المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات تقنية


ام سارونا
01-16-19, 06:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع يكون خاص ف معلومات تقنية
اي شخص لديه معلومة تقنية متاكد منها
يضعها هنا .

ام سارونا
01-16-19, 06:42 PM
مايكروسوفت تستعد لإنهاء الدعم التقني والأمني لنظام ويندوز 7 بعد أقل من عام من الآن
، وبالضبط في 14 يناير 2020، مستخدمي ويندوز 7 لازم تتجهون
نحو ويندوز 10 عشان لاتكونون صيد سهل للهاكر.
فيما ستوفر مايكروسوفت حلول معلوماتية للشركات
التي مازالت تعمل بويندوز 7 وذلك حتى 2023. 🔻

ام سارونا
01-18-19, 11:11 AM
إذا قمت بوضع رقم سري على **** الوايرلس
لديك ستختار نوع كلمة المرور
(wep, wpa, wpa2, wpa3) فما الفرق بينها؟
‏wep:الأقدم والأقل أماناً وقابل للاختراق
‏wpa و wpa2: متوسطة الأمان، وقامت
بحل مشاكل كانت متواجده في wep
‏wpa3: الأحدث والأكثر أماناً والذي يُنصح باستخدامه دوماً

ام سارونا
01-18-19, 11:16 AM
إذا شحن بطارية لابتوبك ينتهي بسرعة دائماً
فلابد تعرف البرنامج الي يستهلك بطاريتك، والطريقة بسيطة:
‏اضغط من لوحة المفاتيح Ctrl - Shift - Esc بنفس الوقت،
افتح قائمة المهام، في نافذة العمليات عمود اسمه
"استخدام الطاقة" اضغط عليه، ثم
أغلق أي برنامج استهلاكه للبطارية عالي ولا تحتاجه.

ام سارونا
01-28-19, 10:02 PM
برامج مهم في جهاز الويندوز:
‏Avast: مكافح فيروسات
‏PhotoScape: تعديل الصور
‏Camtasia: المونتاج
‏freemake: تحميل وتحويل الفيديو والصوت
‏OneNote: التدوين
‏Audacity: تعديل الصوتيات
‏Foxit: تصفح وتعديل ملفات الـPDF
‏CCleaner: تنظيف الجهاز
‏7-Zip: ضغط الملفات
‏lightshot: تصوير الشاشة

ام سارونا
02-22-19, 03:13 PM
إذا أردت أن تشرح لأحد أي شيء في الكمبيوتر، فما يحتاج تتعب نفسك بالشرح بالطرق التقليدية!
‏هناك خاصية مميزة في الويندوز اسمها "مسجل الخطوات"،
شغلها ثم ابدأ في الشرح، وبعد ما توقف التسجيل راح يتولد
لك ملف كامل فيه تسجيل لكل الخطوات الي أنت سويتها كصور مشروح عليها!!

مزاج الريح
08-12-19, 11:40 AM
:ah11::ah11:

عطاء دائم
01-07-20, 10:28 AM
بدأت شركة TypingDNA منذ اربع سنوات بفريق مكون من 18 شخص وهي عبارة عن شركة ناشئة تعمل على تطوير تقنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تتمكن من التعرف على الأشخاص من خلال نمط الكتابة الخاص بهم سواء كان على الهواتف أو الحواسيب المحمولة، وقادت جوجل جولة التمويل الجديدة بقيمة 7 مليون دولار في المرحلة Series A.
يعتبر الوقت وسيلة هامة في هذه التقنية حيث يُحسَب الوقت الدقيق للضغط على الحرف وتركه كوسيلة لتحديد الشخص الذي يقوم بالكتابة ويمثل ذلك القياسات الحيوية لعملية الكتابة وهي ليست تقنية جديدة بل تعود أبحاثها لعشرين عاما إلى الوراء ولم يتم استخدامها سابقا لعدم الدقة، من ناحية أخرى تؤكد TypingDNA أن تقنية التعرف على أنماط الكتابة التي طورتها بلغ معدل دقتها بين 99 و99.9 بالمئة وإنها تعمل حاليا مع البنوك والتطبيقات المالية ومنصات التعليم عبر الإنترنت وتطبيقات المؤسسات والمستهلكين والتطبيقات الحكومية التي تهتم بالتقنيات التي لها دور في إيقاف الاحتيال الرقمي.

آلُعٍقـيَدِ (م)
01-08-20, 01:00 PM
:31::MonTaseR_2:

مساحة قلم
01-08-20, 01:49 PM
يعطيك العافيه
موضوع مفيد
يثبت الموضوع

عطاء دائم
01-15-20, 09:11 AM
الأرقام العشرية كغيرها من الأرقام تخزن في الحاسوب بنظام الترقيم الثنائي، ولكن الأرقام العشرية لا يمكن تخزينها بشكل دقيق مئة بالمئة، عندما تكتب نتيجة كرقم عشري فالقيمة الصحيحة هي عدد لانهائي من رقم 3 بعد العلامة العشرية ولذلك البعض يكتب 0.33° أو 0.333° لإستحالة كتابة قيمة لانهائية! وبالمثل لا يمكن للحاسوب تخزين قيمة لا نهائية لذلك تحفظ قيمة تقريبية للرقم بدلاً من ذلك.

فإن كنت حديث العهد بالبرمجة وفوجئت بأن نتيجة التحقق من صحة هذا الشرط 0.1 + 0.2 == 0.3 أو ما يكافئه هي false فإعلم أن الخطأ ليس منك ولا من لغة البرمجة التي تستخدمها بل هي نتيجة لأساس تعامل الحاسوب مع الـ floating numbers وستجد العديد من الدوال البرمجية التي تعمل على إعادة طباعة الناتج النهائي الذي كنت تتوقعه.

عطاء دائم
01-20-20, 10:22 AM
كان عام 1940 هو أول عام تبرز فيه تقنية المعلومات على مستوى العالم، حيث كان مركزها جامعة هارفارد، التي قامت بابتكار أول جهاز حاسوب في التاريخ وكان هذا الجهاز جهازًا ضخمة بسعة غرفه كامله ومن هنا انطلقت تقنية المعلومات إلى العالم.

ثم في عام 1975 ظهر العالم ببل جيتكس الذي قام بتصميم نظام تشغيل وقام بطرحها على الشركة وكان هذا النظام يمكنه أن يتوافق مع أجهزة الشركة التي عرض عليها نظام التشغيل، ومن ذلك الوقت ظهرت الشركة العالمية التي تدعي مايكروسوفت.

وفى بداية عام 1993 كان تطور تقنية المعلومات قد وصل إلى حد كبير، ففي هذا العام تم طرح ال**** لعنكبوتيه أو **** الإنترنت إلى الاستخدام المجاني، حيث أصبح من حق كل شخص بالعالم أن يستخدم **** الإنترنت المجانية إن كان لديه الجهاز الذي يتوافق مع متطلبات الدخول إلى تلك ال****. واستمر تطور تلك الأشياء وأيضًا تطور التقنية المعلوماتية حتى يومنا هذا، حيث بدأ في مطلع القرن الحالي ظهور أول جهاز لوحي يمكنك استخدامه عن طريق أصابعك فقط، أي بالنقر فوق الشاشة، كما تم تطوير تلك الأجهزة الرقمية لتناسب أنظمة التشغيل

وتستوعب أكبر قدر من مساحات التخزين، وكذلك فقد تم تقسيمها اختراع وابتكار العديد من الأنظمة والأشكال. فمنها ما يعمل بالنقر على شاشة الجهاز اللوحي ومنها ما يعمل كل شيء أساسي في المؤسسات والشركات ومنها ما يعمل كنظام لتطبيقات متعددة الاستخدام كل على حسب وظيفته واحتياجات الإنسان إليه.

عطاء دائم
01-21-20, 10:06 AM
إن كنت تعتقد أن إلغاء تفعيل جافاسكربت في متصفحك يحقق الحماية المطلقة على الويب فأنت مخطئ.

الكثير من الآليات الهجومية لا تعتمد بالأساس على جافاسكربت أو يمكن للمهاجم إستخدام بدائل لإتمامها مثل مسجلات ضغطات لوحة المفاتيح التي تعمل فقط عبر css، نعم لقد قرأتها بشكل صحيح يستطيع المهاجم حقن أكواد css تعمل على إستدعاء صور ما لصفحة الويب فقط إن تحقق شرط أن الحرف الأول من حقل إدخال هو “a” مثلاً وبإضافة أمر إستدعاء لصور مختلفة مختلفة لباقي الأحرف ولباقي الخانات من خادم يملكه المهاجم فسيتمكن في النهاية من معرفة مدخلات المستخدم بمراجعة الطلبات التي وردت للخادم بغض النظر عن التشفير المستخدم في الإتصال وبغض النظر عن تعطيل جافاسكربت.

عطاء دائم
01-22-20, 09:43 AM
Bash هو شل ولغة تنفيذية مجانة تعمل على أنظمة يونكس كبديل لـ bourne shell أطلق للمرة الأولى في 1989 وإستخدم في معظم توزيعات لينكس والإصدارات الأقدم من macOS الخاص بشركة أبل.

ومنذ إصدار ويندوز 10 (64 بت) أضافت ميكروسوفت ميزة أنظمة لينكس الفرعية والتي يمكنك تفعيلها من مميزات النظام وبعد إعادة التشغيل وتثبيت “Ubuntu” من متجر ميكروسوفت ستحصل على نافذة أوامر تدعم Bash وتعمل في بيئة مخصصة على نظامك (سيتوجب عليك إستخدام بعض الطرق الغير مباشرة لتصل لملفات الويندوز من نافذة bash والعكس)، أيضاً بإستخدام بروتوكول العرض x يمكنك إستخدام تطبيقات لينكس الرسومية على ويندوز بعد تثبيتها من خلال bash .

samaher yehya
01-23-20, 12:11 AM
عالعافية خيووو:x126:

عطاء دائم
01-29-20, 09:38 AM
إلغاء تجزئة القرص الصلب (الهارد ديسك)
======

تستغرق أقراص التخزين الدوارة وقتاً أطول في قراءة البيانات عندما تكون مجزئة في أماكن مختلفة من القرص، بما أن الأقراص الدوارة تعتمد على قراءة أو كتابة البيانات بشكل متتابع فإنها تستغرق وقتاً أقصر في قراءة البيانات التي تم تخزينها جنباً إلى جنب مما تستغرقه في قراءة البيانات التي تم توزيعها في عناوين متباعدة على القرص.

لذلك تتيح أنظمة التشغيل مثل ويندوز إستخدام خيار إلغاء التجزئة والذي يعمل على إعادة تجميع أجزاء البيانات المتباعدة في عناوين متقاربة وعليه تلاحظ تحسين ملحوظ في سرعة الحاسوب.



ولكن إحذر من إستخدام خيار إلغاء التجزئة Defragmentation في الأقراص من نوع ssd فهي لا تعتمد على القراءة المتتابعة للبيانات فلا يؤثر على سرعتها تباعد عناوين الملف بل على العكس من ذلك عند إجراء عملية إلغاء تجزئة في هذا النوع من الأقراص سيؤدي ذلك لتقليل دورة حياة القرص فقرص ssd يشبه الفلاش ميموري في آلية عمله وكلاهما يبلى مع كثرة الكتابة عليه، لذلك ربما عليك تفقد خاصية إلغاء التجزئة في نظام ويندوز وتعطيلها لقرص ssd أو خفض معدلها.

لهذا السبب أيضاً تدعم العديد من الأقراص أمر TRIM والذي يحدد ما هي البيانات التي يمكن للنظام الكتابة عليها فعندما تقوم بحذف البيانات في الواقع ستظل مخزنة ولكن لن يتم عرضها لك ولن يتم محوها فعلياً إلا عند الكتابة عليها وذلك لحصر عملية الكتابة على القرص عند الحاجة فقط لتمديد العمر الإفتراضي ولكن إعلم أن الإصدارات الأقدم من أنظمة التشغيل لا تدعم خاصية TRIM/unmap وتفتقر لكثير من الإجراءات الهامة في التعامل مع الهاردوير.

عطاء دائم
01-30-20, 02:18 PM
إحدي خدمات جوجل الرائعة التي لا يعرفها الكثيرون هي Google Ngram وهي خدمة للبحث عن عدد مرات تكرار كلمة أو جملة معينة في الكتب في الحقبة الزمنية التي تحددها.

وهي خدمة بحث قابلة للتخصيص والبحث المرن مثل محرك جوجل فيمكنك مثلاً كتابة university of * للحصول على أشهر كلمة مستخدمة محل النجمة كما تظهر أنها كاليفورنيا في الصورة السابقة وعدد مرات تكرار الكلمة. المزيد من آليات البحث المخصصة.

عطاء دائم
01-31-20, 02:12 PM
مؤقت watchdog يستخدم في كثر من أنظمة الحواسيب لإكتشاف وإصلاح الخلل آلياً، حيث يقوم النظام بشكل دوري بإعادة ضبط المؤقت قبل أن ينتهي العد التنازلي، فإن أصيب النظام بخلل لسبب ما فلن يتم تصفيير المؤقت وبإنتهاءه يتم إستدعاء أمر ما تم إعداده للعمل في حالة خطأ النظام مثل “إعادة التشغيل”.

عادة يستخدم مؤقت watchdog في الأنظمة المضمنة التي لا يستطيع العامل البشري ملاحظة وجود خلل بها أو التعامل معها بعد تحديد الخلل، ويستخدم أيضاً في أنظمة sandbox لوضع حد أقصى لوقت إستخدام المعالج لمنع بعض هجمات حجب الخدمة.

عطاء دائم
02-01-20, 10:20 AM
هجوم waterhole أو “ينبوع الماء” هو التحكم بإحدى أو بعض الخدمات الموثوقة للهدف وإستغلالها في إصابة نظامة، ويستخدم المهاجمون هذا الأسلوب مع الأهداف قليلة الثقة والتفاعل مع الجهات المجهولة، وتم إستلهام هذا الإسم من الطبيعة حيث تتجه الحيوانات للشرب من مصادر الماء التي تثق بها وهناك تتصيد لها الحيوانات الأخرى المفترسة.

عطاء دائم
02-02-20, 10:37 AM
لا يوجد ما يعرف ببرنامج تحميل يدعم الإستكمال، الذي يدعم أو لا يدعم إستكمال التحميل بعد إيقافه أو إنقطاع الإتصال عرضاً هو الخادم الذي تقوم بالتحميل منه.

عند التحميل عبر الويب بإستخدام بروتوكول http فيجب أن يدعم الخادم هيدر bytes-range ويمكن معرفة ذلك بملاحظة ردود الخادم إذا كانت تحتوي على هيدر Accept-Ranges: bytes فالخادم يدعم الإستكمال ويمكن لعميل التحميل إستغلال تلك الخاصية.



بالمثل إن كنت تستخدم ftp في تحميل (أو رفع) الملفات فيجب أن يدعم الخادم أمر REST لبدء الإتصال من جديد من موضع معين.

إذا كان الخادم لا يدعم إستكمال التحميل فلا سبيل لذلك أياً كان عميل التحميل المستخدم.

عطاء دائم
02-03-20, 11:28 AM
إذا نظرت في خصائص ملف على نظام ويندوز ستجد أن له حجماً وحجم آخر على القرص، والفرق بينهم أن الحجم المجرد هو الحجم الحقيقي للملف أي أنك عند تحميله من الإنترنت مثلاً فهذا هو القدر الذي سينقصه الملف من باقة الإنترنت لديك وهو الذي يحدد الزمن الذي يستغرقه نقل الملف، أما الحجم على القرص فهو المساحة التي يشغلها ذلك الملف فعلياً على وحدات التخزين.

لماذا يختلف حجم الملف الحقيقي عن الحجم الذي يشغله على وحدة التخزين؟ يرجع ذلك إلى طبيعة عمل أنظمة الملفات فهي تضيف عناوين في الذاكرة لكل جزء من البيانات لتتمكن من العودة إليه عند الحاجة ويختلف حجم تلك العناوين تبعاً لنظام الملفات المستخدم وتتراوح من 1kB إلى 64kb وإضافة تلك العناوين يستغرق القليل من المساحة الإضافية لذلك عادة ما يكون الحجم على القرص أكبر بقليل من الحجم الفعلي.

وجدت ملفاً حجمه أقل من الحجم على القرص أليس هذا مستحيل؟ لا يمكن أن يحدث هذا إلا عند قيام النظام بعملية ضغط تلقائية للملف قبل تخزينة على القرص وأيضاً سيضاف إليه عناوين الذاكرة ولكن نتيجة الضغط قد يصبح الحجم النهائي على القرص أقل من الحجم الحقيقي للملف.

عطاء دائم
02-06-20, 03:33 PM
تستغرق أقراص التخزين الدوارة وقتاً أطول في قراءة البيانات عندما تكون مجزئة في أماكن مختلفة من القرص، بما أن الأقراص الدوارة تعتمد على قراءة أو كتابة البيانات بشكل متتابع فإنها تستغرق وقتاً أقصر في قراءة البيانات التي تم تخزينها جنباً إلى جنب مما تستغرقه في قراءة البيانات التي تم توزيعها في عناوين متباعدة على القرص.

