عرض مشاركة واحدة
قديم 03-04-24, 07:37 AM   #1666
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (04:14 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



[ الفضول ورمضان]

فضول الكلام
فضول النظر
فضول المخالطة
فضول النوم والأكل

يُضعف القلب، يُصيبه بالثقل والكسل والتراخي والفتور،
فالنفس إذا شبعت تثبطت إلى الأرض و قل حماسها، وقل نشاطها وتراخى سيرها ..

فتراه لا يجد في نفسه نشاطاً لا لصلاة ولا لقرآن ولا لعلمٍ ولا لذكر، بل تمر عليه الساعات ولسانه معقود عن الذكر وماهذا إلا للثقل الذي أصاب قلبه ..!

فمن كثُر نومه لم يجد في عمره بركة، ومن كثُر كلامه كثُرت سقطاته وذنوبه، ومن كف لسانه سلم ونجا.

ومن أكثر الخُلطة والمجالس الفارغة انفرط وقته وضاع حظه من ربه، وربما لم يخرج من مجلسه إلا وقد انطمس نور التقوى في قلبه ..!!

ومن أكثر من أكله وشرابه استغلق عليه قلبه وقلّ دمعه.

فترك الفضول من أعظم الاحتياطات التي تؤدي لحراسة القلب قبل رمضان .

يارب أعنا على أنفسنا ورضنا باليسير من الطعام والشراب والخلطة والنوم ....

=================

رمضان شهر الجود والإحسان

أختي المسلمة حث النبي صل الله علية وسلم النساء على الصدقة فقال صلى الله علية وسلم ((يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار، فإني رأيتكن أكثر أهل النار )) رواه مسلم وقال صلى الله علية وسلم ((تصدقن يا معشر النساء ولو من حُليِّكُن... )) رواه البخاري


ويروى عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها تصدقت في يوم واحد بمائة ألف، وكانت صائمة في ذلك اليوم، فقالت لها خادمتها: أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحماً تفطرين عليه ؟ فقالت رضي الله عنها لو ذكرتني لفعلت !!


أما الجود في رمضان فإنه أفضل من الجود في غيره، ولذلك كان النبي صل الله علية وسلم في رمضان أجود من الريح المرسلة، وكان جوده صلى الله علية وسلم شاملاً جميع أنواع الجود، من بذل العلم والمال، وبذل النفس لله تعالى في إظهار دينه وهداية عباده، وإيصال النفع إليهم بكل الطرق، من إطعام جائعهم، ووعظ جاهلهم، وقضاء حوائجهم، وتحمُّل أثقالهم.


ومن الجود في رمضان إطعام الصائمين:

فاحرصي - أختي المسلمة - على أن تفطري صائماً، فإن في ذلك الأجر العظيم، والخير العميم، قال النبي صل الله علية وسلم ((من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً)) رواه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح

واحرصي كذلك على الصدقة الجارية، فقد قال النبي صل الله علية وسلم ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له)) رواه مسلم..


مجالس الصالحين...


 

رد مع اقتباس