عرض مشاركة واحدة
قديم 08-27-15, 11:33 AM   #21
دُريّد

الصورة الرمزية دُريّد

آخر زيارة »  12-16-22 (12:41 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إحساس شاعر مشاهدة المشاركة
مساء الخير
مع تأخري للرد على هذا الموضوع إلا أنني وجدت الحديث متجدداً بفضل الأعضاء المبدعين الذين ينشدون حواراً هادفاً ينهل من معين ثقافة راقية .
فالنقد موضوع خصب وذو فروع . ولكن إسقاطه في موضوعات النقاش وتسليطه بشكل خاص على موضوعات المنتدى كما أورد الأخ دريد لكي يكون فيصلاً لبعض الاختلافات التي تمخضت عن جهل لمفهوم النقد البناء وتمطيطه إلى الجرح والنيل من الآخر بحجة أو بعدمها .. يجعلنا ذلك أن نقف تجاه هذا النقد بأكثر روية وأكثر تدقيقاً .
فكما ذكر الأعضاء أن النقد ليس كالاننقاد الذي هو طلب وتصيد هفوة أو خلل لمجرد النقد لا لمجرد التصويب وتحسين الأداء .

فالنقد له أدوات وله شروط فليس كل من تقدم لنص ما يعتبر ناقد . النقد مصطلح أكبر من أن يرسل به هكذا ضمن الردود . أو يتفوه به أي كاتب قد تكون لنا آراء مخالفة للمادة المعروضة ولكن لن يكون لنا الأحقية في نقد تلك المادة باستقاء آرائنا وأهوائنا كما لوحظ - للأسف الشديد- في بعض الموضوعات . ولاحظت ضمن الموضوع نقطة :: تجنب الشخصنة :: التي لا تمت للنقد بصلة


ولعلني أقف عند نقطة شخصنة النقد وتوجيهه حول الكاتب وشخصه وتناوله والنأي عن النص .. فأقول النقد بعيد كل البعد عن التصيد والشخصنة ولكن قد يلجأ بعض المحاورين إلى هذا الأسلوب - على سبيل الرد لا على سبيل النقد خاصة إذا أقحم صاحب الموضوع شخصه في الموضوع وجعل من الأفكار الرئيسية أو الجزئية للموضوع عن شخصه تأييداً لفكرة أو ضرباً لمثال فلا يجد المحاور بدّاً من شخصنة الحوار لورود الشخصية ضمناً وصراحة في الموضوع ..

فكما أعترض على شخصنة النقد يكون اعتراضي أكثر على اصطحاب الشخصنة في الحوارات العامة والنقاشات التي تهدف إلى معالجة مشكلة اجتماعية ..
//
ويبقى النقد على بساطه الأحمدي متمنياً أن أرى الجميع على هذا البساط

أخ دريد
كاتب وفكر متقد وشعلة من نشاط ..

لي عودة إن شاء الله

تحيتي

هذا هو الثراء المعرفي ... والتناول الموضوعي ...

لأجل كل ما ورد في تعقيبك هذا .. دعوتك للتعقيب ....

احساس شاعر ...

لمثلك ترفع القبّعات