عرض مشاركة واحدة
قديم 03-23-15, 10:45 PM   #18
إحساس شاعر

الصورة الرمزية إحساس شاعر

آخر زيارة »  05-13-24 (08:28 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




موضوع رائع واختيار موفق لهذه القضية التي بدأت تعلو على سطح المجتمع وتدفع الكثير من الأزواج إلى سلوك طريقين مختلفين والفراق الأبدي .
ولعل الغيرة ناتجة في الغالب عن انطباع نفسي واستقراء من تصرفات الآخر زوجاً كان أ و زوجة . فأحياناً تظن الزوجة وتؤول بعض تصرفات الزوج وعدم مبالاته ما هي إلا بوادر الاستغناء عنها ومشروع جديد لإحلال أخرى محلها ؛ فتكبر هذه الظنون ويتطاول هذا التأويل ويقوى مع مرور الأيام . فتبدأ سلسلة من الاتهامات والملاحظات والملاحقات اللاشعورية ويتعدى ذلك إلى إثارة الشك حوله فعاطفة الغيرة استحوذت على التفكير وأضعفت العقل والتدبير فتختلط عليها الأمور ولا تدرك ما تفعل حتى تأتي صاعقة الفراق فينطلق حيث لا تدري وحيث لا يدري .


عند البعض ( زياده عن اللزوم ) ، هل هي بسبب إنعدام الثقة ؟
أم مــاذا ؟
مهما كانت الثقة قوية بين الطرفين إلا أن مسألة الغيرة لا تتوقف عليها وربما تستبطئ الغيرة على حسب الثقة ولكنها لن تصمد الثقة طويلاً أمام التأويلات التي تنخر في عظم الثقة وتهدم جسر المودة بين الطرفين شيئاً فشيئاً ..
والجدير بالذكر هنا هو مفهوم الثقة فهو كما يراه الكثير نسبي لا قطعي فقد أكون واثقاً من فلان في أمر ما ولست واثقاً مطلقاً في أمر آخر .
فالمرأة غالباً تسعى لعدم التسليم والركون إلى مبدأ الثقة في هذا الجانب فقط . فقد تثق في حبه لها ثقة عمياء لكن المشكل في ذلك هو كلما ازدادت ثقة ازدادت غيرة وحرصاً إما على سبيل الخوف أو على سبيل التمسك به أكثر وأكثر


ولمـاذا تنقلب ( الغيره ) أحيانا إلى مشاكل ؟ هل بسبب إنعدام
سبل الحوار والتفاهم بين الطرفين ؟
الحوار مطلب أسري مهم حتى تكمل مسيرة الألفة والمحبة بين الطرفين بجو هادئ ولا يمكن أن يخلو جو أسري من تلك المنغصات الحياتية وربما الغيرة ولكن يجب أن تكون في حدود المحبة وألا تتعدى الزوجة في شكها وملاحقة زوجها والتنقيب حوله فما عملها ذلك إلا مساهمة في تفقيم المشاكل ونخر العلاقة وهدم البناء الأسري . وعلى الزوج ألا يصعّد هذا الشعور من الزوجة إلى مسائل خلافية بل يرجئه إلى حب زوجته وتمسكها به ويشعرها بأن غيرتها مهما كانت مشكلة ومؤلمة إلا أنها تعطيه جانباً آخر ا وتوحيه بحبها وتعلقها به وقد يكون سعيداً بذلك ما لم تصل هذه الغيرة إلى مشكلة أو خلافات . وإذا كان لديه ما يريب وما يستدعي الشك فعلاً فعليه أن ينوب ويرجع أ ويصارح زوجته بذلك إذ ا كان ينوي زوجة أخرى مثلاً على نهج الشرع فذلك أفضل من استغفالها وخداعها ورميها في حبائل الشك ووالغيرة ...

==
ربما يكون لي عودة لهذا الموضوع
تحيتي لطرحك الجميل ولفكرك الناضج