الموضوع: بوصله الشخصيه
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-23-24, 10:24 AM   #1
شريان قلب

الصورة الرمزية شريان قلب

آخر زيارة »  04-09-24 (01:52 PM)
المكان »  البحرين
الهوايه »  الرياضة

 الأوسمة و جوائز

افتراضي بوصله الشخصيه



مقدمة عن الموضوع :
بوصلة الشخصية
مبنية على افتراض و جود أربع تجمعات من الصفات الإنسانية التي تميز كل واحدة من الطبائع الأساسية لدى البشر على أنها مختلفة وراثيا ، و لكنها جميعا متساوية في الأهمية كل في مجاله . هذا المفهوم ليس جديدا ، و لكن الفريد هو استعمال التشبيه الحضاري لجعل المعلومات أسهل في التذكر و الإستعمال . و التاريخ يؤيد تقسيم الطبيعة الإنسانية و الشخصية إلى أربع مجموعات رئيسية .

بوصلة الشخصية
قسمت الشخصية إلى أربعة أقسام : شمالي – جنوبي – شرقي – غربي .
جاء هذا التقسيم على أساس التناظر الثقافي بين سكان الكرة الأرضية . يقسم سكان الكرة الأرضية جغرافيا بواسطة الجهات الأربعة إلى أربعة قطاعات : شماليون ، جنوبيون ، غربيون ، شرقيون . و لا بد من أن هنالك الكثير من الأوصاف المستقرة في أذهاننا بالنسبة لكل قطاع من تلك القطاعات الأربعة ، فعند سؤال عشرات الأشخاص من حضارات و مناطق و خلفيات مختلفة أن يصفوا مفاهيمهم للناس عن تلك القطاعات الأربعة فإننا نجد و في أغلب الأوقات استخدامهم لنفس الصفات ، و نتيجة لذلك قسمت بوصلة الشخصية الأشخاص إلى أربعة أقسام ، فمثلا عندما تكون أغلب صفات شخص ما كصفات الشماليين فإنه يوصف بالشمالي و هكذا بالنسبة لبقية الأنماط .



كيف ترأس مجموعة من الأشخاص لكل نمطه الخاص و تصل بمجموعتك إلى النجاح .
بعض الناس يحبون التملك و الشهرة و الترأس دائما ، و منهم من لا يحب أن يكون مسئولا ويفضل أن يكون منتميا إلى جماعة و يكون عضوا فاعلا فيها ، و البعض الآخر ذو أفكار غريبة يحب الحرية و الإنطلاق و المغامرة ، ومنهم من هو دقيق جاف في معاملاته همه التنظيم و فنون الإتكيت ...

الناس كثيرون حولنا منهم من نتآلف معهم و نرتاح إليهم من أول لقاء ، و منهم من لا نستطيع التعايش معهم ، لماذا ؟؟


لمحة عن بوصلة الشخصية.
ماهو النمط الذي تنتمي إليه أنت عزيزي القارئ و ذلك بإجراء اختبار لتحديد النمط .
بعدها سنقترب أكثر من كل نمط على حدة لنلقي الضوء على السلوكيات الإيجابية و لنكتشف مواطن الخلل التي تولد السلبية فينا و سنعالجها معا بإذن الله ، و سنتعرف على نظرة كل نمط إلى غيره من الأنماط ، والوظائف الملائمة لكل نمط .


و الآن سنتعرف سويا و في جولة سريعة و لمحة للصفات التي يحتويها كل نمط ..


 


رد مع اقتباس