الموضوع: الامانة
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-23-20, 08:57 AM   #1
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (07:56 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي الامانة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قصة حقيقية يرويها شيخ كبير من قبيلة مطير ؛ يقول :
كنا في حدود عام 1370هـ رعاة إبل نجوب الصحراء. وصادف ذات رحلة أن اقتربت مؤنتنا على النفاذ ، ونحن آنئذ بالقرب من مدينة عنيزة . ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏
كنا مجموعة رعاة
ولم يكن مع أحد منا ريالا واحداً ، وأيضاً – لسوء الحظ – لم يكن معنا ما نقايض به ؛ كأن نشتري تمراً بسمن ، أو إقطاً .
اتفق الجميع أن أنزل وحدي إلى عنيزة ، وأن أتلمس أحداً من تجارها يقرضنا إلى حين ميسرة .
نزلت سوق عنيزة ، وبدأت أتفرس وجوه الرجال أصحاب الدكاكين ، بحثاً عن تاجر أتوسم فيه المرونة في ذلك الزمن الشحيح ..!!
هفت نفسي إلى رجل منهم ، توسمت في سيمائه الخير والمرونة ، فسلّمت عليه ، ثم قصصت عليه خبري وخبر جماعتي .
قال التاجر : لو كنتَ وحدك لأعطيتك ما يكفيك ، ولكنكم جماعة تحتاج إلى ما لا يقل عن 40 ريالاً ، وهذا يضر بتجارتي ، فضلًا عن أني لا أعرفك .
احترتُ ما أقول له ؛ فحجته قوية ، ولا يرضيني أن أضر به ، وأنا بدوي تقذفني الصحراء من فج إلى فج ، ولا أدري متى سأعود إليه .. ‏عندئذ ألهمني الله أن أذكر محزم الرصاص الذي كنت ألبسه ؛فقلت : خذ هذا المحزم ، فيه 10 أمشطة، تساوي 40 ريالًا ، هي لك بعها إن لم أعد بعد شهر إليك .
ارتاحت نفس التاجر ؛ فقال : اتفقنا ، خذ بقيمة 40 ريالاً ما شئت من التمر ، وموعدنا بعد شهر : إن عدت ، وإلا بعت هذا المحزم ، واستوفيت ثمني منه .

أخذت التمر ، وعدت إلى رفاقي ، ثم – كما العادة – دفعتنا الصحراء إلى بطنها ؛ فمضى الأجل الذي بيننا ، وقلت في نفسي : الرجل أخذ حقه ، فلتطب نفسي .
تقلّبت بي الحياة ظهرًا لبطن ، فتركت البداوة ، وعملت سائقاً في أرامكو ، ثم صرت سائقاً يقوم بتوصيل السيارات الجديدة من الميناء إلى وكالاتها .
بعد قرابة 20 سنة ذهبت بحملة سيارات من الميناء إلى القصيم لإيصال سيارات إلى وكالة المشيقح .
كانت السيارات ذلك الزمن تحتاج إلى التبريد ..
( والتبريد هو أن توقف السيارة فترة حتى تبرد مع رفع غطاء ماكينتها ) .
توقفنا في أطراف عنيزة لتبريد سياراتنا ، ونزلت أتريض في بعض بساتينها ، لقد تغيّرت عنيزة ، ولك أن تتخيل ماذا فعلت الطفرة بالمدن السعودية .
فيما أنا في تلك المزرعة إذ بصاحبها يقترب مني ويسلم علي ، فسلمت عليه ، وأخبرته أننا مجموعة من السائقين نبرّد سياراتنا ، وأني دخلت أتريض هنا .

فقال صاحب المزرعة : قل لأصحابك ألا يطبخوا شيئاً للغداء ، وأخبرهم بأنّ غداءهم عندي هنا في المزرعة . اعتذرت قليلًا فألحّ كثيراًً .
وفيما أنا أتريض معه في المزرعة خطرت عليّ قصة محزم الرصاص وذلك التاجر ، فقلت له : يا عم ؛ لي عن عنيزة 20 سنة ، ولي فيها قصة هي كيت وكيت .
فقال الشيخ صاحب المزرعة : هل تذكر شكل التاجر ؟؟
قلت : لا ، فقال : هل تذكر أمارةً فارقة تذكرك به ، فقلت : بجوار دكانه نخلة .
فقال الشيخ : وصلت ، وأتى الله بك فقد كنت أنتظرك ، وكتبت أمرك في وصيتي ، وذاك أني بعتُ محزم الرصاص بـ 50 ريالاً ، وهذا هو ثمنه الحقيقي ، فأدخلت العشرة ريالات لك في تجارتي ، وقد نما لك منها شيئاً .
ثم سحبني من يدي‏ ، وأخذني إلى فضاء واسع في المزرعة مليء بالأغنام وقال : هذه الأغنام كلها لك يا بني من عشرة ريالات قبل 20 سنة .
اعترتني رعشة من أمانته ، فقلت : لا آخذ شيئاً ، فقال : والله لا أتركك ، فقلت : النصيفة بيننا لترضى ، فقال : كما تريد ، فقد أزاح مجيئك عني هماً طويلاً .
‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏ ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏ ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌ ‌‌‏ ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏
الـحِـكْـمَـة :
العجب من الإثنين .
العجب من التاجر لأمانته ، ومن صاحب المحزم لسخائه .

دمتم بعافية