منتديات مسك الغلا
 


Like Tree28Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-20-21, 09:20 PM   #1
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  03-08-24 (01:29 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N15 🐍 عـالم الآفاعـي 🐍





🐍 تقــريـــر علمــي شــامــل عن عـــالــم الآفــاعـــي 🐍

محتوى تقريري المعلوماتيه والمصوره عن :
~ أنواع الثّعابين
~ أشهر عائلات الثّعابين وأنواعها :-
1- عائلة الأحناش
2- عائلة الأصلات
3- عائلة العرابيد
4- عائلة البيثون
5- ثعابين مشهورة من عائلات متفرعه



أنواع الثّعابين
يوجد في العالم أكثر من عشرين عائلةً من الثّعابين، تضمّ ما يُقارِب 3400 نوع، ولها خصائص مُشترَكة؛ فهي تنتمي إلى رُتبة الحرشفيّات، وتفتقد وجودَ الأطراف، والجفون، والآذان الخارجيّة، ولها ألسِنة مشقوقة، ورغم وجود هذه الخصائص المشترَكة إلا أنّها تختلف في كثير من الخصائص؛ فهناك ثعابين سامّة، وأخرى غير سامّة، وحتّى الأنواع السّامة أيضاً تختلف في درجة سُميّتها؛ فبعضها ذات سمّ ضعيف يشكّل تهديداً للحيوانات الصّغيرة فقط، وبعضها ذات سمّ قوي يشكِّل خطراً على الإنسان، والسمّ كذلك يختلف في طبيعة التأثير، فسمّ بعض أنواع الثّعابين يُهاجم الجهاز العصبيّ، وفي البعض الآخر يُدمِّر خلايا الدَّم الحمراء.

وتختلف الثّعابين أيضاً في طريقة تكاثُرها؛ فمنها ما يضع البيض، ومنها ما يلد، ومن الثّعابين ما هو صغير الحجم يُماثل في طوله طولَ قلم الرّصاص، وبعضها ضخم، مثل: الأناكوندا الخضراء، كما تختلف في الأماكن التي تعيش فيها، والفرائس التي تتغذّى عليها. وللثّعابين عائلات تندرج تحتها أنواع كثيرة، ومن أشهر هذه العائلات: الأحناش، والأصلات، والعرابيد، والبثيون.

أشهر عائلات الثّعابين وأنواعها :

آولا : عائلة الأحناش
تعيش أنواع عائلة الأحناش (بالإنجليزيّة: Colubridae) في أنحاء العالم جميعها، ما عدا القارّة القطبيّة الجنوبيّة، وتضمّ هذه العائلة 1938 نوعاً، وهو ما يُعادل ثُلثَي أنواع الثّعابين في العالم تقريباً، وبذلك تكون عائلة الأحناش هي كُبرى العائلات في عالم الثّعابين، وهي تختلف عن العرابيد والأفعويّات بأنَّ أنيابها غير مُجوَّفة. يوجد من الأحناش ثعابين سامّة، وأخرى غير سامّة، من أشهر الثّعابين التي تنتمي إليها ما يأتي:

1- الثّعبان القُرمزيّ ( Scarlet Snake):
تعد من أجمل الثّعابين صغيرة الحجم، وهي بيوضة تضع ما بين 3-8 بيضاتٍ في كلّ مرّةٍ.



2- ثعبان الذّرة ( Corn Snake):
من الثّعابين العاصِرة التي تتغذّى على القوارض، والبرمائيّات، وبيوض الطّيور، وهي من الأنواع التي يُمكن اقتناؤها كحيوانات أليفة.



3- ثعبان الصّحراء الملك ( Desert Kingsnake):
من الثّعابين العاصِرة ليليّة النّشاط، ويتميّز بأنّه يتظاهر بالموت عند تعرُّضه للخطر.



4- ثعبان كاليفورنيا الملك ( California Kingsnake):
ثعبان بيوض غير سامّ، له شعبيّة كحيوان أليف؛ نظراً لسهولة ترويضه، وشكله الجذّاب.



هذه ألافعى لديها عده آلوان ومن ضمنها الآبيض



5- ثعبان السَّوط الغربيّ ( Western Coachwhip):
ثعبان نهاريّ النّشاط، يتغذّى على الطّيور الصغيرة، والسَّحالي، والقوارض، يتميّز بجسمه الرّفيع ورأسه الصّغير، وله عيون كبيرة وحَدَقة مُستديرة.



6- الثّعبان الأخضر الخَشِن ( Rough Green Snake):
يُسمّى أيضاً ثعبان العشب الأخضر، ولهذا الثّعبان حراشف خشنة، يتغذّى على الحشرات، والقواقع، وضفادع الأشجار، وألوانه مُتناسبة مع البيئة التي يعيش فيها؛ فظهره أخضر اللون، وبطنه مُصفرّ، ممّا يُمكِّنه من الاختفاء بين الأعشاب.



7- ثعبان الشّريط ( Ribbon Snake)
يتغذّى ثعبان الشّريط على الضّفادع، والفئران الصّغيرة، والرخويّات، والأسماك، والحشرات، والدّيدان، وهو من الثّعابين القابلة للتّدريب، وله شعبية كحيوان أليف.



8- ثعبان الحليب (Milk Snake):
يتميّز بحراشفه النّاعمة وألوانها البرّاقة التي تتتابع فيها نطاقات الأحمر، والأسود، والأصفر، أو الأبيض، والأسود، والأحمر.



9- ثعبان الملك ذات النطاقات الرماديّ (Gray-banded King Snake):
من الثّعابين البيوضة غير السامّة، تتغذّى على السّحالي، والقوارض، والضّفادع، والثّعابين.



10- ثعبان الفئران الملك ( King Rat Snakes):
من الثّعابين كبيرة الحجم، وتتميّز بأنّها تُطلق رائحةً كريهةً عند الإمساك بها؛ من غُدَدٍ خاصّة توجد قُربَ الشّرج.




ثانيآ : عائلة الأصلات :-
الأصلات أو ما يُعرَف بالبوا (بالإنجليزيّة: Boidae) من الثّعابين القويّة غير السّامة، التي تقتل فريستها بعصرها حتّى الموت، لديها صفّ من الأسنان في كلٍّ من الفكّيْن العلويّ والسفليّ، لكنّها لا تمتلك أنياباً، ومن أنواعها:

1- الأناكوندا (بالإنجليزيّة: Anaconda):
عملاقه الآدغال وآضخم وآقوى آنواع ألآفاعي وملكتهم هي الآناكوندا ، متوسّط طولها 6.1م، ووزنها 148.5كغ، تستوطِن أدغال الأمازون، أو المناطق الجنوبيّة من أمريكا، وتفضِّل العيش قرب البُحَيرات، والأنهار، والمستنقعات، وهي مُحِبّة للعزلة، وتفضّل الهرب عند إحساسها بالخطر. تتغذّى على العلاجم، والضّفادع، والأسماك، والبطّ، والطّيور، والسّلاحف، والتماسيح الاستوائيّة.



حجم الآناكوندا مقارنتآ بحجم الآنسان !!



2- ثعبان البوا الزّمرديّ ( Emerald Tree Boa)
يوجد هذا النّوع في الغابات المطيرة في قارّة أمريكا الجنوبيّة، يصل طوله إلى 1.8م، ولون جسمه من الأعلى أخضر زمرديّ مع شرائط مُتعرّجة، أمّا البطن فيكون أصفر اللون، وأسنانه متطوّرة وكبيرة مُقارنةً بباقي الثّعابين غير السامّة، يتغذّى على الثديّيات الصّغيرة، والطيور، والضّفادع، والسّحالي، وهو من الثّعابين البيوضة الولودة.



3- ثعبان البوا الورديّ ( The Rosy Boa):
يقضي ثعبان البوا الورديّ أغلب أوقاته مُختبِئاً في شقوق الصّخور، وهو من الثّعابين التي يُحبّ الهواة امتلاكها كحيوان أليف؛ وذلك لسهولة رعايته، وصغر حجمه، وهدوئه.



4- الثّعبان الأصفر، أو بوا جامايكا ( Yellow Snake or Jamaican Boa):
من الثّعابين المنتشرة في جامايكا، يصل طولها إلى مترين، ولون الجسم أصفر ذهبيّ في منطقة الرأس والجزء الأماميّ من الجسم، مع خطوط مُتقاطِعة تُصبِح أكثر قتامةً باتّجاه نهاية الجسم.




ثالثآ : عائلة العرابيد :
تُنتج ثعابين عائلة العرابيد (بالإنجليزيّة: Elapidae) السُّمّ العصبيّ، وهو نوع من السمّ يُهاجم الجهاز العصبيّ المركزيّ، تتميّز أنيابها بأنّها مُجوَّفة. تعيش هذه الثّعابين في المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة في العالم بما في ذلك المحيطَين: الهنديّ، والهادئ، ومن أشهر أنواعها:

1- المامبا السّوداء ( Black Mamba)
تشتهر المامبا السوداء بكونها واحدة من أعنف الافاعي الموجودة في العالم،
بالاضافة لكونها اطول افعي سامة في جميع انحاء افريقيا بأكملها يصل طولها الى 2.5 متر ويمكن ان يصل في بعض الاحيان 4 امتار .
اللدغة الواحدة تحتوي على سم يكفي لقتل عشرة أشخاص، وتتحرك المامبا السوداء بسرعة تصل إلى 20 كم / ساعة، وهذا ما يجعلها أسرع ثعبان على هذا الكوكب، وسوف تلدغ المامبا السوداء فريستها عدة مرات عندما تهاجم، وإذا لم يعالج الإنسان اللدغة في الحال، فإنها سوف تؤدي دائمًا إلى الموت .



2- المامبا الخضراء ( Green Mamba)
المامبا الخضراء أو المامبا الخضراء الشرقية (Dendroaspis angusticeps) هي أفعى شجرية سامة تتواجد في قارة أفريقيا في الجانب الشرقي من أفريقيا الجنوبية.المامبا الخضراء الشرقية هي أصغر أفراد عائلة المامبا بمتوسط طول 1.8 متر مع تواجد عينات تصل إلى 3.7 متر، تم العثور عليها في الغابات خصوصا بالقرب من الساحل الأفريقي الذي يمتد من منطقة الكاب الشرقية في جنوب أفريقيا وموزمبيق، وتنزانيا وجنوب شرق كينيا، والدول الداخلية بقدر مالاوي ووجنوب شرق زيمبابوي.



3- الكوبرا الهنديّة ( Indian Cobra)
يبلغ طول افعى الكوبرا الهندية البالغة حوالي مترين وقطرها حوالي 15سم ، ويتدرج لون افعى الكوبرا من المائل للاصفرار الي البني القاتم وفى مؤخرة غطاء رأس افعى الكوبرا علامة تشبه النظارة لذلك تسمى احيانا بالكوبرا ذات النظارة.
تتغذى افعى الكوبرا على انواع كثيرة من الحيوانات مثل الضفادع والاسماك والطيور وانواع عديدة من الثدييات الصغيرة ، ومن الد اعداء افعى الكوبرا حيوان النمس الصغير فهو سريع جدا ويهاجم الافاعي ويقتلها فى معظم الاحيان.





4- ملك الكوبرا ( King Cobra)
افعي الكوبرا الملك وسميت بهذا الاسم وذلك لانها اطول افعي سامة في العالم ، الكوبرا الملك تصيب العديد من الاشخاص بالقلق بسبب حجمها الضخم وشراستها



5- الكوبرا الصفراء (Cape Cobra)
كوبرا صفراء أو كوبرا رأس الرجاء (الاسم العلمي: Naja nivea) (بالإنجليزية: Cape cobra or yellow cobra)‏ وتتميز هذه الأفعى ببصق السم في عين الفريسة إذا كانت أكبر منها حجما



6- الكوبرا البيضاء :
وهي من نوع الآلبينو المصابه بالمهق



7- الكوبرا الفليبينيه Pilipinas cobra :
تعتبر أفعى الكوبرا الفلبينية من أخطر أنواع الأفاعي على الأرض ، ويمكن رصد ثعبان الكوبرا الفلبينية من خلال طوق الرقبة العريض ، وليس من الضروري أن تلدغك الكوبرا لتسميمك، فكل ما عليها فعله هو البصق عليك، ويمكن فعل ذلك من على بعد ثلاثة أمتار، وسم الأفعى الفلبينية يمكن أن يسبب الشلل الذي يؤدي إلى الموت في خلال ثلاثون دقيقة.



8- الكوبرا العربيه arabian cobra
تعد أفعى الكوبرا من أخطر وأشرس أنواع الأفاعي السامة كما أنها تشكل خطرًا على الفلاحين حيث تكثر أفعى الكوبرا في البيئات الزراعية ، سم أفعى الكوبرا قاتل للإنسان ويهاجم جهازه العصبي . وأهم ما يميز أفعى الكوبرا العربية هي قدرتها على نفخ رقبتها فتصبح متفلطحة أو ما يسمى بالقلنسوة كذلك ترفع أفعى الكوبرا النصف الأمامي من جسمها لتخيف خصومها. وتعيش أفعى الكوبرا بالقرب من المناطق المزروعة وقد ترى أفعى الكوبرا عند التجمعات المائية بين المزارع لأنها تحسن السباحة .




رابعآ : عائلة البايثون :
ثعابين البايثون (بالإنجليزيّة: Pythonidae) من الثّعابين غير السّامّة، تضمّ ستّةً وعشرين نوعاً من الثّعابين، وفيما يأتي بعض أقسامها:

1- البايثون الحقيقيّ ( The True Pythons):
من الثّعابين العاصِرة، وهي ثعابين بيوضة، تلتفّ الأنثى فيها حول البيوض، وتُوفِّر لها الحرارة المُلائِمة لتفقس، ومنها عدّة أنواع:

a- الثّعبان المشبكيّ ( The Reticulated Python):
من أطول الثّعابين؛ إذ يُمكنه أن ينموَ لغاية 10.6م، يتغذّى على الطّيور، والكلاب، وأحياناً على البشر.



b- ثعبان السجّادة ( The Carpet Python):
تتنوّع ألوان حراشف هذا النّوع من الثّعابين؛ فقد يكون لون بعضها بُنيّاً غامقاً مع بُقَع سمراء مُصفرَّة، وبعضها عليه بُقَع ذهبيّة اللون على خلفيّة سوداء، ويتغذّى ثعبان السجّادة على الدّجاج، والثديّيات الصّغيرة، ويتميّز بقدرته على التسلُّق.



c- بايثون الكُرَة ( The Ball Python):
سُمِّي بهذا الاسم؛ لأنَّه يكوِّر نفسه عندما يشعر بالتّهديد، لون حراشفه أسود مع علامات صفراء، أو ذهبيّة، أو بُنيّة.



من آجمل وآغلى آنواعها هي : البايثون الملكي الآبيض ذو العيون الزرقاء



d- الثّعابين البورميّة ( Burmese Python):
من الثّعابين الضّخمة التي تتغذّى على الثديّيات الصّغيرة، والطّيور، ويمكن لإناث هذا النّوع أن تضع ما يُقارب 100 بيضة في المرّة الواحدة.



2- ثعبان تيمور ( Timor Pythons):
من الثّعابين التي تمتلك إحساساً بحرارة أجسام الحيوانات من ذوات الدّم الحارّ، ممّا يُمكّنها من الصّيد ليلاً، ويتكاثر ثعبان تيمور بوضع البيض؛ حيث تلتفّ الأمّ حول بيوضها حتّى تفقس.



3- ثعبان الأطفال ( Children's Python):
من أجناس الثّعابين التي تضمّ العديد من أنواع الثّعابين , مثل البايثون المرمري .



4- ثعبان بابوا ( Papuan Python):
ثعابين غير سامّة، يُمكنها تغيير لون جلدها من الأخضر الزّيتوني إلى الأسود، أو الأصفر.



5- الثّعبان أبيض الشّفة (White-Lipped Pythons)
يكون لون رأس هذا الثّعبان أسود لامعاً، وتكون الحراشف المُحيطة بالشّفتَين السفليّة والعلويّة ذات لون أبيض تتخلّله علامات سوداء، وهي ثعابين بيوضة، تضع 12 بيضة تقريباً، تلتفّ الأمّ حولها حتّى تفقس.



6- ثعبان الماء ( Water Python):
لون حراشف بايثون الماء الظهريّة بنيّ مائل إلى الأسود اللامع، ولون البطن أصفر، أمّا حراشف منطقة الحلق فتكون كريميّة اللون، ويكون لون الحراشف في منطقة الشّفة رماديّاً فاتحاً، أو بنيّاً مع بقع سوداء أو بُنيّة، وهي ثعابين ليليّة النشاط؛ تقضي نهارها مُختبئةً داخل جذوع الأشجار المُجوَّفة، وهي على عكس ما يوحي به اسمها؛ حيث تقضي أغلب فترات حياتها بعيداً عن الماء.



7- بايثون الأشجار ( Tree Python):
لون جسمه أخضر، وله رأس كبير يستدقّ (يصغُر) كثيراً عند الرّقبة، يقضي أغلب أوقاته على الأشجار، وهو يشبه ثعبان البوا الزمرديّ من حيث اللون والسّلوك؛ فكلاهما يميل إلى الالتفاف حول فروع الأشجار، ثمّ يضع رأسه وسطَ الجسم.



بعض الفرق بين البوا الزمرديه وبايثون الشجره
(بضيف 1- في خط آزرق رفيع موجود ع راس البايثون ومش موجود عند البوا
2- الخطوط البيضاء للبوا بآتجاه عمودي , آما البايثون فــ آفقي)







 
مواضيع : ŢαŢμαŊα


التعديل الأخير تم بواسطة ŢαŢμαŊα ; 03-21-21 الساعة 11:49 PM

رد مع اقتباس
قديم 03-20-21, 09:23 PM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  03-08-24 (01:29 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N2





خامسآ : ثعابين مشهورة من عائلات متفرعه :

1- الآفعى المجلجله ذات الآجراس :
تعتبر الأفعى الجرسية هي أول ما يتبادر إلى الذهن عندما يفكر معظم الناس في أنواع الأفاعي السامة، وقد تم العثور على هذه الأفعى في جميع أنحاء الأمريكتين، اسمها يأتي بالطبع من الخشخيشة التي توجد في نهاية الذيل والتي تخلق ضوضاء مميزة، وتعد أفعى الجرس ماسية الظهر الشرقية هي الأكثر سمًا من بين كل أنواع الأفاعي الجرسية.
وحوالي 4 ٪ فقط من اللدغات تؤدي إلى الوفاة مع العلاج الفوري، ولكن دون علاج، فإن أي لدغة من الأفعى الجرسية لديها القدرة على القتل، فسم أفعى الجرس يمكن أن يقتل إنسان خلال 20 دقيقة، وأفعى الجرس تضاهي أفعى الكوبرا في قوة سمها. ويمكن أيضًا –في حالة تلقي العلاج سريعًا- أن يسبب السم ضررًا دائمًا للأعضاء وقد يؤدي أيضًا إلى فقدان أحد الأطراف.



