إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-14, 04:25 PM   #1
عاشق عيونك

الصورة الرمزية عاشق عيونك

المكان »  الرياض
الهوايه »  علم النفس وتطوير الذات
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي الاختبـارات .. وإستراتيجيـة الهــروب







كل إنسان يواجه في حياته ضغوطاً مختلفة، وللطلاب ضغوط تختلف عن الآخرين في ناحية الحياة الأكاديمية، حيث أن الطالب الجامعي يواجه ضغوطاً متنوعة تبتدئ من المحاضرات المباشرة مروراً بقضايا المناقشة ومنتدى الحوار والواجبات والمعامل وانتهاءً بمشاكل البلاك بورد والاختبارات. وكون هذه الواجبات تنتمي إلى الضغوط .. حري بنا أن ننظر إلى استراتيجيات معالجة الضغوط لدى الإنسان الطبيعي كما يصنفها بعض علماء النفس في العصر الحديث، وهي التالي:

1) المواجهة بالتركيز على أصل المشكلة.



2) المواجهة بالتركيز على العاطفة.



أما المواجهة بالتركيز على أصل المشكلة فهي الأهم والأصح والأكثر صحية من غيرها ، حيث أن الطالب في هذا الأسلوب من المواجهة يلجأ إلى استراتيجيات تساعده في تخطي المشكلة بذاتها وليس البيئة العامة التي يعيشها في أثناء شعوره بالضغوط. مثال على ذلك: تحديد جدول زمني للمذاكرة / البدء بالدراسة / تقسيم المقرر إلى قسم يحتاج إلى تركيز أكثر لأهميته وآخر سهل لا داعي للقلق منه .. الخ .

وفي أسلوب المواجهة بالتركيز على الناحية العاطفية يكمن الخطر ، حيث يلجأ الطالب إلى الاهتمام بعواطفه في علاقة طردية مع زيادة الضغوط التي يعاني منها نتيجة اقترابه من اختبار ما أو موعد مهم لما يتعلق بمقرر محدد. ومن الاستراتيجيات التي قد يلجأ إليها على سبيل المثال:

1) إستراتيجية الفضفضة.


2) إستراتيجية تقبل المشكلة.


3) إستراتيجية الهروب.

وكل هذه الاستراتيجيات خطيرة وتعود بالضرر على الجانب الأكاديمي والنفسي للطالب ، حيث أن إستراتيجية الفضفضة تكون بصرف النظر عن المشكلة ذاتها وإطلاق اللسان والمشاعر أمام المقربين للحديث عن المشكلة وتقبل تعاطفهم وإشفاقهم ومشاعرهم الجمة التي يبثوها إلى الطالب فيحقق بها التوازن العاطفي والراحة اللحظية حتى يتعدى موعد الضغط ليتفاجأ بأنه لم يقدم ما يساعده فعلاً وهذا ما يقوده إلى مشاكل نفسية كالإحباط والاكتئاب والانطوائية وغيرها.


أما إستراتيجية تقبل المشكلة فهي إما بالتسليم إلى أنه إنسان فاشل أو سيرسب في هذا المقرر أو ذاك أو تغيير النظرة إلى المشكلة، وبشأن التسليم إلى الفشل فيكمن خطر هذه الخطوة في أنها تجعله يتوقف عن بذل المزيد من الجهد والذي سيشعره براحة لحظية قد تطول مدتها عن الإستراتيجية الأولى لكن عواقبها وخيمة قد تصل إلى إصابته بدرجة من درجات الاكتئاب والانطوائية نتيجة إعطاءه إنذاراً أكاديميا أو قطع المكافئة عنه أو حتى إيقافه عن الدراسة. أما تغيير نظرته إلى المشكلة فهي ما يسميه البعض (النظر إلى الجانب المشرق) وأنا لست داعيا إلى الإحباط والسوداوية وإنما إلى عدم الاتكال على إستراتيجية تجعل الطالب مكتوف الأيدي أما العقبات الأكاديمية فالالتفات وصرف النظر عن المشكلة لا يعني غيابها أو حلها و(النظر إلى الجانب المشرق) يعمل به في المشاكل التي لا حل لها فقط لتجاوز الندم والإحباط والاستسلام للماضي، ومثال لهذه الإستراتيجية: أن يأتي طالب ويتجاهل الإعداد الجيد للاختبار بحجة أنه متابع للمقرر بشكل جيد وحضوره ممتاز إلا انه مهما اجتهد يخطئ في مواضع معينه تجعل درجته لا تتجاوز الـ c+ على سبيل المثال .. لذلك مهما فعل سيرى نفسه في هذا الموضع والذي يعني له جانباً مشرقاً كونه ( معدي السمستر معديه ) فلا داعي للضغط على النفس والتعب لأن الوضع لن يتحسن سواءً بجهد مكثف أو بقليل من المذاكرة قبل الاختبار بساعات.



وكلتا الإستراتيجيتين المذكورة في الأعلى خطيرة إلا أنها أقل خطراً من إستراتيجية الهروب بوجهة نظري، فإستراتيجية الهروب قد يتعرض لها الطالب المجتهد والمهمل على حد سواء .. والمثال عليها هو أن يلهي الطالب نفسه بأشياء يعتقد أنها جزء من المقرر أو من خطته التي يعمل عليها لحل المشكلة وهي في الواقع مضيعة للوقت ، كمن يبتعد عن كتابه بحجة أنه تذكر أن عليه أن يطبع بعض الملخصات ، أو من يماطل في بدء المذاكرة بحجة أن الملخصات ناقصة بعض الشيء ويحتاج إلى إتمامها ، وأيضاً من يتصل بزملائه أو يذهب إليهم بحجة أنه يحتاج أن يناقش نقطة معينه وهذه النقطة تكاد تكون جزء صغير من المنهج ككل، بالتالي هو في الواقع يمارس الهروب ولكن بأسلوب مبطن قد يشعر به في آخر الساعات وقد لا يشعر به إطلاقاً فـ يبدأ بلوم الدكتور أو المنهج أو الاختبار كونه يعتقد أنه قد أتم ساعات طويلة من المذاكرة الفعلية.



ختاماً


كل ما أرجوه منكم زملائي الأعزاء هو أن تمسكوا بورقة وقلم .. وتضعوا خطة فعلية للمذاكرة ، مثلاً : اختبار مقرر كذا .. في يوم كذا / المتبقي؟ كذا ! .. حسناً سأذاكر الفصل كذا وكذا .. ثم الفصل كذا غدا الساعة كذا .. ويوم كذا تكون المراجعة .. بعد ذلك التزم بالوقت الذي وضعته ولا تضع وقتاً خيالياً أو خطة فوق قدرتك وأنت أعلم بنفسك من غيرك ..



أرجو أن أكون قد استثمرت وقتكم فيما يفيد ..


شكراً للجميع



أحلى لطشه لأحلى ناس ^_^


:::::::::::::::


 


رد مع اقتباس
قديم 12-09-14, 05:34 PM   #2
شرقية بلا قدر

الصورة الرمزية شرقية بلا قدر
سّيِدة العِصّيانْ

المكان »  عالمي الخاص

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سلمت الأيآدي ع الجلب
يعطيك ألعآفيه وبإنتظْآر الإجمّل
تقَديري وأحترآمي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-09-14, 07:03 PM   #3
حسان

الصورة الرمزية حسان

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا
للطرح القيم
سلمت يمينك


 

رد مع اقتباس
قديم 12-09-14, 08:54 PM   #4
جَســـــوُرْ..،

الصورة الرمزية جَســـــوُرْ..،

MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سلمت و سلمت يمناك على إانتقاءك

طرح جميل ..


 

رد مع اقتباس
قديم 12-09-14, 09:09 PM   #5
في صمتي شموخ

الصورة الرمزية في صمتي شموخ

MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اشكرك علي مجهودك
يعطيك الف العافيه
ودي .


 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-14, 08:10 PM   #6
درة مشاعر

الصورة الرمزية درة مشاعر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



كل الشكـــر لك على هاالطرح الأكثــر من رااائــــع ..
الله يعطيييك العااافيه
لا عدمنا هالتمييز والابدااع ,,
بأنتظااار جديدك الجذاب والمميز..
تقــــديري وآحتــرآمي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 06:45 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64