لذلك تتيح أنظمة التشغيل مثل ويندوز إستخدام خيار إلغاء التجزئة والذي يعمل على إعادة تجميع أجزاء البيانات المتباعدة في عناوين متقاربة وعليه تلاحظ تحسين ملحوظ في سرعة الحاسوب.



ولكن إحذر من إستخدام خيار إلغاء التجزئة Defragmentation في الأقراص من نوع ssd فهي لا تعتمد على القراءة المتتابعة للبيانات فلا يؤثر على سرعتها تباعد عناوين الملف بل على العكس من ذلك عند إجراء عملية إلغاء تجزئة في هذا النوع من الأقراص سيؤدي ذلك لتقليل دورة حياة القرص فقرص ssd يشبه الفلاش ميموري في آلية عمله وكلاهما يبلى مع كثرة الكتابة عليه، لذلك ربما عليك تفقد خاصية إلغاء التجزئة في نظام ويندوز وتعطيلها لقرص ssd أو خفض معدلها.

لهذا السبب أيضاً تدعم العديد من الأقراص أمر TRIM والذي يحدد ما هي البيانات التي يمكن للنظام الكتابة عليها فعندما تقوم بحذف البيانات في الواقع ستظل مخزنة ولكن لن يتم عرضها لك ولن يتم محوها فعلياً إلا عند الكتابة عليها وذلك لحصر عملية الكتابة على القرص عند الحاجة فقط لتمديد العمر الإفتراضي ولكن إعلم أن الإصدارات الأقدم من أنظمة التشغيل لا تدعم خاصية TRIM/unmap وتفتقر لكثير من الإجراءات الهامة في التعامل مع الهاردوير.

عطاء دائم
02-07-20, 11:41 AM
عندما يكتب المبرمج كود لأداء وظيفة معينة أيا كانت لغة البرمجة المستخدمة فهذا الكود المصدري للبرنامج يجب أن يتم تحويله إلى لغة الآلة لكي يصبح قابل للتشغيل على الحواسيب، وهناك ثلاث طرق لتحويل الكود المصدري للغة الآلة:

التجميع compiling وهنا يتم إجراء عملية التحويل بالكامل من قبل المبرمج ثم إرسال الملف التنفيذي إلى المستهلك، مميزات هذه الطريقة أن الكود المصدري يظل سري ويصبح الإستخدام سهل من جانب العميل ولكن على الجانب الآخر سيتطلب على المبرمج إعادة إجراء عملية التجميع لتناسب الأجهزة المختلفة. أمثلة للغات تعتمد بالأساس على التجميع: سي وسي بلس بلس.

أما التفسير interpreting فيعمل عبر قراءة الكود المصدري كل مرة وتفسيرة للغة الآله وهنا لا نهتم حقاً بنوعية المعالج المستخدم سنرسل الكود المصدري للعميل والمفسر على حاسوبه سيهتم بتحويله بما يناسب بنية المعالج لديه، فمميزات هذه الطريقة إذا المرونة ودعم كافة الأنظمة ولكن يصبح الكود المصدري للبرنامج متاح للعامة! أمثلة للغات تعتمد على التفسير: js, php .

ولأن لكل منهما مميزات فقد تم إستحداث طريقة ثالثة في محاولة للجمع بينهما وتسمي باللغة الوسيطة Intermediate Language حيث يتم تحويل الكود المصدري لهذه اللغة الوسيطة ثم يتم إرسال الملف الناتج إلى العملاء وعلى كل عميل أن يملك البرنامج المعالج لتلك اللغة الوسيطة ليتمكن من تحويلها من جانبه إلى لغة الآله وبذلك يحافظ المبرمج على سرية الكود المصدري وفي الوقت ذاته يعمل برنامجه على الأنظمة المختلفة. أمثلة للغات تعتمد على هجين اللغة الوسيطة: جافا، سي شارب، في بي دوت نت، بايثون.

عطاء دائم
02-09-20, 12:53 PM
إنّ كلمة تكنولوجيا هي كلمةٌ يونانيّةٌ في الأصل، وتتكوّن من مقطعين، المقطع الأوّل: Techno ويعني حرفة، أو مهارة، أو فن، أما الثاني: Logy فيعني علم أو دراسة، ومن هنا فإنّ كلمة تكنولوجيا تعني علم الأداء أو علم التّطبيق؛ حيث أورد الكثير من العلماء تعريفاتٍ أخرى عديدة لكلمة التكنولوجيا تتقارب من بعضها أكثر مما تباعد، لنفهم أهمية هذا العلم فإننا سنتحدّث عن بعض تلك التعريفات.

التّكنولوجيا هي عمليّةٌ شاملةٌ تقوم بتطبيق العلوم والمعارف بشكلٍ منظّمٍ في ميادين عدّة؛ لتحقيق أغراضٍ ذات قيمةٍ عمليّةٍ للمجتمع.

وكذلك تُعرّف التكنولوجيا بأنّها الاستخدام الأمثل للمعرفة العلميّة، وتطبيقاتها، وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيّته.

عطاء دائم
02-13-20, 08:58 AM
مفهوم تقنية المعلومات


تعتمد تكنولوجيا المعلومات على قسم رقمي يسمى قسم تكنولوجيا المعلومات، وهذا الرقم هو المسؤول الوحيد على استلام ومعالجة وتخزين وإرسال المعلومات وبثها على جميع الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجية التي يمكنها استقبال تلك المعلومات بشكل صحيح. ويعود مفهوم تقنية المعلومات أو اصطلاحها إلى أنها التطبيقات في العلم والمعرفة والتي تعتمد على العلم، أو هي استخدام الحاسب الألى ووسائط التخزين التي يحتوي عليها النظام التكنولوجي من أجل استلام ومعالجة وتخزين وبث أي معلومات يمكن إدخالها على ذاكرة هذا الجهاز التقني.

عطاء دائم
02-15-20, 10:26 AM
تاريخ تقنية المعلومات



كان عام 1940 هو أول عام تبرز فيه تقنية المعلومات على مستوى العالم، حيث كان مركزها جامعة هارفارد، التي قامت بابتكار أول جهاز حاسوب في التاريخ وكان هذا الجهاز جهازًا ضخمة بسعة غرفه كامله ومن هنا انطلقت تقنية المعلومات إلى العالم. ثم في عام 1975 ظهر العالم ببل جيتكس الذي قام بتصميم نظام تشغيل وقام بطرحها على الشركة وكان هذا النظام يمكنه أن يتوافق مع أجهزة الشركة التي عرض عليها نظام التشغيل، ومن ذلك الوقت ظهرت الشركة العالمية التي تدعي مايكروسوفت. وفى بداية عام 1993 كان تطور تقنية المعلومات قد وصل إلى حد كبير، ففي هذا العام تم طرح ال**** لعنكبوتيه أو **** الإنترنت إلى الاستخدام المجاني، حيث أصبح من حق كل شخص بالعالم أن يستخدم **** الإنترنت المجانية إن كان لديه الجهاز الذي يتوافق مع متطلبات الدخول إلى تلك ال****. واستمر تطور تلك الأشياء وأيضًا تطور التقنية المعلوماتية حتى يومنا هذا، حيث بدأ في مطلع القرن الحالي ظهور أول جهاز لوحي يمكنك استخدامه عن طريق أصابعك فقط، أي بالنقر فوق الشاشة، كما تم تطوير تلك الأجهزة الرقمية لتناسب أنظمة التشغيل وتستوعب أكبر قدر من مساحات التخزين، وكذلك فقد تم تقسيمها اختراع وابتكار العديد من الأنظمة والأشكال. فمنها ما يعمل بالنقر على شاشة الجهاز اللوحي ومنها ما يعمل كل شيء أساسي في المؤسسات والشركات ومنها ما يعمل كنظام لتطبيقات متعددة الاستخدام كل على حسب وظيفته واحتياجات الإنسان إليه.

عطاء دائم
02-16-20, 12:26 PM
إن كنت تتعامل مع برامج متعمقة قليلا في الصور، و لنقل مثلا برنامج Adobe Lightroom، فستدرك تماما انه يتم إستخراج كمية من المعلومات مثل وقت إلتقاط الصورة، الجهاز المستخدم، نوع الإضاءة و المكان و كل شيئ، من بين المعلومات الأخرى التي يتم تخزينها هو المكان الجغرافي، تستطيع بعض الهواتف الذكية على رأسها أجهزة الـ iPhone من تضمين المكان الجغرافي في الصورة، حتى إن لم تفعل، فخدمات اخرى من آبل مثل iMessage تضيف مكان ارسال الصورة تلقائيا في الصورة، لذلك إرسال صورة لشخص ما لديه خبرة قليلة في المجال و بعض البرامج المناسبة، يستطيع إستخراج مكانك الجغرافي من خلال الصور .

reeman
02-16-20, 12:48 PM
the database



أو ما يطلق عليه باللغة العربية الخادم



يحفظ به معلومات الأنظمة والمواقع المستخدمة

عطاء دائم
02-17-20, 08:44 AM
مهام موظف تقنية المعلومات


من الممكن لأخصائيي تقنية المعلومات عمل عدد من المهام الأساسية في إدارة تقنية المعلومات، وتنقسم هذه الوظائف بين إدارية وفنية وإشرافية وهي:

الوظائف الإدارية:

يسمى العامل فيها بمسؤول تقنية المعلومات وتتمثل وظيفته في الحفاظ على سلامة أنظمة الشبكات والسيرفرات وأمانها داخل ال****، بالإضافة إلى إيجاد حلول فورية وجذرية في حال وقوع أي مشكلة على ال****، واستقطاب الاحصائيات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، كما يلعب دوراً مهماً في تقديم التوصيات لمن يحتاج لها حول إمكانية تحسين نظام تكنولوجيا المعلومات في الشركة.

الوظائف الفنية:

يسمى العامل فيها بفني الدعم، وتتمثل وظيفته بالتعامل مع العملاء والحرص على تحديد المشكلة التي تواجههم على أجهزتهم الحاسوبية، كما يلعب دوراً في الاحتفاظ بسجلات دخول العملاء ورصد المشاكل المشتركة فيما بينهم من خلال تحليل سجلات المكالمات. الوظائف الإشرافية: تقع على عاتق مدير تقنية المعلومات، وتتمثل وظيفته بتقديم النصائح والإرشادات ذات العلاقة بالعمل لمن يحتاج لها في مجال التكنولوجيا، وتقديم رؤى واضحة لإنشاء تصاميم أنظمة جديدة ومطورة.

عطاء دائم
02-18-20, 10:29 AM
كيف تكون مبدع في تقنية المعلومات

من المعروف أنّ تكنولوجيا المعلومات it يتفرّع منها تخصصات كثيرة إختر منها ما يناسب قدراتك وطموحاتك والمجال الذي يهواهُ قلبك وابقى على تواصل معهُ حتّى آخر يوم في حياتك وملازم لهُ . إبحث عن كل شيء جديد في التخصّص الذي إخترتهُ واصنع الأفكار وصيغها بطريقتك وبإبداعك . إختر البرمجية الأكثر طلباً وأكثرها شهرة، وهذا لا يمنع معرفة البرمجيات الأخرى، ولكن إختر شيئاً وابقى فيه حتى النهاية لتصل الى قمة المعرفة في التخصص . الصبر على التعلّم، ف فروع الحاسوب بشكل عام تحتاج الى صبر كبير على تعلّمها، فهو من المجالات الواسعة فيجب أن تصبر على تعلّم هذه التقينات لتبدع فيها .

reeman
02-18-20, 10:55 AM
خطأ طرح الكسور في البرمجة



لأرقام العشرية كغيرها من الأرقام تخزن في الحاسوب بنظام الترقيم الثنائي، ولكن الأرقام العشرية لا يمكن تخزينها بشكل دقيق مئة بالمئة، عندما تكتب نتيجة كرقم عشري فالقيمة الصحيحة هي عدد لانهائي من رقم 3 بعد العلامة العشرية ولذلك البعض يكتب 0.33° أو 0.333° لإستحالة كتابة قيمة لانهائية! وبالمثل لا يمكن للحاسوب تخزين قيمة لا نهائية لذلك تحفظ قيمة تقريبية للرقم بدلاً من ذلك. فإن كنت حديث العهد بالبرمجة وفوجئت بأن نتيجة التحقق من صحة هذا الشرط 0.1 + 0.2 == 0.3 أو ما يكافئه هي false فإعلم أن الخطأ ليس منك ولا من لغة البرمجة التي تستخدمها بل هي نتيجة لأساس تعامل الحاسوب مع الـ floating numbers وستجد العديد من الدوال البرمجية التي تعمل على إعادة طباعة الناتج النهائي الذي كنت تتوقعه.

عطاء دائم
02-24-20, 09:58 AM
CC ترمز إلى ( carbon copy – نسخة كربونيه )، مما يعني أن أي عنوان بريدي تضعه في هذه الخانه سوف يصله نسخه من هذا الإيميل. كما أن كل مستقبلين هذا الايميل يستطيعون روؤية المرسل له النسخه الكربونيه ( CC ) من الإيميل.

BCC ترمز إلى ( blind carbon copy – نسخة كربونيه مخفيه ) مما يعني أن أي عنوان بريدي تضعه في هذه الخانه سوف يستلم نسخه من هذا الإيميل. ولكن مستقبلين هذا الايميل لا يستطيعون روؤية المرسل له النسخه الكربونيه ( BCC ) من الإيميل.

reeman
02-24-20, 01:58 PM
https://image.slidesharecdn.com/random-170929163928/95/information-technology-3-638.jpg?cb=1506703629

عطاء دائم
02-29-20, 09:15 AM
مضار تقنية المعلومات


كما أنَّ لتقنية المعلومات فوائد عديدة في مُختلف المجالات، فإنَّ لها أيضاً مضار عدّة، ومنها:التكلفة العالية لاستخدامها وإدراجها في الشركات والمؤسسات، فهذه التكلفة تأتي من الحاجة للمُعِدّات والبرمجيّات، كما أنَّ هناك بعض الأنظمة التي تتطلَّب رخصة لكل موظَّف يستخدمها. تحتاج الشركات إلى تدريب موظّفيها لمواكبة التقنيات الحديثة، فبعض هذه التقنيات قد يتطلَّب مهارات مُتقدّمة للتعامل معها. إنَّ تقنية المعلومات توفِّر فُرص عمل جديدة في مجالها، إلّا أنّها تحدّ من فُرَص أخرى أيضاً، فعلى سبيل المثال، لم يَعُد هنالك أي داعٍ لتوظيف من يقوم بالحسابات المصرفيّة، فقد أصبحت تُحسَب آليّاً من خلال الحواسيب، كما أصبح هنالك تقنيات للردّ الآلي على الهاتف.


مع كثرة استخدام وسائل حفظ المعلومات، والتي سرَّعَت بشكل كبير من أداء الشركات؛ فقد زادت فُرَص اختراق الأنظمة التي تعمل عليها هذه الوسائل، فهذه الأنظمة تكون مُعرَّضة لاختراقات إلكترونيّة؛

خصوصاً أنَّ بعض هذه الأنظمة تكون مُتاحة على ال**** العنكبوتيّة للجميع. الإدمان على استخدام بعض وسائل الترفيه المُتعلّقة بها؛ كمواقع التواصل الاجتماعي، والألعاب الإلكترونيّة. الدخول إلى مواقع غير مرغوب بها والتي قد تتسبَّب في التأثير السلبي على عقول الناس، ومن الأشياء التي قد يصل إليها المُستخدم مثلاً كيفيّة صُنع الأمور الخطرة، أو كيفيّة القيام بأعمال مؤذية، وغير ذلك من الأشياء التي قد قد تؤدّي إلى جعل الناس يرتكبون الجرائم.

samaher yehya
02-29-20, 11:58 AM
يعطيكي العافية حبيبتي :ah11:

reeman
02-29-20, 05:04 PM
https://1.bp.blogspot.com/-cr70yqVOfus/VHxSWudEcoI/AAAAAAAABSw/ALU_VUDiLes/s1600/tumblr%2Bgeekgenes.png

عطاء دائم
03-12-20, 09:02 AM
يستعد الفيس بوك لتعميم خاصية المعجب السري بحيث يستطيع الشخص اضافة 9 اشخاص معجب بهم الى القائمة لتظهر له منشوراتهم على حائطه دون علمهم ثم بعد ذلك يقوم الفيس بوك ب ارسال اشعار إلى هذا الشخص يخبره ان احد الاشخاص قام باضافته الى قائمة المعجبين دون الكشف عن اسمه.

