عرض مشاركة واحدة
قديم 02-06-23, 08:43 AM   #1
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (01:49 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي خطوات تعزيز الثقة بالنفس



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إنّ تواصل الفرد مع غيره من الناس بطريقة فعّالة يتطلّب منه أن يتمتّع بثقة عالية في النفس ، وهو ما يفتقر إليه الكثير من الناس ، ويسبّب لهم في كثير من الأحيان متاعب ومشاكل لخوفهم من مواجهة الآخرين ، لذا فإنّ زيادة الثقة بالنفس أمر مهمّ كي يستطيع الفرد تلبية مختلف احتياجاته النفسيّة ، والجسميّة ، والاجتماعيّة .

خطوات تعزيز الثقة بالنفس

1⃣ المظهر الخارجي :

لا تتحدد قيمة الإنسان بطبيعة ملابسه أو ماهيّتها ، لكن الاهتمام بالمظهر الخارجي يلعب دوراً في زيادة رضا الشخص عن نفسه ، مما ينعكس عليه عند تعامله مع الأشخاص الآخرين.

2⃣ وضعيّة الجسد :

إنّ الحديث مع الشخص الآخر مع الحفاظ على استقامة الظهر، ورفع الرأس ، ومواجهة العين لعين الشخص مباشرة يعطي الفرد ثقة أكبر بنفسه على عكس الشخص الذي يحني ظهره ، ويخفض رأسه قليلاً خلال الحديث ، ويشتت نظره لأعلى أو أسفل تهرّباً من تقابل عينيْه مع عينيْ الشخص الذي يحاوره.

3⃣ الدعم الذاتي :

إنّ لجميع الأشخاص ميّزات ومواهب لكن يقع على عاتق كلّ شخص اكتشاف موهبته وتطويرها ، وصقلها ، وتنميتها، وإنّ تقدير الشخص لكلّ الهبات والميّزات التي يملكها يزيد ثقته بنفسه ، لذا فمن الجيّد أن يكافئ الشخص نفسه بعمل شيء يحبّه كأحد أنواع تقدير الذات عند إنجاز مهمّة معيّنة ، على عكس الشخص الذي ينظر لنفسه نظرة سلبية ويظلّ دائم النقد لها ؛ فيشعر عند تعامله مع باقي الناس على أنّه أقلّ شأناً منهم.

4⃣ الإمتنان :

إنّ امتنان الشخص لكلّ صغيرة وكبيرة إيجابيّة تحيط به يجعله مقبلاً على الحياة بحبّ وتفاؤل ، فكثيراً ما ينسى الأفراد وجود العديد من الأشياء الجميلة التي تحيط بهم والسبب هو الاعتياد على وجودها ، لذا لا بدّ من الامتنان لتفاصيل الحياة الجميلة ، فإنّ ذلك يحقق سعادة الفرد ويزيد ثقته بنفسه.

5⃣ الجلوس في الأمام :

كثيراً ما يبتعد الأشخاص عن الجلوس في المقاعد الموجودة في الصفوف الأولى في المحاضرات أو الندوات وما شابه، خوفاً من توجيه أي سؤال أو طلب تعليق منهم على نقاش معيّن ، وذلك يعطي مؤشّرات على قلّة الثقة بالنفس ، وعلى الأشخاص الذين يسعون إلى تنمية شخصيّاتهم وثقتهم بأنفسهم أن يتخلّصوا منها، وأن يبادروا بالجلوس في المقاعد الأماميّة.

6⃣ التحدث بصوت واضح :

يخفّض بعض الأشخاص نبرة صوتهم في الاجتماعات العائليّة أو الرسميّة خشية أن يكون الرأي أو المداخلة خاطئة ، وعلى الفرد أن يتخطّى ذلك إذا أراد رفع ثقته بنفسه ، وأن يقول ما في داخله بصوت أعلى ونبرة واضحة، فمن حقّه أن يعبّر عن رأيه ، وواجب على الآخرين أن يحترموا رأيه....



 


رد مع اقتباس