عرض مشاركة واحدة
قديم 01-20-22, 08:08 AM   #2
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:08 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




وسائل ومعينات تدبر القرآن ... الجزء الثاني .



ترتيل القرآن وحضور القلب عند تلاوته :

معنى الترتيل : التنسيق والتنضيد ، ويعني إرسال الكلمة من الفهم بسهولة واستقامة بحيث يكون على نسق واحد مما يعين على فهم المعنى ، وقد حث الله على ترتيله فقال جل جلاله : (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً). (المزمل: 4)، قال ابن كثير : " أي اقرأه على تمهل ، فإنه يكون عونًا على فهم القرآن وتدبره " . وقال تعالى : (وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا ) [الإسراء:106] . قال الشوكاني : " أي على ترسل وتمهل في التلاوة وأسهل للحفظ " .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " فجمع عليه الصلاة والسلام بين القراءة والذكر وبين الدعاء والتفكر ، بأن يسأل عند السؤال ، ويتعوذ عند التعوذ ، ويسبح عند التسبيح ، لا شك أنه يتأمل قراءته ويتفكر فيها ، فيكون هذا القيام روضة من رياض الذكر ، قراءة وتسبيحًا ودعاء وتفكرًا ، والنبي صلى الله عليه وسلم في هذا كله " .

وقال ابن مسعود رضي الله عنه : " لا تنثروه نثر الدقل ، ولا تهدوه هد الشعر ، قفوا عند عجائبه ، حركوا به القلوب ، ولا يكن هم أحدكم آخر السورة " .



تحسين الصوت والتغني بالقرآن:

ولهذا يجد الإنسان في نفسه حب سماع القرآن حين يقرأ به القارئ الماهر ذو الصوت الحسن ، فالصوت الحسن له أثر كبير في تدبر كلام الله تعالى ، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك فقال : " زينوا القرآن بأصواتكم ".

وقال ابن كثير : " قد فهم من هذا أن السلف عليهم رضوان الله إنما فهموا من التغني بالقرآن : تحسين الصوت به وتحزينه وتطريبه والتخشع به " .



حب القرآن واستشعار عظمته :

فمن المعلوم أن القلب إذا أحب شيئًا تعلق به ، واشتاق إليه ، وانقطع عما سواه ، واجتمع عليه فهمه ووعيه ، فيحصل بذلك التدبر والفهم العميق ، وعليه فإن حب القرآن من أنفع الأسباب لحصول أقوى وأعلى مستويات التدبر .



التواضع واللين لتدبر القرآن وفهم معانيه وأخذها ودراستها :

قال الله تعالى في النهي عن الاستكبار والتكبر في أخذ الحق من القرآن وفهمه ودراسته : (سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) [الأعراف:146]



دروس في التدبر من مؤتمر تدبر القرآن الأول الذي أقيم في الدوحة ٢٠١٣ ومن مجموعة دراسات ومحاضرات للشيوخ الأفاضل كالشيخ الدكتور محمد الربيعة


ملتقى أهل القرآن


 

رد مع اقتباس