واذا قام المعجب السري باضافة الشخص نفسه الى لائحته هو الاخر فسيقوم الفيس بوك بالكشف عن اسمي الطرفين ويخبرهما بانهما تطابقا وانهما معجبان ببعضهما البعض ليكلما بعضهما....

reeman
03-12-20, 03:26 PM
ن كنت تعتقد أن إلغاء تفعيل جافاسكربت في متصفحك يحقق الحماية المطلقة على الويب فأنت مخطئ. الكثير من الآليات الهجومية لا تعتمد بالأساس على جافاسكربت أو يمكن للمهاجم إستخدام بدائل لإتمامها مثل مسجلات ضغطات لوحة المفاتيح التي تعمل فقط عبر css، نعم لقد قرأتها بشكل صحيح يستطيع المهاجم حقن أكواد css تعمل على إستدعاء صور ما لصفحة الويب فقط إن تحقق شرط أن الحرف الأول من حقل إدخال هو “a” مثلاً وبإضافة أمر إستدعاء لصور مختلفة مختلفة لباقي الأحرف ولباقي الخانات من خادم يملكه المهاجم فسيتمكن في النهاية من معرفة مدخلات المستخدم بمراجعة الطلبات التي وردت للخادم بغض النظر عن التشفير المستخدم في الإتصال وبغض النظر عن تعطيل جافاسكربت.


بالتأكيد تعطيل جافاسكربت يجعل مهمة المهاجم أكثر تعقيداً في سيناريوهات أخرى ولكن إعلم أنه لا يحميك بشكل كامل، كما أن جافا سكربت ضرورية لتصفح أغلب المواقع.




https://i2.wp.com/www.tech-hall.com/wp-content/uploads/2019/11/6.-no-script.png?w=1160

عطاء دائم
03-14-20, 09:48 AM
إيقاف بيع لعبة GTA IV من متجر ستيم و السبب مايكروسوفت

بحيث بعد إيقاف الشركة لخدمة Games for Windows Live أصبح صعب على الشركة بيع لعبتهم لأنها تعتمد على هذي المنصة بشكل رئيسي

و يذكر إنها مش اللعبة الوحيدة اللي تضررت من هذا الأمر

عطاء دائم
03-17-20, 11:12 AM
مع قدوم العام 2112 سوف يكون هناك 750 مليون ملف شخصي على الفيس بوك لأشخاص متوفيين.

عطاء دائم
03-17-20, 11:13 AM
اذا قمت بالبحث على رقم 241543903 على جوجل سوف تجد الكثير من الصور لأناس واضعين رؤوسهم في الثلاجة

عطاء دائم
03-21-20, 02:48 PM
إن عملية البحث على الإنترنت لها العديد من الفوائد التعليمية، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الطلاب الذين استخدموا استراتجيات البحث المتقدم عبر الإنترنت كان لديهم درجات عالية في الجامعة، وإن قضاء معظم الوقت على الإنترنت لا يضمن لك مهارات أفضل في البحث على الإنترنت، بل إن قدرة الطالب على البحث بنجاح تزيد من خلال التوجيهات والإرشادات الواضحة والمفيدة.

عطاء دائم
03-23-20, 01:31 PM
مميزات تقنية المعلومات
التواصل بين الأشخاص في مختلف دول العالم دون الاضطرار إلى الذهاب اليهم.
اكتساب المعلومات والثقافات المختلفة لجميع دول العالم.
توفر شبكات الإنترنت كل ما يحتاج ألية الإنسان من معلومات وبيانات بسهوله.
المساعدة والمساهمة في تحقيق النجاح وتحقيق الأهداف بسهولة كبيرة.
اكتساب المهارات وتنمية القدرات الهامة من الخبرات بسهولة.
سهولة البحث عن الوظائف وسهولة التقديم فيها.

reeman
03-23-20, 06:03 PM
الأمن السيبراني

يركز هذا التخصص على التطبيقات والبيانات وأمن الشبكات وإدارة أمن تكنولوجيا المعلومات.

reeman
03-23-20, 06:03 PM
إدارة البيانات والتحليلات

تصميم وتطوير وإدارة موارد البيانات لتحسين إدارة البيانات التقليدية المستندة إلى الإنترنت بما في ذلك استخدام النمذجة التنبؤية وعينات “البيانات الكبيرة” والسكان من أجل حل المشكلات المعقدة في العالم الواقعي.

عطاء دائم
03-27-20, 10:33 AM
تُعتبر تقنية المعلومات من الاختصاصات الواسعة التي ترتكز على الاهتمام بالتقنية، ومجالاتها المرتبطة بإدارة المعلومات ومُعالجتها، وتتعامل تقنية المعلومات مع أجهزة الحاسوب الإلكترونية، وبرمجيات الحاسوب من أجل تغيير، وتخزين البيانات وحمايتها، إضافة إلى استعادة المعلومات ونقلها، ويُطلق على أخصائيي الحاسوب اسم أخصائيو تقنية المعلومات.

أعيشك
04-06-20, 05:05 AM
أول جهاز فيديو تم إختراعه على الإطلاق
عام 1956 كان في حجم البيانو.

عطاء دائم
04-14-20, 12:40 PM
أصل كلمة روبوت أي الإنسان الآلي جاءت من الأبجدية التشيكية و معناها الأصلي العمل بالسخرة

عطاء دائم
04-17-20, 04:06 PM
هناك أكثر من 682 مليون جهاز ايفون بكافة إصداراته على مستوى العالم

عطاء دائم
04-18-20, 01:24 PM
دب الباندا الأحمر موطنه الأصلي جبال الهيمالايا وجنوب الصين ترجمة الاسم إلى الإنجليزية يصبح فايرفوكس
و هو اسم المتصفح الشهير

عطاء دائم
04-25-20, 10:51 AM
JSFuck هو أسلوب برمجة للغة جافاسكربت يعتمد على إستخدام ستة رموز فقط لكتابة أي سكربت وهي () [] !+ يتم تدريس هذا الأسلوب للأغراض التعليمية فقط لصعوبة إستخدامه في البرمجة فعلياً بينما يقوم البعض بإستخدام أدوات للتحويل إليه من السكربت الأصلي لغرض التعمية Obfuscation.

عطاء دائم
04-26-20, 01:20 PM
يقوم الحاسوب بتخزين معلومات كثيرة غير ضرورية في القرص الصلب اثناء إنطفاء حاسوبك بشكل مفاجئ :
هل إنطفئ حاسوبك في احد المرات بشكل مفاجئ ثم أثناء اعادة تشغيله وجدت ان العديد من البرامج ( مثل المتصفحات مثلا ) قد حافظت على نفس الخواص السابقة ؟ بنفس الإعدادات و كل شيئ ؟ في الغالب يتم تخزين كل تلك المعلومات في الذاكرة العشوائية، و اثناء اغلاق الحاسوب بشكل عادي يتم التخلص منها من الـ RAM لأنها معلومات مؤقتة كما جرت العادة في الذاكرة العشوائية، لكن اثناء انطفاء الحاسوب بشكل مفاجئ، كل المعلومات المخزنة في الـ RAM يتم تخزينها في القرص الصلب مسببا بذلك تخزين لمعلومات غير ضرورية في حاسوبك، تسمى هذه العملية بالـ Dump Memory، عموما يمكنك حذفها عبر برامج مخصصة مثل CCleaner .

عطاء دائم
04-27-20, 12:10 PM
الصيغة المغلقة والصيغة المفتوحة

http://www.m9c.net/uploads/15879785321.jpg


عادة ما تنتج برامج الحاسوب ملفات بصيغ معروفة مثل zip و jpg وهي صيغ موثقه يمكن دراستها وتطوير برمجيات جديدة للتعامل معها وهذه الصيغ تعرف بالصيغ المفتوحة، ولكن على الجانب الآخر بعض الشركات تحتفظ ببعض الملفات بصيغ جديدة دون توثيقها وبالتالي لا يستطيع أحد التعامل مع هذه البيانات إلا من خلال برمجيات تلك الشركات المخصصة وتعرف هذه الصيغ بالمغلقة أو الممتلكة) ليست كل الصيغ الممتلكة مغلقة) والغرض منها في الغالب تخفيض الإستخدام الغير مرخص للبرمجيات.

عطاء دائم
04-29-20, 12:35 PM
الملف النصي والملف الثنائي

http://www.m9c.net/uploads/15881527821.jpg


جميع الملفات تخزن على الحاسوب بصورة رقمية ولكن طريقة تمثيل تلك الأرقام للبيانات تحدد إذا ما كان الملف نصي أو ثنائي، فالملفات النصية تمثل فيها البيانات بنظام ASCII حيث لكل حرف أو رقم أو رمز ما يقابله في الجدول وبمجرد فتح الملفات النصية في محررات النصوص المدمجة مع أنظمة التشغيل تستطيع رؤية محتوياتها مباشرة. أما الملفات الثنائية فهي في جوهرها مجرد أرقام مثلها مثل الملفات النصية إلا أن تلك الأرقام في الملفات الثنائية لا تشير إلى ما يقابلها في نظام ASCII أو غيره من أنظمة النصوص بل تشير إلى نوع آخر من المعلومات قد تكون ألوان في صورة أو ترددات في ملف صوتي بل ربما تشير إلى نصوص أيضاً مثل ملفات doc فهي رغم إحتوائها على النصوص إلا أنها ملفات ثنائية لأن النصوص بها غير محفوظة بالترميز القياسي بل بصورة مختلفة تتطلب إستخدام برنامج مخصص يفهمها (في هذه الحالة برنامج الورد).

الملفات الثنائية قد تحتوي في أعلاها ما يعرف بـ BOM وهو عبارة عن بيانات نصية توضح نوع هذه الملفات وكيف يمكنك عرضها بشكل صحيح ولكن ثمة ملفات ثنائية أخرى لا تحتوي على هذا الهيدر الإضاحي وتعرف بـ flat binary file.



بشكل عام يمكن للملفات الثنائية أن تحتوي على نصوص بينما لا تحتوي الملفات النصية على أي نوع آخر من البيانات.

إذا حاولت فتح ملف ثنائي بمحررات النصوص ستلاحظ ظهور رموز غريبة وبيانات لا معنى لها ذلك لأنك تحاول قراءة البيانات بإستخدام ترميز النصوص والتي لم يتم إستخدامه في توليدها من البداية، الأمر كمحاولة قراءة اللغة العبرية بإعتبارها اللغة العربية والنتيجة هي الحصول على كلمات لا معنى لها.

إمتدادات الملفات الثنائية في الواقع لا تؤثر على محتويات الملف، يستخدم نظام التشغيل تلك الإمتدادات لمعرفة أي البرامج يجب إستخدامها في التعامل مع ملف معين، إذا بدلت الإمتداد بآخر أو قمت بحذفه نهائياً سيعجز النظام عن تشغيل الملف فقط لأنه صار يستخدم برنامج غير مناسب للتعامل معه أو صار يجهل أي البرامج يجب عليه إستخدامها ومع ذلك إذا قمت بإستخدام البرنامج المناسب يدوياً فسيعمل الملف رغم إختلاف إمتداده أو إنعدامه.

عطاء دائم
04-30-20, 01:37 PM
WOL

http://www.m9c.net/uploads/15882429401.jpg

الإيقاظ عبر ال**** المحلية Wake On LAN هي تقنية تستخدم لبدء تشغيل الحاسوب عن بعد عبر ال**** بإرسال حزمة Magic packet عندما يستقبلها الحاسوب يقوم بإرسال إشارة بدء التشغيل.

لكي يمكنك إستعمال هذه الخاصية يجب أن تتحقق من دعم اللوحة الأم في حاسوبك لها وكذلك دعم كارت ال**** الذي سينتظر الحزمة السحرية (سواء كارت ال**** السلكي أو اللاسلكي) ثم عليك تفعيل الخاصية من إعدادات BIOS وأخيرا في نظام التشغيل الذي تستخدمه ويشترط أيضاً أن يتصل حاسوبك بمصدر طاقة لأنه بينما تكون الأقراص التخزينية ومعظم مكونات الحاسوب في وضع الإغلاق ينبغي أن يظل كارت الشاشة قيد العمل وسيستهلك قدر بسيط من الطاقة، إن كنت ستسخدم هذه التقنية على الحاسب المحمول فإحذر من نفاذ البطارية أثناء إغلاق الحاسوب بسبب تشغيل هذه الخاصية في الخلفية كذلك إنتبه لوضع الحاسوب المحمول في حقيبة مغلقة في حيز ضيق فلا تعمل وحدات التهوية بشكل صحيح فتصاب المكونات بخلل..،.

samaher yehya
05-01-20, 12:39 PM
يعطيكي العافية حبيبتي :MonTaseR_222:

عطاء دائم
05-06-20, 01:01 PM
حرق الإسطوانات

https://j.top4top.io/p_1587mv8zt0.jpg

بالتأكيد سمعت عن مصطلح حرق البيانات على الإسطوانات والذي يشير ببساطة لعملية نقل الملفات، ولكن لماذا يستخدم مصطلح “حرق” بدلاً من نسخ؟

الأصل فيه يرجع لطريقة تخزين البيانات على الإسطوانات حيث يتم “حرق” وحدات التخزين في الإسطوانة بالمعني الحرفي عند تمثيل الصفر وتُترك الوحدات الأخرى التي تمثل الواحد، وعند القراءة تستخدم السواقات شعاع ليزر يتم توجيهة إلى كل وحدة وإذا إرتد الشعاع يُقرأ كواحد وإن لم يرتد (بسبب حرق النقطة) يُقرأ صفر.

أما إستخدام مصطلح “حرق” البيانات مع وحدات التخزين الأخرى التي لا تستخدم هذه التقنية مثل الفلاش ميموري فهو خطأ شائع لا أكثر....

عطاء دائم
05-10-20, 11:57 AM
خادم البريد في الشبكات المنزلية


https://d.top4top.io/p_1591uc3ua0.png

إذا قمت مؤخراً بإعداد خادم بريد إلكتروني على حاسوبك الشخصي وواجهت مشاكل في الإتصال به من خارج ال**** فالسبب هو أن معظم الشركات المزودة لخدمة الإنترنت تحظر المنفذ 25 وهو المنفذ الإفتراضي الذي يستخدمه بروتوكول smtp وبالرغم من سهولة إعداد الخادم للعمل على منفذ آخر غير قياسي دون التعرض للحظر إلا أنك ستواجه مشكلة في إستقبال البريد حيث تتوقع الخوادم الأخرى تنصتك على المنفذ 25 ولا تترك لك خياراً لتخصيصة والعديد من العقبات الأخرى يضعها أمامك الـ ISP لأغراض تجارية عادة لذلك ربما تأخذ بالإعتبار الإشتراك في خطة الأعمال من مزود خدمة الإنترنت أو إستخدام الخدمات السحابية مثل AWS أو الإعتماد على خادم بريد مستقل في حالة إستخدام دوال الإرسال في لغات البرمجة مثل php....

عطاء دائم
07-02-20, 11:20 AM
كشفت شركة كوالكوم الثلاثاء عن زوجين من المعالجات المخصصة للساعات الذكية سنابدراجون Wear 4100 و+4100، واعدةً بتقديم سرعة أداء أعلى من النسخ السابقة مع عمر بطارية أطول.

وحسب الشركة فإن معالج + Wear 4100 سيقدم أداءً أعلى بنسبة 85% من نسخته السابقة 3100 في ظل استخدامه لنفس القواعد المعمارية بتقنية تصنيع 12 نانو متر هذه المرة بالمقارنة مع 28 نانو متر في النسخة السابقة.

أما نوى المعالج فهي Cortex-A53 وتقدم تردد 1.7 هيرتز في سرعتها القصوى بحيت يتوافق المعالج مع المحرك الرسومي Adreno A504 وبطاقة ذاكرة أسرع وزوجين من معالجات الإشارة الرقمية بدلاً من واحد. حيث أصبح وضع اتصال LTE يتوالف مع معالج إشارة مخصص.

ومع كل هذه المواصفات التقنية السابق ذكرها من المفترض أن أداء الساعة الذكية القادمة بالمعالج سيكون أقوى وأسرع بشكل ملحوظ من النسخ الحالية المتوفرة في السوق.

وبالحديث عن المعالج الأخر Wear 4100 فهو سيأتي بدعم مستشعر كامبرا حتى دقة 16 ميجا بكسل وذلك يرجع بسبب تدعيمه بمعالجات إشارة الصور المزدوجة IPS كما وضحتىالشركة، ليبدو الأمر يبدو مشجعاً أكثر لالتقاط صورة من المعصم بدقة أعلى من تلك المتوفرة في السوق في صفوف الساعات الذكية.

وفي سياق اعتماد هذا المعالج من الشركات المصنعة فقد أعلنت شركة Imoo عن تدعيمها ساعة الأطفال الذكية القادمة بمعالج سنابدراجون 4100 وستوفرها في السوق خلال 30 يوماً من الآن وبالتأكيد ستحميل كاميرا على متنها كما في نسختها السابقة.

عطاء دائم
08-03-20, 12:42 PM
في الصين هناك بعض الفروع التي تدعي بأنها تابعة لشركة آبل و لكنها مزيفة في الحقيقة و لكنها تبالغ في التزييف لدرجة أن الموظفين فيها مقتنعين أنهم يعملون لدى شركة آبل بالفعل......

