عرض مشاركة واحدة
قديم 08-27-13, 04:06 PM   #6
اللورد يحيا
إداري سابق ونجم من نجوم الموقع

الصورة الرمزية اللورد يحيا

آخر زيارة »  05-04-17 (09:43 PM)
الهوايه »  لعب الشطرنج ♔

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



البرامج من الكويت بصراحة متعوب عليها
أخوي سنكرس

في ذالك الوقت لا يوجد ممثليين سعوديين بارزين وأن وجد فقليل جداً بل تجد أكثر تمثيلهم في أحدى دول الخليج او في مصر لان كان من الاعلام السعودي نوع من التحفظ عليهم

ومن ابرز الفنانين السعوديين في هذاك الوقت الفنان محمد حمزه وأبنائه وفؤاد بخش و خالد الحربي وقلة قليله معهم

وكان تمثيلهم تمثيل مشترك مع ممثلين مصريين او لبنانيين وأفكارهم بدائية بسبب اوامر الاعلام السعودي حينها ،وكانت تحكي عن مخدرات او فراق عائلي وكلها تعتبر مسلسلات أجتماعيه ورغم انها بدائية تبقى مسلسلات هادفه ولها جمهور كبير وتعلق في الأذهان .. والسبب ربما يكون التمثيل والسيناريو يحكي ويروي حيات المجتمع .

كان اكثر المسلسلات الطاغية علينا في السعوديه هذاك الوقت المسلسلات الكويتيه في العصر مثل ( الى ابي وامي مع التحيه ) و ( وعلى الدنيا السلام ) و ( محفوظه ومبروكه ) ، والمسلسلات المصريه في الصباح وقبل منتصف الليل ومنها مسلسل ( البرادعي ) و ( جابر ثواني ) ، و المسلسلات البدويه من التراث الاردني واذكر كانت تعرض بعد صلاة المغرب طوال الاسبوع ومنها مسلسل ( ابو عواد ) و ( سمعه ومرزوق ) و ( محمود ) و ( جواهر ) و المسلسل البدوي القديم جداً وتصويره بالابيض والاسود ( جواهر بنت الحميد ) ..

وبعدها بدأت المسلسلات التوعويه السعوديه 100% بالظهور تقريباً من بعد عام 1410هـ وبدأت تعرض في شهر رمضان وكان أبرزها ( خلك معي ) للممثل محمد العلي رحمه الله ، والمسلسل التوعوي ( الفتى وظاح ) والمسلسل ( حامض حلو ) رغم انه مسلسل مشترك ولكن انتاجه واخراجه كادر سعودي مثلوه في الدمام ، وكذالك بدايات بروز الفنانيين ناصر القصبي وعبدالله السدحان في مسلسل طاش ماطاش الجزء الاول ..

حتى المسلسلات الكوميديه قديماً كان لها طابع ممتع وجميل افضل بكثير عن الكوميديا المبالغ فيها ويستخفون بها العقول التي تمثل الان وماليا قنوات التلفزيون ..

وكانت اكثر البرامج التوعويه والهادفه والعالقه في أذهان الجيل السابق هي البرامج المشتركه بين مجلس التعاون مثل ( افتح ياسمسم ) و ( المناهل ) و ( برنامج قف ) و ( سلامتك ) و افلام الكرتون المدبلجه للعربيه مثل ( فلونه ) و ( عدنان ولينا ) و ( النسر الذهبي ) و ( ميمونه ومسعود ) وغيرها انتهاءً بمسابقات الرمضانيه للاطفال والكبار ، ولو تلاحظون معي كلها برامج توعويه وتنمي المهارات للجيل صاعد فقط ولكن خرجت جيل واعي من أفضل الأجيال وكان يستمتع بها الكبار قبل الصغار ..

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه / الاعلام العربي وتحديداً السعودي لن اقول يعرضها مجدداً ولكن لماذا لم يقتبس منها الافكار ويعرضون مثلها بتمثيل جديد ..؟

اما مسلسلات اليوم من رأيي اصبحت تخرج لنا افكار مكرره تحكي مشاكل اجتماعيه بطرق حديثه يطغى عليها التباهي والاعلان والذي لا يفيد سوى شريحه معينه من المجتمع فقط


 
مواضيع : اللورد يحيا