الموضوع: فضل حفظ القرآن
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-03-23, 08:46 AM   #3
همس المشاعر

آخر زيارة »  اليوم (12:04 AM)
المكان »  ، لا فرقَ بيننا فإننا أولاد وطنٍ واحد ، و نخوتُنا واحدة ، و قضيتُنا واحدة”
الهوايه »  نُضيف للكونِ حين نكتُب ونضِيف للذاتِ حين نقرأ ..!

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



فضل حفظ القرآن الكريم عظيم في الدنيا والآخرة، وقد جاءت النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة تؤكد هذا الفضل، ومن هذه الفضائل:

* **القرب من الله تعالى:** فحفظ القرآن الكريم يجعل صاحبه من أهل الله وخاصته، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لله أهلين من الناس، قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته".
* **الفوز بالجنة:** فحفظ القرآن الكريم سبب لدخول الجنة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها".
* **النجاة من النار:** فحفظ القرآن الكريم وقاية من النار، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة".
* **نيل الشفاعة:** فحفظ القرآن الكريم سبب لنيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله".
* **رفعة الدرجة في الدنيا والآخرة:** فحفظ القرآن الكريم سبب لرفعة الدرجة في الدنيا والآخرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أعلاما من أمتي يقفون على باب الجنة يوم القيامة، يقال لهم: ادخلوا الجنة، فيقولون: يا رب، لم يؤذن لنا بالدخول، فيقال لهم: إنكم كنتم تعلمون الناس كتاب الله، فيؤذن لهم بالدخول فيدخلونها".
* **نيل الأجر العظيم:** فحفظ القرآن الكريم سبب نيل الأجر العظيم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (الم) حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف".

وغيرها من الفضائل الكثيرة التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية.

وحفظ القرآن الكريم ليس مجرد حفظ للكلمات والجمل، بل هو فهم معانيه والعمل به، قال تعالى: "أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا".

ولذلك ينبغي على من يحفظ القرآن الكريم أن يحرص على فهم معانيه وتطبيقها في حياته، حتى يتحقق له الأجر العظيم في الدنيا والآخرة.

اشكرك ..


 

رد مع اقتباس