عطاء دائم
08-14-20, 09:10 AM
Physical Remote Attacks

https://l.top4top.io/p_1687unm2s1.jpg

بينما تتعرض العديد من البرمجيات للقرصنة نتيجة لخطأ في الإعداد أو في التعليمات البرمجية فإن العتاد الصلب للحواسيب عرضة للهجمات هو الآخر مثل هجمات تشويش الإرسال اللاسلكي بإستخدام Radio Jammer والتي تتعمد إحداث التداخل interference بمعدل أكبر من فرص حدوثه الطبيعية لأسباب عارضة.

وعلى مستوى أعلى نذكر قلق الحكومة الأمريكية من هجمات EMP حيث أمر الرئيس ترامب في مارس هذا العام بالإستعداد لهذه الهجمات.

ينتج عن الإنفجار النووي تأثير كهرومغناطيسي قوي يؤدي لخلل معظم الأجهزة الكهربية من مسافات بعيدة نظراً لقوة المجال المتولد وفي حالة إطلاق صواريخ نووية في السماء أعلى منطقة معينة يمكن أن يؤثر المجال الناتج على البنية التحتية لأنظمة إتصالات الدولة دون أن يقع الإنفجار على أراضي تلك الدولة مطلقاً أي بدون خسائر بشرية.

جدير بالذكر أيضاً أن هذه المجالات قد تنتج نتيجة لعوامل طبيعية فيما يعرف بـ geomagnetic disturbances (GMDs).

عطاء دائم
09-08-20, 09:24 AM
أحدث التقنيات المكتشفه لعلاج الأمراض القلبية

تمتلك المستشفيات الأن تقنية حديثة لعلاج أمراض القلب وتشخيصها أيضا فالأن يتمكنون من عمل عملية أقل خطورة عن العمليات التى كانوا يقومون بها مسبقا فالأن يمكنهم الدخول عن طريق شريان الزراع أو الدخول عن طريق شريان الساق

حتى يستطيعوا الوصول لتغير صمام فى القلب....

عطاء دائم
09-08-20, 09:25 AM
أحدث التقنيات الخاصة بشاشات الهواتف الذكية


إن التقنية الخاصة بالواقع الإفتراضى و أيضا التقنية الخاصة بالواقع المعزز على الهواتف المحمولة وخاصة الهواتف صاحبة

شاشات 4k بالتأكيد من خلالها تستطيع الإستمتاع بشكل أكبر، وحقيقة الأن فإن فى الفترة الحالية لم يعد يهتم أى شخص

بالشكل العام للشاشة ما إذا كانت كبيرة أو صغيرة أو حتى منحنية لهذا فقد تغير تفكير صانعى الشاشات وتحول إلى إكتشاف

وإبتكار تقنيات حديثة وجديدة ومختلفة أيضا:

ولهذا فهم يجتهدون كل الجهد فى أن يصلو إلى ماهو جديد من حيث إبتكار هواتف محمولة ذات سمك أقل من ماهو عليه الأن.

كما أنها تريد أن تركز أكثر فى البطارات حتى تخرج بطارية بتقنيات جديدة أكثر كفائه عن ماهى عليه الأن.

فهذا التركيز الكبير على الشاشات لم يكن فقط حتى تستطيع أن تستمتع برؤية أفضل وأوضح بل أيضا حتى تستطيع أن تجرب

هذا الواقع الإفتراضى بطريقة مختلفة وواضحه وممتعة أيضا.

عطاء دائم
09-09-20, 07:10 AM
تكنولوجيا النانو nanotechnology

والتي تعرف بانها تكنولوجيا المواد المتناهية الصغر وهي واحدة من التقنيات التي ذاع صيتها حديثًا وإنتشرت بشكل كبير جدًا، وهي تتعامل مع المكونات الصغيرة جدًا والتي تقاس بمقياس خاص يسمى النانومتر ويشمل الأبعاد التي يبلغ طولها نانومترا واحدا إلى 100 نانو متر. هناك عاملان رئيسين يتسببان في جعل خصائص هذه المواد النانوية مختلفة ومميزة وهما: تاثيرها الكمومي وهيكلتها. والتعامل مع المواد على هذا المقياس المتناهي الصغر يوفر مميزات كبيرة جدًا ناتجة عن صغر مساحة العمل.

قريبًا سنرى سُفن إستكشافية متناهية الصغر تبحر داخل الإنسان للكشف عن الأمراض وإتمام العمليات الجراحية، وأيضًا زجاج لا يلتصق به الماء أو الغبار. وأيضًاهناك مادة جديدة مصنعة تدعى ” Quasam ” تضاف إلى البلاستيك والسيراميك والمعادن أيضًا فتصبح قويه كالفولاذ خفيفة كالعظام مضادة للجليد ومقاومه للحرارة حتى 900 درجه مئوية.وستكون لها استعمالات كثيرة خصوصا في هيكل الطائرات وغيرها.

هناك إتجاهات أخرى عظيمة غير هؤلاء الخمسة ستساهم بلاشك في تشيكل مستقبلنا، وتوليد عادات وطرق جديدة لإستخدام الأشياء في حياتنا اليومية، من هذه الإتجاهات أيضًا التعلم الذاتي والحوسبة السحابية وغيرهم الكثير، كان هذا المقال بمثابة نظرة سريعة وأمثلة عملية على خمسة من أهم الإتجاهات في عالم التكنولوجيا الحديثة والتي باتت شئ يجب عليك على الأقل تكوين معرفة سطحية حول ماهيته وآلية عمله.

عطاء دائم
09-17-20, 08:19 AM
الحاسوب :
أو الحاسب الآلي وهو أهم جزء في مكونات تقنية المعلومات حيث يتم عن طريق هذا الجهاز استلام البيانات عن طريق وحدات الإدخال.
ومن ثم تتم معالجتها بسرعة فائق الدقة في النتائج،
وأيضًا يتم إخراجها للناس على هيئة معلومات على وحدات الإخراج التي يمكن أن تتمثل في الشاشة و السماعات.....

عطاء دائم
09-17-20, 08:21 AM
كان عام 1940 هو أول عام تبرز فيه تقنية المعلومات على مستوى العالم، حيث كان مركزها جامعة هارفارد، التي قامت بابتكار أول جهاز حاسوب في التاريخ وكان هذا الجهاز جهازًا ضخمة بسعة غرفه كامله ومن هنا انطلقت تقنية المعلومات إلى العالم.

ثم في عام 1975 ظهر العالم ببل جيتكس الذي قام بتصميم نظام تشغيل وقام بطرحها على الشركة وكان هذا النظام يمكنه أن يتوافق مع أجهزة الشركة التي عرض عليها نظام التشغيل،

ومن ذلك الوقت ظهرت الشركة العالمية التي تدعي مايكروسوفت.

وفى بداية عام 1993 كان تطور تقنية المعلومات قد وصل إلى حد كبير، ففي هذا العام تم طرح ال**** لعنكبوتيه أو **** الإنترنت إلى الاستخدام المجاني، حيث أصبح من حق كل شخص بالعالم أن يستخدم **** الإنترنت المجانية إن كان لديه الجهاز الذي يتوافق مع متطلبات الدخول إلى تلك ال****.

واستمر تطور تلك الأشياء وأيضًا تطور التقنية المعلوماتية حتى يومنا هذا، حيث بدأ في مطلع القرن الحالي ظهور أول جهاز لوحي يمكنك استخدامه عن طريق أصابعك فقط، أي بالنقر فوق الشاشة، كما تم تطوير تلك الأجهزة الرقمية لتناسب أنظمة التشغيل وتستوعب أكبر قدر من مساحات التخزين، وكذلك فقد تم تقسيمها اختراع وابتكار العديد من الأنظمة والأشكال.

فمنها ما يعمل بالنقر على شاشة الجهاز اللوحي ومنها ما يعمل كل شيء أساسي في المؤسسات والشركات ومنها ما يعمل كنظام لتطبيقات متعددة الاستخدام كل على حسب وظيفته واحتياجات الإنسان إليه.

عطاء دائم
09-25-20, 07:54 AM
Bash هو شل ولغة تنفيذية مجانة تعمل على أنظمة يونكس كبديل لـ bourne shell أطلق للمرة الأولى في 1989 وإستخدم في معظم توزيعات لينكس والإصدارات الأقدم من macOS الخاص بشركة أبل.

