عرض مشاركة واحدة
قديم 10-12-21, 07:08 AM   #32
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (07:55 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



قصص وعبر من حياة الصحابيات
الربيع بنت معوذ

الربيع بنت معوّذ بن الحارث بن رفاعة بن مالك الأنصارية النجارية وأمها أم يزيد بنت قيس بن النجار
أبوها معوِّذ من كبار أهل بدر ، وزوجها هو الصحابي الجليل إياس بن بكير الليثي ، وهو أحد كبار المهاجرين

ولها رضي الله عنها مناقب جمة ، زارها رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عرسها

قالت الربيع بنت معوذ رضي الله عنها : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرسي، فقعد على موضع فراشي كمجلسك مني ، وجويريات يضربن بالدف يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر ، حتى قالت جارية: وفينا نبي يعلم ما في غد .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تقولي هكذا وقولي ما كنت تقولين"
البخاري
و إنكار النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الجارية لأن الغيب لا يعلمه إلا الله تعالى ، وليس لأحد من المخلوقين أن يعلم الغيب، قال الله تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً (26)إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً (27) } سورة الجن

ولها رضي الله عنها مواقف شجاعة تدل على اعتصامها بحبل الله تعالى وحبها للإسلام وأهله ، ولا تخاف في الله لومة لائم ، ولا تخشى أي أحد يخالف شرع الله تعالى .

فعنها قالت : أخذت طيبا من أسماء بنت مخربة أم أبي جهل ، فقالت : اكتبي لي عليك ، فقلت : نعم أكتب على ربيع بنت معوذ ، فقالت : وإنك لابنة قاتل سيده ، قلت : بل ابنة قاتل عبده ، قالت : والله لا أبيعك شيئا أبدا .
والربيع هي والدة محمد بن إياس بن البكير ، وكان عدد من الصحابة والتابعين يأتونها فيسألونها عما تعرفه من أحكام ، ومن أحاديث

عن الربيع بنت معوذ قالت : أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار : من أصبح مفطرا فليتم بقية يومه ، ومن أصبح صائما فليصم .
قالت : فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ، ونجعل لهم اللعبة من العِهْن – الصوف - فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار"

وأخرج الطبراني عن الربيع بنت معوذ بن عفراء رضي الله عنهما قالت : بعثني معوذ بن عفراء بصاع من رطب عليه أجر من قثاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب القثاء ، وكانت حلية قد قدمت من البحرين فملأ يده منها فأعطانيها وفي رواية فأعطاني ملء كفي حلياً أو ذهباً
توفيت رضي الله عنها في أيام معاوية سنة 45 هـ .


تابعونا لنكمل...


 

رد مع اقتباس