عرض مشاركة واحدة
قديم 05-31-13, 09:44 PM   #13
اللورد يحيا
إداري سابق ونجم من نجوم الموقع

الصورة الرمزية اللورد يحيا

آخر زيارة »  05-04-17 (09:43 PM)
الهوايه »  لعب الشطرنج ♔

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



(5)
ESTJ
(الاجتماعي/ الحسي، المفكر، الحكم)
(Extroverted, Sensor, Thinker, Judger)

صورة عامة

لدى أصحاب هذه الشخصية ميل طبيعي لتنظيم المشاريع والعمليات والنظم بل وحتى الناس ثم يقوموا بأداء الأعمال المطلوب منهم إنجازها، أما في حياتهم فإن لديهم مفاهيم واضحة المعالم يسيروا عليها وبطريقة منظمة للغاية بل ويتوقعوا من الآخرين أن يسيروا على نفس هذا النهج. وتراهم يقدرون وبشدة الكفاءة والامتياز والنتائج سواء من أنفسهم أم من الآخرين.

مميزات هذه الشخصية

• لديهم أسلوب موضوعي للغاية في فهمهم وحلهم للمشاكل التي يواجهونها ولديهم القدرة الفائقة على اتخاذ موقف صارم وحازم للغاية إذا اقتضى الأمر ذلك.

• يستخدم أصحاب هذه الشخصية التفكير في عالمهم الخارجي عبر تنظيم حياتهم وعملهم ولا يصبرون طويلا على الفوضى أو التسيب أو الإهمال أو حتى أنصاف الحلول ، فهم يسارعون في حسم الأمور وبصرامة.

ولذلك فهم يميلون إلى كونهم:
1. منطقي للغاية، ناقد بطبعه ومحلل للأوضاع بموضوعية
2. صاحب قرار حاسم وحازم وواضح وصريح

• يركز أصحاب هذه الشخصية على الحاضر أي ما هو حقيقي وواقعي وهم يطبقون خبراتهم الشخصية على المشاكل والأوضاع التي يواجهونها في حياتهم. ولذلك فهم يفضلون الأعمال ذات النتائج الواضحة والملموسة والحالية،
وتراهم يميلون لأن يكونوا:
1. واقعي عملي ويعتم بالحقائق المادية أساسا
2. نظامي، مرتب

• يشكل أصحاب هذه الشخصية مثالا لشخصية المدير الإداري الناجح لأن لديهم القدرة على فهم النظام وإدارته بفعالية، وكذلك فهم قادرون على صنع الخطوات اللازمة لأداء المهمات والسير عليها.

• من الملاحظ عليهم أن لديهم رؤية نافذة للمشاكل المتوقع حدوثها في واقع العمل ومن ثم توزيع المسئوليات والأدوار على الناس لحلها، وتراهم يلمون بالمشكلة كلها وبدون ترك أية تفصيلات أو حلول مطاطية بل ويحرصوا على أداء أعمالهم بالوقت المقرر لذلك

• وإذا ما رأوا الأمور لا تسير على ما يرام، تراهم يخططون وبسرعة لحل هذا الخلل. وفيما عدا ذلك فهم يفضلون السير ضمن النظام والترتيب الإداري المعمول به، أما عن رؤيتهم فهي خاصة بالمهمات الملقاة على عاتقهم والنشاطات ثم الانتهاء منها.


كيف يراهم الآخرون

• لأن لديهم القدرة الطبيعية على تصميم النظم والقوانين والمواعيد، فتراهم عادة ما يقودون الآخرين ويأخذوا زمام المبادرة، ولذلك فإن بعض الناس قد يراهم يفرضوا سيطرتهم على الآخرين وذلك بسبب اقتناعهم الشديد بما ينبغي أن تكون عليه الأمور.
• واضح ومستقيم في طريقة تعامله مع الآخرين، هذا ما يقوله عنه الآخرون، ونادرا ما يلتبس أمرهم على الناس
• لديهم القدرة على التواصل الاجتماعي مع الآخرين بل ويستمتعوا بالتعامل مع الناس خصوصا أثناء أدائهم للمهمات، الألعاب، المناسبات التقليدية أو العائلية وتراهم يبنون علاقتهم مع الآخرين وبمنتهى الحدية ويحرصوا على أن يؤدوا الحقوق وبمنتهى الشعور بالمسئولية.

ولذلك قد يراهم الآخرين على أنهم:
1) صاحب ضمير حي، ويمكن الاعتماد عليه
2) واضح، صارم، حازم، يتكلم بطلاقة وواثق جدا من نفسه، وقادر على تأكيد وجهة نظره.


 
مواضيع : اللورد يحيا