منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


من تاريخ هذا اليوم أي إساءه مهما كان نوعها أو شكلها أو لونها تصدر علناً من عضو بحق عضو أو مراقب أو إداري أو حتى المنتدى سيتم الإيقاف عليها مباشره وبدون تفاهم :: قرار هام ::

Like Tree1Likes
  • 1 Post By مخاوي الليل
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-10-23, 04:46 PM   #1
عبدالله الهُذلي

آخر زيارة »  اليوم (07:33 AM)
المكان »  المملكة العربية السعودية
الهوايه »  القراءة / الرياضية / السياسة

 الأوسمة و جوائز

افتراضي عبدالرحمن بن عوف - رضي الله عنه



عبدالرحمن بن عوف - رضي الله عنه


• هو عبدالرحمن بن عوف بن عبدعوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، كنيته أبو محمد، وكان اسمه في الجاهلية عبدعمرو، فسماه النبي - صلى الله عليه وسلم -: عبدالرحمن، وأمه الشفاء بنت عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب من المهاجرات، ولعبدالرحمن بن عوف عشرة بنين: محمد وإبراهيم وحميد وزيد وأبو سلمة ومصعب وسهيل وعثمان وعمر والمسور، سوى البنات اللائي كن له[1].



• ولد بعد الفيل بعشر سنين؛ أي سنة أربع وأربعين قبل الهجرة (580 م)، وأسلم قبل أن يدخل رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - دار الأرقم، وكان من المهاجرين الأولين، جمع الهجرتين جميعًا: هاجر إلى الحبشة، وهاجر إلى المدينة، آخى الرسول - صلى الله عليه وسلم - بينه وبين سعد بن الربيع، وشهد بدرًا والمشاهد كلها مع رسول الله، مات في خلافة عثمان وهو ابن خمس وسبعين سنة، ودفن بالبقيع.



بعض المواقف من حياة عبدالرحمن بن عوف:

• قالَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((أبو بكرٍ في الجنةِ، وعمرُ في الجنةِ، وعثمانُ في الجنةِ، وعليٌّ في الجنةِ، وطلحةُ في الجنةِ، والزبيرُ في الجنةِ، وعبدُالرحمنِ بنُ عوفٍ في الجنةِ، وسعدُ بنُ أبي وقاصٍ في الجنةِ، وسعيدُ بنُ زيدٍ في الجنةِ، وأبو عُبيدةَ بنُ الجراحِ في الجنةِ))[2].



• عن أنس، قال: كان بين خالد بن الوليد، وبين عبدالرحمن بن عوف كلامٌ، فقال خالد لعبدالرَّحمن: تستطيلون علينا بأيام سبقتمونا بها، فبلغنا أن ذلك ذُكِر للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: ((دعوا لي أصحابي، فوالذي نفسي بيده، لو أنفقتم مثل أُحُد - أو مثل الجبال - ذهبًا، ما بلغتم أعمالَهم))[3].



• عن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف قالوا: قال عبدالرحمن بن عوف: قطع لي رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - أرضًا بالشام يقال لها: السليل، فتوفي النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - ولم يكتُبْ لي بها كتابًا، وإنما قال لي: ((إذا فتح اللهُ علينا بالشام، فهي لك))[4].



• ورُوي عن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعَث عبدالرحمن بن عوف على سرية وعقد له اللواءَ بيده؛ ذكره صاحب "الكنز" وابن هشام.



• وأخرج البخاري في "التاريخ الصغير" بأسانيدَ جياد: أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - دعا بُسْرة بنت صفوان وقال لها: ((من يخطب أم كلثوم بنت عقبة؟))، قالت: فلان وفلان وعبدالرحمن بن عوف، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((أنكحوا عبدَالرحمن بن عوف؛ فإنه من خيارِ المسلمين)) - وفي لفظ: من سادات المسلمين - فأرسلت أم كلثوم إلى أخيها الوليد تقول: ((أنكِحْني عبدَالرحمن بن عوف الساعة))[5].



• ومن مواقفه أيضًا ما كان بينه وبين بقية أصحاب الشورى، الذين استخلفهم سيدنا عمرُ بن الخطاب لاختيار خليفة المسلمين من بينهم؛ فقد روي أن عبدالرحمن بن عوف قال لأصحاب الشورى: هل لكم أن أختار لكم وأنتفي منها، قال علي بن أبي طالب: أنا أول من رضي؛ فإني سمعتُ رسول الله يقول: ((أنت أمينٌ في أهل السماء، وأمين في أهل الأرض))؛ الاستيعاب لابن عبدالبر (2/846).




مهارة عبدالرحمن بن عوف في التجارة:


استطاع عبدالرحمن بن عوف أن يكوِّن ثروة واسعة، بعد أن ترك دياره وأرضه وأمواله، فبمجرد وصوله للمدينة وبعد أن آخى النبي بينه وبين سيدنا سعد بن الربيع، قال له عبدالرحمن بن عوف بعد أن عرض عليه سعدٌ اقتسام أمواله: دلُّوني على السوق، فلم يرجع حتى رجع بسمن وأَقِط قد أفضله، وكان يقول: لو رفعتُ حجرًا لوجدت تحته ذهبًا، وقال عنه بعض المؤرخين: كان تاجرًا مجدودًا في التجارة، وكسب مالاً كثيرًا، وخلَّف ألف بعير وثلاثة آلاف شاة ومائة فرس ترعى بالبقيع، وكان يزرع بالجرف على عشرين ناضحًا، فكان يدخل منه قوت أهله سنة.



وفاة عبدالرحمن بن عوف:

لما حضرت الوفاةُ عبدَالرحمن بن عوف بكى بكاءً شديدًا، فسئل عن بكائه، فقال: إنَّ مصعب بن عمير كان خيرًا مني، توفي على عهد رسول الله، ولم يكُنْ له ما يكفن فيه، وإن حمزة بن عبدالمطلب كان خيرًا مني لم نجد له كفنًا، وإني أخشى أن أكون ممن عجِّلت له طيباته في حياته الدنيا، وأخشى أن أحتبس عن أصحابي بكثرة مالي.



وكانت وفاة عبدالرحمن بن عوف سنة إحدى وثلاثين، وقيل: سنة اثنتين وثلاثين، وهو ابن خمس وسبعين سنة بالمدينة، ودفن بالبقيع، وصلى عليه عثمان، وكان قد أوصى بذلك.


[1] السيرة النبوية وأخبار الخلفاء لابن حبان (2 / 587).

[2] رواه الترمذي (3747) وغيره، وصححه الألباني.

[3] مسند أحمد (21 / 319).

[4] الطبقات الكبرى (3 / 127).




 


رد مع اقتباس
قديم 04-10-23, 06:35 PM   #2
BlueCocktail
غني بالله عن العالمين

آخر زيارة »  اليوم (08:55 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه الكرام
جزاك الله خير


 


رد مع اقتباس
قديم 05-05-23, 07:56 AM   #3
مخاوي الليل

آخر زيارة »  04-29-24 (12:17 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 05-08-23, 03:28 PM   #4
عجميه و كفى

آخر زيارة »  10-03-23 (06:33 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيك العافيه ع جميل الطرح..

دام العطاء،،


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 08:55 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا