المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتعامل مع الشخص الغاضب


ســـارا
09-27-15, 03:05 PM
يمكن أن يحدث هذا الأمر في أي مكان تقريباٌ ومع أي شخص قد يكون رئيسك في العمل أو والدتك أو في المواصلات مع سائق تاكسي مجنون . يبدأ هؤلاء الناس بالصراخ في وجهك أو عدم التحدث معك لفترة أو التصرف ببعض الإيماءات الهجومية و تهديدك بالضرب . هنا نوضح لك كيف تتعامل مع هذه المشكلة بصورة مهذبة :

1- حافظ علي هدوئك , بإمكان أي شخص غاضب أن يتسبب في حدوث تفاعل كميائي في داخلك و يمكن أن يجعل الوضع أسوأ .

2- قيم/ قدر الأسباب الذي جعلت هذا الشخص يغضب منك , وحاول تفهم الموقف ووضع نفسك مكانهم حتي تتمكن من فهم سبب غضبهم جيدا . وإسال نفسك ماذا سيكون شعوري لو فعل بي مثلما فعلت أنا به ؟ . كن صادقاٌ مع نفسك ولا تخف من الإعتراف بأنك أخطأت أو لم تكن عادلاٌ إن إكتشفت ذلك , فهذا فعلا دليل علي شجاعتك وإعتذر عن خطئك بشكل صادق . ولكن لا تجعل الخطأ يتكرر مرة اخرى .

3- تقبل غضب الطرف الأخر . سواء كان علي حق أم لا . دعه ينفس عن غضبه وتراجع عن الدفاع عن نفسك في البداية إلي أن يعطيك مجالا للتبرير أو التحدث . إظهر له أنك فعلا تستمع لما يقول , ولا تنشغل عنه بأمر أخر , أو تقاطع حديثه لتبرر له وجهه نظرك , فمن الممكن أن يكون الإستماع جزءاٌ من حل المشكلة . وعادة ما يهدأ الشخص فعلا إذا وجد من المستمع إهتماماُ حقيقاٌ بما يقوله وبعدها يمكنه الإنصات إليك . حيث أن التواصل هو المفتاح للتهدئه . أو حاول معهم بطريقة أخري عند الإستماع إلي حديثهم وذلك بتوجيه الأسئله لهم فهذا قد يدفعهم لتوضيح موقفهم أو تطلب منهم ” ممكن تقول لي هذا الأمر الذي يزعجك بصورة وطريقة مختلفة .

4- الوقت كفيل بإصلاح النفوس . من الممكن أن تجعل المشاعر المؤلمة الأفراد غير قادرين علي التفكير جيداٌ . وغالباٌ ما يكون رد فعل الكثيرون أثناء الغضب بأنهم يتفادوا التعامل مع الشخص الذي سبب لهم شعور الغضب لمدة من الزمن . لا تقاوم هذا التصرف فهو بهذا ليس سيئاٌ في كثير من الأحوال , فهو يعطي لنفسه وقتاٌ للتفكير إلى ان تهدأ مشاعره تجاه الطرف الغاضب منه , في كثير من الأحوال يدرك الشخص مدي إهتمام الأخرين بسبب غضبه , لذا ينصح بإتباع الخطوات السابقة للتعامل مع الأشخاص الغاضبين , وإن لم تفلح يجب تركهم إلي أن يهدأوا .

5- إكسر الحلقة . من الوارد أن يقوم الأشخاص الغاضبين بترديد جمل واللف والدوران حول أمر ما . و السبب في ذلك انهم لا يفكرون بطريقة منطقية أو أنهم يعتقدون أنك لم تفهم مقصدهم .و هنا يجب أن تجد طريقة لإيقاف هذا التكرار وكسر هذه الحلقة . بالقول لهم أنك تفهم مايقولون وأعد ما يقولوه بصياغة أخري ثم غير الموضوع قليلاٌ أو تحدث عن جانب أخر من الموضوع .

6- تخل عن الموضوع . إذا إستمر الشخص في غضبه منك , وبالرغم من إعتقادك أن ما حدث ليس خطأك أو أنك حاولت إظهار ذلك له ولم يستجب فيمكنك أن تترك شخص اخر يتحدث أو يتوسط بينكم . وإذا كان الشخص الغاضب منك غريب عنك , فمن الممكن أن تعبر له عن أسفك وينتهي الموضوع بسهولة وترحل بكل الأحوال . فمن الصعب أن تجهد نفسك أو تبرر موقفك لشخص غاضب قريب منك أو تعرفه , بينما تنهي الأمر سريعاٌ مع الغرباء الذين من المحتمل أن لا تراهم مرة ثانية .

نصائح :
- كن مستعدا دوما لقول أنا أسف وانا اتفهم الأمر فهو يهدئ كثيرا من نفس الغاضب .
- قم بإجراء محادثات معهم فربما الأمر كله مجرد سوء تفاهم .
- لا تعتذر لمجرد إسترضائهم , إذا إكتشفوا أن إعتذارك غير صادق سيزداد الأمر سوءاً .

رويدا محمد
09-27-15, 03:07 PM
موضوع قيم ونافع كثيراً

وأعجبتني النصائح الأخيرةة
كل الشكر لك سارا على الإفادةة
ونفعنا الله وإياك بما قدمتيه هنا

تحياتي لك

روح مبعثره
09-27-15, 04:53 PM
يعطيك الله العافية

ســـارا
09-28-15, 12:37 AM
موضوع قيم ونافع كثيراً

وأعجبتني النصائح الأخيرةة
كل الشكر لك سارا على الإفادةة
ونفعنا الله وإياك بما قدمتيه هنا

تحياتي لك


العفو ي جميلة

ســـارا
09-28-15, 12:38 AM
يعطيك الله العافية

ربي يعافيك ي عسل

آوتار الحنين♡
09-28-15, 12:43 PM
نصاائح رائعه ومفيدة للتعامل مع
الشخص الغاضب
جزااك الله خيرا ياعسل

تحيااتي ابعثها لك

ســـارا
09-29-15, 12:58 AM
اجمعين
العفو ي حلوه


SEO by vBSEO 3.6.1