عرض مشاركة واحدة
قديم 08-22-22, 08:12 AM   #29
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (10:32 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



زراعة اللفت

يزرع اللفت خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر و قد تمتد زراعته حتى شهر نوفمبر للأصناف البلدية , أما الأصناف الأجنبية فتمتد زراعته حتى شهر إبريل.
التربة المناسبة:
يزرع فى جميع أنواع الأراضى و لكن يفضل زراعته فى الأراضى الصفراء الثقيلة و الخفيفة و الطميية للحصول على جذور كبيرة و منتظمة كما يجب أن تكون التربة جيدة الصرف مع إتباع دورة زراعية مناسبة.
إعداد الأرض للزراعة:
تحرث الأرض حرثتين متعامدتين و يتم إضافة 25م3 سماد بلدى قديم متحلل مع 150 كيلو جرام هكتار كبريت زراعى ثم تسوى سطح التربة بإستخدام الزحافة و من ثم تنثر التقاوى بالأرض و تغطى أو يمكن زراعة التقاوى فى سطور و هذا فى حالة الزراعة فى الأراضى الخفيفة على أن تكون المسافة بين السطور و بعضها 20سم , أما عند زراعة التقاوى بواسطة السطارة التى تزرع فى البذور الدقيقة فتقسم الأحواض الى 2×2م و يتم بعدها الحرث و التسميد و أخيرا تنعم سطح الأرض أما فى حالو الزراعة فى الأراضى الثقيلة فتخطط الأرض فى القصبتين بمعدل 10 خطوط.
طريقة زراعة اللفت:
تزرع البذور إما فى سطرين أى على جانبى الخط أو على ظهور الخطوط ثم تغطى البذور جيدا و تروى الأرض , أما فى حالة الزراعة فى أحواض تزرع البذور نثرا أو فى سطور و المسافة تبعد حوالى 30سم ثم تروى سطح الأرض رية خفيفة.
تقاوى زراعة اللفت:
يحتاج الفدان الواحد من 2 الي 5 كليو جرام من التقاوي وذلك بناء علي نوع اللفت الذي سيتم زراعتة بالاضافة الي نوعية التربة وموسم الزراعة.
عمليات الرى:
يجب أن يكون الرى بإنتظام حتى لايقل المحصول كما أن تعطيش التربة للمياه يجعل طعمها لاذع لذا يجل ري الأرض بمياه وفيرة.
عمليات الخف:
عندما يصل طول النباتات 5 سم يتم خف الأرض فى سطور بحيث تصبح المسافة بين النباتات 10 سم و تتم هذه العملية بعد 3 أسابيع من الزراعة أما المزروعة نثرا على أبعاد 12سم.
عمليات العزيق:
تتم عمليات العزيق “الخربشة” من اجل القضاء علي الحشائش التي تظهر علي سطح الارض.
عمليات التسميد:
يضاف السماد للفدان الواحد بمعدل 100كيلوجرام لكل هكتار نترات نشادر مع إضافة 50 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم بالإضافة الى 200 كيلوجرام سوبر فوسفات بلإضافة للسماد البلدى بمعدل 20 م3 , فهناك نوعين من السماد فالسماد العضوى يتم إضافته قبل الزراعة أما السماد الكيماوى يتم وضعه على دفعات الأولى تكون بعد 3 أسابيع من بدء الزراعة أما الثانية فتكون بعد إسبوعين من دفعة التسميد الأولى.
حصاد المحصول:
ينضج اللفت و تتكون الجذور بعد حوالى 50- 70 يوم من الزراعة حيث يصل قطر الجذر حوالى 7- 10 سم و تقلع النباتات باليد قبل تليف الجذور و من ثم تنظف و تقرط الأوراق و تعبأ و تربط فى أحزمة و تأخذ الحزمة الواحدة من 4- 5 نباتات معا.
إنتاجية المحصول:
تصل انتاجية الفدان الواحد الي حوالي 8 اطنان من اللفت في افضل الاحوال ويمكن لهذة الكمية ان تقل وتصل الي 6 اطنان في حال ظهور بعض المشكلات.



 

رد مع اقتباس