الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-17-21, 07:10 AM   #571
عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (07:58 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر


﴿فَعَقَرُوا۟ ٱلنَّاقَةَ وَعَتَوْا۟ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا۟ يَٰصَٰلِحُ ٱئْتِنَا بِمَا تَعِدُنَآ إِن كُنتَ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ﴾ ﴿فعقروا الناقة﴾: نسب العقر إلى جميعهم لأنهم رضوا به، وإن لم يفعله إلا واحد منهم .

ابن جزي الغرناطي


(ولكن لا تحبون الناصحين) قد يكرهك من تريد له الخير والنصح فلا تيأس ولا تقلق فهناك من سيحبك ويكرمك وهو ﷲ فادع من أجله!

تدبرات تدارس القرآن


فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين} جزاء وفاقا.. فكما أرجفوا شعيباً وأصحابه وتوعدوهم بالجلاء، عاقبهم الله بالرجفة.

د. عمر المقبل


(فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) وقال: (وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ ) ، فحين ذكر الرجفة -وهي الزلزلة الشديدة- ذكر الدار مفردة (فِي دَارِهِمْ)، ولما ذكر الصيحة جمع الدار (فِي دِيَارِهِمْ)؛ وذلك لأن الصيحة يبلغ صوتها مساحة أكبر مما تبلغ الرجفة التي تختص بجزء من الأرض؛ فلذلك أفردها مع الرجفة وجمعها مع الصيحة.

فاضل السامرائي


"ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين" قالها صالح عليه السلام، بعد خراب قرى ثمود وهلاك قومه بغض الناصحين واستثقالهم عنوان خراب الحضارات

عبدالله بلقاسم


لا تهرب من الذين توجعك نصائحهم ربما هم وحدهم من يقول الحقيقة (وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لَّا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ)
تدبرات تدارس القرآن


(فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ) يتكرر هذا في كل جيل، كلما نصح الناصحون؛ بغضهم المخالفون.

عبدالمحسن المطيري


"ولكن لا تحبون الناصحين" لقد كانوا مشركين ! لكنه عزا هلاكهم لرفضهم مبدأ النصيحة .

عبدالله بلقاسم


ومما يعجل بالعقوبة ترك النهي عن المنكر ومحاربة الناصحين ؛ ﴿ .. وقال ياقوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين ﴾.

فرائد قرآنية


اكشف عن رأسك قناع الغافلين، وانتبه عن رقدة الموتى، واعلم أن من قرأ القرآن ولم يستغن، وآثر الدنيا، لم يأمن أن يكون بآيات الله من المستهزئين، وقد وصف الله تعالى الكاذبين ببغضهم للناصحين إذ قال: (وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ).

أبو حامدالغزالى


(ولكن لا تحبون الناصحين) لا أقل من محبة الناصح

عقيل الشمري



(ولكن لا تحبون الناصحين) من أمارات هلاك الأقوام،،كرههم للناصحين،

وليد العاصمي


ليست المشكلة في النصيحة،، المشكلة في: (ولكن لا تحبون الناصحين!)

وليد العاصمي


يجب بذل النصح للناس،وعلى الناس قبوله،فإن بلغوا درجة كره الناصح فليأذنوا بعقوبة من الله،فقد بين صالح لقومه سبب رجفتهم(ولكن لا تحبون الناصحين)

سعود الشريم


تذكر شخصا نصحك واشكره وادعُ له، ﴿ فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَٰقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّى وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُحِبُّونَ ٱلنَّصِحِينَ ﴾

القرآن تدبر وعمل


جاء لصالح في الأعراف أمر واحد وهو عدم عقر الناقة فناسب في ختام قصته (أبلغتكم رسالة ربي)أما شعيب فتعددت نصائحه فناسب في ختام قصته(رسالات ربي)

فوائد القرآن