عرض مشاركة واحدة
قديم 08-04-23, 08:17 AM   #84
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (06:24 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



مكنسة الجنة (الكوشيا)

تعتبر نبتة مكنسة الجنة أو الكوشيا Kochia نبتة عشبية من النباتات الحولية الصيفية، يصل طولها إلى أقل من متر، وتنمو لتكون شجيرة صغيرة ناعمة الأوراق غزيرة التفرعات على شكل كروي جميل، شديدة التحمل للجفاف، سريعة جداً في النمو وسريعة الاكثار والانتشار، تنمو حيث لا يمكن أن تنمو أي نبتة أخرى !
الغريب في هذه النبتة أن لونها الأخضر الجميل يتحول إلى اللون الأحمر في الخريف، ، فهذه النباتات الجميلة لها المقدرة على الانتشار والتكيف مع أي تربة سواء كانت تربة غنية أو ضعيفة أو حتى رملية أو صخرية وتمتد جذورها عميقاً في أي تربة لتبحث عن المياه !

سبب انتشارها الكبير أنها تتكاثر بالبذور،، وتستخدم لعمل التنسيقات الجميلة في الحدائق العامة و المنزلية.

العناية بالكوشيا

تتحول الكوشيا إلى اللون الأحمر في الخريف !
كما رأينا عند زراعة الكوشيا خارجياً فإنها نبتة تستيطع تدبر أمورها لوحدها فهيي قادرة على التحمل والتعايش في أي مكان !

لكن للعناية بها فإن نبتة الكوشيا لا تحتاج منك الكثير من العناية، تتحمل جميع أنواع الظروف والتربات، لكن لا تحب البرد ويفضل زراعتها في مكان مشمس أو مكان به اضاءة مرتفعة، يفضل زراعتها في تربة خفيفة جيدة التصريف.
ما يهم هو أن هذه النبتة تتأثر بالري الزائد، فيجب ريها عند جفاف التربة، وكما أسلفت الكوشيا لا تحتاج منك الكثير فهي تستطيع العيش بأقل الإمكانيات والظروف.

اكثار الكوشيا

تكثر الكوشيا بالبذور وتزرع في بداية الربيع على مسافة 1 سم من سطح التربة ويفضل أن تكون التربة رطبة باستمرار لحين نمو البذرة، بمجرد أن تنبت البذرة بعد 7-10 أيام ستنمو بعدها بسرعة كبيرة جداً، كون النبتة حولية فإنها تنمو من بداية الربيع حتى بعد الشتاء لتموت بعدها وتعود الانتشار من جديد.



 

رد مع اقتباس