عرض مشاركة واحدة
قديم 11-10-21, 09:47 AM   #37
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (08:18 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



آكل النمل الحرشفي
آكل النمل الحرشفي ويسمى أيضاً أم قرفة (اسمه العلمي: Manis) والمعروف أيضاً اسم البنغول، هو حيوان ثديي آكل للنمل، يشبه كثيرا حيوان المدرع إلى درجة الخلط بينهما، يعد آكل النمل الحرشفي حالياً واحدًا من أكثر أنواع الحيوانات النادرة والمهددة بخطر الانقراض.
معلومات عن حيوان آكل النمل الحرشفي
سلحت الطبيعة الحيوانات الصغيرة والضعيفة بوسائل مختلفة للدفاع عن النفس، فالظربان الأمريكي والزريقاء والظربان الأفريقي تستخدم سلاحا کماوياً وذلك بأن ترش رشات من سائل کریه الرائحة، والقنفذ وأبو شوك يبعد كل منها عدوه بواسطة أشواکه الحادة .
أما آكل النمل الحرشفي فيحميها درع مكون من قشور متداخلة تشبه أوراق الخرشوف مما يجعلها تبدو كفارس من فرسان العصور الوسطى، والبطن هو الجزء الوحيد الذي لا يحميه الدرع لكنه يكون محمياً عندما يتكور الحيوان على نفسه في مواجهة الخطر .
ويقول علماء الحيوان إن هذا الحيوان ليس شديد الذكاء وربما يكون الأمر كذلك لكنه ماهر جدا في فن واحد هو السعي في طلب النمل، إنه معد تماما لهذه المهمة ومزود بلسان شديد الطول ومخالب هائلة تتهدم تحت ضرباتها حوائط قرى النمل الأبيض شديدة الصلابة کالمسلح وعندها يدخل لسانه في الفتحة يخرجه وقد تغطى بالحشرات.
هل تعلم ؟
إن لسان آكل النمل الحرشفي (أم قرفة) يمكن أن يمتد بطول عشر بوصات … وأن العضلات التي تهيمن عليه مثبتة في تجويف الحوض....











 

رد مع اقتباس