الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-13-21, 07:03 AM   #570
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (10:06 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر


قال قوم نوح له: ﴿إنا لنراك في ضلال مبين﴾، فرد عليهم: ﴿قال يا قوم ليس بي ضلالة﴾. وقال قوم هود له: ﴿إنا لنراك في سفاهة﴾، ورد عليهم: ﴿قال يا قوم ليس بي سفاهة﴾. ما أجمل ردود الأنبياء عليهم السلام، لا سب فيها ولا شتم، ولنا فيهم أسوة حسنة.

مجالس التدبر


(قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) أكثر من يقاوم دعوة الرسل هم أصحاب المصالح الشخصية والمتعلقين بالدنيا وزينتها

عبدالمحسن المطيري


(إنا لنراك في ضلال) قال ابن كثير:وهكذا حال الفجار إنما يرون الأبرار في ضلالة. تأمل حال الفجار مع الأبرار اليوم لتقف على هذه الحقيقة.

ابتسام الجابري


(ليس بي ضلالة ولكني رسول رب العالمين) (ليس بي سفاهة ولكني رسول رب العالمين) من فقه الأولويات في الدعوة، الدفاع عن الدعوة مقدم على الدفاع عن الداعية.

مجالس التدبر


(ليس بي ضلالة ولكني رسول رب العالمين) (ليس بي سفاهة ولكني رسول رب العالمين) عندما يكون الهدف واضحًا في قلب الداعية إلى الله لن تثنيه اتهامات المدعويين الشخصية فالرسالة أعظم من الثأر للنفس!

مجالس التدبر


قال الله تعالى : ( قَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) : - إستمروا يا أهل الحق في دعوتِكُم فأنبياء الله من قبلكم اوذوا كثيرا من اجل دعوتهم ورغم هذا فقد بلغوا دعوة الله.

أحمد عيسى المعصراوى


قال يعقوب وأعلم من الله مالا تعلمون) كلما عظم علمك بالله زاد يقينك به. وزاد الناس حيرة بيقينك

عقيل الشمري


{ليس بي ضلالة} {ليس بي سفاهة} أصحاب الهمم العالية لا يلتفتون للعبارات السفلية

مجالس التدبر


وأعلم من الله مالا تعلمون" لم يكن ما يعلمه يعقوب سرا فهو نبي يجب عليه البلاغ. لكنه كان يعلم من حسن الظن بربه مالم تبلغه ظنونهم

عبدالله بلقاسم


(رِسَالَاتِ ) هذه الآية تتكلم عن نوح عليه السلام ، وهو أول رسول فكيف يقول " رسالات ربي" والجواب : 1- يبلغ رسالات الأنبياء من قبله، إدريس وإشيعيا وآدم عليهم السلام . 2- كل ما جاءه من أمر من الله عزوجل فهو يبلغه، فتكون الأوامر كلها رسالات الله . 3- أن مجموع ما جاء به كله رسالات، فالعقائد رسالة، والأخلاق رسالة، والأحكام وغيرها رسالة .(في المطبوع 7/4194)

محمد متولي الشعراوي


كان يعقوب عليه السلام يعلم من إحسان الله تعالى مايوجب حسن الظن به ولذا قال: ( وأعلم من الله مالا تعلمون ).

محمد السريع


(وأعلم من الله مالا تعلمون) قال قتادة:إني أعلم من إحسان الله تعالى إلي ما يوجب حسن الظن به. لفتة تفتح أبواب الأمل لأصحاب البلاء..

محمد السريع


(ولتتقوا ولعلكم تُرحمون) على قدر تقواك تُرحم، الأمر متوقف عليك!

مجالس التدبر


الفَلَك : من رأى في المنام كأنه يسبح في الفَلَك فإنه يرتقي ويحصل على ما أراده وأيضاً دلت على تدبير أمره من الله ، لقول الله كُل في فَلَك يَسْبَحُون )، وربما يدل على النجاة ، وذلك بتغيير حركات كلمة الفَلَك ، لقول الله : ( فَأَنْجَينَاهُ وَالذين مَعَه فِي الْفُلْك )..

عايض المطيري


سل الله تعالى أن ينَجِّي المستضعفين الموحدين، وأن يهلك الظالمين الطغاة المعتدين, ﴿ فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَٰهُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥ فِى ٱلْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَآ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا۟ قَوْمًا عَمِينَ ﴾

القرآن تدبر وعمل

سورة_الأعراف