2- آفعى الكريت الزرقاء :
تعتبر أفعى كريت الزرقاء ليست معروفة مثل بعض أنواع الأفاعي الأخرى، ولكن سم أفعى كريت الزرقاء أقوى 16 مرة من الكوبرا، وللأسف لا يوجد مصل جيد لسمها يمكن استخدامه كمضاد، مما يجعله مميتًا تمامًا، وتميل أفعى كريت الزرقاء إلى الحفاظ على نفسها فعادة ما تخرج في الليل فقط، ولذلك من السهل بشكل عام تجنبها.



3- آفعى الطريشه (ذو القرنين) :
أفعى الطريشة، التي تعرف أيضًا باسم الحية المقرنة وذلك لوجود قرنين صغيرين في أعلى الرأس ويطلق عليها في بعض المناطق أم جنيب وذلك بسبب أن أفعى الطريشة تتحرك بجنبها، وتعتبر أفعى الطريشة من أنواع الأفاعي الخطرة جدًا الشديدة السمية ويقدر كمية السم اللازم لقتل إنسان وزنه 70 كجم بحوالي 40 - 50 ملجم.



4- آفعى الموت (ذات الرأس المثلث) :
لقد ظهرت الأفاعي لأولِ مرة على الأرض منذ ما يقارب ال99 مليون عام، وهي حيوانات زاحفة من ذوات الدم البارد، وللأفاعي جسم متطاول، مغطى بالحراشف، ولا توجد لها أطراف، إلا إنها قادرة على الحركة بسرعة، وتنتشر أنواع الأفاعي في جميع بِقاع الأرض باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتعتبر من الزواحف الشديدة الخطورة على الكثير من الحيوانات والبشر.



5- الثعبان الطائر :
الثعبان الطائر نعم إنه ثعبان حقيقي ويوجد في قائمتنا أغرب الثعابين في العالم، لا تصدق ذلك؟ فقط تحقق من الفيديو لترى الثعبان الطائر ينزلق عن مسافات مذهلة عبر الهواء بدون تحليق ولكن بالقفز من فروع الأشجار إلى أخرى، وفي الوقت الذي يحمل فيه الثعبان جوا، فإنه يمدد أضلاعه ويمتص بطنه حتى يجعل نفسه عريضا وأكثر تقعرا للحصول على ديناميكيات هوائية أفضل



6- ثعبان الحفرة السريلانكية :
إذا كنت تزور سريلانكا، فيجب أن تبحث عن الأشجار للعثور على هذه الأنواع الجميلة من الزواحف، وسريلانكا هي المكان الوحيد الذي يستوطن فيه هذا النوع الطويل الصغير من الثعابين الذي يبلغ طوله قدمين تقريبًا، ومع ذلك يجب أن تعجب بجمال هذا المخلوق من بعيد، فثعبان الحفرة السريلانكية السامة تحمل لدغة مؤلمة، والتي يمكن أن تسبب تقرحات ونخر في الأنسجة، وقد هربت واحدة من هذه الثعابين من حديقة حيوان لندن في عام 2012، ولكن لحسن الحظ تم الوصول إليها قبل أن تهرب إلى مسافة بعيدة .



7- ثعبان الأشجار الأخضر :
من المعروف أن ثعبان الاشجار الأخضر سمي بهذا الأسم نسبة الى لونه، ولكن هذا ليس هو اللون الوحيد الذي قد يكون عليه هذا النوع، فقد تأتي ثعابين الأشجار الخضراء بالألوان الصفراء الزاهية أو الحمراء النابضة بالحياة أو حتى يأتي باللون البني الداكن جدًا، وهذه الأنواع مذهلة أيضًا عندما تكون صغيرة وبعد ذلك تحدث تغييرات في لونها .



