العودة  

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-01-15, 02:06 PM   #1 (permalink)
البـــرنـــس

الصورة الرمزية البـــرنـــس

 الأوسمة و جوائز

افتراضي معنى الإبداع



معنى الإبداع
1-التفكير بطريقة عكسية إذا كنت تبحث عن الإيجابيات اعكس تفكيرك وابحث عن السلبيات أو العكس، فإذا كانت مثلاً طبيعة عملك تقتضي خدمة الزبائن وتريد أفكاراً جديدة لتحسين الخدمة ضع قائمة بكل الطرق التي تجعل خدمة الزبون سيئة وستحصل على بعض الأفكار الرائعة لتحسين الخدمة.
ابحث عن الشيء الذي لم يعمله الآخرون.. فمثلاً اشتهر الأمريكان بصناعة السيارات الكبيرة المستهلكة للوقود بشراهة فتفوق اليابانيون على نظرائهم الأمريكان وقاموا بتصنيع السيارات الصغيرة ذات الوقود الاقتصادي.
التفكير في الشيء بصورة عكسية يعتبر من أسهل الطرق لتوليد فكرة جديدة.. ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرة إبداعية. فنقول مثلاً: من المعروف المسلم به أن: الطلاب يذهبون إلى المدرسة، اقلب التفكير وفكِّر في أن: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وقد تحققت بالفعل هذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها.
غير اتجاهك أو انطباعك أو وجهة نظرك؛ انظر إلى الهزيمة على أنها نصر، وإلى المحنة على أنها منحة، وابحث عما في الانتصار من خلل وتقصير وسلبيات، إذا حصل لك شيء ما غير جيد, فكر فى الأشياء الإيجابية التي تعلمتها.. وإذا حدث لك انتصار كبير, فكر فى الأشياء السلبية التي حدثت حتى لا تتكرر مرة أخرى
2-الدمج أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على فكرة إبداعية جديدة، مثل: سيارة + قارب = مركبة برمائية
3-زاوية نظر أخرىانظر إلى المشكلة أو المعضلة من أكثر من زاوية ومن نواحي كثيرة ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط، ومن الأمثلة التي تحكى في ذلك: اختلف مجموعة من الناس من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في الأرض، فأحضر أحدهم عوداً وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتل الكروان! وحاول الآخر أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن دون جدوى، واقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة لعله ينهض ...!
كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره قائم يراقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث، وفجأة صرخ: وجدتها!! ما رأيكم لو قمنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا
مثال آخر: في يوم من الأيام دخل أوتوبيس مرتفع أحد الكباري فحشر بداخله والتصق سقف الأتوبيس بأسفل لكوبري و أخذ الناس يبحثون عن الحل، فكر كل الناس من زاوية نظر واحدة فقط وهو أنه السقف ملتصق بالسقف، وجاءت كل اقتراحاتهم غير مجدية حتى أتت بنت صغيرة لم تتجاوز العاشرة من عمرها واستطاعت أن تفكر من زاوية نظر أخرى فإذا بها تقترح أن يقلل من كمية الهواء داخل إطارات الاوتوبيس وبالفعل نفذت الفكرة ومر الأتوبيس بسلام .
4-الإبداع بالأحلامالأحلام لا حدود لها وتأخذك بعيداً في عالم الأفكار الإبداعية وكمثال على ذلك: تخيل أنك أصبحت وزيراً للتربية والتعليم، ما الذي ستفعله؟
5-ماذا لو؟قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة كذا وكذاماذا لو قامت الشركة المنافسة بطرح منتج جديد بسعر أقل وجودة جيدة؟ سيكون علينا طرح منتج جديد منافس في السعر والجودة، إذاً علينا أن نكون مستعدين لذلك.
6-كيف يمكن؟استخدم إجابة هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والأفكارمثال: كيف يمكن استخدام القلم 20 استخداماً غير الكتابة والرسم؟
7-صوّر الأفكار ذهنياًإن الأشخاص المبدعين ينمون باستمرار قدرتهم الرائعة على تصور الأفكار وتخيلها ويبدون مهارة متميزة فى تصوير الأفكار الإبداعية على هيئة رسوم وأشكال. ومن الوسائل المساعدة فى هذا المجال استخدام أسلوب: خريطة العقل ..
هذه الطريقة تدفع كلا الجزأين من المخ للعمل والتفكير وبالتالي يعطيانك طاقة تفكير عالية وذلك للحصول على أفضل النتائج.


 


Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-01-15, 02:23 PM   #2 (permalink)
البـــرنـــس

الصورة الرمزية البـــرنـــس

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الابداع الفكرى

ما هو الابداع الفكرى ؟
أحيانا تمر علينا بعض من اللحظات نشعر فيها أننا أبداعنا حتي مع أنفسنا وتفوقنا بجدارة على حرفنا وأنت فعلتها فكيف يكون الابداع الفكرى ؟
عندما نعيش لأنفسنا تبدو الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود، أما عندما نعيش لفكرة فإن الحياة تبدو طويلة عميقة تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض"، ونحمل رسالة الإبداع الفكري وصولاً إلى أبعد من مجرد التعاطي مع الواقع، إلى مرحلة التأثير الإيجابي في صياغة الواقع وبلورته
تكوين الابداع الفكري

طرق للإبداع :

1. اخلو بنفسك: ولا تفعل شيئا على الإطلاق ،ستشعر بهدوء و ستجد أفكارا صافية رائعة تنهال عليك ..
2. الاسترخاء والتأمل : اجلس في مكان هادئ وتنفس بعمق ، ستشعر بعد ذلك بهدوء ، وبأن الفكرة قد أتتك .
3. تنشيط العقل : أمسك ورقة وقلم واجلس بهدوء .. أكتب أعلى الورقة ما تريد ثم أجبر نفسك على تسجيل عشرين جواباً و طريقة للحصول عليه .. ستأتي الأولى بسهولة ثم يزداد الأمر صعوبة ..وستجد الطريقة المناسبة في الأجوبة المتأخرة .
والآن أتركك لكي تمسك بورقة وقلم وتبدأ بتنشيط عقلك لتخطو أولى خطوات الإبداع . .


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-01-15, 02:32 PM   #3 (permalink)
البـــرنـــس

الصورة الرمزية البـــرنـــس

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



كيف تتعلم التفكير الإبداعي؟




يقول العالم ألبرت جورجي: (إن التفكير المبدع أنك ترى الشيء ذاته الذي يراه الآخرون ولكن تفكيرك يختلف تماماً عن تفكيرهم)

فإذا اجتمعت لديك العديد من الأفكار اختر أفضلها واجري عليها التعديلات اللازمة لتكون فكرة خارقة ومبدعة من خلال بعض الخطوات للوصول إلى الفكرة الناجحة المبتكرة وهي :

1- تحريك الخيال:

إن التصور القوي يؤدي إلى سلوك متناسب مع التصور الذي يتكون في عين العقل وليس مهماٌ ما إذا كان هذا التصور يدورحول أمر واقعي أو غير واقعي ما يهم هو ما إذا كان هذا التصور قوياٌ وما إذا كنت تعتقد بهذا التصور، لأن تحريك طاقة الخيال تعيننا على اكتشاف أمور جديدة سلبية كانت أوإيجابية وهي بالتالي تساعدنا على تعديل الفكرة

2- التغيير .. التبديل .. الإضافة:

إن المبدع يغامر في طبيعته والتبديل والتغيير بداية لهذه المغامرة ، لأنه يغير في أشياء قد تكون مألوفة له أو لغيره ،فإذا كانت لديك فكرة دونها على ورقة وفكر فيها من خلال التغيير والتبديل

3- ماذا لو؟!

أكتب مجموعة من الاستفسارات الغريبة التي لا تخطر على بال الكثيرين وابدأها بكلمة ( ماذا لو .. ) واربطها مع فكرتك

4- كن مرحاً:

الضحك والحالة النفسية المنشرحة تتيح لعقولنا

التفكيروالتعديل على الفكرة

5- بدون مستحيل:

.
6- اصنع قوانينك الخاصة:

ما رأيك بأفكار جديدة لنظم وقوانين خاصة لفكرتك المبدعة ؟حاول أن تسطر أفكاراٌ جديدة لنظم وقوانين من عندك وليس من غيرك

7- الدمج:

إن جمع أكثر من فكرتين مختلفتين ممكن أن
ينتج فكرة إبداعية قوية كمثال جمع القصدير الخفيف والحديد الخفيف أعطانا البرونز القوي . فتذكر أنك جمعت كثيرا من الأفكار في البداية، اجمع بين فكرين أو أكثر فقد تخرج بفكرة جديدة مبتكرة

8- قارن:

ما علاقة الطيارة بالطيور ؟ما علاقة الغواصة بالحوت ؟

اكتب ما تشاء وقارن.. فتطوير الفكرة يأتي من خلال المقارنة

بحيث تصل بالمقارنة لما لم يخطر على بالك من الأفكارالجديدة والمبتكرة



حتي الآن هذه مجرد كلمات، ولكن ينقصها منك التطبيق وبعض الوقت والجهد حتي تكون مفكراً مبدعاً


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-01-15, 02:50 PM   #4 (permalink)
البـــرنـــس

الصورة الرمزية البـــرنـــس

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





الإبداع ومعوقاته والطرق التي تجعلك أكثر إبداعاً، وأساليب توليد الأفكار و بعض التطبيقات.


ما هوالابداع وما نقصد
بالإبداع؟
في الحقيقة هناك تعاريف كثيرة للإبداع، لذلك سنذكر بعض التعاريف، من أيسر هذه التعاريف التعريف التالي "العملية التي تؤدي إلى ابتكار أفكار جديدة، تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ" وهناك تعريف شامل للدكتور على الحمادي، أورده ضمن كتابه الأول من سلسلة الإبداع وهو التعريف التالي "هو مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله" وأعتقد بأن هذا هو التعريف الشامل.

إذاً الإبداع هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف، على شرط أن تكون أفكار مفيدة، وقد يكون الإبداع في مجال يجلب الدمار والضرر وهذا لا يسمى إبداع بل تخريب، فلو قلنا أن موظف ابتكر طريقة جديدة لتخفيض التكاليف أو لتعزيز الإنتاج أو لمنتج جديد، فتعتبر هذه الفكرة من الإبداع.

ويمكنك الرجوع إلى كتاب "شرارة الإبداع" د. علي الحمادي حيث ستجد تعريف شامل للإبداع والمفاهيم المتصلة به. وهذا الملف هو تعريف مختصر جداً للإبداع ولا أود الإطالة.


من هو المبدع؟
يظن بعض الناس أن الإنسان المبدع ولد هكذا مبدعاً، وهو مفهوم غير صحيح، وللاختصار أقول كل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى!

كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في إحدى المطارات، لاحظ الرجل أن أغلفة تذاكر السفر بيضاء خالية، ففكر في طباعة إعلانات على هذه المغلفات وتوزيع هذه الأغلفة مجاناً على شركات الطيران، وافقت شركات الطيران على هذا العرض، وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع، والنتيجة أرباح بملايين الدولارات! الفكرة إبداعية وصغيرة، لكنها جديدة ولم يفكر فيها أحد من قبل، وصار لهذا الرجل زبائن من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة.


الإبداع الفردي
نستعرض في هذا القسم خصائص الشخص المبدع، معوقات الإبداع لدى الأفراد، طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً، طرق توليد الأفكار، ثم بعض الأمثلة والمجالات التي يستطيع الفرد أن يبدع فيها.


صفات المبدعين
هذه بعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضاً.

يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة.
لديهم تصميم وإرادة قوية.
لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.
يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية.
لا يخشون الفشل ( أديسون جرب 1800 تجربة قبل أن يخترع المصباح الكهربائي ).
لا يحبون الروتين.
يبادرون.
إيجابيون ومتفاؤلون.
وإذا لم تتوافر فيك هذه الصفات لا تظن بأنك غير مبدع، بل يمكنك أن تكتسب هذه الصفات وتصبح عادات متأصلة لديك.






معوقات الإبداع
معوقات الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل الآخرين، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان، لأنها تقتل الإبداع وتفتك به.

الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع ... إلخ.
عدم الثقة بالنفس.
عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي.
الخوف من تعليقات الآخرين السلبية.
الخوف على الرزق.
الخوف والخجل من الرؤساء.
الخوف من الفشل.
الرضى بالواقع.
الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات.
التشاؤم.
الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.



طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً:

مارس رياضة المشي في الصباح الباكر وتأمل الطبيعة من حولك.
خصص خمس دقائق للتخيل صباح ومساء كل يوم.
ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.
تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد.
استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات.
قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.
جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.
تبادل عملك مع زميل آخر ليوم واحد فقط.
ارسم صوراً وأشكالاً فكاهية أثناء التفكير.
فكر بحل مكلف لمشكلة ما ثم حاول تحديد إيجابيات ذلك الحل.
قدم أفكاراً واطراح حلولاً بعيدة المنال.
تعلم رياضة جديدة حتى إن لم تمارسها.
اشترك في مجلة في غير تخصصك ولم يسبق لك قراءتها.
غير طريقك من وإلى العمل.
قم بعمل السكرتير بنفسك، وأعطه إجازة إجبارية!
قم بترتيب غرفتك، وغسل ملابسك وكيها لوحدك.
غير من ترتيب الأثاث في مكتبك أو غرفتك.
احلم وتصور النجاح دائماً.
قم بخطوات صغيرة في كل عمل، ولا تكتفي بالكلام والأماني.
أكثر من السؤال.
قل لا أعرف.
إذا كنت لا تعمل شيء، ففكر بعمل شيء إبداعي تملء به وقت فراغك.
ألعب لعبة ماذا لو ..؟
انتبه إلى الأفكار الصغيرة.
غير ما تعودت عليه.
احرص أن يكون في أي عمل تعمله شيء من الإبداع.
تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير.
اقرأ قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين.
خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة.
افترض أن كل شيء ممكن.



طرق توليد الأفكار
وصلنا إلى التطبيق العملي، كيف نولد ونبتكر افكار وحلول جديدة، إليك هذه الطرق:

حدد هدفاً واضحاً لإبداعك وتفكيرك.

التفكير بالمقلوب، أي إقلب ما تراه في حياتك حتى تأتي بفكرة جديدة، مثال: الطلاب يذهبون إلى المدرسة، عندما تعكسه تقول: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وهذا ما حدث من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها.
الدمج، أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على إبداع جديد، مثال: سيارة + قارب = مركبة برمائية، وتم تطبيق هذه الفكرة!
الحذف، احذف جزء أو خطوة واحدة من جهاز أو نظام إداري، فقد يكون هذا الجزء لا فائدة له.
الإبداع بالأحلام، تخيل أنك أصبحت مديراً لوزارة التعليم مثلاً، مالذي ستفعله؟ أو تخيل أننا نعيش تحت الماء، كيف ستكون حياتنا؟
المثيرات العشوائية، قم بزيارة محل للعب الأطفال، أو سافر لبلاد لم تزرها من قبل، أو امشي في مكان لم تراه من قبل، ولا تنسى أن تحمل معك دفتر ملاحظات وقلم لكي تسجل أي فكرة أو خاطرة تخطر على ذهنك.
الإبداع بالتنقل، أي تحويل ونقل فكرة تبدو غير صحيحة أو معقولة إلى فكر جديدة ومعقولة.
زاوية نظر أخرى، انظر إلى المشكلة أو الإبداع أو المسألة من طرف ثاني أو ثالث، ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط.
ماذا لو؟، قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة .....
كيف يمكن؟ استخدم هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والإجابات.
استخدامات أخرى، هل تستطيع أن توجد 20 استخدام آخر للقلم غير الكتابة والرسم؟ جرب هذه الطريقة وبالتأكيد ستحصل على أفكار مفيدة.
طور باستمرار، لا تتوقف عن التطوير والتعديل في أي شيء.



أمثلة وتطبيقات


تصور أن مؤسستك ققرت الاستغناء عنك، فماذا ستفعل؟ هل ستبحث عن وظيفة جديدة أو ستبدأ مشروعك الخاص، أو لن تفعل أي شيء بالمرة، فكر وابتكر فكرة إبداعية جديدة، وطبقها إذا أمكن، ولا تنسى أن الخوف على الرزق هو من معوقات الإبداع.
انظر إلى المخلفات والمهملات التي في المنزل، هل بإمكانك أن تستفيد منها؟ على طاولتي علبة لوضع الأقلام فيها، هذه العلبة كانت في الأصل علبة لطعام!! لكن تم تنظيفها وتزينها حتى أصبحت جميلة ومفيدة.
تود أن تذهب مع عائلتك في رحلة إبداعية، كيف ستكون هذه الرحلة؟
غرفتك غير منظمة، كيف سترتبها بحيث توفر مساحة كبيرة، ويكون هذا الترتيب عملي أيضاً.
سيزورك بعض أصدقائك في المنزل، كيف ستسقبلهم بطريقة إبداعية؟
رغبت في تنشيط أفراد أسرتك بنشاط إبداعي جديد، كيف سيكون هذا النشاط؟
قررت أن تزرع حديقة منزلك بنباتات الزينة، كيف ستزرعها وكيف سيكون شكلها؟
لاحظت أن النفقات المالية كثيرة في منزلك، كيف ستقلص هذه النفقات؟
تود أن تتعلم وتزيد ثروتك المعرفية، ابتكر 10 طرق لتزيد من معرفتك.
إذا كنت تعتمد على الخادمة في أعمال المنزل، تصور أنك تخليت عنها لمدة اسبوع، كيف ستدبر أعمال المنزل؟ وطبق هذا التمرين عملياً وتخلص من الخادمة ومن سلبيات الخدم.

الخاتمة
كن شخصاً مبدعاً ولا تلتفت إلى ما يقوله غيرك من تعليقات سلبية ومثبطة، وحاول أن تنمي مهارة الإبداع لديك واعلم أنها مهارة تستطيع أن تكتسبها، والإبداع ضروري لحياة الفرد لكسر الروتين والملل، ولتطوير مهاراته ومعارفه، ولإثراء حياته بالتجارب والمواقف الجميلة، لذلك فكر في كل حياتك الشخصية وحاول أن تبدع ولو قليلاً في كل مجال


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-01-15, 05:56 PM   #5 (permalink)
قابريال بن أحمد

الصورة الرمزية قابريال بن أحمد

الهوايه »  القراءه .. التوكنولوجيا .. برامج التواصل الاجتماعي .. السفر
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيكـ العافيهـ على الموضوع الجميلـ والشيق

ابدعت بطرحكـ تحياتي لكـ


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-11-15, 03:13 PM   #6 (permalink)
مداااد الأثير

الصورة الرمزية مداااد الأثير
ابتدي فيك يا اجمل نهايه

تزعل عليّ و آنا التمس منك الرضا ؟!
وقت الزعل .. لا تبتعد عني ابــــد
لو تبتعد وتروح و يضيق | الفضا
في ذمتك .. بـقدر أحب بعدك أحد ؟!
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يًعّ ــطيًكْ آلِعّ ــآفيًة
وَلِآ عّ ــدِمنآ تِميًز آنآملِكْ آلِذهبيًة
دِمتِ وَدِآم بح ــرٍ عّطآئكْ بمآ يًطرٍح متِميًزآ
بنتِظآرٍ آلِقآدِم بشوَوَق
فلِآ تِح ــرٍمنآ من جدِيًدِ تِميًزكْ ...


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
على طريق الإبداع نمضي ... شهد الكلمآت علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية وإدارة الذات •• 6 11-30-15 09:04 AM
قمة الإبداع صمت شامخ ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه ( أقلامُنا ) 22 09-27-15 09:29 AM
الإبداع بحر أنتم شاطئه ،، إحساس العالم ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه ( أقلامُنا ) 20 10-01-14 12:45 PM
مسابقة حروف الإبداع (1) ذكريات الليالي ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه ( أقلامُنا ) 3 06-28-14 04:17 AM
كلمة كانت بالأمس لها معنى واليوم معنى آخر بَرآءهْ ()" قسم العام للمواضيع العامه •• 8 02-18-11 05:55 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 10:55 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 RC2 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193