المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدبرات_قرآنية


الصفحات : 1 2 3 4 5 [6] 7 8 9

عطاء دائم
05-27-21, 08:17 AM
تدبر

إذا رأيت مغردا في(تويتر)بمعرف مجهول يغرد بالغيبة والبهتان فاذكر(يستخفون من الناس وﻻ يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما ﻻ يرضى من القول)

سعود الشريم


﴿ يَستَخفونَ مِنَ النّاسِ وَلا يَستَخفونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُم إِذ يُبَيِّتونَ ما لا يَرضى مِنَ القَولِ وَكانَ اللَّهُ بِما يَعمَلونَ مُحيطًا ﴾ أعظم مصيبة : أن تخاف من البشر فتختفي بمعصيتك عن أبصارهم، ولاتخاف الله.

متدبر


" يستخفون من الناس و لا يستخفون من الله " لا تجعل الله أهون الناظرين إليك ، اجعلها شعارًا لك.

مجالس التدبر


اعرض قلبك على القرآن .. وتفحص إيمانك عند تلاوته .. وخاصة في مثل هذه الآيات: { يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ...}

مجالس التدبر


ما أقبح النفاق ! يعلم بأن الله معه ثم يقيم على نفاقه (وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول)
ظلمات يحيا فيها المنافق ويبيت فيها مكائده ظلمة القلب والوجه والليل (يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لايرضى ..


المعية .. منها عام : " وهو معهم إذ يبيتون مالا يرضى من القول " ومنها خاص لأوليائة : إن_الله_مع_الصابرين " إنني معكما أسمع وأرى".

ابو حمزة الكناني


قال ابن القيم رحمه الله : ذنوب الخلوات اصل الانتكاسات وعبادات الخفاء من اسباب الثبات !

موقع حصاد


قبيح بالمرء أن يكون ذو الوجهين
وجه ينشر به الفساد والشر لمن كشفه من المؤمنين
ووجه يتنسك به أمام المخدوعين به حفظا لنفسه
(يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله)


تدبرات قرآنية


وهذا من ضعف الإيمان، ونقصان اليقين ، أن تكون مخافة الخلق عندهم أعظم من مخافة الله، فيحرصون بالطرق المباحة والمحرمة على عدم الفضيحة عند الناس.

تفسير السعدي


يكتب مقالاً في صحيفة صديقه يسب فيها المؤمنين
ثم يظهر على شاشة يظهر فيها بالمتنسك العابد
هم العدو فاحذرهم
(يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله)

تأملات قرآنية


( إذ يبيتونَ ما لا يرضى من القول ) راجع نوايـاك وانو الخـير قبل أن تنام ، النوايا السيئة لايرضاها العزيز العلَّام .

عايض المطيري


﴿يستخفُون من الناس ولا يستخفون من الله﴾ ﴿فلا تخشوا الناس واخشون﴾ اجعلها قاعدة في حياتك: إن أرضيتَ ربّـك فلا يهمّـك رضي الناس أم سخطوا.

تأملات قرآنية


﴿ يستخفون من الناس ولا يستخفونَ من الله وهُو معهم ﴾ الخاص عند الله عام ! فاحذر من مقته وسخطه وعقوبته لتهوين نظرك إليه

أحمد العنزي


كنت واقعا في ذنب يشق علي تركه وفي كل مرة أرتكبه يمتلكني شعور بالضيق الشديد فتحت المذياع فإذا، بقوله تعالى : (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ ) يرتله أحد القراء بصوت مؤثر جدا فاقشعر جسمي وكان ذلك اليوم الحد الفاصل بين المعصية والإنابة إلى الله

كتاب ( ليدبروا آياته)

تدبرات_قرآنية
هدايات_آية

عطاء دائم
05-28-21, 05:56 AM
تدبر

ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما) ليس لمطالب أهل النفاق سقفٌ دون الكفر: (ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء)

عبدالله السكاكر


(يريد الله أن يتوب عليكم) (يريد الله أن يخفف عنكم) سبحان يا رب ما أرحمك بعبادك! سبحانك يا رب ما أحلمك على عبادك! العباد يخطئون والرب الرحيم الحليم يمهلهم ويدعوهم للتوبة وبل ولا يحمل عليهم إصرا ويخفف عنهم... ما لنا من حُجة إن تقاعسنا عن العبادة والتوبة والإنابة إلى الرب الرحيم الغفور سبحانه!!

مجالس التدبر


لكل مجتمع لصوص قلوب همّهم صرفها إلى الشهوات لتغفل عن الرحيم التواب (والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما).

سعود الشريم


﴿ والله يريد أن يتوب عليكم ﴾ لن نجد ألطف بِنا من الله! يتودد لنا بقبول توبتنا ليلم شعث قلوبنا بالقرب منه، مع غناه عنا وحاجتنا إليه ..

عبدالعزيز الشثري


ماذا يريد الله منا؟ {...أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ... } وماذا يريد منا الذين يتبعون الشهوات؟ {...أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا }

مجالس التدبر


( و يريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيماً ) ميلاً عظيماً! الهمة العالية و الاتقان لدى أصحاب المشاريع الفاسدة!كيف همةأهل الصلاح؟

ماجد الغامدي


( وَٱللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ) ويأبى بعض الناس إلا إختيار طريق الشقاء بإتباع الشهوات.

مجالس التدبر


يا لحسرة الغافلين عن أنفسهم وأهليهم ! {ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيمًا}. خطط تنفذ ! وجهود تبذل ! لتبدأ مسيرة الميل والانحراف

سلمان السنيدي


قال الله ﷻ : ( وَاللَّهُ يُريدُ أَن يَتوبَ عَلَيكُم ) : - - ما أعظم التوبة ! - الله يريدها لعباده . - ليغفر لهم الخطايا . - ثم يبدلها بحسنات . - ثم يحب من تاب منهم . ..... ( ما أعظمه من رب رحيم كريم ) .....

أحمد عيسى المعصراوى


تأملوا سعة رحمة الله بعباده؛ سبحانه يحب التوبة منهم، ﴿والله يريد أن يتوب عليكم﴾، والتخفيف عنهم، ﴿يريد الله أن يخفف عنكم﴾.

مجالس التدبر


(‏والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما) هذا هو الفرق بين ما يريده الله لنا في رمضان وماتريده بعض القنوات !

تدبرات تدارس القرآن


السفور والحسور والتكشف والموضات، وكشف النساء العورات، وسلوك الشباب سبيل الفساد، كل ذلك قنابل للعدو تتساقط علينا، وتهدم كياننا، وتصدع بنياننا، وتُذهب قوانا، فهل نكون من غفلتنا عونًا للعدو على أنفسنا؟!

علي الطنطاوى


لن يكتفي أتباع الشهوات بما يسوغ الخلاف فيه؛ حتى يجنحوا بالأمة إلى ما لا خلاف على تحريمه: (وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا).

عبدالله السكاكر


ما رأيت تاريخًا صنعته الشهوات والملذات! ولكن دعاة الشهوات والملذات عندنا يزعمون أنهم يصنعون تاريخنا الحديث، فهل هم جاهلون؟ أم متآمرون؟ أم جمعوا بين الجهل والتآمر؟.

مصطفى السباعي


والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما﴾ فضائيات الشهوات انحرافها عظيم "ميلا عظيما" فاحذر.

عبدالمحسن المطيري


لا يقنع دعاة الفجور بميل يسير لﻷمة إلى الشهوات؛ﻷن غاية سرورهم وقوعها في الميل العظيم إليها ( ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما) .

سعود الشريم


(والله يريد أن يتوب عليكم) " تعرض لهذه الإرادة ".

عقيل الشمري


(ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما) وليس بعد الميل (العظيم) إﻻ السقوط (المدوي)

عقيل الشمري


{والله يريد أن يتوب عليكم} من تدبر أصول الشرع علم أن الله يتلطف بالناس في التوبة بكل طريق ! [ابن تيمية]

محاسن التاويل


﴿ ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيماً ﴾ هـل أدركت المؤامرة ؟!!

نايف الفيصل


{ والله يريد أن يتوب عليكم .. } { يريد الله أن يخفف عنكم .. } سبحانه ما أحلمه يتودد إلى عباده !

نايف الفيصل


" والله يريد أن يتوب عليكم " تذكر ذلك يامن آلمته الذنوب، ولعبت به الشهوات، تعال إلى باب التوبة بقلبٍ تائب نادم .

محاسن التاويل


(ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميﻻ عظيما) الميل العظيم : ينتهي بزوال الصراط المستقيم ، فما من ميل إﻻ وتحته ميل (أحط منه)

عقيل الشمري


كلما رأيت إصرار أصحاب مشاريع إفساد المجتمع على تحقيق مشاريعهم -رغم العقبات التي في طريقهم- تعجبت! لكن آيتين كشفتا سرَّ ذلك: (وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ)، (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ) فحققوا (المحبة) الدافعة لـ(قوة الإرادة)؛ فأثمرتا الإصرار: (امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ)، فأين المصلحون من ذلك؟

ناصر العمر



﴿ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا ﴾
لا يقنع هذا الصنف من الناس بالانحراف اليسير، بل يريدون أن نميل ميلاً عظيماً.

د. خالد السبت


ما رأيت تاريخًا صنعته الشهوات والملذات! ولكن دعاة الشهوات والملذات عندنا يزعمون أنهم يصنعون تاريخنا الحديث، فهل هم جاهلون؟ أم متآمرون؟ أم جمعوا بين الجهل والتآمر؟.

مصطفى السباعي


لا يقنع دعاة الفجور بميل يسير للأمّة إلى الشهوات؛ﻷن غاية سرورهم وقوعها في الميل العظيم إليها ( ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما) .

سعود الشريم


{وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا } آية تعكس حال أغلب الإعلام في رمضان !

مجالس التدبر


لن يكتفي أتباع الشهوات بما يسوغ الخلاف فيه؛ حتى يجنحوا بالأمة إلى ما لا خلاف على تحريمه: (وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا).

د. عبد الله السكاكر


(وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا) هذا بيان صريح من الذي يعلم السرَّ وأخفى -سبحانه- أنَّ هذا الصنف من الناس -سواء كانوا صحفيِّين، أو كتَّابًا، أو روائيين، أو أصحاب قنوات هابطة- يريدون يميلوا بالأمة ميلًا، وأكد هذا الميل بأنه عظيم، إذ لا تكفيهم مشاريع الإغواء الصغيرة.

د. عبد المحسن المطيري


هدايات_آية
تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
05-29-21, 08:22 AM
تدبر

(فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذكل سفينة غصبا) اذا ضاقت الخيارات أمامك فلاباس ان ترتكب ضرراأصغر لدرء ضرر أكبر

مجالس التدبر


( أما السفينة ... ) ( و أما الغلام ... ) ( و أما الجدار ... ) العالِم يشارك الناس همومهم على تنوعها واختلافها .

ماجد الغامدي


﴿أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر..﴾ قد يكون الرجل يعمل ولديه سفينة ولكنه لا يزال مسكينا.

عبدالمحسن المطيري


(أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ) ربما ساق لك الله لك من أقداره من يحميك وأنت لا تشعر !

تدبرات تدارس القرآن


إن لله ألطافا مغمورة لا تصل إليها أبصارنا الضئيلة! (أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا)

تدبرات تدارس القرآن


قال الله تعالى : ( أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ) : - قد يصيبك الله بما تكره ليدفع عنك ما هو أعظم ، فلا تقنط عند الشدائد فلربما تكون هي المنجية .

أحمد عيسى المعصراوى


( فأردت أن أعيبها ) لا تقتصر وظيفة الداعية على الوعظ فحسب ؛ بل اهتمامات الناس من اهتماماته .

ماجد الغامدي


أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ) درسٌ عمليّ في الاصرار والاستمرار .. لم يقفوا عند حدود البَرّ !

ماجد الغامدي

﴿أما السفينةفكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا﴾ تدفع المفسد الكبرى بالمفسدة الصغرى

عبدالمحسن المطيري


فشل مشروعك قد يكون العيب الذي يحصل في حياتك وهو سر نجاحك ونجاتك من امر قد يدمر حياتك

تدبرات تدارس القرآن


"فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا" بعضُ الكسرِ جبر وفي طيات الأخذِ عطاء وبعضُ الأخذ إبقاء ولأنه الله : منعُه حكمة ... وعطاؤُه رحمة ! *

متدبر


قال ﴿ﻓﺄﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺃﻋﻴﺒﻬﺎ﴾ وﻟﻢ يقل اراد ربك أن اعيبها !! أنه الأدب مع الله

مجالس التدبر


(فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا) لم يذكر عنه سوى ظلمه وأخذه ما ليس له الظلم لا ينسى! بل سيرة تتبع الظالم حيا وميتا

تدبرات تدارس القرآن


( أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ) يعملون في البحر ! إن ضاق رزقك في البر فابحث عنه في البحر ؛ لا تيأس .

ماجد الغامدي


{فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا} قد يكون النقص من حياتك سبب في دفع مصيبة عنك فلاتحزن فكل شيء باختيار


مجالس التدبر


علمتني سورة الكهف •• لا تُشْقِ نفسك غمّا ‏من أي خطْبٍ ألمَّا ‏وارجع إلى الكهف واقرأ ‏أمَّـا وأمَّـا وأمَّـا ‏(أما السفينة فكانت لمساكين..) ‏(وأما الغُلام فكان أبواه مؤمنَين..) ‏(وأما الجدار فكان لغُلامَين يتيمَين..).

ماجد الغامدي


علمتني سورة الكهف نفس الشيء؛ تراه من منظور واحد فوضى واضطرابا.. (أخرقتها لتغرق أهلها؟).. وتراه من زاوية أخرى اتّساقا وانتظاما (أما السفينة فكانت لمساكين).. فاللهم بَصّرنا بمواطن النّظام.. بين كلّ ذاك الاضطراب..

طارق مقبل

أما السفينة فكانت لمساكين" مساكين ويملكون سفينة !! وأحدهم يظنك صرت غنيا لأن في بيتك هاتفا!!

علي الفيفي


( ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) "الطواغيت يشتركون في غصب أموال شعوبهم، هذا يأخذ السفن وذاك يستولي على الاراضي، وآخر ينهب٧ الاموال ."

فوائد القرآن


﴿ﻓﺄﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺃﻋﻴﺒﻬﺎ﴾ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻟﻤﻮﺳﻰ "ﻓﺄﺭﺍﺩ ﺭﺑﻚ أن ﻳﻌﻴﺒﻬﺎ" ﺑﻞ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﻌﻴﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ علمتني_سورة_الكهف اﻷدب مع الله

رمزي أحمد ناصر


{ وأما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر} - المسكين ينبغي أن يعمل - ابحث عن عمل ولو بالشراكة {لمساكين} - النقل من الأعمال المباركة. - مجالس القرآن

محمد الربيعة


وأما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر" ربما ساق الله لك من أقداره من يحميك وأنت لاتشعر

عبدالله بلقاسم


من أدب الخضرمع الله أنه أضاف عيب السفينةإلى نفسه ( فأردت أن أعيبها ) والخيرإلى الله( فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما ..)

عايض المطيري


{ فأردت (أن أعيبها) وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا } بعض الكسر جبر ! وفي طيّات الأخذ عطاء ! وبعض الأخذ إبقاء!!

اشراقة آية


(وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا!) أن يتحول الملك إلى قاطع طريق، ويستغل منصبه وجيشه لتحقيق مآربه ،فهي والله المصيبة العظمى

وليد العاصمي


قد يصيبك ما تكره ؛ ليدفع عنك ما هو أعظم : ﴿ فأردتُ أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ﴾

أمل الحميضي


( أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ) الإحسان إلى المساكين والضعفاء ، منهج سار عليه المصلحين والأنبياء !

عايض المطيري


[وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ] ما اقل امانة وما اظلم من استلم امر رعية فاستعمل عليهم الظلم والبطش، فهذا في أي وجه سيلقى الله

مها العنزي


"وكان وراءهم ملك " أرادوه أمامهم ليقودهم .. فكان وراءهم لينهبهم

علي الفيفي


فأردت أن أعيبها" لا تكن مشاعرا سلبية لمحب قرصك بكلمة في العلن .. فلعله أراد أن يصرف عنك الأسوأ

علي الفيفي


"وكان وراءهم ملك يأخذ " ملك .. ومازال الأخذ إحدى هواياته

علي الفيفي


﴿ وكان وراءهم ملك..... ﴾ " وراءهم " بمعنى أمامهم وليس خلفهم.. ومنه قوله : ﴿ ومن ورائه عذاب غليظ ﴾

تصحيح_التفسير" نايف الفيصل



﴿ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ﴾.. مدحهم الله وبعث إليهم الخضر يستنقذهم لأنهم مع كونهم مساكين لكنهم يعملون.

عبدالله بلقاسم


فأردت أن أعيبها العمل بأخف الضررين . . سياسة الأنبياء

علي الفيفي


وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا لم يذكر عنه سوى ظلمه وأخذه ما ليس له الظلم لا ينسى بل سيرة تتبع الظالم حيّاً وميتاً

رسائل مشروع تدبر


﴿ أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ﴾.. تمسكن يا صديقي, ربما ساق الله لك من أقداره من يحميك وأنت لا تشعر.

عبدالله بلقاسم


﴿ أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ﴾.. العلم: إنقاذ حقوق المساكين.

عبدالله بلقاسم



اجتهــد هــذا اليــوم في دفــع ظلــم عــن مظلـوم أو ضعيـف, ﴿ أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَٰكِينَ يَعْمَلُونَ فِى ٱلْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ﴾

القرآن تدبر وعمل


قال الله تعالى : ﴿ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ﴾ : - - إذا ابتليت فأشكر واصطبر فلا تعلم مما نجوت . { اللهم اجعلنا من الراضين بالقضاء الصابرين عند البلاء المؤمنين بقدرك ، الداعين لدينك } .

أحمد عيسى المعصراوى

مات أهل السفينة وما عرفوا أنه لولا خرقها ما خسروها (وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ) ومات أهل الغلام وما عرفوا أنه لولا موته ما فتنوا (فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) سبحان من يبتلي بالصغيرة لينجي من الكبيرة

أدهم شرقاوي


قال الله تعالى : ﴿ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ﴾ : - - قد تبتلى بضر أصغر ليُدفعَ به ضرر أكبر . - فإذا ابتليت فأشكر واصطبر فلا تعلم مما نجوت .

أحمد عيسى المعصراوى


{ أما السفينة } ‏{ وأما الغلام } ‏{ وأما الجدار } ‏أمور ظاهرها المصائب والابتلاءات ‏وباطنها الرحمات { رحمة من ربك } ‏فخيرة الله خير للعبد من خيرته لنفسه ‏فلا تقلق!

تدبر


‏إنها سورة الكهف : ‏السَّفينةُ التي لو لم تُثقب لسُلِبتْ ‏يبتلي الله بالصغيرة لينجي من الكبيرة ‏والغلام الذي لو لم يُقتل لأشقى والديه ‏في أخذ الله عطاء ‏والجدار الذي لو لم يُقم لضاع مال اليتيمين ‏أي وفاء هذا يا رب ‏مع كل ثقبٍ ‏وكل فقد ‏وكل نعمة ‏ردد : 'اللهم صبراً على ما لم نحط به خبرا'

أدهم شرقاوي


سورة_الكهف

عطاء دائم
05-30-21, 06:59 AM
تدبر


{فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ}
أولى خطوات النكوص عن الحق: مداهنة أهل الباطل، والرضا بالتنازل عن بعض الثوابت.

مصحف تدبر المفصل


{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}
أولى خطوات التنازل خطيرة و مصيريّة !

ماجد الغامدي


{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}
زلّة الصالحين ينتظرها المغرضون بفارغ الصبر !

ماجد الغامدي


{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}
في الصراع مع الباطل يكفيهم منك أن تجاملهم على حساب دينك ثم تنفرط سلسلة التنازلات

ماجد الجاسر


{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}
ليس لأهل الباطل حق يغارون عليه، أو دين يغضبون من أجله،
هم مستعدون للتنازل عن أي شيء
المهم عندهم إضعاف الحق وتلبيسه

د. عبد الله بلقاسم


﴿ وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ﴾.
.ليس لديهم مشكلة في تقديم أية تنازلات فكل ما معهم هراء , المهم أن تتنازل أنت..

د. عبد الله بلقاسم


(ودوا لو تُدهن فيُدهنون)
! وكفار زماننا ودوا لو نُدهن ولا يُدهنون،،

وليد العاصمي


{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}
قد يتنازل المبطل عن بعض باطله؛ليأخذ جزءا من الحق الذي معك؛فهو لم يخسر إلا باطلا،أما أنت فستخسر الحق كله؛لأنه لا يتجزأ(ودوا لو تدهن فيدهنون) .

سعود الشريم


(ودوا لو تدهن فيدهنون)
طلبوا المداهنة ﻷن النبي عليه السلام كان (صريحا) . ﻻ يطلب المداهنة إﻻ من تؤلمه المصارحة .

د. عقيل الشمري


{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ}
كثيرة الحلف بالحق والباطل أمارة على عدم استشعار عظمة الله، ومن هان الله في نفسه، جعله الله مهيناً في الدنيا والآخرة.

مصحف تدبر المفصل


قال تعالى (ولا تطع كل حلاف مهين )
دليل على أن من أكثر الأيمان هان على الرحمن ، واتضعت مرتبته عند الناس .

القصاب


"ولا تطع كل حلاف مهين، هماز مشاء بنميم" لا تصدق أهل الغيبة والنميمة، ولا تستمع لنصائحهم هذه وصية القرآن .

د. عبد الله بلقاسم


{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ}
هماز مشاء بنميم مناع للخير" من منع الخير لم يكن أهلا أن يطاع، احذره .

د. نوال العيد


كثرة اعتياد الإنسان على الكذب تفقد الثقة به وتوهن من قيمته تأمل ( ولا تطع كل حلاف مهين ) .

د. محمد الربيعة


(وﻻ تطع كل حلاف مهين) لسانه (يحلف) وقلوب الناس (تستهينه) . من لم يكتب له القبول فلا تنفعه أيمانه .

د.عقيل الشمري


(وﻻ تطع كل حلاف مهين) كثير الحلف بالله ومع ذلك مهين (القلوب ﻻ تقبله) .

د. عقيل الشمري


(همّاز مشّاء بنميم) لما تكلم اللسان (بالهمز واللمز) جاوبته القدم (بالمشي بالنميمة) صلاحك مربطه في لسانك .

د. عقيل الشمري


{هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}
{حلّاف مهين همّاز مشّاء بنميم منّاع للخير معتد أثيم ...} : صفات كثيرة ، جاء على أبنية المبالغة تُرك العطف بالواو فيما بينها ؛ لأنها مجتمعة كلّها في شخص واحد ! قيل أنه الوليد بن المغيرة .


من لطائف القرآن/ صالح التركي


{مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}
فطر الله الناس على حب المهذب المتواضع الحسن الخلق، و على بغض اللئيم الغليظ السيئ الخلق، فاحرص على كسب ود الناس واحذر نفورهم.

مصحف تدبر المفصل


{مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}
منع الخير من صفات الكفار
{مناع للخيرمعتد أثيم}
فهل يليق بنا كمسلمين ؟

د. محمد الربيعة

دبرات_قرآنية

عطاء دائم
05-31-21, 06:16 AM
تدبّر

‏﴿ربّ بما أنعمت عليّ فلن أكون ظهيراً للمجرمين ﴾
‏النعم تقتضي من العبد فعل الخير، وترك الشر.

‏⁧ السعدي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

زيادة الإنعام توجب زيادة الشكران وليس الإمعان في الطغيان
(قال رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين)

علي السعوي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


[قال رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين]

النفوس التقية الزكية أكثر بعدا عن الذنوب لأنها تخجل ان تستعمل نعم الله بمعصيته !

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أعظم مثبتات النعم عدم مظاهرة المجرمين، قال موسى لربه (رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين) وأعظم أسباب زوالها طلب تثبيتها من غير واهبها

عبد العزيز الطريفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من مقتضيات العلم ألا يكون ذو العلم عونا لذي ظلم وإجرام،فقد قال موسى لربه لما وهبه المعرفة والحكمة
(رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين).

سعود الشريم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ )النعمة تزول إذا نصرت الظالم والمجرم !!

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

جدير بمن أنعم الله عليه بنعمة مال أو قوة أو سلطان أو علم ألا يجعلها في خدمة المجرمين قال رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين

سلمان العودة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أعظم مثبتات النعم عدم مظاهرة المجرمين، قال موسى لربه (رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين) وأعظم أسباب زوالها طلب تثبيتها من غير واهبها

عبدالعزيز الطريفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

عندما غفر الله ﷻ لموسى ﷺ قال إتماما لشكر الله على هذه النعمة (ربّ بما أنعمت عليّ فلن أكون ظهيرا لّلمجرمين) احذر ان تدافع عن الظالم ."

عبدالمحسن المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من كُفر النعمة أن تكون عونًا للظلمة على المظلومين، قال موسى عليه السلام "ربِّ بما أنعمتَ عليَّ فلن أكونَ ظهيرًا للمجرمين"

حجاج العجمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( قال رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين)
من أنعم الله عليه بنعمه وخصه بفضله فلا يليق به أن يكون ظهيرا للمجرمين

د. محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

عزف موسى عليه السلام عن أبهة القصر، وعاهد الله على البعد عنها وقال: "رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين".

سلمان العودة


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

‏عاهد موسى ربه ﴿رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين﴾
ونهى الله نبيه ﷺ﴿فلا تكونن ظهيرا للكافرين﴾
فلما ظاهرهم المسلمون ولي أمرهم المجرمون!

حاكم المطيري

تأملات_قرآنية
حصاد_التدبر

عطاء دائم
06-03-21, 06:56 AM
تدبر

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) فعندما يجتمع الجلساء متحلقين بمجالس القرآن، ويشرعون في الاشتغال بكتاب الله، فإنما هم في الحقيقة يصلون أرواحهم بحبل الله النوراني، ويربطون مصابيح قلوبهم بمصدر النور الأكبر، فإذا بهم يستنيرون بصورة تلقائية، وبقوة لا نظير لها؛ وذلك بما اقتبسوا من نور الله العظيم.

فريد الانصاري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

في قوله تعالى: (الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ ) شبه - الله تعالى- الزجاجة بالكوكب، ولم يشبهها بالشمس والقمر؛ لأن الشمس والقمر يلحقهما الخسوف، والكواكب لا يلحقها الخسوف.

البغوى

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

في حديث ابن مسعود: «وأن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري» قال ابن تيمية: إذا نزل الربيع بأرض أحياها، أما النور فإنه ينتشر ضوءه عن محله؛ فلما كان الصدر حاويا للقلب، جعل الربيع في القلب والنور في الصدر لانتشاره كما فسرته المشكاة، في قوله: (مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ) وهو القلب.

ابن تيمية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) فهلا سألت نفسك - إذا أحسست بظلمة في صدرك أو قلبك - ما الذي يحول بينك وبين هذا النور العظيم الذي ملأ الكون كله؟! (وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ) (النور:٤٠).

ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

تدبر سورة النور له أثر عظيم في علاج التعلق بالصور والرسوم؛ لما في السورة من التزكية والنور: (اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ) والتعلق ظلمة في القلب، فإذا حل النور، انجلى الظلام وزكى الفؤاد.

ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

عجبا لأمة .. !! ربها نور، ونبيها نور وكتابها نور كيف ترضى أن تعيش في الظلمات ..؟! (نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ )

عبد الحميد كشك

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

وكأن الفجر شيخ حكيم أطل ببهائه على ضائع مشرد فتناول يده ودله على طريق الأنور وصار الضائع مهتديا مستنيرا بضوء من ربه (نُّورٌ عَلَى نُورٍ )

نجيب الزامل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(اللَّهُ نورُ السَّماواتِ وَالأَرْضِ) ومع ذلك لايستنير بنوره إلا من هداه الله إليه (يَهدِي اللَّهُ لِنورِهِ مَن يَشاءُ) اللهم اهدنا نورك المبين وصراطك المستقيم

عبدالله السكاكر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ) بعض الأرواح كزيت الزيتون نقية.. شفافة.. وضاءة وبقدر جمالها ونقائها تضئ حياة غيرها (نُّورٌ عَلَى نُورٍ)

إبراهيم العقيل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) هادي من في السماوات والارض. فهم بنوره إلى الحق يهتدون، وبهداه من حيرة الضلالة يعتصمون

الطبري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

هنيئا لصاحب القرآن قوله تعالى: ﴿ نورٌ على نور ﴾ يعني: نور الإيمان على نور القرآن. فلا تسأل عن حسن ذلك الوجه..

فوائد القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

في العقول والفطر بصيرة وهداية قاصرة {يكاد زيتها يضيء} فيأتيها نور الوحي فتشرق بالحق، قوةً وعزيمةً وسدادًا {نور على نور}.

سلمان السنيدي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ) يوفق الله لاتباع نوره، وهو هذا القرآن، من يشاء من عباده. الطبري

فوائد القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)
فهل سيترك قلبك مظلما تائها لو سألته؟!

نايف الفال


وصف الله جلّ الله نفسه بالنور "الله نور السموات" ووصف نبيه بالنور " وسراجاً منيراً " ووصف كتابه بالنور " وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً "

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

" الله نور السموات والأرض"
إن اتصلت به منحك بعض نوره... ماذا يفعل هذا النور؟ يُريَك الحق حقا وترزق اتباعه والباطل باطلا وترزق اجتنابه..

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الله نور السموات والأرض " " نور على نور " أين أجد هـذا النور ؟ " في بيوت أذن الله أن ترفع .. " فمن أراد النور فلـيلزم بيت الله ...

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(يهدي الله لنوره من يشاء...)
مع جلاء النور،،إلا أن نور الله لايراه إلا من يحب!

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(يهدي الله لنوره من يشاء!)
إنه يختار،،! تملق عند بابه ،فو لله ماردَّ طالباً،،

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

‏(يهدي الله لنوره من يشاء)
أوفر الناس حظا من نور الهداية في الدنيا أتمهم نورا يوم القيامة (نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم) حياتك نور...."

نوال العيد.

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"جاءت آية {الله نور السموات والأرض}
بعد آيات غض البصر فمن غضّ بصره عن الحرام أطلق الله نور بصيرته وفتح عليه من العلم.

ابن تيمية رحمه الله

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"يهدي الله لنوره من يشاء" تأمل كيف حرم هذا النور أناس هم أذكى منك وأكثر اطلاعا منك، فأثبت على هذا النور حتى تأتي مع من" نورهم يسعى بين أيديهم…

فوائد القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿نُورٌ على نُور﴾
كلّما أردت أن يزداد النور في قلبك فـ ازداد تعلّقاً بكتابِ الله، فإمّا نور الله وإلا ليس ثمّةَ نور.

تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح)
المشكاة شيء..والمصباح شيء آخر.. هذا هو الفرق بينهم..

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿الله نور السماوات والأرض﴾ .
.الحرمان .. أنّ نورا مَلأ السماوات والأرض ولا يجد طريقا لقلبك

إبراهيم العقيل


حصاد_التدبر
تدبرات_قرآنية
سورة_النور

عطاء دائم
06-03-21, 06:58 AM
تدبر

( وما أمر فرعون برشيد ) لا تلازم بين رفعة المنزلة ورشاد الرأي.

تدبرات تدارس القرآن


{فاتبعوا أمر فرعون وما أمر فرعون برشيد} (هذا تجهيل لمتبعيه، حيث شايعوه على أمره، وهو ضلال مبين لا يخفى على من فيه أدنى مسكة من العقل.) كما قال الزمخشري. فلا أجهل من الطغاة وأسوأ منهم إلا من اتبعهم وأيدهم وركن إليهم وصفّق لهم!

محمد القحطاني


﴿يقدم قومه يوم ٱلْقِيَٰمَةِ فَأَوْرَدَهُمُ الناروَبِئْسَ ٱلْوِرْدُ المورود﴾ يعني:يتقدمهم إلى النار؛إذ هو رئيسهم .. ،( القرطبي)

يستفاد من ذلك من تقدم الناس إلى الشر في الدنيا تقدمهم إلى النار يوم القيامة تدبر هذه الآية "يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار" إياك والدلالة على الضلالة

مجالس التدبر


{يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار} هذه نتائج اتباع القدوات الضالة تنتهي بأصحابها للهاوية

مجالس التدبر


"قادةٌ لكن من نوعٍ آخر: قال قتادة: «فرعون يمضي بين يدي قومه، حتى يهجم بهم على النار»! الدر المنثور ٤٧٢/٤ قادة الضلال يوردون أتباعهم المهالك، فانظر خلفَ مَن تسير! "

جلال الدين السيوطي


( و أُتبِعوا في هذه لعنة ويوم القيامة ) (هذه) يا الله ! لا تستحق الدنيا حتى الذِكْر.

مجالس التدبر

تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-05-21, 06:27 AM
تدبر

(والذين اتخذوا مسجدا ضرارا) حتى المسجد قد يتخذ لغير الله . فلا تغتر

عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا"حدث في العهد النبوي أشد الأشكال التي يظهر أنه لا يمكن أن يدخلها النفاق..لنقيس عليها ما دونها

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
( والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفراوتفريقا بين المؤمنين )هذا في زمن النبي والآن كل منبر إعلامي فيه نفاق وتفريق بين الناس هو بديل لمسجد ضرار

عايض المطيري
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قد يستعمل المنافقون الدين لا حباً له بل ليهدموه من داخله (والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله)

عبد العزيز الطريفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
" والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين .... " لا تنخدع بالمنافق ... ولو بنى مسجداً .....!!

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
غطية المشاريع التغريبية بغطاء شرعي (حسب الضوابط الشرعية) أسلوب قديم كشفه القرآن في قصة مسجد ضرار . "والذين اتخذوا مسجداً ضرارا ... الآية"

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْريقا بين المؤمنين ) "يستخدم المنافقون الدين لا حبا له، وإنما لهدم الدين من الداخل ."

د.نوال العيد

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
أهون شيء عند المنافق (الدين) لذا لا تعجب إن باعه بأرخص الأثمان " ولَيَحْلِفُنَّ إنْ أردنا إلا الحُسْنَى "

نايف الفيصل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

شعار المنافقين في كل زمان: " ولَيَحْلفُنّ إِنْ أرَدْنا إلا الحُسْنَى ... " لكن : " واللهُ يَشهَدُ إنهم لكاذبون "

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفرا وتفريقا﴾ النوايا الخبيثة والمقاصد السيئة لايحبها الله ولو كانت على شكل أفعال صالحة

الشيخ عامر بن عيسى اللهو

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين﴾ لئن أُحرق ذاك المسجد فما زال فينا ومن بيننا لسان ضرار وقلم ضرار وقناة ضرار

إبراهيم العقيل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين" أحبهم الله .. فحبب إليهم ما يحب .. ثم أحبهم لذلك الحب

علي الفيفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"يحبون أن يتطهروا" وصف مرتادي مساجد التقوى بالطهارة بعكس مرتادي مساجد الضرار . الوضوء : هو الفرق بين المؤمن والمنافق

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"فيه رجال يحبون أن يتطهروا" أولئك المتعلقة قلوبهم بالمساجد .. هم أطهر الخلق : حقيقة ومعنى

علي الفيفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"يحبون أن يتطهروا" أن تعمل المأمور منزلة .. وأن تحب المأمور مع عملك له منزلة

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه" تأمل : أول يوم . الأولية المرضية من معايير الأفضلية

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"لا تقم فيه أبدا" كما تعتني بالعبادة .. فاعتن بالمكان الذي تؤدي فيه العبادة

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه" تأمل : أول يوم . الأولية المرضية من معايير الأفضلية

علي الفيفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

هل تريد أن تطهر قلبك عليك بالمسجد تأمل { فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين}

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
( فيه رجال يُحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين ) إذا أردت أن تطهر قلبك ، فأكثر الجلوس في المسجد !!

عايض المطيري
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿لمسجد أُسّس على التقوى من أول يوم﴾
أَسّس يومك من أوله على التقوى ، واجعل صلاة الفجر هي اللبنة الأولى

إبراهيم العقيل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(والله يحب المُطَّهرين) الوضوء عبادة لا تتجاوز دقيقة ،، بها ينزل حب من السماء،،

وليد العاصمي


( فيه رجال يُحبونَ أن يتطهّروا ) إذا أردت أن تزكي وتطهر قلبك ، اجلس في المسـجد واذكـر ربك

عايض المطيرى

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"فيه رجال (يحبون) أن يتطهروا" معنى العبودية كله في الحب .لا تتوضأ فحسب بل أحب الوضوء

عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

دين الله لا يقبل المداهنة لبشر على حساب الحق البيّن ؛ ﴿ لمسِجدٌ أُسِّس على التقوى من أول يومٍ أحق أن تقوم فيه ﴾

فرائد قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿فيه رجال يحبون أن يتطهروا﴾ شهدالله بالرجولة لأهل المساجد ﴿يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال﴾ فيا باغي الرجولة الزم مصانعها

محمد بن أحمد الفراج

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
{يحبون أن يتطهروا}
هل تحب أن تكون دائما متطهرا ؛
لتكون الطهارة خلقا لك ، فتقتدي بنبيك ﷺ وتحظى بمحبة ربك
{ والله يحب المطهرين}

محمد الربيعة
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الوضوء طهارة بدنية حسية ، وقول : (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله) بعد الوضوء طهارة قلبية معنوية ( والله يحب المُطَّهرين ).

المفسر عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين ﴾ أثنى ﷻ على من أحب الطهارة وآثر النظافة، وهي مروءة آدمية ووظيفة شرعية. القرطبي

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لفظ الضرار يعم كل ما أسس نصرة لباطل وقهرا لحق،وهو شوكة في حلق من أسسه حتى الموت(لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم)

سعود الشريم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم" لا تزال مشاريع الشبهات تطيح بهم كل مرة وتعيدهم للريب والشكوك.

عبدالله بن بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم" ابتلوا بالشك والنفاق ببنائهم الضرار وهو مسجد. فكيف بقلوب من أعانوا على بناء معابد الوثنية.

د.عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أسس بنيانه على تقوى من الله
{ أﻻ كل بيت أسس على التقوى .. عامر وكل بذرة كانت لله .. سيتعهدها الله بالنمو والبركة.

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من مقومات القوة الماديّة هي القوة القلبية (التقوى). ﴿أَفَمَن أَسَّس بُنيانَهُ عَلى تَقوى مِنَ اللَّهِ وَرِضوان خير﴾

مجالس التدبر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
الضلال والخيبة وعدم الهداية مصير كل ظالم ﴿..ولا تزد الظالمين إلا ضلالا﴾ ﴿والله لا يهدي القوم الظالمين﴾ ﴿وقد خاب من حمل ظلما﴾

فوائد القرآن
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{يحبون أن يتطهروا} هل تحب أن تكون دائما متطهرا ؛ لتكون الطهارة خلقا لك ، فتقتدي بنبيك ﷺ وتحظى بمحبة ربك { والله يحب المطهرين}

محمد الربيعة
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿فيه رجال يحبون أن يتطهروا﴾ شهدالله بالرجولة لأهل المساجد ﴿يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال﴾ فيا باغي الرجولة الزم مصانعها .

محمد بن أحمد الفراج

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
رياء المرائين صير مسجد الضرار مزبلة وخربة:
(لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا )
وإخلاص المخلصين رفع قدر التَّفِث:
«رب أشعث أغبر» مسلم

ابن القيم
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ﴾.. نهاه الله عن القيام في مسجد تدنس بأنفاس المنافقين وهو مسجد فكيف بقناة زندقة وصحيفة رذيلة.

عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الوضوء طهارة بدنية حسية ، وقول : (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله) بعد الوضوء طهارة قلبية معنوية ( والله يحب المُطَّهرين ).

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"فيه رجال يحبون أن يتطهروا" أولئك المتعلقة قلوبهم بالمساجد .. هم أطهر الخلق : حقيقة ومعنى

علي الفيفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لا تقم فيه أبدا" كما تعتني بالعبادة .. فاعتن بالمكان الذي تؤدي فيه العبادة

علي الفيفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"لا تقم فيه أبدا" كما تعتني بالعبادة .. فاعتن بالمكان الذي تؤدي فيه العبادة

علي الفيفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"لا تقم فيه أبدا" احذر أن يتخذك المنافقون دليلا يرجعون إليه .. أو كهفا يختبئون فيه..أو جدارا يحتمون به..أو جسرا يعبرون عليه

علي الفيفي



أهون شيء عند المنافق (الدين) لذا لا تعجب إن باعه بأرخص الأثمان " ولَيَحْلِفُنَّ إنْ أردنا إلا الحُسْنَى "

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفرا وتفريقا﴾ النوايا الخبيثة والمقاصد السيئة لايحبها الله ولو كانت على شكل أفعال صالحة

عامر بن عيسي اللهو

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من أعظم خصال النفاق العمليِّ؛ أن يعملَ الإنسانُ عملاً، ويُظهِرُ أنَّه قصد الخيرَ، وإنما عمِلَه ليتوصَّل به إلى غرضٍ سيءٍ!

ابن رجب

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

فهم أرادوا الكذب على الله، ولكن صدَّقوا أنفسهم بما كذَّبوا به، فحقيقة الكذب ما صدَّقه المكذوب عليه وأضرَّه، ومن أسوء أنواع الكذب: أن يصدِّقَ الإنسان كذِبَ نفسه ويجر الضرر على ذاته؛ ولذا جاء في سياق التعجب من سوء حالهم، أما الله سبحانه فلن يضرَّه ذلك شيئًا؛ لأنه يعلم كذبهم: (وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ) .

ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

وفي هذه الآية دليل على أن العمل -وإن كان فاضلًا- تغيره النية، فينقلب منهيا عنه، كما قلبت نية أصحاب مسجد الضرار عملهم إلى ما ترى.

تفسير السعدي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين)قد يتخذ المنافق ما ظاهره الخير كبناء المساجد ليفرق بين صفوف المؤمنين

محاسن التاويل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لم تزلِ الأيمانُ الكاذبةُ حصنا لأهل النفاق: ﴿وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى﴾ (ويحلفون على الكذب وهم يعلمون) (ويحلفون بالله إنهم لمنكم) (اتخذوا أيمانهم جنة)

عبدالله السكاكر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

حتى البقاع الطاهرة يلوثها شؤم النفاق: ﴿والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد إنهم لكاذبون . لا تقم فيه أبدا…﴾

عبدالله السكاكر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


قال سفيان وغيره في تفسير تقطع قلوبهم: (هو التوبة) علق عليه شيخ الإسلام رحمه الله قائلا :(وأما قراءة الاستثناء فإن كانت توبتهم مقبولة كما قال سفيان وغيره فهي تحتاج إلى تقطع القلوب تتمزق بالتوبة فتحتاج إلى مشقة وشدة، وهكذا كثير من ذنوب أهل الاعتقاد والشبهات وأهل الشهوات القوية يحتاج صاحبها إلى معالجة قلبه ومجاهدة نفسه وهواه

ابن تيمية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من علامات التوبة الصحيحة: { إلا أن تقطع قلوبهم } ! " فمن لم يتقطع قلبه في الدنيا على ما فرط حسرة وخوفا؛تقطع في الآخرة إذا حقت الحقائق،...فلا بد من تقطع القلب إما في الدنيا وإما في الآخرة " قطع قلبك أيها التائب

ابو حمزة الكناني

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من أراد علو بنيانه، فعليه بتوثيق أساسه وإحكامه، وشدة الاعتناء به؛ فإن علو البنيان على قدر توثيق الأساس وإحكامه، فالموفق همته تصحيح الأساس وإحكامه، والجاهل يرفع في البناء عن غير أساس فلا يلبث بنيانه أن يسقط: (أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ).

(ابن القيم)

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
انكشاف مآرب أهل الباطل، وظهورهم على حقيقتهم؛ يتيح لأهل الحق بناء مشاريعهم على أرض صلبة، وأسس متينة، لا على أوهام وجرف هار، تدبر: (أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ).

ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

ثمة علاقة وثيقة بين المشاريع التخريبية وبين قلوب أصحابها، تأمل: (لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ).

عمر المقبل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أي مشروع وفكرة وبنيان يؤسس على رضى الله وفي سبيله فسيرتقي به صاحبه في سلم الرضوان والأجر والتوفيق (أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{وتفريقا بين المؤمنين…} كل حالة يحصل بها التفريق بين المؤمنين, فإنها من المعاصي, التي يتعين تركها وإزالتها. [السعدي]

محاسن التاويل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ ﴾.. قد تحرق الكتب وتلقى الحسابات وتمسح التغاريد .. وتبقى الريبة في القلوب .

عبدالله بلقاسم


حصاد_التدبر
سورة_التوبة

عطاء دائم
06-06-21, 06:49 AM
تدبر


﴿ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا﴾ إذا كان أكمل الخلقﷺمفتقرا إلى تثبيت اللهﷻله فكيف بغيره؟ اللهم ثبتنا على الإيمان

أحمد الخضير

قال الله - جل الله - لنبيه: "ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا" وكان#سيدي_رسول_الله يدعوا : (اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين

نايف الفيصل


الله يقول لنبيه: "ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم" والخليل يقول: "واجنبني وبني أن نعبد الأصنام" الثبات على الدين منّة من مالك يوم الدين.

نايف الفيصل


﴿ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا﴾ . لا ثبات على الحق إلا بعون الله فلولا رحمة ربك لكنت ممن ضل الطريق.

روائع القرآن


علمتني آل عمران : - ( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب ) : - مهما بلغت من العلم والهداية اطلب من الله الثبات واذا كان كلامه عز وجل لرسوله المعصوم( لولا ان ثبتناك لقد كدت تركن اليهم... ) كان دعاؤه عليه الصلاة والسلام اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .

فوائد القرآن


المبادئ والمواقف الأخلاقية لا تتجزأ (وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ) (وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا)

طارق مقبل


ليس بذكائك ولابعقلك ولابجهدك وصبرك ولا بحرصك وسعيك ولابمالك وجاهك ولا بقوة قلبك ولكنه تثبيت الله الأحد الله الصمد

فهد الحمد


ليس بين العبد وبين الفتنة إلا أن يَكِلَهُ اللهُ إلى شهواتِه وشياطينه: (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئًا قليلا).

عبدالله السكاكر


استقامتك وثباتك على الطاعة ليس مكتسبا شخصيا ولا إنجازا ذاتيا ، بل محض تفضل ومنة من الله ﴿ ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن.. ﴾ لذلك كان أكثر دعاء النبي : " اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ".

فوائد القرآن


حين تقرأ في كتاب الله: (وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً) تستشعر سخافةَ موقف من يأمن الثبات على دينه لأنَّ الله رزقه عقلاً وفهمًا!

فهد العجلان


تحت قوله: (يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ) كنز عظيم، من وُفِّق لمظنته وأحسن استخراجه، واقتناءه، وأنفق منه، فقد غنم، ومن حُرِمه فقد حُرِم؛ وذلك أن العبد لا يستغني عن تثبيت الله له طرفة عين، فإن لم يثبته، زالت سماء إيمانه وأرضه عن مكانهما، وقد قال تعالى لأكرم خلقه عليه عبده ورسوله: (وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلً)

ابن قيم الجوزية (ابن القيم)


إذا لأذقناك ضعف الحياة وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لك علينا نصيرا" فيها أن العقاب يُضاعف على من زاغ بقدر ماعلِم عن ربه.

نوال العيد


"ولولا أن ثبتناك" الثبات على السنة ليس بقوة عزيمتك، الثبات لا يستمد إلامن الوهاب "ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا" "يا مقلب القلوب ثبت قلبي"

ابو حمزة الكناني


{ثم لاتجد لك علينا نصيرًا} بركونك قليلا الى أصحاب الأهواء قد يوقعك في الهلاك ولا ناصر لك أبدًا هناك

مجالس التدبر


قال تعالى:(إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات)وقال:(يانساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين) قال القرافي: وهذه عادة الله تعالى في خلقه: من عظمت عليه نعمته اشتدت عليه نقمته.

وليد الحمدان


السيئة قد تعظم فيعظم جزاؤها بسبب حرمة المكان: كقوله تعالى: (مَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) أو حرمة الزمان: كقوله تعالى في الأشهر الحرام: (فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) (التوبة:٣٦)، أو بسبب عظم الإنسان المخالف: كقوله تعالى في نبينا - صلى الله عليه وسلم -: (وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (٧٤) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ) (الإسراء:٧٤-٧٥).

محمد الأمين الشنقيطي أضواء البيان


بحسب علو مرتبة العبد من الله يعظم إثمه ويتضاعف جرمه إذا فعل مايلام عليه لأن الله ذكر رسوله بقوله "إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات"

تفسير السعدي


(وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها ) هكذا هم أهل الباطل ، يضيقون الأرض على الصالحين المصلحين باتباع أساليب غير منطقية ، بهدف إخراجهم من مواقعهم ومحاولة محو آثارهم الإصلاحية ، ولربما خافوا من إشراقة الأفق وشهادة الأرض .

أم حسان الحلو


(وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا ) هذه سنة من سنن الله العظيمة ، فمن يشعل الشرر في طريق غيره يتساقط على رأسه ، ولن يفرح شرير في وقيعة قام بها، إلا قليلا ثم يتلاشى الشر وصانعوه.

أم حسان الحلو

تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-07-21, 06:50 AM
"لقد ابتغوا الفتنة من قبل"
لا تنس الماضي الأسود لأعداء دينك .. لا تحرق سجلاتهم الملطخة بالخيانة .. ستفيدك في يوم ما

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون..
إنهم يملكون مهارة فائقة في قلب الأمور،لكن لن تغيب الحقيقة.

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون}مهما قلبوا الأمور فالحق ظاهر

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


"وظهر أمر الله" هو سيظهر بلا شك .. ولكن هل ستكون أنت ممن ساهم في إظهاره ؟ هنا السؤال .


إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أخطر أنواع الفتن أن تُقلب الحقائق، فيُشّرع الباطل، ويُجرّم الحق، فالسكوت حينئذٍ هو الفتنة (لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلّبوا لك الأمور)

عبد العزيز الطريفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قلب الحقائق، وبلاغة اللسان وقلة الأفعال من أبرز صفات المنافقين،
(لقد ابتغو الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور)
(وإن يقولوا تسمع لقولهم)


فوائد القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


"لقد ابتغوا الفتنة" فالمنافق يخوض مستنقع فتنة الشهوة وفتنة الشبهة ..فكتبه ومقالاته وحوارته تدور ما بين أهواء قلبه .. أو الطعن في ربه

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وقلبوا لك الأمور" كثيرة هي الأمور التي يقلبها المنافق في قدر المجتمع : القضاء..المرأة..الحسبة...الخ كلما عام أمر قلّبه فطفا.

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق" إذا أقبل الحق بوجهه المضيء .. انطفأت كل همهمات العتمة

إشراقات براءة


"لقد ابتغوا الفتنة من قبل"
لا تنس الماضي الأسود لأعداء دينك .. لا تحرق سجلاتهم الملطخة بالخيانة .. ستفيدك في يوم ما

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون..
إنهم يملكون مهارة فائقة في قلب الأمور،لكن لن تغيب الحقيقة.

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون}مهما قلبوا الأمور فالحق ظاهر

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


"وظهر أمر الله" هو سيظهر بلا شك .. ولكن هل ستكون أنت ممن ساهم في إظهاره ؟ هنا السؤال .


إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أخطر أنواع الفتن أن تُقلب الحقائق، فيُشّرع الباطل، ويُجرّم الحق، فالسكوت حينئذٍ هو الفتنة (لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلّبوا لك الأمور)

عبد العزيز الطريفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قلب الحقائق، وبلاغة اللسان وقلة الأفعال من أبرز صفات المنافقين،
(لقد ابتغو الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور)
(وإن يقولوا تسمع لقولهم)


فوائد القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


"لقد ابتغوا الفتنة" فالمنافق يخوض مستنقع فتنة الشهوة وفتنة الشبهة ..فكتبه ومقالاته وحوارته تدور ما بين أهواء قلبه .. أو الطعن في ربه

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وقلبوا لك الأمور" كثيرة هي الأمور التي يقلبها المنافق في قدر المجتمع : القضاء..المرأة..الحسبة...الخ كلما عام أمر قلّبه فطفا.

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق" إذا أقبل الحق بوجهه المضيء .. انطفأت كل همهمات العتمة

إشراقات براءة


حصاد_التدبر
هدايات_آية
تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-08-21, 06:46 AM
تدبر


ما نراه من كتابات المنافقين ،وكلامهم لا يعدل ما تُكنه صدورهم من الغل على الدين(وماتخفي صدورهم أكبر)

مجالس التدبر


{قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ...} .. أصبح الإعلام مركباً للنفاق والشقاق، وظهر كره فاسدوه للدين وأهله، وفضحتهم سقطات ألسنتهم

مجالس التدبر


﴿ قَد بَدَتِ البَغضاءُ مِن أَفواهِهِم وَما تُخفي صُدورُهُم أَكبَرُ ﴾ ﴿إِن تَمسَسكُم حَسَنَةٌ تَسُؤهُم وَإِن تُصِبكُم سَيِّئَةٌ يَفرَحوا بِها﴾ هذا أوانُ معرفةِ الأعداء والمتربصين ببلادنا.

عبدالله السكاكر


﴿قد بدت البغضاء من أفواههم ﴾ وكان يظهر من فلتات ألسنتهم ما يكشف عن خبث طويتهم [زبدة التفسير]

محاسن التاويل


لم أستغرب أن ينهج الأعداء عداوة الإسلام؛ لأنَّ هذا من بدهيات معرفة حقيقة اليهود والنصارى، كما بيَّن الله في كتابه، وإنما مكمن الاستغراب أن يتجاوز بعض أفراد الأمة هذه الحقيقة.

ناصر العمر


" قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ " لأنّ الذي بدا من الأفواه ليس إلا من فائض ما في الصدور، كما يفيض الإناء إذا امتلأ!

ناصر العمر


لا تطلب النصيحة ولا تستشر إلا المؤمنين الصادقين،{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا }.

فوائد القرآن


يستخفي المنافقون ببغضهم وكيدهم للمؤمنين، فتفضحهم عثرات ألسنتهم، وما ظهر من مكرهم، وليس كالتقوى والصبر دافعًا لأذاهم: (وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا) آل عمران: ١٢٠

عبدالله السكاكر


﴿ قد بدت البغضاء من أفواهه وما تخفي صدورهم أكبر ﴾ يستخفون ببغضهم.. فيفضحهم الله بفلتات ألسنتهم .

نايف الفيصل


(قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر) اللسان (مغراف) الصدر

عقيل الشمري


"وما تخفي صدورهم أكبر" لو استطاع المنافق أن يحول لسانه الذي يلعنك به .. وقلمه الذي يشتمك به .. إلى سكين يطعنك به لفعل

علي الفيفي


لخصوم الحق ألسنة حداد يسلقون بها الناصحين الصادقين،وما ذاك إلا بعض ما يحملونه من بغض لا كله(قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر)!

سعود الشريم


{ قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر } لا تقلق فقط مما أظهروه ، استعد للأكبر الذي يخططون له في الخفاء .

محاسن التاويل


"قد بدت البغضاء من أفواههم" حريصون غير مقصرين في إيصال الضرر بكم وقد بدت البغضاء من كلامهم وما تخفيه صدورهم من البغضاء والعداوة أكبر مما ظهر.

ابو حمزة الكناني


﴿وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ﴾ أي: مما يبدو من أفواههم؛ يعني عندهم من البغضاء في القلوب أكثر بكثير مما تبديه الألسن، هؤلاء القوم المتصفون بهذه الصفات نهانا الله أن نتخذهم بطانة، والنهي عن اتخاذهم بطانة يستلزم إبعادهم عنك والحذر منهم وأن لا تركن إليهم.

محمد بن صالح ابن عثيمين


أعداءنا يودُّون لنا ما يشق علينا لقوله تعالى: ﴿وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ﴾ فيودون ما يدمر جيوشنا، يودون ما يدمر اقتصادنا، وما يدمر معارفنا، وما يدمر ديننا، والظاهر عندي -والله أعلم-أن أهم شيء لديهم هو تدمير الدين؛ لأنهم يعلمون أن ديننا إذا قوِيَ صار فيه تدمير لهم.

محمد بن صالح ابن عثيمين


يدهش المرء من غيظ ذوي النفاق،وحدة ألسنتهم على أهل اﻹيمان حتى يقول في نفسه أهذا ظاهر غيظهم؟فماذا يقول إذا قرأ قول الله(وما تخفي صدورهم أكبر)!

سعود الشريم


الآية الكريمة: ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَتَّخِذوا بِطانَةً مِن دونِكُم لا يَألونَكُم خَبالًا﴾ العمل بها قَوِّم جلساءك، وقرّب من يعينك على عبادة الله وذكره، واستبدل من يبعدك عن طاعة الله وذكره. الشيخ فايز السريح .

فايز السريح


قوِّم اليوم جلساءك، وقرّب من يعينك على عبادة الله، واستبدل من يبعدك عن ذكر الله، ﴿ يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا ﴾

القرآن تدبر وعمل


تدبرات_قرآنية
هدايات_آية

عطاء دائم
06-09-21, 06:52 AM
تدبر


الماكر وسط مجتمعه يكشفه الله؛ليرتد عليه مكره آخر المطاف(وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون)

سعود الشريم


آية يمثلها الواقع {وكذلك جعلنا في كل قرية (أكابر مجرميها) ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم}تأملها واقعا وتأمل ختامها!!

محمد الربيعة


﴿ وَكَذلِكَ جَعَلنا في كُلِّ قَريَةٍ أَكابِرَ مُجرِميها لِيَمكُروا فيها وَما يَمكُرونَ إِلّا بِأَنفُسِهِم وَما يَشعُرونَ ﴾ المراد بالمكر هاهنا دعاؤهم إلى الضلالة بزخرف من المقال والفعال.

ابن كثير


من يتوهم إمكانيةخطاب دعوي بلاأعداءفهوحالم وواهم،قال الله {وكذلك جعلنافي كل قرية أكابرمجرميها} {وكذلك جعلنالكل نبي عدوامن المجرمين}

مجالس التدبر


( وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها!) في كل بلد مجرم يُفسد ،إن تركه الناس هلكوا معه!

وليد العاصمي


تأمل ستتعرف أعداء الحق والماكرين دون تحققه،وطريقتهم في دحضه بصفتين (أكابر مجرميها) (مترفوها)ولكن جواب فعلهم ( ومايمكرون الا بأنفسهم). .

ابتسام الجابري


قف متدبرًا لهذه السنة الكونية، ثم انظر إلى العاقبة المطردة، التي نراها اليوم في هؤلاء المجرمين الكبار: (مَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)؛ ولكن سكرة الإجرام أعمتهم عن هذا المصير: (وَمَا يَشْعُرُونَ).. ثم تأمل في هذا الجزاء العاجل والآجل: (سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ).

ناصر العمر


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-10-21, 07:21 AM
تدبر

(يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله)
الفقر لله أن تستغني به وحده"

د . عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله)لما افتقروا إلى الله (اغتنوا) به عن كل أحد

د. عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"يا أيها الناس أنتم (الفقراء)( إلى الله)" هذه بشارة من ربنا نحن أغنياء عن كل أحد عن كل شئ فقراء فقط إلى الله.

عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى ﷲ﴾
أرأيتَ فقراً أفضل من غنى ؟ إنه الفقر إلى ﷲ ، كلما زاد فقرك لربك زاد توفيقه لك.

فرائد قرآنية


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله) ولهذا : فالله لنا يمثل كل شيء.

د.عقيل الشمري


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ يا أيّها النَّاس أنتمُ الفُقراء إلى الله ﴾
إلى "الله" فقط ! نحن من يصنع الحاجة في قلوبنا لغيره ، لم يخلقنا لنفتقر لأحد في أي شيء سواه

حاتمبن صالح المالكي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد}
آية كلما سمعتها عرفت حقيقتي ، وعرفت ربي

د/ محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من استغنى بالله أغناه ومن افتَقر إليه رزقه ؛ ﴿ يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله ﴾

فرائد قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لا تتشبث بأحد من الخلق فكلهم على حدٍ واحد لهم وصف واحد وهو
( الفقر ) ( والله هو الغني الحميد )

تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني﴾
محتاجون إلى ربنا الغني في كل لحظة،وكل حركة، وكل أمر، ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله.


تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"يا أيها الناس أنتم الفقراء"
نحن ننصدم في الناس، ليس لأنهم سيئون بالضرورة لكن لأنهم سيظلون فقراء، إنهم عاجزون عن تقديم ما نأمله منهم

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

" ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني"
محتاجون إلى ربنا الغني في كل لحظة،وكل حركة، وكل أمر، ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله .

نوال العيد

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد)
بدأ بفقر الناس قبل غناه سبحانه ؛ لأن من عرف ذاته البشرية على الحقيقة عرف ربه على الكمال

عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ يَٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ أَنتُمُ ٱلْفُقَرَآءُ إلَى ٱلله ﴾
فقراء في صرف النقم عنهم ودفع المكاره وإزالة الكروب والشدائد.

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أنتم الفقراء إلى الله"
لما أثبت فقرهم إليه وغناه عنهم،وليس كل غني نافعا بغناه إلا إذا كان الغني جوادا منعما

القرطبي فوائد القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّه ﴾
الجميع تحت رحمة الله الجميع فقير الى الله

تأملات قرآنية

حصاد_التدبر
تدبرات_قرآنية
هدايات_آية

عطاء دائم
06-11-21, 07:08 AM
تدبر


قال الله لمن سخر من النفقة(يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين ﻻ يجدون إﻻ جهدهم فيسخرون منهم سخرالله منهم)فكيف بمن سخر من الشريعة؟

سعود الشريم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الذين يلمزون المطوعين.......القعدة الذين عجزوا عن إغاثة إخوانهم يتسترون على شحهم وعجزهم بلمز الذين سارعو إلى نجدة اللاجئين وإغاثتهم.

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"والذين لا يجدون (إلا جهدهم) فيسخرون منهم" احذر من الاستخفاف بأي مشروع للخير مهما بدا متواضعا وقد بذل أهله وسعهم.

عبد بن بلقاسم
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

كم من متصدقٍ بشيء يسير هو جهده وطاقته والناس تحقر صدقته أو تلمزها وهي تقع عند الله بموقع {والذين لا يجدون إلا جهدهم}

تأملات قرأنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

اللمز محرم بل هو من كبائر الذنوب في أمور الدنيا وأما اللمز في أمر الطاعة فأقبح ! ﴿الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين...﴾ السعدي

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من عمل صالحاً فسخر أحدٌ بعمله فليعلم أن الله يسخر من الساخر ليهون عنده ازدراء الخلق له إذا علم هوانهم عند الله (فيسخرون منهم سخر الله منهم)

عبد العزيز الطريفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال الله عن الذين استهزؤا بمن تصدق لله(..سخر الله منهم ولهم عذاب أليم)هذه عقوبة الذي سخر من متصدق،فكيف بعقوبة الذي يسخر من شعيرة في الدين؟!

سعود الشريم


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من علامات النفاق اللمز والسخرية بأهل الإحسان والبذل، هنيئا لك أيه المحسن؛ تولى الله الدفاع عنك (سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

مجالس التدبر


{الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ} اجتهد أهل النفاق في إلصاق التهم بالمحسنين، صدًا عن الدعوة وتشويها للدعاة.

مجالس التدبر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


ورد اللمز في 3 سور في القرآن: في سورة التوبة وفي سورة الحجرات وفي سورة الهمزة

مجالس التدبر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الحذر من أن تنتقص مجهود أحدهم أو صدقته فكم من درهم سبق ألف درهم..! وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ۙ "

مجالس التدبر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ من علامات النفاق اللمز والسخرية بأهل الإحسان والبذل، هنيئا لك أيه المحسن؛ تولى الله الدفاع عنك (سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

مجالس التدبر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

هكذا المنافق: شر على المسلمين، فإن رأى أهل الخير لمزهم، وإن رأى المقصرين لمزهم، وهو أخبث عباد الله، فهو في الدرك الأسفل من النار. والمنافقون في زمننا هذا إذا رأوا أهل الخير وأهل الدعوة، وأهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قالوا: هؤلاء متزمتون، وهؤلاء متشددون، وهؤلاء أصوليون، وهؤلاء رجعيون، وما أشبه ذلكم من الكلام.

محمد بن صالح العثيمين

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"والذين لا يجدون (إلا جهدهم) فيسخرون منهم" احذر من الاستخفاف بأي مشروع للخير مهما بدا متواضعا وقد بذل أهله وسعهم.

د. عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الذين يلمزون المطوعين.......القعدة الذين عجزوا عن إغاثة إخوانهم يتسترون على شحهم وعجزهم بلمز الذين سارعو إلى نجدة اللاجئين وإغاثتهم.

د. عبد الله بلقاسم

تدبرات_قرآنية
هدايات_آية

عطاء دائم
06-12-21, 06:19 AM
تدبر

علمتني سورة الكهف قال تعالى : ‏{ فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ } كل شئ تفقده أيها المؤمن ‏مهما كان غاليا ‏سيبدلك الله خيرا منه ‏سيبدلك الله خيرا منه ‏ حتمًا.
رسائل مشروع تدبر


(فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ) كُن على يقين بأن الله سبحانه لا يغير عليك شيء إلا لأجلك

تدبرات تدارس القرآن


فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه كُن على يقين بأن الله سبحانه لا يغير عليك شيء إلا لأجلك

رسائل مشروع تدبر


(فأرَدْنا أن يُبْدِلَهُما ربُّهما خيرًا منه) ليس كل مانفقده يُعد خسارة قد يريد اللّه تبديل النعمة بخير منها

عايض المطيري


﴿ خَيرًا مِنهُ زَكاةً وَأَقرَبَ رُحمًا ﴾ أنفع الأبناء لوالديه أصلحهم وأرحمهم بهما.

عبدالله بلقاسم


وقفة مع آية ‏أنظرُ للخلف.. ألتفت للوراء.. ‏أتأمل الأحداث.. السنين.. المواقف.. ‏مفترق الطريق.. الذكريات؛ ‏فلا أجد إلا.. ‏﴿فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا..﴾..

رسائل مشروع تدبر


{فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه(زكاة وأقرب رحما)} هذه صفة الابن الصالح ( زكيا بعمله وخلقه ، بارا بوالديه ورحِمِه) فلتكن أيها الابن كذلك

محمد الربيعة


﴿ فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرًا منه ﴾ . سيعوضك الله بخير مما فقدت و يبدل النعمه بخير منها ويهبك أجمل مما تظن ، ثِق بالله '

روائع القرآن


* ﴿فَأَرَدْنَا أَن يُبدِلَهُمَا رَبُهُمَا خَيرَا منهُ﴾* "ليس كل مانفقده يعد خسارة قد يريد الله تبديل النعمة بخير منها !! .."اللهم يا مُغَيـَّرَ الحال والأحوال غيـِّر حالنا إلى أحسن حال''

تدبرات تدارس القرآن


" يبدلهُما ربّهما خيرًا منه زكاة" حين تفقد شيئًا ، يأتيكَ العوض خير يأتيك أجمَــل

تأملات قرآنية


﴿ فأردنا أن يبدلهما ربّهما خيرا منه ﴾ ليس كل مانفقده في هذه الحياة يعد خسارة ؛ فقد يريد الله تبديل النعمة بخير منها

بدر الفليج


صفات الابن الصالح { فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما} زكاة : صلاحا واستقامة على طاعة الله رحما:برا ورحمة بوالديه

محمد الربيعة


تدبرات_قرآنية
سورة_الكهف

عطاء دائم
06-13-21, 07:13 AM
تدبّر


"إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا" بينها لارتباط العبادات كالحج والصيام بها: الأشياء المهمة زدها بيانا .. وإن كانت معلومة

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا {من جهلها أخل بالعبادات، ولا يليق بالمسلم أن تكون معرفته بالأشهر الميلادية أقوى من علمه بأشهر الله

أ.د.ناصرالعمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ منها أربعة حرم﴾ ذو القعدة ذو الحجة محرم رجب سميت بذلك: لعظم حرمتها وحرمة الذنب فيها..

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ فلا تظلموا فيهن أنفسكم﴾
بمعصية الله وترك طاعته!

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{فلا تظلموا فيهن أنفسكم } فلا تعصوا الله فيها ولا تحلوا ما حرم الله عليكم فتكسبوا أنفسكم ما لا قِبَل لها به من سخط الله وعقابه .[ الطبري ]

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) "قال قتادة : "الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرًا من الظلم فيما سواها"

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الأشهر الحرم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، المعصية والطاعة فيهن أعظم من غيرهن (فلا تظلموا فيهن أنفسكم) وإذا عظمت المعصية فيهن فالطاعة أعظم

عبد العزيز الطريفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال تعالى في الأشهر الحرم"فلا تظلموا فيهن انفسكم"ولم يقل:تظلموا غيركم، ليشمل أي معصية،ومن ذلك ظلم الغير من باب أولى،فكل هذا ظلم للنفس

أ .د ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ﴾ في هذه الأشهر المحرمة لأنه آكد وأبلغ في الإثم من غيرها

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من أعظم أيام اﻷشهر الحرم قال تعالى ﴿فلَا تظلموا فيهن أنفسكم﴾ ومن ظلم النفس تضييعها في غير ما يقرب إلى الله

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

شهر ذو القعدة من الأشهر الحرم قال ﷻعنها : ( فلا تظلموا فيهن أنفسكم ( فالمعصية والطاعة فيهن أعظم من غيرهن وإذا عظمت المعصية فالطاعة أعظم

عايض المطيري


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال قتادة في قوله تعالى :
﴿ فلا تظلمـوا فيهن أنفسكم ﴾
إن الظّلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرا من الظلم فيما سواها

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

- { فلاتظلموا فيهن أنفسكم } : - رحم الله عبداً عظّم ما عظمه الله فإن ذلك من تقوى القلوب .
- نحن في بدايات الأشهر الحرم ، ومن توفيق الله أن يحذر الإنسان والمجتمع كله من ظلم نفسه بمعاصي الله الفردية والجماعية .

أحمد عيسى المعصراوي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

ليس المسلم الحق بالذي تدخل عليه هذه الأشهر -التي عظم الله شأنها- وهو لا يبالي بما ينتهك فيها من المعاصي، وتعدي حدود الله، فإن الله تعالى قال فيها: (فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ).


د. عمر المقبل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لو ظلم المرء نفسه في الأشهر الحرم لكان قد أتى أمرًا عظيمًا: (فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) فكيف بمن ظلم غيره بفعل ما تأباه الشرائع والأعراف كلها؟ قتل وقتال.. وانتهاك لحرمة الجوار.. وترويع للآمنين.. وهتك لحرمة هذه الأشهر.. وتشويه لسمعة الإسلام.. واستنزاف لأموال الأمة.. فما أعظم جناية الحوثيين ومن أعانهم فيما اجترحوا !!


تدبر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال قتادة -في قوله تعالى عن الأشهر الحرم-: (فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) إن الظلم في الشهر الحرام أعظم خطيئة ووزرًا من الظلم فيما سواه، وإن كان الظلم على كل حال عظيمًا ولكن الله يعظم من أمره ما شاء.

جلال الدين السيوطي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أرأيت إنسانًا يظلم نفسه؟ نعم.. ستراه حين ينتهك حرمة زمان نهاه ربُّه عن أن يظلم فيه نفسه. رجب هو الشهر الفرد من الأشهر الحرم التي قيل لنا فيها: (فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ)، ورجب هذه السنة يوافق إجازة: فكم من حافظ لحرمته بطلب العلم وبرٍّ وعبادةٍ ونفعٍ للخلق، وكم من غافل هاتكٍ حرمته بعصيان حضرًا وسفرًا، ومن كان كذلك؛ فإنه لا يضر الله شيئًا، بل لا يضر ولا يظلم إلا نفسه(أرسلت في سنة وافق رجب بداية الإجازة الصيفية).


تدبر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

عشر ذي الحجة من أعظم أيام الأشهر الحرم..
(فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) ومن ظلم النفس: تضييعها في غير ما يقرب إلى الله، قال الحسن البصري: «أدركت أقوامًا كانوا على ساعاتهم أشفق منكم على دنانيركم ودراهمكم».


ابن عجيبة الفاسي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال ابن عباس: اختص من ذلك أربعة أشهر -وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب-، فجعلهن حرما وعظم حرمتهن، وجعل الذنب فيهن أعظم، والعمل الصالح والأجر أعظم.

جلال الدين السيوطي

حصاد_التدبر
تدبرات_قرآنية
هدايات_آية

عطاء دائم
06-14-21, 06:55 AM
تدبر


"أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه" من ليس فيه خير تجاه ربه لا يتوقع منه الخير تجاه الناس.

عامر بن عيسي اللهو



"وقد كان فريق منهم"مع أن السياق يغرينا أن نعمم ولكن انظر لدقة التعبير:فريق منهم وليس كلهم..كن دقيقا في ألفاظك..عادلا مع أعدائك.

علي الفيفي


خص الله اليهود بتحريف كلامه في مواضع كثيرة، وهاهم اليوم يجددون هذا المسلك بما أعلنت عنه وزارة خارجية إسرائيل من إطلاق مشروع عالمي لتفسير القرآن بعنوان: «قرآنت» ليكون -بزعمها- وسيلة تربوية؛ فعلى المسلمين أن يحذروا من الوقوع في هذا الفخ، وليتأملوا جيدًا قول الذي خلقهم وكشف أستارهم: (أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ).

اللجنة العلمية بمركز تدبر


أرسل رسالة أو مقالاً عن بعض نماذج النفاق المعاصرة، ﴿ وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ قَالُوٓا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ قَالُوٓا۟ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ ٱللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَآجُّوكُم بِهِۦ عِندَ رَبِّكُمْ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾

القرآن تدبر وعمل


أرسل رسالة عن أهمية إصلاح السريرة من خلال هذه الآية الكريمة، ﴿ أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴾

القرآن تدبر وعمل


﴿ يعلم ما يسرون وما يُعلنون ﴾ اللهم يا عالم السر منا..لا تهتك الستر عنا.. وعافنا واعفُ عنا.. وكن لنا حيث كنا .

نايف الفيصل

تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة

عطاء دائم
06-15-21, 06:36 AM
تدبر

مهما ترقيت في مدارج العلم تبقى جاهلا في ميزان الله ما دمت تعبد غير الله (قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون)

مجالس التدبر


( أفغير الله تأمرونِّي أعبد أيها الجاهلون ) مهما تقدم في علوم الدنيا الانسان ، يبقى جاهلاً إذا عبد غير الرحمن !!

عايض المطيري


قل أفغيرَ الله تأمرونِّي أعبدُ أيها الجاهلون" كل من يعبد غير الله فهو جاهل... لأنه سوف يتجه إلى معبوده ولن يجده شيئا !

نايف الفيصل


(أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون!) خاطب الجاهل بهذا وأخبره أنه جاهل

وليد العاصمي


أفغير الله تأمرونِّي أعبد أيها الجاهلون) مهما بلغ من التقدم في علوم الدنيا،،يبقى جاهلا مادام أنه يعبد غير ربه،،

وليد العاصمي


دبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-16-21, 06:37 AM
تدبّر


(يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت...) (بالقول الثابت) : من وسائل الثبات : (التمسك بالأصول الثابتة)

عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

[يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت ] لا إله إلا الله محمد رسول الله اغرسها في اعماق روحك اثبت عليها.. ليثبتك الله عند السؤال

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

[ ويضل الله الظالمين] أعظم عقوبة تقع بالشخص سلب الهداية والتوفيق والرشاد منه فيصبح أشبه بالأعمى يتخبط الطريق فعلا ..للظلم شؤم

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

[ ويفعل الله ما يشاء ] لا تتسخط لا تتذمر لاتعارض بل سلم بقضاء ربك وافق هواك ام لم يوافق فلله الحكمة بكل أمره ولامعقب لحكمه

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الثبات على الحق ليس ضرورة دنيوية فقط، بل حتى في القبر، تأمل هذه: ﴿ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾اللهم ثبتنا

عمر المقبل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من تعلم الإيمان والتزم الثوابت،وسلم من الهوى،فسيوفق للتعامل مع المتغيرات بثبات،ولن تضره فتنة في الحياة:(يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت)

ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
اﻹيمان ينفي الظلم؛إذ باﻹيمان ثبات وصمود،وبالظلم ضﻻل وبوار(يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي اﻵخرة ويضل الله الظالمين)

سعود الشريم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من أهم واجبات الوقت التي ينبغي تعاهدها "سؤال الله الثبات على دينه" في زمن كثرت فيه الفتن والتقلبات: {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت..

أ.د ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

استشعار أن الثبات من الله تعالى، فلا اغترار بعلم ولا مكانة ولا سابقة... ﴿يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة﴾

أ.د رقية المحارب

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾ وأصل الثبات ثبات القلب وصبره ويقينه عند ورود كل فتنة. [السعدي]

محاسن التاويل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
تحت قوله:
(يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ)
كنز عظيم، من وُفِّق لمظنته وأحسن استخراجه، واقتناءه، وأنفق منه، فقد غنم، ومن حُرِمه فقد حُرِم؛ وذلك أن العبد لا يستغني عن تثبيت الله له طرفة عين، فإن لم يثبته، زالت سماء إيمانه وأرضه عن مكانهما، وقد قال تعالى لأكرم خلقه عليه عبده ورسوله: (وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا)

ابن القيم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

[يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت ]
لا إله إلا الله محمد رسول الله اغرسها في اعماق روحك اثبت عليها.. ليثبتك الله عند السؤال

مجالس التدبر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الظلام يحجب البصر والظلم يحجب البصائر فالظالم محجوب عن رؤية اشياء يراها الاخرون بوضوح كما هو عموم قول الله تعالي { ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء }

بدر الثوعي


حصاد_التدبر
تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-17-21, 06:14 AM
تدبر

" ولتستبين سبيل المجرمين " جميل أن تعرف أساليب أعدائك ومنهجهم لتسلم شرهم وتحذر مكرهم ..

مجالس التدبر


{وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ}
كم في واقع الأمة اليوم من بشائر وانتصارات ، يراها المتشائمون هزائم وخسائر، ومن أعظمها تمايز الصفوف وانكشاف الباطل " ولتستبين سبيل المجرمين "

د. ناصر العمر


(وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين) قرن بين التفصيل والاستبانة : فمعرفة سبيل المجرمين مبني على علاقتك (بالقرآن)

د. عقيل الشمري


{وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ}
تآمر وخيانة وحذر ! بلغه ﷺ أن منافقين يجتمعون في بيت سويلم اليهودي، يثبطون الناس عنه في غزوة تبوك.
﴿وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين﴾.

د. رقية المحارب


( قل لا أتبع أهواءكم قد ضللت إذاً وما أنا من المهتدين ) اتّباع الهوى مبعد عن الهدى ، مورد للضلال ..


تدبرات تدارس القرآن


تدبرات_قرآنية
هدايات_آية

عطاء دائم
06-18-21, 06:39 AM
تدبر

ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا" مؤمنون جوعى يربطون الحجارة على بطونهم في برد شديد وأحاط بهم عدو وغدر بهم عدو وخونة منافقون.

تدبرات تدارس القرآن
.

ليعْلَم الْيَهُودُ وَالنصارى أَن فِي دِينِنَا فُسْحَة القيام بالعمل لنقل صورة حسنة عن الدين وأهله لا يقدح في النية بل هو من سنن الأنبياء

عبدالله بلقاسم


تأمل في وصف الله لحال المسلمين في غزوة الأحزاب ﴿ إِذْ جَاءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ‌ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ‌﴾ [الأحزاب10] ثم تأمل كيف قابلوا هذه الحال ﴿ وَلَمَّا رَ‌أَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَـٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّـهُ وَرَ‌سُولُهُ وَصَدَقَ اللَّـهُ وَرَ‌سُولُهُ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب22] ثم انظر النتيجة ﴿ وَرَ‌دَّ اللَّـهُ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرً‌ا ۚ وَكَفَى اللَّـهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ ۚ وَكَانَ اللَّـهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ﴾ الآيات [الأحزاب25-27]

محمد الأمين الشنقيطي / تفسير أضواء البيان


[ وكان الله قويا عزيزا ] من يبحث عن ركن يحميه وﻻيخذله فعليه بركن الله فهناك القوة لكل ضعيف وهناك العزة لكل ذليل وأنعم به من ركن.

مها العنزي


[ ليجزي الله الصادقين بصدقهم ] الصدق لو وجدت أنه بالحياة يمشي عكس تيار مصالحك لكن تأكد أنه هو بالآخرة نجاتك !

مها العنزي


[ وكفى الله المؤمنين القتال ] إن أراد الله نصرك فلا تسأل عن العدة والعتاد فتلك ﻻ وزن لها عنده فتكفي منه فقط كلمة كن فيكون !

مها العنزي


تأمَّل ، فقد ذكر الله أنواعًا من (الأحزاب) التي اجتمعت لعداوة المسلمين، فذكر فيها: الكافرين، والمنافقين، وأهل الكتاب، والذين في قلوبهم مرض، والمرجفين، والمعوقين، وأهل الجبن والبخل عن نصر الله وغيرهم، لكن لما استمسك المؤمنون بربهم، كانت النتيجة: (وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا).

تدبرات تدارس القرآن


{ وكفى الله المؤمنين القتال } سبحان القوي كفى أولياءه القتال بريح أسفرت عن مكاسب ما كانوا يحققونها بقتال ودماء..

تدبرات تدارس القرآن


لا يغلبه احد الاغلب ولا يستنصره احد الاغلب ولا ينفع اهل القوه والعزه قوتهم وعزتهم اإن لم يعينهم بقوته وعزته


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-19-21, 08:02 AM
تدبر


" وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنزلهما وكان أبوهماصالحا" الصلاح من أعظم أسباب الحفظ قي الحياة وبعد الممات. .

نوال العيد


[وكان أبوهما صالحاً ] إن أردت الحياة الطيبة لذريتك، فكن صالحاً في نفسك عندها سيتولى الله رعايتهم حتى لو لم تكن معهم فاستقامتك رزق لهم

مها العنزي


(أما الجدار فكان لغلامين يتيمين( ربما كانا نائمين أو يلعبان ويلهوان ، والخضر يبني الجدار لهما توكل على ربك ، جنوده تعمل لك وأنت لا تشعر

عايض المطيري


[فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك] من ليس له أب فإن له رب يرزقه من حيث لايحتسب فرحمة ربك اعظم من رحمة والديك

مها العنزي


﴿فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما﴾ الآية قبلها﴿فأردنا﴾وهنا في استخراج الكنز﴿فأراد ربك﴾
لتعلم أن الرزق بيد الله وحده

د. عبدالله المقحم


"وما فعلته عن أمري" لا تفعل الغرائب بلا أثرة من وحي .. ثم تقول : فعلتها اجتهادا ..

علي الفيفي


"لغلامين يتيمين في المدينة" لا يغرك صخب وأضواء المدينة ..فخلف ذلك البهرج : يتيم جائع .. وأرملة باهتة الملامح .. وفتاة بلا أحلام

علي الفيفي


"سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا" أضئ الزوايا الغامضة بنور الإجابات الصريحة

علي الفيفي


من أدب الخضرمع الله أنه أضاف عيب السفينةإلى نفسه ( فأردت أن أعيبها ) والخيرإلى الله( فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما ..)

عايض المطيري


( فَأراد رَبُكَ أن يبلُغا أشدهُما) قد يتأخـر عنـك شيئـاً ما ولا يتيسّـر لك ،حتى تكون مؤهلاً له وهذا من رحمة ربك .

عايض المطيري


( وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا ..)آية كافية لتزيل همّ تربية الأبناء ،بأن يعمل الأب على إصلاح نفسه !!

عايض المطيري


( وكان أبوهما صالحا..)قد يحفظ الله الأبناء بعد وفاة الأب ، بسبب صلاحه !!

عايض المطيري


(وكان أبوهما صالحا(يُدرك أولادك بصلاحك أكثر مما يدركونه بأموالك

ابتسام الجابري


هكذا ينتفع الأولاد بصلاح الوالدين (وكان أبوهما صالحا) ذكر صلاح الوالد ولم يذكر صلاح الغلامين. فماذا قدمتّ لأولادك من صلاح ؟

ابتسام الجابري


وكان تحته (كنز) لهما وكان أبوهما (صالحا)" لا يعيب الصالحين أن تكون لهم كنوز

عبدالله بن بلقاسم


وكان أبوهما صالحا" حتى ولو لم يكن فينا سبب للرحمة. يرحمنا ربنا بسبب غيرنا. يارب ما أرحمك.

عبد الله بن بلقاسم


(وكان أبوهما صالحا!) قد يحفظ الله الأبناء بعد وفاة الأب بسبب صلاحه!

وليد العاصمي


(فأراد ربك) تهزني هذه الكلمة،،إن كل الإرادات البشرية تنحني صاغرة بين يديها،،

وليد العاصمي


وكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرادَ رَبُّك ) إذا أردت أن يحفظ الله ابنائك بعد وفاتك ، فـ اصلح ما بينك وبين المـولى في حياتك

الشيخ عايض المطيري


﴿ وَكانَ أبُوهُما صَالِحاً ﴾ قال ابن المنكدر: إن الله ليحفظ بالرجل الصالح ؛ ولده وولد ولده وقريته التي هو فيها

روائع القران


﴿ وكان أبوهما صالحا ﴾ كان عبدالله بن مسعود يقوم الليل وينظر لابنه وهو نائم ويقول : "من أجلك يابُني" ويتلو وهو يبكي هذه الآية !

روائع القران


﴿ وكان ابوهما صالحا ﴾ يجتهد الآباء في تحصيل الرزق لحفظ أبنائهم ، والله يحفظ بالصلاح لا بالكسب !

روائع القران


( وكان تحته كنزٌ لهُما ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : ماكان ذهبا ولافضة ولكن صحف علم مدفونة وقال الحسن : وأي كنز أفضل من العلم

المفسر عايض المطيري


﴿وكان أبوهما صالحا﴾ إنْ كانت الأصول صالحة ، خرجت ثمارها بإذن ربها ناضجة يانعة .

روائع القرأن


"وكان أبوهما صالحا" بليت عظامه وذهبت حياته ولا يزال أثر صلاحه باقيا رب اجعلنا من الصالحين

عبدالله بلقاسم



﴿وكان أبوهما صالحا﴾ إن أردت الحياة الطيبة لذريتك؛ فكن صالحا في نفسك عندها سيتولى الله رعايتهم حتى لو لم تكن معهم فاستقامتك رزق لهم.

مها العنزي


﴿ وكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا ﴾ طوبى للمؤمن كيف يُحفظ في ذريته من بعده ؟! خيثمة

نوال العيد

"وكان تحته (كنز) لهما وكان أبوهما (صالحا)"
صالحون عندهم كنوز الكرامة عند الله بالتقوى ليست بالفقر ولا بالغنى.

عبدالله بلقاسم


إنْ كانت الأصول صالحة ، خرجت ثمارها بإذن ربها ناضجة يانعة ) وكان أبوهما صالحا (

إبراهيم العقيل


"فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما" من مرارة اليتم إلى كنوز ويسر محنتك لن تدوم بعدها فرج من حيث لاتحتسب ربك كريم

خواطر قرآنية


﴿ فأراد ربُك أن يبلُغا أشدهُما ويستخرجا كنزهما ﴾ قد يخبئ الله لك خيراً تراه بعد حين .. خيـرٌ لك وأفضل من أن تراه الآن .

روائع القرآن


قال الشيخ الشنقيطي : " قتل الخضر للغلام ، وخرقه للسفينة وقوله : ( وما فعلته عن أمري ) ، دليل ظاهر على نبوته .. "

روائع القرآن


﴿وكان أبوهما صالحا﴾ إنْ كانت الأصول صالحة ، خرجت ثمارها بإذن ربها ناضجة يانعة . .

روائع القرآن


﴿فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك﴾ غلامين يتيمين لم يبلغا سن الرشد وليس لهم من يرعاهم وسط مجتمع لئيم وبيت وضيع حفظهم الله برحمته وأمَّن لهم مستقبلهم وسخر لهم خير اهل الارض لخدمتهم والسبب(وكان ابوهما صالحا)

فوائد القرآن


﴿فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك﴾ غلامين يتيمين لم يبلغا سن الرشد وليس لهم من يرعاهم وسط مجتمع لئيم وبيت وضيع حفظهم الله برحمته وأمَّن لهم مستقبلهم وسخر لهم خير اهل الارض لخدمتهم والسبب(وكان ابوهما صالحا)

فوائد القرآن


من أعظم ما تُقَدّمه لِمَنْ حولك.. لمُحبّيك.. والعزيزين عليك؛ أن تكون صالحا في نفسك.. القدوة الصامتة تأثيرها كبير.. الصلاح أثره خفيّ.. وبركته ممتدة ﴿وكان أبوهما صالحا﴾ مَنْ يُحبك حقا سيضع هدايتَك بين عينيه.. وفي قلبه ﴿إنّك لا تهدي من أَحْبَبت﴾

طارق مقبل


لا ندري أين هي أقدارُنا المخبوءة في ضمير الغيب.. ولا نعرف ماهيّتها ﴿وكان" تحته" كنزٌ لهما﴾ ولكن الذي نعرفه جيدا أن الأشياءَ في وقتها أجمل، وتوقيت الله جل جلاله له حكمة ﴿فأراد ربُّك أن "يبلغا" أشُدّهما﴾ وأنه لابد لنا من عمل وسعي مستمرّ ﴿"ويستَخْرجا" كنزَهُما﴾

طارق مقبل


الصلاح في الأولاد والآباء هو أنفع ما ينتفع به كلٌ منهما بالآخر في الدنيا والآخرة . ففي سورة الكهف ذكر نعمة صلاح الولد ( فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلهُمَا رَبّهمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاة وَأَقْرَب رُحْمًا( ثم ذكر نعمة صلاح الوالد (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا

أبتسام الجابري


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-24-21, 06:12 AM
تدبر


" الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا " الأفكار المتعلقة بالدين قضايا جنة أو نار ليست مكانا للتسلية ، والاستمتاع بالحوار.

*عبدالله بلقاسم


من أنفع الوسائل في الدعوة إلى الله: الحديث عن القرآن وآياته (وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ)

*ميساء سمير الجارودي


"وذر الذين اتخذوا دينهم لعباً ولهواً" احذر أن تجعل الدين مجالاً للطرائف واللهو والعبث فشأن الدين عند الله عظيم"

*مجالس التدبر


فلنحذر من نشر النكات عن الدين أو المتدينين من باب اللهو والمزاح..

*مجالس التدبر


قال ابن عباس: الضلالة لها حلاوة في قلوب أهلها، قال الله تعالى: (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا)، وقال تعالى: (أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا) .

*أبو حامدالغزالى


حدد مجلس لهو تعودت عليه، واستبدل به مجلساً مفيداً، ﴿ وَذَرِ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُوا۟ دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا ۚ ﴾

*القرآن تدبر وعمل


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-25-21, 07:30 AM
تدبر

كثير من الأفكار المنحرفة تولد وهي شبه ميتة، فيثيرها بعضهم في وسائل التواصل الاجتماعي بحسن نية؛ فتروج على بعض الناس وتختلط على آخرين، ومعلوم أن الفتن خطافة، والأسلم التزام التوجيه الرباني: {وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم..}.

*ناصر العمر


"وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم" قوة المناعة لا تبرر العيش في بؤر الوباء

عبدالله بلقاسم


(وإذا بُليتَ بالذين يأتون في ناديهم هذا المنكر(تصنيف الناس بغير حق) واللهث وراءه، فبادر بإنفاذ أمر الله في مثل من قال الله فيهم ﴿وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين﴾ العلامة بكر أبوزيد.

عبدالعزيز الشثري


*"وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم" أنت تملك الكثير لتقويض فسادهم أعرض عنهم عن صحفهم عن حساباتهم عن متابعتهم

*عبدالله بلقاسم


عن ابن عباس قوله : " وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا " وقوله : ( الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا) ; وقوله : ( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات ) [ سورة آل عمران : 105 ] ; وقوله : ( أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ) [ سورة الشورى : 13 ] ، ونحو هذا في القرآن ، قال : أمر الله المؤمنين بالجماعة ، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة ، وأخبرهم أنه إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله .

تدبرات تدارس القرآن


( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم ) إذا لم تكن على علم فلا تطلع على أقوال أهل الباطل ولو وصل إليك مقطعاً قصيراً أعرض عنه.

تدبرات تدارس القرآن


﴿ وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره﴾ بهذا التوجيه الإلهي يموت الباطل ويسلم المسلم من الإثم

*عبدالله سعد الغانم


مجالسة الفساق تبعث على مساوقة طباعهم ورديء أخلاقهم، وهو داء دفين قلَّ ما يتنبه له العقلاء فضلًا عن الغافلين، إذ قلَّ أن يجالس الإنسان فاسقًا مدة -مع كونه منكرًا عليه في باطنه- إلا لو قاس نفسه إلى ما قبل مجالسته، لوجد فرقًا في النفور عن الفساد؛ لأن الفساد يصير بكثرة المباشرة هينًا على الطبع، ويسقط وقعه واستعظامه.

أبو حامدالغزالى


وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتانا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره" في حال الخلاف البعد عن الشخصنة بأمر حتى مع من يستهزأ بآياته سبحانه..

*محاسن التاويل


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-26-21, 06:19 AM
تدبر


الأزمات تحرج... خبث المنافقين... وطهرالصادقين...

موقع حصاد


﴿ وَما كانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ ﴾ ما كان الله ليطلعكم على ما في القلوب من الإيمان والنفاق.

فوائد القرآن


الله عز وجل (ذو فضل عظيم) وعد الذين آمنوا واتقوا بـ(أجر عظيم) وتوعّد المسارعين في الكفر بـ(عذاب عظيم)

مجالس التدبر


﴿ما كان الله ليذر المؤمنين على ماأنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب﴾ "لا بد أن يعقد سبباً من المحنة يظهر فيه وليه، ويفتضح فيه عدوه"

ابن كثير


في الأزمات •• الأزمات تُخرج .. خبث المنافقين وطهر الصادقين . ﴿ مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ﴾

رسائل مشروع تدبر


تمر بالأمة أحداث عظيمة ينتظر فيها الأخيار قول الحق من بعض المتبوعين، فإذا هم من المعوقين!! فيزداد الناس حزنًا وقنوطا، ولو تدبروا هذه الآية؛ لأدركوا كم في ذلك من منح تفوق تلك المحن.

ناصر العمر


(ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الله الخبيث من الطيب) لايزال المجتمع يبتلى حتى (يتمايز)الخبيث من الطيب

عقيل الشمري


﴿ مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ﴾.. مهما تصنعت الحياد والتلون فسنة الفرز الإلهي ماضية.

عبدالله بلقاسم


﴿ﻣﺎﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺬﺭ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ عليه ﺣﺘﻲ ﻳﻤﻴﺰ الخبيث ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﴾ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺒﺘﻠﻰ ﻭﺗﻤﺘﺤﻦ سيظهر معدنك ﺃﺑﺨﻴﺲ ﺃﻡ ﻧﻔﻴﺲ .

تدبرات تدارس القرآن


في الأحداث والفتن تتمايز العقول، وينكشف أصحاب المبادئ الصادقة والكاذبة:{ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب}

ناصر العمر


يكثر سواد المسلمين فيرسل الله المحن فتتمايز صفوفهم؛لئلا يغتر صادق بكاذب(ماكان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب).

سعود الشريم

تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-26-21, 06:21 AM
تدبر

(ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله)
تتفنن أيها المسكين في المكر لغيرك وما علمت أنك فريسته الأولى!

مجالس التدبر


(ولايحيق المكر السيء إلا بأهله)
لكل من يمكر مكر سوء سيعود مكرك عليك فارتقبه.

عبدالله بلقاسم


استكبارا في الأرض ومكر السيء وﻻيحيق المكر السيء إﻻ بأهله﴾ حين يجتمع الكبر ومكر السوء فنهاية المتكبر الماكر محتومة

روائع القرآن


(وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ) هل يدرك صاحب المكر السئ أنه يمكر بنفسه؟ فليرفق بنفسه إذن!

بندر الشراري


مادمت علي الحق سائرا وعلي الله متوكلا فلا تخافن ابدا من بطش ظالم وتربص ماكر فإن ربك لبالمرصاد

موقع حصاد


ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهـله "
من مَكَرَ ... مُكِرَ به !

نايف الفيصل


من قرأ القرآن وأنزل ما فيه من العبر على أحداث اليوم..سيرى عجبا !! ﴿ فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا ﴾

نايف الفيصل


الطيبة والتعاطف ليست سذاجة بقدر ماهي رحمة زرعها الله في قلوب عباده؛ ﴿ولا يحيقُ المكر السيء إلا بأهله﴾؛ لن يضر إلا صاحبه

فرائد قرآنية


{فلن تجد لسنة الله تبديلا} {ولن تجد لسنة الله تحويلا} الأولى:تعني بأنها لاتبديل لها بغيرها , الثانية:تعني بأنها لاتتحول لغير مستحق

محمد الربيعة


اتق ثلاثة أمور فإنها سترجع إليك: 1-المكر(ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله) 2-البغي(إنما بغيكم على أنفسكم) 3-النكث(فمن نكث فإنما ينكث على نفسه)

سعود الشريم


أبى الله أن يقع في البئر إلا من حفر وأن يحيـق المكر السيئ إلا بمن مكر ..! - أبو بكر الخوارزمي

نايف الفيصل


في القرآن : " ولايحيق المكر السيئ إلا بأهله " وفي أمثال العرب : " من حفر حفرة لأخيه وقع فيهـا ".

نايف الفيصل


( ولا يَحيقُ المكرُ السِّيئُ إلا ِبأهلِه )لا تنوي الشر لغيرك ، وتبحث عن توفيق الله !!

عايض المطيري


"ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله" بقدر ما يركض النمامون لتشويه سمعة الأبرياء ينزل الله بغض النمامين في قلوب خلقه. سنة الله لا تتبدل .

عبدالله بلقاسم


﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ صناع الخطط والمكائد, ينسجونها لأنفسهم.

عبدالله بلقاسم


لو يُعنى الناس بدراسة السنن الإلهية أكثر مما يعنون بتحليلات ودراسات المستقبل التي هي مجرد اجتهادات بشرية؛ لأدركوا عواقب كثير من الأمور والأحداث، فالسنن مطردة لا تتغير ولا تتبدل: {فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا}.

ناصر العمر


قال : سيدي_رسول_الله : لا تمكر .. ولا تُعن ماكرا .. فإن الله يقول: " ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ".

نايف الفيصل


أخبث القلوب تلك التي تنفر إذا ذكرت بالله؛حيث يجتمع فيها الاستكبار ومكر السيئ(فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورا استكبارا في الأرض ومكرالسيئ).

سعود الشريم


﴿ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله﴾ وقد شاهد الناس عيانًا .. أنه من عاش بالمكر مات بالفقر !!

محاسن التاويل


{وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ) قال ابن القيم: «وقد شاهد الناسُ عيانًا أنَّ مَن عاش بالمكر مات بالفقر»، ثم ذكر أمثلة كثيرة ومهمة كأنها تحكي واقع الناس اليوم، تحسن مراجعتها في أواخر المجلد الأول من «إغاثة اللهفان».

ابن قيم الجوزية (ابن القيم)


ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله)
قانون سماوي يقرأه كل من ينظر في الآفاق

عقيل الشمري


قوانين القرآن هذه القواعد الثابتة لو أن الإنسان أخذ بها لسلم ، وسعد في الدنيا والآخرة

محمد راتب النابلسى


( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله ) قد شاهد الناس عيانًا أن من عاش بالمكر مات بالفقر .

ابن قيم الجوزية (ابن القيم)


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
06-27-21, 07:40 AM
تدبر

الكِبْرُ سبب من أسباب الكفر ومانع من موانع الإيمان، قال تعالى ( بل الذين كفروا في عزة وشقاق).

إبراهيم الحميضي


بلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2)
عزة كاذبة بالإثم لابد أن تواجهها عزة كل مؤمن بما يحمل من الحق

د. خالد أبو شادي



{بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ}
س/ متى تكون العزة مذمومة؟ (في عزة وشقاق).

ج/ قال ابن عاشور - رحمه الله - :
والعزة تحوم إطلاقاتها في الكلام حول معاني المنعة والغلبة والتكبر ؛ فإن كان ذلك جاريا على أسباب واقعة فهي العزة الحقيقية، وإن كان عن غرور وإعجاب بالنفس فهي عزة مزورة .

يحي الزهراني


﴿ بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فِى عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ﴾
قال بعض أهل العلم: أصل الشقاق من المشقة; لأن المخالف المعاند يجتهد في إيصال المشقة إلى من هو مخالف معاند. وقال بعضهم: أصل الشقاق من شق العصا؛ وهو الخلاف والتفرق.

الشنقيطي:6/330.

دبرات_قرآنية

عطاء دائم
07-03-21, 07:01 AM
تدبر


{ قل سأتلوا عليكم (منه) ذكرا } لم يقص القرآن علينا من خبر ذي القرنين إلا جزءا من خبره ، ولذلك قال بعدها { إنا مكنا له في الأرض...}. مجالس القرآن

محمد الربيعة


"إنا مكنا له في الأرض" لا تحزن على فوات شيء من الدنيا ..فقد أعطاها الله ذا القرنين .. وحرمها كثيرا من الأنبياء وهم أفضل منه

علي الفيفي


"إنا مكنا له في الأرض" أعظم ملك في الدنيا حدود ملكه لا يتجاوز الأرض .. فدعك من ملوك الأرض..وانصرف لملك السماوات والأرض وما بينهما

علي الفيفي


إذامكنك الله في أمر فسيمنحك أسبابه ، فابذل جهدك كله في تطلب الأسباب واتباعها {إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سببا . (فأتبع سببا)}

المصدر: محمد الربيعة


(وآتيناه من كل شيء سببا) فسرها السلف : بالعلم. الآية عامة في كل سبب لكن السلف أدركوا أن مرجع تحصيل كل الأسباب يكمن في (العلم)"

المصدر: عقيل الشمري


أعظم مايفقده الكثير ممن يُحسن التخطيط والإدارة هو التأييد الإلهي "وآتيناه من كل شيء سببا" إذا جاء التأييد جرّت النتائج ذيولها على أحسن هيئة.

المصدر: ابو حمزة الكناني



محمد الربيعة


﴿فَأَتبَعَ سَبَبًا﴾ خذ بما أعطاك الله من وسائل وطرق ممكنة؛ للتوصل إلى مطلوبك في مرضاته.

مجالس التدبر


{وآتيناه من كل شيء سببا . فأتبع سببا} آتاك الله قدرات فأتبعها بمبادرات لتحقق بها نجاحات

محمد الربيعة


الأخذ بالأسباب واجب لمن أراد الوصول. جاء في تفسير الرازي:
«السبب في أصل اللغة عبارة عن الحبل، ثم استعير لكل ما يتوصل بها إلى تحصيل ذلك الشيء، وهو يتناول العلم والقدرة والآلة».


تكرَّر نفس القول ثلاث مرات:
﴿فَأَتْبَعَ سَبَبًا ﴾
[الكهف:85]،
﴿ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا ﴾
[الكهف:89]،
﴿ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا ﴾
[الكهف:92]،

ولاحِظ أن كل عبارة هي آية كاملة، لتأكيد أهمية الأخذ بالأسباب.


معناه أن الله لما أعطاه من كل شيء سببه، فإذا أراد العبد شيئا اتبع سببا يوصله إليه، وهذا يعني أن ذا القرنين كان يخطِّط تخطيطا جيدا، وله مهام محددة ينطلق لتحقيقها بوسائل محددة.


د. خالد أبو شادي


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
07-04-21, 07:24 AM
تدبر

قال تعالى:
وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) الحج


وأذن في الناس بالحج"
أذان إبراهيم عليه السلام يدوي في أعماقنا هذه الآيام هل تحس بذلك!

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الحج تواصل بين الناس وتبادل للمنافع؛ ومكة أول مدينة مُعَولَمَة يأتيها الناس من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم

سلمان العودة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق﴾ لم يثنهم نصب ، ولا وصب ، ولا فقر ولاحب مال وولد عن إجابة خالقهم . أي حب هذا !؟

إبراهيم العقيل.

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

يأتين من كل فج عميق " أعظم الوفود قدرا ... وفد الرحمن ... الذي أتى من كل مكان

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

يأتين من كُلِّ فَجٍّ عميق "
أنّى لبشرٍ أن يَجمع الناس بتنوع أشكالهم في مكان واحد ...

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

هل يترك أكثر الناس حجا للصفويين؟! "وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا"
قال ابن عباس رضي الله عنه: فأول من أجابه أهل اليمن فهم أكثر الناس حجا.

رقية المحارب

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

إن أخلصت الكلمة لله؛يسّر وصولها،ولو قلّ النصير مادياً والسامع إعلامياً
(وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق). .

خباب مروان الحمد

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ وأذن في الناس بالحج يأتوك "رجالا" ﴾ الصواب أن "رجالاً" جمع راجل وهو الماشي على رجليه ومثله:
﴿ فإن خفتم فرجالا أو ركبانا ﴾

روائع القرأن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"يأتين َمن كل فج عميق "
أثنى الله على القادمين... القادمين إلى بيته من بعيد !

أفياء الوحي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من كل فج عميق"
لقد أتى بيته سبحانه حجاج كثير ولكنه خص القادمين من بعيد من بعيد مراتب العبودية الكبرى حين تتخطى مسافات ألمك وتعبك وتطيع الله

عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لبُّوا النداء .. ﴿ وأذّن في الناس بالحج ﴾
تفيض المشاعر في تلك المشاعر

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ وأذن في الناس بالحج يأتوك "رجالا" ﴾
الصواب أن : "رجالًا" جمع راجل وهو : الماشي على رجليه ومثله: ﴿ فإن خفتم فرجالًا أو ركبانا ﴾

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال الله لإبراهيم عليه السلام
( وأذن في الناس بالحج) وكل الأنبياء بعده إبراهيم قد حجوا ، وموسى عليه السلام منهم

عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً.."
لايزال أذان إبراهيم ﷺيُدوّي في الآفاق رغم تعاقب القرون، وهكذا الكلمة الطيبة يتولى الله إبلاغها للأجيال

أ.د.ناصرالعمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

وأذن في الناس بالحج
{عندما أمر الله إبراهيم أن يناد بالحج كان صوت بشر، لكن ﻷن الله أمر جعل صداه يتردد عبر الزمان فيأتوه من كل فج عميق

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

إذا رأيت قوافل الحجيج تتجه صوب المشاعر المقدسة. تذكّرت ُقوله تعالى:{يأتين من كل فج عميق}
فلله درُّهم..ويسّر الله أمرهم..

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ يأتين من كل فج ﴾
يعني: طريق كما قال: ﴿ وجعلنا فيها فجاجا سبلا ﴾ وقوله: ﴿ عميق ﴾ أي: بعيد قاله مجاهد ، وعطاء ، والسدي، وقتادة ، وغير واحد .

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ ﴾
الآمر هو الله ﷻ المنادي خليل الله الوجهة بيت الله #الحج جمع المجد من أطرافه!

روائع القرآن


حصاد_التدبر
هدايات_آية
تدبرات_قرآنية
تأملات_في_سورة_الحج

عطاء دائم
07-05-21, 06:32 AM
تدبر


قال"ومن يرد فيه بإلحاد بظلم"
"يرد"يتعدى بنفسه؛فإنما عداه"بالباء" لتضمينه معنى "يهم"؛
فمن يهم بالإلحاد في الحرم يعذبه.

د.عبدالمحسن المطيري. "التضمين_في_القرآن"

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

استهداف الحرم جريمة وإلحاد عظيم :
(ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب اليم)
إذ جعله الله ( مثابة للناس وأمنا ) ،وفق الله رجال الأمن لحمايته

أ. د.ناصرالعمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

ومن يُرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم
قال ابن عباس رضي الله عنه: لو أن رجلاً في عدن هَمَّ بمعصية بمكة لأذاقه الله من العذاب الأليم .

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نُذقه من عذاب أليم﴾ المراد بهذه الآية أنه يعاقب بمجرد الإرادة للمعصية في ذلك المكان. (فتح القدير)

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم﴾
كان جماعة من الصحابة يتقون سكنى الحرم، خشيةَ ارتكاب الذنوب فيه.

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ومن يرد فيه بإلحاد بظلم﴾
في هذه الآية، وجوب احترام الحرم، وشدة تعظيمه، والتحذير من إرادة المعاصي فيه وفعلها

روائع القرآن


تأملات_في_سورة_الحج
حصاد_التدبر

عطاء دائم
07-06-21, 08:46 AM
تدبر


علقت القلوب على محبة الكعبة و البيت الحرام وسرّ هذه المحبة هي إضافة الرب سبحانه له إلى نفسه بقوله ﴿ وَطَهِّر بَيتِي ﴾

مجالس التدبر


(وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا ) صنما كان هذا الشئ أم ملكا .. أم عادات ! أم قبيلة .. أم أسرة.. أم فكرة !! لا تشرك بالله شيئا

علي الفيفي


{ألا تشرك بي شيئا} من أعظم ما ينافي الحج مظاهر الشرك ومنها التبرك غير المشروع.

محمد الربيعة


وصايا للأئمة في رمضان: اعتـنِ بالتكييف الجيد والصوتيات النقية والطيب والفرش ودورات المياه أعزك الله.. ﴿وطَـهِّـــرْ بيتي...﴾.

نايف الفيصل


{ألا تشرك بي شيئا} أعظم مقاصد البيت والحج التوحيد، وهو ظاهر في جميع شعائر الحج فهل نستحضرها؟

محمد الربيعة


{وطهر بيتي} لا يجوز للمسلم تدنيس البيت بالمخلفات والأذى، بل الواجب إزالة ما وجده فيه من ذلك.

محمد الربيعة


{وطهر بيتي} أضاف البيت إلى نفسه تعظيمًا وتشريفًا ولو استشعر المسلم ذلك وهو يدخل المسجد الحرام لازداد تعظيمًا وذلا.

محمد الربيعة


{وطهر بيتي للطائفين} تطهير البيت تنزيهه من كل خبث معنوي وحسي وأعظمه الشرك ومظاهره والفواحش والظلم والفسق والخصال السيئة.

محمد الربيعة


{للطائفين والقائمين والركع السجود} تقديم الطواف دليل على أنه أخص العبادات وأفضلها للزائر للبيت لكونه لا يؤدى خارجه.

محمد الربيعة


{والقائمين والركع السجود} خص هذه الثلاثة من أعمال الصلاة لكونها أعظم أركانها.

محمد الربيعة


{للطائفين والقائمين والركع السجود} خص هذه الأعمال لكونها خاصة بالبيت وهو دليل على أنها أفضل العبادات فيه.

محمد الربيعة


"وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود" هؤلاء.. هم من يستحقون الاحتفاء والإكرام...

نايف الفيصل


{ألا تشرك بي شيئا} دليل على أن أعظم واجب على أهل التوحيد والقائمين على البيت نشر التوحيد ونبذ الشرك لدى الوافدين إليه.

محمد الربيعة


{والقائمين والركع السجود} خص الركوع والسجود مع دخولها في القيام لكونها تتضمن مظهر التعظيم والتذلل التي بنيت عليها السورة.

محمد الربيعة


{ألا تشرك بي شيئا} دليل على منع مظاهر الشرك بالبيت والحج ومنها التبرك بما لم يشرعه الله ولا رسوله.

محمد الربيعة


(وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) خدمة البيت الحرام وخدمة عُمَّاره من أعظم الطاعات، والتطهير هنا يعم الحسي والمعنوي، فالعمل في ذلك من أشرف الأعمال؛ فتنبه أيها المؤمن أن تقوم بما يضاد ذلك.

اللجنة العلمية بمركز تدبر


"علقت القلوب على محبة الكعبة البيت الحرام؛ حتى استطاب المحبون في الوصول إليها هجر الأوطان والأحباب، ولذَّ لهم فيها السفر الذي هو قطعة من العذاب، فركبوا الأخطار وجابوا المفاوز والقفار، واحتملوا في الوصول غاية المشاق، ولو أمكنهم لسعوا إليها ولو على الأحداق: نعم أسعى إليك على جفوني وإن بعدت لمسراك الطريق وسرُّ هذه المحبة هي إضافة الرب سبحانه له إلى نفسه بقوله: (وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ). "

ابن قيم الجوزية (ابن القيم)


قال في سورة الحج: (وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ) وقال في سورة البقرة: ( أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ) ، فلم يذكر الاعتكاف في الموضع الأول، وذلك لأنه ذكر بعده فريضة الحج والحجاج الذين يأتون من كل فج عميق، ومن هؤلاء من سيعود إلى أهليهم بعد قضاء فريضة الحج، فلا يناسب ذلك ذكر العكوف والإقامة، وإنما يناسبه القيام.

فاضل السامرائي


سورة الحج من أعظم السور اشتمالا لمقاصد الحج - التوحيد {وطهر بيتي}.

محمد الربيعة


(وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا) كان النهي عن الشرك أول شيء أُمِر به إبراهيم بعد إعلام الله له بمكان البيت، والمأمور بذلك أبو الأنبياء وداعية التوحيد ومكسر الأصنام إبراهيم؛ مما يدل على عظم خطورة الشرك!

تدبرات تدارس القرآن



"ألا تشرك بي شيئا" صنما كان هذا الشيء.. أم ملكا.. أم عادات.. أم قبيلة.. أم أسرة.. أم فكرة: لا تشرك بالله شيئا.

علي الفيفي


نظِف بيتًا من بيوت الله، محتسباً في ذلك الأجر من الله، ﴿ وَطَهِّرْ بَيْتِىَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلْقَآئِمِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ ﴾

القرآن تدبر وعمل


إبراهيم وهو فتى يحطم الأصنام ثم يدعوا ﷲ بعدم عبادة الأصنام ثم يأمره ﷲ {وإذ بوأنا لإبراهيم..أن لا تشرك بي شيئا} التوحيد أولا

مجالس التدبر


﴿وَإِذ بَوَّأنا لِإِبراهيمَ مَكانَ البَيتِ أَن لا تُشرِك بي شَيئًا ..﴾ بدأ بالشرك: لأن الشرك يأتي أولاً بتعظيم المكان وهناك جمرات ، هناك كعبة ، هناك أماكن معينة ، يكثُر ميل الناس للابتداع وظهور مثل هذه الأشياء فلذلك ذكر هذه القضية

مجالس التدبر


قوله: {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت} دليل على أن البيت موجود قبل إبراهيم وكان ربوة مرتفعة فشرفه الله برفع قواعده.

محمد الربيعة


{ألا تشرك بي شيئا} مقصد بناء البيت والحج إليه تلقي التوحيد بطريقة المشاهدة للبيت وشعائره، ليتقوى الإدراك العقلي بالمحسوس.

محمد الربيعة



{وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت} أتم إبراهيم التوحيد فبوأ الله له مكان البيت ليقيم فيه شرائع التوحيد فما أعظم جزاء الموحدين؟

محمد الربيعة


{وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت} دليل على أن من أقام التوحيد فهو الأحق بشرف ولاية البيت.

محمد الربيعة



تأملات_في_سورة_الحج
حصاد_التدبر

عطاء دائم
07-07-21, 07:42 AM
تدبر


‏قبل شهرين ودعنا : (أيامًا معدودات)
‌‏و بعد غد نستقـبل : (أيامًا معلومات)

‏فمن قصر في اﻷولى فلا يقصر في الثانية
و أكثروا فيها من التكبير والتهليل وذكر الله

تدبرات تدارس القران


المتأمِّلُ في شعائر الحج يلحظُ تربيةً عجيبةً على كثرة الذكر،
فنجد النصَّ عليه في القرآن في مواضع:‏عند المشعر الحرام،
وفي أيام التشريـق، وعند الفراغ من المناسـك، وعند الذبــح،
والذكـر على عمـوم نعمـة التوحيـد، والتوفيـق لهـذه المناسـك،
فلنفتِّش عن أثر هذه العبادة في مناسكنا.

محمد العواجي


﴿ليَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ﴾ ، وقف متأملاً لقوله { لَهُمْ} لتدرك أن كل عمل من أعمال الحج يعود عليك أنت بنفع عظيم ..

مجالس التدبر


حج ( مالكولم إكس ) وهو أحد الدعاة السود الأمريكان الذين كانوا يتعصبون للجنس الأسود- فلما رجع من رحلة الحج,غير أفكاره العنصرية وكان السبب ما رآه من تساوي المسلمين في الحج الأسود والأبيض,الغني والفقير والأوروبي والإفريقي والعربي والأعجمي وصدق الله
{ لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ }

مجالس التدبر


"طلب العلم والحج:
(لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) قال العباس الدوري: ربما كنا عند أحمد بن حنبل أيام الحج، فيجيئه أقوام من الحجاج فيقبل عليهم ويحدثهم، فربما قلنا له في ذلك! -أي: نتعجب من عقد مجلس الحديث في أيام الحج - فيقول: هؤلاء قوم غرباء، وبعد أيام يخرجون.


ابن مفلح


﴿ويذكروا اسم الله في أيام معلومات﴾ قال ابن عباس: "أيام عشر ذي الحجة.. الله أكبر الله أكبر.. الله أكبر كبيرًا".

نايف الفيصل


{ليشهدوا منافع لهم} اذكر ما يستحضرك من منافع الحج الدنيوية والدينية والأخروية هدية وهداية للحجاج ولغيرهم من سورة الحج.

محمد الربيعة


{ليشهدوا منافع لهم} بفضل الله في موسم الحج تم توقيع اتفاقيات تعاون بين مركز النبأ العظيم بمكة وجهات أخرى من وفود الحج فما أعظم منافع الحج.

د. محمد الربيعة


(ويذكروا اسم الله في أيام معلومات) و(يذكروا) صيغة مضارع تفيد استمرار الذكر؛ فلا تسمع إلا اسم الله. فالله أكبر كبيرا.

د. عقيل الشمري


تدبَّر: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ)، وقِف متأملًا لقوله: (لَهُمْ)؛ لتدرك أن كلَّ عمل من أعمال الحج يعود عليك بنفع عظيم، خلافًا لما يتصوره الكثيرون من أن الحجَّ مجرد أعمال تعبديَّة لا يدركون أثرها، وهذا يفسر التسابق للبحث عن الترخص والتخلص من كثير من واجباته وأركانه، ولو أدركوا نفعه المباشر لهم، لما فعلوا.

د. ناصر العمر


سورة الحج تطلعك على حقيقة الحج (إقامة ذكر الله) تدبر آيات الحج فيها : {ويذكروا اسم الله} {ليذكروا اسم الله} {فاذكروا اسم الله}.

د. محمد الربيعة


﴿ ويذكروا اسم الله في أيام معلومات ﴾
قال ابن عباس: أيام عشر #ذي_الحجة .

فوائد القرآن

(في أيام معدودات) و (في أيام معلومات)
الأيام المعدودات هي أيام التشريق
الأيام المعلومات هي أيام عشر ذي الحجة.

محاسن التأويل


لما ذكر الله منافع الحج بقوله: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) أطلقها ولم يقيدها؛ فشملت منافع الدين والدنيا كلها، ولو تنبه المسلمون لذلك، لبالغوا في استثمار الحج؛ لما يعود عليهم بالنفع الدنيوي والأخروي.

محمد الخضيري


{ليشهدوا منافع لهم} لكل من أكرمه الله بشهود الحج أن يعود منه وقد انتفع بزيادة إيمان وتحصيل علم ونفع لإخوانه.

محمد الغرير


هذا اعظم عمل وشعار ايام عشر ذي الحجة وايام الحج
فهنيئا للذاكرين الله فيها كثيرا والذاكرات

محمد الربيعة



(وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) لما كان الجهاد أفضل الأعمال، ولا قدرة لكثير من الناس عليه، كان الذكر الكثير الدائم يساويه، ويفضل عليه، وكان العمل في عشر ذي الحجة يفضل عليه، إلا من خرج بنفسه وماله، ولم يرجع منهما بشيء.

ابن رجب


هذه كناية بذكر اسم الله عن الذبح والنحر، وفي العدول من النحر والذبح إلى ذكر اسم الله إدماجٌ وإشارة إلى أن الغرض الأصلي في العبادات ذكر اسم الله.

الطيبي


لبُّ الحج هو الذكر، فمن وفق له فهو الموفق، واسمع برهان ذلك: (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا)، (واذكروا الله في أيام معدودات) (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات )، وفي الحديث: «أفضل الحجِّ: العجُّ والثَّج»، والعجُّ: رفع الصوت بالتلبية.

د. محمد الخضيري


(لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) من منافع الحج العظيمة التي تشملها الآية:أن يتعلَّم الحجاج ما به منفعتهم في الآخرة، أما منفعة الدنيا، فالناس أساتذة ذلك، لكن منفعة الآخرة الناس اليوم بأشدِّ الحاجة إليه، وإذا كان زمن الحج قصيرًا، فالواجب أن يُكثَّف الجهد في الحج لتعليم الجاهل وتبصير الغافل، فأوصي كل من يذهب إلى الحج وله فضل علم أن يبلغه؛ لأن النبيَّ نادى بعرفة فقال: «اللهم هل بلغت، اللهم فاشهد»(() أبو داود ح(٣٣٣٤). ).

صالح آل الشيخ


(ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) (وأطعموا القانع والمعتر ، (وأطعموا البائش الفقير) يلحظ المتدبر عناية الشرع بمسألة إطعام المساكين في المناسك، فهنيئًا لمن وفقه الله فأطعم مسكينًا، وسد جوعته، وكفاه هم السؤال

د. محمد الربيعة


في حكاية هذا الخطاب لإبراهيم تعريضٌ بالردِّ على أهل الجاهلية؛ إذْ كانوا يمنعون الأكل من الهدايا.

ابن عاشور

تأملات_في_سورة_الحج
حصاد_التدبر

عطاء دائم
07-08-21, 07:14 AM
تدبر



{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}

التفث: لفظةٌ غريبة، لم يجد أهل العربية فيها شِعرًا، ولا أحاطوا بها خُبرًا، لكنني تتبعت التفث لغةً، فرأيت أبا عبيدة معمر بن المثنى قال: إنه قص الأظفار، وأخذ الشارب، وكل ما يحرم على المحرم إلا النكاح.

ابن العربي


{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}

هل وقفت متأملاً وأنت تقوم بتطهير جسدك، وتحلق شعرك، ثم تطيب بدنك؟ بأن تلتفت التفاتة جادة لقلبك فتطهره مما لحقه وران عليه؛ لتحقق الهدف الأسمى للحج، فتعود كما ولدتك أمك؟

د. ناصر العمر


وليطوفوا بالبيت العتيق
{ البيت العتيق: أي الذي أعتقه الله من تسلط الجبابرة عليه ..ﻷنه " بيت الله " فلا ﻷحد سلطة عليه "إﻻ الله" !

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له" إذا سقطت عظمة حرمات الله من القلب .. فيوشك أن تسقط بعدها عظمة الله

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الطواف من أعظم مايبعث على تعظيم الله وحرماته{ وليطوفوا بالبيت العتيق . ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه }

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

هدية ووقاية للحجاج ولغيرهم من سورة الحج{واجتنبوا قول الزور} أي الباطل ومنه الكذب والغيبة والفحش …كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قوله{البيت العتيق}
دليل على قدمه وأنه أول بيت وضع للناس- دليل على لزوم الطواف من وراء الحجر لكون داخل في اسم البيت العتيق

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

سورة الحج سورة التعظيم والتذلل-جاء فيها سجدتان-تكرر فيها لفظ التعظيم ومايدل عليه{ذلك ومن يعظم}
{ذلك بأن الله..}فتدبرها

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قلت: لاتضع المصحف خلف ظهرك، قال: أنت تدخلنا في حرج عظيم، فأجبت: أي حرج في تعظيم حرمات الله؟!
( ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه)

أ.د. ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الأشهر الحرم عظيمة
(فلا تظلموا فيهن أنفسكم)
وعظموهن بالتقوى والعمل الصالح، يعظم قدركم عند ربكم
(ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه

د. ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الأشهر الحرم أربعة؛ ذو القعدة و ذو الحجة ومحرم ورجب، وتحريمها بتعظيمها بالقلب واللسان والجوارح
(ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب

د. ناصر العمر


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}

قوله: {عميق} دون بعيد هل يشير إلى أن مكة أعلى الأرض وما سواها فهو أعمق.

د. محمد الربيعة


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{يأتوك رجالا} قال ابن عباس: (ما آسى على شيء فاتني إلا أن لا أكون حججت ماشيًا فإني سمعت الله يقول: {يأتوك رجالا}).

د. محمد الربيعة


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

في الحج: لا نتجرد من المخيط فقط، بل تصبح أخلاقنا في العراء أمام العالم.

د. عبد الله بلقاسم


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

بعد أن ذكر الله المناسك في سورة الحج قال: ( ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّـهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ) ففيه إشارة إلى أن الحج ليس أقوالا وأعمالا جوفاء,وأن الخير الكثير إنما هو لمن تنسك ,معظما لحرمات الله متقيا معصيته ولعل في افتتاح السورة بالأمر بالتقوى ,واختتامها بالجهاد في الله حق المجاهدة تأكيدا لذلك.
د. عبد الله الغفيلي

حصاد_التدبر
هدايات_آية

عطاء دائم
07-09-21, 06:19 AM
تدبر

"ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"
أعظم أبواب وعلامات التقوى تعظيم شعائر الله... وأداؤها بحب ورهبة وحمد الله على تيسيرها.

علي الفيفي


(ذَٰلِك ومَن يُعظِّم شعَائِر اللَّهِ فإِنَّهَا مِن تقوى القُلوب)
والله: ما عظُمت تقوى عبدٍ إلّا حين عظّم شعائر ربّه !

مجالس التدبر


{ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب} العبرة بما وقر في القلب لا بحجم العمل

مجالس التدبر


الإستعداد ليوم القيامة يكون بالتقوى وفي الحج خير الزاد التقوى
﴿ذلِكَ وَمَن يُعَظِّم شَعائِرَ اللَّهِ فَإِنَّها مِن تَقوَى القُلوبِ﴾

مجالس التدبر


مناسك الحجُ تربيةٌ على التسليم لله .. فحجرٌ نُقبله، وحجرٌ نَرميه . فريد الأنصاري رحمه الله { ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }

رسائل مشروع تدبر


لا ندري يقبل الله مِن مَن؟! من حاج شد رحاله لمكة أو من حاج بقلبه ولم يبرح بيته وجالس بين أولاده! حج القلوب أمر عظيم يا أحبة
(ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)

أمل الشقير


أعظم الأيام عند الله -يوم النحر- وتعظيمه تعظيمٌ لله ﷻ... ﴿... ذلك ومن يعظِّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب﴾.

نايف الفيصل


تعظيمك لشعائر الله تعظيم لله ﷻ..
﴿... ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوىٰ القلوب﴾ # الحج.

نايف الفيصل


‏﴿ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب﴾
بقدر ما وقر في قلبك من التقوى لربك يكون تعظيمك للحرمات والشعائر.

إبراهيم العقيل


"تعظيم السلف لليلة القدر: كان تميم الداري يتأول قوله تعالى: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) فقد اشترى حلة بألف درهم، يلبسها في الليلة التي تُرجى فيها ليلة القدر. قارن هذا مع حال بعض الناس يأتي بثياب نومه للمسجد مع قدرته!

سير اعلام النبلاء


{ومن يعظم شعائر اللّه} أي أوامره،
{فإنها من تقوى القلوب}،
ومن ذلك تعظيم الهدايا والبدن، تعظيمها استسمانها واستحسانها.

بدر الشويعر


(لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ) هذه قاعدة عظيمة في أعمال ومناسك الحج كلها؛ فإذا رأيت الناس يتسابقون ويتزاحمون لتأدية الأعمال الظاهرة، فاسبقهم بتحقيق التقوى وتعظيم شعائر الله: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ).

ناصر العمر


(ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) الشعائر هي أعلام الدين الظاهرة، والمعظِّمُ لها يبرهن على تقواه وصحة إيمانه؛ لأن تعظيمها تابع لتعظيم الله وإجلاله.

تفسير السعدي


(ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) أضاف التقوى إلى القلوب؛ لأن حقيقة التقوى في القلب؛ ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم - -كما في الصحيح- «التقوى هاهنا» ثلاثا (() مسلم ح(٢٥٦٤)،الترمذي ح (١٩٢٧)، أحمد ح (٧٧٢٧). )، وأشار إلى صدره.

القرطبي


"ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب" التقوى هي الغاية من مناسك الحج وشعائره .

فوائد القرآن



الأشهر الحرم أربعة؛ ذو القعدة و ذو الحجة ومحرم ورجب، وتحريمها بتعظيمها بالقلب واللسان والجوارح
(ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب

د. ناصر العمر


(وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإنَّهَا من تَقْوَى الْقُلُوب)
وأضاف التقوى إلى القلوب؛ لأن حقيقة التقوى في القلب

روائع القرآن



تدبرات_قرآنية
تأملات_في_سورة_الحج

عطاء دائم
07-10-21, 07:08 AM
تدبر

ذو القرنين يحدد للداعية حدود الدعوة الإسلام : (مغرب الشمس) و (مطلع الشمس) و (بين السدين) اﻷرض كلها

د. عقيل الشمري



( ذو القرنين) وصل مشرق اﻷرض مع مغربها ﻷجل دعوة الناس ؛ وأحدنا يعجز عن دعوة (خادمة) في مطبخه

د. عقيل الشمري



( قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا ) "قوله تعالى ( قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا ) دليل على أنه ملك مؤمن يتبع نبيا يوحى إليه من أنبياء بني إسرائيل في عصره ."

روائع القرأن



في الحرب والسياسة يكون الإحسان! " قلنا ياذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا "

نايف الفيصل



(بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ)
أي وقت غروبها في المكان الذي هو فيه ، وإلا فهي لا تغرب أبداً كما هو معروف من حال شروق الشمس وغروبها .(في المطبوع 14/8982)

محمد متولي الشعراوي

عطاء دائم
07-11-21, 07:50 AM
تدبر


وبشر المخبتين " من هم ؟
الذين إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم والصابرين على ما أصابهم والمقيمي الصلاة ومما رزقناهم ينفقون

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ﴾ المطمئنين الرّاضين بقضاء الله، المستسلمين له

(الثوري) فوائد القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

هدية وبشرى للحجاج ولغيرهم من سورة الحج{ وبشر المخبتين… } المتواضعين المتذللين لله كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته ؟

محمد الربيعة
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم) (قلت ذنوبهم)(فصحت أسماعهم)(فتأثرت قلوبهم)

عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

هدية وصفة للحجاج ولغيرهم من سورة الحج

{ فله أسلموا وبشر المخبتين }{ فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم}
كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

هدية ووصية للحجاج ولغيرهم من سورة الحج
{ والصابرين على ما أصابهم }
كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

هدية وبشرى للحجاج ولغيرهم من سورة الحج{ وبشر المخبتين… } المتواضعين المتذللين لله كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿إنما المؤمنون الذين إذا ذكرالله وجلت قلوبهم﴾
هو الرجل يريد أن يظلم أو يهمّ بمعصية فيقال له: اتق الله فيَجِلُ
قلبه.

علي الشهراني

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(إذا ذكر الله وجلت قلوبهم)
قلوب طاهرة لا تحتاج إلى كثرة وعظ بمجرد ذكر الله تخاف وترق.

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(الذين إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم)
هناك قلوب رقيقة،،لا تحتاج لكثرة وعظ،بمجرد ذكر الله تخاف وترق!ياالله اجعل قلوبنا كذلك،،

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

إنما المؤمنون الذين إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم وإذا تُليت عليهم آياته زادتهم إيماناً .. }
هل تشعر بهذا إذا قرأت القرآن ؟؟

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ﴾
يدخل فيها كل نفقة، ومنها نفقة تعليم العلم وهو أعظمها

د. محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون﴾
قلوبٌ مؤمنةٌ عرفتْ، فانتفعتْ وارتفعتْ

أ.د رقية المحارب!

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا) البدن جمع بدنة، والبدنة تطلق على الجمل والناقة ، وسبب تسميتها بالبدن ،كي يلحظ الحاج عند الهدي أن يختار السمينة منها، قربة لله تعالى، ويبتعد عن الهزيلة والضعيفة.(في المطبوع 16/9824)

محمد متولي الشعراوي


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من شعائر الله التي قل العمل بها: سوق الهدي إلى الحرم، قال تعالى: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (٣٢) لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ (٣٣)) (الحج)، وقال: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (٣٦))، قال الرازي: «وما أخلق العاقل بالحرص على شيء شهد الله -تعالى- بأن فيه خيرا، وبأن فيه منافع»( مفاتيخ الغيب ٢٢٦/٢٣. ).

محمد القحطاني


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) (وأطعموا القانع والمعتر ، (وأطعموا البائش الفقير) يلحظ المتدبر عناية الشرع بمسألة إطعام المساكين في المناسك، فهنيئًا لمن وفقه الله فأطعم مسكينًا، وسد جوعته، وكفاه هم السؤال

محمد الربيعة


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وأطعموا القانع" وهو الفقير المتعفف.. ولا يُعلم حاله إلا بالبحث والسؤال: من شريعة السماء البحث عن الفقراء.

علي الفيفي


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال: "فإذا وجبت جنوبها" ليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام؛ بل المعنى: سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل". تصحيح التفسير.

عبدالمحسن المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

سورة الحج تطلعك على حقيقة الحج (إقامة ذكر الله) تدبر آيات الحج فيها : {ويذكروا اسم الله} {ليذكروا اسم الله} {فاذكروا اسم الله}.

محمد الربيعة


حصاد_التدبر
تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
07-12-21, 07:06 AM
تدبر


ورد في آيات الحج من العناية بأمر القلوب ما لم يرد في أي ركن من أركان الإسلام؛ لما في أعمال الحج من مظاهر قد تصرف عن مقاصده العظيمة إلى ضدها، تأمل: (لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ)، فتعاهد قلبك حين أداء نسكك.

د. ناصر العمر

(لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ) هذه قاعدة عظيمة في أعمال ومناسك الحج كلها؛ فإذا رأيت الناس يتسابقون ويتزاحمون لتأدية الأعمال الظاهرة، فاسبقهم بتحقيق التقوى وتعظيم شعائر الله: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ).

د. ناصر العمر

قال بعض السلف: (لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ) إن اتقيت الله في هذه البدن، وعملت فيها لله، وطلبت ما قال الله؛ تعظيما لشعائر الله، ولحرمات الله، وجعلته طيبًا، فذلك الذي يتقبل الله، فأما اللحوم والدماء، فمن أين تنال الله؟

الطبري

قال تعالى: (لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ) فالعبادات إن لم يقترن بها الإخلاص وتقوى الله، كانت كالقشور الذي لا لب فيه، والجسد الذي لا روح فيه.

تفسير السعدي

تكبير الله على هدايته جاء في ثنايا آيات الصيام: (ولتكبروا الله على ما هداكم )وفي ثنايا آيات الحج: (ولتكبروا الله على ما هداكم) فإذا أردت أن تعرف موقع هاتين الآيتين الكريمتين، فيكفي أن تتذكر أن هناك 5 مليارات من البشر محرومون من هذه الهداية! فلمن المنة؟ (بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين ) .

د.عمر المقبل

المتأمل لآيات الحج يلحظ تكرر ورود التكبير، وذكر الله، والتركيز فيها على التقوى وعمل القلب؛ لأن أغلب مناسك الحج ارتبطت بمظاهر وجمادات محسوسة؛ فلئلا يتعلق القلب بشيء منها، أو يعتقد فيها ضرا أو نفعا، وينصرف عن المقصد الأعظم من الحج وهو تحقيق الإيمان والتقوى، تدبر: (لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ).

د.ناصر العمر


﴿ لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ﴾.. قلوب تود لو نحرت كما تنحر الأضاحي في سبيل الله وحبا له.

د.عبد الله بلقاسم

(لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ) فتأمل في دلالة كلمة (منكم)! فدفع الأموال منا، والجهد البدني في الذبح منا، فبقي تحقيق الأهم، وهي التقوى، فهي التي سنثاب عليها إن حققناها، وسنخسر إن غابت عن أعمالنا.

د.عمر المقبل

وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلى ما هَداكُم ﴾ الله أكبر الله أكبر الله أكبر ﻻ إله إﻻ الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

يوم_تروية

﴿لَن يَنالَ اللَّهَ لُحومُها وَلا دِماؤُها وَلكِن يَنالُهُ التَّقوى مِنكُم كَذلِكَ سَخَّرَها لَكُم لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلى ما هَداكُم وَبَشِّرِ المُحسِنينَ﴾
لا تحتقر عملاً مهما كان حجمه !
رُب عملٍ صغير عند الله عظيم
فـ أخلص

مجالس التدبر

(لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم) الله ليس في حاجة عملك لذلك لن يثيبك الا ما اخلصته له

مجالس التدبر

"ولكن يناله التقوى منكم" صلاة بلا تقوى تمارين رياضية.. وصيام بلا تقوى حمية غذائية.. وحج بلا تقوى مصاريف إضافية.

د. علي الفيفي

هدية وتقوى للحجاج ولغيرهم من سورة الحج {ولكن يناله التقوى منكم} كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته.

د. محمد الربيعة

"كذلك سخرها لكم لتكبروا" يخلق الله خلقا.. ويسخره لك أيها الإنسان.. تسوقه وتذبحه وتأكل من لحمه فقط لتقول: بسم الله والله أكبر.

د.علي الفيفي

(ولكن يناله التقوى منكم) التقوى تمتد حتى تنال الله، فهنيئا للواصلين لله.

د. عقيل الشمري

﴿لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم... وبشر المحسنين﴾ إخلاصك في الأضحية إحسانٌ لنفسك!

نايف الفيصل

﴿... ولكن يناله التقوىٰ منكم﴾ اجعل أعمالك خالصة لله... وستجدها أمامك حين تلقى الله.

نايف الفيصل

أضحيتك دليل تقواك : }
لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ ۚ

روائع القرآن


﴿ لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا﴾
المقصود تقوى القلوب لله، وهذا كله يبين أن عبادة القلوب هي الأصل!

روائع القرآن


عقيل الشمري
{لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم}
يأمركم (بالحسنى) لينال منكم (المعنوى)
فأصلحوا قلوبكم إنما الأ عمال بالقلوب تقبل لا بالجوارح .

أ . مرفت بدر الدين


تأملات_في_سورة_الحج

عطاء دائم
07-13-21, 07:10 AM
تدبر


(وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ) من المؤثرات على حِلية الإخلاص: كتابة بعض الحجاج في معرفاتهم في شبكات التواصل ما يُشعر الناس بعبادتهم!

عبد المحسن المطيري


(وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ) (البقرة: ١٩٦) لم يقل في الصلاة وغيرها: لله؛ لأن الحج والعمرة مما يكثر الرياء فيهما جدًا، فلما كانا مظنة الرياء قيل فيهما: «لله» اعتناءً بالإخلاص.

القرافي


﴿ وأتمّوا الحج والعمرة لله ﴾ لله وحده ! لا حاجة لمعرفة الناس بإخلاصك ... الحج (يوم عرفة).

نايف الفيصل


{يأتوك} ولم يقل يأتون البيت دليل على بقاء الحج على ملة إبراهيم ويؤكده قوله {وأتموا الحج والعمرة لله} أي على ملة إبراهيم.

د. محمد الربيعة


‏في سورة البقرة ( وأتموا الحج والعمرة لله )
‏ولم يقل في الصلاة وغيرها : لله ؛ لأنهما مما يكثر الرياء فيهما جدًا ، فلما كانا مظنة الرياء قيل فيهما : لله ، اعتناءً بالإخلاص .

القرافي


{وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب} تلا مُطَرِّف هذه الآية ثم قال: «لو يعلم الناس قدر عقوبة الله، ونقمة الله، وبأس الله، ونكال الله لما رقأ لهم دمع، وما قرَّت أعينهم بشيء»

ابن أبي حاتم


{فَمَن لَّمْ يَجِدْ} قال ابن عباس:«كل شيء في القرآن، فإن لم يجد فالذي يليه، فإن لم يجد فالذي يليه»

ابن أبي حاتم



(فمااستيسر)(فمن كان منكم مريضا)(فمن لم يجد)....مصطلحات تدل على التيسير وعدم المشقة. ومع ذلك نادى بالتقوى وحذر من شدة عقابه.

تدبرات تدارس القرآن


فائدة : ( التقديم في الذكر لا يستلزم التقديم في الحكم ، قيل لابن عباس : إنك تأمر بالعمرة قبل الحج ، وقد بدأ الله بالحج ،
فقال : { وأتموا الحج والعمرة } فقال : كيف تقرؤون آية الدين ؟ ، فقالوا : { من بعد وصية يوصي بها أو دين } ، فقال : فبماذا تبدؤون ؟ ، قالوا : بالدين، قال : هو كذلك ) .

من لطائف القرآن/ صالح التركي


(وأتموا الحج والعمرة لله) ففي قوله لله) تنصيص على أهميَّة الإخلاص في هاتين العبادتين.

تفسير السعدي


من بلاغة القرآن في قوله تعالى - عن الهدي -: (فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم ) أنه لم يحدد ما الذي لم يوجد؛ ليشمل من لم يجد الهدي، ومن لم يجد ثمنه، فاستفدنا زيادة المعنى، مع اختصار اللفظ.

محمد صالح العثيمين


فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم )عطف السبعة على الثلاثة يحتمل معنيين: 1-أن تكون سبعة خارجة عن الثلاثة. 2-أن تكون سبعة بالثلاثة التي قبلها، فلما قال: (تلك عشرة كاملة) علمنا أن السبعة مستقلة لا تدخل فيها الثلاثة المتقدمة.

ابن تيمية رحمه الله


(ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) (وأطعموا القانع والمعتر ، (وأطعموا البائش الفقير) يلحظ المتدبر عناية الشرع بمسألة إطعام المساكين في المناسك، فهنيئًا لمن وفقه الله فأطعم مسكينًا، وسد جوعته، وكفاه هم السؤال

د. محمد الربيعة


جاء لفظ القرآن في بيان الرخصة بالأسهل فالأسهل: (ففدية من صيام أو صدقة أو نسك) ولما أمر النبي كعب بن عجرة بذلك أرشده إلى الأفضل فالأفضل، فقال: «انسك شاة، أو أطعم ستة مساكين أو صم ثلاثة أيام»( أبو داود ح (1860)، النسائي ح (2851)، الموطأ (504) ولفظه: «صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين فرقا من زبيب أو انسك شاة» موافقًا للفظ الآية لا كما ذكر الحافظ وغفر له .)، فكل شيء حَسَنٌ في مقامه.

ابن كثير


قال تعالى: (ولا تحلقوا رؤوسكم) ولم يقل: ولا تقصروا، ففيه دلالة على أن الحلق أفضل وهو مقتضى دعاء الرسول للمحلقين ثلاثًا، وللمقصرين مرة(أخرجه مسلم ح (1303) ولفظه: عن يحيى بن الحصين، عن جدته، أنها سمعت النبي في حجة الوداع «دعا للمحلقين ثلاثًا، وللمقصرين مرة

القرطبي


آية البقرة: (وأتموا الحج والعمرة لله)، هي أطول آيات الحج في التيسير، ختمها بقوله: (واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب)؛ مما يؤكد أنَّ التيسيرَ حُكمٌ شرعي كالأمر، لا يجوز أن يُسلك إلا بدليل صحيح، فحكم الفعل كحكم الترك؛ لذا جمع فيها بين الأمر الجازم وبين التخفيف، فمن تجاوز حدود الله تشديدًا أو تساهلًا، فقد عرَّض نفسَه لشديد عقاب الله.

د. ناصر العمر


(وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ) المراد بإتمام الحج والعمرة الإتيان بهما تامين؛ ظاهرًا: بأداء المناسك على وجهها، وباطنًا: بالإخلاص لله تعالى وحده.


محمد رشيد رضا


بعدما ذكر الله تعالى أحكامًا كثيرة للحج قال: (وأتموا الحج والعمرة لله) وختم الله الآية بقوله سبحانه واتقوا الله ) وهو معنى عظيم يغفل عنه الكثير من الحجاج، فالحج المقصود منه تحقيق تقوى الله؛ لذلك أكد هذا المعنى بالآية التي تليها فقال: (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب

عبد المحسن المطيري


(وأتموا الحج والعمرة لله) لا تفكر في تصميم حج مختصر

د. عبد الله بلقاسم


(وأتموا الحج والعمرة لله) بدأ بالتذكير بالتوحيد والإخلاص قبل ذكر الأحكام التفصيلية، فلا رياء ولا ثناء ولا تكاثرَ في الحج من الناس.

د. عبد الله السكاكر


لما كانت العرب تشرك في حجها وتلبيتها، جاءت آيات الحج مؤكدة شأن الإخلاص في بداية الكلام؛ فقال تعالى في سورة آل عمران: (وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البيت)، وقال في البقرة: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) وقال في سورة الحج: وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا

د. محمد الخضيري


عند التأمل في آيتي: (فمن فرض فيهن الحج)(وأتموا الحج والعمرة لله) مع أن الحج قد يكون تطوعًا، لكنه أوجبه على نفسه بمجرد دخوله فيه؛ ففي هذا درس في تعظيم شأن الالتزام بإتمام أي عمل إيجابي يشرع فيه المسلم، وعدم الخروج منه إلا بمسوغ معتبر عقلًا وشرعًا، وفي الصحيح: «أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل

د. ناصر العمر




تدبرات_قرآنية
آيات_الحج

عطاء دائم
07-14-21, 07:27 AM
تدبّر


﴿‏واتقون يا أولي الألباب﴾
‏وجَّه الله تعالى الأمر إلى أصحاب العقول، لأنهم هم الذين يدركون فائدة التقوى وثمرتها، أما السفهاء فلا يدركونها.

محمد بن صالح العثيمين


﴿وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم﴾عليم به وعليم بباعثه وعليم بالنية المصاحبة له، إذن فهو لايضيع في
حساب الذي لايضيع عنده شيء
[سيد قطب]

روائع القرآن


(وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ)
آية تسكب في قلبك الطمأنينة
فخيرك محفوظ عند الله
وإن لم تسمع شكرا من الناس
فقط أخلص النية لله سبحانه
دمتم مخلصين
ولوجه الله محسنين!

تدبرات تدارس القرآن


قال تعالى: (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ)
تكفيك هذه الآية؛ لتكون متفانيًا في فعل الخير!

ميساء سمير الجارودي


سعة البيوت حسب الغنى ومساحة اﻷرض وسعة القبور بصلاح العمل ورضا الرب !
﴿وتزودوا فإن خير الزاد التقوى﴾

روائع القرآن


مهما تزودت بزادك المادي فلا تنسَ زادك القلبي. تدبر: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ}

مجالس التدبر


التزود فيه الاستغناء عن المخلوقين، والكف عن أموالهم سؤالًا واستشرافًا، أما الزاد الحقيقي المستمر نفعه لصاحبه في دنياه وأُخراه، فهو زاد التقوى الذي هو زادٌ إلى دار القرار، ومن ترك هذا الزاد فهو المنقطَع به الذي هو عرضة لكل شر، وممنوع من الوصول إلى دار المتقين. فهذا مدح للتقوى.

تفسير السعدي



جمع الحج ثﻻثة أصول :
( فلا رفث) : عفة ( ولا فسوق) : تقوى ( ولا جدال) : أخلاق

عقيل الشمري


اعلم أن التقوى بعيدة عن أهل الجدل لذلك منعت في الحج من الجدل ليخلو قلبك التقوى (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى)

أناهيد السميري


مع الزحام وانشغال النفس لا تحقرن أي مساعدة تقدمها لحاج، ولو بكلمة طيبة أو صدقة، أو بشاشة وجه، فكل ذلك خير: {وما تفعلوا من خير يعلمه الله..}.

ناصر العمر


(وما تفعلوا من خير يعلمه الله)
يكفيك علمه سبحانه لصالحِ عملك
فلا داعي لتوثيقه للناس بالصور
أو التصريح والتلميح به هنا و هناك !

تدبرات تدارس القرآن


" لباس التقوى "
" وتزودوا فإن خير الزاد التقوى "
فهما لباسان ، وزادان

الإستقامة لابن تيمية.


(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ )
في آيات الصيام قال الله تعالى ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) البقرة185. سمى الله شهر رمضان، ولم يسم أشهر الحج ،والسبب أن الحج كانت تعرفه العرب، فلا حاجة لتسمية شهوره ، أما الصيام فهي عبادة جديدة، لم تعرفها العرب من قبل، فسمي لأجل ذلك شهر رمضان .(في المطبوع 1/843)


محمد متولي الشعراوي


﴿وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم﴾عليم به وعليم بباعثه وعليم بالنية المصاحبة له، إذن فهو لايضيع في حساب الذي لايضيع عنده شيء. [سيد قطب]

روائع القرآن


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لا تحقر من المعروف شيئا، يكفيك أن الله يعلم وما تفعلوا من خير يعلمه الله".

نوال العيد

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وما تفعلوا من خير (يعلمه) الله" من أعظم لذائذ الطاعة علم الطائع بعلم ربه بها وتذكره لذلك. إنها نعيم كالجنة لذا شوقهم ربهم للطاعة بعلمه بها

عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

سعة البيوت حسب الغنى ومساحة اﻷرض وسعة القبور بصلاح العمل ورضا الرب ! ﴿وتزودوا فإن خير الزاد التقوى﴾

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

في آيات الصيام ﴿لعلكم تتقون﴾ وفي آيات الحج ﴿فإن خير الزاد التقوى﴾ المؤمن يكتسب التقوى في رمضان لتكون زادًا له في الحج ..

نايف الفيصل


في آخر آيات الحج تكرر الأمر بـ(التقوى) " واتقوا الله " "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى...واتقون" لترجع إلى أهلك وقد ازددت تقوى وتعلقا بالله!

نايف الفيصل


﴿‏واتقون يا أولي الألباب﴾
‏وجَّه الله تعالى الأمر إلى أصحاب العقول، لأنهم هم الذين يدركون فائدة التقوى وثمرتها، أما السفهاء فلا يدركونها.

محمد بن صالح العثيمين


في سياق آيات الحج: (وما تفعلوا من خير يعلمه الله)وكان المتوقع أن يقال: وما تفعلوا من شيء؛ ليتناول كل ما تقدم من الخير والشر، إلا أنه خص الخير بأنه يعلمه لفوائد، منها: إذا علمتُ منك الخير ذكرته وشهرته، وإذا علمتُ منك الشر سترته وأخفيته؛ لتعلم أنه إذا كانت رحمتي بك في الدنيا هكذا، فكيف في العقبى؟

الرازي


الخادم متى علم أن مخدومه مطلع عليه؛ كان أحرص على العمل وأكثر التذاذًا به، وأقل نفرة عنه، وكان اجتهاده في أداء الطاعات وفي الاحتراز عن المحظورات أشد؛ فلهذه الوجوه أتبع الله تعالى الأمر بالحج والنهي عن الرفث والفسوق والجدال بقوله: (وما تفعلوا من خير يعلمه الله


الرازي


(الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) فليحفظ الحاج جوارحه، ومما يعينه على ذلك: أن يستشعر أنه ضيف على الله، والضيف يرعى حرمة مضيفه، وأن يتقي الله، ومن تقواه له سبحانه: أن يحفظ جوارحه وأركانه، فلا يرسل عينه بالنظرات إلى عورات المؤمنين والمؤمنات

محمد الأمين الشنقيطي


{فلا رفث ولا فسوق} ومن أسرار تخصيص الرفث تأكيدا مع دخوله في الفسوق - تكشف النساء بسبب السفر وهو الواقع-اختلاف العادات في الاحتشام.

محمد الربيعة


ينبغي البعد حال الإحرام عن كل ما يشوش الفكر، ويشغل النفس؛ لقوله تعالى:(ولا جدال في الحج)؛ ومن ثم يتبين خطأ أولئك الذين يزاحمون على الحجر عند الطواف؛ لأنه يشوش الفكر، ويشغل النفس عما هو أهم من ذلك

محمد بن صالح العثيمين


(ولا جدال في الحج ) لو كان في الملاحاة خير لما كانت سببًا لنسيان ليلة القدر! ولأن الله تعالى صان الإحرام عن الجدال فقال: فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج

ابن مفلح


لما نهى الله عباده عن إتيان القبيح قولًا وفعلًا:(فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)، حثهم على فعل الجميل، وأخبرهم أنه عالم به، وسيجزيهم عليه أوفر الجزاء يوم القيامة فقال:(وما تفعلوا من خير يعلمه الله

ابن كثير


تأمل هذه الآية العجيبة في آيات الحج: وما تفعوا من خيرٍ يعلمه الله) مع أنه سبحانه يعلم كل شيء؛ ففيها تنويه بمراعاة أعمال القلوب أثناء النسك، فالحاج قد يغفل عن قلبه، فيتركز اهتمامه غالبًا على إتمام الشعيرة ظاهرًا، فإذا أحس بمراقبة الله لعمله كان أكثر إتقانًا وسكينة وتقوى؛ لذا ختمت الآية بقوله:(وتزودوا فإن خير الزاد التقوى

د.ناصر العمر


مجمل عبادات الحج من طواف وسعي ورمي ظاهرة، لكن ثمة مجال لأسرار العبد مع ربه: من نوافل وأذكار وتلاوة، وتعليم جاهل، وتأمين خائف، وإغاثة محتاج، وهذا كله داخل تحت قوله: (وما تفعلو من خير) وهو تعبير يفيد العموم الذي لا حصر له، وهو مجال للركض في الطاعات، والتسابق في الخيرات

محمد السيد


(وتزودوا فإن خير الزاد التقوى) التزود المادي في الحج مشروع؛ ليقطع الإنسان حاجته للخلق ويتفرغ للتعلق بالخالق،
وهذا من أعظم مقاصد الحج؛ ولهذا فإن تفرغ الحاج لعبادته وتوكيل من يخدمه من حملة أو فرد، أدعى لتحقيق هذا المقصد.

د. محمد الربيعة


(وتزودوا فإن خير الزاد التقوى) قال رجل -يريد الحج- ليونس بن عبيد: أوصني! فقال له: اتق الله؛ فمن اتقى الله فلا وحشة عليه

ابن رجب


(وتزودوا فإن خير الزاد التقوى) أمر الحجاج بأن يتزودوا لسفرهم ولا يسافروا بغير زاد، ثم نبههم على زاد سفر الآخرة وهو التقوى
فكما أنه لا يصل المسافر إلى مقصده إلا بزاد يبلغه إياه، فكذلك المسافر إلى الله تعالى والدار الآخرة لا يصل إلا بزاد من التقوى،
فجمع بين الزادين، فذكر الزاد الظاهر والزاد الباطن.

ابن القيم


( ومَا تفعلُوا من خيرٍ فإن الله به عَليم )
"عندما تتأمل في قوله تعالى:
( ومَا تفعلُوا من خيرٍ فإن الله به عَليم )، يصبح لكل شيءٍ قيمة .. فقط تزود .."

إشراقة آية


﴿وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم﴾عليم به وعليم بباعثه وعليم بالنية المصاحبة له، إذن فهو لايضيع في
حساب الذي لايضيع عنده شيء.

[سيد قطب] روائع القرآن


من انتظر ثناء الناس وشكرهم على أعماله النافعة فسيتعب كثيراً، وربما خسر كثيرا، ألا تكفيك هذه الآية:
﴿وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم﴾؟

د. عمر المقبل


"وتزودوا فإن خير الزاد التقوى" هذا هو الزاد الحقيقي، الزاد الذي يكفل السعادة والطمأنينة والعيش الرغيد في جنة أعدت للمتقين. التقوى_في_القرآن

فوائد القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال الله تعالى ﴿وما تفعلوا من خير يعلمه الله ﴾ آية تسكب في قلبك الطمأنينة فـ خيركُ محفوظ عند الله،فقط أخلص النية لله سبحانه وتعالى"

إشراقة آية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى
{ جاء طلب التزود في سياق الحديث عن الحج ليعلم أن أيام ومواسم الخير خير معين للإنسان لتزوده بما يعلي درجته.

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

وﻻ جدال في الحج { كأن الله يريد مع سكينة أيام الحج أن تستكين أيضا " النفوس "فلا جدال قد يؤدي بالقلوب إلى التنافر ! بل محبة وسلام .

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وما تفعلوا من خير يعلمه الله" سماحة نفسك إن نزغ الغضب تبسمك شكرا وحمدا سعيك لما يفيد الناس كله يعلمه ربك وكفى به عليماً

خواطر قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"واتقون يا أولي الألباب " رسالة لمن يرى تعطيل شيء من شرع الله عقلانية وتنويرا.. بقدر تقواك من الله تقيس مدى عقلانيتك

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"فمن ( فرض فيهن الحج ) فلا رفث ولا فسوق ولا ( جدال ) في الحج". حين تشتغلُ النفوسُ بالعظائم... تعافُ تضييعَ العمرِ في الجدلِ والمراء.

عبد المحسن المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم﴾ .قال قتادة : محفوظ ذلك عند الله،عالم،شاكر له وأنه لا شيء أشكر من الله،ولا أجزأ بخير من الله

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

المؤمن يكتسب التقوى في رمضان "لعلكم تتقون" ليطبقها في الحج " فإن خير الزاد التقوى"

نايف الفيصل


تدبرات_قرآنية
آيات_الحج

عطاء دائم
07-15-21, 07:37 AM
تدبّر


المتأمِّلُ في شعائر الحج يلحظُ تربيةً عجيبةً على كثرة الذكر،
فنجد النصَّ عليه في القرآن في مواضع:‏عند المشعر الحرام،
وفي أيام التشريـق، وعند الفراغ من المناسـك، وعند الذبــح،
والذكـر على عمـوم نعمـة التوحيـد، والتوفيـق لهـذه المناسـك،
فلنفتِّش عن أثر هذه العبادة في مناسكنا.

محمد العواجي


" لم يبين هنا ما هذا الفضل الذي لا جناح في ابتغائه أثناء الحج، وأشار في آيات أُخر إلى أنه ربح التجارة كقوله:
"انَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ "وغلبة إرادة المعنى المعين في القرآن تدل على أنه المراد؛ لأن الحمل على الغالب أولى.

محمد الأمين الشنقيطي


(واذكروه كما هداكم )أي: وافعلوا ما أمرناكم به من الذكر؛ كما هداكم الله لدين الإسلام، فكأنه تعالى قال: إنما أمرتكم بهذا الذكر؛ لتكونوا شاكرين لتلك النعمة.

الرازي


(ليس عليكم جناح) لما أمر تعالى بالتقوى، أخبر تعالى أن ابتغاء فضل الله بالتكسب في مواسم الحج وغيره، ليس فيه حرج إذا لم يشغل عما يجب، إذا كان المقصود هو الحج، وكان الكسب حلالًا منسوبًا إلى فضل الله، لا منسوبًا إلى حذق العبد، والوقوف مع السبب، ونسيان المسبب، فإن هذا هو الحرج بعينه

تفسير السعدي


{ ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم} فيها جواز التجارة في الحج مع أفضلية تركها لقوله {ليس عليكم جناح}.

د. محمد الربيعة


{وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّين} ذكر قبيصة عن سفيان، قال: «من قبل القرآن»

ابن أبي حاتم


{فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} قال ابن عمر : «المشعر الحرام: المزدلفة كلها»

ابن أبي حاتم


{فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ} قال عبد الله بن عمرو : «إنما سُمِّيت عرفات؛ لأنه قيل لإبراهيم حين أُرِي المناسك: عرفت؟»

ابن أبي حاتم


استعن بالله تعالى، وضع خطة زمنية مالية توفر فيها احتياجاتك المالية، وتكف بها نفسك عن ذل السؤال، مع الحرص على ألا تشغلك عن أوامر الله تعالى، ﴿ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا۟ فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ ﴾

القرآن تدبر وعمل


لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنْ الضَّالِّينَ (198) البقرة



{ فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله
{تخصيص الأمر بالذكر عند الإفاضة من عرفات وعند مزدلفة دون الوقوف بعرفة لكونه مما تركه أهل الجاهلية

د.محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله
{إفاضة الحجاج من عرفات في كل طريق يشبه فيضان الماء في كل وادي ولذلك عبر بالإفاضة

د.محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام}
يشرع ذكر الله بالتلبية والتكبير من الإفاضة من عرفة حتى وصول المشعر الحرام ( مزدلفة ).

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ فاذكروا الله عند المشعر الحرام} مما يشرع في مزدلفة من الذكر -صلاة المغرب والعشاء جمعا وقصرا -التكبير والتلبية -الدعاء طويلا بعد الفجر.

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{فاذكروا الله عند المشعر الحرام}
تسمية مزدلفة بالمشعر الحرام دون غيرها من المشاعر تأكيدا على أنها مشعر وأن الذكر والمبيت فيها من أعمال الحج.

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"فإذا أفضتم من عرفات" كما تفيض الأنهار بالمياه الطاهرة العذبة تفيض عرفة بأرواح الحجيج بعد طهرها .

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أمرالله الحجاج في آخر آيات الحج أن يتذكروا نعمة هدايته لهم بصحة دينهم وخلوصه من ما يضاده(واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين).

سعود الشريم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم}
فيها جواز التجارة في الحج مع أفضلية تركها لقوله {ليس عليكم جناح}

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم"
تحرجوا من أمر لم يحرم ، حماية لنسكهم ، فما بال أقوام ينتهكون الحمى دون تعظيم لشعائر الله وحرماته !

أ.د.ناصرالعمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


تذكُّر الضلال بعد الهداية والجهل بعد العلم يكسر النفس لله فمن هداها قادر على إزاغتها (واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين)

عبد العزيز الطريفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"واذكروه" كما هداكم
{ عندما بين الله وأرشد الناس إلى معالم و طرق#الحج ، فكأن أفضل شكر العبد لربه على هذه الهداية هي " دوام ذكره " سبحانه.

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

فإذا أفضتم من عرفات"فاذكروا الله"
{ عند اﻹنتهاء من عرفات يأمر الله بذكره وعند الفراغ من الحج يأمرالله بذكره لتعلم مدى عظمة ذكره سبحانه

مها العنزي


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

فاذكروا الله عند المشعر الحرام
اللهم وإن لم نكن مع حجيج بيتك فهذا لساننا يلهج بذكرك: سبحان الله،الحمدلله،وﻻ إله إﻻ الله والله أكبر

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿فإذاأفضتم من عرفات فاذكروا الله﴾
﴿فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله﴾
﴿واذكروا الله في أيام معدودات ۚ }
هل علمت ماالذي يحبه الله؟

ابراهيم العقيل

تدبرات_قرآنية
آيات_الحج

عطاء دائم
07-16-21, 07:54 AM
تدبر


{ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
ينبغي للعبد كلما فرغ من عبادة أن يستغفر الله عن التقصير ويشكره على التوفيق.

تدبرات تدارس القرآن

"(ثمّ أفيضوا من حيثُ أفاض الناس)..
من حيث أفاض البؤساء والكادحون والفقراء والعبيد.. نهاية عهود الامتيازات والدماء الزرقاء!"
.
د. عبد الله بلقاسم


سئل الحسن البصري : ما علامة حب الله ؟
قال ان يذنب العبد فيلهمه الاستغفار

تدبرات قرآنية


اتّحدتْ شعائرنا فلْتتحد مشاعرنا ﴿ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس﴾ .

إبراهيم العقيل


التميز عن الناس في الحج على وجه الاختصاص والكبر من أمور الجاهلية، قال تعالى: (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس)، لا كما كان يفعل الْحُمْسَ من قريش.

اللجنة العلمية بمركز تدبر


﴿ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس﴾
الحج مناسبة لتكون مثل كل الناس ..
مثلهم بلا امتيازات.

د. عبد الله بلقاسم


(واستغفروا الله إن الله غفور رحيم )الاستغفار ختام الأعمال الصالحة كلها، فيختم به الصلاة، والحج، وقيام الليل، ويختم به المجالس؛ فإن كانت ذكرًا كان كالطابع عليها، وإن كانت لغوًا كان كفارة لها.

ابن رجب


{ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم} ربما شارك الحاجُّ غيرَه في مناسك الحج ، ولكن خالط قلبه شيء من العلو عليهم ، فالاستغفار وقاية له وتطهير لقلبه.

د. ناصر العمر


في آيات الحجِّ عالج القرانُ خصائص الجاهلية وكيفية تنقية المجتمع المسلم منها بأسلوب يستثمر المناسبة ويقتنصها، ومن ذلك التكبُّر على الناس والتميُّز عنهم، والفخر بالآباء والتعصب لهم، تدبر: (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس)، و (فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا)، فما أحوج الدعاة والأمة جميعًا لمثل هذا الأسلوب، ولذلك النقاء.

د. ناصر العمر


"في الحج درس للزوم جماعة الحق وعدم مخالفتها بأي شبهة ، فإن قوما كانوا يفيضون من مزدلفة بحجة أنها داخل الحرم ، فنزلت (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس)".

سعود الشريم


{وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ} قال الفضيل: «قول العبد: أستغفر الله. تفسيرها: أقِلْني»

ابن أبي حاتم


تأمل قوله تعالى بعد أن ذكر أهم أعمال الحج: (واستغفروا الله إن الله غفور رحيم)؛ ذلك أن الحاج يغشاه فرح وسرور بعد أداء تلك المناسك، وقد يصاحب ذلك إعجاب بعمله، إذ أنجز تلك الأعمال في فترة وجيزة، مع مشقة ظاهرة، فجاء الأمر بالاستغفار؛ ليستصحب التقصير الذي لا ينفك منه عمل وقربة، فيتلاشى الإعجاب والزهو، ولا يعارض ذلك الفرح والسرور (قل بفضل الله وبرحمته فبذل فليفرحوا هو خير مما يجمعون).

ناصر العمر


واسْتَغْفِرُوا اللَّهَ" التنويع في صيغ الاستغفار أدعى لحضور القلب والبعد عن كونه عادة.. ومنها : رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين..

عادل صالح السليم


استغفر اليوم بعد كل عبادة وعمل صالح؛ اعترافا بالتقصير، وجبرا للنقص، واجعلها صفة دائمةً لك، ﴿ ثُمَّ أَفِيضُوا۟ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ ٱلنَّاسُ وَٱسْتَغْفِرُوا۟ ٱللَّهَ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾

القرآن تدبر وعمل


تدبرات_قرآنية
آيات_الحج

عطاء دائم
07-17-21, 07:15 AM
تدبر


(أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه!) الملك الصالح عاقب الظالم ليردعه،،وباقي العذاب عند ربه ،كم يخنس الأشرار من
مثل هذا!

وليد العاصمي


(وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا
فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ
مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا)
أي : كلاما جميلا
فالإشادة بالعمل الناجح
مطلب شرعي
وتعزيز معنوي

بندر الشراري


{وسنقول له من أمرنا يسرى} اللين والتيسير ليست ضد قوة الضبط والإدارة بل فيها تشجيع واعانة لمن يستحقها

مجالس التدبر


{وأما من آمن...وسنقول له من أمرنا يسرا}
أيها الأب..المعلم:
الكلام الحسن والثناء الطيب واجب لمن أحسن ،وأثره فعال.

محاسن التأويل


"وسنقول له من أمرنا يسرا"
رسالة في الأدب والتعليم والتربية والتوجيه ... إلخ
الكلام الحسن الطيب تأثيره أبقى وأفيد وأفضل وأعلى..

محاسن التأويل


"فله جزاء الحسنى.."
التحفيز مطلب لكل مجتهد.. وهو سر من أسرار التفوق..

محاسن التأويل


كيف ييسر الله أمرك{وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا }

د. محمد الربيعة


( وأما من آمن..فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا) ذو القرنين مع قوته وتمكنه وانتصاره (يقول يسرا) القول اليسر من عﻻمات النصر

عقيل الشمري


في سورة الكهف (أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابًا نكرًا)
أي: فيجتمع عليه عذاب الدنيا والآخرة، وبدأ بعذاب الدنيا؛ لأنه أزجر عند الكافر، (وأما من آمن وعمل صالحًا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرًا) فبدأ بالأهم وهو ثواب الآخرة، وعطف عليه الإحسان منه إليه، وهذا هو العدل والعلم والإيمان.

ابن كثير


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
07-18-21, 07:01 AM
تدبر


( فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله )
أفضل شيء تستجمّ به بعد العبادة ، عبادة أخرى .

ماجد الغامدي


(فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله)
قضوا نسكهم ولم يزل تعبهم ؛ فأمرهم بالذكر
(لايعرف المؤمن وقت فراغ)

د. عقيل الشمري


(فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ)
(فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ)
(وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)
هل علمت الآن
ما الذي يحبه الله؟

د. إبراهيم العقيل


﴿فاذكروا اللَّهَ كذكركم آبَاءَكُم أو أشد ذكرً﴾
للآباء أثر كبير على أبنائهم، فهم القدوة الذين يتلقون منهم القيم، وتربطهم بالأبناء عاطفة قوية، لذا لهم تأثير كبير في توجيه سلوك الأبناء وهذه مسئولية يجب أن يعيها كل أب حتى يورث أبنائه الصلاح والتقوى.

روائع القرآن


فإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا " وفي الأمر بالذكر عند انقضاء النسك معنى؛ وهو أنَّ سائر العبادات تنقضي ويُفرَغ منها، وذكر الله باقٍ لا ينقضي ولا يفرغ منه، بل هو مستمر للمؤمنين في الدنيا والآخرة.

ابن رجب


"فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله
كذكركم آباءكم ،،"
بعد الطاعة تغمر القلب أحزان خفية
لمفارقته لغذائه الذي فطر عليه
عالجه بالذكر

تدبرات تدارس القرآن


في آيات الحجِّ عالج القرانُ خصائص الجاهلية وكيفية تنقية المجتمع المسلم منها بأسلوب يستثمر المناسبة ويقتنصها، ومن ذلك التكبُّر على الناس والتميُّز عنهم، والفخر بالآباء والتعصب لهم، تدبر: (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس)، و (فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا)، فما أحوج الدعاة والأمة جميعًا لمثل هذا الأسلوب، ولذلك النقاء.

د. ناصر العمر


تأمل إذا كان للآباء فضل يستلزم الذكر ففضل الله أعظم (فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا).

د. ابتسام الجابري


فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا)-أي: بعد التحلل من النسك- (فاذكروا الله كذكركم )، قال عطاء: هو كقول الصبي: «أبه، أمه» أي: فكما يلهج الصبي بذكر أبيه وأمه، فكذلك أنتم، فالهجوا بذكر الله بعد قضاء النسك

ابن كثير


{فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا} قال ابن عباس:«إن الرجل ليأتي عليه اليوم وما يذكر أباه. إنه ليس بذلك. ولكن يقول: تغضب لله إذا عُصِي، أشد من غضبك إذا ذُكِر والدك بسوء، أو أشد»

ابن أبي حاتم


"كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا" ضرب الله المثل بذكر الآباء ذكرى الأب متوهجة بالروح لا تنطفئ

عبد الله بلقاسم


تأمل إذا كان للآباء فضل يستلزم الذكر ففضل الله أعظم (فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا). .

ابتسام الجابري


فإذا قضيتم مناسككم " فاذكروا الله"
كأنه ﻻ عمل أفضل بعد اﻹنتهاء من الحج والفراغ من أعمال الركن الخامس بالإسلام إﻻ ذكر الله!

مها العنزي

(فمن الناس من يقول...آتنا في الدنيا وما له في الأخرة من خلاق)
عجيب شأن جسرة البعض ؛ يلح على الله بدنياه وهو مضيع أخراه.

د.عقيل الشمري-

{ فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله }
اليوم يقضي لحجاج معظم مناسك الحج ، ويبقى الذكر موصولا بين المناسك كلها لاينقطع.

محمد الربيعة


فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله"
تنقضي الشعائر وترحل المواسم وأنت خالد في القلوب

عبد الله بلقاسم

تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
07-19-21, 08:09 AM
تدبر

( إنَّ الصفَا والمروةَ مِنْ شعائر الله )
السعي يعلمنا التشبث بالأمل والرجاء ، مهما طالت خطواتنا في أشواط الابتلاء

تدبرات قرآنية


إن الصفا والمروة من شعائر الله.....سبعة مشاوير بين الصفا والمروة ثم سمعت صوت الملك على المروة...اركض في مسعى الدعاء سبعا وانتظر صوت الإجابة.

عبد الله بلقاسم


- ﴿إِنَّ الصفا والمروة من شعائر اللَّه﴾
إن الجبلين المعروفين بالصفا والمروة من معالم الشريعة،فمن قصد البيت للحج؛فلا إثم عليه أن يسعى بينهما.

روائع القرآن


{ إن الصفا والمروة من شعائر الله }
ما أرحم الله بنا .. جعل شعائره في المكان الذي انكشفت فيه هموم عباده

د. عبد الله بلقاسم (أفياء الوحي)


{إن الصفا والمروة من شعائر الله}.
‏ملايين يركضون في ذات المكان الذي ركضت فيه متوكلة
‏قالت : إذاً لا يضيعنا..!
‏يارب أنت لن تضيعنا ..

تدبرات قرآنية


( إن الصفا والمروة من شعائر الله )
سبعة مشاوير في واد غير ذي رزع ، ومع ذلك لم يضعف الأمل وحسن الظن بالله."هاجَر التي كانتْ تسْعَى صُعُوداً ونزُولاً
بين الصَّفا والمَروة
كان غاية أملِها ( قِربة ماء )
فجاءَها نبعُ زمزمَ الذي لم ينضبْ حتى اليوم
هكذا فَرَجُ اللهِ حين يأتي"

أدهم الشرقاوي



شعار هاجر
(لن يضيعنا الله )
ليقينها بما عندالله؛ أجرى لها هذه العين؛ وجعل هرولتها هذه "نسك" وركن من أركان الحج والعمرة وشعيرة قرنها الله بنفسه "ان الصفا والمروة من شعائر الله" وأماناً لكل خائف وجائع ومهموم .
و جعل السعي بين الصفا والمروة تخليداً لذكرها ،
فهنيئا للمرأة الصالحة

تدبرات قرآنية


( إن الصفا والمروة من شعائر الله )
سبعة مشاوير في واد غير ذي رزع ، ومع ذلك لم يضعف الأمل وحسن الظن بالله

تدبرات قرآنية


المتأمِّلُ في شعائر الحج يلحظُ تربيةً عجيبةً على كثرة الذكر،
فنجد النصَّ عليه في القرآن في مواضع:‏عند المشعر الحرام،
وفي أيام التشريـق، وعند الفراغ من المناسـك، وعند الذبــح،
والذكـر على عمـوم نعمـة التوحيـد، والتوفيـق لهـذه المناسـك،
فلنفتِّش عن أثر هذه العبادة في مناسكنا.

د. محمد العواجي



{فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}
ومن شكره لعبده :
أن من ترك شيئا لله أعاضه الله خيرا منه، ومن تقرب منه شبرا، تقرب منه ذراعا، ومن تقرب منه ذراعا، تقرب منه باعا، ومن أتاه يمشي، أتاه هرولة، ومن عامله، ربح عليه أضعافا مضاعفة.

مجالس التدبر


(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ)
فرج الله كربتها حين دعت ربها
وهي تسعى
لا تنتظر حتى تصل للمسجد
ادع ربك ولو كنت تركض

د. عبد الله بلقاسم


{إ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}
ثِق فلن يذهب جهدك سدىً ولا تحزن ألا يعرفه أحد ما دام الله يعلمه. المهم أخلصه لله وانتظر العِوض

مجالس التدبر


{ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}
في قوله: (خيرا) إعلام بفضيلة النفقة في الحج والعمرة بالهدي ووجوه المرافق للرفقاء، بما يفهمه لفظ الخير؛ لأن هذا اللفظ عرف استعماله في خير الرزق والنفقة، كما قال تعالى وإنه لحب الخير لشديد) (العاديات:٨).

الحرالي


( إنَّ الصفَا والمروةَ مِنْ شعائر الله ) السعي يعلمنا التشبث بالأمل والرجاء ، مهما طالت خطواتنا في أشواط الابتلاء.



تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
07-22-21, 07:52 AM
تدبر

انتهاء رحلة الحج كانتهاء رحلة الحياة ولذلك ختمت آيات الحج بقوله
{واعلموا أنكم إليه تحشرون}
والجزاء هنا معفرة الذنوب وهناك دخول الجنة.

محمد الربيعة


اختلاف أفعال الناس في ما شُرع لهم لا يفسد ودَّهم وأجورهم إذا لزموا تقوى الله
(فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى).

سعود الشريم


﴿فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى﴾
﴿فلا إثم عليه﴾كقولهﷺ"رجع كيوم ولدته أمه" ﴿لمن اتقى﴾كقولهﷺ"فلم يرفث ولم يفسق"

روائع القرآن


إن في ختام أعمال الحج تذكيراً بانتهاء الحياة الدنيا ثم حشْر الناس إلى رب العالمين فلذا ختم الله آية الرمي بقوله: أنكم إليه تحشرون

روائع القرآن


ختمت آيات الحج في سورة البقرة بذكر الحشر : {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} ..
وبدأت سورة الحج بذكر زلزلة الساعة : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ} ..
وهذا يدل على ما في الحج من مشاهد وأعمال تُذكِّر بالحشر والنشور :
فابتداء الحج بالإحرام يُذكِّر بالكفن، والموت أول خطوة نحو القيامة، ثم تتوالى المشاهد والقرائن ..
فهل من معتبر ؟!!.

د. ناصر العمر ..


(وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)
قال ابن عباس
الأيام المعدودات أيام التشريق
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر كبيرا

د. عبد الله بلقاسم


"ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون" ليست التقوى خاصة بالحج،بل فيه وبعده حتى نلقى الله يوم الحشر

ناصر العمر


قال ابن عباس:
هي أيام التشريق وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ
وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان في العشر إلى السوق يكبِّران، لا يخرجان إلا لذلك، ويكبر الناس بتكبيرهما.

ابن رجب


حضور الآخرة في قلب الحاج.. تأمل قوله تعالى: (فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى ) فإنه لما ذكر الله تعالى النفر الأول والثاني، وهو تفرق الناس من موسم الحج إلى سائر الأقاليم والآفاق، بعد اجتماعهم في المشاعر والمواقف، قال: (واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون) أي: تجتمعون يوم القيامة.

ابن كثير


رغم اختلاف سياق الآيات في سورة البقرة عن سورة الحج إلا أن الذي لم يختلف أبدًا هو إبراز الأصلين الكبيرين -اللذين هما من أعظم مقاصد نسك الحج-:
1- تحقيق التقوى.
2- كثرة ذكر الله فحري بالحاج أن يجعل هذين الأصلين نصب عينيه، وليفتش عن أثرهما في قلبه.

د. محمد الربيعة



في آيات الحج الاثنتي عشرة في سورة البقرة اثنا عشر أمرًا بالتقوى وأسبابها من الذِكْر والاستغفار ومجانبة ما يناقضها من فسوق وجدال؛ وذلك كله تأكيد على أن حج القلب قبل حج البدن.

د. عبد الله الغفيلي


ختمت آيات الحج في سورة البقرة بقوله تعالى: (وعلموا أنكم إليه تحشرون) فتأمل كلمة: (تحشرون) ومناسبتها لزحمة الحج؛ فمن حشركم هذا الحشر باختياركم، فهو قادر سبحانه على أن يحشركم بغير اختياركم.

محمد متولي الشعراوي


لما كان الحج حشرًا في الدنيا، والانصراف منه يشبه انصراف أهل الموقف بعد الحشر عن الدنيا -فريقًا إلى الجنة وفريقًا إلى السعير-؛ ذكّرهم بذلك بقوله: ( واعلموا أنكم إليه تحشرون) فاعملوا لما يكون سببًا في انصرافكم منه إلى دار كرامته لا إلى دار إهانته.

البقاعي


بعد أن أباح الله التعجل لمن اتقاه قال:(واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون)، فالعلم بالجزاء من أعظم الدواعي لتقوى الله؛ فلهذا حث تعالى على العلم بذلك.

تفسير السعدي


(فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى) التعجُّل أو التأخُّر يدور في حكم الأفضل لا الواجب، ومع ذلك تنزل فيه آية عظيمة؛ لبيان أن الأحكام التعبدية على التوقيف، كما أن التشريع من عند الله وحده لا يشاركه فيه أحد، ولو كان في الفضائل، فماذا يقول المشرعون من دون الله في الدماء والأموال والحقوق؟ نذكرهم بآخر الآية:(واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون).

د. ناصر العمر


﴿ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ ﴾ لا تلبث أن تنسلخ ! فابذل ، واعمل ، وسابق ؛لتحصد ؛ عفوًا وغفرانا .

تدبرات تدارس القرآن


انتهاء رحلة الحج كانتهاء رحلة الحياة ولذلك ختمت آيات الحج بقوله {واعلموا أنكم إليه تحشرون} والجزاء هنا معفرة الذنوب وهناك دخول الجنة.

د. محمد الربيعة


ختم الله آيات الحج بقوله { فلا إثم عليه لمن اتقى} أي يغفر للمتقي قبل حجه أو للمتقي في حجه أو للمتقي بعد حجه وتمام المغفرة لمن أتم التقوى.

د. محمد الربيعة


(واذكروا الله في أيام معدودات أيام التشريق يجتمع فيها للمؤمنين نعيم أبدانهم: بالأكل والشرب، ونعيم قلوبهم: بالذكر والشكر؛ وبذلك تتم النعم، وكلما أحدثوا شكرًا على النعمة، كان شكرهم نعمة أخرى، تحتاج إلى شكر آخر، ولا ينتهي الشكر أبدًا

ابن رجب


(واذكروا الله في أيام معدودات ) من حكمة الله تعالى في توقيت المشاعر بالأشهر الهجرية المعروفة ما ذكره الشافعي بقوله: «قد يتأخَّر الزمان ويتقدَّم، وليس تتأخر الأهلة أبدًا أكثر من يوم

الشافعي


جعل الأمر بالتقوى وصيةً جامعةً للراجعين من الحج؛ أن يراقبوا تقوى الله في سائر أحوالهم وأماكنهم، ولا يجعلون تقواه خاصةً بمدة الحج، كما كانت تفعله الجاهلية.

ابن عاشور


لبُّ الحج هو الذكر، فمن وفق له فهو الموفق، واسمع برهان ذلك: (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا)، (واذكروا الله في أيام معدودات) (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات )، وفي الحديث: «أفضل الحجِّ: العجُّ والثَّج»، والعجُّ: رفع الصوت بالتلبية.

د. محمد الخضيري


(فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى) ليست العبرة بطول الزمن الذي يبقاه الحاج في منى فقط، بل العبرة باستحضار نية التعبد؛ لذلك قال سبحانه: (لمن اتقى )، فإياك أن تقارن الأفعال بزمنها؛ فإنما هي بإخلاص النية، والتقوى فيها.

محمد متولي الشعراوي


وقفت متأملًا لقوله سبحانه:(فلا إثم عليه) حيث ذكرها في التعجل والتأخر في الحج، وتساءلت: إذا كان رفع الإثم ظاهرًا في التعجل، فلم جاء في التأخر مع أنه هو الأفضل (لمن اتقى)؟ فبدا لي أن ذلك إيماء إلى أن العبادات توقيفية سواء أكانت رخصة أو عزيمة.
وهذا يوجب على الحاج أن يتحرى من مشروعية أي عمل في الحج؛ حتى لا يحدث فيه ما ليس منه -كما يفعل كثير من الحجاج- احترازًا من أن يرد عليه حجه لبدعة استحسنها.

د. ناصر العمر


(واذكروا الله في أيام معدودات) تقليل لعددها؛ لتأكيد الحرص على استثمارها.

عبد المحسن المطيري


واذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ " إنَّ أفضلَ أهلِ كلِّ عملٍ أكثرُهم فيه ذكرًا لله عز وجل، فأفضل الصُّوَّام أكثرهم ذكرًا لله في صومهم، وأفضل الحجاج أكثرهم ذكرًا لله عز وجل، وهكذا سائر الأحوال.

ابن القيم الجوزية


{وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ} كان ابن عمر يكبِّر تلك الأيام بمنى، ويقول: «التكبير واجب» ويتأول هذه الآية.

ابن أبي حاتم


{فلا إثم عليه لمن اتقى} يفسرها الحديث (من حج فلم يرفث ولم يفسق...) : من اتقى في حجه غفر له ما تقدم من ذنبه).

عبد الله ابن مسعود


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
07-24-21, 08:13 AM
تدبر


قال تعالى :
رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) إبراهيم


" ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع"وارزقهم من الثمرات لا تيأس من الثمرات مهما كانت الحقول قاحلة ستكون خصبة حين تقول:يارب

د.عبد الله بلقاسم
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع..ربنا (ليقيموا الصلاة)﴾
رحلة شاقة طويلة هجر فيها الأحبة والوطن
كل ذلك من أجل الصلاة .

إبراهيم العقيل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم)
(تهوي) : ألست تحس بأن قلبك حينما يحب شخصاً كأنه (يسقط عليه سقوطاً)

عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

[ فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم]
قد تعظم بقعة من بقاع الله لأن الله عظمها وترجو لها الأمان لأنها مهد التوحيد فحبك لها إيماني

مها العنزي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

والله ما جاء بهؤلاء طبيعة ولا مطر ولا بحر! إلا الدعوة الخالصة .. ﴿ فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم ﴾
تدبر الحج

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع ..ليقيموا الصلاة...وارزقهم من الثمرات)
جعل الصلوات طريقاً للأرزاق والثمرات

عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

[ إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم]
الصادق بطلب المعالي يستعذب الصعاب بل لايلتفت لها فهدفه يستحق التضحيات

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع" الصحاري المخيفة .. مع الله .. واحات أمان

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


"فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم" إذا هوت القلوب إلى تلك البقاع سهل تحمل التكاليف وقطع المسافات ولو بعدت ، وتجددت العزائم عند كل مشعر ومنسك

ش أ.د.ناصرالعمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع "عند بيتك المحرم"﴾
القفرُ في قرب الأحبة جنةٌ والشوكُ في شوقِ الوصالِ ورودُ


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


" أفئدة من الناس تهوي "
أرق تعبير عن الحب لا يزال القلب يهوي بدون قاع".

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

ربَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي ...تركهم في العراء لكن أسكنهم بيت التوكل.

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
[ أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند "بيتك" المحرم ]
لم يخش عليهم وحشة المكان، ﻷن قربهم من الله يحول صحرائهم القاحلة لحدائق ذات بهجة !

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( فَاجْعَل أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِم)
" أفئدة "وليس عقول أو نفوس فالفؤاد إن سار ..سير العقل والنفس معه بكل سهولة !

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿بواد غير ذي زرع﴾
معجزة! لا زرع هنا او جبال خضراء او انهار ، لكن قلب المؤمن يهوي اليه في اجواء روحانية مع الله.

تأملات قرآنية


إذا رأيت جموع الوافدين من أقطار الدنيا إلى بيت الله الحرام، وكم بذلوا من أموال! وكم هي السنين التي انتظرها بعضهم ليصل إليه؟ والشوق يقطع قلبه، أدركت شيئًا من أسرار قوله تعالى: (فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ) وأدركت -أيضا- بعضًا من معاني إضافة هذا البيت إلى نفسه المقدسة في قوله: (عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ).

أ.د. عمر المقبل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


تدبر قول إبراهيم: (فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ) فلم يقل: فاجعل بعض الناس يأتي إليهم، لأن مجرد المجيء قد لا يتحقق معه المراد والغاية، بل ربما حدث الضد. لكن إذا هوت الأفئدة، أتت الأبدان تبعا، وتحقق الحب والتآلف والأنس الذي هم بأمسِّ الحاجة إليه، وقد أجاب الله دعاءه، فتحقق مراده.

أ.د. ناصر العمر


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من عظيم دلائل دعوة الخليل لأهل الحرم: (وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) أن الناس لو علموا أنهم سيواجهون الصعوبات في طلب الرزق عند الحرم؛ لما اشتاقت نفوسهم إلى هذا المكان، وإن جاؤوا فربما قلّت رغبتهم في البقاء فيه بسبب قلة موارده.

أ.د. محمد العواجي

حصاد_التدبر

عطاء دائم
07-25-21, 08:12 AM
تدبر

"والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة"، فلنحذر أن نغتر بعملنا في رمضان إعجابا واستكثارا، ولنكن على وجل أن يُرد عملنا "ولاتمنن تستكثر"

أ.د. ناصر العمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

المؤمن يجمع بين إحسان في الطاعة وخشية والمنافق يجمع بين إساءة وأمنا.

عبد المحسن المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من علامات قبول العبادة أن تزيد صاحبها من الله خشية لا تغرّه ولا تؤمّنه (والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون)

عبد العزيز الطريفي


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

ومن العلامات الظاهرة بعد رمضان ملازمة الاستغفار، واتباع العبادة بالعبادة كصيام الست وتلاوة القرآن

أ. د.ناصرالعمر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(قال الحسن رضي الله عنه إن المؤمن جمع إحسانا وشفقة وإن المنافق جمع إساءة وأمنا ثم تلا
﴿والذين يؤتون ماآتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون﴾

إبراهيم العقيل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

كانوا يعملون وهم خائفون ونحن لا نعمل وآمنون .. رب أيقظ غفلة قلوبنا

أبرار بنت فهد القاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

كانوا يعملون من أنواع البر وهم مشفقون ألاّ ينجيهم ذلك من عذاب الله.

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ والذين يُؤتونَ ما آتوا وقلوبهم وَجِلَة ﴾
مهما كان عملك كبير..لا تذكره في جانب فضل العلي الكبير ﷻ !

نايف الفيصل


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من خاف ألا يقبل عمله فحري أن يكون من السابقين
(والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون أولئك يسارعون في الخيرات وهم لهاسابقون)

سعود الشريم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال حذيفة بن قتادة المرعشي : إن لم تخش أن يعذبك الله على أفضل عملك فأنت هالك

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال بن أبي رواد: أدركتهم يجتهدون في العمل الصالح، فإذا فعلوه.. وقع عليهم الهم.. أيقبل منهم أم لا ؟!

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

المؤمن يُحسن ويخاف.. أما المنافق يسيئ ويأمن !

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال سهل التستري رحمه الله خوف الصدِّيقين من سوء الخاتمة عند كل خطرة، وعند كل حركة،
"والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون"..

رقية المحارب

حصاد_التدبر

عطاء دائم
07-27-21, 06:40 AM
تدبر


قل: «اللهم احفظني من بيْن يديّ ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعـــــوذ بعظمتك أن أغتـــــال من تحتي»، ﴿ وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَٰهَا فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ ﴾

القرآن تدبر وعمل


اذكر الله تعالى دائما؛ وخصوصا وقت غفلة الخلق، ﴿ وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَٰهَا فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ ﴾

القرآن تدبر وعمل

عطاء دائم
07-28-21, 07:27 AM
تدبر

اعترف اليوم بينك وبين ربك بظلمك وخطئك، وأصلحه، وتب منه؛ فالاعتراف والتوبة عند نزول العذاب لا قيمة لها، ﴿ فَمَا كَانَ دَعْوَىٰهُمْ إِذْ جَآءَهُم بَأْسُنَآ إِلَّآ أَن قَالُوٓا۟ إِنَّا كُنَّا ظَٰلِمِينَ ﴾


القرآن تدبر وعمل

(فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلَّا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ)اعتراف متأخر يصوره الله لنا ويقربه كأننا نسمعهم يؤكدونهفيشعرنا بنعمته العظيمة حيث اختارنا لطريق هدايته. فيزيدنا تمسكاً وثباتًا برغم تسلط الأعداء وظلمهم. ويزيدنا قوة في مدافعتهم. ويمنحنا وقاية من تصديق عدلهم المزيّف.

سليمان السنيدي

عطاء دائم
07-31-21, 07:42 AM
تدبر

ذو القرنين يحدد للداعية حدود الدعوة الإسلام : (مغرب الشمس) و (مطلع الشمس) و (بين السدين) اﻷرض كلها

عقيل الشمري


قوما ﻻ يكادون يفقهون قوﻻ) لبعدهم عن الناس وندرة لغتهم وصعوبة الوصول لهم . ما أكثر هذه المجتمعات اليوم وما أحوجهم لورثة (ذي القرنين)

عقيل الشمري


"لا يكادون يفقهون قولا قالوا..." الظلم يجعل المظلوم يحسن أن يعبر عما في نفسه .. حتى وإن كان أعجميا!!

علي الفيفي


نوعية من الناس تتكرر " لا يكادون يفقهون قولا " إما أن القوم لا يفهمون لغة غيرهم ، وإما أن الكلام لا ينفع معهم لجفاء وغلظة أو غفلة وسذاجة.

ابو حمزة الكناني


﴿ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا﴾.. عدم قدرتهم على الفهم والخطاب الواضح لا يعني أنه ليس لهم قضية عادلة.

جزا الله هؤلاء القوم الذين لا يكادون يفقهون قولا على اقتراحهم الجميل فقد أرحوا البشرية من يأجوج ومأجوج آلاف السنين وبعض من يحسن القول: جر علينا الويلات

عبدالله بلقاسم


لا ندري ماذا فعل ذو القرنين حتى يفهم من القوم الذين لا يفقهون قولا المهم أننا فهمنا: أن المسؤول يجب أن يفهم

عبدالله بلقاسم


﴿ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا﴾.. في مملكة العدل.. يسمع صوتك.. و يحتفى بمطالبك.. ولو تعثرت لغتك.. وتلعثمت كلماتك.

عبدالله بلقاسم


(لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا) أي أنهم لا يقتربون حتى من الفهم ، فهم لا يُفهمون أصلاً ، وقد تفاهم معهم بأن احتال لذلك من حركاتهم وإشاراتهم، وهذا ما ينبغي أن يكون عليه الداعية للخير أن يحتال ويتجاوز العقبات التي تواجهه، ليوصل للناس الخير الذي معه .(في المطبوع 14/8988)

محمد متولي الشعراوي


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
08-03-21, 07:40 AM
تدبر


( قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ) : - احْذَرْ مِن الحسد ، فقَد كانَ أول ذنب عُصِيَ فيهِ الله بالسماء .

محمد بن فوزي الغامدي


﴿ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي ﴾ : - ما أجمل الاعتراف بفضائل ومزايا الآخرين فهذه هي صفاتُ الأنبياء وإنكارُها من صفاتِ الشَّيطان . ﴿ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ ﴾ : - - فالأوَّل : أُكرِم واستجاب الله لدعواته ونصره . - والثَّاني : طرده الله من الجنَّة وأعدَّ له عذاباً عسيراً .

محمد بن فوزي الغامدي


من رأى أنَّ أصلَه أعلى من أصل غيره وأشرف، فقد شابه قِياسَ اللعين إبليس حين قال (أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )

ميساء سمير الجارودي


أنا خيرٌ منه ) كلمة إبليس التي بسببها هلك ، يكررها بعضنا في نفسه كل يوم !!

عايض المطيري


(قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ) الكِبر يغلّف الانحراف والعصيان بالقياس الفاسد ليبرر التمسك بالعصيان فيصد عن الحق ويسوغ الانحراف ويجعل النفس تتمرد وتصرّ على باطلها وكم صاحب هوى ضلّ وهو يظن قياسه عقلاً وقواعده منطقاً وانحرافه إبداعاً وتمرده فناً وسوءه أدباً وفساده تمدناً وضلاله تحضراً.

سلمان السنيدي


(قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ)، (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ) ، (أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ) اختلاف العبارات عند الحكاية؛ يدل على أن اللعين قد أدرج في معصية واحدة ثلاث معاص: مخالفة الأمر، ومفارقة الجماعة، والاستكبار مع تحقير آدم.

محمد صديق خان


(قال أنا خير منه...) قال ابن الجوزي رحمه الله في زاد المسير ( والحسد أخسُّ الطَّبائع، وأوَّل معصيةٍ عُصي اللهُ بها في السَّماء: حسَدُ إبليس لآدمَ، وفي الأرض: حسَدُ قابيل هابيلَ)

تدبرات تدارس القرآن


خلقتني من نار و خلقته من طين "
من قاس الدين برأيه .. قرنه الله مع إبليس !

ابن سيرين


كل من قال برأيه أو ذوقه أوسياسته-مع وجود النص أوعارض النص بالمعقول- فقد ضاهى إبليس، حيث لم يسلِّم "أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين".

أبو حمزة الكناني


الاعتراف بمزايا الآخرين ، من مزايا الأنبياء والمرسلين ( وأخي هارون هو أفصح مني ) وإنكارها ، من مزايا إبليس والشياطين( قال أنا خيرٌ منه ).

عايض المطيري


أربع كلمات مهلكات: أنا - لي - عندي - نحن " أنا خير منه" " أليس لي ملك مصر" " قال إنما أوتيته على علم عندي" " نحن أولوا قوة"

نايف الفيصل


" قال أنا خيرٌ منه .. خلقتني من نار وخلقته من طين " حتى إبليس .... يرى أنه من الأخيار ! .

نايف الفيصل


الكبر يجلب المعصية ثم القياس الفاسد،فإبليس استكبر فعصى ولم يسجد ﻵدم،ففسد تفضيله النار على الطين(قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين)

سعود الشريم


قال موسى عن هارون ﴿ هو أفصح مني لساناً﴾ وقال الشيطان عن آدم ﴿ أنا خيرٌ منه ﴾ ؛ الإعتراف بفضائل الآخرين من سمات الصالحين.

فرائد قرآنية


حجة إبليس في قوله: ﴿أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين﴾ هي باطلة؛ لأنه عارض النص بالقياس.

ابن تيمية


أول ذنب عُصى الله تعالى به في السماء، حسد إبليس لآدم { أنا خير منه...} ،و أول ذنب عُصى به في الأرض، حسد قابيل لهابيل { إذ قربا قربانًا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر } .

ابن السماك


تذكر صفاتٍ ونعمًا ميزك الله بها على الآخرين، وانسب الفضل فيها لله تعالى وحده، ﴿ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا۠ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِى مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُۥ مِن طِينٍ ﴾


اعمل اليوم عملاً فيه تواضع مع الآخرين واجتناب للكبر،﴿ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا۠ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِى مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُۥ مِن طِينٍ ﴾


القرآن تدبر وعمل

عطاء دائم
08-04-21, 07:38 AM
تدبر


(إلا إبليس أبى واستكبر)(فما يكون لك أن تتكبر فيها)(لم أكن لأسجد لبشر خلقته... ) (إلا إبليس استكبر) قال ابن جرير رحمه الله : لا يسكن الجنة متكبر عن أمر الله. والكبر هو منشأ أكثر المعاصي وبدايتها الكبر هو بطريقة الحق وغمط الناس

الطبري


هذه الآية أصل في ثبوت الحق لأهل المحلة، أن يخرجوا من محلتهم من يخشى من سيرته فشو الفساد بينهم.

ابن عاشور


(قال فاهبط منها)(قال اهبطا منها جميعا) كل هذا الهبوط بسبب المعاصي والذنوب وهكذا المعاصي تودي بصاحبها وتنزل من قدره فكتب الله على صاحب المعصية الذل والهوان والصغار (ومن يهن الله فما له من مكرم)

من لطائف القرآن / صالح التركي


﴿قال فاهبِط منها فما يكون لكَ أن تتكّبر فيها فاخرُج إنك من (الصاغِرين)﴾ ؛ "العزُّ إزاري والكبرياء ردائي فمن نازعني فيهما عذّبته"-حديث قُدسي.

فرائد قرآنية

دعا ابليس ربه فقال: ﴿ رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ﴾ فاستجاب الله دعاءه: ﴿ قال فإنك من المنظرين ﴾ أفلا يستجيب لك ؟؟!

نايف الفيصل


لايمنعن أحدكم من الدعاء مايعلم من نفسه فإن الله أجاب دعاء شرالخلق إبليس !! {رب فانظرني إلى يوم يبعثون • قال إنك من المنظرين}.

سفيان بن عيينة


الذي استجاب لشر الخلق إبليس حين قال: {أنظرني يوم يبعثون • قال إنك من المنظرين} ألا يستجيب للذين آمنوا وعملوا الصالحات بل ويزيدهم من فضله !!

نايف الفيصل


(قال إنك من المنظرين) استجاب الله تعالى لطلب إبليس والحكمة في ذلك أغواء الناس وابتلاؤهم واستهدافهم . طلب إبليس بالانظار لم يكن لذاته ولا لنفسه، بل العلة من ذلك هي (لاحتنكنّ ذريته إلا قليلا) والاحتناك : الاستيلاء والاحتواء. فالصراع على أشده بين إبليس وبني آدم

تدبرات تدارس القرآن


لا تستكثر دعواتك فقد حقق الله 6 دعوات في لحظة ﴿ قد أوتيت سؤلك يا موسى ﴾ . ولا تستكثر ذنوبك فقد استجاب الله لإبليس ﴿ قال إنك من المنظرين ﴾ ! .

حاتم بن صالح المالكي


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
08-05-21, 07:35 AM
تدبر


(لأقعدنّ لهم صراطك) إبليس طلب الإنظار من رب العالمين ، فناسب هذا أن يقول بعدها(لأقعدنّ) القعود : هو اللبث في المكان مدة دائمة قد لاتنقطع ، ومنه (في مقعد صدق عند مليك مقتدر) وهذ شرف للمتقين ، بخلاف الجلوس لفترة وجيزة ، وذلك يدل على غيظ إبليس من بني آدم #تدبر

من لطائف القرآن / صالح التركي


قوله : (ولا تجد أكثرهم شاكرين) نفى إبليس الشكر دون غيره لأن: (الشكر أقرب الطرق الموصلة لرضا الله)

عقيل الشمري


فيما حكاه الخالق عزوجل عن الشيطان من قوله : {ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ} فسرها بعض السلف بقوله :
1⃣‏(ثم لآتينهم من بين أيديهم)، يقول:أشككهم في آخرتهم
2⃣(ومن خلفهم)، أرغبهم في دنياهم ‏
3⃣(وعن أيمانهم)، أشبِّه عليهم أمر دينهم ‏
4⃣(وعن شمائلهم)، أشَهِّي لهم المعاصي. فعمل الشيطان : يثير التشكيكات في البعث والنشور ويوسوس بالشبهات في أمور الدين ويزين متاع الدنيا وزخارفها ويحرك شهوات المعاصي

تشويقات قرآنية


(ولا تجد أكثرهم شاكرين) تهديد آخر من إبليس اللعين بغواية وإضلال بني آدم بحيث لا يفلت منه إلا القليل بعد أن توعّدهم بقوله (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم ....) وذلك بعدم شكرهم ؛ فالشكر نقيضه الكفر ، حيث أمر تعالى بقوله (واشكرو لي ولا تكفرون)

من لطائف القرآن / صالح التركي


(ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم)لم تأت الآية الكريمة بجهة العلو والأسفل أن الطريق إلى الله سالك، ومحصن من وساوس الشيطان، وأن طريق الافتقار إلى الله أيضاً طريق سالك ومحصن، فهناك جهتان آمنتان محصنتان، جهة العلو وجهة الافتقار إلى الله

من لطائف القرآن / صالح التركي


كلام جميل: إن كانت التقوى هي الغاية من العبادات (لعلكم تتقون) فإن الشكر هو الغاية من التقوى (فاتقوا الله لعلكم تشكرون) 123 ال عمران الشكر هو التحدي الأعظم بين الشيطان وبين البشر { ثم لا تجد أكثرهم شاكرين } لم يقل إبليس ساجدين ولم يقل خاشعين بل قال شاكرين!! الشكر هو عبادة الصفوة من خلق الله (وقليل من عبادي الشكور) الشكر هو الغاية التي امتدح الله بها الأنبياء "إنه كان عبدا شكورا" وقال صلى الله عليه وسلم "أفلا أكون عبدا شكورا" نسأل الله ان يجعلنا من الشاكرين

تدبرات تدارس القرآن


{ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِين}ولم يقل: (من فوقهم) ، لأن الرحمة تنزل من فوقهم.

الطبري


في توعد إبليس:{ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم}، ولم يقل: (من فوقهم)؛ لأن الرحمة تنزل من فوقهم.

عبدالله بن عباس


(ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم) جاء عند ابن جرير رحمه الله قال ابن عباس رضي الله عنهما : (من بين أيديهم) أشككهم في آخرتهم (ومن خلفهم) أرغبهم في دنياهم (وعن أيمانهم) أشبه عليهم أمر دينهم (وعن شمائلهم) أشهي لهم المعاصي

عبدالله بن عباس


(مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ) الجهات الأربع :
1- بين أيديهم :اصرفهم عن الآخرة والاستعداد لها .
2- من خلفهم : أي أشغلهم بذرياتهم من بعدهم .
3- أيمانهم : الأيمان محل الطاعة، فأشغلهم عن فعل الطاعات .
4- شمائلهم : أزين لهم المعاصي، وأحسنها لهم . (في المطبوع 7/4074)

محمد متولي الشعراوي


لم يأت الشيطان من جهة الفوق والتحت ، لإن الفوقية هي جهة الاستغاثة والاستجارة بربه تبارك وتعالى ، والتحتية جهة العبودية الخاصة للعبد مع ربه .(في المطبوع 7/4074)

محمد متولي الشعراوي

تفسير_سورة_الأعراف

عطاء دائم
08-06-21, 07:12 AM
تدبر


مات أهل السفينة وما عرفوا أنه لولا خرقها ما خسروها (وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ) ومات أهل الغلام وما عرفوا أنه لولا موته ما فتنوا (فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) سبحان من يبتلي بالصغيرة لينجي من الكبيرة

أدهم شرقاوي


علمتني الكهف ويخشى اللهُ عليك مِنْ سُوء اختيارك فَينتشلهم من حياتك ، فتيأس لسُوء ظنِّك انه ابتلاك لتعلم بعدها انَّهُ نجاك .. ‏(فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا)

رسائل مشروع تدبر


إنها سورة الكهف : ‏السَّفينةُ التي لو لم تُثقب لسُلِبتْ ‏يبتلي الله بالصغيرة لينجي من الكبيرة ‏والغلام الذي لو لم يُقتل لأشقى والديه ‏في أخذ الله عطاء ‏والجدار الذي لو لم يُقم لضاع مال اليتيمين ‏أي وفاء هذا يا رب ‏مع كل ثقبٍ ‏وكل فقد ‏وكل نعمة ‏ردد : 'اللهم صبراً على ما لم نحط به خبرا'

أدهم شرقاوي


( أما السفينة ... ) ( و أما الغلام ... ) ( و أما الجدار ... ) العالِم يشارك الناس همومهم على تنوعها واختلافها .

ماجد الغامدي


{ أما السفينة } ‏{ وأما الغلام } ‏{ وأما الجدار } ‏أمور ظاهرها المصائب والابتلاءات ‏وباطنها الرحمات { رحمة من ربك } ‏فخيرة الله خير للعبد من خيرته لنفسه ‏فلا تقلق!

تدبرات تدارس القرآن


﴿فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا﴾ تسليم المؤمن بقضاء الله وقدره فيما يكره خير له .

مجالس التدبر


فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغياناً وكفرا*فأردنا أن يبدلهما ربهما خيراً الطاعة تصرف أقداراً مؤلمة ثم يأتي العوض

مجالس التدبر


ادعُ لابنائكما ان يجعلهم الله،سندا وقرة عين لكما واستعيذا بالله دومًا أن يكونوا سببا في إفساد دينكما (فخشينا أن يرهقهما طغيانا)

مجالس التدبر


اسأل الله تعالى صلاح ذريتك, ﴿ وَأَمَّا ٱلْغُلَٰمُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَآ أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَٰنًا وَكُفْرًا ﴾

القرآن تدبر وعمل


{ فخشينا أن يرهقهما (طغيانا) وكفرا} قدم الطغيان لتعلقه بالعقوق أعظم مايرهق الوالدين طغيان الولد بخروجه عن طاعة ربه ووالديه

محمد الربيعة


{فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما}عن قتادة : قد فرح به أبواه حين ولد وحزنا عليه حين قتل،ولو بقي كان فيه هلاكهما ، فليرض امرؤ بقضاء الله

محمد الربيعة


تدبرات_قرآنية
علمتني_الكهف

عطاء دائم
08-07-21, 07:17 AM
تدبر


{ قالوا (ياذا القرنين) إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض ....} الملوك الصالحون خير منقذ -بعد الله- للمستضعفين من عدوان المفسدين

محمد الربيعة


علمتني سورة الكهف •• ‏﴿ عَلى أَن تَجعَلَ بَينَنا وَبَينَهُم سَدًّا﴾ [الكهف: ٩٤] ‏وافق ذو القرنين على اقتراحهم .. علينا أن نصغي لآراء من يعانون فهم غالباً أدرى بمشكلتهم.

رسائل مشروع تدبر


ذو القرنين ويأجوج ومأجوج صراع بين الصلاح والفساد

أيمن الشعبان


في قوله تعالى: (عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا)، دليل على اتخاذ السجون، وحبس أهل الفساد فيها، ومنعهم من التصرف لما يريدونه، ولا يتركون على ما هم عليه، بل يحبسون حتى يعلم انكفاف شرهم، ثم يطلقون كما فعل عمر.

القرطبي


يا ذا القرنين" لقد مَلك العالم ونادوه باسمه لتواضعه بلا لقب ! الألقاب لا تُضيف لنا شيئا .

عبدالله بلقاسم


" تجعل بيننا وبينهم سدا " " أجعل بينكم وبينهم ردما " الردم أكبر من السد وأوثق ، فلمروءته وعدهم بفوق ما طلبوه ورجوه منه .. ووفى بوعده .

ابو حمزة الكناني


مالأسباب التي جعلت أهل السدين يطلبون من الجيش المحتل بلادهم أن يحميهم من جيرانهم (يأجوج ومأجوج) ؟ أغير العدل والأخلاق شيئ ؟! أخلاق الفاتحين)

عقيل الشمري


"قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون" لعل هذا من أدلة حجية الإجماع! فلما أجمعوا..لم يحتج أن يتبين من المتهم..كما في سورة ص

علي الفيفي


بناء (ذو القرنيين) السد لحجز فساد المفسدين دليل على أن من علاجات الفساد (محاصرته) في بقعة معينة حين يتعذر إنهاؤه (أقل الضررين) فهذا من فقهه

عقيل الشمري


يأجوج ومأجوج ينتظرون ثقبا صغيرا.

عبدالله بلقاسم


﴿ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ﴾..
قد يكون الفساد فساد شعب برمته.

عبدالله بلقاسم


استعذ بالله من فتنة يأجوج ومأجوج, ﴿ قَالُوا۟ يَٰذَا ٱلْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِى ٱلْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰٓ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ﴾

القرآن تدبر وعمل


استخرج ثلاث فوائد وعِبر من خلال قراءتك لقصة ذي القرنين، ﴿ قَالُوا۟ يَٰذَا ٱلْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِى ٱلْأَرْضِ ﴾

القرآن تدبر وعمل

تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
08-11-21, 07:13 AM
تدبّر

قال تعالى:
وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30) الأنفال


الله أكبر ..كم يمكرون ويخططون ،والله يحفظ دينه وينصر عباده .توكلنا على الله .

د.متعب زين المطيري


اتفاق الفرس و الروم.. اجتمع المشركون في دار الندوة على رسول الله فكان ذلك الاجتماع بداية النصر بالهجرة
{ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين}

د. محمد الربيعة



الصراع مستمر .... لكن القلب يطمئن حين يقرأ :
" ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "

نايف الفيصل


تدبر لا يغرنّك انتفاش الطغاة ففي قمّة ثقتهم بالنصر يقلب الله الموازين وتأتي الهزيمة من حيث لم يحتسبوا
﴿ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين﴾

إبراهيم العقيل


كلما رأى العلمانيون أسلمة في السلطة ناصبوها العداء،وبرروا لعداوتهم بفشل السلطة إداريا ليئدوها في مهدها
(ويمكرون ويمكرالله والله خيرالماكرين)

سعود الشريم


إنما يرتفع المرء على أكتاف حساده، يريدون أن يسقطوه ويريد الله أن يرفعه بهم "ويمكرون ويمكر الله”

نوال العيد


﴿وَيَمكُرونَ وَيَمكُرُ اللَّهُ﴾

التحليلات المتصنعة للعقلانية تغيب من المشهد تدبير الله فهي كالتفسير المادي للتاريخ . يحلل ﴿َ وَيَمكُرونَُ وَاللَّهُ خَيرُ الماكِرينَ﴾
وينسى ( ويمكر الله )

أفياء الوحي


مكر الكفار وأعداء الدعوة بسيد ولد آدم قديم، فمن ظنّ أنه ينجو من الأذى حينما يسلك طريق الدعوة فهو واهم، ولم يعرف حقيقة الطريق: (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا)

د. عمر المقبل


كل أنبياء الله تعالى هددوا بالقتل أو الإخراج أو السجن ! (ليقتلوك فاخرج) (أو يقتلوك أو يخرجوك) (لنخرجنك يا شعيب) (لتكونن من المخرجين) (لتكونن من المسجونين) (ليسجننّ....) (لنخرجنّكم من أرضنا) (أخرجوهم من قريتكم) (لنبيتنّه وأهله...) الحق والباطل لا يجتمعان !.

من لطائف القرآن / صالح التركي


قال تعالى ﴿وَإِذ يَمكُرُ بِكَ الَّذينَ كَفَروا لِيُثبِتوكَ أَو يَقتُلوكَ أَو يُخرِجوكَ وَيَمكُرونَ وَيَمكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيرُ الماكِرينَ﴾ إذا گان الله معگ فلا تخشى مكر وخطط وعدوات الأعداء ...

مجالس التدبر

﴿ويَمْكُرُونَ ويَمْكُرُ اللَّهُ﴾
والمَكْرُ: التَّدْبِيرُ في الأمْرِ في خُفْيَةٍ،
والمَعْنى: أنَّهم يُخْفُونَ ما يُعِدُّونَهُ مِنَ المَكايِدِ فَيُجازِيهِمُ اللَّهُ عَلى ذَلِكَ ويَرِدُّ كَيْدَهم في نُحُورِهِمْ .


الشوكاني

ما من مصيبة او كربة اصابت الأمة إلا فرقتها ومزقتها. ما عدا مصابنا في القدس سيجمع الأمة. وسيأتي صبح ينجلي فيه الظلام.
(وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}


أحمد عيسى المعصراوي

قال تعالى ﴿وَإِذ يَمكُرُ بِكَ الَّذينَ كَفَروا لِيُثبِتوكَ أَو يَقتُلوكَ أَو يُخرِجوكَ وَيَمكُرونَ وَيَمكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيرُ الماكِرينَ﴾ إذا گان الله معگ فلا تخشى مكر وخطط وعدوات الأعداء ...


مجالس التدبر

( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) : -
- لو كنت وحدك و العالم ضدك ومعك الله ربحت كل شي .
- ولو كنت مع العالم أجمع والله ليس معك خسرت كل شي .
- كن مع الله و لا تبالي .
- دع طموحك يتجاوز حدود العالم ، بل يتجاوز حدود البشر أجمع تضيق بك إلى حد اليأس فيرسل الله لك رحمة منه فرجا .


أحمد عيسى المعصراوي

عطاء دائم
08-12-21, 07:13 AM
تدبر

قال تعالى:

(إلا تنصروه فقد نصره الله)
تكفّل الله بنصرة نبيه، ولكنه حذّر الناس من تَرْك نصرته حتى لا يُعاقب الأمة الخاذلة ويبدلها بآخرين ينصرون .

عبد العزيز الطريفي


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين}
توفيق الله حين يأتي يرفعك فوق قوى الأرض والإمكانات، مهما كانت القدرات محدودة

نوال العيد

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"إذ هما في الغار" غار آوى النبي .. فخلد الله ذكره في أعظم كتاب .. فبماذا تظن الكريم سيجازيك لو آويت حبه قلبك ؟

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(إذ هما في الغار) أصدق الأصحاب من وقف معك وقت الشدائد ، ورضي بأن يعيش الشدة نفسها معك.

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"إذ هما في الغار" إذا أنار قلبك بالهداية .. فلذ بأظلم مكان .. وبأعتم زاوية .. ستملؤها أنت بالضياء.

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

يقول الله ﷻ {لا تحزن إن الله معنا} إذا كان الله معكم فلن يضركم شيء فقط عليكم بالصدق مع الله والتوكل عليه فهو حسبكم ونعم الوكيل.

نايف القصير

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

السبب الكلي لكي لاتحزن أن تشعر أن الله معك لا تقل لكن لا تقل ظروفي في غار آلامك الله معك

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( إذْ يقولُ لصاحبهِ لاتحزن ... )
أعظم وأجمل هدايا المولى ، أن يجمعك بأشخاص تقرأ الأمل بين أحرف كلماتهم ، فتشعر أن أوجاع الحياة انتهت !!

