منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


من تاريخ هذا اليوم أي إساءه مهما كان نوعها أو شكلها أو لونها تصدر علناً من عضو بحق عضو أو مراقب أو إداري أو حتى المنتدى سيتم الإيقاف عليها مباشره وبدون تفاهم :: قرار هام ::

Like Tree1Likes
  • 1 Post By أحـــمد كريـــم
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-22, 11:53 PM   #1
أحـــمد كريـــم

آخر زيارة »  02-12-22 (08:48 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي باب التوبه (رياض الصالحين)



شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... باب التوبة . قال العلماء : التوبة واجبة من كل ذنب ، فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمي فلها ثلاثة شروط : أحدها : أن يقلع عن المعصية . والثاني : أن يندم على فعلها . والثالث : أن يعزم أن لا يعود إليها أبدا . فإن فقد أحد الثلاثة لم تصح توبته ... " .
.
.
.
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- : " باب التوبة " : التوبة مِن تاب يتوب إذا رجع ، وهي الرجوع من معصية الله إلى طاعته ، وأعظمها وأوجبها التوبة من الكفر إلى الإيمان ، قال الله تعالى : (( قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ )) .
ثم يليها التوبة من الكبائر من كبائر الذنوب .
ثم المرتبة الثالثة : التوبة من صغائر الذنوب .
والواجب على المرء أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى من كل ذنب ، وللتوبة شروط ثلاثة كما قال المؤلف -رحمه الله- ولكنها بالتتبع تبلغ إلى خمسة : الشرط الأول : الإخلاص لله بأن يكون قصد الإنسان بتوبته وجه الله عز وجل وأن يتوب الله عليه ويتجاوز عما فعل من المعصية ، لا يقصد بذلك مراءاة الناس والتقرب إليهم ، ولا يقصد بذلك دفع الأذية من السلطات وولي الأمر ، وإنما يقصد بذلك وجه الله والدار الآخرة وأن يعفو الله عن ذنوبه .
الشرط الثاني : الندم على ما فعل من المعصية ، لأن شعور الإنسان بالندم هو الذي يدل على أنه صادق في التوبة ، يعني بمعنى أن يتحسر على ما سبق منه وينكسر مِن أجله ، ولا يرى أنه في حلٍ منه حتى يتوب إليه ، حتى يتوب منه إلى الله .
الشرط الثالث : أن يُقلع عن الذنب الذي هو فيه ، وهذا من أهم شروطه والإقلاع عن الذنب : إن كان الذنب ترك واجب فالإقلاع عنه بفعله ، مثل أن يكون شخص لا يزكي ، فأراد أن يتوب إلى الله ، فلابد مِن أن يخرج الزكاة التي مضت ولم يؤدها ، إذا كان الإنسان مقصرا في بر الوالدين فإنه يجب عليه أن يقوم ببرهما ، إذا كان مقصرا في صلة الرحم فإنه يجب عليه أن يصل الرحم ، وإن كانت المعصية بفعل محرم فالواجب أن يقلع عنه فورا ، ولا يبقى فيه ولا لحظة ، إذا كانت من أكل الربا مثلا فالواجب أن يتخلص من الربا بتركه والبعد عنه ، وإخراج ما اكتسبه عن طريق الربا ، إذا كانت المعصية بالغش والكذب على الناس وخيانة الأمانة فالواجب عليه أن يقلع عن ذلك ، وإذا كان اكتسب مالا عن هذا الطريق المحرم فالواجب عليه أن يرده إلى صاحبه ، أو يستحله منه ، إذا كانت غيبة فالواجب أن يقلع عن غيبة الناس ، والتكلم في أعراضهم ، أما أن يقول : إنه تائب إلى الله وهو مصر على ترك الواجب أو مصر على فعل المحرم ، فإن هذه التوبة غير مقبولة ، بل إن هذه التوبة كالاستهزاء بالله عز وجل ، كيف تتوب إلى الله وأنت مصر على معصيته ؟ لو أنك تعامل بشرا من الناس وتقول : أنا تبت إليك وأنا نادم خلاص ما أعود ، ثم في نيتك وفي قلبك أنك ستعود وعدت ، فإن هذا سخرية بالرجل فكيف بالله رب العالمين ، فالإنسان التائب حقيقة هو الذي يقلع عن الذنب ، من الغريب أن بعض الناس تجلس إليه وتجده يتأوه من وجود الربا وهو في نفسه يرابي والعياذ بالله ، أو يتأوه مِن الغيبة وأكل لحوم الناس وهو مِن أكثر الناس غيبة نسأل الله العافية ، أو يتأوه من الكذب وضياع الأمانة في الناس وهو من أكذب الناس وأضيعهم للأمانة .
على كل حال الإنسان لابد أن يقلع عن الذنب الذي تاب منه ، فإن لم يقلع فتوبته مردودة ولا تنفعه عند الله عز وجل ، ويأتي البقية إن شاء الله .
الطالب : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال -رحمه الله تعالى- : " قال الله تعالى : (( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )) ، وقال تعالى : (( وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ )) ، وقال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً )) " .
...
للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله .


 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-22, 11:59 PM   #2
أعد النجوم
مَشَـآــآــآعِـر~شَـآــآــآعِـر

آخر زيارة »  اليوم (12:45 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



موضوع طيب

جزاك الله خير واثابك


 


رد مع اقتباس
قديم 02-12-22, 12:59 AM   #3
أحـــمد كريـــم

آخر زيارة »  02-12-22 (08:48 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أعد النجوم مشاهدة المشاركة
موضوع طيب

جزاك الله خير واثابك
وجزاك مثله اخي ..
ادامك الله بخير


 


رد مع اقتباس
قديم 02-12-22, 07:33 AM   #4
عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (07:46 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله خيرا أخي ونفع بك
وجعل هذا في ميزان حسناتك


 


رد مع اقتباس
قديم 02-12-22, 01:19 PM   #5
أحـــمد كريـــم

آخر زيارة »  02-12-22 (08:48 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطاء دائم مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا أخي ونفع بك
وجعل هذا في ميزان حسناتك
عافاكي الله ياطيبه وجزاكي بالمثل ..
...
شاكر لكي مرورك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 01:27 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا