الموضوع: مدينتى
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-08-24, 04:31 PM   #1538
الفيلسوف

الصورة الرمزية الفيلسوف

آخر زيارة »  اليوم (07:27 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



قرأت مؤخراً منشوراً للطبيب النفسي المصري محمد إبراهيم كتب فيه فيما معناه: أسوأ مخاوفنا في الحياة لا يحدث، وحتى لو حدث فلن يكون أسوأ من الحالة التي يعيشها الفرد نتيجة خوفه من وقوع المصائب قبل حدوثها. وقد ذكّرني منشوره بمقولة مصرية شهيرة مفادها أن وقوع البلاء أهون من انتظاره. وعندما راجعت سجل فشلي ومشكلاتي الحياتية وجدت أن الأشد وطأة لم يكن المشكلة نفسها بل حالة الاجترار الذهني البائسة حولها التي غالباً ما تنتهي بفيضان مشاعر من القلق والحزن والضيق.
وعلمياً تُعرف هذه الحالة النفسية بالحزن الاستباقي، الذي يعرّفه استشاري الطب النفسي الأردني عبدالله أبو عدس بأنه حالة نفسية سلبية تنتج عن التفكير المفرط في المستقبل، وتوقع أسوأ السيناريوهات المحتملة أو تعظيم أثر السيناريوهات المتوقعة.
وتُعد إشكالية توقع المشكلة قبل حدوثها شائعة بين الكثير من الأشخاص، ويدلل على ذلك الاستشاري التربوي العُماني طلال الرواحي بتأكيده أن العديد من الاستشارات التي يقدمها تكون لأشخاص يعيشون ألم شيء لم يحدث بعد.
فيوضح الرواحي أن هذا الألم لا يحدث غالباً، لكن الذي يتحقق بالفعل هو ألم آخر ينتج عن الخوف الذي يلازم الشخص طوال الفترة التي تسبق الحدث الذي يثير خوفه، ما يجعله يتحمل عبئاً نفسياً بلا أي جدوى أو مقابل، لذا ينصح باللجوء إلى التفكير في أسوأ شيء يمكن أن يحدث، وحينها سيجد الإنسان أن أي شيء يمكن تعويضه وتجاوزه والتأقلم مع فقدانه.
وسيكون من المفيد أيضاً التفكير فيما يجعل الواقع أفضل بدلاً من الالتهاء بالسيناريوهات السلبية المحتملة، فمثلاً إذا كان الشخص يخشى طرده من العمل فعليه أن يبذل جهده ليقدم أفضل أداء ممكن حتى يخفف عن ذهنه ملاحقة الأفكار السوداوية.
أخيراً، هناك مقولة شهيرة للأديب المصري نجيب محفوظ، وهي: "الخوف لا يمنع من الموت لكنه يمنع من الحياة"، لذا احرص قدر الإمكان على ألا تجعل قيود الخوف تكبل يديك، وافتح ذهنك وقلبك للحياة ومغامراتها التي لا تنتهي.


 

رد مع اقتباس