منتديات مسك الغلا
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-15, 01:03 AM   #1
روميسآء

الصورة الرمزية روميسآء

آخر زيارة »  05-06-15 (05:50 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Domain 7dca28173e مشكلة العض عند طفلك: أسبابها وكيفية التعامل معها







قد يكون طفلك الصغير من الذين يعضون الأطفال الآخرين وهو الأمر الذى يكون محرجا ويسبب المشاكل ويثير استياء الأهل والأصدقاء. وبالتأكيد فإن موضوع العض هذا ليس عادة يمارسها كل الأطفال، ولكن هناك جزءا كبيرا جدا من الأطفال سيمر بمرحلة يقوم بعض الآخرين فيها وتقريبا تكون تلك المرحلة ما بين العامين والثلاثة أعوام. وعادة ما تمر تلك الفترة ببلوغ الطفل أربعة أعوام. ويجب على كل أم أن تعلم أن الطفل الصغير الذى يعض زميلا أو صديقا له يكون أيضا يتعامل مع مشاعر الإحباط والضعف بالإضافة للضغوط المختلفة. ولكن أحيانا قد يجعل العض الطفل يشعر بأنه قوى بسبب ردود الأفعال والاهتمام الذى يحصل عليه بسبب ما فعل.
وفعليا، هناك الكثير من الأطفال ما بين 14 شهر وثلاثة أعوام يمرون بفترة العض تلك إلى أن يصبحوا قادرين على التعبير عن حاجاتهم ومشاعرهم باستخدام الكلام. إن الأهل سواء الأب أو الأم الذين يحافظون على هدوئهم ويتعاملون بطريقة مناسبة مع مشكلة العض عند طفلهم سيتمكنون من مساعدة الطفل على تخطى تلك المرحلة وتعلم كيفية التعبير عن نفسه باستخدام الكلام والحوار وليس العض.
ويجب أن تكون أول خطوة للأم هى محاولة فهم السبب الذى يجعل الطفل يعض الآخرين وذلك لكى تتمكن من مساعدة طفلها في التغلب على تلك المشكلة والظاهرة السيئة. والمعروف أنه ليس كل الأطفال يعضون الآخرين بسبب شعورهم بالغضب أو رغبة منهم فى إيذاء طفل آخر مثلا، فهناك أحيانا أطفال عندما يقومون بعض طفل آخر فإنهم لا يدركون حجم الألم الذى يسببونه لهذا الطفل. وينصح الكثير من الخبراء الأم أن تنظر لظاهرة العض تلك كمحاولة للتواصل من جانب الطفل وليس فقط كسلوك سيئ وسلبى، فيصبح أمامها العديد من الخيارات لكيفية التعامل مع الأمر.
أحيانا قد يعض طفلك طفلا أو شخصا آخر لأنه يشعر بالإحباط فى موقف اجتماعى معين ولا يستطيع أن يقوم بوصف مشاعره تجاه هذا الموقف. وبالإضافة لما سبق، فقد يعض طفلك شخصا آخر إذا لم يكن قد تعلم بعد مبادئ مثل المشاركة والنظام مما يجعل الطفل يلجأ لعض الأطفال الآخرين للحصول على ما يريده. وعلى سبيل المثال قد يقوم طفلك الصغير بعض طفل آخر أكبر سنا أثناء اللعب معه لأن الطفل الأكبر سنا يتحكم فى نظام اللعب. عادة ما يكون الطفل الأصغر سنا فى العائلة هو الذى يعض الآخرين بسبب شعوره بالعجز والضعف بينما أشقاؤه الأكبر سنا يمكنهم التعبير بكل سهولة عن رغباتهم. وإذا كان طفلك يلعب ضمن مجموعة فإنه قد يقوم بعض طفل آخر معه ليحصل على الاهتمام وعلى ما يريده.

يجب على الأم أن تبدأ فى التعامل مع مشكلة العض عند الطفل، فيجب عليها أن تفحص عدد المرات التى يقوم فيها الطفل بعض الآخرين وما هو السبب الذى يجعله يتبع مثل هذا السلوك. ويمكن للأم أن تحاول منع الأمر قبل أن يحدث، حيث يمكنها مثلا أن تقوم بإبعاد الطفل فورا عن الشخص الذى يريد أن يعضه مع إبعاد الطفل عن اللعب ضمن مجموعات كبيرة إذا كان يعض الآخرين فى مثل تلك المواقف. عندما يقوم طفلك بعض طفل آخر فعليك أن توضحى له بحزم وجدية أن مثل هذا الأمر خاطئ مع جعله يفهم أن تصرفه هذا يؤذى الآخرين.



عندما تهدأ الأمور حاولى أن تساعدى طفلك على إيجاد طريقة أقل إيلاما ليعبر بها عن مشاعره مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر قد ينجح إذا كان الطفل يقوم بعض الآخرين تعبيرا عن عواطفه القوية. وعليك أيضا أن تعلمى طفلك أنه إذا شعر بالغضب وكان يريد أن يعض طفلا آخر فيمكنه أن يلجأ إليك. أما إذا كان طفلك يقوم بعض الأطفال الآخرين لجذب انتباهك فإن التعامل معه آنذاك سيكون أكثر صعوبة.

عليك كأم أن تعلمى طفلك أنه سيختبر الكثير من المشاعر وأن هناك طرقا عديدة للتعبير عن تلك المشاعر. ويمكنك أن تشاركى طفلك مشاعر الغيرة والفرح والحزن والخوف. إذا استمر طفلك فى القيام بعض الآخرين حتى ما بعد سن الثالثة من العمر، فعليك آنذاك أن تلجئي لعلاج الطفل عند طبيب أو أخصائى نفسى.


 


قديم 04-08-15, 07:33 AM   #2
قبانية الهوى

الصورة الرمزية قبانية الهوى

آخر زيارة »  04-14-15 (01:25 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جميل ومميز بارك الله فيك ..


 


قديم 04-09-15, 01:59 AM   #3
روميسآء

الصورة الرمزية روميسآء

آخر زيارة »  05-06-15 (05:50 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قبانية الهوى مشاهدة المشاركة
جميل ومميز بارك الله فيك ..
ربي يسعدك
أنرت


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : مشكلة العض عند طفلك: أسبابها وكيفية التعامل معها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه وطريقة التعامل معها رويدا محمد علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية وإدارة الذات •• 11 04-27-16 07:17 PM
أنواع البشر خصائصهم وكيفية التعامل معهم مَطنُووخ الڜمَاال علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية وإدارة الذات •• 8 08-17-14 04:52 AM
خاطره عن الدنيا وطريقة التعامل معها ~!! اهــہات السنـہـين خواطر عذب الكلام ( أنَّات الخواطر ) •• 12 05-28-14 10:37 PM
أنواع الشخصيات وطرق التعامل معها؟ سنكرس علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية وإدارة الذات •• 9 07-08-13 08:27 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 08:31 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا