عرض مشاركة واحدة
قديم 01-31-24, 04:28 AM   #5
مرتاح

الصورة الرمزية مرتاح

آخر زيارة »  02-01-24 (08:04 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا على الموضوع والله يعطيك العافية

عندي كم كلمة بخصوص موضوع ال (VPN)

بعيد الشرح بطريقتي

أولًا، ما هو الـ VPN وكيف يعمل؟

VPN هو اختصار ( Virtual Private Network ) , أي ال**** الخاصة الافتراضية .

كانت فكرة الVPN توفير طريقة امنة للموظفين في الشركات من الدخول على **** الشركة من اي مكان عن طريق **** الانترنت , فتقوم الشركة بتوفير خادم ( سيرفر ) يتم عن طريقه دخول الموظفين منه على **** الشركة الخاصة ويستخدمون جميع خدمات ال**** الداخلية للشركة وكأنهم يعملون بداخل مبنى الشركة.

وهذا يتم بتنزل برنامج الاتصال بالخادم الخاص للشركة في اجهزة الموظفين المحمولة او الاجهزة المتواجدة في خارج مباني الشركة ليتمكن الموظفين من متابعة العمل وخاصة الموظفين الذين يقومون بالسفر والذين يحضرون الاجتماعات الخارجية.

بغض النظر عن اسم البرنامج المعتمد للشركة, عندما يريد الموظف الدخول على **** الشركة يقوم بتفعيل البرنامج الذي يقوم بالتواصل مع خادم الشركة وإنشاء اتصال امن ومشفر ومن ثم يتم ادخال جهاز الموظف بداخل **** الشركة وكأن الجهاز متواجد بداخل مبنى الشركة وبذلك يمكنه استخدام جميع الخدمات المتوفرة بداخل الشركة ومنها انترنت الشركة.

فلو اراد الموظفن بعد الاتصال بالشركة من تصفح الانترنت فإنه يقوم بتصفح الانترنت من **** الشركة والمواقع التي يقوم بزيارتها ترا ان الاتصال من الشركة وليس من الموقع الذي يتواجد فيه الموظف.

عندما يتصل جهاز الموظف ب**** الشركة فهو يعتبر افتراضيا ( Virtual ) كأنه متواجد بداخل الشركة الخاصة ( Private Network )

ومن هنا اتت اسم الخدمة ( VPN )

طيب يا اخ ( مرتاح ) احنا مش موظفين في شركات احنا مستخدمين عاديين ونستخدم برامج مختلفة واحيانا اضافات وكلها متواجدة في الابل ستور وقوقل بلاي ومواقع البرامج ، ايش موضوعها ؟

ظهرت الكثير من الشركات والتي وجدت من هذا الحل باب لجني الاموال لدرجة اصبحت هناك منافسة شرسة وعروض مجانية ، وقامت بوضع الكثير من الخوادم حول العالم لتوفير ( VPN )
حسب احتياج الزبون.

السبب لوجود عدة خوام للشركة حول العالم انه في كل دولة هناك قوانين والشركة اذا ارادت استغلال خدمة الانترنت في اي دولة فهي ملتزمة بقوانينها , مثلا الزهور تحجب موقع الفيسبوك ولكن دولة السعادة لا تحجبها ، فلو اراد الزبون الدخول لموقع الفيسبوك فلن يستطيع اذا استخدم الخادم المتواجد في دولة الزهور ولذلك عليه استخدام الخادم المتواجد في دولة السعادة.

يا اخ ( مرتاح ) متى نستخدم ( VPN ) ؟

1- في حالة استخدام شبكات الانترنت اللاسلكية ( WIFI ) العامة او اي **** عامة غير لاسلكية، شبكات الواي فاي امنيا هي اسهل الشبكات اختراقا وممكن ان يقوم المخترق بتتبع تحركاتك على ال**** وعلى حسب قوة المخترق وقوة حماية المواقع التي تزورها يمكنه الحصول على بعض البيانات التي من المفترض ان تكون خاصة، مثل كلمات المرور وتصل الى مراقبة المحادثات.

