المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اهمية النوم على الصحّة الجسدية والنفسية


عطاء دائم
05-20-22, 07:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إنّ للنوم أهميّةً كبيرة جداً ؛ فقد يُفاجأ العديد من الأشخاص بأنّ للحرمان من النوم تأثيراً سلبياً على جميع نواحي الحياة ، فهو يُؤثّر على الصحّة الجسدية والنفسية ، فضلاً عن ذلك فإنّ الشخص يُصبح أكثر عرضةً للأمراض والحوادث.

على الرّغم من أنّه من غير المعروف تماماً ما هو العمل الذي يقوم به الدّماغ أثناء النوم ، إلا أنّ بعض العلماء يُشيرونَ إلى أنّ الدّماغ يُرتّب المَعلومات ويُخزّنها ، بالإضافة إلى أنّه يحل المشاكل.

يمكن الإشارة إلى إنّ قلة النّوم لدى الأطفال قد تُعيق نموّ الجسم وجهاز المناعة لديهم على النحو الكافي ؛ وذلك بناءً على ما يراه الباحثون.

┈┉┅━❀━┅┉┈

مراحل_النوم

عندما يكون الشخص نائماً فإنّه لا يدري بأنّه يخوض مراحل متعددة من النّوم ، فالدماغ يَتنقل بالحركة مُخبراً الجسم كيف ينام ، ومع الاستغراق العميق في النوم يدخل الشّخص في المراحل الخمسة منه كالآتي :

1⃣ المرحلة_الأولى :

في هذه المرحلة من النوم الخفيف ، يدخل النائم بِما يُعرف بالوسن ؛ وهي مَرحلة يَستيقظ خلالها النائم بسهولةٍ مع أيّ صوت بسيط نوعاً ما.

2⃣ المرحلة_الثانية :

بعد فترة بسيطة ، فإنّ الشّخص يدخل في المرحلة الثانية ، والتي تتّسم بكونها أعمق قليلاً ، ويُعطي الدماغ خلالها إشاراتٍ للعضلات لتسترخي ، كما يُرسل الإشارات للقلب لينبض بشكل أكثر بطئاً ، والنَفَس ليكون أكثر هدوءاً ، حتّى درجة الحرارة فهي تَهبط في هذه المرحلة.

3⃣ المرحلة_الثالثة :

عندما يكون الشخص في هذه المرحلة فهو يكون في مرحلةٍ أعمق من النوم ، ويُرسل الدّماغ في هذه المرحلة إشاراتٍ لضغط الدّم لينخفض ، ويكون الجسم في هذه المرحلة غير حسّاسٍ لحرارة الهواء حوله ، أي إنّ الشخص لا يُلاحظ إن كانت أجواء الغرفة باردةً أو حارةً قليلاً ، كما أنّه يكون من الأصعب إيقاظ الشخص في هذه المرحلة ، كما أنّ بعض الأشخاص قد يسيرون أو يتحدّثون خلال هذه المرحلة.

4⃣ المرحلة_الرابعة :

هذه المرحلة من أعمق مراحل النّوم ؛ حيث يكون من الصعب جداً إيقاظ الشخص أثناءها ، وإن استيقظ الشخص بالفعل أثناء هذه المرحلة فهو يكون مُتشوّشاً لعدّة دقائق على الأقلّ ، وكما هو الحال في المرحلة الثالثة فإنّ الشّخص في المرحلة هذه قد يَسير أو يتحدث ، وذلك عند الانتقال من هذه المرحلة إلى مرحلةٍ أخرى أقل عمقاً.

5⃣ مرحلة.حركة.العين.السّريعة.

فعلى الرّغم من أنّ عَضلات الجِسم تكون مسترخيةً تماماً في هذه المرحلة ، إلّا أنّ العينين تتحرّكان بسرعةٍ كبيرة تحت الجفنين ، وينبض القلب بسرعة ويكون التنفس أقلّ انتظاماً ؛ هذه المرحلة هي تلك التي يحدث فيها الحلم.

