إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-17-19, 01:09 PM   #1
dietitian 1

الصورة الرمزية dietitian 1

 الأوسمة و جوائز

افتراضي أعشاب هامة لمرضى الكوليسترول




أهمية خفض مستويات الكولسترول ؟
يعاني العديد من الاشخاص من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الأمر الذي ينتج عنه تعرّض الأشخاص للنوبات القلبيّة أو الدماغيّة حيث يؤدّي ارتفاع نسبته*في الدم إلى تكوّن ترسّبات دهنيّة داخل الأوعية الدمويّة وتعمل هذه الترسّبات على إعاقة تدفُّق الدم في الشرايين و بالتالي حدوث الجلطات القلبية و العقلية.
*
*
قبل البدء بذكر علاج الكوليسترول و الدهون الثلاثية عن طريق الاعشاب لا بد لنا من تعريف الدون الثلاثية وما هي اسبابها وأعراضها على الجسم:
o*******ما هي الدهون الثلاثية ؟
هي عبارة عن دهون تتراكم هلى جدران الاوعية الدموية مما يؤدي الى تصلبها وازدياد ضغط الدم وهذا كله يسبب مشاكل قلبية وحدوث الجلطات القلبية و غيرها من المشاكل الاخرى.
o*******اعراض تراكم الدهون الثلاثية
تنتج عن تراكم الدهون الثلاثية مجموعة من الاعراض الخطيرة و التي تتمثل في انسداد الشريان التاجي و ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
o*******أسباب تراكم الدهون الثلاثية
تعود الاسباب الرئيسية وراء تراكم الدهون لمجموعة اسباب تتمثل في كل من، أسباب وراثية، ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول الضار و الغذاء الغير صحي كما تلعب السمنة
o*******علاج الكوليسترول و الدهون الثلاثية
لعلاجه و تجنب الاصابة بالدهون الثلاثية يجب الابتعاد عن تلك الأطعمة التي تحتوي على الدهون و الاكثار من تلك الاطعمة التي تحتوي على زيت الزيتون كما يوصى بتناول بذور الكتان و الاكثار من تناول الاسماك وشرب الماء.
o********
عادات صحية مهمة لخفض مستويات الكولسترول :
الكولسترول هو الشيء الذي يمكنك التحكم فيه باستخدام بعض العلاجات العشبية وغيرها من عادات نمط حياة صحية جدا :
1-حاول الحد من الأطعمة عالية الكوليسترول .
2-تأكد من أن أكل ما يكفي من الخضراوات والفواكه الطازجة والصحية كل يوم ، كما أنها توفر الألياف قد تساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
3-الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .
4-الاعتماد على ممارسة عدة أشكال من التمارين الرياضية .
5-الحافظ على مستويات الكولسترول عن طريق اختبارها أحيانا كل عام لإدارة والسيطرة عليها في مستويات طبيعية
*

*

عندما يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع نسبته في الجسم يجب عليهم تناول بعض الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار وبنفس الوقت تساعد على رفع مستويات الكوليسترول النافع للجسم وتلك الأطعمة هي:
o*******التفاح : فتناول التفاح وخصوصاً التفاح الاخضر يساعد على تخفيضه بنسبة *11% .
o*******الفاصوليا : تعد الفاصولياء من الأطعمة التي تخفض نسبته في الدم و المحافظة عليه ضمن المستويات الطبيعية.
o*******الجزر : يساعد الجزر على خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم و التخلص من نتائجها السلبية.
o*******الفلفل الحار: تناول الفلفل الحار يمنع الكبد من انتاجه.
*
أعشاب لحرق الكوليسترول

ينصح الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بتناول الاعشاب و الادوية العشبية التي تمتاز بفعاليّتها في خفض نسبته في الدم و تتضمن لائحة الاعشاب ما يلي:
1- قصب السكر
فعال جدا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق قدرته في تحطيم الكولسترول الضار.
فقد وجدت بعض الأبحاث العلمية أن*قصب السكر مفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس حيث يصبحن أكثر عرضة لارتفاع نسبة *الكولسترول.
*3-*الشاي الأخضر
يعتبر*الشاي الأخضر*غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التى اثبتت فاعليتها فى علاج كثير من الامراض بالإضافة الى تأثيره على خفض الكوليسترول فى الدم لذا ستجده في جميع الحميات الغذائية التي تهدف الى انقاص الوزن.
4- الحلبة

تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في*الأمعاء وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها
5- الثوم

يعتبر الثوم من الأعشاب التي لها تأثير السحر على خفض الدهون بالدم والوقاية من الجلطات.
أثبتت الدراسات العلمية أن الثوم يحسن من دوران*الدورة الدموية*ويخفض الكولسترول *والدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع.
6- القرفة

معروفة بقدرتها الفعالة في خفض وعلاج الكوليسترول ويمكنك إضافتها إلى حبوب الإفطار على هيئة مسحوق أو تناول شاي*القرفة*الدافئ المحلى بالعسل على الريق أو حتى خلال اليوم.
7- الكزبرة

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن *بذور الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي وخصوصا الضار والدهون الثلاثية وهذه البذور تضبط سكر الدم مما يجعله مفيد أيضا لعلاج*مرض السكري.
8- الشمندر

يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل أكسدة الكولسترول السيء وبالتالي منعه من التراكم حول جدران الشرايين.
9- النعناع

يعد*النعناع*الصديق الرائع للقناة الهضمية فهو يساعد على تحسين وظائف المعدة وتسهيل عملية الهضم فيها وذلك لأنه يساعد على إفراز اللعاب وبالتالي يزيد من إفراز الأنزيمات الهاضمة بالمعدة والقناة الهضمية بشكل كامل لذلك فهو يعد علاجاً مثالياً للذين يعانون من عسر الهضم وارتفاع الكوليسترول بالدم.
10- الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار من أشهر التوابل التي تضاف إلى الأطعمة لإعطائها نكهة مميزة ولكنه يعتبر أيضا دواء معالج للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية فهو معروف بقدرته على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
يحتوي على مكونات شبه قلوية ومركب الكابسيسين وهذه المكونات تساعد على تقليل الدهون الثلاثية*في الدم وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة.
11- الزعرور البري

قد خضع نبات الزعرور لأبحاث مكثفة والتي اثبتت ان خلاصة ثمار الزعرور حسنت كثيراً من وظائف القلب حيث تقوم على فتح الاوردة التاجية وهذا بالتالي يحسن من تدفق الدم و الاكسجين إلى*القلب كما انه يقلل من كوليسترول الدم.
12- بذور الكتان

من فوائد بذور الكتان انها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف المسئولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم وأيضاً تساعد في التخفيف من حالة*الإمساك*و استعادة انتظام حركة الأمعاء.
تساهم بذور الكتان في ضبط الوزن إذا أنها تعطي إحساسًا بالشبع عند تناولها لذلك ينصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك.
13- خميرة الأرز الحمراء

تحتوي خميرة الأرز الحمراء على لوفاستاتين (Lovastatin)، الذي يعمل على تثبيط الانزيم الرئيسي في*الكبد*المسئول عن إنتاج الكولسترول الضار الذي يلتصق داخل الأوعية الدموية والذي غالبا ما يؤدي إلى انسداد مسببا السكتة الدماغية أو النوبة القلبية
14-نبات الخرشوف:
*تحتوي أوراق الخرشوف على نوع خاص من الألياف و التي تساعد على منع امتصاصه في الجسم، و كذلك تساعد في خفض انتاج الكوليسترول الضار و لكن لا ينصح بتناول هذه العشبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المرارة.
15-الكرفس:
**هو نوع نباتي يتوفر في العديد من الأطباق اليومية و يمتاز الكرفس*بتأثيره الخاص على الكوليسترول من خلال خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
16-عشبة القلنسوة:
*هو نبات فريد من نوعه استخدم في العديد من العلاجات العشبيّة و اظهرت الدراسات اليابانية أن هذه العشبة تساعد على زيادة إنتاج الجسم للكوليسترول المفيد.
17-الصويا :
*يعشق اليابانيون كل شي يتعلق بتناول الصويا و يعتبر هذا واحد من الأسباب الرئيسة التي تفسّر وجود أدنى مستويات الكوليسترول لديهم في العالم حيث ذكرت ادارة الأغذية و العقاقير أن أي طعام يحتوي على منتجات الصويا يمكن أن يساعد في تقليله كتناول التوفو و بروتين الصويا.
18-الكركم:
*تساعد جذور الكركم على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم مما يقلل من خطر التعرض لمشاكل خطيرة في القلب.
19-الزنجبيل:*
عشبة يستخدم في الكثير من الأطباق الآسيوية لإضافة القليل من النكهة للطعام و بالإضافة إلى مذاقه الخاص يمتاز الزنجبيل بقدرته على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم و يمكن استخدام الزنجبيل في مكافحة التهاب الحلق *و السيطرة على الكوليسترول الضار أيضاً.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-20-19, 03:34 AM   #2
ضمير الحب

الصورة الرمزية ضمير الحب
ضمير العراق

المكان »  العراق - العاصمة بغداد - بين كتب واشعار ونصب الشاعر المتنبي
الهوايه »  كتابة النثر والخواطر ... القراءة ... اساعد قدر استطاعتي لان الحياة قصيرة
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الله يعطيك الف عافية

على اسماء الاعشاب

عسى الله ينتفع

منها المرضى

والله يشفي كل مريض


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 12:36 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64