لضمان الحماية في هذه الشبكات، ينصح باستخدام (VPN), حيث ان الاتصال من الجهاز الى شركة (VPN) يكون مشفر فلو اراد المخترق الاطلاع على البيانات في ال**** فانه لا يرى سوى طلاسم ولا يرى المحتوى.

2- في حالة ان موزع الخدمة يحجب بعض الخدمات او المواقع لامور سياسية مثلا او مالية في حالات.

موزع الخدمة يستطيع حجب خدمة عنك في حالة انه يرى الموقع او الخدمة التي تطلبها فيحجبها عنك ، ولكن لو انه لايرى مالذي تطلبه فلا يستطيع حجب اي امر عنك.
فانت اذا استخدمت خدمة ( VPN ) فان الاتصال المشفر بينك وبين الشركة المقدمة لخدمة ( VPN) يحجب موزع الخدمة من الاطلاع على طلباتك ومعلومات تصفحك ولا يرى الا طلاسم لا يستطيع تحليلها ولا يمكنه من حجب هذه الطلاسم لسبب , الكثير من الشركات تستخدم الخدمة لموظفينها فان قام موزع الخدمة بحجب اتصلاات (VPN) فان سيحجبها عن الشركات وهذا سيسبب الضرر لموزع الخدمة.

3- في حالة ان الموقع قام بحجب دولتك .

مثلا هناك موقع يمنع اي وصول من دولة معينة ، على سبيل المثال موقع متواجد في دولة الزهور وصاحب الموقع لا يريد اي شخص من دولة السعادة الدخول على الموقع، فيقوم بحجب اي محاولة وصول للموقع من اي شخص من دولة السعادة ويسمح لاي دخول من دولة اخرى الوصول للموقع.

في هذه الحالة يقوم الشخص باستخدم خدمة (VPN) وتكون خوادمها في دول اخرى غير السعادة ، وبعد الاتصال بالخدمة يمكنه من دخول الموقع والسبب ان الموقع يرى ان الاتصال ات من دولة غير السعادة المحجوبة.

===

يا اخ ( مرتاح ) احنا نستخدم ( VPN ) علشان نحفظ خصوصياتنا ، هل هالكلام صحيح ؟

صحيح ومش صحيح

اذا تصفحت الانترنت بشكل عادى فان موزع الخدمة يستطيع من معرفة جميع تحركاتك والمواقع التي تزورها ، وان كان هناك مخترق في نفس ال**** التي انت فيها فبامكانه الوصول الى معلومات اكثر وهذا يعتمد على قوته.

عند استخدام ( VPN ) فان الاتصال من جهازك الى الشركة المقدمة لخدمة (VPN) يكون مشفر واي شخص او شركة بينك وبين الشركة المقدمة لخدمة (VPN) لا يستطيعون معرفة تحركاتك ، فخصوصيتك محفوظة ( هذا الصحيح )

لكن خصوصتي محفوظة في الشركة المقدمة ل ( VPN ) ؟

الاتصال يكون مشفر حتى الشركة ولكن ماذا بعد هذا ..

الشركة المقدمة لخدمة ال(VPN) تستطيع ان ترى جميع تحركاتك وحالها حال موزع الخدمة ( وهذا الي كنت اعنيه ب مش صحيح ) , وان كنت تقوم بعمل تخريبي مثلا فان الشركة يمكنها ايقاف الخدمة عنك او اذا طلبت منها حكومتها معلومات عن اتصالات المشتركين فانها ستقدمها لهم والا تم اغلاق شركتهم .

في نهاية الكلام الكثير

اتمنى اني اضفت لكم لو معلومة بسيطة عن (VPN)

اخوكم مرتاح



يا مشرف انا سيء في التنسيق والالوان فلك مطلق الحرية في تعديل التنسيق والترتيب للموضوع


 

رد مع اقتباس