منتديات مسك الغلا
 

ساعي البريد في نسخته الرابعه جاهز لإستقبال إهداءآتكم لإرسالها لمن تحبون من الأعضاء - للإطلاع إنقر على هذا الشريط إدارة المنتدى

سؤال من عضو مجهول عبر ساعي البريد - للإطلاع أنقر على هذا الشريط فكره جديده

Like Tree2Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-23, 08:28 AM   #1
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (02:47 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي أيهما أفضل: برامج الـ vpn أم اضافات vpn للمتصفح؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



في ظل «عصر الرقمنة» الذي نعيشه حاليًا، أصبحت البيانات هي كل شيء؛ فيوم تلو الآخر ينقل الناس حيواتهم التي يعيشونها على أرض الواقع إلى الفضاء الافتراضي المعروف بالإنترنت. هذا التحول الملحوظ جعل للبيانات قيمة أكثر من أي وقت مضى، وتكالُب جميع الشركات على بياناتنا هو أكبر دليل على ذلك. للحفاظ على بياناتهم وخصوصيتها، يلجأ الكثيرون إلى الشبكات الخاصة الافتراضية، أو الـ VPN كما تشتهر. وبسبب الطلب المتزايد على هذه البرامج، أصبح مزودوها يسعون دائمًا إلى تطويرها عن طريق تعزيز حمايتها وزيادة المميزات التي تقدمها. وبعيدًا عن البرامج، يستخدم الكثيرون الآن إضافات VPN على متصفحاتهم ظنًا منهم أنها تؤدي نفس وظيفة برامج الـ VPN، فهل هذا صحيح؟ وما الفرق بين كليهما؟

أولًا، ما هو الـ VPN وكيف يعمل؟

ببساطة شديدة، فإن الـ VPN هي **** خاصة افتراضية تعمل على حماية بياناتك أثناء تصفح الإنترنت وتسمح لك بإرسال واستقبال البيانات بشكل مشفر وآمن. ولكي تتعرف على الكيفية التي يعمل بها الـ VPN، عليك أولًا أن تفهم كيف يعمل الإنترنت على حاسوبك أو جوالك أو أيًا كان الجهاز الذي تستعمله.

أغلب الظن أنك الآن مشترك مع إحدى الشركات لتوفر لك اتصالًا بالإنترنت. هذه الشركات تُسمى "مزود خدمة الإنترنت" أو Internet Service Provider (ISP). كل شركة لديها مجموعة من السيرفرات أو الخوادم، وأنت الآن متصل على إحداها. عندما تتصفح الإنترنت وتدخل على موقعٍ ما، ففي الظروف الطبيعية، يعرف هذا المواقع من أنت وما هي الشركة (مزود خدمة الإنترنت) التي استخدمتها للدخول إلى الموقع.



هكذا تعرف الشركات بياناتك الحقيقية ويستطيعون إغراءك بمنتجاتهم التي يعرفون -بفضل بياناتك- أنها ستجذبك فورًا، وبالتالي تشتريها وتجعلهم أثرياء، ولمعلوماتك؛ هذه أبسط طريقة يمكن أن تُستَغَل بياناتك بها، وما خفي أعظم، وهنا يأتي دور الـ VPN، والذي يحول بين بياناتك الشخصية وأي جهة تحاول أن تتلصص عليها، ولكن كيف؟

مثلما تمتلك شركات الإنترنت سيرفرات، تمتلك شركات الـ VPN سيرفراتها الخاصة التي توفر لك الحماية. عندما تستخدم خدمة VPN، فإنك بذلك تتصل على سيرفر مزود الإنترنت لديك ومنه إلى سيرفر شركة الـ VPN، وهذا بدوره يعطيك عنوان IP جديد وبيانات جديدة تصل إلى المواقع التي تزورها بدلًا من بياناتك الحقيقية، وهذه العملية تُسمى "Spoofing" أو التخفي ووظيفتها ببساطة منع المواقع من تعقبك. بالإضافة لما سبق، تعمل برامج الـ VPN على إنشاء ما يُسمى بنفق الـ VPN أو "VPN Tunnel" وهذه الخاصية تعمل على تشفير اتصالك بالإنترنت مما يمنع أي جهة، بما فيها مزود خدمة الإنترنت لديك، من معرفة أو تتبع نشاطك على الإنترنت.

