إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-19, 02:49 AM   #1
‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

الصورة الرمزية ‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

الهوايه »  كثير ماشاء الله علي هههههه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي حايل بعد حيي لك القلب مرباع



سقــى الله هاكالديار وياسعــد من جــاها
حايــل دياري وهــي غايــة مرامــي
*
اسعد بشــوف جبالها ونفــودها وسهــالها
ويطيب لي ذكر القصيد ارخى وأشد حزامي
*
لامن بغيت امدح وش امدح والطيب اصل رجالها
متوارثينه من سنييــن ماضــيات قدامــي
*
يا طربتي حائل لك القلب نزاع
خفقان عمره وقفت عند داعيـه
*
حبك نبت يا عزوتي فيه والقاع
بين الضلوع اليوم بالود تسقيـه
*
حايل بعد حيي لك القلب مرباع
يا عزوتي لحي الكرم بين اهاليه

مدينة حائل

حائل هي مدينة سعودية، وتعرف على أنّها العاصمة الإداريّة والإقليميّة لإمارة منطقة حائل، وتشتهر المدينة بجبل سلمى، وجبل أجا الشهيرين، حيث تقع في منطقة جبل أجا غربي وادي الإديرع، ويتوسطها بئر سماح. كما تتميز بأنّها مركز الحركة التجاريّة، ومركز حركة النقل والمواصلات، إذ يبلغ عدد سكانها 412,758 نسمة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مناخ حائل، وتضاريسها، واقتصادها، ولباسها الشعبي، ومأكولاتها الشعبية، وفنونها الشعبية، بالإضافة إلى مناطقها السياحيّة. المناخ يتميّز مناخ حائل بأنّه معتدل إلى حار في فصل الصيف، إذ تتراوح درجات الحرارة بين ثلاثين درجة مئوية وأربعين درجة مئوية، وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض مع غروب الشمس، بينما يكون المناخ بارداً، مع تساقط الأمطار في فصل الشتاء، حيث تتراوح درجات الحرارة بين خمس درجات مئوية وخمس عشرة درجة مئوية، وقد تصل في بعض الأحيان إلى صفر درجة مئوية. التضاريس ترتفع مدينة حائل بنسبة تزيد عن ألف متر عن سطح البحر، وتعتبر تربتها عميقة صالحة للزراعة، ويتكون شرق المدينة من صخور الجرانيت، وبعض السلاسل الجبليّة، بينما تكثر المرتفعات الجبليّة في المنطقة الغربيّة، حيث تتميّز المظاهر الطبيعية للمدينة بالتنوّع في تكويناتها، ممّا يجعلها مميّزة للمدينة نفسها، وللمدن المحيطة بها. الاقتصاد تعتبر حائل مركز الخدمات المختلفة في الإمارة، إذ يتمثل نشاطها الأساسي في النشاط الخدمي، والإداري، إلى جانب الأنشطة التجاريّة، كما تحتوي على منطقة صناعيّة تهتم في الحرف المختلفة، بالإضافة إلى الوظائف الحكوميّة الأخرى التي يعمل بها العديد من سكانها. وتعتبر الآثار الثقافية، والتاريخية العريقة من أهم ركائز النشاط السياحي، الذي يساهم بشكلٍ كبير في دعم اقتصاد المدينة. اللباس الشعبي يساهم مناخ حائل في تحديد طبيعة لباس أهل المدينة، حيث يرتدي الرجال الملابس البيضاء الخفيفة في فصل الصيف، بينما تكون الملابس ثقيلة وداكنة اللون في فصل الشتاء، إذ تتمثل هذه الملابس بالثوب أو العباءة طويلة الأكمام، ومع وجود الطاقية، والصدرية التي تلبس فوقها، أمّا النساء فترتدي ثوباً طويلاً من الرقبة إلى القدمين، إلى جانب العباءة عند الخروج من المنزل، بينما ترتدي نساء البادية البرقع القطني على الوجه، إلى جانب البرقع الذي يُلف على الرأس. المأكولات الشعبيّة يمتاز أهل حائل بكرم الضيافة، إذ تشتهر المدينة بالعديد من الأطباق الشهيّة، وأهمها الحنيني الذي يتم عجنه من التمر والسمن البلدي، بالإضافة إلى طبق الثريد، والرغفان، والمقشوش، كما تعتبر الجريشة، والمطازيز، والمرقوق، والكبيبا، من أشهى المأكولات التي يمكن تناولها على الغذاء. الفنون الشعبيّة يلجأ أهالي حائل للتعبير عن أفراحهم بالعرضة السعوديّة، والأهازيج، بالإضافة إلى القصائد الشعريّة، وألحان الربابة، حيث للعرضة الشعبية أسلوب خاص بأهل حائل. المناطق السياحيّة تحتوي حائل على العديد من المناطق السياحيّة، ومن أشهرها جبل أجا، وجبل سلمى اللذين تم ذكرهما مسبقاً، وقلعة برزان الذي بناه الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي، وقلعة أعيرف التي تقع على جبل صغير وسط المدينة، بالإضافة إلى قلعة القشلة التي كانت تمثل ثكنة عسكريّة. معلومات عن

السياحة في حائل من أهم المناطيق السياحيّة والتاريخيّة والأثريّة في المدينة ما يلي: منتجع الريع الّذي يقع في بداية طريق عقده من الناحية الغربية لحائل. أطلال قصر برزان الّذي يتألف من برجين، وقد بني في عام 1808م في عهد محمد بن عبد المحسن آل علي. بوابة المغواة وهو منتزه للاحتفالات وللاستقبالات ويحتوي على الكثير من الصالات. شعيب جو الّذي يقع في جبال أجا، ويرتفع عن مستوى سطح البحر بمئتي متر. تمثال جبلي مكوّن من الصخر والّذي يقع في حديقة السلام، ويظهر كأنّه نحت بفعل التأثيرات الضوئية. قصر القشلة المشيد من الطين، وقد بني في عهد حكم عبد العزيز بن مساعد. مجسم جمالي للمبخرة والدلال. مجسم جمالي للقرية والتي تقع في دوار الصميل الواقع في مدينة طبرجل وتحديداً على الطريق الدولي. موقدة حاتم الطائي الواقعة في جبل السمرا. منتزه مشار الّذي يعتبر من أشهر المنتزهات في المدينة، وتبلغ مساحته عشرين ألف م2. قلعة أعيرف التي تقع في وسط حائل. منتزه المغواة السياحي والترفيهي الّذي يقع في الجهة الشمالية الغربية من المدينة. منتزه السمراء الترفيهي.


معالم مدينة حائل موقع ياطب موقع ياطب هو واحد من المواقع الأثرية الموجودة في شرق المدينة، وتحديداً على بعد 38كم، ويتميّز هذا الموقع باحتواء صخوره على مجموعة من الكتابات الثمودية والرسوم. جبل جانين جبل جانين هو جبل كبير واقع في شرق المدينة، حيث يقع على بعد يصل إلى 60كم من المدينة، بحيث يحتوي على كهف طبيعي يتميّز باحتواء جدرانه على مجموعة من الكتابات الثمودية والأمهرية، والرسومات التي تحتوي على أشخاص وحيوانات. واحة فيد واحة فيد هي واحة قديمة كانت تعتبر محطةً للوافدين من الناحيتين الشمالية والجنوبية، كما أنها كانت تعتبر ممراً لدرب زبيدة الشهير، وهو الدرب الذي أنشأته زبيدة زوجة هارون الرشيد بهدف خدمة حجاج بيت الله الحرام القادمين من العراق، كما أنّ هذه المدينة تحتوي على مجموعة من البرك، والآبار القديمة، وكذلك أقنية الري، وقصر خراش الأثري الذي يعود بتاريخه إلى فترة ما قبل الإسلام. جبل حبشي جبل حبشي هو منطقة غنية بمجموعة من الآثار التي تضم بقايا الدور والأبراج والمقابر التي تعود إلى أكثر من أربع آلاف سنة، وعُثر في هذه المنطقة على مجموعة من السيوف والآثار الأخرى، ويشار إلى أنّها تُعرف باسم العظيم. منطقة الثعيلبي منطقة الثعيلبي هي منطقة واقعة بين كلٍ من العظيم وسميراء، حيث تحتوي على صفوف من الحجارة التي تمتد على مسافة تصل إلى 57م. منطقة سميراء منطقة سميراء هي منطقة واقعة على بعد ما يقارب من 140كم من منطقة حائل، كما يفصلها عن منطقة العظيم مسافة تصل إلى 42كم، وأكثر ما يميّزها هو احتواؤها على مجموعة من المعالم الأثرية التي كشفت عنها السيول، وأهم هذه المعالم الأثرية هي غرفة مرتفعة عن الأرض بمسافة تصل إلى متر ونصف المتر، وعُثر على جرار من الفخار التي تحتوي على النقود الإسلامية، والتي يعود بعضها إلى عام 134هـ. قرية مشار السياحية قرية مشار السياحية هي قرية واقعة على مساحة تصل إلى 30,000م²، وتحتوي على مجموعة من المساحات الخضراء الكبيرة، بالإضافة إلى مدينة للملاهي ومجموعة من الملاعب الرياضية، والمسابح، وسوق مركزي، ومطعم، بالإضافة إلى قاعة للاجتماعات والاحتفالات.





















 


رد مع اقتباس
قديم 05-04-19, 02:52 AM   #2
أعد النجوم

الصورة الرمزية أعد النجوم

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيك العافيه

حايل ماعمري زرتها لكن شكلها جميلة كما ذكرت اخ عزوز

تحية لك


 

رد مع اقتباس
قديم 05-04-19, 04:09 AM   #3
‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

الصورة الرمزية ‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

الهوايه »  كثير ماشاء الله علي هههههه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



.
شكرا الله يسعدك
نورت
وحياك.الله.تنور حائل.واهلها
.


 

رد مع اقتباس
قديم 05-04-19, 08:53 AM   #4
فراشة كريستالية

الصورة الرمزية فراشة كريستالية

المكان »  حيث أكون
الحياة حلم، يوقظنا منه الموت.
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



مع ان ماقد زرتها بس من الصور
شكلها تاااااخذذذ العقل

الله يعطيك العافيه عزوز
تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 05-04-19, 11:23 AM   #5
‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

الصورة الرمزية ‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

الهوايه »  كثير ماشاء الله علي هههههه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعافيك اختي بنت عدنان
نورتي الله يسسعدك


 

رد مع اقتباس
قديم 05-23-19, 11:36 PM   #6
ازال

الصورة الرمزية ازال

المكان »  على ركن الغروب...
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ماشاء الله

جميلهـ هذة المدينة




خالص تحاياي



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 01:01 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا