عرض مشاركة واحدة
قديم 11-14-23, 07:53 AM   #1555
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (07:23 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سُئِل ابن تيمية - رحمه الله - :

ما دواء من تَحَكَّمَ فيه الداء، وما العمل فيمن غلب عليه الكسل، وما الطريق إلى التوفيق، وما الحيلة فيمن سطت عليه الحَيْرة، فأجاب :

1️⃣ دواؤه الإلتجاء إلى الله تعالى، ودوام التضرع إليه سبحانه، والدعاء ؛ بأن يتعلم الأدعية المأثورة، ويتوخى الدعاء في مظان الإجابة، مثل آخر الليل، وأوقات الأذان والإقامة، وفي سجوده، وفي أدبار الصلوات.

2️⃣ ويضم إلى ذلك الإستغفار ؛ فإنه من استغفر الله ثم تاب إليه مَتَّعَهُ متاعاً حسناً إلى أجل مسمى. وليتخذ وِرْداً من الأذكــار طرفي النهار ووقت النوم .

3️⃣ وليصبر على ما يَعْرِضُ له من الموانع والصوارف ، فإنه لا يلبث أن يؤيده الله بروح منه، ويكتب الإيمان في قلبه.

4️⃣ وليحرص على إكمال الفرائض من الصلوات الخمس بـبـاطـنـه وظاهره ؛ فإنها عمود الدين.

5️⃣ وليكن هجيراه : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، فإنه بها تحمل الأثقال وتكابد الأهوال وينال رفيع الأحوال.

6️⃣ ولا يسأم من الدعاء والطلب ، فإن العبد يستجاب له ما لم يعجل فيقول : قد دعوتُ فلم يستجب لي !

7️⃣ وليعلم أن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا ، ولم ينل أحد شيئاً من جسيم الخير - نبي فمن دونه - إلا بالصبر ، والحمد لله رب العالمين.

جامع الرسائل - ابن تيمية

===========
إذا أردت أن تتعلم دروساً في العقيدة، تابع أخبار غزة؛ تسليم لقضاء الله، وإيمان تام بالقدر خيره وشره من الله. فيها للحياة دروس، وللموت أحوال، وفيها مبعث البطولة، ومنبت الرجال.

إذا أردت أن تتعلم دروساً في الفقه، تابع أخبار غزة؛ يتيممون لقلة الماء أو عدمها، ويغَسَّل شهيدهم بدمه، ويكفَّن بعزته، ويدفن حيث انتهى به القصف. يصلُّون جمعاً ربما، وصلاتهم صلاة مودَّعٍ أو مودِّعْ، وصيامهم حتم وليس تطوُّع؛ فإنهم صائمون إلى حين.

إذا أردت أن تتعلم دروساً فيالقرآن وتلاوته، تابع أخبار غزة؛ يقرأونه بحقه ومستحقه، ويمدُّونه على قدر الألم، ويتغنون به على قدر الأمل، ويُلهَمونَ استحضار آياته كأنه توَّاً نزل!

إذا أردت أن تتعلم دروساً في التزكية، تابع أخبار غزة؛ حمد لله، وثناء على الله، ورضى عن الله لا يتزعزع، نفوس مطمئنة، وعلى المتخاذلين لوَّامة، وعلى العدو أمَّارةٌ بالسوء.

إذا أردت أن تتعلم دروساً في الأخلاق، تابع أخبار غزة؛ ففيها يحنو الجار على الجار، والكل فيها مهاجرون وأنصار، شركاء في القضية، وشركاء في الثار، سمحة وجوههم، صادقة مشاعرهم، عزيزة وقفتهم، جليلة أفعالهم.

إذا أردت أن تتعلم دروساً في الطب، تابع أخبار غزة؛ ففيها صورة الرازي وابن سينا، يبذلون الوسع والله كان معيناً. العين البصيرة، واليد القصيرة، لم تُغفل علم ابن الهيثم، فأبصرت الغاية الحق، وسارت نحوها بصدق.

إذا أردت أن تتعلم دروساً في التاريخ، تابع أخبار غزة؛ فهناك يُكتب بمداد التضحيات، ولكم تعددت حولها الروايات! ولكم تسطرت فيها البطولات! وما تزال أقدام الفلسطينين القدماء فيها شاهدات.

إذا أردت أن تتعلم دروساً في الجغرافيا، تابع أخبار غزة؛ ففيها البر والبحر، والسهل والجبل، وهواؤها على أصحاب الأرض نسيم، وعلى الغزاة جحيم.

إذا أردت أن تتعلم دروساً في الصناعة، تابع أخبار غزة؛ فقد صنعت درب حريتها، في حين غرق الآخرون في التبعية والهوان، وصنعت نشيد عزَّتها، في حين عزف الآخرون أغاني القيان. صنعت حياة في زمن الموت، بل صنعت من الموت حياة!


فإذا ما تحدثتْ، فليُنصِتِ الجميع!

مجالس الصالحين��


 

رد مع اقتباس