عرض مشاركة واحدة
قديم 11-16-21, 08:20 AM   #40
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (08:18 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



قرد السيامنج ( سيمفالانجوس ملتصق الأصابع ) وهو قرد شجري من فصيلة الجيبون، أسود اللون، يسكن غابات إندونيسيا وماليزيا وتايلاند. وهو أكبر قردة الجيبون، يمكن أن يصل حجمه إلى ضعف حجم أي قرد جيبوني آخر، حيث يصل إلى 1 م (3.3 قدم) في الارتفاع ويزن حتى 14 كـغ (31 رطل). السيامنج هو النوع الوحيد في جنس السيمفالانجوس.

ميزتان تميزان السيامنج عن باقي قردة الجيبون، أولًا: وجود إصبعين في كل قدم -الثاني والثالث بالتحديد- ملتصقين جزئيًا بواسطة غشاء، وبالتالي يسمى تحديدًا مرتفق الأصابع (syndactylus)، من اللغة الإغريقية "σύν"، سون، وتعني "متحدون" +δάκτυλος، daktulos وتعني "إصبع". ثانيًا: وجود كيس خيطي كبير (كيس الحلق) في كلٍ من الذكور والإناث، حيث يمكن أن ينتفخ حتى يصبح حجمه مساويًا لحجم رأس السيامنج، مما يسمح له بإصدار نداءات أو ألحان عالية الصوت.

من الممكن وجد نوعان فرعيان من قرد السيامنج، وهما السيامنج السومطري (S. s. ملتصق الأصابع)، والسيامنج الماليزي (S. s. القارة، في شبه جزيرة الملايو). [6] خلاف ذلك، فإن الأفراد الماليزيين ليسوا سوى مجموعة سكانية. يعيش السيامنج جنبًا إلى جنب مع قردة الجيبون الآخرين، حيث يقع نوعا السيامنج بالكامل ضمن النطاقات المدمجة لكلا الجيبون الرشيقة ولار جيبون.

يمكن أن يعيش السيامنج نحو 40 عامًا في الأسر.

في حين أن تجارة الحيوانات الأليفة غير المشروعة تؤثر سلبًا على حيوانات البرية، فإن التهديد الرئيسي للسيامنج هو فقدانهم لمواطنهم في كلٍ من إندونيسيا وماليزيا، حيث تعمل شركات إنتاج زيت النخيل على إزالة مساحات شاسعة من الغابات، وبالتالي تفقد قردة السيامنج موطنهم، كما هو الحال مع حيوانات أخرى، مثل نمر السومطري...









 

رد مع اقتباس