إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-19, 08:47 AM   #1
حلوة البحرين

الصورة الرمزية حلوة البحرين

المكان »  دار الزين
الهوايه »  الرقص مع الحياة ...

 الأوسمة و جوائز

Icon N11 نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا.. وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
تروى قَصة عن الرجل الصالح الغصين الملقب بجحا أنه كان راكبا لحماره وابنه يمشي فانتقده الناس لقساوة قلبه ثم نزل من على حماره واعتلى ابنه الحمار فتكلم الناس بأن الابن عاق لأبيه فنزل الابن من على الحمار وصارا يمشيان والحمار من خلفهما فتعجب الناس منهما عندهما حمار ولا يستخدمانه للركوب وهكذا عقلية الناس انتقاداتهم لا تنتهي عند حد وتعليقاتهم لا تتوقف عند مستوى فهم كما يقول المثل العماني «يعملون من الحبة قبة».
أصبح الانتقاد شعار العصر وفاكهة المجالس فلا يكاد يسلم شخص منه الصغير والكبير الرجل والمرأة ويا ليت كان هذا الانتقاد بطريقة معقولة كي يتقبلها الناس بصدر رحب ولكن الأسلوب غير مناسب وكذلك التوقيت فلا تكاد تدخل مجلسا أو تقابل أحدا إلا ويبدأ في محاسبتك ورشقك بالانتقادات السلبية والشيء المؤسف أن معظم هذه الانتقادات ليست بناءة لأن هدفها الهجوم فقط وليس إصلاحا للشخص فالإصلاح له شروطه ومناهجه وضوابطه حتى تؤتي الانتقادات بثمارها اليانعة.
على سبيل المثال إذا فقدت إنسانا لفترة من الزمان ووجدته في مسجد أو مجلس فلا تحرجه أمام الناس بالسؤال الهجومي «أين أنت؟.. أنت حي؟.. لا أحد يراك.. هل تعرفني؟» فأنت بهذا الأسلوب لم تصحح المسار وإنما تزيد الطين بلة وتزيد القطيعة عمقا وإنما الأصل أن تقول له بعد أن يستأنس بك «تفضل معنا.. اشتقنا لكم.. منذ فترة لم نجلس مع بعض.. اعذرونا على التقصير.. أنا فلان تربطني بأبيك علاقة كذا» وتدعوه لشرب القهوة أو تدعوه إلى وجبة غداء أو عشاء.. هذا هو الأسلوب الأمثل لعلاج قضية القطيعة بين الأهل والأصدقاء والجيران وليس بالانتقاد الجارح أمام الناس الذي يهدم ولا يبني.
كذلك يعاني الكثير من الآباء والأمهات من قساوة قلوب أبنائهم وطبائعهم الشرسة ويلقون باللوم على الإعلام والمدرسة والبيئة ونسى هؤلاء أو تناسوا أن العيب فيهم فلو رجعنا إلى الوراء ورأينا الطريقة التي اتبعوها في تربية أبنائهم لرأينا أنها خاطئة ولا تتماشى مع التربية الإسلامية ولا عاداتنا الأصيلة بل كانت «الحرية المطلقة» هي المنهج المتبع لديهم فلا تأديب ولا توجيه ولا تأنيب ولا متابعة ولا تشجيع والنتيجة ينشأ الطفل مدللاً حساسًا أنانيًا انطوائيًا وربما شرسًا فينعكس هذا كله على تصرفاته في الكبر فيعاني منه أهله ومجتمعه وهل يصلح العطَّار ما أفسده الدهر !.
ولو تعمقنا قليلا في خصوصيات العلاقات الزوجية لوجدنا أن الانتقادات تكاد أن تفتك بالطرفين فالزوج ينتقد زوجته في ملبسها غير المرتب ورائحتها الغير طيبة والصوت الرفيع والطلبات التي لا تنتهي وتقصيرها في الطبخ لدرجة أن الزوج لا يكاد يحدق في زوجته ولو بحثنا في تصرفات الزوج لربما وجدنا أنه لا يهتم بمظهره وربما تفوح منه روائح العرق ولا ينتقي الملابس الجميلة ويتحدث مع زوجته بصوت مرتفع ويتضجر من تعدد الطلبات ولا يخصص يوما للخروج مع زوجته ولا يستخدم الكلمات الذهبية للتعامل مع زوجته ومع ذلك يطالب بحقه فأي حق يطالب به وهو أصلا لم يؤدي حق زوجته وكذلك بالنسبة للزوجة عليها أن تؤدي حق الزوج ثم تتحدث عن حقوقها فلنعامل الناس كما نحب أن يعاملوننا به.
واقعنا نحن من يصنعه ونحدد مساره ولكن نتائجه هي بيد الله سبحانه وتعالى فالمقولة الشهيرة «عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به» وكذلك «ما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لغيرك» هي بحد ذاتها منهج حياة إذا طبقناه في حياتنا اليومية لاستطعنا التخلص من الانتقادات السلبية وسوف تحل محلها الانتقادات الإيجابية البناءة التي تصحح المسارات وتجمع الشتات وتلمّ الشمل وإن لم نفعل ذلك فستظل كما هي وستكون سببا للفجوة بيننا وستزيد المشكلات تعقيدا وسيصبح حالنا كما قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا.. وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ.. وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ.. وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضًا عَيانا
فيصل بن زاهر الكندي
تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 02-06-19, 10:02 AM   #2
مستحيل

