منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


من تاريخ هذا اليوم أي إساءه مهما كان نوعها أو شكلها أو لونها تصدر علناً من عضو بحق عضو أو مراقب أو إداري أو حتى المنتدى سيتم الإيقاف عليها مباشره وبدون تفاهم :: قرار هام ::

موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-18-15, 07:25 AM   #1
الخيال التغلبي

آخر زيارة »  10-19-17 (07:57 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي ((المناظرة في السنّة))



قال ابن قيّم الجوزيّة في فوائده :
(فصول عظيمة النفع جداً)
((المناظرة في السنّة))
ٌفي إرشاد القرآن والسنّة إلى طريق المناظرة وتصحيحها ، وبيان العلل المؤثرة والفروق المؤثرة ، وإشاراتها إلى إبطال الدور التسلسلس بأوجز لفظ وأبينه ، وذكر ما تضمناه من التسوية بين المتماثلين والتفريق بين المختلفين ، والأجوبة عن المعارضات ، وإلغاء ما يجب إلغاؤه من المعاني التي لا تأثير لها ، واعتبارما ينبغي اعتباره ، وإبداء تناقض المبطلين في دعاويهم وحججهم . وأمثال ذلك وهذا من كنوز ((القرآن التي ضلّ عنها أكثر المتأخرين فوضعوا لهم شريعة جدلية فيها حق وباطل . ولو أعطو القرآن حقه لرأوه وافياً بهذا المقصود كافياً فيه ، مغنياً عن غيره .
والنبي صلى الله عليه وسلم ، أول من بيّن العلل الشرعية ، والمآخذ والجمع والفرق والأوصاف المعتبرة والاوصاف الملغاة وبين الدور والتسلسل ةقطعهما .
فانظر إلى قوله صلى الله عليه وسلم وقد سئل عن البعير يجرب فتجرب لأجله الإبل ، فقال : ((من أعدى الاول)) ، كيف اشتملت هذه الكلمة الوجيزة المختصرة البيّنة على إبطال الدور والتسلسل . ((وطالما تفيهق الفيلسوف وتشدّق المتكلم وقرّب ذلك باللتي واللتيا في عدة ورقات فقال : ((من أعدى الأول)) ففهم السامع من هذا أن إعداء الأول إن كان من إعداء غيره له ، فإنه لم ينته إلى غاية فهو التسلسل في المؤثرات ، وهو باطل بصريح العقل ، وإن انتهى إلى غاية ، وقد استفادت الجرب من إعداء من جرب به له فهو الدور الممتنع .

وتأمل قوله في قصة ابن اللتبيّة ((أفلا جلس في بيت أبيه وامه ، وقال : هذا أهدي لي)) كيف يجد تحت هذه الكلمة الشريفة أن الدوران يفيد العلية . والاصولي ربما كدّ خاطره حتى قرر ذلك بعد الجهد فدلت هذه الكلمة النبوية على أن االهدية لما دارت مع العمل وجوداً وعدماً كان العمل هو سببها وعلتها ، لأنه لو جلس في بيت أبيه وأمّه لانتفت الهدية . وانما وجدت بالعمل فهو علتها .
ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم لعمر وقد سأله عن القبلة للصائم فقال : ((أرأيت لو تمضمضت)) الحديث فتحت هذا إالغء الاوصاف التي لا تأثير لها في الأحكام ، وتحته تشبيه الشيء بنظيره وبإلحاقه به . وكما أن الممنوع منه الصائم إنما هو الشرب لا مقدمته وهو وضع الماء في الفم ، فكذلك الذي منع إنما هو الجماع لا مقدمته وهي القبلة . فتضمن الحديث قاعدتين عظيمتين .
فهذه من أصح المناظرات والإرشاد إلى اعتبار ما يجب اعباره من الأوصاف وإلغاء ما يجب إلغاؤه منها . وإن حكم الشيء نظيره وإن العلل والمعاني حق شرعاً وقدراً . انتهى


من بدائع الفوائد بتصرف بسيط .


 


قديم 10-20-15, 10:56 PM   #2
حروف العز

آخر زيارة »  02-11-24 (05:43 AM)
المكان »  بين الحروف
اللهم يامقلب القلوب والابصار ثبت قلب على دينك

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جميل

جزاك الله خير


 


قديم 10-21-15, 01:43 AM   #3
الخيال التغلبي

آخر زيارة »  10-19-17 (07:57 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



وانت اجمل حروف العز ـ تحياتي وشاكر مرورك الكريم .


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 07:04 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا