المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحله مع كتاب


الصفحات : 1 [2] 3 4

أعيشك
05-23-21, 01:10 AM
https://www14.0zz0.com/2021/05/23/01/859872524.jpeg

في حي أمريكي نائي في منتصف القرن التاسع عشر، تُعطى مربية شابة غير خبرة مسؤولة عن يتيمين متشردين -فتاة في الثامنة من عمرها وفتى في العاشرة من عمره- على الفور يجب عليها أن تواجه الأسرار في المنزل، لماذا طرد الفتى من مدرسته الداخلية؟ وماذا كان مصير المربية السابقة؟ ومن ثم يبدو أن المنزل مسكون من قبل الأشباح.

رأيي الشخصي : الكاتب هنري جيمس، سيد الحروف الأمريكية، الذي كان لديه حب خاص لقصص الأشباح، يأخذ الرعب الخارق خطوة أبعد في إحدى القطع الفنية الحقيقية من النوع، كتاب مليء بالأحداث المُرعبة، مُذهل.

أعيشك
05-23-21, 01:02 PM
https://www11.0zz0.com/2021/05/23/13/757657304.jpeg


امرأة شابة مُدمنة، تكافح من أجل البقاء على قيد الحياة من خلال ارتكاب مختلف مستويات الإحتيال الغير مؤذي -في الغالب- في صباح يوم مُمطر من أبريل، تقرأ في مجلات عن الوسيط الروحي عندما تدخل "سوزان بورك" مراقبة متحمسة لسلوك الإنسان، الراوي المجهول على الفور يشخصها بِسوزان الجميلة، الغنية سوزان، كإمرأة غير سعيدة لإعطائها حقنة دراما. ومع ذلك، عندما يزور الوسيط الروحي المنزل الفكتوري المخيف الذي كان مصدر إرهاب سوزان وحزنها، تدرك أنها قد لا تضطر إلى التظاهر بالإيمان بالأشباح بعد الآن. "مايلز" ابن زوجة سوزان المراهقة لا يساعد في الأمور مع أسلوبه المزعج ومخيلته المروعة تقريبًا، محبوسون في معركة مبردة لإكتشاف أين الشر يترصد حقًا، وماذا يمكن أن يفعل للهرب منها!.

خياآل
05-23-21, 01:29 PM
يعجبني اسلوب الكاتب محمد موسى الشريف اسلوبه شيق في الكتابة ابدا مامر علي اسلوب سلس مثله ماتمل وانت تقرا له
فراءة له كتابين الثبات , والترف انصح بها الشباب
له مؤلفات نسائية مثل المرأة شؤون وشجون , وحياء النساء عصمة وأنوثة وزينة وغيره كثير
واعفاكم &

أعيشك
05-23-21, 01:45 PM
https://www2.0zz0.com/2021/05/23/13/628154861.jpeg


هذه الرواية للكاتبة شيرلي جاكسون، والتي تعتبر واحدة من أهم كتاب الرعب في أمريكا، وقد نشرت روايتها في القرن الـ20، قالت الكاتبة شيرلي جاكسون أن روايتها مأخوذة عن قصة حقيقية، فقد استمدت الإلهام من قراءاتها عن مجموعة من الباحثين في علم النفس أصدروا مؤلفات عن وجود قوى خارقة بعد تفتيشهم في أحد المنازل المسكونة في القرن الـ19.

تبدأ الرواية مع انتقال عائلة مكونة من الأب والأم و5 أشقاء إلى منزلٍ قديم نظرًا لظروفهم المادية على أمل تجديده وتحقيق ربح من وراءه ولكن تلك الخطة تصبح محفوفة بالمخاطر منذ الليلة الأولى تجعلهم في مواجهة ظواهر مرعبة، وفي ليلة مصيرية يحدث شيئًا مفزعًا يجبر العائلة على ترك المنزل تاركين الأم ورائهم!.

وتضمن الرواية ظهور العديد من الأشباح التي تركت خلفها لغزًا كبيرًا، فما هي قصص تلك الأشباح ومن هم؟ وماذا سيحدث للأم؟.

وصل الكتاب إلى نهائيات جائزة الكتاب الوطني، وقد تم تحويله إلى فيلمين روائيين، ومسلسل حصري بعنوان The Haunting Of Hill House، وهو أكثر من رائع.

عطر النَّدَى
05-25-21, 05:16 AM
https://i1.wp.com/adonistore.com/wp-content/uploads/2020/04/%D8%B8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%AD.jpg?fit=960%2C960&ssl=1

ظل الريح - كارلوس زافون

رواية زاخرة بالتفاصيل , تجمع بين التشويق و الدراما ,لم يترك زافون أي شخصية تمر مرور الكرام ,فكل شخص هو قطعة بازل من جسد هذه اللوحة الكاملة .

تبعات الحرب الأهلية بصمتها حاضرة و بقوة في شخصيات الرواية , فستجد الفساد, الظلم , التشرد..

أما الكتب فهي محور أساسي كباقي الشخصيات , ربما ليوصل لنا زافون رسالة بارتباطها المهم بواقعنا كما في الرواية.

كذلك فإن الرومانسية عنصر أساسي من عناصر الحبكة , فقصص الحب كثيرة , تطال أغلب الشخصيات , و تتداخل و تتشابه في مواضع كثيرة , و تنفرد كفرادة كل شخصية.

و بالنهاية سيلعب القدر لعبته و يحرك الشخصيات إلى مصيرها المحتم.

تبدأ الرواية عندما يقرر والد الصبي (دانيال) إلى مكتبة غامضة تدعى (مقبرة الكتب المنسية).

هذه المكتبة لا يعرفها الكثير من الناس ,فهي مخصصة للكتب قليلة الشهرة .

يطلب منه الخوض في أسرار هذه المكتبة , و لكن بشرط تبنيه لكتاب ما منها لإعادته للحياة من جديد.

يجد (دانيال) رواية تحمل عنوان ظل الريح, يأخذها معه إلى البيت, و عند قرائته لها, يعجب بها كثيراً , و يقرر البحث عن مؤلفات أخرى لكاتبها( خوليان كاركس).

لا يجد (دانيال) أي مؤلف آخر غير ظل الريح لخوليان, ليكتشف فيما بعد أن شخصاً يدعى (لاين كوبيرت) , يؤمن أن مؤمن بأن مؤلفات خوليان من وحي الشيطان , و يقوم بحرقها جميعاً.

كلعبة ماتريوشكا الشهيرة تسير الأحداث
في الرواية تقرأ قصة بأحداث متداخلة لشخصياتها, تتداخل إلى أن تتكشف في كل فصل شيئاً فشيئاً , فمن خلال تتبعك لسير أحداث قصة دانيال ابتداءً من رحلة البحث كاراكاس , التي يتعرف فيها على جوستابا , مقتني الكتب النادرة, و الذي يتعرف من خلاله على كلارا , التي يقع في حبها , و من ثم يكتشف استحالة هذه العلاقة.

كذلك تقرأ عن فيرمن دي توريس, المناضل السابق الذي تم اعتقاله في الحرب , و تعرض للتعذيب الشديد , فتشرد و عاش في الشارع , و تحول إلى شخصية هزلية عابثة , إلى أن يعمل في مكتبة والد دانيال, و قصة حبه التي عاشها مع شخصية نقيضة له تماماً.

تسير أحداث قصة دانيال الشخصية , بالتوازي مع القصة الأساسية لكراكاس, الذي يعزف البيانو, و يكتب روايات لا تباع , إلى أن يموت في ظروف غامضة .

و في أثناء بحث دانيال , تقودك القصة للتعرف على أصدقاء كاراكاس:

خورخي ألديا (ابن الدون ريكاردو فاحش الثراء , الذي يعتني بكراكاس ) و يقع بحب اخته بينلوب .

ميغل مو لينر الذي يقدم له المساندة المادية و المعنوية بشكل دائم .

و يتعزز الجانب التشويقي و البوليسي بشكل أكبر , عندما تظهر شخصية المحقق الشرير فرانشيسكو خافيير روميرو , و الذي يلقى مصيره في نهاية الرواية .

وحب كاراكاس الثاني موريا مونفورت ابنة حارس مقبرة الكتب , و التي تتعرض للقتل , و تتكشف الأحداث أثناء سرد هذه الحادثة.

تتداخل و تتشابه حياة دانيال و كراكاس , في قصة حبهما المتشابهتين بالأحداث و الأماكن و النهاية.

إلى أن تتجمع الخيوط , و تنتهي الرواية النهاية السعيدة , بموت المحقق فرانشيسكو, و نجاة دانيال من شبح لايين كوبرت , و الذي طالما لاحقه لتنفيذ مهمته في حرق الكتاب .

اقتباسات :
-لن يفنى العالم بسبب قنبلة نووية كما تقول الصحف، بل بسبب الابتذال والإفراط في التفاهة التي ستحوّل الواقع إلى نكتة سخيفة.
-هل تعرف أجمل ما في القلوب المحطّمة ؟أنها تتحطم بالفعل مرّة واحدة فقط وكل ما يحلّ بها بعد ذلك مجرد خدوش
-إن الوقت يُصلح كل شيء، عدا الحقيقة
- في بعض الأحيان من السهل أن يثق المرء بشخص غريب . ومن يدري السبب . ربما لأن الغريب يرانا كما نحن على حقيقتنا ، وليس كما نريد نحن أن يرانا الآخرون .

هـاجَر.
07-02-21, 06:47 AM
https://www9.0zz0.com/2021/07/02/03/467222550.png (https://www.0zz0.com)


المؤلف : هيرمان هيسه .
رواية " دميان " عظيمة وممتعة ذات فلسفة عميقة يتطرق هيسة للصراع المحتدم الذي يرافق المرء في مرحلة محددة من حياته للولوج في عالم النور .



* إقتباسات :

- هناك أمور يعتبرونها ممنوعة على الرغم من أي إنسان شريف يمكن أن يقوم بها في أي يوم وفي كل وقت وأشياء أخرى مسموحة لهم لكنها في نظرتهم محتقرة على كل إنسان أن يقف على قدميه .

- كان منسجمًا تمامًا مع نفسه وله شخصيته الخاصة به والتي أرقته على الرغم من بذله جهدًا كي لا يكون محط الأنظار .

ملحوظة : ترجمة ممدوح عدوان أفضل .

عطاء دائم
10-04-21, 09:07 AM
كتاب على خطى لقمان
د. منير لطفي

كتاب تربوي ينتمي إلى فرع من فروع الأدب الرشيد وهو أدب الوصايا، سطرت فيه 555 وصية لجيل الغد المشرق من أبنائنا وبناتنا، وكذلك لبناة أمتنا من الآباء والأمهات والمعلمين والمربين والدعاة.

راعيت في عباراته الإيجاز وفي معانيه الوضوح وفي محتواه الشمول، فجاء في 247 صفحة لا غير.

وتشير فصوله الثلاث إلى الدوائر التي يتحرك فيها المرء؛ دائرة النفس ودائرة الناس ودائرة الحياة.

https://b.top4top.io/p_2103socjd0.jpg

سلمان الخالدي
10-04-21, 09:17 AM
الرحيق المختوم
لصفي الرحمن المبارك فوري

عطاء دائم
10-17-21, 09:26 AM
اخترت لكم هذا المقطع من رواية " الخبز و الإدام " للأديب محمد بورحلة ، مِن الكُتّاب الجزائريين الّذين قدّموا نصوصًا روائية حقيقيّة، تتكئ على الفلسفة وتستندُ إلى الفِكر، في تقديم مواضيعها، نصوصًا لا يمكنُ أن تقرأها في عُجالة، بلْ تستقمْ في جلستِك وتستعدّ بكلّ ما أوتيتَ من فهمٍ كي تدخلَ إلى عوالمها.

_____________

لا يوجد مكان في أحلامي للنخيل و البحر ، للورود و الصباح أو للألوان الفاقعة و لكن الطريق دوما، طريق لا يتكلم مع أنني كنت أنتظر منه الجواب لأنني ظننته قادرا على التحدث ! ولكنه أبكم، موصدة أذانه، لسانه مقطوع . . لايستطيع أن يسمع ، أن يحس ولا أن يسمع ! عالم غريب ، بلاصوت و لاصدى، بلا شهيق ولازفير . حيثما يولد الصوت، يتوقف ، يموت ، يتدحرج ! في أحلامي ، الجليد يحرق الوجنتين ، الوحل إلى الركبتين و ريح الجنوب التي تملأ فم طفل صغير رملا وكبريتا. وفي كل مكان ، وسط برك الدم المتخثر ، جبل ضخم تتقاتل الجموع لأجله.....

https://i.top4top.io/p_2116ixq150.jpg

الفيلسوف
12-18-21, 10:31 AM
https://www.4read.net/uploads/images/1638968281.jpg

رواية تتحدث عن باحث في علم الآثار، يبحث عن مخطوطه لمملكة اندثرت تحت الارض تحوي طلاسيم ورموز عن أسرار التحنيط ، ولكن المملكه قد استولي عليها الجن وملكهم"سوجلار" إلا أن الأخير"سوجلار" كان يبحث أيضا عن نفس المخطوطه التي تمكنه من اكتشاف اسرار قوة مملكته، ولكن الباحث هذا وقع في شباكهم وكلما تخلص من مأزق وقع بالأخر، ولكن ما كان يهون عليه ويخفف من مصيبته هو حبه وشغفه اللأنسية"لوجين" الذي كان قد تعرف عليها عند غرفة طبيب التحنيط "إيبي" التي وقعت في شباك الجان أيضا عندما كانت صغيرة،اختطفت من قِبلهم وعاشت معهم، ولكن الباحث واجه الصعوبات متحديا عالم الانس والجن معا لأجل حبيبته"لوجين" وحاول أصطحابها معه لعالمه عبر الكهف المعهود ، إلا أن نفسها كان يضيق شيئا فشيئا كلما اقتربت من الكهف ...

الفيلسوف
12-18-21, 10:32 AM
https://www.4read.net/uploads/images/1636741109.PNG

تأخذك إلى روائح الموت تهفهف إلى صدرك حواس الألم، ترى نفسك غارقاً في الكأبة سنتجول في كمٍ هائل من الموضوعات والأحداث تخيلها الة الرجوع بالزمن واستعد عدة أشهر سابقة
الأحداث واقعها مرير، متصاعدة، حابسة للأنفس والابطال هنا مرضى أو علي الاغلب هلاوس المرض هي من تتحدث

الفيلسوف
12-18-21, 10:36 AM
https://www.4read.net/uploads/images/1636122281.jpg

رحلة جديدة ومختلفة عن رواياته السابقة كعادته يصحبنا فيها هشام الخشن. من لندن الي القسطنطينية مرورا بباريس وصولا الي القاهرة يشاركنا قصة ليديا ستون، المربية البريطانية التي التحقت في بداية سبعينات القرن التاسع عشر بقصر الأمير المصري مصطفي بهجت فاضل. نعيش معها بين الصفحات وسطورها مجريات العصور الخديوية المتتالية بما حوت من احداث. مزيج من شخصيات تاريخية عاشت وكانت علامات في تاريخ مصر، واخري من خيال الكاتب نتابع من خلال عيونها ومشاعرها كيف عاشوا وما مروا به من مغامرات ودراما حياتية في خضم تلك الفترة الثرية التي شهدت نهضة للوطن مازال بنا شوق لتفاصيلها. بالحبر الأزرق رواية آخذة عن الشغف واكتشاف الذات وقساوة القدر والبشر

روحَ
12-24-21, 05:57 PM
https://youtu.be/izM_19swSRc

رواية " فاتنة الكتب "
جميييلة 💕

عطاء دائم
12-25-21, 08:25 AM
مراجعة رواية "القوقعة، عودٌ على بدء"، للكاتب السوري بسام أحمد حمودة.
(حول ثورة الأهالي ضد المستعمر في ريف طرطوس).

يقدم الكاتب "بسام أحمد حمودة" رواية حقيقيةً واقعية، جرت أحداثها في بدايات أربعينيات القرن الماضي، ويؤكد الكاتب على أنّ شخصياتها كلها وأماكن حدوثها حقيقية أيضاً دون إضافةٍ أو مواربةٍ أو تزييف.

تحكي الرواية قصة شابٍ يتيمٍ أنهك الفقر حياته وحياة أسرته فقرر الهجرة إلى أميركا (العالم الجديد) لعله يحظى هناك بفرصة عملٍ يوفّر له ولأسرته عيشاً كريماً لا شقاء بعده.

لا يجد هذا الشاب (واسمّه ونّوس) سوى العمل مع قوات الاحتلال الفرنساوي لتأمين الحصول على ماكان يُدعى "الناولون" أي فيزا السفر، وهناك يجد من جنود الاحتلال معاملةً لا ترقى إليها معاملة الدّواب فيحقد عليهم، ويتحرّى فرصةً للانتقام ولو كلفه ذلك ما تبقى من عمره.

خلال حفلةٍ صاخبة أعدّ لها بعض المأجورين الخونة وحضرها لفيفٌ من الضبّاط الفرنسيين، يستلّ "ونّوس" بندقيةً حربية كانت بحوزته ويوجّه رصاصها نحو الحاضرين فيردي منهم ثلاثة ضبّاطٍ صرعى؛ وهنا يبدأ النصف الثاني من الرواية حيث ينطلق البطل "ونّوس" في رحلة التواري والاختباء بين الحقول والأحراش وقرىً كثيرةً في شريط الساحل السوري، وفي ريف طرطوس تحديداً.

يُعدّ الكاتب "بسام حمودة" شاعراً أكثر منه روائياً، وفي رصيده أربع مجموعاتٍ شعرية وهذه الرواية؛ وقد أفاد روايته بلغته الشاعرية الرقيقة رغم ما يحمله هذا العمل من بؤسٍ مُضني وعذابٍ مستمر للتحرّر من ربقة الاحتلال. وربّما يعاني القارئ في الصفحات العشر الأُوَل من تفسير المعاني التي يأتي عليها الكاتب وفهم غايته، إذ نجدها فلسفةً حول معاني الوجود والحياة والبقاء، والهروب من مطحنة الذكريات المؤلمة، ولكن مع الفصول الأخيرة نفهم مقاصد الكاتب ويكتمل حينها المعنى مع المبنى خير اكتمال.

نكتشف في صفحات الرواية الأخيرة أيضاً أنّ جدّ الكاتب كان معيناً للبطل "ونّوس" في رحلة هروبه من عقوبة الاعدام، والجميل أنّ الكاتب لم يُقحم هذه المعلومة في السرد، بل أدرجها ضمن السياق عفواً ليربط القارئ بين اسم الشخصية واسم الروائي فيكتشف الحقيقة وحده، وهو سبيلٌ جميلٌ يُحسب للكاتب.

صدرت الرواية عن الهيئة العامة السورية للكتاب عام 2018، وتقع في 165 صفحة من القطع الكبير، وهي بالمجمل رواية جميلة، تستحق القراءة، وهي تأريخٌ لنضال أهالينا ضد المستعمر، وواحدةٌ من قصص كثيرة من هذا النضال أرى من الجيد لو يدعم كتّابها لحفظ هذه البطولات للأجيال القادمة قبل أن تدخل هوّة النسيان إلى غير رجعة...

https://www10.0zz0.com/2021/12/25/05/605730921.jpg

عطاء دائم
12-26-21, 08:38 AM
(( شكرا أيها الأعداء))
بعض الناس قد يركب الخطأ إصرارا وعنادا وإستكبارا ، وهذا ضعف في الشخصية ونقص في الثقة بالنفس
بمقدورك ألا تحب الظروف الصعبة، لكن ليس عليك أبدا أن ترفض التعامل الإيجابي معها
إن تحطيم شخص ما وحشد هفواته المزعومة لإعلاء شأن ذاتك ، لهو أحط أنواع الأنانية
كل تجاوز لقواعد الأمانة والعدل والصواب ، فإنه نتيجة عن طبيعة الظلم أو الجهل
الأذن الصماء هي أكبر دليل على العقل المغلق، وإذا لم تعود نفسك على الإستماع بعناية وذكاء ، فلن تحصل على الحقائق التي تحتاجها
إن أحق ما يعرفه الإنسان بعد معرفة ربه، هو أن يعرف نفسه وينشغل بتكميلها وإصلاحها، قبل إنشغاله بغيره ((السلام مع النفس))
ليس من الضروري أن تطفئ أنوار الآخرين لتجعل نورك يضيئ
الناس الذين يرفضون الصفح أو يبطئون فيه يضرون أنفسهم، أكثر ما يضرون الآخرين ، وعليهم أن يتحملوا التوتر العاطفي المصاحب للضغينه
عندما يهاجم الصقر من قبل أسراب الغربان فإنه لا يتعارك معها ، ولكنه يحلق إلى آفاق أوسع وأعلى، حتى تتركه الطيور المزعجة وشأنه
الإنسان الذي يرى نفسه بطريقة إيجابية، يبحث عما هو طيب وإيجابي لدى الآخرين...

https://www12.0zz0.com/2021/12/26/05/172906065.jpg

عطاء دائم
12-31-21, 08:45 AM
اسم الكتاب : هذا الكتاب سيؤلمك
اسم المؤلف : آدم كاي
ترجمة : محمد الضبع
عدد الصفحات : 208 صفحة

اقتباس :

"لا يمكنكَ ارتداء السوَاد في كلّ مرة يموت فيها مريض، لا يمكنك أخذ إجازة عزاء لمدة شهر كامل، هذه المآسي تحدث بشكل مستمرّ".
أنهيتُ قراءة هذا الكتاب و لم أستطِع التخلّص من الحادثة الأخيرة التي ذكرها الكاتب و التي كانت ذكاءً شديدا منهُ كي يجعل منها بصمَة لا تُنسى و بذلك لن تنسى هذا الكتاب .
يوميّات ليست بالعادية لأنها مأخوذة من سنواتِ مزاولة الكاتب لمهنة الطبّ ستجعلُك تغيّر نظرتك اتجاه هذه المهنة.
ستضحك في بعض لقطات الكتاب كما ستتألم كثيرا في آخره .
كان هدف الكاتب من نشر هذه اليوميّات هو إيصال بعض ما يعانيه من يعملون بالقطاع الصحِيّ، بدءًا من أيام الدراسة إلى التدريب، اختيار التخصص، مزاولة المهنة ، عدم تقدير مجهوداتهم، ظروف عملهم، تعلقهم بالمرضى ، حياتهم الشخصية التي تتأثر كثيرا بظروف العمل و الساعات الطويلة التي يقضونها في المستشفى، و في الأخير فقدانهم مرضاهم. و النتائج المترتبة عن ذلك و هذا ما كان السبب في ترك الكاتب لهذه المهنة الصعبة .
هل سينجح هذا الكتاب فعلا في تغيير نظرتك لمن يعمل في القطاع الصحِيّ بعد قرائته؟ هل ستتعاطف معهم ؟ هل ستقدر مجهوداتهم ؟ هل ستبقى على نظرتك اتجاههم بأنهم قساة قلوب و هم يصفون لك بكلّ برود خطورة مرضك ؟
حسناً شخصيا لقد نجح بذلك و لا أتمنّى إلّا الصبر و الثبات لهم و المزيد من القوة للحفاظ على سلامتهم العقلية و العصبية أمام ما يلاقونه من أهوال هذه المهنة .

https://www11.0zz0.com/2021/12/31/05/405636814.jpg

عطاء دائم
01-01-22, 09:20 AM
اسم الكتاب : جواز السفر على الطريقة الإيرانية
اسم الكاتبة : نهال تجدد

تحكي الكاتبة الإيرانية عن رحلة تجديد جواز سفرها في إيران، والتي كما يبدو يبدو أنها ليست بالسهلة في هذا البلد .
للوهلة الأولى قد يبدو غريباً بعض الشيء أنه كيف يتم تأليف كتابٍ من 288 صفحة عن تجديد جواز سفر فقط، هذا الحق البسيط لأي بشرِيّ يتحول إلى مغامرة في بعض الدّول ويبدو كما سنعرف أنّ إيران واحدة من هذه الدول .
تستعين الكاتبة خلال رواية هذه الرحلة بعرض بعض العادات الإيرانية بطريقة طريفة و ساخرة أحيانا، وطبعا لا يفوتها أن تذكر الفرق بين إيران قبل الثورة وبعدها و كيف وصل الحال لما علها البلاد حالياً.

https://www.arabsharing.com/do.php?img=282679

عطاء دائم
01-02-22, 09:02 AM
رواية أنثوني دور "كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته"
تدور أحداث الرواية أثناء الحرب العالمية الثانية، في كل من ألمانيا وفرنسا حيث استقرت شخصيات العمل، في فرنسا لدينا الطفلة الضريرة ماري لور، ابنة صانع أقفال متحف التاريخ الطبيعي التي تفر مع أبيها إثر دخول القوات الألمانية لفرنسا لتستقر عند أحد أقارب والدها في مدينة سان مالو.
وفي ألمانيا لدينا الجندي اليتيم فيرنر، الذي تميز في قدرته على ضبط وتصليح اعطال أجهزة الراديو اللاسلكية ومن هذه النقطة تتقاطع حياة ماري دور بفيرنر من خلال قصة لجوء ، خوف ، ضياع ، فقد ، معاناة.
بطريقة ذكية يربط المؤلف شخصيات روايته لا بحاضرها فقط بل حتى بماضيها ومستقبلها
الرواية مليئة بالتفاصيل والوصف والسرد وكمية كبيرة من السحر الأدبي.

https://up4net.com/uploads4/up4net.com164110332905771.jpg

عطاء دائم
01-07-22, 08:31 AM
الأجداد هُم السبب في كونكم لا ترُون و لا تُبصرُون، لأنكم لا تستعملون عيُونكم ولا رؤوسكم، بل تستعملون عيونهم هُم و رؤوسهم هُم، ترُون العالَم كما رأوهُ هُم، و لا تتصوّرون أبدًا أنهم - رُبما- كانوا على خطأ، أو أن الدّرب الذي رسموه لكم قد يكون ضلالًا.
أبي_اسمه_إبراهيم ..زد/ احمد خيري العمري

https://www9.0zz0.com/2022/01/07/05/987434034.jpg

عطاء دائم
01-08-22, 08:46 AM
☆ مراجعة سريعة لرواية "ثلاث مدن مقدّسة" للفرنسي "جان ماري غوستاف لوكليزيو"، الحائز على نوبل للأداب 2008. بقلم: حسين قاطرجي.

لم أكن بحاجة إلا لساعة واحدة لأُنهي هذه النوفيلا القصيرة. لكني، وخلال هذه الساعة، حسبتُ نفسي قرأتُ سِفراً كبيراً عن الحضارة والتاريخ وصراع الأقليات ونضالهم للحفاظ على بيئتهم ولغتهم وقوميتهم..

يتّهم الكاتب "لوكليزيو" في أغلب أعماله حضارته الفرنسية ويشنّع عليها بجرأةٍ واضحة وحشيتها تجاه السكان الأصليين للأقاليم التي تستعمرها، ويبحث في عقلية وعقائد هذه الأمم المُستعمَرة مايجعلها تتقبل الغازي في بعض الأحيان، أوتتهاون في مقارعته.

أتاحت لي قراءة هذه الرواية البحث عمّا يُدعى بحرب الطبقات أو الأعراق، وهي ثورة أشعل فتيلها السكان الأصليّون لشبه جزيرة اليوكاتان المكسيكية في وجه المستعمر الإسباني عام 1847م.

أوضح الكاتب أنّه عندما أدرك هذا المستعمر مدى تشرّب الشعب المكسيكي للروحانيات والماورائيات وانجراف عواطفهم وراء الطقوس الدينيّة وتمجيد الآلهة والمقدسات؛ كرّس سائر خططه في تحطيم صورة المقدّس في وجدان هذه الشعوب (الآزتيك والمايا) وتقديم نفسه على أنّه المخلّص القادم من وراء البحار والذي يحمل لهم الجنة في صورة حضارته المتقدمة ليمحوَ بها تراثهم وتقاليدهم ويؤصّل ثقافته في مظاهرهم الحياتية..

على الرغم من جو الرواية النّضالي، إلا أنّنا أمام عملٍ مكتوبٍ بنَفَسٍ شاعريّ تختلط فيه المادية الأوروبية الجلفة بالصفاء الروحاني المكسيكي الحالم. وكلّه ضمن سياق رحلة الصليب المتكلم الذي كلما حاربه الجيش ازدادت أعداد المؤمنين به واتسعت رقعة الولاء له.

صدرت الرواية عن دار سرد وممدوح عدوان، وتقع في 77 صفحة من القطع المتوسط بترجمة متمكّنة للدكتور معن السّهوي، وهي رغم قصرها إلا أنّها رواية "ثقيلة" تحتاج قارئاً حاذقاً صافي الذهن. كما أشيد بمقدمة المترجم الذي استهّل الرواية بموجزٍ عن حياة الروائي "لوكليزيو" وأدبه اللصيق بالأقليات والشعوب المستضعفة.

https://www11.0zz0.com/2022/01/08/05/813176931.jpg

عطاء دائم
01-10-22, 02:17 PM
أزهار عباد الشمس العمياء

رحل الكاتب ألبرتو مينديس قبل أن يشهد نجاح عمله الأدبي الوحيد "أزهار عباد الشمس العمياء"، فكان موته تجسيداً لموضوع روايته التي تراوح بين الذاكرة والألم.
رواية عن شخصيات مهزومة ومأزومة، جندي أسير، شاعر هارب، راهب يقع في حب امرأة بينما يختبئ زوجها في خزانة... والكاتب يضع الجميع أمام المرآة، يضع الثوابت على المحك ويضع الذاكرة والألم في مواجهة الموت والحياة معاً.
لماذا وقع ما وقع؟ وهل يمكن ألاّ يقع من جديد؟ تضيء الرواية بشكلٍ باهرٍ مرحلةً قائمة من تاريخ إسبانيا، فضّل المجتمع الإسباني لمدّة طويلة ألاّ يتأمّلها، هي مرحلة الحرب الأهليّة، لذا ساد ما يشبه البياض، وظلّت الذاكرة الجمعيّة متشنّجة، بعد طيّ الصفحة دون قراءتها بشكل كامل.
وعلى الرغم من الأجواء القاتمة التي تهيمن على الرواية، فهناك إحتفاء بالإبداع والمبدعين، هناك شاعر ينشد أشعاره بين الرصاص، ومترجم لا يغادر منزله، وجنديّ يقضي وقته في رسم أعلام ملوّنة... مبدعون يضيئون ليل الهزيمة وإبداعات تؤكّد أنّ جوهر الإنسان عَصِيّ على الإستسلام.

https://www2.0zz0.com/2022/01/10/11/939497296.jpg

عطاء دائم
01-11-22, 08:43 AM
أخوتنا الغرباء - رحلة مع كتاب
مراجعة رواية أخوتنا الغرباء للباحث الروائي أمين معلوف ثمة حقيقة يجدر بنا أن نُشير إليها بدايةً وهي أنّ أمين معلوف يمتلك أرضيةً رحبةً للحديث عن صراع الحضارات وتمايزها والتفاضل بينها والتكهّن بمستقبلها، وقد قدّم في هذا الباب ألواناً ....

https://www4.0zz0.com/2022/01/11/05/724449899.jpg

عطاء دائم
01-16-22, 08:10 AM
ما_وجدنا_عليه_آباءنا

خلف الأبواب المغلقة، تدور العلاقات الأسرية بين الآباء والأبناء، علاقات من المفترض أن ترشد الأبناء إلى مستقبلهم، داعمة لهم، مؤمنة بقدراتهم، ومتقبلة لطبائعهم المختلفة والمتفردة.

غير أن ما نكتشفه جيلا بعد جيل، هو خروج الأبناء إلى عالم الكبار بثقة مزعزعة في المستقبل، وفي أنفسهم، محملين بأثقال ماضيهم الذي دارت رحاه في عوالم طفولية غير مرحبة باختلافاتهم، غير متفهمة لطبائعهم، وغير مشجعة لطموحاتهم وأحلامهم.

ماذا يجري من أحداث خلف هذه الأبواب المغلقة؟ وكيف تتحول طفولة أبنائنا من واحة طمأنينة إلى فخ مرعب يلتهم تفردهم وإبداعهم، ويحولهم إلى أعداء لأنفسهم؟ وما السبيل إلى الخروج من هذا الفخ؟

يخوض الكتاب غمار هذه الأسئلة، ويحاول أن يقدم رؤية نفسية فريدة لطبيعة العلاقات الأسرية المشوهة، مقترحا مسارا للخروج من فخ الطفولة المسيئة، مبنيا على أسس علاجية تدعمها خبرة المؤلف في مجال العلاج النفسي...

https://www8.0zz0.com/2022/01/16/05/992211267.jpg

عطاء دائم
01-19-22, 08:50 AM
هل تعبتَ من كثرة الذنوب؟
هل تخاف المستقبل ولا تدري ماذا سيحدث لك ولا ما مصير أولادك من بعدك؟
هل تشعر أنك وحيد في مواجهة الحياة؟
هل أُغلِقت الأبواب في وجهك وصرتَ تشعر بالعجز وقلة الحيلة وعدم جدوى فعل شيء؛ لأن كل شيء يعاندك ولا يسير كما ترغب؟ هل فقدتَ استمتاعك بالحياة وصرتَ تشعر أن حياتك غير كاملة؟
أنت إذن بحاجة لمنازل الروح؛ لتخفّف من آلامك ومعاناتك في الحياة...

https://www7.0zz0.com/2022/01/19/05/105977327.jpg

عطاء دائم
01-20-22, 08:37 AM
أرض السافلين هي الأرض التي تخون فيها زوجتك و تبيع فيها دولتك و تكفر فيها بربك، ولا تبالي، فكل قانون على هذه الأرض سقط، و كل قناع على هذا الوجه انكسر، ولم تعد فيها إلا سافلاً، تسير مع السافلين، ولا تبالي.
عن الكتاب:
الرواية المثيرة للجدل، رواية ذات طابع خاص. فهي تتناول مواضيع شائكة جدًا بطريقة مختلفة ومحتوي متميز جدًا ،وأحداث مشوقة للغاية وشخصيات مرسومة بدقة وإتقان ،وأسلوب رائع جدًا في السرد .. مما يجعلك تستمر في القراءة بعناية دون أن تفقد حماسك حيث لا وجود للملل علي الإطلاق.. ولك أن تتوقع أنك علي موعد مع لقاء أسوء شخصيات عبر التاريخ مجتمعة في أرض واحدة.. فكن علي استعداد تام لبدء رحلتك إلي أرض السافلين.
أرض السافلين
أحمد خالد مصطفى

https://www14.0zz0.com/2022/01/20/05/703671358.jpg

عطاء دائم
01-22-22, 08:42 AM
"إنه كتاب تدور أحداثه في الماضي، وفي الجانب الآخر من العالم، لكنه أكثر من ملائم لنا."
ادفنوا ما لا يمكننا أخذه، رواية عن العائلة والفقد، تحكي قصة هروب عائلة صينية عام ١٩٥٧، تحصل علي تصريح خروج لثلاثة أفراد من الأسرة التي تتكون من أربعة، فتترلك ورائها شيئاً هاماً جداً.. ألا وهو، أحد أفراد الأسرة!
رواية مؤرقة وقصة مهمة ترى فيها عواقب قرار الأسرة، وتري فيها جزء من تاريخ الإنسانية وذاتك.....

https://www13.0zz0.com/2022/01/22/05/982222834.jpg

عطاء دائم
01-23-22, 08:15 AM
مراجعة رواية "القوقعة، عودٌ على بدء"، للكاتب السوري بسام أحمد حمودة.
(حول ثورة الأهالي ضد المستعمر في ريف طرطوس).

يقدم الكاتب "بسام أحمد حمودة" رواية حقيقيةً واقعية، جرت أحداثها في بدايات أربعينيات القرن الماضي، ويؤكد الكاتب على أنّ شخصياتها كلها وأماكن حدوثها حقيقية أيضاً دون إضافةٍ أو مواربةٍ أو تزييف.

تحكي الرواية قصة شابٍ يتيمٍ أنهك الفقر حياته وحياة أسرته فقرر الهجرة إلى أميركا (العالم الجديد) لعله يحظى هناك بفرصة عملٍ يوفّر له ولأسرته عيشاً كريماً لا شقاء بعده.

لا يجد هذا الشاب (واسمّه ونّوس) سوى العمل مع قوات الاحتلال الفرنساوي لتأمين الحصول على ماكان يُدعى "الناولون" أي فيزا السفر، وهناك يجد من جنود الاحتلال معاملةً لا ترقى إليها معاملة الدّواب فيحقد عليهم، ويتحرّى فرصةً للانتقام ولو كلفه ذلك ما تبقى من عمره.

خلال حفلةٍ صاخبة أعدّ لها بعض المأجورين الخونة وحضرها لفيفٌ من الضبّاط الفرنسيين، يستلّ "ونّوس" بندقيةً حربية كانت بحوزته ويوجّه رصاصها نحو الحاضرين فيردي منهم ثلاثة ضبّاطٍ صرعى؛ وهنا يبدأ النصف الثاني من الرواية حيث ينطلق البطل "ونّوس" في رحلة التواري والاختباء بين الحقول والأحراش وقرىً كثيرةً في شريط الساحل السوري، وفي ريف طرطوس تحديداً.

يُعدّ الكاتب "بسام حمودة" شاعراً أكثر منه روائياً، وفي رصيده أربع مجموعاتٍ شعرية وهذه الرواية؛ وقد أفاد روايته بلغته الشاعرية الرقيقة رغم ما يحمله هذا العمل من بؤسٍ مُضني وعذابٍ مستمر للتحرّر من ربقة الاحتلال. وربّما يعاني القارئ في الصفحات العشر الأُوَل من تفسير المعاني التي يأتي عليها الكاتب وفهم غايته، إذ نجدها فلسفةً حول معاني الوجود والحياة والبقاء، والهروب من مطحنة الذكريات المؤلمة، ولكن مع الفصول الأخيرة نفهم مقاصد الكاتب ويكتمل حينها المعنى مع المبنى خير اكتمال.

نكتشف في صفحات الرواية الأخيرة أيضاً أنّ جدّ الكاتب كان معيناً للبطل "ونّوس" في رحلة هروبه من عقوبة الاعدام، والجميل أنّ الكاتب لم يُقحم هذه المعلومة في السرد، بل أدرجها ضمن السياق عفواً ليربط القارئ بين اسم الشخصية واسم الروائي فيكتشف الحقيقة وحده، وهو سبيلٌ جميلٌ يُحسب للكاتب.

صدرت الرواية عن الهيئة العامة السورية للكتاب عام 2018، وتقع في 165 صفحة من القطع الكبير، وهي بالمجمل رواية جميلة، تستحق القراءة، وهي تأريخٌ لنضال أهالينا ضد المستعمر، وواحدةٌ من قصص كثيرة من هذا النضال أرى من الجيد لو يدعم كتّابها لحفظ هذه البطولات للأجيال القادمة قبل أن تدخل هوّة النسيان إلى غير رجعة.

https://www2.0zz0.com/2022/01/23/05/903140728.jpg

سيدهم
01-26-22, 06:09 PM
مشكورة جهودكم على ما تقدمه لنا

عطاء دائم
01-29-22, 04:27 PM
رواية أرني أنظر إليك هي واحدة من أشهر روايات الدكتورة خولة حمدي، وواحدة من أشهر روايات الأدب الإسلامي. وقد لاقت هذه الرواية شهرة كبيرة في الأوساط الشبابية والثقافية. كما حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة، فتصدر الكتب الأكثر مبيعًا لهذه الكاتبة.

أرني_أنظر_إليك
خولة_حمدي ....

https://www5.0zz0.com/2022/01/29/13/744549025.jpg

عطاء دائم
01-31-22, 02:59 PM
البعض يعبث بالقوة ويخسرها في غلطة قاتلة. وبعضهم يغلو أو يقصر فيها. وهناك آخرون يعدون العدة كاملة فيستطيعون أخذ القوة إلى جانبهم ببراعة خارقة لطبائع البشر. فعلى مر الدهور تساءل العلماء والفلاسفة: ما هي الدروس التي ينبغي لنا أن نتعلمها من نجاح أسلافنا ومن خفاقاتهم؟ رغم أن كتابات متنوعة كتبت عن القوة على مدى أكثر من ثلاثة آلاف سنة، هناك عوامل تشبكها جميعاً في موضوعات متكررة، إنها تلك الأفكار التي يلمح إلى جوهر القوة وتلوح إلى خصائص معدلة لزيادتها ونقصانها.....

https://www14.0zz0.com/2022/01/31/11/320929077.jpg

عطاء دائم
02-02-22, 08:41 AM
عقدك النفسية سجنك الأبدي
د.يوسف الحسني ...

نولد بفضول و شغف لاكتشاف العالم ، نحاول جاهدين معرفة من نحن .. و لكنهم يصنعون منا نسخاً ، نلقن موروثات الأبوين الفكرية ، نرى العالم من خلال عيونهما و ليس عيوننا ، نستمد استحقاقاً مزيفاً من المال أو السلطة أو الجمال الخارجي .
قد نتعلق بمن يسلخنا عن أنفسنا ولا نعرف السر، كيف نتعافى عاطفياً إذا لم نكتشف الشفرة التحليلية، كيف نعرف إن كنا مجرد احتياط في حياة من نعدّه الحياة، كيف ننضج ؟ هل نخاف المواجهة لأننا تعلمنا مراعات شعور الآخر على حساب أنفسنا ؟ هل تم تأسيسنا بثقافة جنسية سوية ؟
لا نظن أن من يقرأ هذا الكتاب سيشعر بأى قدر من السعادة .. من يقرأه سيشعر بصدمة لأنه سيعرف حقيقة نفسه .. سيعرف أن التغيير الحقيقي تجاه الأفضل شيء مؤلم لكن التغيير اللحظي يشبه المخدر اللحظي !
إن لم تتعرى نفسيّاً مرّة واحدة أمام نفسك ستظل عقدك النفسية سجنك الأبدى ...

https://www9.0zz0.com/2022/02/02/05/719960783.jpg

عطاء دائم
02-05-22, 08:14 AM
كتاب | قريباً ستُمطر
للكاتب : مشعل
" صفعات الزمن مؤلمة و لكنها تجعلك تجيد الدرس!! .. سعادتك اليوم .. هي حصاد تلك الخيبات التي توقعت انها لن تمضي "
لأن المشاعر تستحق ان يكون لها صوتاً تعبر به ما علقت فيه من انكسارات فما مضى قد انتهى و القادم ..أحن ....و أجمل
مما سبــق...

https://www14.0zz0.com/2022/02/05/05/974237999.jpg

عطاء دائم
02-07-22, 08:36 AM
تعرّف على مفهوم السعادة بشكلٍ حقيقي وعملي.
- إن الخوف غولُ ضخم قد يجعلك تهرب بعيدًا عن كل أسباب الراحة والحياة، تعلّم كيف تواجه المخاوف.
- تحقيق الأهداف يحدث عندما نتعلم ما هو الهدف الذكي، كيف نحدده ونفهمه ونحققه.
- الحياة تواجهنا كل يوم باختباراتٍ جديدة، الخيانة والغدر والحزن والاكتئاب والمرض.. ومع كل ذلك يمكننا النجاة كل مرة كما تزهر الأشجار من جديد بعد تساقط أوراقها كل خريفٍ.
- يمر الرجال بأزمة منتصف العمر وتمر النساء بتغيّر هرموني في العديد من المواقف، ولكي نفهم طبيعة مزاجنا نحتاج إلى كوبٍ من القهوة مع النفس لنعيد اكتشاف أجسادنا وأنفسنا.
رغم كل شيءٍ، يمكن للإنسان أن يبدأ من جديد مهما حدث.. تعلّم فن التحدث مع نفسك..
كما تحتاج للكلام مع الآخرين تحتاج أيضاً أن تشرب كوباً من القهوة مع نفسك وتحدثها وتتعرف عليها بشكل مختلف تكتشف ما يحزنها وما يسعدها وتتعرف على مخاوف النفس وكيف تساعدها على التطور والإنجاز والسعادة.
قهوة_صباحية_مع_النفس ☕

https://www8.0zz0.com/2022/02/07/05/802521511.jpg

عطاء دائم
02-10-22, 08:17 AM
الرجل النبيل
ل..... علي بن جابر الفيفي

كتاب من السيرةِ النبويَّة ،يتحدث الكتاب عن أيَّام المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وشيء عن شمائله وصفاته الزكيَّة النقيَّة،جمال هذا الكتاب يفوق الوصف! كعادة علي الفيفي في كل كتبه ، متميّز بأسلوبه و وصفه و جمال كلماته وعذوبتها ..

https://www10.0zz0.com/2022/02/10/05/152706293.jpg

https://www10.0zz0.com/2022/02/10/05/949700652.jpg

عطاء دائم
02-12-22, 08:23 AM
كتاب اللطف_من_أصغر_الأشياء_وأكثرها_أهمية...... جايمي_ثورستن

اللطافة الغير متوقعة هي شيء قوي جدًا
حتى في أبسط حالاتها،
اللطف كنقطة ماء تنمو وتكبر لتصبح نهرًا.
اللطف له تأثير مذهل على الأفراد والجماعات
وحتى على الحيوانات وكل الأشياء
وهو يمتد ليملأ الكون.
عندما نتشارك اللطافة
ونتبادلها تصبح عرفًا وتشكل حياة.
اللطافة نجدها في بسمة وفي كلمة
وفي لمسة حنونة أوزيارة لصديق
أو أي نوع من أنواع المساعدة والمساندة.
في النهاية تبقى اللطافة من أصغر الأشياء
وأبسطها وأكثرها أهمية.....

https://www3.0zz0.com/2022/02/12/05/309269477.jpg

عطاء دائم
02-16-22, 08:33 AM
أسعد_رضيع_بالحي

إن الهدف من التربية أن نساعد الطفل لينمو نموّاً سليماً ونبني شخصية قادرة تتمتع بالإحساس والالتزام والاهتمام، وتتبوأ مكانها في المجتمع، مستخدمين أساليب تربوية فعّالة بحيث تغرس سلوكاً حسناً ولا تدمرهم عاطفياً.
كيف تحافظين على ضبط ساعة النشاط لدى رضيعك، كيف تحافظين على ضبط ساعات نومه، التبطّح في الأماكن، السلوكيات الأولية البسيطة، وأشياء كثيرة سيفتح عينيكِ عليها هذا الكِتاب المُختص.
«أكثر من نصف النساء حديثات العهد بالأمومة يقلن إن الشعور بالتعب والإنهاك والاستنزاف البدني هو شكواهن الأولى والرئيسة خلال العام الأول من الوضع».

ويضيف «أوضحت دراسات عديدة أن نوم أقل من ست ساعات يومياً بشكل متكرر ومتراكم يجعل الأم شبيهة بمن يقود سيارة وهو ثمل ومواصلته القيادة مع إدراكه في الوقت ذاته أنه قد يرتكب حادثة».

https://www5.0zz0.com/2022/02/16/05/397190435.jpg

عطاء دائم
02-19-22, 08:17 AM
حقيقة الخديعة | دان براون
في هذه الرواية يبحر بنا دان براون في عالم وكالة الناسا الفضائية، تتحدث عن اكتشاف قامت به، حدث مذهل في الوقت الذي يرى فيه السيناتور سيكستون المرشح للانتخابات الرئاسية القادمة أن التكلفة الباهظة التي تدفعها الحكومة لناسا يمكن أن يتم تخفيضها للنصف والاستفادة بأموال الضرائب في مجالات اخرى...
في هذا الوضع يرسل الرئيس محللة البيت الأبيض الاستخباراتية راشيل سيكستون "إبنة السيناتور" إلى القطب الجليدي للتأكد من مصداقية هذا الاكتشاف مصحوبة بفريق من الخبراء، فتكتشف راشيل أمراً لا يمكن التفكير به: دليل قاطع على حيلة علمية بارعة - خديعة وقحة تهدد بإقحام العالم في جدال فظيع.
فأين تكمن الخديعة وكيف تمت بالضبط ومن قام بها ؟
مفاجآت كثيرة و مشوقة حدثت بالرواية كما هو معروف عن أسلوب دان براون، مع سرد كم هائل من المعلومات الحقيقية عن الطبيعة، المنظمات الرسمية والسرية، اسرار الحكومات وحقائق تاريخية وعلمية وجغرافية ..

https://www5.0zz0.com/2022/02/19/05/494028228.jpg.

عطاء دائم
02-21-22, 08:03 AM
مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

هو كتاب من تأليف الكاتب والباحث الفلسطيني
جهاد الترباني، يتحدث عن 100 عظيم من عظماء الإسلام بعد الأنبياء، ويسلّط الضوء على عظماء الإسلام بالمفهوم الشامل (الاستسلام لله واتباع أوامره) وعظماء ما بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه و سلم إلى يومنا هذا مروراً بالخلافة الراشدة والخلافة الأموية والخلافة العباسية والخلافة العثمانية والمماليك والأيوبيون إلى يومنا هذا.

كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ يفتح صفحات خلت من التاريخ الإسلامي ظلت مهملة في غياهب النسيان، بقصد أن تظل هذه الأمة أسيرة لما كتبه أسارى للتاريخ المزيف الذي غرسوه في وجدانهم ممزوجاً بالهزائم .

هذا الكتاب يجعل أبناءنا يرفعون رؤوسهم عالياً لينا طحوا بها النجوم والمجرات وذلك من خلال سبر أغوار تاريخ أمتنا المشرق ، وسرد قصص أبطالنا العظماء سيأتي ذلك اليوم الذي سنعيد به مجد أجدادنا من جديد لننتصر نحن في نهاية الأمر في حربنا ضد غزاة التاريخ.
“حتماً سننتصر على هؤلاء الأوغاد … طال الزمان أو قصر...

https://www4.0zz0.com/2022/02/21/05/242901091.jpg

عطاء دائم
02-23-22, 08:10 AM
أفكارٌ من كتاب أربعون للشُّقيري

تستيقظ في كلِّ صباحٍ متوجِّهاً إلى عملك، وتخوض العديد من الأمور حتَّى نهاية اليوم، وتعود إلى البيت مُنهكاً، فلا تقوى على فعل شيءٍ، وفي المساء وأنت على الوسادة تُفكِّر كيف تغيِّر حياتك، وتقرِّر أنَّك ستبدأ من الغد، ويأتي الغد، وتتكرَّر الدَّائرة نفسها للأسف، لكن إن كنت تتوقَّع أن دائرتك المُفرغة ستجعلك أسيراً لا حيلة لك فأنتَ مُخطئٌ.

هناك من استطاع كسر هذه الدَّائرة، وجعل الحياة تسيرُ وفق ما يريد، إنَّه “أحمد الشقيري” وعلى الأغلب أنَّك سمعتَ هذا الاسم أو شاهدت له برامج مرئيَّة من قبل، فهو مُقدِّم برامجٍ، وإعلاميٌّ سعوديٌّ له العديد من النَّشاطات الاجتماعيَّة، والإعلاميَّة مثل برنامج “خواطر” بعدَّة أجزاءٍ، كان آخرها برنامج “سين” لهذا العام.

بعد مشاهدة برنامج سين، أثارني الفضول لقراءة كتاب أربعون، وهو كتاب خواطر، يؤخذ عليه أنّه كثير الحشو ولكن لا يجب تحميله أكثر مما يحتمل، وقد أنهيته بجلسة واحدة مع بعض الأفكار التي تستحق الاطلاع.

يُخبرنا كتاب أربعون لأحمد الشقيري كيف كان، وكيف أصبح، وكيف غيَّر حياته كليّاً، ستجدُ في هذا الكتاب التَّجربة العمليَّة على أرض الواقع، وسيعطيك ما تحتاجُ إليه من قوَّةٍ، وإلهامٍ، فالشُّقيري رجلٌ استطاع ترويض نفسه حتَّى وصل إلى مرحلة الرِّضا النَّفسيِّ، والسَّلام المنشود في أربعين يوماً وفق كلامه.

إن كنتَ تُريد أن تَصل إلى هذه المرحلة فتابع هذا الملخص الذي يُقدِّم خُطواتٍ واضحةً لتحقيق الرِّضا النَّفسيِّ لتُبقي حواسكَ متيقِّظةً، ولا تتعجَّب فأنتَ تحتاج إلى تنقية نفسك، وروحك ممَّا يَشوبُها من المُنغِّصات، والصِّراعات النَّفسيَّة الدَّاخليَّة، وما تُسقطه على الإنسان، وتتحكَّم به في مسار حياته.

ما هي الخلوة، وما الذي يجب أن تعرفه عنها؟
هي أن يخلوَ الإنسانُ بنفسه مُدَّةً مُعيَّنةً ينقطع فيها عن حياته اليوميَّة، والاختلاء بالنَّفس مارسه العديد من الأنبياء، والصَّالحين، والفلاسفة، وهو موجودٌ في كثير من الأديان، فمثلاً اعتكاف العشر الأخير من شهر رمضان عند المٌسلمين يُعدُّ خلوةً، وتُعدُّ رحلات الرُّهبان المسيحيِّين في الأماكن النَّائية لاكتشاف قُدرة الخالق أيضاً خلوة.

ما هي خطوات الدُّخول في الخلوة؟
لا تحتاج إلى هاتفٍ ذكيٍّ، لذا استبدله بهاتفٍ بسيطٍ يؤدِّي دوره الأساسيّ في تلقِّي المكالمات.
احرص على وجود الكتب، أو جهازٍ لوحيٍّ مُحمَّلاً عليه الكتُب التي تودُّ أن تسمعها، أو تقرأها، واستعن بالمفكِّرة، والقلم، وتدوين الملاحظات.
لا تعتمد على التَّجمُّعات البشريَّة، فأنت بالأساس تريد أن تجلس مع نفسك فقط.
أنتَ الآن على عتبة الخلوة، يُمكنك أن تُحدِّث نفسك، وتتأمَّل في عاداتك.
ولكن، إن لم تكن مستعدَّاً لهذه الخطوة لا تدخل فيها.
ما الحكمة من أنّ مدَّة الخلوة أربعون يوماً على وجه التَّحديد؟
استغرقت رحلة سفينة سيِّدنا نوح عليه السَّلام أربعين يوماً حتَّى استقرَّت في موضعها، وخلال أربعين يوماً يتحوَّل الطِّفل من نطفةٍ إلى علقةٍ في بطن أمِّه، وبتكرار هذا الرَّقم في العديد من التَّغيُّرات الجذريَّة، منح الشُّقيري رؤيةً خاصَّةً لهذا الرَّقم، فقرَّر أن يقضي أربعين يوماً مع نفسه يحاسبها، ويقيِّمها، ويفهمها، ويجعلها تقلع عمَّا يَضرُّها، ولكن ليس من الضروري أن تكون الخلوة أربعين يوماً بالطبع وإنّما يمكن ان تكون أقل من ذلك، مثلاً يوماً.

ما هي طَّريقة إدارة الوقت، والأهداف في الحياة؟
اكتب أهمَّ خمسة مبادئٍ بالنِّسبة لك في الحياة.
اكتب خمس نقاط قوَّةٍ لديك.
اكتب ماذا تريد أن تكون خلال السَّنوات الخمس القادمة.
وبهذا تكون قد حقَّقت صورةً لحياتك على المدى الطَّويل، وحقّقت أيضاً صورةً دقيقةً للأهداف الصَّغيرة التي تحقِّق الهدف الكبير.

أخيراً
يُقدّم الشُّقيري العديد من الأدوات المُفيدة، والعديد من التَّجارب، والنَّتائج لوقائع نفَّذها بنفسه، والتي تُضيف للكتاب قيمةً مُضافة:

• الخلوة هي التي تنقلك من القلق إلى الهدوء الدَّاخلي.
• يُغيِّر التَّطبيق المنهجيُّ في التَّفكير، والسُّلوك مُؤشرَ العقل من سلبيٍّ إلى إيجابيٍّ.
• عليك أن تتذكَّر دوماً أنَّ كلَّ ما ترغب في تحقيقه لا يحدث تلقائيَّاً، وإنَّما عليك العمل، والاجتهاد حتَّى تصل إلى مبتغاك.

https://www3.0zz0.com/2022/02/23/05/880234192.jpg

عطاء دائم
02-26-22, 08:18 AM
يسهم هذا الكتاب في توسيع دائرة الاتصال لديك من خلال الأنشطة المبتكرة والأفكار الخلاقة التي تفجّر طاقاتك الإبداعية في الكتابة والتعبير والتخُّيل. كما يفتح لك هذا الكتاب آفاقاً جديدة، ويُساعدك على اكتساب مهارات نوعية كفيلة بصناعة الفرق وإحداث التغيير المأمول.

للحياة أن تنتظر (مهارات الحياة)

https://www2.0zz0.com/2022/02/26/05/171645912.jpg

عطاء دائم
02-27-22, 08:14 AM
عزيزي أنا .....
لا تبالغ بأخذ الأمور على منحىً شخصي، وحاول ألّا تسمح لأحد أن يحبطك. معظم الأحيان لا يتعلق الأمر بك وإنما يتعلق الأمر برمته بالشخص الآخر. عندما يؤذيك الآخرون حاول أن تفهم القصة من وجهة نظرهم وسامحهم، تعلّم من تصرفاتهم الخاطئة، واجعــل الأمــر من المــاضي. فليس كــل شيء يبدو كـما هو دومًـــا.
أنت مثاليّ بكل ما فيك، خاصة بعيوبك. تقبّل الأشياء التي تجعلك مختلفاً، وتبنَّ كل ما يجعلك فريداً.
المخلص،
أنت

https://www9.0zz0.com/2022/02/27/05/446221389.jpg

عطاء دائم
03-01-22, 08:17 AM
كتاب ( خارطة_الفرح )
عشرون مفتاح للوصول إلى الفرح

للكاتب المبدع يوسف_العزاوي

(( أما الفرح فلا يصله أحد، ولا تصله يد مالم يعثر أولًا على مفاتيحه وخارطة تقودك إليه.

في هذا الكتاب ستذهب في رحلة لجمع مفاتيح الفرح، وتحل اللغز وتحصل على خارطة الفرح الخاصة بك، لأن الفرح مختبئ في قصره خلف أبواب موصدة لاتعطى أسراره إلا لمن ملك مفاتيح الفرح ليكشف عنها ))

https://www13.0zz0.com/2022/03/01/05/892047521.jpg

عطاء دائم
03-03-22, 08:06 AM
تقدم الكاتبة إنعام كجه جي روايةً عن التغريبة العراقية، عن الأبرياء الذين فرقتهم الحروب والنزاعات الطائفية، وتستنطق الكاتبة صوراً مؤلمة من تاريخ العراق الحديث وحكايا كثيرٍ من أبنائه الذين انغمسوا في غربةٍ طويلة جعلتهم غائبين عن الدنيا رغم حضورهم فيها؛ ذلك أن روح المرء لا تلتئم إلا في أرضه التي نبت فيها مهما خفق بنعله في أصقاع الأرض. ....

https://www13.0zz0.com/2022/03/03/05/599743040.jpg

عطاء دائم
03-06-22, 08:05 AM
وضع «تولستوي» هذا الكتاب دفاعًا عن الحق في مواجهة التزوير والتلفيق اللذين لَحِقَا بالدين الإسلاميِّ والنبي محمد— صلَّى الله عليه وسلَّم — على يد جمعيات المبشِّرين في «قازان»، والذين صوَّروا الدين الإسلاميَّ على غير حقيقته، وألصقوا به ما ليس فيه. فقدَّم تولستوي الحُجَّة وأقام البرهان على المدَّعين عندما اختار مجموعة*من أحاديث النبي، وقام بإيرادها بعد مقدِّمة جليلة الشأن واضحة المقصد قال فيها إنَّ تعاليم صاحب الشريعة الإسلاميَّة هي حِكم عالية ومواعظ سامية تقود الإنسان إلى سواء السبيل، ولا تقلُّ في شيء عن تعاليم الديانة المسيحيَّة، وإنَّ محمدًا هو مؤسِّس الديانة الإسلاميَّة ورسولها، تلك الديانة التي يدين بها في جميع جهات الكرة الأرضية مئتا مليون نفس (آن تأليف الكتاب). وقد وعد تولستوي في آخر كتابه بأنه سيؤلف كتابًا كبيرًا بعنوان «محمد» يبحث فيه المزيد من الموضوعات.

حكم_النبي_محمد....

https://www5.0zz0.com/2022/03/06/05/994738317.jpg

عطاء دائم
03-07-22, 08:29 AM
كتاب غني بالأفكار مكتوب بأسلوب أنيق و رغم أنه يأخذفي الاعتبار القارئ الأصغر سنا , إلا أنه يذكر كل شخص بالرحلة غير العادية التي قطعها الإنسان من الجهل إلي المعرفة ..
محتصر_تاريخ_العلم ....

https://www14.0zz0.com/2022/03/07/05/433053983.jpg

عطاء دائم
03-08-22, 08:21 AM
حصاد الغرور
عندما يشعر امرؤ بالسعادة لأنه واسى محروماً ، أو نصر ضعيفاً ، أو آمن قِلقاً ، أو آوى هائماً ، أو أحصن عرضاً ،
أو حقن دماً ، فهو إنسان كبير ..
ومثله أهل لأن يفتدى عناصر الإيمان بالنفس والنفيس !
والثائرون ضد الظلم والناقمون من أعوانه رجال من ذلك المعدن الصلب، واندفاعهم لتقليم الأظافر الشرسة
ضرب من الإصلاح العام للحياة والأحياء
{…ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض …}
حيث يكون العسف والخسف، لابد أن يكون الإسلام ديناً ثائراً يطلب النصفة والرحمة .
وحيث يكون الاستعلاء والاستعباد، لابد أن يكون المسلمون ثواراً ينشدون العزة والكرامة.
وقد تكون عقبى الجهاد موتا فى غربة، أو قتلا فى معركة، والثائرون ضد الباطل أدنى الناس إلى البلاء والعطب..
وماذا فى هذا ؟
إن ما يحذره غيرهم هو الذى ينشدون لأنفسهم !
وتلك طبيعة الثائرين، إما أن يحيوا كما يريدون.
أو يموتوا كما يريدون..
إنهم عزيمة تؤثر فى الحياة سلباً وإيجاباً ،
وليسوا عربات تشد إلى جياد الآخرين..

الشيخ محمد الغزالي
كتاب حصاد الغرور

https://www13.0zz0.com/2022/03/08/05/851302122.jpg

عطاء دائم
03-10-22, 08:27 AM
الفوضى، الدولة، اليوتوبيا
اعتبرته جريدة التايمز البريطانة أحد أهم الكتب المؤثرة في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، كما حصل الكتاب على الجائزة الوطنية في عام صدوره وتُرجم إلى أكثر من 11 لغة.
يتحدّى الكاتب هنا أهم التوجهات السياسية والاقتصادية السائدة؛ الاشتراكية والرأسمالية وغيرهما، كما يوضح الكثير من المصطلحات الغامضة التي تتردد على آذاننا ..

https://www12.0zz0.com/2022/03/10/05/114718118.jpg

عطاء دائم
03-13-22, 08:14 AM
رواية خمسة تقابلهم في الجنة
إنها حكاية عن الحياة الدنيا، والحياة الآخرة، "حكاية ستلتهمها عندما تقع في الحب، حكاية ستُبقيها إلى جانبك عندما تشعر بالضياع، قصة سترجع إليها مرّة بعد أخرى، لأنها تتمتّع بسحر نادر يجعلك ترى نفسك والعالم من منظور جديد. هذه الرواية هي هدية للروح"، كما وصفَتْها الكاتبة آمي تان

كتاب يتمتع بقوة حقيقية تجعله يلامس نفوس القرّاء، ويقدم لهم العزاء والسلوان....

https://www4.0zz0.com/2022/03/13/05/880352015.jpg

عطاء دائم
03-15-22, 07:41 AM
في عام 1891، جمع أوسكار وايلد أربعة من حكاياته الخرافية في مجموعة واحدة تحت عنوان "بيت الرمان".

وهي مجموعته الثانية بعد "الأمير السعيد وقصص أخرى" التي نشرت عام 1888. ومن اللافت للنظر أن أيًا من حكايات المجموعة لا تحمل عنوان "بيت الرمان"، ولا تحكي عن الرمان صراحة، بل اكتفت الحكايات بالإشارة لثمار الرمان وأشجاره إشارات طفيفة فقط. وتعد هذه الإشارات عنصرًا رمزيًا لتوحيد الإطار العام للحكايات الأربعة.
وبالرغم من كونها حكايات خرافية، إلا أن وايلد قال ذات مرة أن هذه المجموعة "لم تكن موجهة لا للطفل البريطاني، ولا للشعب البريطاني"...

https://www4.0zz0.com/2022/03/15/04/243010859.jpg

عطاء دائم
03-17-22, 08:21 AM
فن الإغواء يعلمك التحكم في حياتك النفسية ويساعدك في التأثير على الآخرين.
وليس ذلك فحسب بل يجعلك تمسك بزمام الأمور وتكتشف مواطن قوتك من خلال ثمان واربعون حكمة. من كتاب فن الإغواء (المغوون لا يكونون أبدا غارقين في ذواتهم.
تتجه نظرتهم نحو الخارج وليس نحو الداخل....

https://www14.0zz0.com/2022/03/17/05/466878457.jpg

عطاء دائم
03-22-22, 08:22 AM
كتاب: أشياء جميلة
للكاتبة علا ديوب
يمتلئ العالم بالأشياء الجميلة من حولنا والتي يراها فقط المتفائلون بالحياة ، و قد يقوم بعض الكتاب بالتعبير عن تلك الصور الجميلة من حولنا في إطار كتاباتهم و أعمالهم الفنية ، و من بين العديد من الأعمال الفنية التي تتحدث عن الجمال الموجود حولنا ؛ برز كتاب أشياء جميلة للكاتبة علا ديوب .

يعتبر كتاب أشياء جميلة هو عبارة عن بعض القصص القصيرة المترجمة التي تم اختيارها بعناية فائقة وتم تجميعها في كتاب واحد ، و قد تنوعت تلك القصص ما بين النصح والمرح والفكاهة ، يتميز هذا الكتاب بأنه صغير وشيق ويقوم بجذب القارئ حتى ينتهي من قراءته بأكمله ....

https://www7.0zz0.com/2022/03/22/05/720782148.jpg

عطاء دائم
03-25-22, 08:01 AM
رزقني ربي بغادة وآسية ونورة، وهن يمنحنني الوجه الجميل للحياة
الحب والعطف والحنان، ولا حياة للمرء من غير قلب يحنّ ويفرح ويحس، وهن الامتداد الصادق لذلك الأصل الدافئ الذي أدين له بعد ربي بالفضل والعرفان، الدوحة الظليلة التي حضنتني وحفتني بمشاعرها، ومنحتني من حياتها وروحها ودمها ولغتها الشيء الكثير، ولم أكن لأجد طعم الأمل والرضا والجمال لولا فضل الله عليّ بالانتماء لمدرسة الأم العظيمة.
لقد رأيت دمعتها يوماً فأنشدتها:
أم يا أم يا عيون عيوني أم يا أم يا جنان جناني
لم تغيبي عن ناظري فمحياك أمامي.. أراه رأي العيان
تمسحين الآلام بالدمع يهمي كيف تُمحى الأحزان بالأحزان ..
إذا كنا نعرف أسماء أزواج النبي -صلى االله عليه وسلم- وبناته وأمه وحاضنته وقابلته ومرضعته فلِمَ نستحي من ذكر أسماء أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا ..؟
ولِمَ نخجل أن يرانا أحد نمشي إلى جوارهن في شارع أو سوق أو سفر ..؟
وإلى متى نظل نصنع المقدمات الجميلة عن حقوق المرأة ومكانتها في الإسلام ، ثم نفشل في تطبيقاتها الميدانية اليومية الصغيرة في المنزل والمدرسة والسوق والمسجد؟

بناتي
سلمان_العودة

https://www3.0zz0.com/2022/03/25/05/347218882.jpg

عطاء دائم
03-26-22, 07:56 AM
كتاب : ثق بنفسك وابق قويا
لن يتجمد الكون لكونك قد كسرت، ولن تقام طقوس العزاء لكونك حزنت .
الجميع قادر على تأمل لحظة سقوطك؛ لذا قف وارتفع، وابق قويا. لا تكن أبيض ناعمًا رقيقًا؛ فحسبك الناس منديلًا يمسحون بك دموعهم ثم يتخلصون منك؛ فالحياة تهلك الضعيف دائمًا، كن قويا لأجلك. كن قويا وابتسم مهما كانت ظروفك؛ فالحياة امتحان سلاحها الابتسامة .
إن خسرت شيئا لم تتوقع يومًا أن تخسره؛ فإن الله سيرزقك شيئًا لم تتوقع أن تملكه، ثق بالله وكن قويا. وتذكر أن القوة تنبع من داخلك، ولكن ابحث عنها وسوف تجدها .....

https://www13.0zz0.com/2022/03/26/04/380190389.jpg

عطاء دائم
03-29-22, 08:07 AM
في هذا الكتاب ستجد تجارب وقصصًا لأشخاص بحثوا عن السعادة ثم مروا بمواقف كثيرة ملهمة ومؤثرة وألفوا كتبا عن السعادة، هذه الكتب لم تكن فقط سير ذاتية تحمل في طياتها تجارب شخصية، بل تحولت إلى أشبه ما يكون بدراسات علمية عن السعادة. من أهم قوانين السعادة أن تعلم أن سعادتك تبدأ بك، وأن تؤمن أنه وإن كانت ظروفي لا تسير كما أريد الآن، لكن هذا لا يعني أن استسلم لها أو أعيش تعيسا بل أقرر أن هذه الحياة معترك يمكن أن أنزل لميدانه وأنجح وأسعد، فالله سبحانه وتعالى سييسر لي الخير وسيمهد لي السبيل إن عملت بالأسباب.

السعادة_خارطة_طريق

https://www5.0zz0.com/2022/03/29/05/723396324.jpg

عطاء دائم
03-31-22, 07:52 AM
رمضان_حبيبي
برنامج عملي مشوق لشهر رمضان المبارك لغرس القيم الإسلامية
رؤية الدكتور حمزة الحمزاوي استشاري وخبير تربوي
جاء الكتاب لتعريف الطفل بفضائل الشهر الكريم من خلال الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في كل صفحة على حدى مع رسومات تعبيرية ليقوم الطفل بتلوينها كنشاط تفاعلي مع الحديث
كما تتضمن الكتاب برنامج عملي عبر تحديات الصلاة والصوم لكل يوم من أيام رمضان المبارك
ليسجل الطفل نقاطه التي يجمعها نهاية اليوم عن كل فرض من فروض الصلاة صلاها ودرجات الصيام .

https://www6.0zz0.com/2022/03/31/04/419216263.jpg

عطاء دائم
04-03-22, 09:15 AM
التفسير الصغير

فإن القرآن كلام الله بحر لا ساحل له ، لايزال الناس ينهلون من علومه ، قرنا بعد قرن ، فمستقبل ومستكثر ، لم ولن يبلغوا من علومه إلا ما شاء الله تعالى أن يبلغوه . وإنك حين تطالع في كتب التفسير ستجد أن طرق التفسير متعددة ، ومناهجه متنوعة ، وجميعها يحتاج إليها الناس ، كل بحسبه وعلى قدر وسعه ، غير أن المقصود الأعظم من كلام الله تعالى تدبر آياته والعمل بما تضمنته من الأوامر والنواهي والأحكام ، ولا يحصل هذا إلا بمعرفة كلماته وفهم معاني آياته ، مما دعاني إلى كتابة تفسير انصبًّ اهتمامي فيه على بيان ما أشكل معناه من كتاب الله سبحانه وتعالى بألفاظ دقيقة ، وتعبيرات متينة ، ومعان جامعة ، وأقوال راجحة عند أهل التحقيق في هذا العلم ، انتخبتها من معظم كتب التفسير ، فجاء هذا الكتاب من أوجز ما كتب في تفسير القرآن الكريم ، قريبا على طالب معانيه ، وسهلا على من تأمل مبانيه ، مفيدا لمن كرر قراءته ، ونافعا لمن رام تحفظه ، فهو خلاصة لما في كتب التفسير ، ومفتاح يستعين به الطالب على جرد مطولات كتب التفسير فيما بعد ، وقد سميته بالتفسير الصغير .

https://www10.0zz0.com/2022/04/03/06/839416622.jpg

عطاء دائم
04-05-22, 09:33 AM
ومَـن أرادَ لله.. أراد اللهُ له! وللقَبول؛ لوائح ورَوائح.. فلا ترى المَقبول؛ إلا عبدًا يقتاتُ الناس مِن كلماته، ومِن سُلوكه.. مـا يقيمون بـه أود القَلـب! تحلّ البركة في جَوانحهم، وهَمّهم، وَلُقيمات الطعام فـي محالهم! وما يفيضُ الأمَـانُ من مَلامحهم.. كأنّما هُـم أمانٌ مـِن زلّات الطـري.
الإخلاص والنية الصادقة.. د/ ناصر صبره الكسواني.

https://www9.0zz0.com/2022/04/05/06/665604132.jpg

عطاء دائم
04-11-22, 12:08 PM
أول_مرة_أتدبر_القرآن
كتاب رائع

أريد أن أكون قريبة من الله، وأريد أن أشعر بلذة القرآن.
قرأت مرة أن صحبة القرآن تمتد حتى الجنة، لكني لا أعرف من أين أبدأ هذه الصحبة؟ وكيف؟!
لا أريد ولدي حافظا للقرآن فحسب، بل أريده حافظا متدبرا عاملا به.
أعلم أن القرآن هو رسالة لي من رب العالمين، حتى يكون منهجا لحياتي، ولكني أجد صعوبة في فهمة وتدبره.
هذه التساؤلات وهذه المشاكل وغيرها، عاصرتها عدة سنوات خلال عملي في تحفيظ القرآن وتدريسه، ومخالطة الناس دعوياً، ومن هنا نشأت فكرة هذا الكتاب ليكون دليلاً لكل مسلم ومسلمة يرجو أن يكون من أهل القرآن.

https://www8.0zz0.com/2022/04/11/09/842574830.jpg

عطاء دائم
04-15-22, 10:52 AM
"مائة من عظماء الأمة غيروا مجرى التاريخ "
جهاد الترباني

هو كتاب يتحدث عن العظماء المسلمين الذين صنعوا
بطولات عظيمة غيرت حقا مجرى التاريخ.
يصطحبك هذاالكتاب في رحلة تاريخية ممتعة، يسافر بك عبر جميع حقبات التاريخ الإنساني
ويكسر فيها حاجزي الزمان والمكان،
لينتقل بك إلى بقاع مختلفة من العالم،
ليسبر أغوار مائة عظيم من أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ، مرورا بالصحابة والخلفاء ثم التابعين ،
ومن بعدهم من عرب أو عجم أو أمازيغ وغيرهم.
حقا كتاب رائع يحمل أحداث وحقائق تاريخية تعتبر فخرا للأمة الإسلامية.
اقتباسات :
أمة الإسلام ليست أمة الشباب فقط،وليست أمة الصغار فقط ،وليست أمة الكبار فقط،إنها بكل بساطة... أمة جميع المسلمين!
الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو الناس في مكة والأصنام من حوله، ولكنّه كان يركّز على كسب القلوب، لا على كسر الحجارة.

https://www10.0zz0.com/2022/04/15/07/984459091.jpg

عطاء دائم
04-16-22, 09:02 AM
تقدّم الكاتبة الإماراتية إيمان يوسف في روايتها قيامة الآخرين نصاً أدبياً، فلسفياً، صعباً لا يؤخذ من ظاهره بل بما بين أسطره، ويطلب من القارئ التأنّي والتركيز وإيلاء الاهتمام إذ ليس من الفهم بدٌّ.

تتحرى الكاتبة إيمان يوسف في روايتها قيامة الآخرين قضايا وجودية حول صيرورة الحياة واليوم الآخر ومآل هذه الفانية؛ يتضح ذلك لنا من اسم البطلة ميعاد وعنوان الرواية قيامة الآخرين وثيمة العمل الأدبي وحكايته.

في الرواية تحدث مفارقة مع البطلة ميعاد، فبعد أن كانت مصوّرة فوتوغرافية مهمتها اكتشاف اختلاف تضاريس وجوه الناس وانعكاس المشاعر عليها، صارت ترى كل الوجوه وجهاً واحداً هو وجه رجلٍ ملتحٍ يشبه الآلهة في الأساطير اليونانية.

يتفاقم الاضطراب النفسي الحاد عند ميعاد ويسلب منها ميزة الإتصال البصري مع الناس؛ فيتركها زوجها وولداها تروّض وحوش النفس التي تكالبت عليها فيقيمون بعيداً عنها في الكويت، وميعاد المسكينة مبتلاةٌ في حبّهم فتتقاذفها الأحزان والآلام وتتقلب عافيتها من السلامة إلى التلف.

في فصول الرواية الثلاثة تُلقي الكاتبة ايمان يوسف منظاراً في يد القارئ ليرى من خلاله قضايا تمسّ منطقة الخليج حيث تدور أحداث الحكاية من مثل: غزو الكويت، وتجارة اللؤلؤ، وتاريخ بعض المناطق وغيرها من المواضيع التي أحسنت الكاتبة توظيفها دون إخلالٍ بثيمة العمل.

إذاً في الرواية قوّةٌ في التفنّن والإبتكار وهو مطمع القارئ المحترف الذي يتوق لنصوصٍ تتحدى تركيزه وفهمه. وبرأيي أن وظيفة الأدب أن يكون مُخاتلاً مخادعاً كلما أمسك القارئ بشيءٍ أُفلت منه، وأثار عنده ضروباً من الأسئلة والاستيضاحات في شؤون الحياة وفلسفتها، وأظنّ أنّه هدف الأدب وغرضه الأخير.



https://www6.0zz0.com/2022/04/16/05/487841927.jpg

عطاء دائم
04-18-22, 09:30 AM
هل تجاوزت عمر الثلاثين؟ ما رأيك في عمر الثلاثين؟
متعة أن تكون في الثلاثين | علا ديوب
"عندما تبلغ الثلاثين، لن تكون قادرًا على المكابرة أكثر، يغدو من المستحيل أن تعمل في وظيفة تكرهها، أو تواعد شخصًا لا تحبه، أو تعامل جسدك بازدراء. بعد الثلاثين، تصير مشاعرك أقوى، وتصبح على تواصل أقصى مع جسدك، وقلبك وروحك."

https://www14.0zz0.com/2022/04/18/06/341129895.jpg

عطاء دائم
04-25-22, 10:03 AM
رواية : انت لي
تأليف:د. منى المرشود
"تتحدث رواية "أنت لي" لــ د. منى المرشود عن فتاة يتيمة الأبوين " رغد " تنتقل للعيش بِبيت عمها منذ أن كان عمرها 3 سنوات ، و يلازمها و يرعاها ابن عمها " وليد ويتعلقان ببعضهما البعض منذ اللحظة التي تلعثمت بفمها الحروف، فخلطت حروف اسمه قائلة بذلك أنتَ لي، بدل أنتَ وليد. ولم تكن تدري أنها بتلك العبارة امتلكته حقا.
هذا الحب شب بين طفلة وطفل، وبقي فيهما رغم البعد، وحين غدت الطفلة مرأة والطفل رجل، قست عليهما الظروف أكثر، فوليد سُجن لسنوات عديدة..

https://www14.0zz0.com/2022/04/25/07/783599553.jpg

عطاء دائم
04-28-22, 09:24 AM
أبناؤنا_جواهر_ولكننا_حدادون
كتاب في أصول التربية يقدم آراء حديثة لبناء شخصية الطفل السوية.
بدأ الكتاب بمقدمة تحدث المؤلف فيها عن أخطاء التربية مع مقارنة بين ماضيه وحاضره وملابسات ذلك، وكيف خرج من تلك الأخطاء إلى القناعة بالتربية الفعالة القائمة على ثلاث نقاط؛ بناء الثقة واصطياد الإيجابيات وإعادة توجيه السلبيات.. ثم ذكر قصة الكتاب.. وقدم نصائح.

https://www5.0zz0.com/2022/04/28/06/671587629.jpg

عطاء دائم
05-01-22, 09:37 AM
اصنع_فكرة_تطير

في هذا الكتاب :
● خطة عملية من نقاطٍ واضحة تعكس لنا المشوار الذي يجب أن نخوضه في سبيل خلق منتج له قيمة لدى الناس باختلاف فئاتهم.
● قصص وحكايات لأفكار أثبتت نجاحها على أرض الواقع بالفعل واستطاعت النجاة في منافسات سوق العمل مهما بلغت شراستها.
● كيف تضيف لفكرتك قيمة حقيقية ومعنى يجعلها ذات مغزى عند المستخدمين، ما الذي يجعل فكرتك أساسية بالنسبة للجمهور؟
● دراسة هامة جدًا لتأثير التكنولوجيا في حياتنا وكيف صارت هي المتحكم الوحيد في سوق العمل وأساليب عرض العلامات التجارية هذه الأيام.

https://www2.0zz0.com/2022/05/01/06/942688915.jpg

عطاء دائم
05-05-22, 07:36 AM
كتاب واعظ
المؤلف :عمر ال عوضة
"جميل ان تكون عزيز النفس جميل جدا"
لكن الكثيرين يعتقدون أن عزة النفس التكبر وعدم
مراعاة مشاعر الأخرين أن عدم أهتمامي بأي أحد
من حولي هي عزة النفس
هذا الأعتقاد الفاسد مصيبة لأنه يهدم نفسك
وعلاقاتك مع الأخرين غزة النفس هو ثباتي وصمودي
في وقت....الهم الخوف والحاجة
"كرامتي أرقى وأعلى من حضوري وجودي
لأن موتي بكرامة أفضل من وجودي بلا كرامة ..

https://www13.0zz0.com/2022/05/05/04/469052261.jpg

عطاء دائم
05-07-22, 07:01 AM
الرحيق_المختوم

هو المرجع المفضل والسفر المفصل في سيرة الرسول الأكرم ، ذائع الشهرة، المعروف عند العامة والخاصة، لما به من عرض شامل للسيرة النبوية في سرد تاريخي مرتب وتسلسل زمني منظم، بأسلوب يسير يفوح منه الفهم العميق والتحليل الدقيق ....

https://www6.0zz0.com/2022/05/07/03/861739446.jpg

عطاء دائم
05-09-22, 12:33 PM
بالنيابة عن أي إنسان عرفته بحياتك وما عرف يحافظ عليك.. أنا أعتذر..

يمكن ما كان عنده بعد نظر ولا تقدير ممتاز للأشياء الغالية لما يكسبها مثل قلبك..
لا توقف ولا تنكسر ولا تعلق حياتك خلف شخص ما عرف يحتويك ويحافظ عليك..
كمل وعيش واستمتع وصدقني بتلاقي اللي يحطك داخل عيونه ويعاملك مثل ما تستاهل...

علي_نجم...

https://www8.0zz0.com/2022/05/09/09/432501775.jpg

عطاء دائم
05-11-22, 06:59 AM
وألقيت_عليك_محبة_مني

كتابُ غاية في الأهمية يجعلنا نُدرك الحجم الحقيقي والقيمة الفريدة للعائلة وما تَعنيه صلة القرابة منذُ نشأة هذا العالم وحتى الآن.. لأن الشيئ الوحيد الذي لا يتغير بتغيُّر الظروف هو روابط الدم التي تجعل من شقيقك أو شقيقتك كنزًا لابد أن تعيش طوال عمرك وأنت تحافظ عليه..
نحن نقرأ في سيرة أشخاص شكّلوا معنى صادق للسند والدعم في حياة أنبياء الله ورسله..
نقرأ عن الابنة فاطمة بنت محمد عليه أفضل الصلوات والسلام، ونقرأ عن الابن اسماعيل عليه السلام..
نبحر في سيرة الأم والسيدة آمنة بنت وَهب، ونتعرف على الأخ الصالح هارون عليه السلام والجمال الكامن في امرأة عمران..
وبمزيجٍ من الأسلوب الصادق والتفاصيل التي نسمع عنها لأول مرة نخرج معًا بنظرةٍ جديدة لمفهوم السند الذي يأتينا من أقرب الناس إلينا، ونتعرف على جانبٍ إنساني في حياة أناسٍ علموا البشرية معنى التسامح والتواجد الطيب لأجل من يحبون ودون مقابلٍ لكل ذلك.

https://www2.0zz0.com/2022/05/11/03/268272038.jpg

عطاء دائم
05-13-22, 06:30 AM
والمسلم لا يرفض الدنيا ..
وإنما يجعل منها مطية إلى الآخرة ..
ومزرعة للأعمال النافعة تلحق به بعد موته ..
ومفهوم الزهد عند المسلم هو رفض الذل للمال ..
لا رفض المال لكونه أجرًا كريمًا على عمل .. أو جزاءً عدلًا على جهد ..
الزهد هو الضن بالحياة أن تضاع في اجتلاب الترف الفارغ ..
والزاهد يرضى بالكفاف ليكرس كل وقته لبلوغ أشرف المعارف .. معرفة الله !! ..
وكل همه وكل فكره وكل شاغله أن يعرفه .. هو .
والزاهد الموحد لا يقول .. أنا .. ولا يقول .. أنت .. ولا يقول .. هم ولا يقول .. نحن .
بل يقول .. هو !!
لا يرى إلا هو ..
ولا يقصد إلا هو ..
لا إله إلا هو ..
لا يخشى إلا هو ..
ولا يتقي إلا هو ..
ولا يرى فعلًا إلا يرده إليه هو ..
ولا يرى ظاهرًا ولا باطنًا إلا هو ..
فإذا أكل فهو يأكل من يده هو ..
وإذا شرب فهو يشرب من كفه هو ..
وإذا تلقي الرزق فمنه هو ..
وإذا تلقى الحرمان فبتقديره هو ..
وإذا قضى عليه بالشقاء فبقضائه هو ..
(( قل كلٍّ من عند الله )) .. (۷۸) .. النساء
فإذا صبر فهو يصبر بالله على الله ..
وإذا هرب فإنما يهرب من الله إلى الله ..
وإذا استنجد فإنما يستنجد بالله على قضاء الله ..
فهو لا يرى في أي شيء إلا الله وفعل الله ..
وهذا مطلق التوحيد ..
وهذا غاية ما تقوله الأسماء القلب المسلم ..
أن تقوده إلى مطلق التوحيد !!
كتاب " رأيت الله "
مصطفى محمود رحمه الله

https://www2.0zz0.com/2022/05/13/03/268061252.jpg

عطاء دائم
05-15-22, 06:42 AM
يعرض كتاب "حضارة العرب"
تأثير الحضارة العربية فى أوروبا ، ويؤرخ "غوستاف لوبون" فى هذا الكتاب عصر العرب الذهبى وحضارته العريقة الذي يضرب بجذوره في عمق أزمانٍ كان فيها العرب فرسان الحضارة الذين أضاءوا العالم بأمجادهم. ويوضح لنا هذا الكتاب الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها عبر العصور المختلفة، والمبلغ الذي وصلوا إليه في مختلف العلوم والآداب، والفنون، وسياساتهم الحربية، والأدوات التي كانوا يستعينون بها في إدارة رحى الحرب، والنقود التي كانوا يستخدمونها عَبْرَ العصور المختلفة. وقد ذكر الكاتب طَرَفًا من أخلاق العرب وعاداتهم ومكانة المرأة عندهم؛ لِمَا لها من دلالة على رقيِّهم وتقدمهم، وقد برع الكاتب في الكشف عن أوجه هذه الحضارة، فذكر تفوقهم في الزراعة والصناعة والتجارة. ويمكننا أن نصف هذا الكتاب بأنه جاء كاشفًا عن مكنون الحضارة العربية، جامعًا لعلومها، وفنونها، وآدابها....

https://www9.0zz0.com/2022/05/15/03/654913657.jpg

عطاء دائم
05-16-22, 08:37 AM
سيساعدك الاستيقاظ في الساعة ٥ صباحًا على التخلي عن مستوى الأداء المتوسط ​​وان تصبح شخص غير عادي.

يجب أن تقتل ال “أنت” القديم لإفساح المجال لـ “أنت” الجديدة
“إن تأثيرك في العالم يعكس المجد والنبل والحيوية والإشراق الذي وصلت إليه في نفسك”

“إمبراطوراتك الداخلية” تتكون من أربعة منظورات وهي: “منظور المخ، منظور القلب، منظور الصحة، و منظور الروح.”

العادات الجيدة - الاستيقاظ مبكرًا والعمل الجاد والمثابرة - تساعدك على أن تصبح “متقشفًا منضبطًا ذاتيًا”

من كتاب "نادي الخامسة صباحا " للكاتب
" روبن شارما "

https://www2.0zz0.com/2022/05/16/05/684108068.jpg

عطاء دائم
05-18-22, 07:29 AM
جاء في وصف الكتاب علي الجودريدوز ” هذا الكتاب، بطبيعة الحال، ليس استيعاباً لكل ما طرح من إشكاليات الثقافة الغربية الغالبة في بيئتنا المحلية، بل هي نماذج وعينات فقط، فإذا تأمل الباحث الموضوعي في أمثال هذه العينات، ثم لمس من خلال مناقشتها ما فيها من الهشاشة العلمية، انفتح له باب معرفة الحق في نظائرها بإذن الله.”

كتاب سلطة الثقافة الغالبة
تحدث عن ظاهرة مهمة كانت موجودة دائمًا ، أي أن سيد الثقافة التي تم فتحها خاضع نفسياً لسيد الثقافة المهيمنة. يشير المؤلف إلى الثقافة السائدة على أنها الثقافة الغربية ويعارض الشريعة الإسلامية وتحكيم الدين للأفكار الغربية ، وبالتالي ينكر بعض المفاهيم الدينية التي تعارضها هذه الثقافات وتعارضها ، مثل مصطلح الجهاد. يتحدث هذا الكتاب عن التغيرات الأيديولوجية التي حدثت بسبب الثقافة الغربية التي طغت على المجتمع الإسلامي ، مثل الحداثة والثقافة الليبرالية والتسامح وثقافة الحرية المطلقة...

يكشف السكران في كتابه عن سلسلة من الأسباب المهمة التي تعتبر حاليًا متأثرة بالثقافة الغربية ، مثل الشك في الوسط الذهبي ، ومفهوم الطائفية ، وأهمية الدين وتجديد العالم ، والفرق بينهما. و اخرين. تحدث عن ظاهرة مهمة كانت موجودة دائمًا ، أي أن سيد الثقافة التي تم فتحها خاضع نفسياً لسيد الثقافة المهيمنة. يشير المؤلف إلى الثقافة السائدة على أنها الثقافة الغربية ويعارض الشريعة الإسلامية وتحكيم الدين للأفكار الغربية ، وبالتالي ينكر بعض المفاهيم الدينية التي تعارضها هذه الثقافات وتعارضها ، مثل مصطلح الجهاد....

https://www3.0zz0.com/2022/05/18/04/740132206.jpg

عطاء دائم
05-24-22, 07:28 AM
لو كنت طيرًا إلى أين ستذهب؟
لو كنت طيرًا؛
لاختنقت من آثار الحروب،
لقتلني شخص يحب أكل الطيور
أو لأخذ حريتي شخص يحب التغريد!
لو كنت طيرًا لمِتُّ قبل الوصول.!
كتاب لو كنت طيرًا
لـ سلمان العودة....

https://www10.0zz0.com/2022/05/24/04/726985617.jpg

عطاء دائم
05-27-22, 06:37 AM
كتاب يعلمك كيف تبتعد عن صغائر الأمور التي تؤثر سلباً على حياتك وتدفعك إلى الإتيان بأفعال غير سليمة أمام الآخرين ، حيث يكشف مؤلف هذا الكتاب بلغة متعمقة الأساليب والطرق التي تجعل منك إنساناً هادئاً في حياة مليئة بالقلق وضغط الأعصاب .
لا_تهتم_بصغائر_الأمور_فكل_الأمور_صغائر ....

https://www9.0zz0.com/2022/05/27/03/559297306.jpg

عطاء دائم
05-29-22, 07:15 AM
كتاب " أزمة تعلق"

يقول د. ماهر عبد الحميد، استشاري الطب النفسي، في تقديمه لهذا الكتاب المهم، والذي كتبه بلغة سهلة ليصل لكل من يحتاجونه:

«يمكن الخوف من الحب أو الارتباط أو الهجر،
في الأصل أزمة تعلق.

ويمكن غيرتنا وخناقاتنا وتحكماتنا،
في الأصل أزمة تعلق.

ويمكن هروبنا وانفعالاتنا المبالغ فيها،
أو عدم استمتاعنا الجنسي أو العاطفي، أو سر انجذابنا لأشخاص معينين،
هي أزمات تعلق.

ويمكن بقاؤنا في علاقات سيئة، أو عزلتنا، أو تكرارنا لعلاقات مسيئة، أو إحساسنا بعدم الأمان، ومخاوفنا، وشكوكنا،

هي أزمات تعلُّق.»

هذا الكتاب يقدِّم

نظرة عامة على نظرية التعلق،
وأنماط التعلق
وتأثيراتها على العلاقات الحميمية
والعلاج.

هدف الكتاب أن يساعدنا على فهم أنفسنا وفهم من نحبهم ، حتى نستطيع أن نساعد أنفسنا ونساعدهم ..
https://www11.0zz0.com/2022/05/29/04/258595832.jpg

عطاء دائم
05-31-22, 06:59 AM
رأيت السكينة قد هيمت على أحد هؤلاء الذين تعلّقت قلوبهم بالصدقة..
كان غنيًا زاهدًا يمتلك فيزهد، والفرق بين الزهد والفقر كفرق الليل والنهار، يدخر لأهله نفقة عام، ويُنفق ما زاد عن ذلك، جاءه رجلٌ ذات مرة يسأله، فأعطاه غنمًا كثيرة يملكها سدت بين جبلين وقال له هي لك، فرجع الرجل إلى قومه ينادي فيهم :
أسلموا .. فإنّ محمدًا يعطي عطاء من لا يخشى الفقر..
صلّى الله عليك وسلّم يا حبيبي رسول الله..
اقتباسات من الكتاب :
ظننا أننا لا بد من أن نكون أغنياء حتّى نُنفق
والحقيقة أننا لن نكون أغنياء حتّى نُنفق

كتاب_زاد أغنياء_الجنة إسلام_جمال

https://www9.0zz0.com/2022/05/31/03/737387169.jpg

عطاء دائم
06-02-22, 06:35 AM
لقد كانوا يبشرونكم في الماضي بأن تحبوا الغير .
و لكن أقول لكم أحبوا نفوسكم .
أحبوا ذواتكم بحق ..
فبدون هذه المحبة لا يكون حب الآخرين ممكناً .
كيف تستطيع أن تصادق الآخرين و أنت عاجر عن أن تصادق نفسك.
د.مصطفى محمود رحمه الله
كتاب : الشيطان يحكم

https://www12.0zz0.com/2022/06/02/03/398326671.jpg

عطاء دائم
06-06-22, 07:26 AM
جرعة أمل
معلومة: كل مستحيل ممكن لو أن جميع البشر اقتنعوا بأن الطيران وصعود المريخ ورؤية شخص آخر في بلد آخر خلف شاشة الهاتف مستحيل لما وصلت البشرية لكل ما نحن عليه الآن من إنجازات وتطور.
آمن بحلمك وإن كان مستحيلاً وأثبت لنفسك بأن لا مستحيل ممكن
من كتاب فيزياء_السعادة

https://www2.0zz0.com/2022/06/06/04/615118920.jpg

عطاء دائم
06-08-22, 06:58 AM
مذكرات_طالب
سلسلة قصص للناشئة ألفها الكاتب الأمريكي جيف كيني
تحكي السلسلة عن الفتى غريغ هيفلي الذي يكتب يومياته المدرسية ومغامراته مع أصدقائه وعائلته وتفاصيل حياته اليومية المضحكة.
هي من اكثر القصص الأميركية الناجحة الموجهة للناشئة، تمت ترجمتها من اللغة الإنجليزية إلى أكثر من 35 لغة، وتعد من أكثر الكتب مبيعاً حول العالم، حيث طُبع منها حوالي 75 مليون نسخةً حتى الآن ....

https://www12.0zz0.com/2022/06/08/03/463447265.jpg

عطاء دائم
06-11-22, 07:47 AM
" بينما ينام العالم " / سوزان أبو الهوى
هل قرأت هذة الرواية العظيمة !؟
.. رواية مؤلمة للغاية .. رواية تُشعرك بأنك جالس في فلسطين .. وربما إذا خرجت لشرفتك رأيت مخيم جنين
.. رواية تذكرنا بفلسطين .. الندبة التي تميز الوطن العربي .. الندبة التي تفضح خسة وحقارة الوطن العربي أمام ما يحدث في فلسطين
.. أثناء القراءة .. كثيرًا ما ستتوقف لتنظر في الفراغ .. ثم تلعن الحكام العرب .. وتكمل القراءة مرة أخرى
.. أيضًا ستتوقف عن القراءة لدقائق لتتمكن من التنفس .. بسبب صعوبة وقسوة المشاهد في هذه الرواية ..
.. أشجار الزيتون .. النكبة .. النكسة .. كلها أحداث ومسميات برعت سوزان أبو الهوى في تصويرها بدقة .. بل وإمتدت الرواية للإجتياح الإسرائيلي على لبنان .. وإنتفاضة فلسطين ..
.. يمكننا شرح ذلك ، و لكن قد ينكسر الزجاج الذى يغطى قلوبنا ولا شئ يصلح ذلك ..
.. آمال .. بطلة القصة .. كم وجدتها صلبة وقوية أمام العديد من الصعوبات ...

https://www10.0zz0.com/2022/06/11/04/469254680.jpg

عطاء دائم
06-14-22, 06:39 AM
وعلى جبل عرفة، في يوم عرفة.. ستدق في صدرك المعجزة، قلبك الذي أغطسته في عرفة، عاد إلى الحياة، وها هو يدق، كما لم يفعل قط، مثل طفل يعلن حبه للحياة بالقرع على طبل يؤكد وجوده، مثل جنين يركل أمه ليرسل لها رسائل سرية بأبجدية لا تعرفها إلا هي، وربهما الذي خلقهما معا وربطهما بتلك الرابطة..
قلبك المطمئن، الذي توهمته خرافة مثل الغول والعنقاء والخل الوفي..
هاهو يتجسد أمامك.. وتتعرف عليه.. ويتعرف عليك..على صعيد عرفة.
من طوفان محمد
أحمد_خيري_العمري ...

https://www8.0zz0.com/2022/06/14/03/824475362.jpg

عطاء دائم
06-16-22, 06:52 AM
رواية لن ينتهي البؤس تأليف محمد طارق .. «الذي يدفع شخصًا للانتحار ليس أكثر من معركة تحدث بداخله، معركة تستهلك طاقته كل يوم، هي زحمة أفكار وقرارات ورغبات واضطرابات لا يعرفها إلا الشخص نفسه؛ نحن وبشكل يوميّ ومع بداية كل يوم جديد نخوض معركة واحدة على الأقل في حياتنا، البعض يخوضها من أجل المال، السلطة، النفوذ، اليأس، أو حتى الموت، لكن لن يخضع أحد لقرار الانتحار إلا عندما يخوض معركة دامية مباشرة ضد الحياة؛ فقسوة المعركة مع الحياة ليست في هزائمها، وإنما في شعورنا الدائم أن مهما حققنا من إنجازات وانتصارات سنُهزم في النهاية.»

https://www11.0zz0.com/2022/06/16/03/614990868.jpg

عطاء دائم
06-18-22, 07:04 AM
اهتم النبي صلّ الله عليه وسلم بموضوع التعليم والتربية والتوجيه منذ الأيام الأولى للبعثة النبوية، أسس مدرسة في مكة المكرمة قبل الهجرة في دار الارقم لتعليم المسلمين الأوائل. ثم أسس مدرسة أخرى في المدنية المنورة بالمسجد النبوي قامت على مناهج واسعة. كان النبي عليه الصلاة والسلام يغتنم الفرص ليعلم الصغار والكبار. ومن أبدع اللفتات إقامة دورة للصغار معلموها أسرى بدر لقاء إطلاقهم. كتاب هام يقدم أسلوب النبي عليه الصلاة والسلام في التربية.

https://www9.0zz0.com/2022/06/18/04/880647784.jpg

عطاء دائم
06-20-22, 07:34 AM
قراءة في كتاب الشفاعة
الدكتور مصطفى محمود عندما ألف كتابه (الشفاعة) لقي كتابه استنكاراً ورفضاً عند من يؤمن بأن الشفاعة يوم القيامة لأهل الكبائر الذين ماتوا من غير توبة.
وشعر حينها بالدهشة فقد وظفت في الرد عليه شاشات التلفزيون والفضائيات وصدر أثنى عشر كتاباً رداً على كتابه وحدثت ضوضاء وشعارات ولافتات تردد (منكر الشفاعة - ومنكر السنة) ..
يقول : للأسف الشديد كان أكثر ما قيل وأكثر ما كتب شهادة تخلف لأصحابها وكانت ردود الفعل غوغائية عفا الله عن كل من خاض فينا بالباطل .
ثم دعا إلى نظرة هادئة وقراءة موضوعية لكتابه وفكر متفتح فالموضوع غاية في الأهمية وسوف يتوقف عليه نهاية كل منا ومصيره.
هل قرأت كتاب #الشفاعة للدكتور مصطفى_محمود ؟!

https://www8.0zz0.com/2022/06/20/04/352270137.jpg

عطاء دائم
06-21-22, 06:43 AM
من ألطف الكتب التي ستقرأها

عندما تغرس شجرة، كلّ ورقة تنمو عليها ستخبرك
أن ما زرعته سيؤتي ثماره.

لذلك ، إن كان لديك إحساس يا صديقي ،
فلا تغرس أي شيء إلا الحبّ.

إنك تظهر قيمتك بما تسعى إاليه.

الماء يتدفق نحو الذين يريدون النقاء
فاغسل يديك من كلّ الشهوات وتعال الى مائدة العشق..

جلال الدين الرومي
كتاب الموسيقى الخفية

https://www3.0zz0.com/2022/06/21/03/504851297.jpg

عطاء دائم
06-24-22, 06:32 AM
أتخيل كيف قد يكون لقاؤنا الأول من بعد هذا العمر وهذا الغياب !
إلى أي حد سيتحمل قسوة الظنون وصراحة المخاوف وحدة الأسئلة ؟!
إلى أي مدى قد يطول العتاب وإلى أي درجة قد تغيرنا السنوات على بعضنا ، متوجسين من بعض ومختلفين عما كنا عليه في عمرنا معا ..
فوضى_العودة

https://www13.0zz0.com/2022/06/24/03/905448818.jpg

عطاء دائم
06-26-22, 06:51 AM
دليلك العلمي للسعادة والنجاح للدكتور شريف عرفة.
هذا الكتاب يتحدث عن السعادة، وكل ما له علاقة بالسعادة، وكل مترادفات السعادة من بهجة ، سرور، فرح، انتعاش، استمتاع، ضحك، حب، إنجاز، نجاح، متعة، جمال، حماس، جنة، وغيرها من الكلمات الإيجابية التي باستطاعتها تغيير الحالة المزاجية لأي شخص
من كتاب أن تكون نفسك

https://www3.0zz0.com/2022/06/26/03/240237479.jpg

عطاء دائم
06-26-22, 06:52 AM
كتاب مهم جداً
التعريف بالأئمة الأربعة أئمة المذاهب الفقهية ، الإمام أبو حنيفة ، الإمام مالك ، الإمام الشافعي والإمام أحمد .
تعرف عليهم عن قريب
كتاب مختصر ماتع فيه ذب عن أعراضهم ، وبيان فضلهم على الأمة ، فهم ورثة النبي صلى الله عليه وسلم ، وخلفاؤه في أمته والمحيون لما مات من سنته ، بهم قام الكتاب وبه قاموا ، وبهم نطق الكتاب وبه نطقوا ..

https://www3.0zz0.com/2022/06/26/03/777612025.jpg

عطاء دائم
06-28-22, 06:55 AM
'قلق السعي إلى المكانة " لـ آلان دو بوتون ، أجمل كتاب غير روائي ممكن أن تقرئه ..
الكتاب الذي يتناول فعلاً ما نعيشه اليوم من هوس الشهرة والحفاظ على المكانة، والبحث عن قيمتنا في كلمات الغير ومدى انبهارهم بنا ..
مكانة لا تنبع من داخلنا.. مكانة صورية..
كتاب جميل، ننصح به

https://www.arabsharing.com/do.php?img=294416

عطاء دائم
06-30-22, 07:18 AM
أحسبُ أنَّ المسلمين يحتاجون هذا الكتاب لفهم طبيعة أمَّتهم، ولتعريف العالم كلِّه بقيمة الإضافات التي قدَّمتها هذه الأمَّة المجيدة للبشريَّة ..
يُناقش هذا الكتاب صورةً من أروع صور الحضارة الإسلاميَّة، بل الإنسانيَّة كلِّها،وهي قصَّة الأوقاف ونشأتها،وذلك منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى زماننا الآن
روائع_الأوقاف

https://www5.0zz0.com/2022/06/30/04/663890605.jpg

عطاء دائم
07-01-22, 07:31 AM
يظن البعض منا أن النجاح مقتصرًا على عمر معين ، ويظن البعض الآخر أن الطريق إليه هو طريق ثابت غير متعرج وعندما نواجه الحقيقة نصاب بالإحباط ونفشل في مساعينا ..
ستعرف في هذا الكتاب :
أن عمرك لا يؤثر على نجاح مشروعك أو خطتك، مهما كنت صغيرًا جدًا أو كبيرًا جدًا، لا يوجد عمر مثالي لأية فكرة محددة.
أبدأ_الحياة_الآن

https://www7.0zz0.com/2022/07/01/04/763873405.jpg

عطاء دائم
07-03-22, 08:15 AM
القصة غاية في الرقة والحزن ~ لا يلزمك قلب مرهف لتذرف دمعتين خلال قرائتها وعند بلوغ نهايتها .
قصة وكأنها جزء من أساطير الخيال ..
النهاية بقدر ما هي حزينة ومبكية ,, بقدر ما هي روحانية رائعة
الإخلاص الذي في القصة نادر الوجود ,, إن لم يكن منعدماً في هذا الزمن ، فحبٌ كحب ممو و زين لم أتخيّل أن يكون موجوداً إلا في الأفلام العربية القديمة ..
وصحبة كـ صحبة تاج الدين لم أصدق وجودها ..
الصور والوصف الذي كان يستخدمه الكاتب يجعل القارئ يشعر وكأنه في داخل الصورة.. يرى ويشاهد الأماكن والأشخاص كما كانو على حقيقتهم ..

https://www14.0zz0.com/2022/07/03/05/761863272.jpg

عطاء دائم
07-06-22, 06:49 AM
إن أول ما يلفت نظرك عندما تقرأ كتاب خوارق اللاشعور للدكتور علي الوردي، هو التحذير الذي وضعه في بداية كتابه قائلاً :
إن هذا كتاب ربما ينفع الراشدين من الناس، أولئك الذين خبروا الحياة وأصابهم من نكباتها وصدماتها ما أصابهم.
أما المستجدّون والمدللون والأغرار الذين لم يمارسوا بعد مشكلة الواقع ولم يذوقوا من مرارة الحياة شيئاً فالأولى بهم أن لا يقرأوا هذا الكتاب ..
إنه قد يضرهم ضرراً بليغاً ..

https://www14.0zz0.com/2022/07/06/03/876997508.jpg

عطاء دائم
07-10-22, 07:21 AM
‏إن الاكتئاب هو أبغضُ تجرُبة مررتُ بها على الإطلاق ، إنه انعدام تصور الشعور بالسعادة مرة أخرى ، وأيضاً غياب الأمل كُلياً ، إنه الشعور بالموت ، إنه مُختلف تماماً عن الشعور بالحُزن ..

-كتاب: ‎الرسائل
دوستويفسكي

https://www4.0zz0.com/2022/07/10/04/152033231.jpg

عطاء دائم
07-12-22, 08:24 AM
حينما يبدو أن الطبيب هو الذي يشفي والطعام هو الذي يشبع والماء هو الذي يروي والسم هو الذي يقتل، فإنما هي الأسباب تفعل في الظاهر.
والله من وراء الأسباب يفعل في الحقيقة..
هو.. أنه هو دائمًا.. هو ..
هو ( الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ) ..
د. مصطفى محمود | عظماء الدنيا والآخرة.

https://www5.0zz0.com/2022/07/12/05/264655059.jpg

عطاء دائم
07-17-22, 07:33 AM
اليوم ربما تتفق مع الحل أو تختلف ، لكن غدًا تتبدل خريطتك، نحن جميعًا نتغير بالسن ومرور التجارب وعلى خط العمر نتخذ القرار فى كل مرحلة بشكلٍ جديد.
لذلك اختلاف وجهات النظر لن يُفسد عزيزى القارىء بيننا للود قضية.
كتاب : أسرار القلوب المغلقة
الكاتبة : غادة كريم

https://www5.0zz0.com/2022/07/17/04/941538537.jpg

عطاء دائم
07-19-22, 07:35 AM
رِواية شيفرة بلال التي ذاع صيتُها حديثًا وتمّ تحويلها إلى فِيلمٍ أيضًا لَقت انتشارًا واسعًا في العالم أجمع وليسَ عِند المُسلمين وحدهُم فَهي تُناقِش قضيةً إنسانيةً عقديّة، شيفرة بلال ذكرت قصّة بلال الحبشيّ المعروف لدينا وبلال الأسود الذي يعاني من العُنصريّة الذّميمة المُنتشرةِ حيث كان هو في أمريكا، ربط العُمري بين القصّتين بِطريقةٍ سَلِسلة وواضحة، حيث كلاهما خرج من الكُفر إلى الإيمان ومن العبوديّة إلى الحريّة، لكن بمعانٍ مختلفة، فالفتى بلال العربيّ من جهة الأب واجه العنصريّة، وواجه المرض فقد كان يعاني من مرض السرطان، إذ هو واجه الموت بكل قوة وإيمان.
تبدأ الرواية، حيثُ يَذكر أنّ الفتى بلال كان متعلقًا بشخصيّة بلال الحبشي الذي يعرفها كل المسلمين، فقد كان أبوه دائما يشبّه حاله بحال بلال بن رباح، فتعلّق به وكان يبحث عن أي شخص قد يخبره المزيد عن هذه الشخصيّة، حتى سمع مرة بأنه سيتم تصوير فيلم عن الصحابيّ بلال بن رباح فأسرع المُؤلف لِيسأله عن الفيلم الذي يحمل بطله إسمه ولونه، وهنا بدأت الحكاية، حيث تعرّف كلّ شخص على صخرته العتيقة، فالطفل بدأ بمواجهة مرض السرطان بكل ضراوة وانتصر ليس بنجاته من الموت بل بتخلّصه من عبوديته ودخوله عالم الإيمان الوسيع واستعان حينها بشيفرة بلال أحدٌ أحد.
وبدأ المؤلف الذي كان له دورٌ جيد في الرواية بمواجهة صخرته أيضًا فقد كان ملحدًا ومقتنعًا بإلحاده ويحب فتاة أمريكية، فانتصر هو الآخر وانطلق إلى رحابة الإيمان وسِعته، أما الأم، أم الطفل بلال كان لها دورٌ في دخول بلال إلى عالم الايمان والحق، فقد كانت امرأة صلبة وناضجة أيضًا، واجهت المجتمع الذي ينادي بالتحرّر ويُبطِن كلّ أنواعِ العُنصريّة والتشدد لكن تبقى حربُها الداخلية في فقدان ابنها بلال، وقد كان رمز الشر والمرض والسرطان هو أميّة بن خلف مالك بلال فقد كان له دور في تمثيل السوء كله، أحداث الرواية لم تستغرق إلا بِضعة أشهر فقط وهذا ما جعل الكاتب يتعمق في الأحداث ويذكر تفاصيلها.

أحمد خيري العمري

https://www3.0zz0.com/2022/07/19/04/247040096.jpg

عطاء دائم
07-21-22, 07:20 AM
يأخذنا الكاتب علي بن جابر الفيفي في كتاب ” لأنك الله” في رحلة إلى السماء السابعة
قصد التأمل في بعض أسماء الله الحسنى، حيث أن فيها باب إيماني عظيما، يمكن من خلاله للأنسان الدخول إلى عالم قدسي، يجعل النفس تسجد لله إجلالاً وتقديراً، والقلب في تخشع وتبتل. ففي نظر الكاتب تعلق القلب بالله ومراقبته وعلمه به، وحبه ورجائه وخوفه، هو السر وراء السعادة في كل من الدنيا والآخرة، وأن كل الأحزان والهموم والوساوس والكروب ستنتهي إذا ما قام الأنسان بتوجيه قلبه وعقله إلى خالقه ورازقه، الكتاب يستطيع قراءته المريض على سريره، والحزين بين دموعه، والمحتاج وسط كروبه
سيقربك كتاب ” لأنك الله” من ربك اكثر ويعرفك بأنك انت بدونه ولا شئ ، نعمه تترى علينا واحدة تلو الأخرى وفي كل لحظه ونحن ما زلنا غافلين !.تحدث الكاتب عن أسماء الله الحسنى وكيف نعيشها في حياتنا.


"لانّك اله ... لا خوف ولا قلق ".
"ولا غروبٌ.. ولا ليل .. ولا شفق" .
"لأنّك اله ... قلبي كلّه أمل" .
"لانّك اله ... روح ملؤها الألق ".

https://www14.0zz0.com/2022/07/21/04/481004522.jpeg

عطاء دائم
07-23-22, 07:30 AM
ماكان التاريخ يومًا ما بُكاءً على اللبن المسكوب ، ولا عيشًا في صفحات الماضي ، إنما كان لأخذ الدرس والعبرة !"
كتاب " قصة الأندلس من الفتح إلي السقوط "
مؤلف :راغب السرجاني ....

https://www2.0zz0.com/2022/07/23/04/773193469.jpg

عطاء دائم
07-26-22, 07:12 AM
" تروي لنا الأديان حكاية رجل يظهر في آخر الزمان و يأتي
من الخوارق و المعجزات بما يفتن الناس من كافة أرجاء الأرض فيسيرون خلفه و قد اعتقدوا أنه إله ..
و تصفه الروايات بأنه أعور , و أنه يملك من القوة الخارقة
ما يجعله يرى بهذه العين الواحدة ما يجري في أقصى الأرض كما يسمع بأذنه ما يتهامس به عبر البحار , كما
يسقط الأمطار بمشيئته فينبت الزرع و يكشف عن الكنوز المخبوءة و يشفى المرضى و يحيي الموتى و يميت
الأحياء و يطير بسرعة الريح ..
و يفتتن به كل من يراه و يسجد له , على أنه الله .
على حين يراه المؤمنون على حقيقته و لا تخدعهم معجزاته , و يشهَدون رسم الكفر على وجهه ..
ذلك هو المسيخ الدجال , إحدى علامات الساعة التي
نقرأ عنها في كتب الدين .
و المسيخ الدجال قد ظهر بالفعل كما يقول الكاتب
البولندي ليوبولدفايس ... و قد أسلم هذا الكاتب
و عاش بمكة . و تسمى باسم محمد أسد ..
و هذا المسيخ الشائه ذو العين الواحدة كما يقول ليوبولدفايس هو :
التقدم العلمي و القوة المادية و الترف المادي ..
معبودات هذا الزمان ..
مدينة العصر الذري , العوراء العرجاء , التي تتقدم في
اتجاه واحد , و ترى في اتجاه واحد هو الاتجاه المادي ,
على حين تفتقد العين الثانية [ الروح ] التي تبصر البعد الروحي للحياة .. فهي قوة بلا محبة .. و علم بلا دين ..
وتكنولوجيا بلا أخلاق
..
كتاب " رحلتي من الشك إلى الإيمان "
د مصطفى محمود - رحمه الله

https://www5.0zz0.com/2022/07/26/04/393796224.jpg


SEO by vBSEO 3.6.1