إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-19, 01:46 AM   #1
ضمير الحب

الصورة الرمزية ضمير الحب
ضمير العراق

المكان »  العراق - العاصمة بغداد - بين كتب واشعار ونصب الشاعر المتنبي
الهوايه »  كتابة النثر والخواطر ... القراءة ... اساعد قدر استطاعتي لان الحياة قصيرة
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي جولة سياحية في العراق البلد الذي نزف كثيراً يعود من بوابة السياحة



ما يقارب الـ40 عامًا والعراق يرسم صورة ذهنية واحدة في المخيلة الجمعية للعالم وهي صورة البلد المقاتل الذي لا يقبل أن يُلقي السلاح، تلك الصورة المشابة لصورة مدينة أسبرطة في اليونان القديمة التي تغلبت عليها النزعة العسكرية، فكانت طاغية على كل ما يمكنه أن يعلق بالذهن عن تلك المدينة التي أصبحت أيقونة للانضباط والحزم العسكري للمجتمع بشكل كامل وليس فئة محددة منه فقط.

هذه الصورة المغلوطة المختزلة عن العراق إضافة للاقتتال الداخلي بعد 2003 جعل التفكير في إمكانية وضع العراق ضمن قائمة الدول التي ترغب في زيارتها شبه مغامرة غير منطقية لعشاق السفر والسياحة، فرغم أن العراق تخلص من حروبه الأخيرة بالقضاء على وجود تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في أراضيه، فإن الصورة الذهنية ما زالت عالقة في ذهن العالم وصور الحرب والدماء والخراب أول ما يمكن أن يتبادر للذهن عند ذكر كلمة العراق أمام الناس، لكن ما الذي يمتلكه العراق ليجعل الناس تختاره كمحطة للسفر والسياحة؟

الطبيعة الجغرافية

يمتد العراق على مساحة 437.072 كيلومتر مربع في قلب الشرق الأوسط، ويتمتع بطبيعة متنوعة بداية من سلاسل جبال وعرة في أقصى الشمال والشمال الشرقي للعراق، ليكون موطنًا للمنتجعات الصيفية خاصة أن عدد من روافد نهر دجلة تمر بين تلك الجبال خالقة لوحة طبيعية فائقة الجمال.




قاعة مطار بغداد الدولي في العاصمة العراقية



فيما يخترق نهرا دجلة والفرات عدد كبير من مدن العراق مكونين على ضفافهما عددًا من المرافق السياحية بميزات وانطباعات مختلفة عند كل مدينة، وصولاً إلى واحات النخيل في البصرة التي تشكل صورة اختزلها الشاعر البصري بدر شاكر السياب في أحد أعذب بيوت الغزل العربي حين قال:

حييت سفحك عن بعد فحييني

يا دجلة الخير يا أم البساتين

حييت سفحك ظمآنا ألوذ به

لوذ الحمائم بين الماء والطين




يلتقي دجلة والفرات في جنوب العراق بشط العرب المتصل بالخليج العربي مكونين مسطحات مائية تتراوح مساحتها بين 35-40 ألف كيلومتر مربع تعرف بالأهوار وهي أحد أجمل المناطق الطبيعية التي يمكن مشاهدتها في حياتك، وقد تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للمناطق التراثية العالمية، لما تحتويه من منازل مصنوعة من القصب الخالص فوق المسطحات المائية بشكل تحفة فنية.






مضيف عراقي مصنوع من القصب في منطقة الأهوار جنوب البلاد


بينما يمتلك العراق في غربه وجنوب غربه صحراء ممتدة بالواحات التي تصلح لتكون وجهة للتخييم ورحلات الصيد، فيما يمتلك العراق أحد أبرز عيون الكبريت التي تصلح للعلاج الطبيعي في مدينة الموصل شمال غرب البلاد وكذلك في منطقة جنوب المدينة تسمى بـ"حمام العليل" يقصدها الناس للعلاج بالطين والمياه الكبريتية، حيث يتركز بشكل عيون حارة تستخدم للسياحة العلاجية.

الحضارات المتراكمة

على أرض العراق قد تجد عددًا من المعالم التارخية لفترات زمنية متفاوتة وحضارات مختلفة في بقعة جغرافية صغيرة، فلا عجب فأنت في بلاد الحرف الأول والقانون الأول والمكتبة والعجلة الأولى، فجنوب العراق يحتوي على حضارتين من أبرز حضارات العالم القديم، وهي الحضارة السومرية والحضارة البابلية، كما تقع في شماله أحد أعظم حضارات العالم القديمة "الحضارة الأشورية" بثيرانها المجنحة.




الثور المجنح رمز الحضارة الأشورية في نينوى


كل هذا ونحن ما زالنا في تلك الحقبة الزمنية ولم نصل للعصور الوسطى التي كانت بغداد فيها قلب الدولة العباسية وعاصمتها، وقبلها كانت الكوفة عاصمة الخلافة الراشدة في عهد علي بن أبي طالب وسامراء عاصمة المعتصم بالله مرورًا بالحضارة الأتابكية والأيوبية والحمدانية في الموصل شمالًا.

هذا الكم الهائل من التاريخ جعل المتحف الوطني العراقي الذي تأسس عام 1923 أحد أبرز وأهم المتاحف في المنطقة؛ حيث تبلغ القطع الأثرية المصنفة نحو 200 ألف قطعة موزعة بين قاعات العرض والمخازن، مما يجعل زيارة هذا المتحف فقط كفيلة بأن تجعلك جديًا أن تستقل طائرة باتجاه دار السلام.

المعالم الدينية

يمتلك العراق كمًا كبيرًا من المدن المقدسة دينيًا ومعالم ومزارات متعددة يقصدها الزائرون من كل مكان، لعل أبرزها ضريح الحسين بن علي بن أبي طالب في كربلاء وضريح علي بن أبي طالب في النجف، وكذلك ضريحي موسى الكاظم وأبو حنيفة النعمان في العاصمة بغداد، فيما يقبع مسجد وضريح النبي يونس عليه السلام في مدينة الموصل الذي تم تفجيره من داعش عام 2014، وكذلك أضرحة العسكري والهادي في مدينة سامراء، وضريح الصحابي زبير بن العوام والصحابي طلحة في مدينة البصرة.




في مدينة كربلاء يظهر ضريح الحسين والعباس بن علي بن أبي طالب ( رضي الله عنهما )



إضافة للمعالم الإسلامية، فالعراق ذاخر بالمعالم الدينية المسيحية خاصة في منطقة سهل نينوى، كذلك معالم مقدسة للطائفة الأيزيدية في منطقة سنجار شمال العراق والطائفة الصابئية أتباع النبي يحيى عليه السلام في وسطه، كل هذه المعالم تجعل من العراق مقصدًا وموقعًا مميزًا للسياحة الدينية.

المطبخ العراقي الفريد

قد تستغرب من وضعي للمطبخ العراقي في قائمة الأسباب التي تدفعك لجعل العراق وجهتك القادمة، فالعراق يتمتع بغزارة كبيرة للأطباق التي قدمت من التراكم التراثي والثقافي، فعندما تأكل السمك في العراق سوف يقدم لك بالطريقة السومرية، فالعراقيون يطبخون السمك بطريقة فريدة تسمى "المسكوف"، فيما ستتذوق الحلويات المحلية وهي نفس الحلويات التي كان يتناولها أمراء بني العباس في قصورهم قبل ألف سنة؛ فالكليچة العراقية نسخة طبق الأصل من حلويات التمر بالعجين العباسية.




السمك المشوي على الطريقة العراقية "المسكوف"


كما أن المحشي التركي تطور على يد سيدات المطبخ العراقي لتتكون أكلة الدولمة ذالك الطبق الفريد الذي يجمع المحاشي المصرية والشامية والتركية في طبق وضع له لمسة عراقية ليكون ممزوجًا بسحر الشرق المجتمع.

لن تجد هذا الطعام الفريد وطعمه المميز خارج العراق بسبب اختلاف المكونات والأجواء؛ فالطقوس المصاحبة للطعام تجعل منه طبقًا مختلفًا، فالمسكوف لا يؤكل إلا في ظلال دجلة، والشاي لا يشرب إلا في مقاهي بغداد الشعبية أو على أسوار قلعة أربيل الشهيرة.

