عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-21, 06:54 AM   #1
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (01:44 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي باب الحث على سور وآيات مخصوصة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رياض_الصالحين :

................................

باب الحث على سور وآيات مخصوصة ::

-1/1009- عن أبي سعيد رافع بن المعلى رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد؟ فأخذ بيدي، فلما أردنا أن نخرج قلت: يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن؟ قال: {الحمد لله رب العالمين} [الفاتحة: 1] هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته" رواه البخاري.

2/1010- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في: {قل هو الله أحد} [الإخلاص: 1] " والذي نفسي بيده، إنها لتعدل ثلث القرآن".
وفي رواية: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: "أيعجز أحدكم أن يقرأ بثلث القرآن في ليلة"فشق ذلك عليهم، وقالوا: أينا يطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال: {قل هو الله أحد، الله الصمد} : ثلث القرآن" رواه البخاري.

3/1011-وعنه أن رجلا سمع رجلا يقرأ:" {قل هو الله أحد} [الإخلاص: 1] يرددها فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له وكان الرجل يتقالها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده، إنها لتعدل ثلث القرآن "رواه البخاري.

4/1012- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في: {قل هو الله أحد} : "إنها تعدل ثلث القرآن" رواه مسلم.

5/1013-وعن أنس رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله إني أحب هذه السورة: {قل هو الله أحد} [الإخلاص: 1] ، قال: "إن حبها أدخلك الجنة "رواه الترمذي وقال: حديث حسن. رواه البخاري في صحيحه تعليقا.

6/1014- وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط؟ {قل أعوذ برب الفلق} [الفلق: 1] ، و {قل أعوذ برب الناس} [الناس: 1] "رواه مسلم.

7/1015- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان، وعين الإنسان، حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلتا، أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي وقال حديث حسن.

8/1016- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من القرآن سورة ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: {تبارك الذي بيده الملك} [الملك: 1] ".
رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.
وفي رواية أبي داود:"تشفع".

9/1017- وعن أبي مسعود البدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه" متفق عليه.
قيل: كفتاه المكروه تلك الليلة، وقيل: كفتاه من قيام الليل.

10/1018- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" رواه مسلم.

11/1019- وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ " قلت: الله ورسوله أعلم. قال:"ياأبا المنذر، أتدريأي آية من كتاب الله أعظم؟ "قلت: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} [البقرة: 255] ، فضرب في صدري وقال:"ليهنك العلم أبا المنذر" رواه مسلم.

13/1021- وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف، عصم من الدجال". وفي رواية: "من آخر سورة الكهف" رواه مسلم.

* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
( رياض الصالحين : 312 - 315 )