الطريقتان الأشهر لاستخدام VPN

دعني أخبرك أن هناك طرق كثيرة يمكن تفعيل الـ VPN بها على **** الإنترنت الخاصة بك، فيمكن الاتصال بالسيرفر عن طريق إعدادات نظام التشغيل سواء ويندوز أو ماك أو لينكس في أجهزة الكمبيوتر، أو أندرويد و iOS في الهواتف الذكية. كما يمكن تفعيل الـ VPN على الراوتر نفسه بحيث يتم تشفير الاتصال على جميع الأجهزة التي تتصل بالراوتر مباشرًة. لكن يظل هناك طريقتان هما الأكثر شيوعًا لاستخدام الـ VPN.



الأولى فتتمثل في تثبيت برنامج على الكمبيوتر أو كما يُسمى VPN Client والذي إما يقدم الخدمة بشكل مدفوع أو مجاني بشكل تجريبي أو مجاني تمامًا. بمجرد تشغيله على الجهاز تستطيع اختيار سيرفر الدولة التي تريد أن تتصل عليه وبضغطة واحدة يتم الأمر. مشكلة هذه الطريقة أنك ستحتاج إلى الاشتراك المدفوع – غالبًا – لكي تحصل على خدمة قيمة وهذا ببساطة لأن الكثير من برامج الـ VPN المجانية غير موثوقة ولا تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.

هذا بدوره ينقلنا إلى الطريقة الثانية السهلة والمجانية، وهي إضافات الـ VPN الموجودة على متصفحات الإنترنت. إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم مثلًا، فيمكنك الدخول إلى متجر Chrome Web Store وكتابة VPN في مربع البحث واختيار إضافة ذات تقييم مرتفع وبضغطات زرٍ محدودة وبدون أن تدفع فلسًا واحدًا ستكون متصلًا بإحدى سيرفرات مزود هذه الخدمة، ونفس الشيء ينطبق على بقية المتصفحات.




أيهما تستخدم: برامج أم إضافات الـ VPN؟

سنعقد أمامكم مقارنة لكليهما الآن ونخلص إلى استنتاج أخير لنسهل عليكم الحكم النهائي. سنتناول أولًا مميزات وعيوب إضافات الـ VPN ومن ثم سنتنقل إلى مميزات وعيوب برامج الـ VPN، ولك مطلق الخيار.

مميزات إضافات VPN:

كثير منها مجاني تمامًا أو على الأقل يوفر لك سيرفرات مجانية لأكثر من دولة.
سهلة الاستخدام وبعيدة كل البعد عن الواجهات المعقدة المليئة بالتفاصيل.
توفر تصفحًا آمنًا على المتصفح الذي تستخدمه.
لا تحتاج إلى مساحة تخزينية.

عيوب إضافات VPN:

اقتصار الحماية على المتصفح الذي تستخدم الإضافة عليه؛ فإذا افترضنا أنك تستخدم الإضافة على متصفح كروم، فنشاطك وهويتك الحقيقية على متصفح فايرفوكس مثلًا سيكونان عُرضة للمواقع والشركات.
أقل أمانًا من برامج الـ VPN المدفوعة؛ فإضافات VPN مجانية وليست ملزمة بتوفير نفس القدر من الحماية والتشفير.
الافتقار إلى بعض المميزات القوية مثل Split Tunneling و Kill Switch.

ولمن لا يعرف، فالانقسام النفقي أو Split Tunneling هي خاصية موجودة في بعض برامج الـ VPN تتيح للمستخدمين الاتصال ب**** عامة (من مزود خدمة الإنترنت لديك) و**** خاصة (سيرفر VPN) في نفس الوقت مع فصل الشبكتين عن بعضهما بالطبع. في حين أن Kill Switch هي خاصية مهمة جدًا موجودة في بعض برامج الـ VPN وتعمل على فصل جهازك عن الإنترنت مباشرة فور انقطاع الاتصال بسيرفر الـ VPN أو حدوث أي مشكلة غير متوقعة.

مميزات برامج VPN:

توفير حماية شاملة لجهازك؛ فبدلًا من اقتصار تشفير البيانات على متصفحٍ واحد، فبرامج الـ VPN المعتبرة توفر لك حماية شاملة لجميع المتصفحات.
أكثر أمانًا من إضافات الـ VPN؛ فالبرامج عادةً ما توفر بروتوكولات تشفير أقوى من الإضافات، وهذا يجعلها أكثر أمانًا.
إتاحة مميزات كثيرة أبرزها ما ذكرناه بالأعلى إضافة إلى مانع الإعلانات وغيرها من المميزات الأخرى.

عيوب برامج VPN:

ليست بنفس بساطة إضافات الـ VPN من حيث الاستخدام.
قد تُبطئ من أداء جهازك بسبب التشفير وعمليات التحويل أو Routing.
الموثوق منها مكلفٌ ويحتاج إلى اشتراك دوري على عكس الإضافات.

إذا أردنا أن نخلص إلى استنتاج ليسهل عليك الاختيار، فيمكننا أن نقول إن الأمر يعتمد على طبيعة استخدامك؛ فإذا كانت استخداماتك بسيطة وتريد أن تستفيد من الـ VPN في الوصول إلى محتوى ما على يوتيوب أو خدمة (مثل ChatGPT) ليست موجودة في بلدك مثلًا وفي نفس الوقت تريد حماية متواضعة لبياناتك أثناء التصفح، فإضافات الـ VPN ستؤدي الغرض. أما إذا كنت تريد حماية شاملة لنظامك؛ أقوى من حماية الإضافات ولا تقتصر على متصفحٍ بعينه، فبرامج الـ VPN الموثوقة مثل NordVPN و ExpressVPN تعُد خيار أكثر من رائع.


 
الفيفي2017 likes this.


رد مع اقتباس
قديم 06-12-23, 09:32 PM   #2
الفيفي2017

الصورة الرمزية الفيفي2017

آخر زيارة »  يوم أمس (11:34 PM)
المكان »  حيث يكون للصداقه اخلاص وتقدير
الهوايه »  الرياضه والانترنت

 الأوسمة و جوائز

Icon N21



شكرا لك اخت عطاء دائم على جديدك المميز دائما


 
عطاء دائم likes this.


رد مع اقتباس
قديم 06-16-23, 08:34 AM   #3
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (02:47 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيفي2017 مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخت عطاء دائم على جديدك المميز دائما
الشكر موصول لك اخي على كرم مرورك
ربي يرزقك كل خير ويحفظك


 


رد مع اقتباس
قديم 07-24-23, 12:19 AM   #4
إام راسس يآابسس

الصورة الرمزية إام راسس يآابسس

آخر زيارة »  11-27-23 (08:07 PM)
المكان »  بالعالم التناحة
الهوايه »  الرياضة اعششق الزمالك ، الخياطة ، اعادة التوير
أجيد مراضاة نفسي وتدليلها ،
‏وهذا أهم ما يُمكن أن تمتلكه اي أُنثى
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيك الف عافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 01-31-24, 04:28 AM   #5
مرتاح

الصورة الرمزية مرتاح

آخر زيارة »  02-01-24 (08:04 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا على الموضوع والله يعطيك العافية

عندي كم كلمة بخصوص موضوع ال (VPN)

بعيد الشرح بطريقتي

أولًا، ما هو الـ VPN وكيف يعمل؟

VPN هو اختصار ( Virtual Private Network ) , أي ال**** الخاصة الافتراضية .