البنية التحتية العراقية

إن مدنًا مثل بغداد وأربيل والسليمانية وكربلاء والبصرة تمتلك مقومات متكاملة للسياحة بداية من الفنادق الفخمة ذات الخمس نجوم ونهاية بالمطارات، كما أن المرافق السياحية والترفيهية في العاصمة العراقية متعددة من مولات ومطاعم وشوارع تجارية قد تستغرق أسابيع لاستكشافها وذلك بسبب الامتداد الكبير للعاصمة وتعدد البناء التاريخي والحديث فيها.





فندق ديفان ذو الخمس نجوم في مدينة أربيل شمال العراق



إضافة لنقطة مشجعة جدًا وهي طبيعة الشعب العراقي المضياف، فإذا كنت في زيارة للعراق وتوافق وجودك مناسبة مثل المولد النبوي أو ذكرى استشهاد الإمام الحسين، فإنك ستجد مائدة ممتدة في كل مدن العراق، وكذلك لن تستغرب من إصرار أحد العراقيين - حتى الاقتتال بينهم لكسب ضيافتك - البسطاء في ريف العراق الممتد من شماله إلى جنوبه أن يستضيفك في منزله ويقدم لك ما يجود به من موجودات الحياة هناك.

كل هذه المقومات وأكثر في بلد يمتلك الكثير باستثناء الإدارة الناجحة للمواد والسمعة ليعود العراق لخريطة السياحة العالمية ويكون قبلة للسياح من جديد، عندها ستجد نفسك تضع العراق في خياراتك القادمة للسياحة والسفر.

واليكم صور اخرى






حدائق بابل المعلقة
أشهر المعالم السياحية فى مدينة العراق حيث تعد إحدى عجائب الدنيا للسبعة وقد بناها الملك نبوخذ نصر الثانى لزوجته التى كانت تفتقد الخضرة فى العراق فقدم لها الحدائق كهدية لها تقع حدائق بابل المعلقة فى مدينة الحلة بمحافظة بابل.





مدينة أوروك

ترجع شهرة منطقة أوروك إلى أن فيها ولد نبى الله الخليل إبراهيم عليه السلام كما كانت عاصمة السومريين وتحتوى المنطقة على العديد من المعالم السياحية التى بناها السومريين منها الزقورة أى معابد الآلهة والتى بنيت فى عهد الملك أورنَمو فيما تم أكتشاف العديد من المقابر الملكية فى المنطقة ، كما تحتوى متاحف كل من بريطانيا وفرنسا على بعض الآثار التى تم أكتشافها فى أرورك ، تقع أروروك فى جنوب شرق مدينة الناصرية جنوبي العراق.





مدينة سامراء
تعد مدينة سامراء من أهم المدن فى التاريخ الإسلامى لاسيما وقد بناها الخليفة العباسي المعتصم سنة 221 هجرية كما تضم سامراء العديد من الآثار والمعالم القديمة حيث تضم الجامع الكبير الذي بناه الخليفة المتوكل وكذلك قصر العاشق والمعشوق الذي بناه الخليفة المعتمد ، تقع مدينة سامراء على بعد 124 كلم شمال بغداد.






أيوان كسرى
ترجع شهرة إيوان كسرى حسبما أفادت بعض كتب التاريخ بأن نار الفرس التى- كانت موقدة دائما فى الإيوان -عند ولادة الرسول محمد الكريم أنطفأت النار وأنشق حائط الإيوان ومازال هذا الشق موجود حتى الآن كما قام المسلمون حينما فتحوا العراق بتحويل الإيوان لمسجد ، جدير بالذكر أن الإيوان تم بنائه فى عهد كسرى الأول، المعروف بأنوشِروان (الروحِ الخالدة )عام 540م ويتكون من جزأين وهما المبنى نفسه و القوس الذي بجانبه ، ويعرف محليا أيضا بإسم سلمان باك نسبة للصحابى الجليل سلمان الفارسى المدفون هناك، يقع إيوان كسرى فى مدينة قطسيفون في منطقة المدائن في محافظة واسط .





قلعة أربيل
ترجع شهرة قلعة أربيل إلى كونها كانت السبب فى إجهاد حصار هولاكو حيث نجح أهل القلعة قى التزود من مياهها والتزود بالمعدات اللازمة لمواجهة حصار هولاكو عبر الدخول والخروج من القلعة إلى أن انسحب هولاكو أخيرا منها وقد تم بناء القلعة لتكون حصنا منيع وقويا يحمى المدينة من الأعداء حيث تم بنائها فى عصر الآشوريين ، يبلغ إرتفاع القلعة 415 م و مساحتها تبلغ 102.190 متر مربع وكانت منظمة اليونسكو قد أدرجت قلعة أربيل ضمن قائمة التراث العالمى جدير بالذكر أن القلعة تقع فى وسط مدينة أربيل في كردستان العراق.





نينوى

تحتوى مدينة نينوى التى تبعد عن شمال بغداد 410 كليو متر على العديد من المعالم الأثرية الهامة لاسيما وهى كانت مدينة آشورية حيث تم أكتشاف قصر الملك سنحاريب وكذلك قصر آشور ناصربال الثاني وتمثال الملك المشهور سرجون الأكدي.





مدينة نمرود
كانت نمرود أو كالح عاصمة للآشوريين في القرن الثالث عشر قبل الميلاد كما تم أكتشاف العديد من المقابر الملكية فى نمرود فضلا عن كنز نمرود الذى تم أكتشافه عام 1988 وهو عبار عن 600 قطعة ذهبية والعديد من الأحجار الكريمة والتى يوجد أغلبها فى متاحف بريطانيا كما تم العثور فى مدينة نمرود على مجسمات الثيران المجنحة وغيرها من المعالم الأثرية التى شكلها الآشوريين ، تقع نمرود جنوب الموصل .





أيسن

شهدت مدينة أيسن العديد من عمليات التنقيب والأستكشاف حيث حكمها العديد من الملوك من البابليين والسومريين فضلا عن ملوك سلالة إيسن الأولى جدير بالذكر أنه تم أكتشاف المدينة لأول مرة إبان الحرب العالمية الأولى ، تقع أطلال مدينة أيسن جنوب مدينة عفك.





قصر الأخيضر

بنى القصر عيسى بن موسى من دولة العباسيين عام 778م ويعد القصر تحفة معمارية فريدة إذ يجمع بين الطراز المعمارى الأموى والعباسى معا ، يقع القصر جنوبى مدينة كربلاء وسط العراق.






قبر النبى دانيال و ذو الكفل
يحتل هذا القبر مكانة خاصة لدى كل من المسلمين واليهود حيث يعتقد المسلمين أن القبر دفن فيه ذو الكفل فيما يعتقد اليهود أنه دفن فيه النبى دانيال .





العمادية

تتميز مدينة العمادية بكونها مقامة أعلى قمة جبل إذ تعلو عن سطح البحر مسافة 1400 متر وتقع العمادية على بعد 70 كيلو مترا شمال مدينة دهوك جدير بالذكر أن المدينة تحتوى على عددا من البوابات القديمة.






مقبرة وادي السلام
ربما ترجع شهرة مقبرة وادى السلام إلى كونها تجاور مرقد الأمام علي بن أبي طالب كما تعد أكبر مقابر العالم إذ تضم ستة ملايين قبر فيما دفن فى المقبرة العديد من أبناء الطائفة الشيعية وتعد مقبرة وادى السلام إحدى مواقع التراث العالمى فى قائمة منظمة اليونسكو وتقع المقبرة فى مدينة النجف.





مملكة الحضر
ترجع شهرة المملكة إلى بسالة أهلها فى مقاومة كل من الفرس والرومان حيث فشل الإمبراطور الروماني تراجان وكذلك الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس من غزوها كما هزمت مملكة الحضر أو مملكة عربايا جيش الإمبراطور الفارسي أردشير الأول إلا أن سقطت فى يد الفرس سنة 241م حيث منعوا أهلها من حمل السلاح جدير بالذكر أن مملكة الحضر كانت تحاكى روما فى الفن المعمارى حيث تم العثور على تماثيل ونقود مصنوعة بناءا على الطراز اليونانى والرومانى القديم هذا وتعود المملكة إلى القرن الثالث الميلادي وتقع فى شمال غرب العراق .





بحر النجف
يبلغ طول البحر 60 ميل وعرضه 30 ميل وعمقه 40 م فيما أطلق عليه العديد من الأسماء فى مختلف الأزمنة حيث أطلق عليه الآراميين اسم فَرْشا إما عند الساسانيين فقد كان الجوف ليكون بحر بانقيا فى عصر ما قبل الإسلام جدير بالذكر أن البحر قد تعرض للجفاف ولم يتبق منه إلا القليل من الماء حاليا ويقع فى مدينة النجف.






كوثى

ترجع شهرة كوثى إلى كونها المكان الذى شهد معجزة النبى إبراهيم الخليل حيث تحولت النيران إلى بردا وسلاما عند إلقاء النبى إبراهيم فيها مما دفع الكثيرين إلى الإيمان والدخول فى الإسلام ، فتحها سعد ابن أبي وقاص فى معركة القادسية.




مسجد الكوفة
بنى المسجد الصحابي سعد بن أبي وقاص في عام 19هـ عقب معركة القادسية الشهيرة ليكون أول مسجد فى العراق كما دفن فيه مسلم بن عقيل .





جامع براثا
كلمة براثا تعنى إبن العجائب فى السريانية وفي اللغة العربية تعني (الأرض الرخوة الحمراء) وكان جامع براثا فى البداية دير ولكن تم تحويله لمسجد فى عام 1375 هـ عندما أعلن الراهب المسئول عن الدير إسلامه عقب محادثته لعلى بن أبى طالب عقب معركة النهروان كما يقال إن المسجد زاره النبى الخليل إبراهيم وذو الكفل أيضا ، ويقع المسجد بين بغداد ومدينة الكاظمية .






جامع الخلفاء

بنى الجامع الخليفة علي المكتفي بالله عام 295هـ، كما تعد منارة مئذنة الجامع الأثر الوحيد المتبقى من آثار الدولة العباسية كما كانت أعلى منارة يمكن من خلالها رؤية مدينة بغداد بأكملها ، يقع الجامع فى شارع الجمهورية بمحلة سوق الغزل فى بغداد.



اتمنى ان تكون قد راقت لكم هذه الجولة السياحية ...










 


رد مع اقتباس
قديم 03-18-19, 04:32 PM   #2
فراشة كريستالية

الصورة الرمزية فراشة كريستالية

المكان »  تلك(الحساويه)إذا ضحكت رفرف حمام السلام لها وإذا تكحلت ذبل من جمالها الورد خجلاً
الهوايه »  التأمل بِ عيونك هي هوايتي
الحياة حلم، يوقظنا منه الموت.
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



واو.
جميلة التراث والاشياء القديمه جميله

تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 03-18-19, 07:58 PM   #3
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα

المكان »  HEAVEN = KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جوله سياحيه آبداعيه من درجه الــــ vip
تقرير فاخر ,,, معلومات قيمه ,,, ومعالم آثريه وطبيعيه
رائعه لمختلف المدن العراقيه والكورديه
يعطيك الف عافيه آخي الراقي ضمير الحب ع المجهود الكبير
وبارك الله فيك ... آنتا بالفعل مثلت العراق آفضل تمثيل !!

تقرير بيستاهل تقييم 5 ستارز + ختم لمسه آبداع (لمده 3 آيام)


 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



رد مع اقتباس
قديم 03-20-19, 09:17 AM   #4
حلوة البحرين

الصورة الرمزية حلوة البحرين

المكان »  دار الزين
الهوايه »  الرقص مع الحياة ...

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





اي يابه هيج التقارير ولا بلا

جميله هالبلد قلبا وقالبا

الله يحفظها ويحفظ شعبها

تحياتي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 04:53 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64