عرض مشاركة واحدة
قديم 08-17-15, 02:54 PM   #2
إحساس طفله

آخر زيارة »  04-22-24 (09:24 AM)
المكان »  بِـ مملكتـي
الهوايه »  آلشِعـــــر ..
- يَآربَ أسآلكَ رآحَه تِستوطِن
- قلوبنآ بعرضِ سمَآئك .!,

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



والحديث القدسي يقول:"أنا عند ظن عبدي بي فليظن عبدي بي ما شاء"
وظني بك يا الله أنك ستغفر لنا، وستجيب دعواتنا التي ألححنا عليك بها لأن الآيات القرآنية والأحاديث في منتهى الوضوح و يقول النبي في ذلك:"يتنزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ينادي: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من طالب حاجة فأقضيها له؟"، وذلك في كل ليلة.
و قد كان الصحابة يجهزون دعواتهم لله كل ليلة، يقولون: فندعو وندعو وندعو، وينقضي رمضان ولا يأتي رمضان القادم إلا وأجاب الله ما دعوناه به.
هناك دعوات ستندهش كيف استجاب الله لها. والقرآن يأتي بالدعوات الصعبة المستحيلة:
هناك دعوة سيدنا سليمان{رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي}وأجيبت.

دعوةسيدنا إبراهيم{رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات} وأجيبت.
ودعوة يونس وهو في بطن الحوت{فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم}
ودعوةزكريا{رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا. ولم أكن بدعائك ربي شقيا. فوهبنا له يحي وأصلحنا له زوجه}.
فليست هناك دعوة تستعصي على الإجابة.
و يروي أبو هريرةعن النبي أن أمه كانت تؤذيه في رسول الله، فذهب حزينا إلىرسول الله صلى الله عليه وسلم و يا رسول الله أمي كذبتك ولم تؤمن بك وآذتني فيك فادع الله أن يهدي أمي، فقال النبي: اللهم اهد أم أبي هريرة، اللهم اهد أم أبي هريرة.
فيقول: فرجعت مستبشرا بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم، لكن يحدوني الهم. فطرقت الباب، فقالت أمي : من؟ فقلت: أبو هريرة، قالت: مكانك
ففتحت لي، قالت اسمع يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فبكيت وعدت إلى النبي صلى الله عليه وسلم أقول: يا رسول الله قد استجاب الله دعاك، أسلمت أمي، فقال: الحمدلله. فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى المؤمنين، ويحبب المؤمنين إلينا. يقول: فما من مؤمن في المدينة إلا أحبني من ذلك اليوم
(ترى كم دعوة استجاب الله لك فيها خلال حياتك؟)
قد ينسيك الشيطان الدعوات التي استجاب الله لك فيها. لماذا؟ .. لأنه لا يريدك أن تعرف الطريق إلى الله، ويصور لك أن أحداث الزمن هي التي حققت لك أمنياتك .. لهذا لابد أن نتوكل على الله و نتيقن أن الدعوة مجابة من اللهو من المواقيت و الأحوال و الأماكن التي يتم فيها استجابة الدعاء هي :
الثلث الأخير من الليل. ليلة القدر ،’دبر كل صلاة ، عند النداء للصلاة ، عند نزول الغيث ، عند شرب ماء زمزم ، إذا نام المسلم على طهارة و لما يسيقظ ليلا يدعو ربّه ، بين الأذان و الإقامة ، ساعة من يوم الجمعة ، الدعاء باسم الله الأعظم ، الدعاء في شهر رمضان ، عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر ، في السجود ، عند روية الكعبة ، الدعاء على الظالم في الحطيم ، دعاء الصائم عند فطره ، دعاء الإمام العادل ، الدعاء عقب الوضوء بالمأثور ، الدعاء حالة اقبال القلب على الله ، دعاء المضلوم على من ضلمه ، الدعاء على الصفا ، الدعاء على المروة ، الدعاء عند المشعر الحرام ، دعاء المسافر ، دعاء الوالد على ولده ، دعاء المضطر ، دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب
فيجب أن نذوب حبا لله عز وجل. سبحانه الذي لا يشغله سمع عن سمع.

و من شروط الاستجابة للدعاء

أربعة أشياء تضمن إجابة الدعاء:

- اليقين في الإجابة:

هل تريد من المجيب أن يجيبك وأنت لا تصدق أنه يجيب؟، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة)،ويقول: (إن الله يحب إذا دعى أحدكم فلا يقل رب لو شئت ولكن ليعزم في المسألة).
أي قل: يا رب أسألك وأقسم عليك أن تستجيب وتحقق لي كذا.
2- الخشوع:

يقول النبي صلى الله عليه وسلمإن الله لا يستجيب من قلب غافل له). وهو يجيب المضطر إذا دعاه.
يقول عبد الله بن عمر: أنا أعلم متى يستجاب دعائي. قيل له كيف؟، قال: إذا خشع القلب واهتزت الجوارح ودمعت العين. أقول هذه لحظة إجابة دعاء.

والإمام أحمد بن حنبل يقول: مثل المؤمن حين يستجاب دعاؤه كمثل رجل في بحر هائج تحطمت به سفينة فتعلق في خشبة يريد النجاة من الأمواج. يقول: يا رب. يا رب فهكذا مثل المؤمن حين يستجاب دعاؤه.

3- عدم الاستعجال:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يستجاب الدعاء لأحدكم ما لم يستعجل. قيل له كيف يا رسول الله؟، يقول: دعوت ودعوت ودعوت فلم أر يستجاب لي فيترك الدعاء فلا يستجاب له).

مثل رجل بذر وأخذ يرويها لمدة أسبوع فلم تنبت، فتركها فماتت .. هناك نبات لا ينمو إلا خلال سنين .. وقد تتأخر الاستجابة لمصلحتك .. وقد تتأخر لأن زمانها لم يأت بعد .. وقد تتأخر لأن الله يريد أن يسمع صوتك.

و يقول الله في ذلك : (يا ملائكتي أدعاني عبدي. نعم يا رب. يا ملائكتي ألح علي عبدي. نعم يا رب. يا ملائكتي أخروا مسألة عبدي فإني أحب أن أسمع صوته). الدعاء من أحلى وأرق العبادات.

4- أكل الحلال:
ذهب سعد بن أبي وقاص إلىالنبي وقاله له: يا رسول الله ادع الله أن أكون مستجاب الدعوة. قال: يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة. فراح يركز على أكل الحلال، فكان لا ترد له دعوة.
والعلماء ينصحونك بأن تخرج قبل دعائك صدقة. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر يرفع يديه إلى السماء يقول يا رب يا رب، ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي من حرام فأنى يستجاب له؟)

ومن الأداب قبل الدعاء الثناء على الله عزوجل و الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم

هكذا نضمن إن شاء الله استجابة الدعوة فاللهم لا تحرمنا من اسمك المجيب و ارحمنا به في إجابة دعواتنا يا رب


 
مواضيع : إحساس طفله