عطاء دائم
10-03-20, 04:38 PM
https://k.top4top.io/p_1737pha7j0.png

عطاء دائم
12-01-20, 04:12 PM
بلا شك ألعاب الهاتف الذكي أصبحت واسعة الإنتشار , خصوصا على منصة أندرويد , حيث يعتبر نظام أندرويد نظام الهواتف الذكية المهيمن على سوق الهواتف الذكية حيث يأخذ نسبة مهمة متفوقا ليس على أنظمة الهواتف الذكية المنافسة مثل ios بل حتى على أنظمة الحواسيب وعلى رأسها ويندوز , بالتالي يعتبر نظام الأندرويد هو أكثر الأنظمة المتصلة بالإنترنت.

عطاء دائم
12-04-20, 10:24 AM
منذ إصدار ويندوز 10 (64 بت) أضافت ميكروسوفت ميزة أنظمة لينكس الفرعية والتي يمكنك تفعيلها من مميزات النظام وبعد إعادة التشغيل وتثبيت “Ubuntu” من متجر ميكروسوفت ستحصل على نافذة أوامر تدعم Bash وتعمل في بيئة مخصصة على نظامك (سيتوجب عليك إستخدام بعض الطرق الغير مباشرة لتصل لملفات الويندوز من نافذة bash والعكس)، أيضاً بإستخدام بروتوكول العرض x يمكنك إستخدام تطبيقات لينكس الرسومية على ويندوز بعد تثبيتها من خلال bash .....

عطاء دائم
12-27-20, 10:26 AM
استخدمت الحواسيب الإلكترونية المبكرة مثل كولوسس شريطًا مثقوبًا، وهو شريط طويل من الورق تم تمثيل البيانات عليه من خلال سلسلة من الثقوب، وهي تقنية عفا عليها الزمن الآن.
يعود تخزين البيانات الإلكتروني، والذي يستخدم في أجهزة الحاسوب الحديثة، إلى الحرب العالمية الثانية، عندما تم تطوير شكل من أشكال خط تأخير الذاكرة لإزالة الفوضى من إشارات الرادار، وكان أول تطبيق عملي له هو خط تأخير الزئبق.

أول جهاز تخزين رقمي الوصول العشوائي كان أنبوب وليامز، استنادًا إلى أنبوب شعاع الكاثود القياسي، ولكن المعلومات المخزنة فيه وذاكرة خط التأخير كانت متقلبة لأنه كان يجب تحديثها باستمرار،
وبالتالي تفقد المحتوى إذا تمت إزالة الطاقة.
كان الشكل الأول للتخزين غير المتقلب للحاسوب هو الأسطوانة الممغنطة، التي تم اختراعها في عام 1932 واستخدمت في Ferranti Mark 1، وهو أول حاسوب إلكتروني متعدد الأغراض متاح تجاريًا في العالم.

عطاء دائم
01-02-21, 04:24 PM
وحدة تحديد هوية المشترك (SIM)
هي دائرة متكاملة تخزن بشكل آمن هوية المشترك في الهاتف (IMSI) تحتوي هذه البطاقات على المعلومات الشخصية لصاحب الحساب ، بما في ذلك رقم هاتفه ودفتر العناوين والرسائل النصية وغيرها من البيانات....

https://e.top4top.io/p_182827ww90.jpg

عطاء دائم
01-07-21, 12:40 PM
اليڪم مفردات مهمة بعض_مفردات_الكمبيوتر_والانترنت :-

✅Browser :-
برنامج يمكنك من خلاله تصفح ال**** العالمية والاطلاع على مواقع الانترنت مثل إنترنت إكسبلورر أو فاير فوكس موزيلا.

✅Cache :-
نوع من الذاكرة السريعة المستخدمة للتخزين المؤقت لصفحات الويب بحيت تمكن المتصفح من عرضها بسرعة أكبر في الزيارة القادمة .

✅CDROM :-
قرص لتخزين المعلومات الخاصة بجهاز الكمبيوتر .

✅Cookies :-
هو قطعة صغيرة من المعلومات عن أوقات وتواريخ قمت بزيارتها مواقع في **** الإنترنت .

✅CPU :-
وحدة المعالجة المركزية وهي قلب جهاز كمبيوتر أوعقله المدبر.
معلومة_مهمة ...

https://d.top4top.io/p_1833qx8540.jpg

عطاء دائم
02-21-21, 10:29 AM
‏معلومة تقنية ....
كيف ظهر مصطلح "خلل في الكمبيوتر" أو "خطأ في البرامج" أو كما يعرفه التقنيون بكلمة BUG.
أول خطأ تم تسجيله الساعة 3:45م يوم 9 سبتمبر 1947، كان عبارة عن عثة حقيقية دخلت من غرفة النافذة لمختبر أمريكي وانجذبت للضوء وارتطمت بجزء حساس في الكمبيوتر سببت خطأ فيه...
‏تمت إزالة العثة بعناية ولصقها في دفتر السجلات، واستخدم مصطلح خطأ الكمبيوتر bug لوصف الحادثة. لاحقا استخدم المصطلح على نطاق واسع وإدراجه بقاموس برامج الكمبيوتر، وبدأ التقنيون استخدام مصطلح "bug" لوصف أي أخطاء أو خلل في البرنامج....

https://b.top4top.io/p_18781mbt30.jpg

عطاء دائم
02-26-21, 10:22 AM
استخدمت الحواسيب الإلكترونية المبكرة مثل كولوسس شريطًا مثقوبًا، وهو شريط طويل من الورق تم تمثيل البيانات عليه من خلال سلسلة من الثقوب، وهي تقنية عفا عليها الزمن الآن.

يعود تخزين البيانات الإلكتروني، والذي يستخدم في أجهزة الحاسوب الحديثة، إلى الحرب العالمية الثانية، عندما تم تطوير شكل من أشكال خط تأخير الذاكرة لإزالة الفوضى من إشارات الرادار، وكان أول تطبيق عملي له هو خط تأخير الزئبق.

أول جهاز تخزين رقمي الوصول العشوائي كان أنبوب وليامز، استنادًا إلى أنبوب شعاع الكاثود القياسي، ولكن المعلومات المخزنة فيه وذاكرة خط التأخير كانت متقلبة لأنه كان يجب تحديثها باستمرار، وبالتالي تفقد المحتوى إذا تمت إزالة الطاقة. كان الشكل الأول للتخزين غير المتقلب للحاسوب هو الأسطوانة الممغنطة، التي تم اختراعها في عام 1932 واستخدمت في Ferranti Mark 1، وهو أول حاسوب إلكتروني متعدد الأغراض متاح تجاريًا في العالم...

الفريده
05-09-21, 11:56 PM
‏فايروس الفدية هو فايروس يشفر ملفاتك في الجهاز و يطلب منك فدية عشان يرجع الملفات لك

كيف نبعد نفسنا عنه : سووي باك اب لملفاتك دايم بحيث لو طلب منك فدية ترفض و ترجع الملفات بنفسك

عطاء دائم
05-23-21, 08:13 AM
نقل البيانات
يحتوي نقل البيانات على ثلاثة جوانب: الإرسال، الانتشار، والاستقبال. يمكن تصنيفها على نطاق واسع على أنها بث لاسلكي، حيث يتم نقل المعلومات دون اتجاه واحد إلى المصب، أو الاتصالات السلكية واللاسلكية، مع قنوات ثنائية الاتجاه في اتجاه مجرى القناة وأسفل القناة.

تم استخدام لغة XML بشكل متزايد كوسيلة لتبادل البيانات منذ أوائل العقد الأول من القرن العشرين، خاصةً بالنسبة للتفاعلات الموجهة نحو الآلة مثل المشاركين في بروتوكولات موجهة إلى الويب مثل SOAP، التي تصف "data-in-transit rather than ... data-at-rest".....

ابن الحته
10-25-22, 01:42 PM
معلومات كلها رائعة ومفيدة
شكرا ام سارونا

عطاء دائم
01-04-23, 05:11 PM
أهمية تقنية المعلومات في الإدارة:

تعد تكنولوجيا وأنظمة المعلومات مُهمَة في إدارة الشركات المُختلفة، فهي تُساعد المُدراء في عملياتهم التجارية والتنظيمية، ويُمكن تخزين المعلومات والبيانات الخاصة بعملهم بكُل سرية وأمان. أهمية تقنية المعلومات في التعليم: تمتلك التكنولوجيا وأنظمة المعلومات أهمية كبيرة في التعليم الحديث، فهي تُساعد الطُلاب والمعلمين في دِراستِهم، وفَهِم المواضيع بشكل أفضل، وإجراء البحوث باستخدام الإنترنت.


SEO by vBSEO 3.6.1