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ (لا تَحْزَنْ) إِنَّ (اللَه مَعَنَا) ﴾
أعظم صحبة ؛ تلك التي تخفف عنك عناء الحياة وتقربك من الله ..

اشراقة آية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

‏﴿إذيقول لصاحبه لاتحزن﴾
الصاحب الحقيقي هو العُدة في البلاء والمؤنس في الرخاء وعند اليأس يسكب في القلب الأمل ويرسم الابتسامة عند الألم

إبراهيم العقيل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ لا تحزن ان الله معنا ﴾
اهمس بها لقلبك عند كل منعطف عندما تراه يتهاوى ويختنق أهمس له بها كي يصمد في وجه الحياة،كي لا ينكسر !

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"إذ (يقول لصاحبه لا تحزن) إن الله معنا (فأنزل الله سكينته عليه)" حين تواسي الآخرين في أحزانهم ينزل الله السكينة عليك.

عبدالله بن بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

إذ يقول (لصاحبه) لا تحزن الصحبة تعني المؤازرة عند الأحزان

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

‏" إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا " احتوت على مشاعر الأخوة الصادقة : صحبه - شعور ومواساة - تذكير وتثبيت

احمد العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(لا تحزن إن الله معنا) علل النهي عن الحزن بأن الله معهم .. إذا كان الله معك فلا ضير أن تكون في غارٍ وحدك

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(يقول لصاحبه لا تحزن) لملم جراح صاحبك.

وليد العاصمي


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"إذ يقول لصاحبه لا تحزن" كيف يعلم الله أنه سيخونه بعد موته ثم يسميه صاحبا ؟ يا عقلاء الشيعة استيقظوا.

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"لا تحزن" كفكف دموع من حولك .. اربت على أكتافهم .. ازرع شيئا من التفاؤل في أرواحهم المنهكة.

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الصاحب الصالح .. يذكرك بربك: "كي نسبحك كثيرا" يصبرك: "إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا" ويصحح أخطاءك: "قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت"

نايف الفيصل



الصاحب الصالح هو الذي يخفف عنك آلام حزنك ويشعرك بالأمان عند خوفك ويذكرك بالله عند غفلتك.. ﴿إذ يقول لصاحبه (لا تحزن)
( إن الله معنا) ﴾

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿إذ يقول لصاحبه ﻻتحزن إن الله معنا﴾
لم يقل : ﻻتحزن ، أنا رسول الله ، وأنا معك بل تبرأ من حوله وقوته لنفسه !

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"إذ يقول (لصاحبه) لا تحزن إن (الله) معنا" أوفى الأصحاب وأنفعهم الذين يعظمون محبة الله في قلبك ويشعرونك أنه معك

د. عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

رجل مطارد يحيط به الموت من كل جانب ومع ذلك ﴿يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا﴾ .. ما أجمل الثقة بالله

.إبراهيم العقيل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿لا تحزن إنّ الله معنا﴾ بقدر معية الله يكون الفرح والسرور وبالبعد عن معية الله يحل الحزن والثبور اللهم كن معنا ولاتكن علينا .

د.سلطان العتيبي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"إن الله معنا" اعتقاد المؤمن أن الله معه يكفيه ليشعر بالأمان..إذا كنت في مكان موحش يكفي أن تفكر في قرب الله لتذهب وحشة المكان.

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"إن الله معنا فأنزل الله سكينته" بعض الرحمات تريد منك كلمة واحدة لتهطل بغزارة.


إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


قال تعالى:
مهما تكالبت عليك الهموم، وعاداك الحاسدون تذكر "لا تحزن إن الله معنا" كان الله معك

نوال العيد


لا تحزن إن الله معنا" لست أدري ما الأشياء الغالية التي فقدتها وما الذي بقي لديك. لكنني متأكد أن شيئا سيواسينا جميعا: اليقين بأن الله معنا

عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ لا تحزن إن الله معنا ﴾
مَن كان الله معه ؛ فلايحزن ؛ فإن معه الركن الذي لا يُضام ، والقوة التي لا تُرام ، والعزة التي لا تُغلب

عبدالرحمن السويد

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وأيده بجنود لم تروها" إذا أراد الله تأييدك : المطر..الهواء..الليل..القلوب..المشاعر..العجماوات.. وحتى الأصوات كلها تعمل لصالحك.
عدم رؤيتك للأشياء .. لا يعني عدم وجودها
إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

فأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ
الأمان القوة النصر التمكين السكينة كلها من عند الله.. ينزلها على عباده المتقين

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(لاتحزن إن الله معنا)
علل النهي عن الحزن بأن الله معهم .. إذا كان الله معك فلا ضير أن يتكالب عليك الأعداء وتكون في غارٍ وحدك

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(إذ هما في الغار) أصدق الأصحاب من وقف معك وقت الشدائد ، ورضي بأن يعيش الشدة نفسها معك.

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"إذ (يقول لصاحبه لا تحزن)
إن الله معنا (فأنزل الله سكينته عليه)" حين تواسي الآخرين في أحزانهم ينزل الله السكينة عليك

عبدالله بن بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"إذ هما في الغار" إذا أنار قلبك بالهداية .. فلذ بأظلم مكان .. وبأعتم زاوية .. ستملؤها أنت بالضياء.

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين}
توفيق الله حين يأتي يرفعك فوق قوى الأرض والإمكانات، مهما كانت القدرات محدودة

نوال العيد


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(لاتحزن إن الله معنا)
علل النهي عن الحزن بأن الله معهم .. إذا كان الله معك فلا ضير أن يتكالب عليك الأعداء وتكون في غارٍ وحدك

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

" لا تَحزن إن الله مَعَنا ... " مَعيّة الله تَجتاح كُل الآلام والمخاوف .....

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
" لا تَحزن إن الله معنا " لن تُغلب ...... والله معك ..!

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿لا تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا﴾ ينجينا من ضيق الأزمة إلى رحابة الفرج يخرجنا من كل غار مظلم إلى النور والسعة

تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿لا تحزن إن الله معنا..فأنزل الله سكينته﴾ الأمان القوة النصر التمكين السكينة كلها من عند الله.. ينزلها على عباده المتقين

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

فأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ.......حين تطاردك المخاوف، وتزلزلك الأزمات، فاستدع من ربك السكينة.

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وأيده بجنود لم تروها"
إذا أراد الله تأييدك : المطر..الهواء..الليل..القلوب..المشاعر..العجماوات.. وحتى الأصوات كلها تعمل لصالحك.

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وأيده بجنود لم تروها" عدم رؤيتك للأشياء .. لا يعني عدم وجودها.

إشراقات براءة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(قالوا لا تخف) (يقول لصاحبه لا تحزن) كن مشعل سعادة لمن حولك ، تنهاهم عن الخوف والحزن.. .

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(لاتحزن إن الله معنا) واسِ صاحبك،،وهدئ من روعه،،هنا تكمل الصحبة،،

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

في أشد المحن يأتي الفرج مباشرة بإذن الله إذا كان القلب معلقاً به سبحانه ..
{ لا تحزن إن الله معنا } { كلا إن معي ربي سيهدين ..

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لا تحزن إن الله معنا"
ولو فقدت صحتك .. وأحبتك .. ومالك وخسرت كل شيء وأي شيء لا تحزن والله معك

افياء الوحي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{إن الله معنا} وضعت منهج التخفيف على المحزونين، لا تحدثهم عن تفاصيل مشكلاتهم ولكن حدثهم عن رب يعرفها.

افياء الوحي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا﴾
قَالها النّبي لِصاحِبه فِي الغَار وهُما مُطارَدَين مِن الكُفار ؛

فإذَا كَانت مَعك مَعية ﷲ
فَلن يَستَطيع أحَد أن يَمَسَّكَ بِسوء ؛
فَأوكل أمرَك لِربك ،
وأزحْ الهَم مِن عَلى عَاتقِك ..")


تدبرات_قرآنية
هدايات_آية

عطاء دائم
08-13-21, 07:38 AM
تدبر

{وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا}
[سورة الإسراء:73]

أصحاب الشر في كل زمان إن داهنتهم وجاملتهم ومشيت على هواهم ومسلكهم كنت لهم ذلك الخل الوفي! "وإذًا لاتخذوك خليلاً

اتهم رأيك وراجع حساباتك؛ حينما يثني عليك أعداؤك، ويشيدون بمواقفك.. "وإذاً لاتخذوك خليلا "

مجالس التدبر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


(وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك )
لم ييأس الكفرة من محاولة فتنة أشد الخلق ثباتاً وأقواهم إيماناً صلى الله عليه وسلم ، فهل يظن ظان أنه بمعزل عن الفتن خاصة في زمن اشتدادها وتلونها ،،،فلا منجا ولا ملجا إلا بالاستمساك بحبل الله المتين .


أم حسان الحلو


•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال تعالى:
وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً (74) الإسراء



ولولا أن مننّا عليك بالتثبيت على الحق لقد أوشكت أن تميل إليهم بعض المَيْل، فتوافقهم فيما اقترحوه عليك؛ لقوة خداعهم وشدّة احتيالهم مع فرط حرصك على إيمانهم، لكن عصمناك من الميل إليهم.

《المختصر في التفسير》

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(لولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم)
الثبات على الاستقامة ليست إحدى الإنجازات،هي هبة ربانية محضة،ليس لها إلا الاعتراف والشكر،،

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا"
ركون العالِم إلى أعداء دينه وإن كان يسيرا .. دمار مريع لمبادئه التي كان يناضل عنها

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أنت بحاجة لتثبيت ربك تأمل قوله تعالى لنبيهﷺ{ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم...}ولذلك أكثر الدعاءﷺ(يامقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي...}

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا﴾ إذا كان أكمل الخلقﷺمفتقرا إلى تثبيت اللهﷻله فكيف بغيره؟ اللهم ثبتنا على الإيمان

أحمد الخضير

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال الله - جل الله - لنبيه: "ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا" وكان#سيدي_رسول_الله يدعوا : (اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الله يقول لنبيه: "ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم" والخليل يقول: "واجنبني وبني أن نعبد الأصنام" الثبات على الدين منّة من مالك يوم الدين.

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا﴾ . لا ثبات على الحق إلا بعون الله فلولا رحمة ربك لكنت ممن ضل الطريق.

روائع القرآن


﴿وَإِنْ كادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْها وَإِذاً لا يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً﴾[الإسراء: 76]



قال مجاهد:«ذهبَتْ قريش إلى هذا، ولكنه لم يقعْ منها لأنه لما أراد الله سبحانه استبقاء قريش، وألا يستأصلها، أذن لرسوله في الهجْرة، فخرج من الأرض بإِذن الله، لا بِقَهْر قريش، واسْتُبْقِيَتْ قريشٌ لِيُسِلمَ منها ومِنْ أعقابها مَنْ أسْلَم»

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

سنة الله عز وجل فيمن آذى الدعاة والمصلحين الهلاك

أي: لو أخرجوك لم يلبثوا بعد خروجك بمكة إلا قليلاً. فلما خرج النبي- صلى الله علي وسلم- مهاجراً من مكة إلى المدينة لأجل إذاية قريش له ولأصحابه؛ لم يبقوا بعد ذلك إلا قليلاً، وقتلوا يوم بدر.

ابن جزي: 1/494

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

ولقد أوشك الكفار أن يزعجوك بعداوتهم إياك ليخرجوك من مكة، لكن منعهم الله من إخراجك حتى هاجرت بأمر ربك، ولو أخرجوك لم يبقوا بعد إخراجك إلا زمنًا يسيرًا.

المختصر في التفسير


(وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها )
هكذا هم أهل الباطل ، يضيقون الأرض على الصالحين المصلحين باتباع أساليب غير منطقية ، بهدف إخراجهم من مواقعهم ومحاولة محو آثارهم الإصلاحية ، ولربما خافوا من إشراقة الأفق وشهادة الأرض .

أم حسان الحلو



(وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا )
هذه سنة من سنن الله العظيمة ، فمن يشعل الشرر في طريق غيره يتساقط على رأسه ، ولن يفرح شرير في وقيعة قام بها، إلا قليلا ثم يتلاشى الشر وصانعوه.


أم حسان الحلو


تأملات_في_آيات_عن_هجرة_النبي

عطاء دائم
08-14-21, 07:18 AM
تدبر


( قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ ) مهما أعطاك الناس من العطايا والهبات فاعلم أنه لا يساوي قطرة في بحر عطايا ﷲ لك وإذا أعطاك الله نعمة فثق أنه لا أصلح لحالك منها فلا تمدن عينيك لإنعام الله لغيرك

حمد الحريقي


﴿ما مكني فيه ربي خير﴾⁩ ‏﴿فأعينوني بقوة﴾ ‏﴿آتوني زبر الحديد﴾ ‏لم يكتفِ بتكليفهم فقط ‏أو بناء السدّ لهم ‏بل أشركهم وشاركهم في العمل وحفزهم.

تدبر


السد الذي بناه ذو القرنين القائد الناجح
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج صراع بين الصلاح والفساد

أيمن الشعبان


أجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا
دولة العدل تحمي الشعوب من الفساد

عبدالله بلقاسم


هل يعرف التاريخ جيشاً فاتحاً غير جيش أهل الإسلام تعرض عليه الأمول من المحتل فيقول ( ما مكني فيه ربي خير ) لأنه يرى أن فتحه البلاد من رسالته

عقيل الشمري


عندهم مال (نجعل لك خرجا) ؛وعندهم قوة (فأعينوني بقوة) ولم ينقذوا أنفسهم من يأجوج ومأجوج . من اعتمد على ماله وقوته دون إيمانه وعلمه (ضل واغتر)

عقيل الشمري


( قال ما مكَّني فيه ربي خير ) إذا أعطاك الله نعمة فثق أنه لا أصلح لحالك منها فلا تمدن عينيك لـ نعمة وهبها الله لغيرك !

عايض المطيري


( فأعينوني بقوة ..)حين يتواضع الملك، يلتحم مع الرعية ،وإلا فالموضع موضع أمر لاطلب إعانة !!

عايض المطيري


إذامكنك الله في أمر فإن من أعظم الأسباب لتحقيق أمرك استعانتك بعد الله بأهل الرأي والتخصص { قال مامكني فيه ربي خير (فأعينوني بقوة) }



"فأعينوني بقوة" عندما تساعد الآخرين .. أتح لهم المجال ليساعدوا أنفسهم .. ليسدوا حاجاتهم .. لا تصنع من مساعدتك لهم خورا في أنفسهم

علي الفيفي

٠ تعليق


{ ما مكني فيه ربي خير } كم من الخير فيما وهبك الله ينتظر منك ؛ ( التفات واستغلال )

عقيل الشمري


"فأعينوني بقوة" حتى ذي القرنين يطلب المساعدة مهما كانت مهاراتك وقدراتك أيها المسؤول بدون دعم فريق العمل لن تنجح

عبدالله بلقاسم

"قال ما مكني فيه ربي خير" إذا أعطاك الله نعمة فثق أنه لا أصلح لحالك منها .. فلا تمدن عينيك لإنعام الله لغيرك

علي الفيفي


أجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا
.منع ثقافة الفساد ممكن ولو كانوا يأجوج ومأجوج

أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا
ليس كل المفسدين تعالج ثقافتهم بالفسح والحوار

عبدالله بلقاسم


{ قال مامكني فيه (ربي) خير} { قال هذا رحمة من (ربي) } أيها المسؤول استثمر ما مكنك الله فيه خدمة لعباده ، وما تقوم به هو من فضل الله عليك

محمد الربيعة


( قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ) لم يبخل بجهد .. إن قدرك الله على المنح لا تبخل إن أكرمك الله بقدرة على عون الخلق لا تتكاسل .

تدبر


(قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ) تأمل عفة نفسه، واستغنائه عما بين أيديهم، مع أنهم الذين عرضوا عليه الأموال بطيبة نفس، ومصلحة العمل لهم، ثم مع ما هو فيه من خير فقد طلب الإعانة البدنية، مما يبين مكانة العمل الجماعي وأثره في نجاح المشاريع الكبيرة مهما كانت إمكانات الفرد الذاتية.

ناصر العمر

"فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما" القيادة الربانية هي التي تفجرالطاقات لتحقيق غاية حميدةللجميع فمنه التخطيط العقلي ومنهم الجهد الجسدي.

ابو حمزة الكناني


" فأعينوني بقوة " لم يكن موقفه من المستضعفين حمايتهم فقط ، وإنما توريثهم أسباب القوة حتى يستطيعوا هم القيام على أقدامهم أمام المفسدين .

ابو حمزة الكناني


"فأعينوني بقوة" يستطيع حمايتهم لكن لم يأت بجيشه بل طلب منهم أن يعينوه ليساعدهم على حمايةأنفسهم فهو يزرع فيهم الثقة ويربيهم على فنون الحماية

ابو حمزة الكناني


" فأعينوني بقوة " هكذا ينبغي أن يكون القائد المسلم يربي من حوله وينهض بهم .. ويعلمهم كيفية النهوض على أقدامهم لا للاعتماد على الغير . .

ابو حمزة الكناني


" تجعل بيننا وبينهم سدا " " أجعل بينكم وبينهم ردما " الردم أكبر من السد وأوثق ، فلمروءته وعدهم بفوق ما طلبوه ورجوه منه .. ووفى بوعده .

ابو حمزة الكناني


ساعد اليوم أحد الضعفاء والمحتاجين, ﴿ قَالَ مَا مَكَّنِّى فِيهِ رَبِّى خَيْرٌ فَأَعِينُونِى بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ﴾

القرآن تدبر وعمل


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
08-15-21, 07:37 AM
تدبّر

وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ

وكم من قرية من قرى المكذبين، هي أشد قوة من قريتك، في الأموال والأولاد والأعوان، والأبنية والآلات.


{ أهلكناهم } حين كذبوا رسلنا، ولم تفد فيهم المواعظ، فلا نجد لهم ناصرا، ولم تغن عنهم قوتهم من عذاب الله شيئا.

_فكيف حال هؤلاء الضعفاء، أهل قريتك، إذ أخرجوك عن وطنك وكذبوك، وعادوك، وأنت أفضل المرسلين، وخير الأولين والآخرين؟!_

السعدي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال ابن عباس رضي الله عنه :
لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى الغار التفت إلي مكة وقال
"أنتِ أحب البلاد إلى الله وأحب البلاد إلي ولولا أن المشركين لم يخرجوني لم أخرج منك"
تفسير البغوي



قال تعالى:
وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ (13)

[من قريتك التي أخرجتك]
لا أحد يخرج من المكان الذي ألفه وأحبه إلا في حالتين أما ان يخرج عنوة او يظلم فلا تقوى نفسه على الجور

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

[ أهلكناهم فلا ناصر لهم ]
الله لايظلم احد لكن الناس يظلمون أنفسهم ويسوقون ارواحهم للهلاك بأيديهم .. وطريق النجاة لايتخذونه سبيلا

مها العنزي



تأملات_في_آيات_عن_هجرة_النبي
تأملات_قرآنية

عطاء دائم
08-16-21, 07:23 AM
تدبر


{ومن يهاجر في سبيل الله}
الهجرة في أقصر تعريف: دليل على أن دين المرء أغلى من وطنه.

وجعلناه نوراً د. خالد أبو شادي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله)
نية المرء خير من عمله، وبعض نياتك تبلغ بك أعظم الدرجات، ولن ينقطع أجرها حتى بعد موتك.
وجعلناه نورًا د. خالد أبو شادي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

كل من نوى خيراًً ولم يدركه فهو موفيه إياه توفية ما يلتزمه الكريم.

البقاعي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


أنت لا تحتاج إلى انتقال حسي من بلد إلى آخر
الهجرة الحقيقية أن يهاجر قلبك من التعلق بالدنيا إلى التعلق بالآخرة
وأن تهاجر بقلبك وجوارحك من المعاصي إلى الحسنات ومن سيء الأخلاق إلى أحسنها ومن الضلال إلى الهدى ومن الظلمات إلى النور
أعظم هجرة في حياتي
(إني مهاجر إلى ربي)

رسائل مشروع التدبر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ وَمَن يُهَاجِرْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ
في ٱلأرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَة}


العدو يُمعِن في الحِصَار،
والله يهيئ لنبيه أرحب دار وقرار .

رسائل مشروع التدبر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

‏﴿ ومَن يُهاجِر في سبيلِ الله يجِدْ في الأرضِ مُرَاغَمًا كثيرًا وَسَعَة﴾

‏لن تخطو خطوة في طريق الحق بنيّة صالحة إلا أعطاك الله معها السعة

د. عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغمًا كثيرًا وسعة}
سمَّى المهاجر الذي يهاجر إلى عبادة الله مراغمًا يراغم به عدو الله وعدوه، والله يحب من وليه مراغمة عدوه وإغاظته.

ابن القيم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿وَمَن يُهاجِر في سَبيلِ اللَّهِ يَجِد فِي الأَرضِ مُراغَمًا كَثيرًا وَسَعَةً﴾ :
هاجر عن معارفك .. إلى قلوب جديدة ستجدك في سعة من قيود يفرضها عليك أحبتك .

أفياء الوحي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ﴾
عملك الخيري لن ينقطع أجره بموتك وليس شرطا أن تكون أتْمَمْتُه خذ النية وابدأ

أفياء الوحي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ﴾
من مات ثابتا على طريق الحق بلّغه الله أجر الغاية ولو لم يصلها

درر للتدبر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ومن يهاجر في سبيل الله}
.. الهجرة دليل على أن الدين أغلى من الوطن

أفياء_الوحي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

خرج ضمرة ابن جندب مهاجرا إلى المدينة فمات في الطريق فقال الله فيه
﴿فقد وقع أجره على الله﴾
أُمة مأجورة على نواياها فالحمدلله

فوائد القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله)
لنحتسب عند أول خطوة من بيوتنا لتكن لله لا ندري متى النهاية؟

د. عبدالله بلقاسم


حصاد_التدبر

عطاء دائم
08-17-21, 08:02 AM
تدبّر

المؤمن الحق أفعاله تتحدث عنه قبل أقواله.
المؤمن الحق مختبر دوما، ولو لم يكن مؤمنا حق الإيمان لما تحمل فراق الأهل والأوطان، ولا بذل النفس والأموال.

جعلناه نوراً

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

إذا أردت كمالا في إيمانك ومغفرة ورزقا كريما من ربك فعليك بإيواء إخوانك المهاجرين ونصرتهم
( والذين آمنوا وهاجروا....... ورزق كريم )

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

أجمل النفوس ..
نفس مقبلة على إسعاد الناس
باتساع واندفاع ..
‏إذا علمت بمن يحتاجها؛ لا تتلكأ ولا تتردد .
{ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا }

أ. د. خالد الدريس

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(أُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا ۚ لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) (هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا) هذا جزاؤهم في الدنيا ، وصفوا بأنهم المؤمنون حقاً . (لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) هذا جزاؤهم في الآخرة، مغفرة ذنوبهم ، ورفعة درجاتهم في الجنة .(في المطبوع 8/4827)

محمد متولي الشعراوي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

واسِ أحد المغتربين ممن هم في بلدك، وآوه، وآنسه من وحشته؛ فإن الله تعالى أثنى على الأنصار بإيوائهم لإخوانهم المهاجرين، ﴿ هِ وَٱلَّذِينَ ءَاوَوا۟ وَّنَصَرُوٓا۟ أُو۟لَٰئِكَ هُمُ ٱلْمُؤْمِنُونَ حَقًّا ۚ لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ﴾

القرآن تدبر وعمل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(أولئك هم المؤمنون حقا) في مفتتح الأنفال ثناءعليهم لعبادتهم وفي ختامها ثناء عليهم لعملهم الإيمان الحق: تكامل عبادة وعمل

مجالس التدبر


حصاد_التدبر

عطاء دائم
08-18-21, 07:21 AM
تدبّر

(فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم ) هم سألوه عدة أمور، فأجابهم أنه لا يضيع أعمالهم فأرشدهم إلى العمل ، وأن العمل هو مفتاح إجابة الدعاء .(في المطبوع 4/1966)

محمد متولي الشعراوي


" فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ" كم يخسرالمقصرون في عبادة الدعاء! وكم يربح ويسعد من فتح له باب الدعاء ومناجاة مولاه ..

تأملات قرآنية


(وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) وهذا دليل على أنَّ التوسل بأفعال الله تعالى وربوبيته من أسباب إجابة الدعاء؛ فإنه قال بعد ذلك: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ)

محمد بن صالح ابن عثيمين


في الإسلام يتساوى الرجل والمرأة في الأجر والثواب عند الله ، ﴿ أني لا أُضيع عمل عاملٍ منكم من ذكرٍ أو أُنثَى ﴾ ؛ فالعبرة بالإخلاص لا بالجنس.

فرائد قرآنية


جاءت هذه الآية بعد أن دعوا ربهم بخمس دعوات عظيمات، قال الحسن: «ما زالوا يقولون ربَّنا ربَّنا؛ حتى استجاب لهم»( الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 4/318.)، فكم يخسر المقصرون في عبادة الدعاء، والمتعجلون في رؤية ثمرته؟! وكم يربح ويسعد من فتح له باب الدعاء، ومناجاة مولاه الذي يحب الملحين في الدعاء.

تدبر


(وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي) هذه الياء... تكفى! تكفى لإستلذاذ كل تعب مادام لأجل الله! أى شئ أعظم من أن ترخص نفسك فى سبيله

تدبرات تدارس القرآن


ثوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ) أضافه إليه ونسبه إليه ليدل على أنه عظيم؛ لأن العظيم الكريم لا يعطي إلا جزيلًا كثيرًا.

ابن كثير


التشويق إلى الجنة ليزداد الإنسان قوة في العمل لها؛ {وَلأَُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} وأن الدنيا مهما أُعطي الإنسان فيها من النعيم فإنها متاع قليل، قليل في زمنه، وفي كميته، وفي كيفيته، لكن الآخرة خلاف ذلك، قال ﷺ : «لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها»

محمد بن صالح ابن عثيمين


بدأت سورة آل عمران (ذلك متاع الحياة الدنيا) (والله عنده حسن المآب) وختمت (متاع قليل) (والله عنده حسن الثواب)

مجالس التدبر


كن لحوحًا في دعائك ولاتيأس فاستجاب لهم ربهم قال الحسن البصري مازالوا يقولون ربنا ربنا حتي استجاب لهم

الحسن البصرى


﴿ والله عنده حسن الثواب ﴾ الجزاء الجزيل والشكر الجميل والثواب الحسن والعوض الأوفى لن تجده إلا من الله تعالى فإن كنت تعمل لتنال شكر الناس وجزاءهم فوطِّن نفسك على الحسرات والغبن والأحزان فالله وحده عنده حسن الثواب .

حمد الحريقي



( لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى ) : - احرص على فعلِ الأعمال الخيرية وتذكَّر أنها محفوظة عند الله ولن تضيع .

محمد بن فوزي الغامدي


في آواخرسورة آل عمران ﴿ربنا﴾ ﴿ربنا﴾ ﴿ربنا﴾ ﴿ربنا﴾ النتيجة {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ...} ألِحّ على الله بالدعاء .. وثقّ بالفرج.

مجالس التدبر


الله أكبر! كل هذه الأعمال العظيمة: هجرة، وإخراج من الديار، وجهاد، بل وقتل، ومع ذلك يقول الله:
(لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ)! وأحدنا اليوم يجر نفسه لصلاة الفرض جرًا، ويرى أنه بلغ مرتبة الصديقين!.

عبدالعزيز المديهش


‏﴿فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب﴾

‏ستذهب الآلام والظلم، والحسرات،
‏ويعقبها جنّة؛ بل جنات ..!
‏لمن صدق. ‏والعاقبة للمتقين

روائع القرآن


فاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ"
كم يخسرالمقصرون في عبادة الدعاء! وكم يربح ويسعد من فتح له باب الدعاء ومناجاة مولاه ..

تأملات قرآنية


في الإسلام يتساوى الرجل والمرأة في الأجر والثواب عند الله
﴿ أني لا أُضيع عمل عاملٍ منكم من ذكرٍ أو أُنثَى ﴾
فالعبرة بالإخلاص وليس بالنوع ...

فرائد قرآنية

"والله عنده حسن الثواب"
فلا تنتظر من غيره شكراً أو إكراماً بل كلما مر عطاؤك بلا مقابل كان أكثر إخلاصاً لوجهه وأعظم أجراً

خواطر قرآنية


ادع اليوم بالأدعية التي جاءت فـي الآيات؛ رجاء أن يستجاب دعاؤك، ﴿ فَٱسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّى لَآ أُضِيعُ عَمَلَ عَٰمِلٍ مِّنكُم ﴾

القرآن تدبر وعمل


كنت يوما أقرأ: {فالذين هاجروا وأخرجوا
من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا
وقتلوا..}
فاستوقفتني {أوذوا في سبيلي} وسألت
نفسي: هل أوذيت في سبيل الله؟
فحزنت، وخشيت ألا أنال حظا من الآية.
وعزمت أن أتحرك وأبذل لديني، وأتحمل
التبعات حتى أنال الجزاء الوارد في ختام الآية.

القرآن تدبر وعمل


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
08-21-21, 07:37 AM
تدبر


‏"قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا (إن معي ربي) سيهدين"

‏أعمق وألذ لحظات الإيمان بمعية الله حين تشعر أن الآخرين حولك يفقدون الأمل وأنت موقن بمعية الله
د. عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿قالَ كَلّا إِنَّ مَعِيَ رَبّي سَيَهدينِ﴾
شعورك بأن الله تبارك وتعالى معك مؤيدا ونصيرًا
يحيل ضعفك قوة،
وعجزك قدرة،
وهوانك عزًا.

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿قال كلا إن معي ربي سيهدين﴾
هكذا يقين الرسل في المقامات الحرجة الصعبة .
ابن عثيمين رحمه الله

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

القلوب المتعلقة بالله،
هي وحدها التي تحافظ على سكونها وقت الأزمات لأن ثقتها بالله كبيرة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

‏استشعار معية الله وحده..
راحة في كل لحظة..
وأمان عند كل شدة..
ومُذْهِبٌ لكل حُزْن وكُرْبة..
(كلا إن معي ربي سيهدين)
(لا تحزن إن الله معنا)

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"كلا إن معي ربي سيهدين"
اكتفى بموسى بالتعلق بالمعية،ولم يعرف كيف تكون النجاة، قل يارب: ولا تهتم بالطريقة التي سوف يخلصك الله بها،دع ذلك لربك.
عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"كلا إن معي ربي سيهدين" لتطرق سمعك وليتعلق بها قلبك وليوقن بها عقلك كلما كثرت العوائق .."

نوال البخيت


قال تعالى:

فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قالَ كَلّا إِنَّ مَعِيَ رَبّي سَيَهدينِ)
( الشعراء ٦٢)


"فلما تراءى الجمعان"
قد تقوم بكل الاحتياطات اللازمة ويقع المحذور. لكرامة يريدها الله بك. أدركهم فرعون ففلق لهم البحر.

عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال أصحاب موسى وهم طﻻبه وأتباعه وأصحابه(إنا لمدركون) اﻷوقات الصعبة قد تكون فيها زﻻت (اﻷقوياء)

عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ قالَ كلّا .. ) لا تجعل اليأس ، يتسلل إلى قلوب أصحابك !!

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•


ما أعظم قدرة الله حين يخرج الطغاة من مقامهم ويسكن المستضعفين مكانهم
{فأخرجناهم من جنات وعيون.وكنوز ومقام كريم .كذلك وأورثناها بني إسرائيل}

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا..)
لا تجعل اليأس يتسلل إلى قلوب أصحابك.. .

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(قال أصحاب موسى إنا لمدركون) ستجد في الأمة من يبث روح الهزيمة فيمن حوله ، حتى في أحلك الظروف.

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{قال أصحاب موسى إنالمدركون قال كلاإن معي ربي سيهدين} القائدالحقيقي هومن يزرع الثقة بالله في نفوس مقوديه

تدبر

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(قال أصحاب موسى إنا لمدركون)
حين يفقد كل من حولك الأمل فتلك لحظة الثقة التي تشرق في قلبك.

د. عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(قال أصحاب موسى إنا لمدركون) لم يقلق موسى من البحر مثلهم لأنه يعلم أن أمه قد ألقته رضيعا وهو ملتف في أثواب مهده في البحر ونجا.

د. عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا (إن معي ربي) سيهدين" أعمق وألذ لحظات الإيمان بمعية الله حين تشعر أن الآخرين حولك يفقدون الأمل.

عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿قال أصحاب موسى إنا لمدركون * قال كلا إن معي ربي سيهدين﴾

أعمق وألذ لحظات الإيمان بمعية الله حين يفقد من حولك الأمل وأنت موقن بمعية الله لك.

تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ قال أصحاب موسى إنا لمدركون
(قال كلا إن معي ربي سيهدين }

حق لموسى أن يكون من أولي العزم بهذا اليقين

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

‏{إنا لمدركون} لا يدري كليم الله كيف سيكون المخرج، لكن إحسان ظنه ولّد صدق توكله وكمال يقينه بأن الله ناصره ولن يخذله { كلا إن معي ربي سيهدين}

أبرار فهد القاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال قوم موسى: ﴿إنا لمدركون﴾ فقال موسى بكل يقين: ﴿ كلا إن معي ربي سيهدين ﴾ مع ربي ﷻ .. لا البحر يُغرق .. ولا النار تُحرق !

نايف الفيصل


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
08-22-21, 08:20 AM
تدبر


لقد تاب الله على النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم إذ أذن للمنافقين في التخلف عن غزوة تبوك، ولقد تاب على المهاجرين، وعلى الأنصار الذين لم يتخلفوا عنه، بل اتبعوه في غزوة تبوك مع شدة الحر وقلة ذات اليد وقوة الأعداء، بعدما كادت تميل قلوب طائفة منهم هَمُّوا بترك الغزو؛ لما هم فيه من الشدة العظيمة، ثم وفقهم الله للثبات والخروج إلى الغزو، وتاب عليهم، إنه سبحانه رؤوف بهم رحيم، ومن رحمته توفيقهم للتوبة وقبولها منهم.

المختصر في التفسير

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال الإمام البقاعي:

"سماها "ساعة" تهويناً لأوقات الكروب، وتشجيعاً على مواقعة المكاره؛ فإن أمدها يسير وأجرها عظيم".

نظم الدرر في تناسب الآيات والسور (٣/٣٩٦)


قال تعالى:
لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (117) التوبة


لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة" تقواك حين يندر اليقين ويشح البر قد تكون المنجية

خواطر قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ الذين اتبعوه في ساعة العسرة ﴾
التصوير القراني جميل ان العسر ساعة عابرة تمضي سريعة ، ليست محصورة على الحياة كلها.

تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم"
صحابة..مجاهدون..بمعية النبي وتكاد قلوبهم أن تزيغ..وهنا عاكف على كتب الضلال..وواثق من قلبه

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ في سَاعَةِ الْعُسْرَة )
العسرة ساعة من نهار ، فلا تتضجّر من الأقدار !!

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم"
قد تزيغ القلوب بعد شوط طويل من الأعمال الجبارة والعبادات الكبيرة. فيا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

أبو حمزة الكناني

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

" لقد تاب الله " ثم تاب عليهم ليتوبوا "
تكرر ذكر التوبة ؛ ففي الأولى بدأهم ﷻ وتاب عليهم ووفقهم للتوبة ، والثانية تاب عليهم بقبول توبتهم.

أبو حمزة الكناني

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿الذين اتبعوه في ساعة العسرة﴾
ما أجمل التعبير القرآني ! جعل العسر ساعة واحدة عابرة سريعة الانقضاء ومحصورة لاتفترش الحياة كلها .

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الذين اتبعوه في ساعة العسرة"
سماها ساعة تهويناً لأوقات الكروب وتشجيعاً على مواقعة المكاره فإن أمدها يسير وأجرها عظيم. نظم الدرر

اشراقة آية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ الذين اتبعوه في ساعة العسرة ﴾ .
الاصل في الحياة اليسر ، اما العسر فهي ساعة وتذهب.

تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿لَقَد تابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالمُهاجِرينَ وَالأَنصار الَّذينَ اتَّبَعوهُ في ساعةِ الْعُسْرة)

ساروا إلى عدو هائل في مكان بعيد في شدة الحر .. فكان ثوابهم التوبة ..
( التوبة منحة كبرى .)

‏د. عبدالله بلقاسم
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

حتى الابتلاءات الكبرى ليست سوى ساعة،
فما أسرع ما تمضي !...

‏د. عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة}

العسر ساعة واحدة عابرة سريعة الانقضاء ومحصورة لا تفترش الحياة كلها..

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(الذين اتبعوه في ساعة العسرة)
هوّن عليك الله العُسر حين وصف سرعة زواله بساعة من نهار، كي لا تضجر من الأقدار.

د. خالد أبو شادي

حصاد_التدبر

عطاء دائم
08-28-21, 08:19 AM
تدبر


‏﴿ قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي ﴾
‏.
‏بخلاف أهل التجبر والتكبر
والعلو في الأرض ..

فإن النعم الكبار، تزيدهم
أشرا وبطرا.

رسائل مشروع تدبر


﴿ قال هذا رحمة من ربي ﴾ مهما تمتلك من أدوات النجاح فليس ذلك بحولك وقوتك بل رحمة من ربك.

مجالس التدبر


أحضر عرش بلقيس من اليمن
الى بيت المقدس فى طرفة عين
ثم قال:
(هذا من فضل ربي)
و ذو القرنين جاء بربر الحديد؛ وجعله نار؛
وأفرغه قطر وصنع ردما عظيما
سجن خلفه يأجوج ومأجوج
ثم قال :
(هذا رحمة من ربي)
أدب الانجاز رده الى الله توفيق الله!

أدهم شرقاوي


قالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي .. •• هكذا حال المؤمن ينسب الفضل والتوفيق لله وحده في كل عمل ينجزه مهما بذل من وسع وجهد

مجالس التدبر


قال الله ﷻ ﴿قال هذا رحمة من ربي﴾
نظر ذوالقرنين إلى العمل الضخم الذي قام به، فلم يأخذه البطر والغرور لكنه شكر ربه وتبرأ من حوله وقوته واعترف بفضل الله
اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لامبلغ علمنا و لا إلي النار مصيرنا وإجعل الجنة هي دارنا و قرارنا يا رب العالمين

تدبرات قرآنية


قال : ما أظن أن تبيد هذه أبدا}
{فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء}

كلاهما يرى شيئا عظيماً من كدِّه،
ولكن شأن قلبَيْهِما مختلف ...

هذه أحد المشاهدات التي
أطيل عندها الوقوف !

سعد مطر العتيبي


{قال هذا رحمة من ربي} نظر ذوالقرنين إلى العمل الضخم الذي قام به، فلم يأخذه البطر والغرور،لكنه شكر ربه، وتبرأ من حوله وقوته واعترف بفضل الله.

فوائد القرآن


قال هذا رحمة من ربي " نظر ذو القرنين إلى العمل الضخم الذي قام به فلم يأخذه البطر والغرور ولم تسكره نشوة القوة والعلم ولكنه ذكر الله فشكره. .

أبو حمزة الكناني



‏{ قال مامكني فيه (ربي) خير} { قال هذا رحمة من (ربي) } أيها المسؤول استثمر ما مكنك الله فيه خدمة لعباده ، وما تقوم به هو من فضل الله عليك

د. محمد الربيعة


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
09-04-21, 06:29 AM
تدبر


(وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ) الناس فى أمواج الفتن إما غارق فيها أبدا وإما مصارع لها مجاهدا للنجاة منها

سمر الأرناؤوط


{ وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا} الكهف والمعنى : أن يصلح الإنسان ما بينه وبين الله ؛ وأن يخاف من ذلك اليوم ويستعد له وأن يصور نفسه وكأنه تحت قدميه ..

محمد بن صالح ابن عثيمين


الَّذينَ كانَت أَعيُنُهُم في غِطاءٍ عَن ذِكري وَكانوا لا يَستَطيعونَ سَمعًا ﴾ : فاﻹعراض والغفلة عن ذكره يعمي ويصم ! فكن مع ﷲ في كل أحوالك تسعد !

أحمد الصويان


(وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا) أي يكرهون أن يسمعوا ،وإلا فإن آلتهم السمعية صحيحة وسليمة ، وقد كانوا يوصون بعضهم بعدم السماع للقرآن كما قال الله تعالى عنهم ({وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَـٰذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} ﴿٢٦﴾ سورة فصلت(في المطبوع 15/8998)

محمد متولي الشعراوي


﴿ الَّذينَ كانَت أَعيُنُهُم في غِطاءٍ عَن ذِكري وَكانوا لا يَستَطيعونَ سَمعًا ﴾ أعين قلوبهم كانت في غطاء عن فهم القرآن وتدبره وهذا الغطـاء للقلـب أولاً، ثم يسـري منه إلى العيـن.

ابن قيم الجوزية (ابن القيم)

عطاء دائم
09-05-21, 07:57 AM
تدبر

‏(وَعَلى الأَعْرَافِ رجالٌ) ‏أتدري ما الذي أوقفهم ؟! ‏تساوت حسناتهم بسيئاتهم!! ‏لعل تسبيحة لو قالوها فرجت عنهم.. ‏لعل صدقة يسيرة لو أخرجوها ‏حالت بينهم وبين هذا الإنتظار..! ‏لاتستصغر شئ من المعروف ..

تدبرات قرآنية


(ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين) متى رغبت عن معيتهم في الآخرة، فارغب عن معيتهم في الدنيا.

ابتسام الجابري


(وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) هذه الوقفةُ لا يعدِلُ همَّها والإشفاقَ منها سرورُ الدنيا كلُّه!

ابن حزم


"ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين" هذا دعاء المؤمنين قولا وفعلا.. فهل أنت ممن يصاحب ظالما؟!!..

محاسن التاويل


في التعبير بـ(صُرِفَتْ) إشارة إلى أنهم أجبروا على أن ينظروا إلى أهل النار؛ لأن الهول شديد، ومنظر النار فظيع جدًا، لا ينظر إليه أحد باختياره، بينما قال في حالهم مع أهل الجنة: (وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ).

محمد الأمين الشنقيطي
تفسير أضواء البيان


الناس يوم المعاد يعرفون أن من أسباب دخول اهل النار النار:الظلم ﴿وإذا صرفت أبصارهم تلقاء أصحاب النار قالوا ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين﴾.

عبدالمحسن المطيري


سورة_الأعراف

عطاء دائم
09-11-21, 07:35 AM
تدبر


النيّةَ النيّةَ !! في كل جمعة أقرأ سورة الكهف , لكن في جمعة من الجُمع , مررتُ علي آخر صفحة منها , وتحديدا علي قوله تعالي : " قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) " ؛ فوقفت متأملة : : يا الله !!! أيمكن أن يعمل الإنسان أعمالا قد تكون سببا في خسارته ؛ وهو يظن أنه يحسن العمل ؟!! وأخذت بعدها أتعاهد نيتي , سائلة الله ربي أن يجعل كل أعمالي خالصة لوجهه ! .

هكذا عاشوا مع القرآن


استعذ بالله من الشرك والبدعة والرياء؛ فإنها مفسدات للأعمال،﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلْأَخْسَرِينَ أَعْمَٰلًا ﴿١٠٣﴾ ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴾

القرآن تدبر وعمل


(الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) ظنك أنك صالح لا يعني أنك صالح!

نايف الفيصل


" بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا" يسعون في الدنيا لكنه سعي غير مشكور، وسهم متحقق الخسارة في الآخرة،نعوذ بالله من الخذلان

نوال العيد


{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا *الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل، ويظن أنه محسن، وقد حبط سعيه، والذي يوجب إحباط السعي إما فساد الاعتقاد، أو المراءاة .

القرطبي


(وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)
ظنك أنك محسن.. لا يعني أنك محسن

علي الفيفي


(وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا) يدل على حاجة الناس إلى - نشر العلم - الدعوة إلى الله - النهي عن المنكر - إظهار الحق

سلمان السنيدي


لديك الكثير من الأتباع ووالله لن يغنوا عنك من الله شيئاً؛ إحذر قوله ﴿ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا﴾

فرائد قرآنية


الذين ضلَّ سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبونَ أنهم يُحسِنونَ صُنعا " مصيبة... أن لا تَـدْري أنك لا تَـدْري !

نايف الفيصل


وهم يحسبون أنهـم يحسنون صنعا " ظنك أنك صالح ..... لا يعني أنك صالح

نايف الفيصل


وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ظنك أنك محسن لا يعني أنك محسن

علي الفيفي


الكل يظن أنه على حق .... لكن يوم القيامة تظهـر الحقائق ! " الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهـم يحسبون أنهـم يحسنون صنعا "

نايف الفيصل


علمتني سورة الكهف أن كثرة العمل لا يعني أنني على حق .... " .... الأخسرين أعمالا •
الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون

نايف الفيصل


يارب .. لا تجعلنا ممن ضلّ سعيهـم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ..

نايف الفيصل


قال تعالى ( ويحسبون أنهم يحسنون صنعاً ) إعجاب المرء بنفسه يورثه العمى عن الحق.

تأملات قرآنية


الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا " هذه مصيبة .... لكن المصيبة الأعظم: " وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا

نايف الفيصل


[الذين ضل سعيهم بالحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا] يال خسارة من يتقرب لله بغير منهجه ويظن انه على حق اللهم أرنا الحق حقا

مها العنزي


عندما تراهم يُدافِعُون عن باطلهم بضراوة. إياك أن تشُكَّ بالحقِّ الذي أنتَ عليه .. تذكَّرْ قول الله تعالى : " وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا " !

أدهم شرقاوي


ويَحسبون أنهم مهتدون }، { و يَحسبون أنهم يُحسِـنون }، { ويحسبون أنهم على شيء } كم من مفتون .... لا يدري أنه مفتون !

تأملات قرآنية


كلما انتهيت اليوم من عبادة فادعُ الله أن يتقبلها منك، ﴿ ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴾

القرآن تدبر وعمل

عطاء دائم
09-13-21, 07:03 AM
تدبر


قال قوم نوح له: ﴿إنا لنراك في ضلال مبين﴾، فرد عليهم: ﴿قال يا قوم ليس بي ضلالة﴾. وقال قوم هود له: ﴿إنا لنراك في سفاهة﴾، ورد عليهم: ﴿قال يا قوم ليس بي سفاهة﴾. ما أجمل ردود الأنبياء عليهم السلام، لا سب فيها ولا شتم، ولنا فيهم أسوة حسنة.

مجالس التدبر


(قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) أكثر من يقاوم دعوة الرسل هم أصحاب المصالح الشخصية والمتعلقين بالدنيا وزينتها

عبدالمحسن المطيري


(إنا لنراك في ضلال) قال ابن كثير:وهكذا حال الفجار إنما يرون الأبرار في ضلالة. تأمل حال الفجار مع الأبرار اليوم لتقف على هذه الحقيقة.

ابتسام الجابري


(ليس بي ضلالة ولكني رسول رب العالمين) (ليس بي سفاهة ولكني رسول رب العالمين) من فقه الأولويات في الدعوة، الدفاع عن الدعوة مقدم على الدفاع عن الداعية.

مجالس التدبر


(ليس بي ضلالة ولكني رسول رب العالمين) (ليس بي سفاهة ولكني رسول رب العالمين) عندما يكون الهدف واضحًا في قلب الداعية إلى الله لن تثنيه اتهامات المدعويين الشخصية فالرسالة أعظم من الثأر للنفس!

مجالس التدبر


قال الله تعالى : ( قَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) : - إستمروا يا أهل الحق في دعوتِكُم فأنبياء الله من قبلكم اوذوا كثيرا من اجل دعوتهم ورغم هذا فقد بلغوا دعوة الله.

أحمد عيسى المعصراوى


قال يعقوب :( وأعلم من الله مالا تعلمون) كلما عظم علمك بالله زاد يقينك به. وزاد الناس حيرة بيقينك

عقيل الشمري


{ليس بي ضلالة} {ليس بي سفاهة} أصحاب الهمم العالية لا يلتفتون للعبارات السفلية

مجالس التدبر


وأعلم من الله مالا تعلمون" لم يكن ما يعلمه يعقوب سرا فهو نبي يجب عليه البلاغ. لكنه كان يعلم من حسن الظن بربه مالم تبلغه ظنونهم

عبدالله بلقاسم


(رِسَالَاتِ ) هذه الآية تتكلم عن نوح عليه السلام ، وهو أول رسول فكيف يقول " رسالات ربي" والجواب : 1- يبلغ رسالات الأنبياء من قبله، إدريس وإشيعيا وآدم عليهم السلام . 2- كل ما جاءه من أمر من الله عزوجل فهو يبلغه، فتكون الأوامر كلها رسالات الله . 3- أن مجموع ما جاء به كله رسالات، فالعقائد رسالة، والأخلاق رسالة، والأحكام وغيرها رسالة .(في المطبوع 7/4194)

محمد متولي الشعراوي


كان يعقوب عليه السلام يعلم من إحسان الله تعالى مايوجب حسن الظن به ولذا قال: ( وأعلم من الله مالا تعلمون ).

محمد السريع


(وأعلم من الله مالا تعلمون) قال قتادة:إني أعلم من إحسان الله تعالى إلي ما يوجب حسن الظن به. لفتة تفتح أبواب الأمل لأصحاب البلاء..

محمد السريع


(ولتتقوا ولعلكم تُرحمون) على قدر تقواك تُرحم، الأمر متوقف عليك!

مجالس التدبر


الفَلَك : من رأى في المنام كأنه يسبح في الفَلَك فإنه يرتقي ويحصل على ما أراده وأيضاً دلت على تدبير أمره من الله ، لقول الله :( كُل في فَلَك يَسْبَحُون )، وربما يدل على النجاة ، وذلك بتغيير حركات كلمة الفَلَك ، لقول الله : ( فَأَنْجَينَاهُ وَالذين مَعَه فِي الْفُلْك )..

عايض المطيري


سل الله تعالى أن ينَجِّي المستضعفين الموحدين، وأن يهلك الظالمين الطغاة المعتدين, ﴿ فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَٰهُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥ فِى ٱلْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَآ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا۟ قَوْمًا عَمِينَ ﴾

القرآن تدبر وعمل

سورة_الأعراف

عطاء دائم
09-17-21, 07:10 AM
تدبر


﴿فَعَقَرُوا۟ ٱلنَّاقَةَ وَعَتَوْا۟ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا۟ يَٰصَٰلِحُ ٱئْتِنَا بِمَا تَعِدُنَآ إِن كُنتَ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ﴾ ﴿فعقروا الناقة﴾: نسب العقر إلى جميعهم لأنهم رضوا به، وإن لم يفعله إلا واحد منهم .

ابن جزي الغرناطي


(ولكن لا تحبون الناصحين) قد يكرهك من تريد له الخير والنصح فلا تيأس ولا تقلق فهناك من سيحبك ويكرمك وهو ﷲ فادع من أجله!

تدبرات تدارس القرآن


فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين} جزاء وفاقا.. فكما أرجفوا شعيباً وأصحابه وتوعدوهم بالجلاء، عاقبهم الله بالرجفة.

د. عمر المقبل


(فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) وقال: (وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ ) ، فحين ذكر الرجفة -وهي الزلزلة الشديدة- ذكر الدار مفردة (فِي دَارِهِمْ)، ولما ذكر الصيحة جمع الدار (فِي دِيَارِهِمْ)؛ وذلك لأن الصيحة يبلغ صوتها مساحة أكبر مما تبلغ الرجفة التي تختص بجزء من الأرض؛ فلذلك أفردها مع الرجفة وجمعها مع الصيحة.

فاضل السامرائي


"ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين" قالها صالح عليه السلام، بعد خراب قرى ثمود وهلاك قومه بغض الناصحين واستثقالهم عنوان خراب الحضارات

عبدالله بلقاسم


لا تهرب من الذين توجعك نصائحهم ربما هم وحدهم من يقول الحقيقة (وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لَّا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ)
تدبرات تدارس القرآن


(فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ) يتكرر هذا في كل جيل، كلما نصح الناصحون؛ بغضهم المخالفون.

عبدالمحسن المطيري


"ولكن لا تحبون الناصحين" لقد كانوا مشركين ! لكنه عزا هلاكهم لرفضهم مبدأ النصيحة .

عبدالله بلقاسم


ومما يعجل بالعقوبة ترك النهي عن المنكر ومحاربة الناصحين ؛ ﴿ .. وقال ياقوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين ﴾.

فرائد قرآنية


اكشف عن رأسك قناع الغافلين، وانتبه عن رقدة الموتى، واعلم أن من قرأ القرآن ولم يستغن، وآثر الدنيا، لم يأمن أن يكون بآيات الله من المستهزئين، وقد وصف الله تعالى الكاذبين ببغضهم للناصحين إذ قال: (وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ).

أبو حامدالغزالى


(ولكن لا تحبون الناصحين) لا أقل من محبة الناصح

عقيل الشمري



(ولكن لا تحبون الناصحين) من أمارات هلاك الأقوام،،كرههم للناصحين،

وليد العاصمي


ليست المشكلة في النصيحة،، المشكلة في: (ولكن لا تحبون الناصحين!)

وليد العاصمي


يجب بذل النصح للناس،وعلى الناس قبوله،فإن بلغوا درجة كره الناصح فليأذنوا بعقوبة من الله،فقد بين صالح لقومه سبب رجفتهم(ولكن لا تحبون الناصحين)

سعود الشريم


تذكر شخصا نصحك واشكره وادعُ له، ﴿ فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَٰقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّى وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُحِبُّونَ ٱلنَّصِحِينَ ﴾

القرآن تدبر وعمل


جاء لصالح في الأعراف أمر واحد وهو عدم عقر الناقة فناسب في ختام قصته (أبلغتكم رسالة ربي)أما شعيب فتعددت نصائحه فناسب في ختام قصته(رسالات ربي)

فوائد القرآن

عطاء دائم
09-18-21, 06:55 AM
تدبر


{فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا}
هنا الموازين الحقيقية وليست الموازين الدنيوية التي لا تزن عند الله جناح بعوضة

مجالس التدبر


لماذا ضلّ سعي هـؤلاء؟ القضية ليست مزاجية... " أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه " لو أنهم آمنوا بآيات ربهم ولقائه لما ضل سعيهم

نايف الفيصل


" فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا " لأن يسقط إنسان من السماء إلى الأرض فتتحطم أضلاعه.. أهون من أن يسقط من عين الله!

نايف الفيصل


﴿ فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ﴾ علمتني_سورة_ الكهف كم من رفيع..هو عند الله وضيع !

نايف الفيصل


(واتخذوا آياتي ورسلي هزوا)
تجاوزوا الحجج وقفزوا للسخرية لتضليل الناس ابن القيم : فالحق منصور وممتحن فلا تعجب فهذي سنة الرحمن

سلمان السنيدي

عطاء دائم
09-19-21, 06:34 AM
تدبر


(وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ)
لا تعرف هذه الفاحشة إلا في قوم لوط، ولا بعدهم حتى قالت العرب : لولا أن الله حدثنا عن قوم لوط ما توهمنا أن الرجل يأتي الرجل. فاعجب كيف رجع بعض القوم إلى حال هؤلاء الشذاذ في التاريخ.

عبدالمحسن المطيري


ما سبقكم بها من أحد من العالمين ........
ويل لأولئك الذين يبتكرون أبوابا جديدة للمعصية، وتفتح بأيدهم نوافذ للشيطان لأول مرة.

عبدالله بلقاسم


قل: «اللهم حبب إليَّ الإيمان وزينه في قلبي، وكرِّه إليَّ الكفر والفسوق والعصيان, واجعلني من الراشدين»، ﴿ وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِۦٓ أَتَأْتُونَ ٱلْفَٰحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾

القرآن تدبر وعمل


"أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ"
لا يريدون الفساد أن يبقى في دوائرهم الضيقة. بل يعم القرية بأكملها.

عبدالله بلقاسم


﴿وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون﴾
من سمات أهل الباطل أنهم يلجؤون إلى العنف، عندما تحاصرهم البراهين الصحيحة.

مجالس التدبر


﴿وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون﴾
ذنبهم أنهم أناس يتطهرون !.. أخرجوهم من قريتكم : موقف قديم متجدّد ممّن يعانون من كراهة الصلاح والعفة وفسادِ الفطرة..

مجالس التدبر


من دروس قصص الانبياء انتكاس الفطرة يقلب الموازين كلها ! اللهم نعوذ بك من الانتكاس!

رقية المحارب


(أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ) الفساد عند أهل الحق "فساد"
والطهر عند أهل الزيغ "فساد"

تدبرات تدارس القرآن


كل أنبياء الله تعالى هددوا بالقتل أو الإخراج أو السجن ! (ليقتلوك فاخرج) (أو يقتلوك أو يخرجوك) (لنخرجنك يا شعيب) (لتكونن من المخرجين) (لتكونن من المسجونين) (ليسجننّ....) (لنخرجنّكم من أرضنا) (أخرجوهم من قريتكم) (لنبيتنّه وأهله...) الحق والباطل لا يجتمعان !.

من لطائف القرآن / صالح التركي


(وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)
إذا كثر الفساد يصبح الطهر جريمة.

عبد المحسن المطيري


﴿أخرجُوهُم من قَرْيَتِكُم إنّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهّرُون﴾ عندما يطغى الفجور في مجتمع، تصبح الفضيلة تهمة تستوجب اقصاء المتلبسين بها.

محاسن التاويل


من رضي عمل قوم حشر معهم، كما حشرت امرأة لوط معهم، ولم تكن تعمل فاحشة اللواط؛ فإن ذلك لا يقع من المرأة! لكنها لما رضيت فعلهم؛ عمها العذاب معهم.

ابن تيمية


(فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ) زوجة نبي وضلّت، قد تبتلى بقريب ولكنه بعيد عن الله عز وجلّ، فهذا عزاؤك، والهداية بيد الله جلّ جلاله وحده.

عبدالمحسن المطيري


{ أخرجوهم من قريتكم إنهم اناس يتطهرون } أصحاب المنهج القويم يكونون أحياناً غرباء بين الناس، طوبى لهم .

محاسن التاويل


﴿فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين﴾ هذه امرأة نوح لم ينفعها أنها زوجة نبي!. فكل العلاقات ستضمحل، ما لم يصحبها الإيمان بالله.

مجالس التدبر


﴿ فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين ﴾
ما من ظالم طغى وتجبر إﻻ وجعله الله عبرة لمن يعتبر لكن المشكلة أن ﻻ أحد يعتبر !

مها العنزي


( وأمطرنا عليهم مطراً فانظر كيف كان عاقبة المجرمين )
قيلت في قوم لوط عليه السلام . أما يخشى من يقومون على إشاعة الفاحشة عبر القنوات الهابطة أن يصيبهم ما أصاب قوم لوط ؟

مجالس التدبر


سورة_الأعراف

عطاء دائم
09-26-21, 08:22 AM
تدبر


من دعوات سورة الكهف اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى نزلاعند قوله { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلنا}

محمد الربيعة


{ كانت لهم جنات الفردوس نزلا } { فنزلٌ من حميم } ( نُزُل ) تتحد المسميات وتختلف المآلات .. اللهم اجعلنا من أصحاب اليمين يا أكرم الأكرمين

فوائد القرآن


قراءة سورة الكهف تعطيكم نورا والصلاة على رسول الله تعطيكم طهرا ودعاء مستجاب بإذن الله يعطيكم راحة ثلاث هدايا من الله عز وجل لكم يوم الجمعة ..

تدبرات تدارس القرآن


عدد الأعمال الصالحة الواردة في سورة الكهف، واعمل واحدا منها؛ لعلك تنال الفردوس من الجنة، ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّلِحَٰتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّتُ ٱلْفِرْدَوْسِ نُزُلًا ﴾

القرآن تدبر وعمل


تأمل حالنا في الدنيا لا نسكن مسكنا إلا تنمينا ما فوقه لكن إذا سكنت الجنة فلن تبغي غيرها (لا يبغون عنها حولا) جعلني الله وإياكم من أهلها

مساعد بن سليمان الطيار


قال تعالى عن أهل الفردوس : { خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا} الكهف أي: تحولاً ولا انتقالاً؛ لأنهم لا يرون إلا ما يعجبهم ويبهجهم، ويسرهم ويفرحهم، ولا يرون نعيماً فوق ما هم فيه.

تفسير السعدي


(لا يبغون عنها حولا) على رغم التفاوت العظيم بينهم في درجات الجنة إلا أن كل فرد منهم راض بمنزلته لا يتمنى غيرها جعلنا الله واهلينا ومن نحب من أهل الجنة

آية و حكمة


(خالدين فيها لا يبغون عنها حولا) حينما يسكن الإنسان بيتا في الدنيا قد يتمنى غيره لكن من يسكن الجنة لن يتمنى غيرها اللهم اجعلنا ومن نحب من أهل الجنة

تدبرات تدارس القرآن


أن النفس جُبلت على الملل وحب التحول والتغيير إلا في الجنة (خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلً)

نايف الفيصل


اعتبر حال أهل الدنيا في قوله تعالى عن أهل الجنة: (لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ) فتجد الإنسان يتمنى (شقة).. فإذا ملكها تمنى (بيتًا).. فإذا ملكها تمنى (قصرًا)، وهكذا.. أما أهل الجنة؛ فقد اكتملت لهم السكنى في الجنة، فلا يريدون أن يتحوَّلوا عما هم فيه.

مساعد بن سليمان الطيار


فإن قيل: قد عُلم أن الجنة كثيرة الخير، فما وجه مدحها بأنهم لا يبغون عنها حولًا؟ فالجواب: أن الإنسان قد يجد في الدار الأنيقة معنى لا يوافقه، فيحب أن ينتقل إلى دار أخرى، وقد يمل، والجنة على خلاف ذلك.

ابن الجوزي


﴿ خالِدِينَ فيها لا يَبغُونَ عَنهَا حِوَلًا ﴾ لذّات الدنيا يُنغِّصها ألم الفراق .. إلا الجنة فلذتها دائمة لا تنقطع

تأملات قرآنية


( لاَ َيبْغُونَ عنْها حِولا ) كل من جرب نعيم الدنيا يطلب المزيد ، إلا أهل الجنة اكتفوا بنعيمهم الفـريد

عايض المطيري


{خالدين فيها لا يبغون عنها حولا} بعكس النفس في الدنيا فإنها تسأم البقاء على حال واحدة ولو تقلبت في النعيم فإنها قد تسأمه،وترغب بالفرار منه

فوائد القرآن


﴿خالدين فيها ﻻ يبغون عنها حوﻻ ﴾يسأم الإنسان منزله بالدنيافيرحل أو يسافروأهل الجنة مع طول الإقامة يزداد حبهم لمنازلهم

عبدالرحمن السبهان


( لا يبغون عنها حولا) كل من جرب النعيم طلب أكمل منه ؛ إلا أهل الجنة اكتفوا بنعيمهم عن كل نعيم"

عقيل الشمري


(لا يبغون عنها حولا)من خلال تجارب البشر علی الأرض لا يوجد متعة أرضية محصنة من السأم والرغبة في التغيير..الجنة فقط

عبدالله بلقاسم


{خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا} ﴿١٠٨﴾ لا يريدون التحول عن الجنة، لأنهم لا يتصورون نعيماً أعظم من نعيمهم .(في المطبوع 15/9009)

محمد متولي الشعراوي


لم تُمدح الجنة بأحسن من قوله تعالى : ( لا يبغون عنها حولا ) لأن الإنسان لو هيأ قصرًا من ذهب ، وجمع فيه كل ما يحبه ويملأ عينه ويسر قلبه وأقام في ذلك المكان بعينه مدة فإنه يمله ويود لو انتقل إلى هيئة أخرى من التلذذ .

السخاوي

عطاء دائم
10-02-21, 07:07 AM
تدبر

(لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي) "كلمة من ربي: تغفر بها الذنوب وتدفع بها الشرور (اطلب من الله كلمات الخير واعتصم بكلمات الله من الشر)

عقيل الشمري


"لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً " كما ان كلمات الله لا تنفد فكذلك علمه وحكمته لا تنفد ولا تحد وما قدروا الله حق قدره

طواري محمد الطواري


"لنفد البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي"كلمة تغير كل حياتك ! تنفذ البحار وكلماته لاتنتهي

عبدالله بلقاسم


(قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي) كلمات الله لا تنفذ ؛ فلا تزال في كلمات الله بقية (لإسعادك)

عقيل الشمري

عطاء دائم
10-09-21, 06:49 AM
تدبر


لاءات سورة الكهف :
1- لا تجادل : ( فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا ) .
2- لا تستفت ِ من ليس عنده علم : ( وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا ) .
3- لا تقولن لشئ أنك فاعله ، و لا تخطط لأمر حالى أو مستقبلى دون أن تستثنى : ( وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا ) ، ( إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ) .
4- لا تصرف بصرك عن صحبة الصالحين طمعا فى زينة الدنيا : ( وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) .
5- لا تطع غافلا عن ذكر الله عز و جل متبعا هواه : ( وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ) .
6- لا تستعجل بالسؤال و الاستفهام قبل أن يتم محدثك كلامه : ( قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا ) .
7- لا تكابر عن الإعتذار إن كنت مخطئاً ، و لا تمنع الأخرين من الإعتذار إن أخطأوا : ( قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ ) .
8- لا تحمل نفسك أو غيرك ما لا تطيق : ( وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا ) .
9- لا تصاحب من انقطعت بينك و بينه مقومات الصداقة و الصحبة الدائمة : ( فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا ) .
10- لا تشرك بالله ( وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) .

تدبرات قرآنية


بدأت السورة ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ﴾... وختمت وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا حياتنا كلها عبودية لله

*إسماعيل السلفي


(وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) الختام الإيماني العميق لسورة الكهف حيث لايبقى في القلب أحد سوى الله

تدبرات قرآنية


حتى العيون مطلوب منها أن تذكر الله، وذكرها بتأملها في ملكوت السموات والأرض للاتعاظ والاعتبار " الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري "

*مجالس التدبر


فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) هذا هو جواز المرور إلى ذلك اللقاء الأثير!

*يوسف العارضي


( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل ) بضاعة ( الأماني ) ليس لها رواج في الآخرة .. المسألة عمل .

ماجد الغامدي


(فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا) قال ابن المبارك: «من أراد النظر إلى وجه خالقه ، فليعمل عملا صالحا، ولا يخبر به أحدا»

تدبرات قرآنية


فمَنْ كانَ يَرْجُو لقَاءَ ربِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صالحا﴾ ‏أحمد بن إسماعيل ابن عم أبي زُرْعة الرازي يقول : ‏سمعتُ أبا زرعة يقول في مرضه الذي مات فيه : ‏اللهم إني أشتاق إلى رؤيتك، فإن قال لي بأي عمل اشتقت إلي؟ ‏قلتُ : برحمتك يا رب.

*تدبر


للمسافر : إذا هزك الحنين والشوق إلى أهلك وأحبابك تذكر " فمن كان يرجوا لقاء الله فليعمل عملا صالحا " الشوق إلى لقاء الله يهون ما دونه

*ابو حمزة الكناني



(فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) أرجى ما يقدم قبل لقاء الله (توحيده)

عقيل الشمري


كيف تنتفع بقراءة سورة الكهف - استحضر أن السورة عصمة لك من الفتن - توقف مع قصصها فانتفع بدروسها - تتبع مواضع الدعاء فيها فادعو الله بها

*محمد الربيعة


خاتمة سورة الكهف موعظة بليغة لمن في قلبه إيمان وخشية { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا}

*محمد الربيعة


فَمَن كانَ يَرجُو لقَاءَ رَبِّهِ فَليَعمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشرِكْ بعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} من صدقت رغبته في اللقاء أحسن العمل

*نوال العيد


أعظم الخلق فرحا بلقاء الله... أكثرهم طاعة له . " فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملاً صالحا"

*نايف الفيصل


علمتني_سورة_الكهف أن الخَلَاص لا يكون إلا بالاتباع والإخلاص . ﴿فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا﴾

إبراهيم العقيل



" فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا " هذا هو العمل المقبول ، أن يكون موافقاً للسنة ، ويراد به وجه الله.

*ابن قيم الجوزية (ابن القيم)


لما افتتحت سورة الكهف بالتوحيد ( الحمد لله ) ناسب أن تُختم بالتوحيد ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد)

*عايض المطيري


[فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا] ما أخسر من يتعبد الله بعمل ظاهره أنه لله وباطنه استجلاب المدح

*أبو زيد الشنقيطي


الحكمة في الإتيان بـ(مثلكم) -والله أعلم- لتأكيد تشابه البشرية، وأنني لا أتميز عليكم بشيء إلا بالوحي: (يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ).

*محمد بن صالح ابن عثيمين

عطاء دائم
10-12-21, 07:49 AM
تدبّر


قال تعالى:
لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (117) التوبة


لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة" تقواك حين يندر اليقين ويشح البر قد تكون المنجية

خواطر قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ الذين اتبعوه في ساعة العسرة ﴾
التصوير القراني جميل ان العسر ساعة عابرة تمضي سريعة ، ليست محصورة على الحياة كلها.

تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم"
صحابة..مجاهدون..بمعية النبي وتكاد قلوبهم أن تزيغ..وهنا عاكف على كتب الضلال..وواثق من قلبه

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ في سَاعَةِ الْعُسْرَة )
العسرة ساعة من نهار ، فلا تتضجّر من الأقدار !!

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم"
قد تزيغ القلوب بعد شوط طويل من الأعمال الجبارة والعبادات الكبيرة. فيا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

أبو حمزة الكناني

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

" لقد تاب الله " ثم تاب عليهم ليتوبوا "
تكرر ذكر التوبة ؛ ففي الأولى بدأهم ﷻ وتاب عليهم ووفقهم للتوبة ، والثانية تاب عليهم بقبول توبتهم.

أبو حمزة الكناني

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿الذين اتبعوه في ساعة العسرة﴾
ما أجمل التعبير القرآني ! جعل العسر ساعة واحدة عابرة سريعة الانقضاء ومحصورة لاتفترش الحياة كلها .

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

الذين اتبعوه في ساعة العسرة"
سماها ساعة تهويناً لأوقات الكروب وتشجيعاً على مواقعة المكاره فإن أمدها يسير وأجرها عظيم. نظم الدرر

اشراقة آية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ الذين اتبعوه في ساعة العسرة ﴾ .
الاصل في الحياة اليسر ، اما العسر فهي ساعة وتذهب.

تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿لَقَد تابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالمُهاجِرينَ وَالأَنصار الَّذينَ اتَّبَعوهُ في ساعةِ الْعُسْرة)

ساروا إلى عدو هائل في مكان بعيد في شدة الحر .. فكان ثوابهم التوبة ..
( التوبة منحة كبرى .)

‏د. عبدالله بلقاسم
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

حتى الابتلاءات الكبرى ليست سوى ساعة،
فما أسرع ما تمضي !...

‏د. عبدالله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة}

العسر ساعة واحدة عابرة سريعة الانقضاء ومحصورة لا تفترش الحياة كلها..

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(الذين اتبعوه في ساعة العسرة)
هوّن عليك الله العُسر حين وصف سرعة زواله بساعة من نهار، كي لا تضجر من الأقدار.

د. خالد أبو شادي



حصاد_التدبر
تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
10-19-21, 07:04 AM
تدبر


أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ (29)

▪️هددهم- سبحانه- بكشف أستارهم، وفضح أسرارهم••

فقال: *((أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ، أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغانَهُمْ))*

▪️الأضغان: جمع ضغن، وهو الحقد الشديد.

يقال: ضغن صدر فلان ضغنا إذا اشتد حقده وغيظه••

و الضّغن، بمعنى الالتواء والاعوجاج الذي يكون في كل شيء
ويقال: تضاغن القوم، إذا انطوت قلوبهم على البغض والحقد••

الوسيط

أفلا يتدبرون

=============


أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ (29)

أى👈🏻بل أحسب هؤلاء المنافقون الذين امتلأت قلوبهم بمرض الكفر والضلال، أن الله- تعالى- غير قادر على إظهار أحقادهم الشديدة لرسوله صلّى الله عليه وسلّم والمؤمنين؟

إن حسبانهم هذا هو لون من جهالاتهم ومن غباوتهم وانطماس بصائرهم••

لأن الله- تعالى- لا يخفى عليه شيء، ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء••

الوسيط

أفلا يتدبرون

=============

أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ (29)

*((أم حسب الذين في قلوبهم مرض))* يعني المنافقين•••

*((أن لن يخرج الله أضغانهم))* لن يظهر أحقادهم على المؤمنين فيبديها حتى يعرفوا نفاقهم••

قال ابن عباس : حسدهم••

البغوي

أفلا يتدبرون
==============


*((أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ))*


*العقائد وما تنطوي عليه النفوس لا شك أنه يؤثر في سلوك الإنسان، فيظهر ذلك في نظر العين، ويظهر ذلك على اللسان، ويظهر في تصرفات الجوارح، وذلك أن الناس أسرى لأفكارهم ومعتقداتهم، هذه المكنونات في النفوس تسيطر على تصرفات أصحابها، وتسوقهم إلى مقتضياتها، فيصدر عنهم كل قول قبيح، وكل فعل قبيح، كما هو معلوم.*

الشيخ خالد السبت

أفلا يتدبرون

تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
11-14-21, 07:31 AM
تدبر

( إنا جعلنا ماعلى الأرض زينةً لها لنبلوهم ) كل ما تراه في الدنيا من مناظر حسناء ، هي مجرد زينة والحقيقة أنها ابتلاء .

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( زينةً لها لنبلوهم .. ) كلُّ مافي الكون من زينة ، اختبارٌ وبلاء والدنيا زائلة ، والآخرة هي دار البقاء !!

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ) لم يقل سبحانه : ( أكثر عملًا ) لأن العبرة بالأحسن لا بالأكثر !!

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

(إنا جعلنا ما على الأرض زينةً لها لنبلوهم..) كل ما تراه من بهرجة ومفاتن للدنيا هي مجرد زينة والحقيقة أنه ابتلاء

وليد العاصمي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

* "*ليبلوكم أيكم أحسن عملا " " وجادلهم بالتي هي أحسن " " يقولوا التي هي أحسن " " ادفع بالتي هي أحسن " الله يريد منا الأحسن .. لا الحَسَن فقط!*

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

جعل الله الدنيا مغرية ملهية، ليرى أقواهم عزيمة يُقدم حق ربه على شهوة نفسه (إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا)

عبد العزيز الطريفي*****

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

*‏"لنبلوهم أيهم أحسن عملا"*من وفق لتحسين العبادة وتجويدها فقد ألهم الخير كله..*اللهم اهدنا ﻷحسن الأعمال والأقوال والنيات والأخلاق"

أبرار القاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

لقد اغتر بزخرف الدنيا وزينتها الذين نظروا إلى ظاهرها دون باطنها، فصحبوا الدنيا صحبة البهائم، وتمتعوا بها تمتع السوائم، همهم تناول الشهوات، من أي وجه حصلت، فهؤلاء إذا حضر أحدهم الموت، قلق لخراب ذاته، وفوات لذَّاته، لا لما قدمت يداه من التفريط والسيئات.

السعدي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها ﴾ من أوجه تفسيرها عند البغوي عن مجاهد : "أراد به الرجال خاصة وهم زينة الأرض" اللهم زيّنا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين

عبدالعزيز الشثري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

قال تعالى: {إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا} قال #ابن_عثيمين رحمه الله: وذلك لاختبار الناس؛ هل يتعلقون بهذه الزينة أم يتعلقون بالخالق؟

*لطائف السنة

عطاء دائم
11-14-21, 07:36 AM
تدبر

{يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [سورة المنافقون:8]

ما أكثر مايخطئ المنافقون في تقدير حجمهم وقوَّتهم في مجتمعات المسلمين، ثم إذا جدَّ الجدُّ أخزاهم الله، وأظهر ضآلة حجمهم، وضعفَ شوكتهم.

مصحف تدبر المفصل



"يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل"
من أدوات المنافقين تضليل الناس بزعم أنهم الأغلبية المؤثرة.مع كونهم أقلية حقيرة تافهة

د. عبد الله بلقاسم



﴿ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لايعلمون﴾
العزة لله ولمن والاه حقيقة ناصعة لا يراها المنافق الذي طمس الله على قلبه .

تدبرات تدارس القرآن



"ولكن المنافقين لا يعلمون"
وكيف يعلمون وهم لا يتذوقون عزة الدين ولايتصلون بمصدرها الأصيل ؟

مجالس التدبر



{ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون } نعم والله لايعلمون ، بل لعلهم ظنوا أن لهم العزة ولكن الله يملي لهم إن كيده متين .

نايف الفيصل



"يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل" كبالونة الهواء هم المنافقون؛ يعتقدون لأنفسهم حجما أكبر من شأنهم في المجتمعات

د. نوال العيد

عطاء دائم
11-15-21, 07:39 AM
تدبر


{فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون}
الطهر في عرف أهل الفساد جريمة .


إذا حاد الناس عن الدين جعلوا المنكر معروفا والمعروف منكرا، وأقنعوا أنفسهم أن لا مقام للمصلح فنبذوه
(أخرجوا آللوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون)


تدبر


لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون..
إنهم يملكون مهارة فائقة في قلب الأمور،
لكن لن تغيب الحقيقة.

عبد الله بلقاسم


الكذب حقيقة المنافقين يجسدونها بكل الصور
(ومن الناس من يعجبك قوله)
(يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف)
(والله يشهد إن المنافقين لكاذبون).

ابتسام الجابري

عطاء دائم
11-20-21, 10:41 AM
تدبر

(وإنا لجاعلون ما عليها صعيداً جرزاً)
كل ما في هذه الحياة من جمال إنما هو إلى زوال
وكل الذي فوق التراب تراب*

عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

*"...لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا"
كل ما حولك سيغدو ترابا..أقل كلمة حق يمكنك قولها أعظم من كثبان التراب التي ستتحول إليها هذه الحياة

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا"
لا تتعب نفسك في التنظير لحضارة دنيوية بحتة .. ستؤول إلى تراب*

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( وإنَّا لجاعلونَ ما عليها صعيداً جُرزاً )
كل مافي هذه الحياة من زينة وبهجة وجمال ، سوف يزول ولن يبقى لك إلا صـالح الأعـمال

عايض المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( وإنَّا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا )
الذي يستطيع في لحظة يغيّر معالم الكون ،*قادر على تفريج كـربتك بكلمة كن ثم يكون

عايض المطيرى

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

*وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا
أن كل ما في هذه الحياة من جمال إنما هو إلى زوال فلنلتمس نعيما لا يحول ولا يزول

ابراهيم العقيل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

( وإنا لجاعلون ما عليها صعيداً جرزاً ) : -
وإنَّا لجاعلون ما على الأرض من تلك الزينة عند انقضاء الدنيا ترابًا ، لانبات فيه ستعود الأرض صعيداً جرزاً ، قد ذهبت لذاتها وزال نعيمها ؛ فالدنيا حذرنا الله من الاغترار بها و رغبنا في دار يدوم نعيمها ، كل ذلك رحمة بنا.

محمد مسلم...

عطاء دائم
12-10-21, 08:06 AM
تدبر



حاور بعض من يلتجئ في قضاء حاجته إلى غير الله تعالى من قبر أو مشهد، وبين له ضعفهم،
﴿ أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْـًٔا وَهُمْ يُخْلَقُونَ ﴿١٩١﴾ وَلَا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلَآ أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ ﴾

القرآن تدبر وعمل



(وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ) * (أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ)
لم يسوي بين الطرفين من حيث الصيغة لأن الأصل هو الصمت وليس الحديث فعندما ينام أو يخلو الانسان إلى نفسه يكون صامتاً هو لا يتحدث إلا إذا عرض له أمر.

مختصر لمسات بيانية


{ ألهم أرجل يمشون بها } في المصالح
{ أم لهم أيد يبطشون بها } في دفع ما يؤذي
{ أم لهم أعين يبصرون بها } المنافع من المضار
{ أم لهم آذان يسمعون بها } تضرعكم ودعاءكم ؟

وفي هذا تنبيه على تفضيل العابدين على المعبودين وتوبيخ لهم حيث عبدوا مَنْ هم أفضل منه .
- فالإنسان أفضل وأكمل حالا من الصنم ،
لأن الإنسان له رجل ماشية ،
ويد باطشة ،
وعين باصرة

ولكن هناك فئة من البشر مثلهم مثل هؤلاء الأصنام وهم وقود النًار وصفهم المولى عز وجل فقال :
( لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ )


( الشعراوى - النابلسي ) تدبر

عطاء دائم
12-11-21, 07:33 AM
تدبّر


إذا نام اﻹنسان لم يبصر،ويبقى سمعه مهيأ لسماع ما يعيقه عن النوم الطويل،لذلك عطل الله سمع أصحاب الكهف(فضربنا على أذانهم في الكهف سنين عددا)

سعود الشريم


( فضربنا على آذانهم في الكهف ) نام أصحاب الكهف على حسن الظن بربهم ، فأستيقظوا وقد تغير العالم من حولهم ، وقد كفاهم الله ﷻ شر بأس قومهم .

عايض المطيري


النوم منة عظيمة من الله على عباده، ومن المعروف علميًا أنه إذا كان مكان النوم أكثر هدوءا، أصبح أعظم أثرا؛ فوقفت متدبرا لقوله تعالى:7 (فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا) (الكهف: ١١) ولم يقل: (قلوبهم) أو (أعينهم)، حيث أثبت لي كثيرون: أن سد الأذنين يعطي نومًا أسرع وأعمق دون تقطع.

ناصر العمر


ذكر الجارحة التي هي الآذان -التي منها يكون السمع- لأنه لا يستحكم نوم إلا مع تعطل السمع، وفي الحديث: «ذلك رجل بال الشيطان في أذنه»
أي: استثقل نومه جدا حتى لا يقوم بالليل.

تدبر

عطاء دائم
12-18-21, 07:47 AM
تدبر

[ إنهم فتية آمنوا بربهم ] حداثة السن لا تمنع صاحبها من سلوك طريق الرشاد فللحق نور يتبعه أصحاب النفوس الشريفة التواقة للمعالي

مها العنزي


الشباب أعظم قوة فاعلة في ميدان الدعوة بين المنظرين وهم الكبار،وبين المهملين وهم الصغار(إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى وربطنا على قلوبهم)

سعود الشريم


أثقل مراحل اﻹيمان في سن الشباب،فإن صدقوا في إيمانهم زادهم الله هدى وثبتهم أمام المغريات(إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى وربطنا على قلوبهم)

سعود الشريم


"إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى" الباب الأعظم للهدايات والعطاءات الربانية هو أن تؤمن بالله..آمن بصدق..ثم انظر فكل ما حولك هدى

علي الفيفي


[ وزدناهم هدى ] من يلزم نفسه جادة الطريق ، فإن الله يتلقاه بفضله ويأخذ بيده ، ويزيده من العطاء ، فهذا هو حال من تعامل مع الكريم

مها العنزي


"إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا..." الربط على القلب في اللحظات الفارقة لا يأتي من فراغ بل يأتي لقلوب سكنها الإيمان وأطاعت ربها فزادها من فضله هدى وثباتاً

خواطر قرآنية


﴿ ......آمنوا بربهم ﴾ إذا كان الإيمان الخالص هو القرار الذي اتخذته .. ستكون النتيجة: ﴿ و زدناهم هـدىٰ ﴾


نايف الفيصل


(إنهم فتية) (إذ أوى الفتية) الأمة تعيش بغيرة فتيانها،،متى تلتفت الأمة لفتيانها الذين يحترقون من أجلها،،

وليد العاصمي


" آمنوا بربهم " حين يكون الإيمان الخالص القرار الذي أتخذه .. ستكون النتيجة : " وزدناهـم هـدى "

نايف الفيصل


(إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى) ليسوا علماء ولا كبار سن ومع ذلك سلكوا طريق الإيمان في مجتمع يتقلب في الفتن فزادهم هدى وثبتهم ونجاهم منها.

ناصر العمر


﴿إنهم فتيةٌ آمنوا بربهم..﴾
أثنى عليهم بدلالة السياق لأن الفتى يألف اللهو لكن لم يصرفهم ذلك عن المعالي استحقوا التنويه


روائع القرأن


﴿ إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى ﴾ بالصدق وصلاح النية والرغبة في فعل الخير ؛ ستفتح لك الآفاق وستتيسر لك أبواب الخير


روائع القرأن


﴿إنهم (فتية) آمنوا بربهم وزدناهم هدى﴾ أيها الشباب لا تكتفوا بما عندكم من أصل الإيمان بل اسعوا في زيادته لتكونوا أقرب إلى ربكم

الشيخ عامر اللهو


(إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى...وربطنا على قلوبهم ﴾ علمتني_سورة_الكهف أنه إذا صدق إيمانك زادك الله هدى وثبّت جنانك .

نايف الفيصل


من اشتغل في طاعة ربه فإن الله یقوي قلبه ویثبته على تحمل الشدائد ويرزقه الصبرالجمیل.تأمل {إنهم فتیة آمنوا بربهم وزدناھم ھدى وربطنا على قلوبهم}

فوائد القرآن


﴿ إنهم فتية آمنوا بربهم ﴾ قيل: كانوا فتية ذوي جاه لكن لم يذكروا إلا بإيمانهم إذا أردت عزّا لا ينفد، فكن مؤمنًا وحسب

روائع القرآن


استوقفني في قصة فتية الكهف تعظيم الله لنفسه في قصتهم{(نحن)نقص عليك نبأهم} وثنائه عليهم{إنهم فتية آمنوا بربهم) بشرى لكل شاب مؤمن وفتاة مؤمنة

د. محمد الربيعة

عطاء دائم
12-22-21, 07:59 AM
تدبّر

قال للمشركين { أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم} وقال للعصاه { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم} إنه { الرحمن الرحيم }.

فوائد القرآن


﴿ أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ﴾ إن كان هذا لطفه وجوده ورحمته بمن قال أن لله ولدا ؛ فكيف بمن كان له عبدا !؟

روائع القرآن

﴿ أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه ﴾ إذا كانت هذه رحمته بمن قال: إن الله هو المسيح إن الله ثالث ثلاثة فكيف هي رحمته بمن قال: إن الله ربي!

نايف الفيصل



قال للمشركين {أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم} وقال للعصاه {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم} إنه { الرحمن الرحيم }."

فوائد القرآن


}أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه} ما أرحمك يارب تدعو عباد الصليب الذين سبوك وقالوا فيك ما قالوا إلى التوبة وتعدهم بالمغفرة إذا تابوا إليك .