يُذكَر أنّه عندما يكون الشخص نائماً فإنّه يُعيد المراحل الثانية والثالثة والرابعة ، فضلاً عن مرحلة حركة العين السريعة نحو كل 90 دقيقة إلى أن يَستيقظ.

┈┉┅━❀━┅┉┈

اضطرابات.تسبب.كثرة.النّوم.

تتضمّن الأمراض والاضطرابات التي تُسبّب الخمول وكثرة النوم مجموعةً واسعةً ، وتالياً نستعرض بعضاً منها :

1⃣ متلازمة.الساق.المضطربة.

هو اضطراب يتّسم بشعورٍ سيّئ في الساقين ورغبة عارمة في تحريكهما ، وقد يُسبّب أيضاً حدوث حركاتٍ اهتزازيّةٍ بهما كل 20 إلى 30 ثانيةً طوال الليل ، وفي بعض الأحيان قد يؤثّر هذا الاضطراب على أعضاءٍ أخرى من الجسم أيضاً.

تحدث أعراض هذا الاضطراب عندما يكون الشخص في حالة استراحةٍ أو نوم ، وبما أن الأعراض تكون أسوأ ليلاً فإنّها تَتعارض مع النوم المُستمر وتُفضي إلى الشعور بالنعاس نهاراً.

العلاج :

تتضمّن علاجات هذا الاضطراب الآتي :

¤ استخدام مُكمّلات الحديد أو فيتامين (ب12) إن وجد الطبيب أنّ مستوياتهما مُنخفضة ونصح باستخدامهما.

¤ التحدّث مع الطبيب حول إمكانيّة تسبّب دواءٍ مُعيّن أو عشبة يستخدمها المصاب بزيادة الأعراض سوءاً ، منها أدوية ضغط الدم والغثيان والبرد والحساسيّة والاكتئاب.

¤ الابتعاد عن الكافيين (البني) والنيكوتين.

¤ الالتزام بنظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ، وتجنّب زيادة الوزن.

¤ مُمارسة التمارين الرياضيّة بانتظام.

إن لم تنجح الأساليب السابقة عندها يمكن اللجوء إلى العلاج الدوائي ، والذي قد يَشمل مضادّات الاختلاج والأدوية المُهدّئة ، ومضادّات مرض الشلل الرّعاش (الباركينسون) والمسكّنات...

تابع / اضطرابات.تسبب.كثرة.النوم.

2⃣ تقطع.الأنفاس.أثناء.النّوم.

هي حالةٌ تَحدث عند هبوط الجزء العلوي من المجرى التنفسي لعشر ثوانٍ على الأقل خلال النّوم ، ويتكرّر ذلك لمئات المرات كل ليلة ، وتتصاحب هذه الحالة مع الشخير وصعوبة التقاط الأنفاس ، وبما أنّ التّنفس يتقطّع فإنّ النوم يتقطع أيضاً من دون أن يشعر الشخص.

يُذكر أنّ مصابي هذه الحالة يكونون ضمن الأشخاص الأكثر عرضةً لحَوادث السير والإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى ، منها : أمراض القلب ، والسكّري ، والاكتئاب.

العلاج :

أما عن العلاج فيتضمن الآتي :

¤ ضغط المجرى الهوائيّ الإيجابيّ المستمرّ ؛ ففي هذا العلاج تُلحق أداةٌ أنفيّة في جهاز يعمل على إبقاء المجرى الهوائيّ مفتوحاً.

¤ العلاج الدوائيّ.

¤ فقدان الوزن لمن لديهم وزن زائد.

¤ الجراحة ، والتي يتمّ اللجوء إليها في حال فشل جميع الأساليب الأخرى.


┈┉┅━❀━┅┉┈

ملاك نابض
06-10-22, 06:44 AM
يعطيك العافية على هذا الطرح الرائع

البنت بالقناع
01-01-23, 08:36 PM
شكرا للفائدة..


SEO by vBSEO 3.6.1