الصورة الرمزية مستحيل

المكان »  في الاكتفاء اسكن
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



طرحتي فاجدتي
اخترتي بموضوعك
نقاط مهمة جدا وواقع فعلا نعيشه

ومن جمال الموضوع ايضا انك احتويتيه جميعه

لم تتركني لي مجال للاظافة فقد اكلمتي جمال الطرح والمعلومه


تقبلي المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 02-06-19, 10:54 AM   #3
حلوة البحرين

الصورة الرمزية حلوة البحرين

المكان »  دار الزين
الهوايه »  الرقص مع الحياة ...

 الأوسمة و جوائز

افتراضي






عزيزي مستحيل

ها قد اكتمل موضوعي الان فقط بمرورك العطر

دمت لنا

تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-06-19, 11:07 AM   #4
سمو

الصورة الرمزية سمو

المكان »  السعودية- المنطقة الشرقية
الهوايه »  النت والافلام واللياقة

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا حلوة البحرين على طرحك الجميل وما تطرقتي به من امر الا وهو الانتقاد او النقد الذي اصبح المتعارف عليه لبدء الحوار
فكلما احرجت اللذي امامك او ذكرته بمساوء كانت النظرة لك على انك متميز
وهذا في العلاقات الاجتماعية الصحيحة لا يجدي بل العكس هو مرض ينتهي بها الى الفشل
لي صاحب من ايام بدايات المدرسة ونحن اصحاب,, يعني تجاوزت الصدقة 35 عام,, واعرفه جيدا لكن نقطتي عليه انه دائم الشرهات,, يشره بالطالعة والنازلة لكن ليس منا احد كامل

فان كان المتكلم عليه بعض العيوب ,, فعلى المتلقي ان لا يتوقع الكمال او ان يأتيه الناس دوما بأسلوب لائق,,
العلاقات البشرية فيها تضحيات كثيرة,, وقد يخطيء عليك احد فتتجاوز عن زلته ويفهم خطئه المخطي ويتغيرا رأسا على عقب ولا تجد منه الا خيرا

بالنسبة للعلاقات الزوجية فعلى الزوجين ان يفهموا ان علاقتهم اصبحت متوجة امام الله اولا ثم الناس انها ارتباط شرعي,, فعلى كل منهما تحمل الاخر والتغاضي والتودد وعدم اخذ الامور مثلها كمثل غيرها,, وشغل الكرامات على بعض بتؤدي الى انهيار هذا الرابط المقدس

واما مناسبة النقد وتوقيته ونوعه فهذا لن اعلق عليه الان لانه موضوع لوحده وجميل ان يفرد له مساحته
شكرا لكي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-07-19, 12:01 PM   #5
حلوة البحرين

الصورة الرمزية حلوة البحرين

المكان »  دار الزين
الهوايه »  الرقص مع الحياة ...

 الأوسمة و جوائز

افتراضي






عزيزي سمو

دمت سمو بحضورك الرائع

شكرا لك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 06:40 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64