الموضوع: رحله مع كتاب
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-19-24, 08:23 AM   #292
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (01:47 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



مراجعة كتاب السماح_بالرحيل للكاتب ديفيد هاوكينز. بقلم: حسين قاطرجي.

عندما نتحدث عن السماح للمشاعر السلبية بالرحيل وأن نكون متسامحين تجاه الآخرين، فإننا نتحدّث عن فن العيش بسعادة وسلام داخلي. إنّنا نواجه في حياتنا المعاصرة كثيراً من الضغوط والتوترات التي تؤثر على مزاجنا وعلاقاتنا بالآخرين،

ومن الطبيعي أن تنشأ لدينا مشاعرٌ سلبية من الغضب والحسد والاستياء، ولكن ما يميّز الشخص الحكيم هو القدرة على السماح لهذه المشاعر السلبية بالرحيل.
إنّ النأي عن المشاعر السلبية الخامدة في نفوسنا لايعني هجرها بالمطلق؛

بل يعني أن نكون صُرحاء مع أنفسنا ونتقبّل وجود هذه المشاعر، دون أن ندعها تسيطر علينا. فعندما نخفف من تأثيرات هذه المشاعر فإنّنا نمنح أنفسنا الفرصة للتركيز على الجوانب الإيجابية في حياتنا ومحاولة تحقيق التوازن النفسي.
وبجانب السماح للمشاعر السلبية بالرحيل، يجب أن نكون متسامحين تجاه الآخرين. فكل شخص يمرّ بتجاربه الخاصة ولديه مشاعره وأفكاره. إذاً علينا ألا نحكم على الآخرين بناءً على انطباعاتنا الأولية أو آرائنا السابقة. يجب أن نتعلم أن نتقبّل الآخرين بمختلف تفاصيلهم واختلافاتهم، وأن نكون مستعدين لاحتوائهم وفهم وتقبّل وجهات نظرهم.

إن التسامح تجاه الآخرين يعزز العلاقات الاجتماعية ويساهم في بناء مجتمع أكثر تعاوناً وتفاهماً. فعندما نكون متسامحين نمنح الآخرين الفرصة للتعبير عن أنفسهم بحريّة دون خوف من الحكم أو الانتقاد. وهذا يعزز روح التعاون والاحترام المتبادل بين الأفراد.

أمّا فيما يتعلق برأيي بهذا الكتاب فقد اعتزلتُ هذا النوع من الكتب منذ أعوامٍ بعيدة، وما اختياري له الآن إلا لشهرته وتوصيات العديد من الأصدقاء القرّاء. لقد انقدح في ذهني بعد آلافٍ من الصفحات قرأتها أنّ كتب تطوير الذات والتنمية البشرية عديمة الجدوى، ومِلتُ -عِوَضاً عنها- إلى كتب النظريات النفسيّة والسلوكيّة التي تساعدنا على فهم الأسباب وراء تصرفاتنا وتصرفات الآخرين.

وهي الكتب التي توفر لنا أيضًا رؤى قيّمة حول كيفية التعامل مع التحديات والصعوبات الحياتية بطريقة بنّاءة ومفيدة.

وخلاصة القول يمكن أن يكون الكتاب مقبولاً لعرض فكرةٍ جيدة، لكنه بحجمٍ ضخمٍ لا يتناسب وفكرته الواحدة التي بُنِيَ عليها، وفيه من الحشو واللغو ما لايسع القارئ إنفاق وقته عليه. ولو أتيح لي إيجاز الكتاب في سطرين لقلت:

إنّ القدرة على التخلص من آثار المشاعر السلبية وقبول الآخرين بكل اختلافاتهم، تعكس نضجنا العاطفي وحكمتنا. فلنمارس فن التسامح ونبني عالماً أفضل لأنفسنا وللآخرين. وهذا باختصار ما أراد السيد هاوكينز قوله والسلام.

▪السماح بالرحيل
▪ديفيد هاوكينز / ترجمة: أرجوان بنت سليمان



 

رد مع اقتباس