الموضوع: رحله مع كتاب
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-06-23, 08:21 AM   #216
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (01:23 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



مراجعة كتاب "بيب، الموسم الأول لغوارديولا مع بايرن ميونخ" للصحفي الإسباني مارتي بيرارناو

قد يظنّ المتابع العادي لكرة القدم أنّ الشيء الوحيد المهم في كرة القدم هو مايحدث داخل المستطيل الأخضر وأنّ ما يسبقه مجرد تمرين!! قد يكون هذا صحيحاً على صعيد النتائج، ولكنّ هذه هي الخطوة الأخيرة التي تراها. أمّا إن كنت محبّاً أو شغوفاً بهذه اللعبة فعليك قراءة كتاب Pep وذلك لأسبابٍ كثيرة أوجز إليك بعضها:
في الموسم الأول من عمل بيب غواديولا مدرباً للفريق الألماني بايرن ميونخ رافق مؤلف هذا الكتاب بيب كظله، تناقشا وتحدّثا في كل شيء وسمع المؤلف من بيب كلّ ما قاله لللاعبين واستأذنه أن يذكر هذا في كتابه. أكثر من هذا؛ لقد رافقه في بيته أيضاً!!
كان مضى أربعة أشهر على استقالة غوارديولا من إدارة فريق برشلونة بعد أن أحرز معهم ألقاباً ستة في موسمٍ واحد، لقد تحقق حلمه في الوصول إلى الكمال مع هذا الفريق وهنا جاء قراره بالانتقال إلى نادٍ آخر؛ وهذا ماكان.
يوضّح الكتاب نظرة غوارديولا حول الأندية واختياره لها والمعايير التي يضعها في الحسبان عند كل انتقال.

سيطّلع القارئ على بعض (أو الكثير) من الخطط والتغييرات التكتيكيّة التي يفكر بها المدرّب، وسيكتشف انّ بيب قد يعيد مشاهدة المباراة الواحدة في منزله لأكثر من ست ساعات، تغطي الأوراق مكتبه وهو يرسم أسهماً حول حركة كل لاعب، ويسجل ملاحظاته، ويعاود المشهد/اللقطة/ التمريرة/ التسديدة لأكثر من مرة ويرى عادات لاعبي الخصم في حركاتهم وتنقلاتهم في الملعب وكيف يمكن لعناصره تجاوزهم أو وضعهم في موقفٍ لايناسبهم.

في الكتاب شرحٌ تفصيليٌّ للتمارين التي يطلبها المدرب ويشرف عليها، على سبيل المثال طلبه من "بوينافينتورا" تصميم تمرينٍ للهجوم يركز على القوة بشرط أن يكون الهجوم جماعياً. والمقصود بالقوة هنا عناصرَ ثلاثة: المناوشة والمتابعة، ثمّ قوة رد الفعل (القفز)، ثمّ قوة المرونة والقفز المتعدّد.

ويشرح الكتاب الحصة التدريبيّة المفضّلة عند غوارديولا والتي تعتمد على لعبة المواقع، وهي باختصار: يتموضع فريقان من سبعة لاعبين وأربعة بدلاء في مستطيل 20×12 حيث يقومون بسلسلة تمريرات بسرعة البرق ومن لمسة واحدة وأولى (قد يسمح لبعض اللاعين بلمستين)، ثم يضيف على اللعبة مايجعلها أكثر صعوبةً وتعقيداً.

يختصر الصحافي بيرارناو الموسم الأول لغوارديولا مع بايرن ميونخ بستٍّ وسبعين لحظة هي بمثابة أبوابٍ للكتاب، منها: دراسة المنافس، الاسترخاء، التميّز اللحظي مجرد فقاعة، تشكيلة 2-3-3-2 ضدّ اليونايتد، قصار القامة، دورة الماجستير في الدفاع، مطعم اللاعبين، اللعب على الجناح، وغيرها كثير من هذه اللحظات التي تجعل من هذا الموسم حكايةً تستحق أن تُروى.

صدرت الطبعة الأولى من النسخة العربية عن دار أطلس عام 2016، ويقع الكتاب في 463 صفحة من القطع الكبير، وهي نسخة فاخرة عالية الجودة من حيث الورق والطباعة والصور الملونة العديدة داخله.. هي في الواقع فلسفة حياة تنطوي على الجَلَد والصبر والتحكّم بالانفعالات، والقليل من الموهبة مع تكتيكٌ محكّم وتمرينٌ طويل.



 

رد مع اقتباس