عرض مشاركة واحدة
قديم 05-31-13, 09:47 PM   #19
اللورد يحيا
إداري سابق ونجم من نجوم الموقع

الصورة الرمزية اللورد يحيا

آخر زيارة »  05-04-17 (09:43 PM)
الهوايه »  لعب الشطرنج ♔

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



11)
ISFJ
(المتحفظ، الحسي، المشاعري، الحكم)
(Introverted, Sensor, Feeler, Judger)

صورة عامة:


• من طبيعة هذه الشخصية أنها شخصية يمكن الاعتماد عليها، ويقدر الظروف والحاجات، وملتزم التزام شديد بالناس والمجموعة التي يرتبط بها، ولديه إحساس عميق بالالتزام بواجباته تجاهم. ولذلك فهو يعمل بطاقة مستمرة بدون تعب أو كلل لتنفيذ واجباته في موعدها المقرر وبدون تأخير، ولديهم استعداد أن يخوضوا المخاطر والصعاب في سبيل تنفيذ هذه الواجبات إذا كان هنالك ضرورة لذلك، ولكنهم في الوقت نفسه يمتنعون عن أداء أي عمل لا يرون له حاجة أصلاً.

• يركز أصحاب هذه الشخصية على الناس وحاجاتهم وطلباتهم ويقومون ببناء نظام يقومون بإتباعه لتحقيق حاجات الآخرين، ولذلك فهم ينتقدون هذه الالتزامات بمنتهى الجدية ويريدون من الآخرين أن يحثوا حذوهم (أي يطبقوا التزامهم بنفس الجدية).


مميزات هذه الشخصية

لدى هذه الشخصية نظرة واقعية للغاية واحترام للحقائق،ولذلك فهم يستخدمون الخاصية الحسية(الحسي) في قرارة أنفسهم حيث يوجد لهم وفرة من المعلومات والخبرات ولديهم ذاكرة قوية بحيث يتذكر تفاصيل الأمور الدقيقة مع معانيها الإنسانية( مثل نبرة الصوت، تعبير الوجه..)

ولذلك فهم يميلون إلى كونهم

1. عملي، واقعي

2. محدد الاتجاه وواضح

• تستخدم هذه الشخصية المشاعر والعواطف لاتخاذ القرار بناء على القيم والمبادئ واهتمامهم بالآخرين، ولذلك فهم يقدرون الانسجام والترابط مع الناس والتعاون فيما بينهم،

ولذلك فهم يميلون إلى كونهم:

1. متعاون ويهتم بالآخرين ويتفاعل مع مشاكلهم.
2. ودود، عطوف وحساس لحاجات الآخرين
• لديهم أراء قوية لأن قراراتهم مبنية على أساس متين من المبادئ والقيم ووفرة المعلومات والخبرات الموجودة داخل أنفسهم، وهم يحترمون نظم العمل المتعارف عليها والقيادات ولا يقومون بتعديلها أو تجاوزها وذلك لأنهم يؤمنون أن مثل هذه النظم والقيادات ما وجدت أصلا إلا وفي وجودها منفعة، ولذلك فهم لا يفضلون أي تغيير إلا إذا كانت هنالك فائدة منطقية وعملية في ذلك التغيير.


كيف يراهم الآخرون

• تمتاز هذه الشخصية بأنها متواضعة وهادئة في ارتباطاتها مع الآخرين ودائما يضع احتياجات الآخرين(وخصوصاً الاحتياجات العائلية) قبل حاجاته الشخصية وهم ينفرون من مواجهتهم بأخطائهم ولديهم استعداد وصبر وجلد أن يسيروا سيراً طويلاً لإرضاء الآخرين ومع ذلك فإن لديهم احترام دفين للأعراف والنظم ولمشاعر الناس، وهم على استعداد لمواجهة الآخرين إذا ما رأوا ضرورة لذلك.
• يرى الناس منهم حبهم الشديد للمبادئ والقيم ورغبتهم الشديدة للنظام ولحسم الأمور وأيضاً لشخصيتهم الودودة اللطيفة. ولكن القليل من الناس يرى خبراتهم الدفينة داخل أنفسهم والمعلومات والذكريات الدقيقة عن الأمور،

ولذلك فقد يراهم الآخرون على أنهم:

1. هادئ، جاد، وصاحب ضمير حي
2. يقدر شعور الآخرين وحاجاتهم ويهتم بهم بطريقة ممتازة
3. يقدر الالتزام بواجباته جداً والمحافظة على التقاليد والدين


 
مواضيع : اللورد يحيا