الموضوع: رحله مع كتاب
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-12-23, 07:46 AM   #249
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:18 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الحب في القرآن، محمد سعيد رمضان البوطي
الحب عزيمةٌ صادقةٌ وانقيادٌ فعليٌّ ينبعُ من القلب، وللحبّ قانونٌ يؤكد صدقه وصفاءه، تعلو به الروح والمشاعر نحو طاعة المحبوب والانقياد له، وتسمو به صَعََداً لأداء حقوق الحب من المهابة والتعظيم..
في الوقت الذي تفيض فيه المكتبة العربية بكتبٍ تجد في الحبّ الجسدي مرعىً غثّاً تستمدّ منه مادتها يأتي هذا الكتاب ليسمو بمعاني الحبّ وسلطانه ليحدّثنا عن الحب الذي يحتضن العقل والقلب معاً، الحبّ كما وصفه الله تعالى وكما أراده.
تتنقل أبواب الكتاب من المعنى العام للحبّ إلى حديث القرآن الكريم عن الحبّ الكسبي من الإنسان لله تعالى، ثمّ يعالج هذه الطريقة الكسبيّة ووسائلها وثمارها كما ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم.
ثمّ يتناول مؤلف الكتاب الشيخ (محمد سعيد رمضان البوطي رحمه الله) مستلزمات هذه المحبة ومطالبها ودورها في حياة الإنسان، وكيف أنّ محبة الإنسان لله تعالى تستوجب إخلاص العبد في سائر عباداته وصدق معاملاته مع أخيه الإنسان.
ثمّ يتحدث فضيلة الشيخ عن الفرق بين رضا الله تعالى على العبد ومحبته له، ويشرح بإسهابٍ مستفيضٍ معنى أن يعتمد المرء على العقل وحده وأن يعتمد على الحبّ وحده ويرى أنهما آفتين لايصلح العمل بهما منفصلتين بل بالتنسيق والانسجام.
الكتاب بارعٌ في مضمونه ومحتواه وقد صدرت الطبعة الأولى منه في 176 صفحة من القطع الكبير، وقد وصل عدد طبعاته إلى ستة آخرها عام 2018، ويحقّ لكل مؤمنٍ أن يطلع فيه ويتزوّد منه معانٍ سامية حول حقيقة الحبّ، فتسمو بها روحه ونفسه معاً.



 

رد مع اقتباس