منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


من تاريخ هذا اليوم أي إساءه مهما كان نوعها أو شكلها أو لونها تصدر علناً من عضو بحق عضو أو مراقب أو إداري أو حتى المنتدى سيتم الإيقاف عليها مباشره وبدون تفاهم :: قرار هام ::

Like Tree5Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-20-22, 06:11 AM   #1
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي حفيدات رسول الله صلى الله عليه وسلم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أمامة بنت أبي العاص(1)


إنها حفيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم أُمامةُ بنت ابي العاص بن الربيع بن عبد شمس بن عبد مناف القرشية ، وأما أمها فهي زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وزينب أكبر أخواتها، وهي من السيدات المهاجرات الطاهرات.

أما جدتها لأمها فهي السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها ، التي عُرفت بالطاهرة بين نساء مكة في زمانها.
وابوها أبو العاص بن الربيع صهر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته الكبرى زينب، وابن أخت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد هالة بنت خويلد.


كان النبي صلى الله عليه وسلم يُثني على ابي العاص في مصاهرته خيرًا، فهو يلتقي نسبه من جهة الأب مع الرسول صلى الله عليه وسلم عند عبد مناف بن قصي، فهو ابو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي. ويلتقي نسبه من جهة الأم مع زينب بنت النبي الأكرم عند جدهما الأدنى خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي.



وعن زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما من حديث طويل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن ابي العاص: " حدّثني فصدقني، ووعدني فوفى لي"
البخاري ومسلم

تزوجت زينب رضي الله عنها من أبو العاص ابن الربيع ولما بُعث النبي صلى الله عليه وسلم أسلمت زينب رضي الله عنها ، وعرضت الإسلام على زوجها فقال لها: لو تبعته قال القوم فارق دين ءابائه إرضاء لزوجته وحميه.. والله ما ابوك عندي بمتهم، وليس أحبّ إليّ من أن أسلك معك يا حبيبة في شعب واحد، ولكني أكره أن يقال خذل قومه إرضاء لامرأته.


وهاجرت زينب رضي الله عنها ولحقت بأختيها أم كلثوم وفاطمة، وقبلهما هاجرت رقية وكان أبو العاص قد أسِر يوم بدر، فأطلق بلا فداء إكرامًا لزينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثم أسلم أبو العاص قبيل فتح مكة وحسُن إسلامه وردّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم زينب رضي الله عنها



وقد وُلدت أُمامة في عهد جدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضعت الإيمان مع حليب أمها زينب، فغذتها بزاد التقوى ثم فطمتها على الصلاح، فكانت أمامة كريمة الأصل والنشأة، وكان صلى الله عليه وسلم يأنس بها، وينشرح صدره سرورًا بمرءاها ، وأحلّها من قلبه الشريف مكانًا رحبًا ، فروى نفسها وغَذّى فؤادها من عطفه وحنانه.

وفي أوائل السنة الثامنة للهجرة توفيت زينب كبرى بنات النبي صلى الله عليه وسلم ولحقت بأختيها رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما ، وتركت ابنتها أمامة التي لم تبلغ الحُلُم بعد، وكان فراق زينب أليمًا على النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وعلى ابنتها الصغيرة، وقد أوصى النساء بأن يُحسنّ غُسل زينب قبل دفنها.

روت أم عطية الأنصارية رضي الله عنها قالت: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته زينب فقال: " اغسلنَها ثلاثًا أو خمسًا، أو أكثر من ذلك إن رايتن ذلك، بماء وسِدر، واجعلن في الآخرة كافورًا، أو شيئًا من الكافور، فلما انتهينا أخبرناه فأعطانا حقوه (إزاره) فقال :" أشعِرنها إياه (ألبسناه إياه )
وصلى عليها صلى الله عليه وسلم ثم دفنها في البقيع


وعاد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ليجد في حفيدته أمامة ما يُخفف من حزنه على فراق ابنته زينب رضي الله عنها ، وكانت زينب رضي الله عنها قد رُزقت بغلام اسمته عليًّا ، توفي وقد ناهز الحلم، وكان رديف النبي صلى الله عليه وسلم في يوم فتح مكة المكرمة.


......تابعونا لنكمل


 
صواديف likes this.


رد مع اقتباس
قديم 05-20-22, 06:12 AM   #2
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



حفيدات رسول الله صلى الله عليه وسلم


أمامة بنت أبي العاص(2)


في كفالة جدها عليه الصلاة والسلام
لقيت أُمامة رضي الله عنها من حُبّ جدّها خير الأنام ما افتقدته برحيل أمها فهي تذكّره بابنته الكبرى زينب التي رحلت ، فكان يلاعبها ويحملها على عاتقه إذا صلّـى.

فقد روى البخاري ومسلم عن ابي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال:
" بينما نحن ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر أو العصر وقد دعاه بلال للصلاة، إذا خرج إلينا، وأمامة بنت أبي العاص بنت ابنته على عُتُقه ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في مُصلاه ، وقمنا خلفه وهي في مكانها الذي هي فيه، قال: فكبّر فكبرّنا ، قال: حتى إذا أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يركع أخذها فوضعها ، ثم ركع وسجد ، حتى إذا فرغ من سجوده ثم قام، أخذها فردها في مكانها ، فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع بها ذلك في كل ركعة حتى فرغ من صلاته".

وهذا يشير إلى مدى اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم وشفقته على الأطفال وإكرامه لهم ، وهذا من تواضعه ومن شفقته على أُمامة ، فإنه كان إذا ركع أو سجد على الأرض وكأنها كانت لتعلقها به لا تصبر في الأرض فتجزع من مفارقته ، فيحتاج أن يحملها إذا قام.



حب النبي صلى الله عليه وسلم لها
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبرّ أمامة ويخصّها بهداياه كلما كانت مناسبة.

ولأمامة رضي الله عنها منقبة كبيرة بين الصحابيات، حتى اضحت يشار إليها بأنها حبيبة المصطفى صلى الله عليه وسلم قالت السيدة عائشة رضي الله عنها :" أُهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم قلادة من جِزع (خرز) ملمعة بالذهب ونساؤه مجتمعات في بيت كُلهن ، وأُمامة بنت أبي العاص ابن الربيع ، جارية تلعب في جانب البيت بالتراب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" كيف ترينَ هذه؟ فنظرن إليها فقلن : يا رسول الله ما رأينا أحسن من هذه ولا أعجب! فقال:" أرددنها إلي " فلما أخذها قال:" والله لأضعنّها في رقبة أحب أهل البيت إليّ".

قالت عائشة رضي الله عنها : فأظلمت عليّ الأرض بيني وبينه خشية أن يضعها في رقبة غيري منهن ، ولا أراهن إلا قد اصابهن مثل الذي اصابني، ووجمن جميعًا ، فأقبل حتى وضعها في رقبة أمامة بنت أبي العاص، فسُريَ عنّـا (انفرج كربهن )


زواجها
لما توفي أبو العاص بن الربيع في السنة الثانية للهجرة كان قد أوصى بابنته أمامة إلى ابن خاله الزبير بن العوّام رضي الله عنه. فزوجها الزبير علي بن أبي طالب بعد وفاة خالتها السيدة فاطمة رضي الله عنها

فتزوجت أمامة بنت أبي العاص من علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد وفاة خالتها السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وكانت فاطمة الزهراء رضي الله عنها قد أوصت عليًّا بأن يتزوج بأمامة بعد وفاتها ، فتزوجها في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وبقيت أمامة زوجة لعليّ حتى قُتل رضي الله عنه فتأثرت لمقتله و حزنت حزنًا شديدًا

ويُروى أنه لما جُرح علي بن ابي طالب كرّم الله وجهه بالخنجر المسموم خاف على أمامة بنت ابي العاص فارسل إلى المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب طالبًا منه أن يتزوجها من بعده ، ولما حضرته الوفاة قال لزوجته أمامة:" إن كان لك في الرجال حاجة فقد رضيتُ لك المغيرة بن نوفل عشيرًا.

قال بعضهم: أنجبت لعلي بن أبي طالب محمدًا الأوسط وقيل: لم تنجب لعليّ رضي الله عنه ،وقيل أنها ولدت من المغيرة فولدت له يحيى وبه كان يُكنّى. وقيل لم تنجب من علي ولا المغيرة

و بموت أمامة انقطع عقب زينب ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لزينب ولا لرقية ولا لأم كلثوم بنات النبي صلى الله عليه وسلم عقب، وإنما العقب لفاطمة رضي الله عنها كما جاء في "الإصابة" و"اسد ******".

رضي الله عن أمامة بنت ابي العاص وأسكنها فسيح جناته ، فقد كانت أحبّ أهل النبي صلى الله عليه وسلم إلى قلبه.


سير أعلام النبلاء

......تابعونا لنكمل


 
صواديف likes this.


رد مع اقتباس
قديم 05-21-22, 06:04 AM   #3
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



حفيدات رسول الله صلى الله عليه وسلم


أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب (1)


حفيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخوانها الحسن والحسين وزينب رضي الله عنهم


تزوجها عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي جارية صغيرة فلم تزل عنده إلى أن قتل وولدت له زيد بن عمر ورقية

وعندما خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى علي رضي الله عنه ابنته أم كلثوم رضي الله عنها. فقال علي رضي الله عنه : " إنما حبست بناتي على بني جعفر "
فقال عمر رضي الله عنه :" أنكحنيها يا علي فو الله ما على وجه الأرض رجل يرصد من حسن صحبتها ما أرصد " ، فقال علي :" قد فعلت "



و خرج عمر رضي الله عنه على أصحابه وهو يقول هنئوني هنئوني ، فتعجب أصحابه من فرحه، فقد عهدوا أن يروا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب مهمومًا لأمر رعيته، زال ذلك التعجب عندما علموا السبب، فقد باح لهم به فقال: "لقد تزوجت أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كل سبب وصهر منقطع يوم القيامة إلا سببي وصهري»" فقد صاحبته فأردت أن أجمع إليه الصهر
الألباني

و لما خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى علي رضي الله عنه ابنته أم كلثوم قال: يا أمير المؤمنين إنها صبية ، قال : "انكحنيها"
فقال على رضي الله عنه له: "سوف أبعثها إليك، فإن رضيتها فقد زوجتها لك"
فأعطاها بردًا أي قطعة من قماش وقال لها: انطلقي بهذا إلى أمير المؤمنين فقولي: أرسلني أبي يقرئك السلام ويقول: إن رضيت البرد فأمسكه وإن سخطته فرده
فلما أتت عمر- رضي الله عنه- قال: بارك الله فيك وفي أبيك قد رضينا
قال: فرجعت إلى أبيها- رضي الله عنه- فقالت: ما نشر البرد ولا نظر إلا إلي فزوجها إياه فولدت زيد ورقية
وأمهر أم كلثوم رضي الله عنها أربعين ألفا.

تابعونا لنكمل


 
صواديف likes this.


رد مع اقتباس
قديم 05-21-22, 06:05 AM   #4
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



حفيدات رسول الله صلى الله عليه وسلم


أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب (2)


عاشت أم كلثوم رضي الله عنها في بيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه زوجة طائعة وفية تتقبل وترضى ولا تمل من شدة عمر رضي الله عنه على نفسه و على بيته، وحذره الشديد على المسلمين وأموالهم.


وذات يوم حدثت حادثة: إذ أرسلت يوما مع رجل البريد هدية إلى زوجة هرقل ملك الروم ودون أن تخبر عمر رضي الله عنه بذلك ، فلما وصلت الهدية إلى صاحبتها جمعت وصيفاتها ونساء قصرها وقالت لهم: هذه هدية امرأة ملك العرب وبنت نبيهم، وإني أرى أن أبادلها، فوافقنها ثم إنها كتبت رسالة شكر لأم كلثوم وأرسلت مع الساعي بعض الهدايا، وكان فيما أرسلت عقدا فاخرا فلما انتهى رجل البريد إلى المدينة المنورة


أمسك عمر بالكتاب والهدية، واحتجزها عنده وحدث أم كلثوم معاتبا أن يحدث ذلك دون علمه، ثم أمر أن ينادى في الناس: الصلاة جامعة فاجتمع خلق كثير فصلى بهم ركعتين وقال بعد أن حمد الله تعالى وأثنى عليه: «إنه لا خير في أمر أُبْرِم من غير شورى من أموري» ثم أخبرهم بما حدث، وأوقفهم على التطورات وما آل إليه الأمر واستشارهم بشأن العقد، فقال قوم: هو لها بالذي لها، وليست امرأة الملك هرقل بذمة فتصانع به أي تداهن، ولا هي تحت يدك أي حكمك فتتقيك. وقال آخرون: كنا نهدي الثياب لنستثيب، ونبعث بها لتباع ولنصيب ثمنا...



استمع عمر رضي الله عنه إلى آراء الجميع، ثم قال: ولكن الرسول أي ساعي البريد رسول المسلمين، والبريد بريدهم، ثم أمر برد الهدية إلى بيت المال … و أعطى أم كلثوم رضي الله عنها نفقة بقدر الهدية من ماله الخاص.


أنجبت أم كلثوم لعمر رضي الله عنهما ولدين: زيد بن عمر الأكبر، ورقية سمتها تيمنا باسم خالتها رضي الله عنهم.
وقد مات زيد بن عمر وأم كلثوم معا فصلى عليهما عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وجعل زيدا مما يليله وأم كلثوم رضي الله عنها مما يلي القبلة


وكان عمر رضي الله عنه يحبها ويجلها لأنها من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ،ولما استشهد أمير المؤمنين عمر إثر طعنة قاتلة من خنجر مسموم لأبي لؤلؤة المجوسي ، بكت الزوجة المخلصة زوجها وحزنت عليه، لم تكن هي وأسرته وحدهم من حزن عليه، فقد فجع المسلمون بموته وبكوا لفراق خليفتهم العادل التقي الورع، وتقدم منه قبل أن يدفن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال: "ما خلفت أحدًا أحب أن ألقى الله بمثل عمله منك، وايم الله وإن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك، كثيرًا ما كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ذهبت أنا وأبو بكر وعمر، دخلت أنا وأبو بكر وعمر، وخرجت أنا وأبو بكر وعمر".

ثم خلف على أم كلثوم بعد عمر رضي الله عنه عون بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم فتوفي عنها فخلف عليها أخوه عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما بعد وفاة أختها زينب بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، فتوفيت عنده، ولم تلد لأحد منهم شيئا ، رضي الله عنها


سير أعلام النبلاء
حفيدات رسول الله صلى الله عليه وسلم

تابعونا لنكمل


 
صواديف likes this.


رد مع اقتباس
قديم 05-21-22, 11:15 PM   #5
صواديف

آخر زيارة »  01-27-23 (11:12 PM)
الهوايه »  التصميم

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



رضي الله عنهم وارضاه وعليه الصلاة والسلام

بارك الله فيك وكتب الله لك الاجر


 
عطاء دائم likes this.


رد مع اقتباس
قديم 05-22-22, 06:14 AM   #6
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صواديف مشاهدة المشاركة
رضي الله عنهم وارضاه وعليه الصلاة والسلام

بارك الله فيك وكتب الله لك الاجر
واياك يا رب خير الجزاء غاليتي
شكرا على كرم الحضور


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 07:07 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا