الموضوع: رحله مع كتاب
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-26-23, 08:22 AM   #275
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (07:31 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



حول كتاب "حموضة معدة" للكاتب، وزير التربية، محمد عامر مارديني*
أولاً، وقبل كل شيء، يجب أن نعرف أن الفكاهة هي شيءٌ شخصي. فما يكون مضحكاً بالنسبة لشخصٍ ما قد لا يكون كذلك بالنسبة لآخرين. ومع ذلك، هناك بعض المقالات التي تستطيع أن تجعل الجميع يبتسمون، على الأقل.

وعلى الرغم من الطابع المضحك للأدب الساخر، إلا أنه ينبغي أن يحمل رسالة قوية ويثير الوعي الاجتماعي. وأن يكون أداةً تحريرية تتيح للكاتب التعبير عن آرائه وانتقاد سلبيّات مجتمعه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وإلا فهو لغوٌ و تهريجٌ لا أكثر.
في كتابه "حموضة معدة" يقدّم الكاتب "محمد عامر مارديني" تسعةً وعشرين مقالاً يتناول فيها قضايا يومية ويعرضها بطريقة ساخرة يثير الضحك. كما يتضمن بعضها، أو غالبيتها، تجارب شخصية حدثت مع المؤلف، مما يجعل القرّاء يشعرون بالتعاطف والفضول والتسلية في آنٍ واحد.

اعتمدت بعض المقالات على اللعب بالكلمات والمترادفات. وحاول الكاتب النأيَ بالحديث عن فترة وجوده في الوزارة، لكنّه عرّج على قضايا مثل الحياة الزوجية والتكنولوجيا، والسفر، والعلاقة مع الأصدقاء والجوار وكله بطريقة ساخرة تضفي لمسة من الهزل على الأمور اليومية.

شخصياً أقترح أن يُضمّن الكاتب بعضاً من قراراته الوزارية (منها فرض رسومٍ مالية على الطلاب المتقدمين للشهادات العامة ضارباً بعرض الحائط بمجانيّة التعليم**. أو القرار بمنع المعلمين من تقديم الإستقالة وكأنّ الوظيفة الحكومية نوعٌ من العبودية) وكلّ ذلك ضمن مقالٍ هزلي آخر يزيد جرعة السخرية في حياتنا! وهكذا يصير وجوده (ككاتبٍ ووزير) هبة للقارئ الذي يُنشد التهكّم والكوميديا.

يجدر التنويه إلى الطبعة الرائعة التي خرج بها الكتاب، هو مثالي من حيث جودة الطباعة والإخراج الفني والتدقيق النحوي والإملائي، منذ فترة ليست بالهيّنة أنظر إلى دار دلمون الجديدة على أنها الأفضل في ساحة النشر في سورية.

يبقى القول، وليس ببعيدٍ عن محتوى الكتاب، أنّه قد يكون هناك قرارات غير عادلة تبدو وكأنها مزحة، ولكنها في الواقع تعكس عدم الاتزان والتناقض في القرارات التي تتخذها الوزارة في عهد الوزير مارديني وعهد سابقه. إنها (فرماناتٌ) تجعلنا نضحك ونتساءل عن كيفية تفكيرهم ومنطقهم. وفي كل الأحوال فالحياة غالباً ما تكون مليئة بالمفارقات والمواقف الطريفة، وهذه القرارات الغريبة ليست استثناءً، وهي وحدها دون غيرها التي تسبب لنا "حموضة معدة".

• حموضة معدة
• محمد عامر مارديني



 

رد مع اقتباس