نايف الفيصل


إن تعاظمك ذنبك فاعلم أن النصارى قالوا في المتفرد بالكمال سبحانه : ثالث ثلاثة ! فقال لهم : { أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه )

نايف الفيصل


( أفلايتوبون إلى الله ويستغفرونه ..)بهذا اللطف وهذه الرحمة يدعو من سبه وزعم أن لهُ ولد إلى التوبة والاستغفار ! ( سبحانك ما أرحمك يارحيمْ )

عايض المطيري



(أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيم) كم من أبواب الرجاء تُفتح لك حين تقرأ هذه الآية، فلا تملك نفسك متى تدبرتها إلا أن تقف على عظيم مغفرته وسعة رحمته .

ابتسام الجابري



أفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ يدعو الله عباده إلى التوبة ويعدهم بالمغفرة، ويرشدهم للدعاء ويعدهم بالاستجابة ، ويهديهم السبيل ويعدهم بالجنة ، فما أرحمه

ابتسام الجابري


قوله تعالى: (أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) صدّر دعوتهم إلى التوبة بالعرض الذي هو غاية اللطف واللين في قوله: {أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ}

تفسير السعدي


"أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم" إن كان هذا لمن قال أن لله ولدا، فكيف بمن كان له عبداً؟!

مجالس التدبر


﴿أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ دعا الله إلى التوبة من قال: إن الله هو المسيح ابن مريم، ومن قال: إن الله ثالث ثلاثة،ومن قال: يدالله مغلولة، فقال (أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه)

سعود الشريم


ما أعظمها من دعوة كريمة
{أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم}

محمد الربيعة


﴿ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ﴾.. كيف يكون ضروريا في حياتهم وهو مجرد واحد من ثلاثة!!!

عبدالله بلقاسم


من أعظم الأشياء التي كانت تصدني عن التوبة : تلبيس الشيطان علي في القنوط من رحمة الله ، وأني صاحب ذنب لا يغتفر ؛ حتي قرأت : " لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ " [ المائدة : 73 ] إلي : " أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ " [ المائدة : 74 ] فإذا كان الله فتح باب التوبة لمن نسب له الصاحبة والولد فكيف بمن دونه !

القرآن غيرني


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
12-23-21, 08:05 AM
تدبر


(بسم*الله*الرحمن*الرحيم)
(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)


ثلث القرآن بثواني.. أكثر منها وتزود لأخرتك.

"قل هو الله أحد" :
{قل} قولًا جازمًا به، معتقدًا له، عارفًا بمعناه. كذلك يجب الإعتقاد بأن الله سيكفيك وأنت تقرأ المعوذتين.



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
لا تأتي الإستعاذة إلا بعد أن تعظم من استعذت به .. ولذلك أتت المعوذتين بعد الإخلاص.



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
قل هو الله أحد انحصرت فيه الأحدية فهو الأحد المنفرد بالكمال، له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا.



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}

سورة الإخلاص والمعوذتين
3سور مفتتحة بـ(قل) تلقين للنبي وأمته من بعده..
خلاصة القول: الله مستحق للعبودية وحده المستعان به على الشرور



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
قل : تدل على أن القرآن قولي ، وليس كما يقول بعضهم أنه كلام معنوي ،أو كلام نفسي .



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
هل تحفظ سور الإخلاص والمعوذات حقًا؟ إن الذي لا يكابد منـزلة الإخلاص، ولا يجاهد نفسه على حصنها المنيع، ولا يتخلق بمقام توحيد الله في كل شيء رغبًا ورهبًا؛ فليس بحافظ حقًا لسورة الإخلاص! وإن الذي لا يذوق طعم الأمان عند الدخول في حمى «المعوذتين»، لا يكون قد اكتسب سورتي الفلق والناس!



{اللَّهُ الصَّمَدُ}
من أعظم دلائل الألوهية .. صمود الخلائق إليه عند البَلِيَّة ..



{اللَّهُ الصَّمَدُ}
تحل بك نازلة.. تنزل بك حاجة.. يصيبك هم أو حزن..! فإلى من تلجأ؟! اجعل أول ما يخطر ببالك: {الله الصمد} الذي تتوجه إليه الخلائق لقضاء حوائجها.



{اللَّهُ الصَّمَدُ}
ما لبعض القلوب تتعلق بما سوى الخالق؛ وهي تعلم أن الله هو الصمد ؛ الذي تصمد إليه الخلائق لقضاء حوائجها !



﴿ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴾
لست وحدك .. لديك سيّد قد كَمُل في سؤدده، ركنك الشديد، فما تجد نفسك في وحشة ومعك من تركن إليه، من تتكل عليه، من تطمئن وتستأنس بقربه.


(الله الصمد) الصمد : أن تستغني بالله عن كل أحد*

عقيل الشمري


*الله الصمد........تقصده وحده كل الخلائق في حاجاتها....هتاف الصبح في قلوب الموحدين....صباح التوحيد.

عبد الله بلقاسم


﴿الله الصمد﴾ أجمع ما قيل في معناه:*أنه الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته

روائع القرآن


(الصمد) السيد الذي كمل في أنواع الشرف والسؤدد ، الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ، لا يأكل ولا يشرب جل وعز،وهو باقٍ بعد خلقه

محمد السريع


*{قــل هــو اللّـــهُ أحـَـــد} من عظمة الآية أنه مامن (دين) باطل أو فرقة (مخالفة) إلا وهذه الآية ترد عليها (فعليها يقوم علم الردود)"*

عقيل الشمري


قال*ﷺ*: "قُل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن" أي في الجزاء لا الإجزاء ؛ تعدل الثلث في الفضل والثواب لكنها لا تُجزئ عن قراءة ثلث القرآن.*

*فرائد قرآنية


**{قل هو الله أحد} مع قلة حروفها تعدل ثلث القرآن ، لأن فيها التوحيد ، فعُلِمَ أن آيات التوحيد أفضل من غيرها . ابن تيمية مجموع الفتاوى [١٩٠/١٧]

ماجد الزهراني


من*تيسير*القرآن*أن*تكون*أفضل*سوره*سورة*(*قل*هو*الل ه*أحد)*بقصرها*وسهولتها*وعظمة*معانيها*

سلمان العودة


**قال*ﷺ:*أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال(قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن*


روائع القرآن

تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
12-23-21, 08:10 AM
تدبر

{لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}
فيها ردٌّ على أكثر فرق الضلالة، وعلى رأسهم اليهود الذين يقولون: عزير ابن الله، والنصارى الذين يقولون: المسيح ابن الله، وغيرهم من فرق الضلال.

جلال الدين السيوطي


{وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}
توحيـد الله تبارك وتعالى خالصًا من الشرك. وعبادته بلا شريك ولا وليّ . [ولم يكن له كفوًا أحد]

مجالس التدبر


{وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}
ولم يكن له كفواً أحداً " " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " قاعدة : كما أن لا شبيه له في ذاته ؛ فلا شبيه له في صفاته

أبو حمزة الكناني


عجبا لمن
-يقرأون على مدار العام*:*﴿ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ﴾ ثم يحتفلون بعيد من قالوا أنّ لله ولد*..!*


روائع القرآن
* * * * * * * * * * * * * * * * *

*

تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
12-25-21, 07:48 AM
تدبر

عن فتية الكهف: (وربطنا على قلوبهم)
وفي المطر يوم بدر: (وليربط على قلوبكم)
وعن أم موسى: (لولا أن ربطناعلى قلبها)

ما الربط على القلب؟ ولم هذا التعبير؟
ابراهيم السكران

لنتأملها:
الربط على قلوبهم يتضمن :

- الشد عليها بالصبر والتثبيت وتقويتها وتأييدها بنور الإيمان حتى صبروا على هجران دار قومهم ومفارقة ما كانوا فيه من خفض العيش وفروا بدينهم إلى الكهف..

والربط على القلب عكس الخذلان فالخذلان حَلَّهُ من رباط التوفيق فيغفل عن ذكر ربه ويتبع هواه ويصير أمره فرطاً

والربط على القلب شده برباط التوفيق فيتصل بذكر ربه ويتبع مرضاته ويجتمع عليه شمله..


ابن القيم

(وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا)
صاحب الهمة العالية
فعله يسبق قوله !

خالد الحربي

﴿ وربطنا على قلوبهم ﴾

ادعُ ﷲ أن يربط على قلبك
لِتثبتَ عند الفتن والمخاوف والأحزان
فالفتن في دنيانا أصبحت سوداء كقطع الليل المظلمة
كما وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلا مخرج ولا منجى منها إلا بالله
فلولا ربط ﷲ على القلوب ما ثبت أحد
فالثبات والهداية منحة ربانية .

حمد الحريقي

(فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا
لَّقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا)
الحق لا ينثنى ولا ينحني
إنما يسير فى طريقه
قيما لا عوج فيه
قويا لا ضعف فيه
صريحا لا مداورة فيها

ناصر العمر

ورَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ﴾

كُن مع الله يكُن معك!.
يُثبّتك، يُقوّيك إن خارت قُواك
فمن أنت لولا الله ومعونته لك؟!

متدبر

[ وربطنا على قلوبهم ] ولولا ان ربط الله عليها لما ثبتت فلا تغتر بصلاحك واستقامتك واسأل الله الثبات

مجالس التدبر

(وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ)
اللهم اربط على قلوبنا فلا يتسلل
إليها ريبة ولا شك ولا وهن ولا يأس
لا يتسرب إليها يقين بوعدك
ولا رضا بقدرك

د. خالد أبو شادي


"وربطنا على قلوبهم" قلبك قد يخونك وأنت في طريق تأدية الحق..قد يخور..قد يرتجف..ما لم يربط عليه ويقويه القوي سبحانه.. فكن به يكن لك

علي الفيفي


[ وربطنا على قلوبهم ]لا تغتر كثيرا بصلاح حالك ، وشدة استقامتك ..!فالقلوب تتقلب ، والقلوب تتفلت، والقلوب تزيغ والمثبت هو الله

مها العنزي

﴿ وربطنا على قلوبهم إذ قاموا..﴾ إذا كنت مع الله هابك كل شيء.. أما إن تركته أهابك من كل شيء !

نايف الفيصل

(لولا أن ربطنا على قلبها)
(وربطنا على قلوبهم،،) لولا ربط الله على القلوب،،لتساقط الثقات عند الفتن،،

وليد العاصمي


"وربطنا على قلوبهم" ذلك القلب الذي تخلى عن الحقائق .. ونبذ المبادئ .. وهش للدنيا .. لم يربط الله عليه

علي الفيفي


"(وربطنا) على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السموات والأرض (لن ندعو من دونه إلها)" في كروبك وشدائدك لن يقوى قلبك بشيء مثل التوحيد

عبد بن بلقاسم


" إذ قاموا فقالوا " هم قاموا فقالوا.... أما نحن نقول ولا نقوم !

نايف الفيصل


[ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها] ليكن لك في هذه الحياة موقف شجاع تصدح بقناعاتك بجسارة تجهر بمواقفك بشموخ دون وجل

مها العنزي


علمتني _سورة _ الكهف أن الدعوة إلى الله لابد لها من ثبات قلب وعزيمة صادقة ﴿وربطنا على قلوبهم)إذ(قاموا)فقالوا ربنا رب السماوات والأرض﴾

إبراهيم العقيل



وربطنا على قلوبهم( متى ربط الله على قلبك وجدت في نفسك قوة وعزيمة وبصيرة وثباتا على الحق صباحكم ثبات وبصيرة

ابتسام الجابري


﴿وَرَبَطْنا عَلى قُلُوبِهِمْ﴾ "أي : قويناهم، حتى اقتحموا مضايق الصَّبر بثبات، فمن آوى إلى الله غَيِّبَ عن قلبه الأكدار"

روائع القرآن



﴿ وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ ﴾ " الله " الذي يمسك القلوب أن تزول مع عاصف الفتن و الأهواء !

روائع القرآن


﴿ وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ ﴾

شددنا (على قلوبهم)
بالصبر والتثبيت ،
وقويناهم بنور الإيمان ،
حتى صبروا على هجران دار قومهم
ومفارقة ما كانوا فيه من العز وخصب العيش


البغوي

في الغار :
"إنّ الله معنا"

في بطن الحوت :
"لا إله إلّا أنت"

في السجن :
"ما كان لنا أن نُشرك"

في الكهف :
"لن ندعوا من دونه إلهًا"

التوحيد نجاة !

تدبرات قرآنية

"وربطنا على قلوبهم"

ثبات القلب منّةٌ من الله فنحن نسأل الله ذلك في كل ركعة "اهدنا"

محاسن التأويل

﴿ وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ ﴾
.
وصبرناهم على مخالفة قومهم ومدينتهم ، ومفارقة ما كانوا فيه من العيش الرغيد والسعادة والنعمة ،
فإنه قد ذكر غير واحد من المفسرين من السلف والخلف أنهم كانوا من أبناء ملوك الروم وسادتهم.


روائع القرآن

"(وربطنا) على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السموات والأرض (لن ندعو من دونه إلها)" في كروبك وشدائدك لن يقوى قلبك بشيء مثل التوحيد

د. عبد الله بلقاسم

﴿وَرَبَطْنا علىٰ قُلُوبِهِمْ﴾

الربط على القلب عكس الخذلان؛ فالخذلان: حلُّه من رباط التوفيق؛ فيغفل عن ذكر ربه ويتبع هواه، ويصير أمره فرطًا، والربط على القلب: شدُّه برباط التوفيق؛ فيتصل بذكر ربه، ويتبع مرضاته، ويجتمع عليه شمله.

ابن القيم رحمه الله

تدبر قوله ﷻ عن أصحاب الكهف
{ إذا قاموا فقالوا ربنا رب السموٰت والأرض } تأمل مبادرتهم { إذ قاموا فقالوا } الأماني وحدها لاتكفي !

ناصر القطامي

عطاء دائم
12-26-21, 08:09 AM
تدبر


وآمنّا بأنه - تعالت عظمة ربنا وجلاله - ما اتخذ زوجة ولا ولدًا كما يقول المشركون.

المختصر في التفسير



حتى الجن أنكرت على النصارى
نسبة الولد إلى الله!!
(وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا
مَا اتَخَّذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا)

نايف الفيصل


قال" وأنه تعالى جد ربنا" أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس.
# تصحيح_التفسير"

عبد المحسن المطيري


معنى قول: (وتعالى جدك) في دعاء الاستفتاح
" معنى ذلك:
- تعالى كبرياؤك وعظمتك
- كما قال سبحانه في سورة الجن، عن الجن أنهم قالوا: {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا}

ابن باز مجموع فتاوى ومقالات 11/74


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
12-27-21, 07:50 AM
تدبر


سيكرهك فئة من الناس لقولك الحق
في زمن هم لا يريدونه ،
وربما تفقد به بعض أصحابك !!،
لكنك لن تفقد به رضا إلهك الحق
قال تعالى :
(وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ)
القيمة :
اتبع قول الله
ولو خسرت أهل الأرض جميعا
فقد ربحت [الله ] وكفى !

تدبرات قرآنية



{وكفى بالله وكيلًا} إذا فوض العبد أمره إلى ربه وتوكل عليه حق التوكل، تيسر له كل عسير، وتنزلت عليه البركات، ودفعت عنه الكربات، ويكفي في أثر التوكل أنك ترى العبد الضعيف الذي فوّض أمره إلى سيده سبحانه وتعالى، قد قام بأعمال عظيمة يعجز عنها كثير من الرجال.-

د. ناصر العمر


"لا تغلوا في دينكم"
في نفوسنا نزعة كامنة نحو المبالغة
في الأفكار والغلو في الشخصيات
وإذا لم نجد شخصا عظيما يروينا
صنعناه .!

د. عبد الله بلقاسم


قال الله في خمس مواضع في القرآن :
«وكفى بالله وكيلا»
هل امتلأت قلوبنا فعلاً بحقيقة هذا المعنى
ونحن نعارك تصاريف الحياة؟

صالح التركي


إطلاق العنان للتجربة الوجدانية، قد يؤدي إلى تجاوز النصوص التي هي حدود الله لضبط الوجدان الديني؛ وإذن يكون الانحراف والانجراف! هذا معطى أساسي لفهم (النفسية الغالية في الدين)!

فريد الأنصاري رحمه الله


"سبحانه" عندما ينزّه الله نفسه عن أمر.. فاعلم أنه من أشد الكفر

علي الفيفي


أرسل رسالة تحذر فيها من العبارات المحرمة، ﴿ وَلَا تَقُولُوا۟ ثَلَٰثَةٌ ۚ ٱنتَهُوا۟ خَيْرًا لَّكُمْ ۚ ﴾

القرآن تدبر وعمل


من خلال الآيات: عدد ثلاثة من أضرار الغلو في دين الله تعالى ومساوئه، ﴿ يَٰأَهْلَ ٱلْكِتَٰبِ لَا تَغْلُوا۟ فِى دِينِكُمْ ﴾

القرآن تدبر وعمل


﴿ لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله ﴾ عيسى عليه السلام يعترف بعبوديته لله والنصارى تخرجه من شرف المقام.

مجالس التدبر

عطاء دائم
01-01-22, 07:59 AM
تدبر

*[ هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهةً ] لايغرك كثرة الهالكين ، فإجماعهم لا يعني صواب رأيهم
**** فالحق لايعرف بالكثرة بل بما أيده العقل

مها العنزي


*"فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا" لا أظلم من عالم يوقع على فتوى كاذبة : خوفا من موت .. أو رغبة في حياة*

علي الفيفي


"هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة" تنتهي قيمة الأسرة .. وأهمية العائلة..والآصرة القومية والوطنية..عندما تصل التعديات إلى ذات الله*

علي الفيفي



"هؤلاءقومنا اتخذوامن دونه آلهة"
تأمل في كلمةقومنا تجد فيها ألما وحسرة
فيهم الأب والأم والأخ والقريب والصاحب
انتهواعندماوصل الأمرللذات الإلهية

محاسن التأويل



سورة_الكهف

عطاء دائم
01-04-22, 08:01 AM
تدبر

(بسم الله الرحمن الرحيم)
(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)


ثلث القرآن بثواني.. أكثر منها وتزود لأخرتك.

"قل هو الله أحد" :
{قل} قولًا جازمًا به، معتقدًا له، عارفًا بمعناه. كذلك يجب الإعتقاد بأن الله سيكفيك وأنت تقرأ المعوذتين.



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
لا تأتي الإستعاذة إلا بعد أن تعظم من استعذت به .. ولذلك أتت المعوذتين بعد الإخلاص.



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
قل هو الله أحد انحصرت فيه الأحدية فهو الأحد المنفرد بالكمال، له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا.



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}

سورة الإخلاص والمعوذتين
3سور مفتتحة بـ(قل) تلقين للنبي وأمته من بعده..
خلاصة القول: الله مستحق للعبودية وحده المستعان به على الشرور



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
قل : تدل على أن القرآن قولي ، وليس كما يقول بعضهم أنه كلام معنوي ،أو كلام نفسي .



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
هل تحفظ سور الإخلاص والمعوذات حقًا؟ إن الذي لا يكابد منـزلة الإخلاص، ولا يجاهد نفسه على حصنها المنيع، ولا يتخلق بمقام توحيد الله في كل شيء رغبًا ورهبًا؛ فليس بحافظ حقًا لسورة الإخلاص! وإن الذي لا يذوق طعم الأمان عند الدخول في حمى «المعوذتين»، لا يكون قد اكتسب سورتي الفلق والناس!



{اللَّهُ الصَّمَدُ}
من أعظم دلائل الألوهية .. صمود الخلائق إليه عند البَلِيَّة ..



{اللَّهُ الصَّمَدُ}
تحل بك نازلة.. تنزل بك حاجة.. يصيبك هم أو حزن..! فإلى من تلجأ؟! اجعل أول ما يخطر ببالك: {الله الصمد} الذي تتوجه إليه الخلائق لقضاء حوائجها.



{اللَّهُ الصَّمَدُ}
ما لبعض القلوب تتعلق بما سوى الخالق؛ وهي تعلم أن الله هو الصمد ؛ الذي تصمد إليه الخلائق لقضاء حوائجها !


﴿ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴾
لست وحدك .. لديك سيّد قد كَمُل في سؤدده، ركنك الشديد، فما تجد نفسك في وحشة ومعك من تركن إليه، من تتكل عليه، من تطمئن وتستأنس بقربه.


(الله الصمد) الصمد : أن تستغني بالله عن كل أحد

عقيل الشمري


الله الصمد........تقصده وحده كل الخلائق في حاجاتها....هتاف الصبح في قلوب الموحدين....صباح التوحيد.

عبد الله بلقاسم


﴿الله الصمد﴾ أجمع ما قيل في معناه: أنه الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته

روائع القرآن


(الصمد) السيد الذي كمل في أنواع الشرف والسؤدد ، الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ، لا يأكل ولا يشرب جل وعز،وهو باقٍ بعد خلقه

محمد السريع


{قــل هــو اللّـــهُ أحـَـــد} من عظمة الآية أنه مامن (دين) باطل أو فرقة (مخالفة) إلا وهذه الآية ترد عليها (فعليها يقوم علم الردود)"

عقيل الشمري


قال ﷺ : "قُل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن" أي في الجزاء لا الإجزاء ؛ تعدل الثلث في الفضل والثواب لكنها لا تُجزئ عن قراءة ثلث القرآن.

فرائد قرآنية


{قل هو الله أحد} مع قلة حروفها تعدل ثلث القرآن ، لأن فيها التوحيد ، فعُلِمَ أن آيات التوحيد أفضل من غيرها . ابن تيمية مجموع الفتاوى [١٩٠/١٧]

ماجد الزهراني


من تيسير القرآن أن تكون أفضل سوره سورة ( قل هو الله أحد) بقصرها وسهولتها وعظمة معانيها

سلمان العودة


قال ﷺ: أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال:(قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن


روائع القرآن

عطاء دائم
01-08-22, 08:00 AM
تدبر

وإِذْ اعتزلتمُوهُم ... )
مفارقة الأبدان عن أماكن المعصية ، راحـة للقلوب وأيضاً ثباتٌ للنفـوس .

المفسر عايض المطيري


"فأووا إلى الكهف ينشر ْ لكم ربكم من رحمته" انظر كيف صنع التفاؤل.قالوا متأكدين بأن الله سينشر لهم من رحمته..فأعطاهم الله أعظم بكثير من ظنهم."

عبد الله بلقاسم


" فَأْوُوا إلى الكَهْف " رُبّما تكون سعادتك في كهف ... و شقاؤك في قصر ...

نايف الفيصل


[وإذ اعتزلتموهم ومايعبدون إلا الله فأووا الى الكهف ] للكهوف والمغارات ذكريات للفارين بدينهم .. فكان الكهف أنيسهم من دون البشر

مها العنزي


﴿ وإذ اعتزلتموهم "وما يعبدون إلا الله" ﴾ لا تعتزله وتكرهه لذاته.. بل لفعله فقط.. فإن عاد إلى الدين فهو أخوك..

نايف الفيصل


وإذِ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله علمتني_سورة_الكهف أن الجليس الصالح خير من الوحدة.... لكن الوحدة خير من الجليس السوء !

نايف الفيصل


(وإذا اعتزلتموهم)لم يأت قرار الاعتزال إلا بعد أن(قاموا فقالوا ربنا رب السموات والأرض)لا اعتزال شرعي إلا بعد القيام بالأمر الرباني

عقيل الشمري


"فأووا إلى الكهف" تظن أنّها اختياراتك .. ولا تدري أنه أمر من الله لعقلك ولقلبك أن يختار ذاك الخيار .. ويركن لذلك القرار

علي الفيفي


"وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون"اهجر أهل الضلال قبل أن تهجر ضلالهم..فهو قبيح لولا تزيينهم .. وقاتم لولا تلميعهم .. وبغيض لولا تحبيبهم

علي الفيفي


"ينشر لكم ربكم من رحمته"إن انتشرت الرحمة في كهفك فلا تستغرب إن أمر الله قلبك ألا يخاف..وبطنك ألا يجوع..وعينك ألا ترى أشباح الرهبة

علي الفيفي


( وإذ اعتزلتموهم .. ) مفارقةُ الأبدان عن أماكن المعصية ، راحة للقلوب وثباتٌ للنفوس !!

عايض المطيري


كلما أغلقت بابا للمعصية فُتحت لك أبواب من الهبات والرحمات ! ﴿وإذ اعتزلتموهم ومايعبدون إلا الله .. ينشر لكم ربكم من رحمته﴾

روائع القرآن


فأْوُوا إلى الكَهْف ينشر لكم ربكم من رحمته ) أضيق الأماكن تتسع برحمة الله !!

عايض المطيري


من دعوات سورة الكهف اللهم انشر لنا من رحمتك وهيئ لنا من أمرنا رشداتأولا من قوله { ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أم كم مرفقا}

محمد الربيعة


فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته):إحسان الظن بالله لجزمهم- العبرة بانتشار الرحمة لا بسعة المسكن- فيها سعة الرحمة (من) تبعيضية

عقيل الشمري


"فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا " ربما تبدو لك الطاعة كهفا متعبا مريرا، لا تقلق ادخل الكهف سترى العالم أكثر رحابة، حيث تنشر لك الرحمة

عبد الله بلقاسم "


( فأووا إلى الكهف ) مع الله تغدو الأماكن الموحشة واحات مؤنسة وأفكار الرهبة ظلال رضا وأيام الخوف حقبة أمان.

علي الفيفي


"فأووا إلى الكهف" لاتكترث بالمكان مهما كان متواضعاً أو وعراً أو قاسيا أو موحشا فرحمة الله تصل لكل الأماكن.

افياء الوحي


فأووا إلى الكهف .. وهو مجرد تجويف صخري.. لكن إذا رضي الله عنك هيأ لك من الصخور منشر الرحمة وموطن اﻻرتفاق

خالد المزيني


"فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا" مدحهم بجزمهم القاطع بأن الله سينشر لهم من رحمته لم يكن وحي ولكنها الثقة

عبد الله بلقاسم


"آتنا من لدنك رحمة" فكان مما آتاهم النوم .. ذهولك عن واقع قبيح يحيط بك وانصرافك عنه ولو بالنوم .. رحمة إلهية عظيمة

علي الفيفي


"فأووا إلى الكهف" مع الله .. تغدو الأماكن الموحشة واحات مؤنسة .. وأفكار الرهبة ظلال رضا .. وأيام الخوف حقبة أمان

علي الفيفي

"فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته " عندما تنتشر الرحمة العظيمة في الكهف الضيق .. تحدث المعجزات والكرامات والهدايات

علي الفيفي


فأووا إلى الكهف: ينشر لكم ربكم من رحمته" ناموا متفائلين فاستيقظوا وقد تغير العالم نم وأنت تحسن الظن بالله ، سيتغير لأجلك العالم

عبد الله بلقاسم


"فأووا إلى الكهف (ينشر) لكم ربكم من رحمته" تأمل جمال العبارة(ينشر) يبسط لكم. رحمة الله تبسط لك وتغمرك تحتويك تحفك تغشاك تحتضنك.

عبدالله بلقاسم


فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته.......لا تشعروا بضيق الكهف هنا تتسع الحياة وتنتشر الرحمة.

عبد الله بلقاسم


" فَأووا إلى الكهف يَنشر لكم ربكم من رحـمته " #علمتني_سورة_الكهف أنه بقدر ما يأوي العبد إلى الله .. يرحمه جل في علاه .

نايف الفيصل


﴿ فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته﴾ اجعل لك مجلسا يوميا مع الله هذا المجلس هوالكهف الذي من خلاله يلقي الله على قلبك من رحمته.

نايف لفيصل


﴿ فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته﴾ رحمة الله.. أثمن عطاء تناله من الله... رحمة لا حدود لهـا !

نايف الفيصل


علمتني سورة الكهف أن رحمة الله قد تكون في أعتم الأماكن وأضيقها ؛ ﴿فَأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته﴾ ؛ لا تيأس من روحِ الله

فرائد قُرآنيّة


﴿ فأووا إلى الكهف ﴾ فر الفتية بدينهم إلى الكهف وفر الرسول ﷺ من عبادة الأصنام لغار حراء وفر المجاهدون إلى الكهوف

عبدالله



﴿ فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ﴾ بقدر ما يأوي العبد إلى الله يرحمه الله ﷻ

نايف الفيصل


﴿فَأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته﴾ رُبّ كهف فيه السعادة والحبور ورُبّ ضيق وشقاء في القصور

روائع القران


"فأووا إلى الكهف" مع الله تغدو الأماكن الموحشة واحات مؤنسة، وأفكار الرهبة ظلال رضا، وأيام الخوف حقبة أمان.

تأملات قرآنية


﴿فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته﴾ ظَنوا أن الله سينشر لهم من رحمته..فنشر لهم من رحمته! ظن بربك الخير..فلن يخلف الكريم ظنك

علي الفيفي


لا تقلق من ضيق الأماكن والأحوال إذا كان الله معك رحمته تنتشر حتى في الكهوف والأماكن الضيقة . ﴿ فآووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ﴾

حاتم المالكي


﴿ فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ﴾ كانوا في قصر فصاروا إلى كهفٍ ضيق، مع الله كل شيءٍ فسيح ..

روائع القرآن


﴿فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته﴾ الكهوف مكان للوحشة .. لكنهم كانوا فتية متفائلين .. !

إشراقة آية


"فأووا إلى الكهف (ينشر) لكم ربكم من رحمته" لأن رحمة ربك ليست ضيقة ولا تأتى على استحياء بل يبسطها لتملأ أفاق حياتك

خواطر قرآنية


درس الجمعة ( فأووا إلى الكهف) يعلمنا ألا نستشرف للفتن، ولا أفضل للعبد من تجنبها. اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.

أ.د رقية المحارب


(فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ) رُبَّ أمر ترى فيه الهلاك في حياتك ، وفي الحقيقة هو سبب في سعادتك
عايض المطيري


تأملت ثبات الفتیة وتساءلت عن السبب؟ فإذا ھو الاعتصام بالله {لن ندعوا من دونه إلها{ وأخذ الأسباب المنجیة {فأووا إلى الكهف}

د.ناصر العمر

عطاء دائم
01-08-22, 08:01 AM
تدبر


الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (67) التوبة


"والمنافقات"
لم يذكر اللّه الكافرات بعكس المنافقات..
يبدو أن هناك أزمنة كزمننا ينشط فيها إفساد المنافقات مما جعل القرآن يذكرهن ...

إشراقات براءة


تدبرات_قرآنية

عطاء دائم
01-14-22, 03:27 PM
تدبر

وصف الله (الكهف) واتجاهه وفجوته لانتشار الإيمان فيه ، ولا نعرف شيئًا عن دار قارون وقصر فرعون

عقيل الشمري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم}-
وفي كل كهف إطلالة على العالم - وفي كل ابتلاء رعاية ربانية- وفي كل ظلمة أرضية نور سماوي

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

3تأمل أسرار ذكر الشمس مع الكهف{ وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم }- في كل ظلمة نافذة للضياء- وفي كل ضيق منفذ للفرج

محمد الربيعة

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

[وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين] من لاحظته عناية الله فكل الحوادث له أمان فعين الله ترقبه وتحميه وتبعد عنه الاذى

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهـم ذات الشمال" حتى الشمس تشارك في حمايتهم... ما أغلى العبد الصالح على الله*!*

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

*"وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين..." كان يكرمهم الله وهم نائمون لا يعلمون بإكرامه! كم يصنع الله لأوليائه دون علمهم

علي الفيفي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

"وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين...." تزاورت (مالت) الشمس الهائلة أكثر من مائة ألف مرة من أجلهم

د. عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

*كما سخر الله الشمس لكل أهل الأرض مع اتساعها سخرها لأهل الكهف في أضيق مكان (وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم) (وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال)

حاكم المطيري

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

" تزاور عن كهفهم"*
الشمس في ركاب الصالحين

عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

من يصدق مع الله ويطلب رضاه يهيء الله له خلقه ويسخرهم له ؛ تأمل كيف سخر الله الشمس للفتية ﴿ وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ﴾**

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

*[ من يهدِ الله فهو المهتد] الهداية من الله لكن يجب ان تطلبها بحسن عملك وصدقك مع الله فالله لايزرع بذرته إلا بالأرض الطيبة

مها العنزي


﴿ من يهد الله " فهوالمهتدِ*"*﴾
*علمتني_سورة_الكهف*أن المهتدي الوحيد هو الذي عَرَفَ الله.. وليس بعده إلا الضلال المبين*!*

نايف لفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

*﴿*"من يَهـدِ الله" فهو المهتدِ ﴾ إذا أنس الله*ﷻ*من عبد طلباً للهداية.. فإنه يهديه*..*

نايف لفيصل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

[ ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ] الذي اختار حتفه بيده، فلن تملك له شيئا إلا ان تشاهد بنفسك ماذا يصنع الكبر والعناد*بصاحبه ..!

مها العنزي

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

*﴿ وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال﴾*تزاور= تميل*تقرضهم= تتركهم*حتى الشمس تشارك في حماية المؤمنين.*

*نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم"*الإيمان الذي غير الله لأجله مسار الشمس.*سيغير الله به حياتك.*

د.عبد الله بلقاسم

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

{ ذلك من آيات الله } قال**ابن_عباس*[حيث ارشدهم إلى هذا الغار، الذي جعلهم فيه أحياء والشمس والريح تدخل عليهم لتبقي أبدانهم]

فوائد القرآن
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم﴾ إذا تولى الله العناية بك والرعاية لك، فنم قرير العين، فقد أمنت المخاوف كلها!*

تأملات قرآنية

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿ وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال ﴾ تزاور= تميل تقرضهم= تتركهم حتى الشمس تشارك في حماية المؤمنين!

نايف الفيصل

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

﴿وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين﴾ إن أراد لك ربك رحمة تناغمت مخلوقاته بأمره فيُكف عنك الضر ويُصب عليك عطاؤه

روائع القرآن

•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•

*(*وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)*الشمس غيّر الله مسارها لمؤمنين نيام ، كيف لا يغير أشياء صغيرة من أجلك ، فقط ادعو الكريم وأحسن به ظنك*

عايض المطيري


سورة_الكهف

عطاء دائم
01-19-22, 08:18 AM
تدبر

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} [سورة فصلت: 26]

"وقال الذين كفروا لاتسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون"
حيلة العاجز أمام عظمة القرآن أن يحاول التشويش عليه.

مجالس التدبر


التشويش على صوت الحق ممارسة جاهلية.

د. عبد الله بلقاسم


مجاهدة المنافقين بالقرآن من أعظم الجهاد، وأشده نكاية بهم {وجاهدهم به جهادا كبيرا}،
لذا فمنهجهم {لاتسمعوا لهذا القرآن}

محاسن التأويل

عطاء دائم
01-20-22, 07:57 AM
تدبر

( أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ )
المجاهدون أرحم الناس بالأمة.

ماجد الغامدي


(ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ)
مدح الله الصحابة في ثلاثة كتب سماوية
ولم يمنع ذلك أهل البدع من سبهم

د. عبد الله بلقاسم

عطاء دائم
01-22-22, 08:19 AM
تدبر

وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً (18)



وكلبهم باسط ذراعيه.....كلب يحرس الصالحين ....ضرب عليه النوم معهم ثلاثمائة وتسع سنين.....أذود عن الصالحين ولو لم أكن منهم.

عبد الله بلقاسم


{وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد} ذِكْرُ الكلب في معرض التنويه بشأن أصحاب الكهف يدل على ان صحبة الأخيار عظيمة الفائدة

أضواء البيان


من صحب أهل الخير والصلاح عادت عليه بركتهم .. فهذا ( كلب ) صحب قوماً صالحين - أصحاب الكهف - فكان من بركتهم عليه أن ذكره الله في القرآن ..

نايف الفيصل


"وكلبهم باسط ذراعيه"ذُكر كلبهم وهو حيوان..وأُهمل عدوهم وهو ملك : كن تابعاً للحق يمجّدك الله . ولا تكن رأساً في الباطل فيخذلك الله

علي الفيفي


"ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال" إذا كنت بالله ولله .. فحتى شؤونك الطبيعية يدبّرها لك .. حتى تقلبك في نومك يكون برعاية خاصة

علي الفيفي


{ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال }
لم يذكر الله الظهر ولا البطن، لأن النوم على اليمين وعلى الشمال هو الأكمل

ابن_عثيمين


"وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود" كن مع الله .. يلقي الله عليك حباً .. أو هيبة .. أو رعباً : تجعل الآخرين لا يجرؤون على المساس بك

علي الفيفي


"وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود" ليس كل ما تراه هو الحقيقة .. هناك قدرة وحكمة وإرادة إلهية فوق وعيك وفوق حواسّك .. فسلّم أمرك لله

علي الفيفي


"وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود" قد يهدي الله عبده لكلمة يقولها في نقاش .. فتُشعر تلك الكلمة الخصم المعاند أنه يعي تفاصيله فيخشاه ويخنس

علي الفيفي


( وَتحْسَبُهُم أيْقاظاً وَهُمْ رُقُود ..)
ظواهر الأمور لا تعكس الحقائق دائماً !!

عايض المطيري


"ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال" إذا كنت في رحمة الله لاحقت عنايته في أدق تفاصيل حياتك حتى تقلبك في منامك. يارب أدخلنا في رحمتك

عبدالله بن بلقاسم


{وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود}
لما ضرب الله على اذانهم النوم لم تنطبق اعينهم لئلا يسرع إليها البلى فإذا بقيت ظاهره للهواء كان أبقى لها الكهف.

فوائد القرآن


{ونقلِّبهم ذات اليمين وذاتَ الشمال} إذا كنتَ في رحمة الله لاحقتك عنايتُه في أدقِّ تفاصيل حياتك،حتى في تقلُّبك في منامك

تأملات


"ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال"
إذا امتلأ قلبك إيمانا بالله، سيدبر أمرك ويفتح لك أسباب التيسير ويسخرك لما هو الأصلح حتى في نومك
وأدق تفاصيلك..


"ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال"
جانب من عناية الله الدقيقة لعباده المؤمنين..

فوائد القرآن


"ولملئت منهم رعبا" تحملوا المخاوف من أجل دينهم فعوضهم الله المهابة في قلوب الخلق .. عبدالله بلقاسم "

إبراهيم العقيل.


﴿وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد﴾ إذا كان كلب قد خُلد ذكره في القرآن بسبب صحبته للصالحين فهل تفكرنا في أنه كم تجلب لنا صحبة الأتقياء من بركات ؟"

فوائد من القرآن


﴿ وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد ﴾ الوصيد= الباب قال ابن كثير: كان جلوسه خارج الباب لأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب..

نايف الفيصل


خلّد الله ذكر الكلب في كتابه فقط لمخالطته الصالحين.. ﴿ وكلبهم باسط ذراعيه ﴾
علمتني_سورة_الكهف أن صحبة الصالحين رفعة لك ولو كنت أسوأ الناس!

نايف الفيصل


الغفلة نوم القلب، ولهذا تجد كثيراً من الأيقاظ في الحس نياما في الواقع { فتحسبهم أيقاظا وهم رقود }

ابن القيم "مدارج السالكين (٢٨٤/٣)"/ ماجد الزهراني


"ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال" اذا كنت مع الله.. فحتى تقلبك في نومك يكون وفق أوامر إلهيه وعناية ربانيّه ، سبحانه وتعالى

تأملات قرآنية


كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد)
قال ابن كثير"انما جعل على الباب ولم يكن داخل الكهف لان المﻻئكة لاتدخل بيتا فيه كلب"

محمد الربيعة

عطاء دائم
01-23-22, 07:47 AM
تدبر

سورة الرحمن ابتدأت بتبيان آلاء الله الباهرة ونعمه الكثيرة على العباد وفي مقدمتها نعمة تعليم القرآن بوصفه المنّة الكبرى على الإنسان،وفتحت صحائف الوجود الناطقة بآلاء الله الجليلة وآثاره العظمى التي لا تحصى من قوله تعالى: ( الرَّحْمَنُ ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ ) إلى قوله تعالى (رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ ، فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )

مجالس التدبر

البيان منحة شريفة من منح المنان , يعبر به المرء عن خطرات نفسه , وهمسات روحه , فإياك أن تجعل منها نقمة توردك المهالك !

مصحف تدبر المفصل

(الرحمن علم القرآن)
الله رحيم يحب الرحيم ..
والله (علم القرآن) فيحب من عباده من (يعلم القران) فاجتمع أعلى الصفات لأعلى الأفعال .

د. عقيل الشمري

قدم نعمة تعليم القرآن علي نعمة خلق الإنسان ؛ لأن بالقرآن حياة الروح , وبالخلق حياة الجسد , وما قيمة الجسد بلا روح ؟!

مجالس التدبر

{علم القرآن*خلق الإنسان} قدم نعمة القرآن على الخلق فهي النعمة الكبرى

مجالس التدبر

رسالة لمعلم القرآن .. عليك بالرحمه عند تعليم كتاب الله "الرحمن*علّم القرءان"

مجالس التدبر

يا خيرنا يا من نذر حياته متعلما ومعلما للقرآن أﻻ يكفيك فخرا وشرفا أن (الرحمن علم القرآن)!

مجالس التدبر

تأمَّل قوله تعالى: (الرَّحْمَنُ (١) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (٢) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (٣) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ) كيف جعل الخلق والتعليم ناشئًا عن صفة الرحمة، متعلقًا باسم الرحمن، وجعل معاني السورة مرتبطة بهذا الاسم، وختمها بقوله: (بَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) (الرحمن: ٧٨)، فالاسم الذي تبارك هو الاسم الذي افتتح به السورة؛ إذ مجيء البركة كلها منه، وبه وضعت البركة في كل مبارك، فكل ما ذُكر عليه، بورك فيه، وكل ما خلي منه، نزعت منه البركة.

ابن القيم رحمه الله

"الرحمن*علم القرآن"
انظر كيف جعل التعليم ناشئا عن صفة الرحمة..
فما أحوجنا للرحمة في التعليم.

محاسن التأويل

( الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآن (2) خَلَقَ الإِنسَانَ ﴾ .. نعمته عليك بالقرآن أعظم من نعمة خلقك, قدم المنة بتعليمك القرآن على المنة بخلقك .

د. عبد الله بلقاسم

﴿ الرحمن..علّم القرآن ﴾ يا معلم القرآن : من رحمة الله بك أن اختارك لتعليم كلامه.. فكن رحيمًا رحمك الله

نايف الفيصل

( الرحمن ) * ( علم ) القرآن * ( خلق ) الإنسان " سبحان من جعل الخلق والتعليم ناشئاً عن صفة رحمته، متعلقة باسم الرحمن .

أبو حمزة الكناني

(علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان) إذا ذكرت النعم كان أعلاها شأنا (تعليم القرآن) ولهذا قدم في سورة الرحمن ( المحروم لا يدرك ).

د. عقيل الشمري

﴿الرحمن علم القرآن﴾ ذكر - سبحانه - الرحمن ولم يذكر الجبار أو القهار . الرحمة قرينه العالم والمتعلم والمستمع والمتبع .

عبد الملك القاسم

(الرحمن علم القرآن!) استفتح النعم، بأعظم نعمة ،فتيسير كلام الخالق للمخلوق أمر عظيم! كيف للمخلوق الحقير أن يتلو كلام ربه ليل نهار !لله الحمد

وليد العاصمي

﴿ الرحمٰن .. علّم القرآن .. خلقَ الإنسان ﴾ ؛ لفضل العِلم قدّمه الله على الخلْق ؛ ﴿ أفلا تتفكّرون ﴾

فرائد قرآنية


SEO by vBSEO 3.6.1