كانت فكرة الVPN توفير طريقة امنة للموظفين في الشركات من الدخول على **** الشركة من اي مكان عن طريق **** الانترنت , فتقوم الشركة بتوفير خادم ( سيرفر ) يتم عن طريقه دخول الموظفين منه على **** الشركة الخاصة ويستخدمون جميع خدمات ال**** الداخلية للشركة وكأنهم يعملون بداخل مبنى الشركة.

وهذا يتم بتنزل برنامج الاتصال بالخادم الخاص للشركة في اجهزة الموظفين المحمولة او الاجهزة المتواجدة في خارج مباني الشركة ليتمكن الموظفين من متابعة العمل وخاصة الموظفين الذين يقومون بالسفر والذين يحضرون الاجتماعات الخارجية.

بغض النظر عن اسم البرنامج المعتمد للشركة, عندما يريد الموظف الدخول على **** الشركة يقوم بتفعيل البرنامج الذي يقوم بالتواصل مع خادم الشركة وإنشاء اتصال امن ومشفر ومن ثم يتم ادخال جهاز الموظف بداخل **** الشركة وكأن الجهاز متواجد بداخل مبنى الشركة وبذلك يمكنه استخدام جميع الخدمات المتوفرة بداخل الشركة ومنها انترنت الشركة.

فلو اراد الموظفن بعد الاتصال بالشركة من تصفح الانترنت فإنه يقوم بتصفح الانترنت من **** الشركة والمواقع التي يقوم بزيارتها ترا ان الاتصال من الشركة وليس من الموقع الذي يتواجد فيه الموظف.

عندما يتصل جهاز الموظف ب**** الشركة فهو يعتبر افتراضيا ( Virtual ) كأنه متواجد بداخل الشركة الخاصة ( Private Network )

ومن هنا اتت اسم الخدمة ( VPN )

طيب يا اخ ( مرتاح ) احنا مش موظفين في شركات احنا مستخدمين عاديين ونستخدم برامج مختلفة واحيانا اضافات وكلها متواجدة في الابل ستور وقوقل بلاي ومواقع البرامج ، ايش موضوعها ؟

ظهرت الكثير من الشركات والتي وجدت من هذا الحل باب لجني الاموال لدرجة اصبحت هناك منافسة شرسة وعروض مجانية ، وقامت بوضع الكثير من الخوادم حول العالم لتوفير ( VPN )
حسب احتياج الزبون.

السبب لوجود عدة خوام للشركة حول العالم انه في كل دولة هناك قوانين والشركة اذا ارادت استغلال خدمة الانترنت في اي دولة فهي ملتزمة بقوانينها , مثلا الزهور تحجب موقع الفيسبوك ولكن دولة السعادة لا تحجبها ، فلو اراد الزبون الدخول لموقع الفيسبوك فلن يستطيع اذا استخدم الخادم المتواجد في دولة الزهور ولذلك عليه استخدام الخادم المتواجد في دولة السعادة.

يا اخ ( مرتاح ) متى نستخدم ( VPN ) ؟

1- في حالة استخدام شبكات الانترنت اللاسلكية ( WIFI ) العامة او اي **** عامة غير لاسلكية، شبكات الواي فاي امنيا هي اسهل الشبكات اختراقا وممكن ان يقوم المخترق بتتبع تحركاتك على ال**** وعلى حسب قوة المخترق وقوة حماية المواقع التي تزورها يمكنه الحصول على بعض البيانات التي من المفترض ان تكون خاصة، مثل كلمات المرور وتصل الى مراقبة المحادثات.

لضمان الحماية في هذه الشبكات، ينصح باستخدام (VPN), حيث ان الاتصال من الجهاز الى شركة (VPN) يكون مشفر فلو اراد المخترق الاطلاع على البيانات في ال**** فانه لا يرى سوى طلاسم ولا يرى المحتوى.

2- في حالة ان موزع الخدمة يحجب بعض الخدمات او المواقع لامور سياسية مثلا او مالية في حالات.

موزع الخدمة يستطيع حجب خدمة عنك في حالة انه يرى الموقع او الخدمة التي تطلبها فيحجبها عنك ، ولكن لو انه لايرى مالذي تطلبه فلا يستطيع حجب اي امر عنك.
فانت اذا استخدمت خدمة ( VPN ) فان الاتصال المشفر بينك وبين الشركة المقدمة لخدمة ( VPN) يحجب موزع الخدمة من الاطلاع على طلباتك ومعلومات تصفحك ولا يرى الا طلاسم لا يستطيع تحليلها ولا يمكنه من حجب هذه الطلاسم لسبب , الكثير من الشركات تستخدم الخدمة لموظفينها فان قام موزع الخدمة بحجب اتصلاات (VPN) فان سيحجبها عن الشركات وهذا سيسبب الضرر لموزع الخدمة.

3- في حالة ان الموقع قام بحجب دولتك .

مثلا هناك موقع يمنع اي وصول من دولة معينة ، على سبيل المثال موقع متواجد في دولة الزهور وصاحب الموقع لا يريد اي شخص من دولة السعادة الدخول على الموقع، فيقوم بحجب اي محاولة وصول للموقع من اي شخص من دولة السعادة ويسمح لاي دخول من دولة اخرى الوصول للموقع.

في هذه الحالة يقوم الشخص باستخدم خدمة (VPN) وتكون خوادمها في دول اخرى غير السعادة ، وبعد الاتصال بالخدمة يمكنه من دخول الموقع والسبب ان الموقع يرى ان الاتصال ات من دولة غير السعادة المحجوبة.

===

يا اخ ( مرتاح ) احنا نستخدم ( VPN ) علشان نحفظ خصوصياتنا ، هل هالكلام صحيح ؟

صحيح ومش صحيح

اذا تصفحت الانترنت بشكل عادى فان موزع الخدمة يستطيع من معرفة جميع تحركاتك والمواقع التي تزورها ، وان كان هناك مخترق في نفس ال**** التي انت فيها فبامكانه الوصول الى معلومات اكثر وهذا يعتمد على قوته.

عند استخدام ( VPN ) فان الاتصال من جهازك الى الشركة المقدمة لخدمة (VPN) يكون مشفر واي شخص او شركة بينك وبين الشركة المقدمة لخدمة (VPN) لا يستطيعون معرفة تحركاتك ، فخصوصيتك محفوظة ( هذا الصحيح )

لكن خصوصتي محفوظة في الشركة المقدمة ل ( VPN ) ؟

الاتصال يكون مشفر حتى الشركة ولكن ماذا بعد هذا ..

الشركة المقدمة لخدمة ال(VPN) تستطيع ان ترى جميع تحركاتك وحالها حال موزع الخدمة ( وهذا الي كنت اعنيه ب مش صحيح ) , وان كنت تقوم بعمل تخريبي مثلا فان الشركة يمكنها ايقاف الخدمة عنك او اذا طلبت منها حكومتها معلومات عن اتصالات المشتركين فانها ستقدمها لهم والا تم اغلاق شركتهم .

في نهاية الكلام الكثير

اتمنى اني اضفت لكم لو معلومة بسيطة عن (VPN)

اخوكم مرتاح



يا مشرف انا سيء في التنسيق والالوان فلك مطلق الحرية في تعديل التنسيق والترتيب للموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 01-31-24, 06:38 AM   #6
اسامه

الصورة الرمزية اسامه

آخر زيارة »  اليوم (05:41 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سلمت يدااك
اختي الموقره عطاء دائم
والى مزيد من العطاء


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 02:50 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا