منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


من تاريخ هذا اليوم أي إساءه مهما كان نوعها أو شكلها أو لونها تصدر علناً من عضو بحق عضو أو مراقب أو إداري أو حتى المنتدى سيتم الإيقاف عليها مباشره وبدون تفاهم :: قرار هام ::

موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-18-15, 05:10 PM   #1
الخيال التغلبي

الصورة الرمزية الخيال التغلبي

آخر زيارة »  10-19-17 (07:57 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي ((أحد عضماء الأمة العربية والاسلامية)) .



قد يكون القاريء الكريم يتفاجأ وينصدم اذا ما عرف منه هذا العظيم في الأمة والذي سوف نبحث وننقب في تاريخه المجيد ، لماذا يستغرب القاريء التمجيد لهذا العلم ؟
لأنه أي القاريء العربي والمسلم بالذات تشبع بروايات الخصوم والذين كانوا لهم رأيهم الخاص ، وذلك عندما يقرأون السطور والافعال من جهة زاويتهم التي تخصّهم ولا تخصّ غيرهم فمن هنا تقع الانفعالات النفسية ، وتكتب ردود الأفعل بدافع نفسي وانتقامي من منطلق تلك الانفعالات ـ فعلمنا هذا ـ هو أول من جمع الامة بعد أنقسامها شذر مذر وبسيفه وليس بأفضلية صحبة ، او نسب قربة ، وهو أول من أجاب نداء المرأة اليربوعية التميمية وقال لبيك وسعديك فغزا بلاد الهند من أجلها وأسقط ملكهم وقتل ملكهم ((داهر)) ، وهو أول من ضرب الدراهم العربية بالعراق والدنانير واتخذ داراً لذلك ، ونقش على الدراهم ((الله أحد الله الصمد)) فسميت المكروهة لأن الفقهاء كرهوها لوجود الآية عليها ـ أقول بغض العلماء له ، هو بسبب آخر سوف نعرض له فيما بعد من مقالنا هذا ـ وكان ذاك الذي فعله بضرب الدراهم بالعربية ، يعتبر انقلاباً على الأعاجم واستقلالاً اقتصادياً عن الهيمنة الاجبية .
وكان أول من نقل ديوان العراق من الفارسية إلى العربية ، نقله له صالح بن عبد الرحمن ، كاتب زاذان فروّخ ، وكان قد عزم على ان يجعل الديوان بالعرية . فبُذل لصالح مائة ألف درهم ليُثنى عنه فأبى وقيل له : قطع الله أصلك في الدنيا كما قطعت أصل الفارسية ، وقيل ان هذا الامير العلم ، قد أجّل صالح أجلاً حتى قلب الديوان ، وهذا انقلاب ثان على حضارة الأعاجم وقطع لحضارتهم ، وقد أحرق الديوان في عهده ولا أرى ذلك إلا كمداً من قبل الأعداء .
وكان هو أول من نقط المصحف وزاد في تحزيبه .
وكان هو أول من اتخذ المحامل وأول من حمل اليه ((الثلج)) ، واول من ((سنّ اجلاء الجرحى في ساحات الحروب واستخدم أساليب الإسعاف)) .
روى البخاري أن نصر بن عمران وهو أبو حمزة الضبعي قال : لما بلغني تحريق البيت ، خرجت إلى مكة واختلفت إلى ابن عباس حتى عرفني واستأنس بي ، فسبيت ((.........؟)) يعني علمنا هذا ، عند ابن عباس ، فقال : ((لا تكن عوناً للشيطان)) ، فخرجت الى خرسان ، فكنت بها زماناً ـ وهذا أنكار عليه من ابن عباس ، وتزية لرجلنا هذا ، بان من سبه فهو كائن عون للشيطان على هذا الأمير المقصود في مقالنا هذا .
قيل له حين أجلى النبط من الأمصار إلى أصولهم ، ما دعاك إلى إجلائهم ؟ فقال : حدثني ثلاثة عشر رجلاً من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((ما ازدادت النبط في الاسلام عزّاً إلا زاد الإسلام ذلّاً ، فذلك الذي دعاني إلى إجلائهم والحديث عن طريق عبد الرحمن بن عنبسة بن سعيد بن العاصي .
وكان علمنا هذا : حافظاً لكتاب الله ، أميناً ، وفيّاً ، صادقاً ، خطيباً ، داهية ، مجاهداً ، شجاعاً ، فصيحاً لا يجارى ، روى عن انس بن مالك ، وكان مقرباً منه ، وسمرة ابن جندب ، وعبد الملك ابن مروان ، وأبي بُردة بن أبي موسى ، وروى عنه خلق كثير من الفقهء والعلماء ، روى البخاري بالتاريخ الكبير ، مالك بن دينار ، قال : لقيت معبد الجهني بمكة بعد ابن الاشعث وهو جريح وقد قتل ضد ِخصنا هذا المقصود ، فقاتله في المواطن كلها ، فقال : لقيت الفقهاء والناس ، كأنه نادم على قتال اميرنا هذا .
ابن حبان ، قال : كتب أميرنا هذا إلى عبد الملك وهو يمئذ خليفته وولي أمره قائلاً : يا امير المؤمنين ، إنك أعزّ ما تكون أحوج ما تكون إلى الله ، فإذ تعززت بالله فاعفُ ، فإنك به تُعزّ وإليه ترجع .
قال قتيبة بن مسلم : خطبنا يعني به أميرنا هذا فقال : ((خطبنا فذكر القبر ، فما زال يقول ، إنه بيت الوحدة ، أنه بيت الغربة ، وبيت كذا وكذا حتى بكى وابكى .
عن عنبة بن عمر بن هشام المخزومي القري قال : ((ما رايت عقول الناس إلا قريباً بعضها من بعض إلا .......يعني أميرنا هذ وإياس بن معاوية ، فإن عقولهما ترجح على عقول الناس ، وكان عنبة من وجوه قريش .
قال عمرو بن العلاء : ما رأيت ((أفصح من ..... يعني أميرنا هذا ومن الحسن ـ يعني الحسن البصري)) .
وكان أميرنا هذا أُسيئ إلى شخصه وتاريخه لماذا ؟
لأن التاريخ الغسلامي شاء الله أن يكتب بيد خصومه من الذين يرونه قد قتل ـ الحافظ المحدث الصالح ـ سعيد بن جبير ظلماً . فمن هنا نشأة العداوة واساءوا اليه وغلى تاريخه عند العامة وشوهوه ، ولم اعلم أحد أنصفه اكثر من الحافظ والمؤرخ ((ابن كثير)) ، فمن خلال تشويه تاريخ علمنا هذا ـ قامت الشهوبية وأعداء العروبة والاسلام من الفرس وغيرهم ، باستغلال كلام البعض ممن أساء لسنعته وتاريخه ، وزادوا الطين بلّة كما قيل .
منه يا ترى هذا العظيم والذي هو من أعظم عظماء الاسلام بعد الخلفاء الراشدين لما شيد من مجد عظيم للأمة الاسلامية والعربية ز
هو ((الحجاج بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعيد بن عوف بن ثقيف ، وهو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ت الثقفي ، أبو محمد ، وامه : الفارعة بنت همّام الثقفية من عقائلهم)) .

من معجم ـ رجال الدولة الاموية ـ تأليف هزّاع بن عيد الشمري ـ الجزء الاول (أ ـ ظ) ـ أقتباسي واسلوبي واختصاري بدون خلل بالمعنى . الخيّال التغلبي (العنزي) ، ودمتوا بود .


 


قديم 10-18-15, 10:24 PM   #2
ســـارا

الصورة الرمزية ســـارا

آخر زيارة »  09-17-16 (12:26 AM)
المكان »  في قلوب البسطاء ❤
الهوايه »  القراءة
عش يومك بكل تفاصيله ..
اطمئن لأن الله معك ..
اطمئن لأن مستقبلك بيد الله ..
والقلق لن يغير من الأمر شيئاً ،
فقط هو يفسد عليك يومك

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



معقولة
كنت ماخذه عنه فكر سئ وانه ظالم وفيه انانية !
ولكن عندما قرأت عن وفاته وانه لا يملك شيئاً
كيف يكون ظالماً أنانية ولم يغتني وهو حاكم !

تاريخنا ملئ بالأشياء التي لا نعلم صحتها
الله المستعان !

شكرا لك ي التغلبي
ربي يسعدك


 


قديم 10-18-15, 10:49 PM   #3
الخيال التغلبي

الصورة الرمزية الخيال التغلبي

آخر زيارة »  10-19-17 (07:57 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





اهلاً أختي سارا ـ شاكر مرورك ـ ألم يقول الرسول الكريم : ((لا تقوم الساعة حتى يحكم رجل من قحطان يسوق الناس في عصاه)) ، فكان الحجاج هكذا ـ فالعرب أحياناً يحتاج لهم رجل يُقوّمهم حتى يستقيموا ولو بالعصا ـ قال عليه السلام ـ أمرت أن اقاتل الناس حتى يقول : لا اله الا الله ، فإن قالوها عصموا مني دمائهم واموالهم إلا بحقها . ـ فعندما رفضوا حقها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي الزكاة ـ قاتلهم ابو بكر الصديق رضي الله عنه حتى أستقاموا له وللحق . فكذلك هو الحجاج ـ جاء به عبد الملك بن مروان وسلمه العصا ، فكان منه ان خير قيام ، فوحد الامة وبسببه فتح الهند والسند والمشرق كله والمغرب ايضا ، فكان يقول : والله لو تخلف أحد عن جهاد الخوارج بعد ثلاث لقطعت عنقه ، فإنه ان لم نغزو المشركين ، فهم غزونا في قعر دارنا ـ وهذا ماحصل فعلاً عندما ضعفت الخلافة العباسية حتى سقطت ، والناس يقولون هذا ضرب الكعبة بالمنجنيق ، أقول وان يكن ، فهل الكعبة أقدس من حرمة الاسلام والمسلمين ؟!! أكيد لا ـ قال عليه السلام : (لو نقضت الكعبة حجراً حجر لكان أهون عند الله من قتل رجل مؤمن ـ فسلامة العقيدة والمسلمين ودولتهم أكبر من هدم الكعبة ـ وإلا لما هاجر الرسول الكريم وترك الكعبة ـ فلا كعبة بدون دولة واسلام ـ ألم يقل عمر بن الخطاب الفاروق للحجر الاسود : (والله اني اعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولو لم أرى رسول الله قبلك لما قبلتك ـ فالاسلام عقيدة وفكر وفقه ليس الا ـ وان لم نفقه حقيقة ان ديننا هو دين العقل ، فلا عقل لنا ، فهكذا يفهم الاسلام وهكذا يطبق ـ تحياتي .


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : ((أحد عضماء الأمة العربية والاسلامية)) .
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءه في جسد الأمة العراب الاخير ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه للمنتدى ( أقلامُنا ) 10 05-04-17 09:08 AM
أهل الفلاح والنجاح من هذه الأمة شرقية بلا قدر مواضيع إسلاميه - فقه - أقوال ( نفحات ايمانيه ) •• 1 10-07-14 03:48 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 06:28 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا