الموضوع: نذكر بعضنا بعض
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-08-16, 04:26 PM   #1
المحور

آخر زيارة »  يوم أمس (11:35 AM)
المكان »  السعوديه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي نذكر بعضنا بعض



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وصلاة والسلام علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه .
يقول الله عزشأنه (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ )
مسلم من طبعه نسيان وخطأ وكلنا نحتاج الي تذكير .

من تفسير ابن سعدي
ويخبرنا الله أن الذكرى تنفع المؤمنين، لأن ما معهم من الإيمان والخشية والإنابة، واتباع رضوان الله، يوجب لهم أن تنفع فيهم الذكرى، وتقع الموعظة منهم موقعها كما قال تعالى: ( فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى وَيَتَجَنَّبُهَا الأشْقَى )
وأما من ليس له معه إيمان ولا استعداد لقبول التذكير، فهذا لا ينفع تذكيره، بمنزلة الأرض السبخة، التي لا يفيدها المطر شيئًا، وهؤلاء الصنف، لو جاءتهم كل آية، لم يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم.
تذكير بما هو معلوم للمؤمنين، ولكن انسحبت عليه الغفلة والذهول، فيذكرون بذلك، ويكرر عليهم ليرسخ في أذهانهم، وينتبهوا ويعملوا بما تذكروه، من ذلك، وليحدث لهم نشاطًا وهمة، توجب لهم الانتفاع والارتفاع.

حكم تذكير لي الشيخ محمد الشنقيطي
فإنها تضمنت واحدة من حكم التذكير وهي رجاء انتفاع المذكر به، لأن تعالى قال هنا: {وَذَكِّرْ} ، ورتب عليه قوله: {فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} .
وتذكير مثل الوعض الي حدما .
ومن حكم ذلك أيضا خروج المذكر من عهدة التكليف بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد جمع الله هاتين الحكمتين في قوله: {قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [الأعراف:164].
ومن حكم ذلك أيضا النيابة عن الرسل في إقامة حجة الله على خلقه في أرضه لأن الله تعالى يقول: {رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ} [النساء:165].

الان تجي تذكر احد في الا مر محرم او مشتبه يقول انا عارف اذن ليه ماطبق تسرد له دليل سواء من كتاب الله او السنه ويضل علي حاله لا يتغير يعني خرج من دائرة الا يمان حسب ماذكر حسب .
انا كل هنا اخواني واخواتي لهم حق ان اذكرهم لئن سوف نسئل شد علي اخيك واختك في الله اليي جنه نسير الي جنه نبتغي .
ضياع الوقت ليس بالا مر سهل يصل الي واجبات واحينا المحرم .
التذكير من رضي الله فهل انت لا تحب ان تكون في رضي الله .
والله واعلم .
اللهم يارب اجلعنا ممن يذكرن اخونا وذكرونا بفعل المعروف والا جتناب المنكر .
سبحانك للهم بحمد اشهد ان لا اله الانت استغفرك واتوب اليك .