8- الثعبان الآسيوي :
هذا الثعبان لديه نمط هندسي غير عادي، ويتم تسليط الضوء على هذا النمط عندما يشعر الثعبان بالتهديد ويوسع جسمه، وتم الكشف عن اللونين الأسود والأبيض بين المقاييس الخضراء، وعندما يرتاح، نجد أن الثعبان الأسيوي نحيل جدا، ولكن هذا ليس الدفاع الوحيد التي يقوم به، فوفقا لمجلة الزواحف، نجد ان الثعبان الآسيوي عندما يشعر بالكرمة، فإنه يبقى بلا حراك، ولكن إذا كان هناك نسيم، فإنه سوف يتأرجح مع أوراق الشجر لكي يقوم بالتمويه، وفي أوقات أخرى، ولأسباب غير واضحة حتى الآن، إذا كان هناك تهديد، فسيظل بلا حراك مع تمديد لسانه لعدة دقائق في كل مرة .



9- ثعبان الرمش :
سمي هذا الثعبان بهذا الاسم بسبب الموازين التي تبرز فوق عينيها، وفي الواقع أن ثعبان الرمش هي ثعبان سام جدا وجميل للغاية في نفس الوقت، ولحسن الحظ أنه يتجنب التفاعلات مع الناس عندما يكون ذلك ممكنًا، ولا يضربهم إلا إذا تعرض للتهديد، وقد يكون خشن بشكل خاص عند اللمس، ولكن التكيف قد يساعد على حمايتها من الفروع التي تتسلقها أثناء البحث عن وجبة طعامها، ويأتي ثعبان الرمش باللون الأصفر ويسمونه بجلد الذهب الإسباني، ولكنه يأتي أيضا بالألوان الرمادية الخضراء، الرمادية، الأزرق الشاحب، البني، والتغير في كل هذه الألوان في الواقع هو تميز حقيقي .



10- أفعى كريت البحر الصفراء :
لا توجد فقط أنواع الثعابين الجميلة في الأرض بل أيضا توجد في المحيطات، وأفعى كريت البحر هي من الأنواع الموجودة في المحيط الهندي الباسيفيكي، وعلى الرغم من أن أفعى كريت البحر هي نوع برمائي يحتاج أن يأتي إلى الأرض لشرب المياه العذبة والتكاثر، إلا إنها تستطيع أن تتعايش مع العديد من التعديلات الحياتية بين الأسماك، أما عن ذيلها فهو بمثابة مجداف، وهو يحتوي على فتحات صمامية لإبقاء المياه المالحة في الهواء الطلق أثناء السباحة، وأفعى كريت البحر تحتوي على سموم أقوى بكثير من السمكة، وفي الواقع أنها تحتاج مثل هذا السم سريع المفعول القوي لإصطياد الأسماك السريعة .



11- أفعى قوس قزح البرازيلية :
السمة التي تبرز هذا النوع من الثعابين هو الوميض القزحي الموجود على قشورها، وتتلألأ هذه الأفعى على الأنماط البنية والسوداء وهذا اللمعان يشبه ألوان قوس قزح، وهذه الألوان تظهر تحت الضوء، ووجدت هذه الأفعى في جميع أنحاء أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وهناك تسع أنواع فرعية من أفعى قوس قزح، بما في ذلك أفعى قوس قزح البرازيلية والتي تتميز بجمالها الغير معتاد .



12- ثعبان الحفر المختبئ :
يطلق عليه ايضا ثعبان فورموسان ذو الثقوب المتباينة، وهناك أنواع أخرى من هذه الأفعى، وهذه الأفعى واحدة من عدة أنواع من الثعابين ذات القياس الفردي، وكلها لها نفس تأثير الأفعى قزحية الألوان في قشرها، وتم العثور على ثعبان الفور ميزان ذو القياس الفردي في تايوان والجزر الجنوبية في اليابان، وهي غير ضارة للبشر وتقضي وقتها في صيد الديدان والضفادع وغيرها من الفرائس الصغيرة، وهذه الأنواع من الثعابين ليلية، وبمجرد أن تضعها تحت الضوء يرقص جسمها كله بالألوان .



13- أفعى الرقبة السوداء:
يبلغ معدل طول هذا الثعبان من 16 – 20 بوصة وقد يصل إلى 43 بوصة، ويقوم بالدخول والإعتداء على المنازل.



14- أفعى تيريستريس:
سبب لدغته أمراض عند البشر ولكن لدغته لا تعتبر خطرة ويقوم بإفراز رائحة كريهة عند مسكه او التعامل معه.



15- آفعى النمر
تعتبر أفعى النمر من أنواع الأفاعي التي تظهر في شرق وغرب أستراليا، وطول أفعى النمر يكون في المعتاد متر واحد وفي بعض الأحيان يصل طولها إلى 1.5 متر ، وتتغذى أفعى النمر على الضفادع والأسماك والطيور والحشرات ، وسمها يمكن أن يقتل الإنسان خلال 4 ساعات



16- الثعبان القرمزي (الثعبان الملك):
يتميز هذا الثعبان بالألوان الزاهية ويعيش في البراري والحقول وفوق أشجار الصنوبر، وقد تم العثور عليه في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة .
معدل طوله هو 20 بوصة وكان أقصى طول له هو 27 بوصة (68.5 سم) ويصل طول صغاره إلى 3 ونصف بوصة.



17- ثعبان المرجان الأزرق:
يمكن العثور على ثعبان المرجان الأزرق في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وهو نوع فريد من الثعابين بلونه البرتقالي عند ذيله ورأسه.
ولله في خلقه شؤون!



18- افعي المرجان الشرقية :
من انواع الافاعي افعي المرجان الشرقية وهي افعي متوسطة الحجم ، تتميز بزوج من الانياب الثابتة في الجزء الامامي من الفم والتي تُخرج من خلالها السم فهي من اشد انواع الافاعي خطورة ، يتميز انفها باللون الاسود وشكل مثلثي , افعي المرجان الشرقية خجولة للغاية وتفضل قضاء معظم وقتها تحت الارض . فهي عادة لا تتسلق الاشجار .







 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



رد مع اقتباس
قديم 03-20-21, 09:44 PM   #3
علـي

الصورة الرمزية علـي

آخر زيارة »  يوم أمس (05:48 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الحمد لله.. كل الافاعي التي واجهتها كانت ذوات طبيعة دفاعية و لم تكن هجومية لذلك كانت تكتفي بالانسحاب دوماً.. لا شك ان موضوعك جميل و فيه معلومات كثيرة عن هذا النوع من الزواحف..احسنت.. تحية طيبة


 
ŢαŢμαŊα likes this.


رد مع اقتباس
قديم 03-20-21, 09:54 PM   #4
أعد النجوم

الصورة الرمزية أعد النجوم
مَشَـآــآــآعِـر~شَـآــآــآعِـر

آخر زيارة »  اليوم (04:15 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الله عليك تاتي

موضوع رائع جدا

صراحه انا اخاف منها كفانا الله شرها


يختم ل3ايام مع التقييم والايك


 
ŢαŢμαŊα likes this.


رد مع اقتباس
قديم 03-20-21, 11:20 PM   #5
قيثارة

الصورة الرمزية قيثارة

آخر زيارة »  01-23-22 (02:39 PM)
المكان »  كوردستان

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ربي يكفينا شرها
مشكورة يالغالية ع الطرح الرائع
بارك الله فيكِ .. وربي يعطيك العافية
تقييمي + الفايف ستارز


 
ŢαŢμαŊα likes this.


رد مع اقتباس
قديم 03-20-21, 11:56 PM   #6
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  03-08-24 (01:29 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علـي مشاهدة المشاركة
الحمد لله.. كل الافاعي التي واجهتها كانت ذوات طبيعة دفاعية و لم تكن هجومية لذلك كانت تكتفي بالانسحاب دوماً.. لا شك ان موضوعك جميل و فيه معلومات كثيرة عن هذا النوع من الزواحف..احسنت.. تحية طيبة


الحمدالله آخي وربنا يحفظك من شرهم وشر العباد
سرني آنو تقريري نال آعجابك
وشكرا لمرورك الراقي


 
علـي likes this.
مواضيع : ŢαŢμαŊα



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 11:30 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا