الموضوع: مدينتى
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-08-21, 09:53 AM   #1082
الفيلسوف

الصورة الرمزية الفيلسوف

آخر زيارة »  يوم أمس (10:57 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



هناك توجه عام عن اللامبالاة او البعد عن الناس او عدم التعلق بحد وعدم اعطاء اي شيء او حد أهمية...او الغي التوقعات من الآخرين.
اللامبالاة مريحة ربما من عناء البشر..هي في النهاية احد الطرق الدفاعية لتجنب آلام الفقد والهجر والايذاء والخذلان والرفض والغدر.
انا مش مهتم وبالتالي مش مرتبط عاطفيا بشيء وبالتالي مفيش حاجة هتوجعني....
اللامبالاة الشديدة ربما هي في الاصل نتيجة رفض او خذلان او هجر او فقد او غدر وخيانة او ايذاء حدث سابقا..وانفصالنا العاطفي عن الاخرين او لا مبالاتنا بهم هي وسيلتنا للحماية من التكرار...دروعنا ضد الخوف من التكرار.
في الحالات الشديدة..لا احد مهم..كل الناس متساون..لا يهمون ..وربما تعني ايضا انا لست مهما لاحد..او هو اصل منشأ اللامبالاة اني كنت غير مهم لاحدهم.
و يقابلها ربما احيانا انا المهم وفقط...تعلق بالذات وبالجسد....او ممتلكاتي ومالي وحيواناتي الاليفة ومهنتي الخ...(اشياء غير بشرية.)...او ربما تعلق عنيف بالاطفال....(مضر لهم.)...او ربما عندما تسوقنا الاقدار وننفتح على احدهم.
عندما لا يكون هناك احد مهم...فلا احد مميز لي ولا احد يستحق استثماري فيه واهتمامي به...وربما اتعامل معه كاداة او شيء او تعامل سطحي..ومادة للاستغلال (مصلحة).... ولا اريد ان ابذل مجهودا معه او اتمسك به او احافظ عليه.
لكن هذا الدرع الحامي والواقي والمريح يحرمنا ايضا...يحرمنا من علاقات مهمة تقدم اشباعات قوية (الانتماء والحب والامان والونس والرفقة والنمو والمتعة العميقة) الجذور للثبات والنمو والاثمار.
الانتماء لأحدهم احتياج اساسي مهم لنمونا وللصحة النفسية والجسدية...وبعدم إشباعه نخسر الكثير والكثير
في كتاب فن اللامبالاة....برغم العنوان هو يعلمنا كيف لا نهتم بما هو غير مهم...ولكن نهتم بما هو مهم في نفس الوقت.
القدرة على تركيز الجهود والطاقة النفسية في المهم لنا...يحتاج لا مبالاة تجاه العديد من الاشياء والاشخاص.
فالهدف هو التوازن بين نحن والاخرين..الحرية والاتصال...البعد والقرب...الاستقلالية والحب....المرح والجدية..اللامبالاة والمبالاة.
بقدرتنا على التوازن نستمتع باكبر قدر من كل شيء. بشكل عميق ومتنوع.
قرار اللامبالاة مش مجرد لا اهتم وفقط...هو في الاصل حرمانات كثيرة ومتنوعة...منها انفصالنا عن الذات وعن جوهرنا..ببساطة لان هناك عمليات نفسية يجب فعلها لتساعدني على ان لا اهتم اولها ان اغلق قلبي واطفئه...واسكن في العقل حيث عالم الحسابات البارد والجاف....
باللامبالاة نحن انصاف بشر...وحياتنا نصف حياة....ومع الوقت ربما يظهر هذا الشعور العنيف بالوحدة ليأكلنا وحدنا بعيدا عن العيون.
التوازن جيد..وتعلم متى وكيف نبالي ومتى وكيف لا نبالي...مهم....اعادة تصميم دوائر الاهمية مفيد.
لو انت من اللامبالين ...فانت تحتاج ان تفتح قلبك للآخرين وانشاء روابط قوية مهمة.
ولو انت من المهتمين بالحب والناس والعلاقات بشدة..فانت تحتاج ان تتعلم كيف لا تبالي نوعا ما وتنظم دوائرك


 

رد مع اقتباس